وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 06:36 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تمـثال المَعشُــوقْ

05-04-2007, 12:26 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
تمـثال المَعشُــوقْ





    تمـثال المَعشُــوقْ


    (1)

    على سِجادٍ رَخوٍ استلقَى تِمثالها . ظهرها يُلامِس سطح السَجاد وعَيناها تنظُر العُلا . بَصيرتُها شقَّت كثافة الأسقُف من فوقِنا وانطلقت . البؤبؤان من عينيها طائران في عُرسٍ سماوي تحت السحاب والبحر من تَحتها يُغني وأمواجه ترقُص. عَسل العينين زُجاجي غَسله ندى كالدَّمع . أنفاسها موجٌ في صدر فارسٍ على فرسٍ أدركه النعاس ، هابطاً ببط وصاعداً بلا صوت .

    (2)

    الدُنيا تَهرُب إلى عبادة قديمة قِدَم التاريخ . فتحت أذرُعتها من جديد في صفحة عِشق في مكانٍ ضجيجُه في صَمتِه . انفتحت بوابة معبدٍ قديم . أرجاؤه أفسحُ ما يكون ، فالعابد يصغُر ليكون المُقدس أعظم . الأضواء من حولنا كانت زرقاء ثم كستها الظُلمة . دلفتُ داخلاً وتخلل البخُور المُلون جسدي ، و أضاء من منافذ يدخُل منها شُعاع الشمسِ فيظهر الهباء وأغوص في هيبَّة المكان . تمضي القداسة باهرة تعكِس صورها المرايا وأنا شاخصٌ أتفرَّسْ . تأملتُ الحوائط وحجرها النافر من فِعل عِمارة الزمن الغابر . سمعتُ صراخ أضلُع من كانوا يعملون بصمتٍ حين تختلطُ المحبَّة بالأوامر والخوف.

    (3)

    أورق الذهنُ بصُوره منذ قديم الزمان ، كأنني أزاول طقساً أمام المَعبُود أول مرَّة . اخشوشنت بَشرتي و تَعَملَّقتُ في البُنيان وأَسَرني سِحرٌ قديم وخوف من كائنات لا أعلم كثير شيء عنها . معشوقتي الآن مومياءٌ تنبضُ عافيةً وحُباً سَاكِناً سَكن المُجونِ أو الجنونِ أو رهبة عِشق الجسد الكامل مُسجَّى أمامي يقول :
    أنا من زمن الآلهة الأولى .

    كُنا نجهلُ أنفسنا والكون من حولنا ونتعجبُ في ذهولْ . أركُضُ الآن من وهجِ فتنةٍ انزلقت من شَعرِ الرأس إلى قُرص وجهِهَا المرسوم بالجلال ، ثم الصدر والخِصر والفخذين والساقين... ، آلاف الأعوام صَعدت ذهني كُلها في حزمة واحدة.كُنَّا إخوة الشَّجر وأصدقاء العُشب . نعجب من الطير وتغريدها ، كانت لُغتها أقربُ إلى التي بها نتحدثُ وأتعجب ! .

    في تاريخنا القديم كُنا لم نزل نركعُ للشمس حين تنهض صُبحاً من بعد نومنا الطويل ، أو عندما يَهرَمُ يومها فتحتقِن وتبدو قُرصاً بُرتقالي اللون أكبر حجماً تنام تحت الأفق البعيد ، عند نهاية الكون في ذاكرتي وأتعجب ! .

    سألت نفسي :

    ـ من أكون ؟ وكيف يعشُق المرء تمثالاً على صورة أنثى ؟
    أ هذا زمان العشق الذي أتأمل اليوم دِينََه و دُنياه ؟

    أنا اليوم أدخُل ذاكرتي وأسأل عن سرّ مَحلول العِشق في كوبِ القَداسة . معشوقتي دُميةٌ أصغر حجماً من آلهة الماضي السحيق . هيَّ جسدٌ ساكن يُخفي داخله كل معارك الكون . خلايا لا حصر لها ، داخل الجسد الذي تعمل وَسائطه بنشاط والذهن مُرتبكٌ :كيف يفعل العاشق ما يفعل ؟

    (4)

    أبدأ من الخَلف : بضع سنين من بعد ميلاديّ الأخير . عندما كنتُ طفلاً كانت تُؤثرني دُمية . تمثالٌ لَين من قماش محشوَّ بما لا أعلم . ينام معي في الفِراش ويشترِك معي عواطِفي وينصُرني في معركة الظُلمة التي تُخيف قبل النوم وبعد الأحلام ، بين غَمض الجفنَين و تَجوال الهواجِس .

    لم أكنُ أعلمُ أن للعِشق أبواباً لا تروق العقائد . تفضحُ المُفارقة بين إلهٍ يُلقي أمانيهِ فتتكون الأفلاك بعظائمها مِن كُن فتكُون ، وبينَ كائن نعشقه من لحمٍ ودم . صورته أنثى ومرآتها تقول لك : كيف يُصبح الإنسان وطناً لجَمر المَشاعر و جاذبية الرغبات .

    (5)

    أعلمُ أني و الجسد الذي أعشق كُنا ثمرةً واحدةً في زمان خُرافي قديم ، ثم انفلقْ جسدنا نصفين . يشتاق نصفهُ إلى النصف الآخر ويركُض طلباً للكمال . اضطربت النفسُ من مُجون الهوى ونزق العاطفة العاصِفة . مددتُ يديَّ وأصابِعي تنـزلق على ملمس الجسد العاري . هَمَستْ الأصابعُ تصعد التلال حيث صَنبُورَي حليبٍ في القِمم تمتلئ وتقف رهبةً . بالقُرب بُحيرة نرشُف منها أول أبواب الارتواء حينما تمضغُ عِلكة الهوى فصولجان الحياة يضطرب من وعُورة الانفعال و سَماحة السير فيه .

    (6)

    أغرق الآن في دُنيا حالمة ، فالثمرة تستعيد اكتمالها حين أدخُل الجنة التي تهرب كلما تراني واقفاً ببابها .

    عبد الله الشقليني
    03/05/2007 م




    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-04-2007, 04:50 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-17-2007, 03:00 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 01:00 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    يا إلهى يا عبدالله

    لك الشكر على النص الراقى و الكلمات
    لغة عذبة متمكنة
    .
    .

    لك من الود بقدر ما أمتعتنى قراءة هذة الكلمات

    غادة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 09:06 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    الأخ عبدالله
    سلام من الله عليك
    قد يسحر الكلم ، يأسر ، يأخذ الألباب أو يصيب بالشلل التام.
    يبدو أن الشرب من دنان راحها معتق مما قبل التاريخ
    تلقى بى فى غيابة جب لايعلم مداها إلا الله ... وأنا بكامل
    وعييى ولكننى ... لا أتبين الحقيقة ،
    حينما ينتشلنى أحد السيارة ، سأعود
    وإلى ذلك اللقاء لك مودتى .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 09:56 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)


    الأستاذة غـــــــادة

    يقولون :

    النص الآسر يبُث رؤاه حتى يحسبه المرء جسداً وروحاً .

    نَعُمنا بكِ هُنا ، ويفرح النص بمن يقرأة .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2007, 00:13 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)


    قرص وجهها المرسوم بالجلال.
    كانت لغتها أقرب...
    كانت لغتها أقرب الى القلب العامر بالحب.
    يا أحد أصدقاء العشب والجمال
    الشقلينى الذى لا يهرم ( من التمارين فى ميادين الحروف)
    أنت الذى رسم التمثال .
    وأنت العاشق الذى يتأمل الفن.
    يا وارق الذهن . نحن امام التمثال ( نتفرج فى عظمة الخالق)
    لك التحية أستاذ الشقلينى
    اخيك عثمان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2007, 00:40 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    لكانى فى محراب او لكانى فى حضرة محى الدين بن عربى يا لك ياولد تنكش فى اللغة وتجئ بلغة تملكها وحدك حس صوفى عال وتمكن لغوى لا يدانى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2007, 04:00 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)



    الأخت سُمية

    تحية مثل وَضح النَهار
    لا تقدر الأحرُف على ثِقَل الإطراء

    ترتَخي أجفانها .. خجلاً من مَحبة منْ يَقرؤون .

    ستعود دُنيا الكتابة إلى موسم ربيعها طالما يقرأ المُبدعون ما نكتُب


    شكراً لحضورَكِ البهي بيننا


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2007, 03:06 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    الأستاذة/ عثمان موسى
    تحية لك خضراء مُورِقــــــة

    خيط رفيعٌ وقوي هُوَّ من أمسك العينين لتقرأ .
    يقولون القراءة والكتابة شريكان في المعرفة وكذا السمع ثم البصر والفؤاد .
    كنتُ دوماً أسأل لنفسي :

    أتكتُب خيراً وتكتُب جديداً ؟.

    يقولون الحرف ساكن ... يراقب حتى نفتح كنوزه ونعرف مع أي الأحرف يلتقي ،
    وأي العقود ينظم لُغــة وأي القصص يروي لنا .

    شكراً لك القول الثقيل في ميزان الحديث ،
    والثري والمُبطن بالعافية .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2007, 07:32 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)




    إلى التي تكتُب ولها فيما وراء بحر الظُلمات ( كما يقول الأقدمون ) مكاناً
    وبيتاً للقص :


    الكاتبة : سلمى الشيخ سلامة


    سلاماً حمل الاسم المُسمى . هُنا بكثافة ما تكتُبين وقصر الإيجاز :
    دفء في المكان يعُم البساتين السماوية .

    يقول الذكر الحكيم :
    {وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ }الحجر82 .

    وها نحن نتأمل الأجساد ونحتها العجيب حين تتراقص الأعطاف ويرتَجُ الكون .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2007, 09:44 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    هذا نص من الحرف الفرجينى الفاخر
    اظنكم لم تلحظوا عبارة صنع خصيصا
    لاحوله ولا قوة يا شقلينى
    ياخى براحة على اللغة شحتفت روحها...
    بس كفى،،،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2007, 04:27 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)




    صِدِّيقْ المَوج ،



    يا صَديق المَوجْ

    بكَ أنتَ صارت الفتنة أعظم ،

    فجسد الفتنة عند خُروجها مُزججةً من المسبح

    وتخصفُكَ بالماء ألأزرقٌ من لون الكساء القيشاني .

    الأفق حولكَ خط ممدود ومُستقيم في نهاية الأرض .

    الشمسُ قُرصٌ برتقالي اللون يهبطُ ببطء .


    بقراءتكَ يكون النص أجمل .




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2007, 05:13 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote:


    لم أكنُ أعلمُ أن للعِشق أبواباً لا تروق العقائد . تفضحُ المُفارقة بين إلهٍ يُلقي أمانيهِ فتتكون الأفلاك بعظائمها مِن كُن فتكُون ، وبينَ كائن نعشقه من لحمٍ ودم . صورته أنثى ومرآتها تقول لك : كيف يُصبح الإنسان وطناً لجَمر المَشاعر و جاذبية الرغبات .

    مفارقة مدهشة بين اللاهوت والناسوت.
    محبتي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:02 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: osama elkhawad)




    العزيز الكاتب أسامة
    تحية لك

    وعيناكَ تتصيَّد مفاتن الحديث .
    إن الثوب اللغوي على ما به من زُخرُف
    فإن الرؤى تبدو بادية للعيان ،
    تطرح بالفعل المُفارقة بين حُلم يطفو في الغيب ،
    وحلم له دم وشرايين ولحم ...

    شكراً لك وأنت تحفر النص


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 02:54 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    "لم أكنُ أعلمُ أن للعِشق أبواباً لا تروق العقائد . تفضحُ المُفارقة بين إلهٍ يُلقي أمانيهِ فتتكون الأفلاك بعظائمها مِن كُن فتكُون ، وبينَ كائن نعشقه من لحمٍ ودم . صورته أنثى ومرآتها تقول لك : كيف يُصبح الإنسان وطناً لجَمر المَشاعر و جاذبية الرغبات ."

    I,ll be back
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 05:19 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    لم أكنُ أعلمُ أن للعِشق أبواباً لا تروق العقائد . تفضحُ المُفارقة بين إلهٍ يُلقي أمانيهِ فتتكون الأفلاك بعظائمها مِن كُن فتكُون ، وبينَ كائن نعشقه من لحمٍ ودم . صورته أنثى ومرآتها تقول لك : كيف يُصبح الإنسان وطناً لجَمر المَشاعر و جاذبية الرغبات .

    نعم عزيزي الكاتب : عبدالمنعم

    إن هذه الجُرعـــــة هي كبسولة ، تحتاج من يفُك ضفائرها

    وننتظر

    شكراً لك إن الطلَّة من الطل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 03:04 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)



    أ هذا زمان العشق الذي أتأمل اليوم دِينََه و دُنياه ؟

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:27 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)


    أخى أستاذ عبدالله أبن المشايخ لك التحية
    يا أحد أبنا سادات العلم.
    نتتبع اثار سير عقلك وأدبك
    نرأه على تلال ( الشاشات ) فنفرح
    نفرح لصحتك فى نيض الحرف وعافية الجمال
    لك التحية.
    أخيك / عثمان عبدالرحيم موسى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 06:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: Osman Musa)


    عزيزي القارئ،
    تأمل هذه الصورة الشعرية،
    والتي تحاكي السينما في رصد الافعال،
    لكن السينما تنقل لك الفعل ،وتكثف ذلك بموسيقى تصويرية ،
    كخلفية للحدث،
    لكن الشقليني يفعل مثل ذلك ,وأكثر ،
    تأمل هذه الصورة الشعرية:
    Quote: عَسل العينين زُجاجي غَسله ندى كالدَّمع . أنفاسها موجٌ في صدر فارسٍ على فرسٍ أدركه النعاس ، هابطاً ببط وصاعداً بلا صوت .

    عزيزي الشقليني ،
    لا أعرف كيف اصنف نصوصك،
    لها قبس من السرد ،والشعر، والتفكر.
    ولكنها في النهاية كوكتيل بديع.
    قل لنا كيف نصنف نصوصك؟؟
    قل لنا :
    كيف ؟
    كيف؟
    كيف؟
    ام انك كما قال الكتيابي تكتب "على كيفك"؟؟؟
    قل لنا ؟
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2007, 02:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: osama elkhawad)



    حول ( تمثال العاشق )



    العزيز الكاتب : أسامة الخواض :


    تحية طيبة وتقديراً كثير لك وأنت تتساءل تساؤل الشاعر المُبدع ، وليس القارئ الذي يسأل عن كُنه الأشياء وقوانينها المُختبئة . :

    لست في حاجة لأحدثك عن التناص أو أحفر لك في مناهج أنت أعلم بها ، لكن السؤال عن كتابة النص ( تمثال المعشوق ) يحتاج لمفاتيح عن التناص كخلفية :

    مقدمة لا بُد منها اقتبسناه من مقال كتبه ( د. أحمد بلحاج آية وارهام ) في مقال له عن ( حضور النص القرآني في الشعر .. أهو تناصٌّ أم اقتباس؟) كتبه في 16/ 05/ 2007 م
    وتحدث مُختصراً حول الأسس التي يرتكز عليها التناص ليكون نقطة انطلاقنا حول الإجابة عن سؤالك :

    المقتبس من نص د. أحمد بلحاج :

    إن التناص ـ كما عرضه كبار منظريه على اختلاف مشاربهم ومنطلقات فكرهم وتياراتهم يرتكزون على أسس جوهرية هي :



    1/ النص واضح ولا بداية له ولا نهاية ولا مضمون ولا وحدة كلية ولا عنوان ولا مؤلف ولا قيمة مرجعية بعكس النظرة القديمة لمفهوم النص .

    2/ النص مستقر لنصوص أخرى من خلال عملية استيعاب على درجة عالية من المراتب ، يعني أكثر مما يقول وينسف كل المعاني الممكنة .

    3/ النص محاولة لنسف التقليد .

    4/ النص أفق يبتلع العالم كله في الذهن ، ويتحول إلى مكتبة عالمية

    5/ لا يوجد نص مغلق مكتفٍ بذاته ، فهو يجتاح حدوده ويتسع إلى درجة تمكنه من إزاحة نصوص و وضع يده على نصوص أخرى ، وينفتح أمام تأثيراتها في استخدام اللغة والمجاز والمواضيع والأصداء حتى تصبح مدلولاً مُراوغاً لعلامات هي ذاته .

    6/ النص دال تجتاح حدوده نصوصاً أخرى لفتح فجوة بين الدال والمدلول أمام تعدد أو لا نهائية الدالة 7/ النص له ديمومة الحياة والمؤلف له ديمومة الموت .

    8/ كل نص هو تناص .

    9/ التناص يحدث داخل وعي القارئ ، ودون وعي ذلك المتلقي .

    10/ النص يحمل في شفراته بقايا آثار وشذرات من الكتاب الأكبر ( الكتاب ) الذي يضم كل ما كُتب بالفعل ، فهو حسب ( رولان بارث ) جزء من كل ما تمت كتابته .

    11/ النص يحمل رماداً ثقافياً من نصوص سابقة ، وتشهد بصحته الظواهر النصية .

    12/ التناص يرتبط بوعي القارئ وبأفق انتظاره ، وهذا ما يعني لا نهائية التفسير و خطأ الدلالة دون توقف ، واستحالة معرفة الحقيقة .



    من هنا نبدأ الحديث ... وقفة ثم إلى وصال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2007, 01:19 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    عزيزنا الشاعر أسامة الخواض :

    إن الوصال عصي على الواصل ،
    سهل على الموصول كالماء يتدفق من علٍ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2007, 02:45 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    العزيز الأستاذ/ عثمان موسى
    لك الشكر الجزيل وأنت تعبُر هنا ،
    وتقول عناأكثر مما نستحق .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2007, 05:10 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: 6/ النص دال تجتاح حدوده نصوصاً أخرى لفتح فجوة بين الدال والمدلول أمام تعدد أو لا نهائية الدالة 7/ النص له ديمومة الحياة والمؤلف له ديمومة الموت .

    8/ كل نص هو تناص .

    9/ التناص يحدث داخل وعي القارئ ، ودون وعي ذلك المتلقي .

    10/ النص يحمل في شفراته بقايا آثار وشذرات من الكتاب الأكبر ( الكتاب ) الذي يضم كل ما كُتب بالفعل ، فهو حسب ( رولان بارث ) جزء من كل ما تمت كتابته .

    11/ النص يحمل رماداً ثقافياً من نصوص سابقة ، وتشهد بصحته الظواهر النصية .

    12/ التناص يرتبط بوعي القارئ وبأفق انتظاره ، وهذا ما يعني لا نهائية التفسير و خطأ الدلالة دون توقف ، واستحالة معرفة الحقيقة .



    الكاتب المبدع / عبدالله الشقلينى
    كتاباتك كاملة الدسم كالعادة أيها الأديب
    دعنى أتأملها علي جرعات كما فعلت بساعة صفاء فى خلوتى
    لك التحية وأنت تحمل إلينا مايكتبه هؤلاء العظماء .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2007, 05:37 PM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: سمية الحسن طلحة)

    الكاتب المبدع / عبدالله الشقلينى

    لا ادري من إين ابتديك , فقد وجدت نفسي في شيمة عميقة جداً , كلما حاولت الخروج تشدني إليها , هكذا يكون البيان وهكذا يكون السكون , متعك الله بالصحة والعافية وامد في أيامك , قد تكون هذه اولي مداخلاتي معك ولكنها حتماً ليست الأخيرة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2007, 11:11 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    العزيز صاحب الكمات المُورقة
    الأستاذ / هاشم خلف الله

    بوجودك تصبح الصفحة المقروءة أجمل ، فهواؤها بأرومة الزهر النضير .
    هُنا يقف الفراش مُعلقاً بين جوهرتي النظر . ألوانه قطعة من قوس قُزح .
    نتمنى أن نكون بصُحبة ما تكتُب : وصف على موصوف .
    فمن المحبة يكتُب القلب ، وتُصغي اللغة وينفذ البنان .
    شكراً لكَ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-19-2007, 02:37 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: سمية الحسن طلحة)



    العزيزة الكاتبة : سمية
    تحية واحتراماً

    بين أيدينا بعض ورد الصيف ، ( أرومي ) الروائح .
    قلمَكِ فراشة ملونة تُطل من علٍ ،
    وكاميرا في الأثير تُصور الحدث لتجمعه في كتاب الكون .

    ليتنا نكون بعض أوصافكِ لنا ..

    وعلى استحياء نقبل
    أن تكوني بيننا .... ظلاً ممدوداً أوسع من موائدنا التي
    بسطتنا فاكهتها لزوار السماء

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2007, 01:24 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)



    هنا قطف مما كتب الخواض :

    عزيزي الشقليني ،
    لا أعرف كيف اصنف نصوصك،
    لها قبس من السرد ،والشعر، والتفكر.
    ولكنها في النهاية كوكتيل بديع.
    قل لنا كيف نصنف نصوصك؟؟
    قل لنا :
    كيف ؟
    كيف؟
    كيف؟
    ام انك كما قال الكتيابي تكتب "على كيفك"؟؟؟
    قل لنا ؟
    المشاء


    العزيز الكاتب والشاعر :
    أسامة الخواض

    كان الصديق الذي عتقه الزمان النقابي والمهندس عثمان مختار يقول لي دوماً :
    إنك تكتُب وتحتاج لترجمة لأن من يقرأ يكون في عجلة من أمره ...

    قلت له : إن النص يخرُج بولادة عسيرة ، اللغة فيه تُصاحب الفكرة وينامان على سرير العشق كأن الدُنيا من الفرح لا تسع . يجلسان ويتناجيان ويصدحان بغناء حتى يعسُر عليَّ مُجاراتهما وأترك البنان آخر الأمر طيعاً بين أيديهما . تخرج الكلمة وتخلق الفكرة ، ثم تولد كلمة أو جملة من أثر ما قرأنا و من الخواطر ، ومن الانفلات من إسار العادة وأحكام التقليد ...

    قال لي شقيقي الشاعر جمال :

    ـ عندما تكتُب لا تدع بنانكَ يتوقف فالفكرة واللغة في العناق واللثم لا يقبلان الفواصل ، ولا يقبلان ترتيب المنطق . دع لبنانك أن يفعل ما تشاء .

    أيها الشاعر أسامة

    نعم تيقنت أن اللغة كما ذكرت أنا ذات مرة أنها قد انفلتت ورمت (الرسن ) وصارت تفعل بكاتبها الأفاعيل . هجرت الانقياد للموجهات العقلانية ، وترى هي أن القيود تكسر الأحلام وتُجفف النص من العواطف .

    ونواصل



    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 07-04-2007, 01:27 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2007, 02:19 PM

امل احمد عمر
<aامل احمد عمر
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)


    أصاب جسدي الخدر .. ورقصت روحي طرباً

    استاذي عبد الله الشقليني ..

    نصك عقد منظوم بحروف من النور


    أعلمُ أني و الجسد الذي أعشق كُنا ثمرةً واحدةً في زمان خُرافي قديم ، ثم انفلقْ جسدنا نصفين . يشتاق نصفهُ إلى النصف الآخر ويركُض طلباً للكمال .

    مودتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2007, 01:44 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    إلى أمل أحمد عُمر

    تحية واحتراماً وكثير السلام .. أن تكونين بيننا ،
    بل وتنثرين طيب الحديث في حق ما كتبنا هُنا .

    يقولون بين الكلمة والمعنى مفازة بعيدة تنتظر الصفاء ، فنحن جميعاً
    في عجلة من أمرنا يعوزنا الصبر وجلد انتظار الثمر .
    اللغة كائن حي ، تحيا بيننا وتستطعم وتعتاش بيننا .

    وإن جالسناها واستأنسنا مجلسها نمت ورَبَتْ وتركت الانقياد للفكرة ،
    لتصنع فينا عوالمها الخاصة . من يُحبها تمنحه من حليب صدرها الدافئ .
    هُنا صادقنا اللغة واستبطنَّا من كتاب الكون ومن صفحاته اللامِعة :

    كيف ندخل خيمة المحبة من أبوابها المُشرعة والتي لا نُجيد الدخول منها .
    شكراً لكِ كريم نُعوتكِ لنا،
    ثم نفتح بوابة الحديث عن النص بما يتيسر ، وأنسى أنني كاتبه ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2007, 03:58 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    عندما كتبنا :


    (1)

    على سِجادٍ رَخوٍ استلقَى تِمثالها . ظهرها يُلامِس سطح السَجاد وعَيناها تنظُر العُلا . بَصيرتُها شقَّت كثافة الأسقُف من فوقِنا وانطلقت . البؤبؤان من عينيها طائران في عُرسٍ سماوي تحت السحاب والبحر من تَحتها يُغني وأمواجه ترقُص. عَسل العينين زُجاجي غَسله ندى كالدَّمع . أنفاسها موجٌ في صدر فارسٍ على فرسٍ أدركه النعاس ، هابطاً ببط وصاعداً بلا صوت .



    الرؤيا :

    هذا هو الباب الأول . انفتح إلى دُنيا أشبه بمياه الأحلام على التُربة العطشى . انفِض أهدابكَ من أثر النوم . اقبِل عليَّ بصحوِكَ يا هذا ، فأنا أمام الإنسان الجسد الحالِم .

    ونواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2007, 04:02 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)

    يستلقي على السجاد وأنا أشهد ولا يسأل قلبي :
    أي الطعوم العاشقة أتذوّق أول مرة ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2007, 03:39 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تمـثال المَعشُــوقْ (Re: عبدالله الشقليني)




    في مهبط العشق :
    دُنيا منفتحة على تذوق طعم الوجود



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de