|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: عبدالله الشقليني)
|
أستاذ/ شقلينى الحديث يطيب عنه .. على السقيد ذلك المترع بحب اللحن الشجى وتخير العذوب Quote: فتعلم أنك أمام محبة مُبهرة ، تحتاج الانتباه وإعمال العقل والعاطفة على سرج سابحٍ في ريح الأفراح |
التطريب هو على السقيد فأنت تستمع لأستاذ على تعتريك حالات من الشجن والحنين لٍكَنهِ دفين لآ تجد له تفسيراً بل هو حنين الى الذات فعلى السقيد يدغدق فيك الحس الدفين بعمق صوته القادم من صدق الأعماق فلك التجلة وأنت تفسح له ما يستحق -- أبارو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: اْسامة اْباّرو)
|
Quote: أستاذ/ شقلينى الحديث يطيب عنه .. على السقيد ذلك المترع بحب اللحن الشجى وتخير العذوب Quote: فتعلم أنك أمام محبة مُبهرة ، تحتاج الانتباه وإعمال العقل والعاطفة على سرج سابحٍ في ريح الأفراح
التطريب هو على السقيد فأنت تستمع لأستاذ على تعتريك حالات من الشجن والحنين لٍكَنهِ دفين لآ تجد له تفسيراً بل هو حنين الى الذات فعلى السقيد يدغدق فيك الحس الدفين بعمق صوته القادم من صدق الأعماق فلك التجلة وأنت تفسح له ما يستحق -- أبارو |
التحية لك أيها الأكرم : أسامة أبَّارو نحتاج كثيراً لوقفات الوفاء لمن قدموا بأريحية في زمان صعب . وكانوا من أصحاب العطاء الثري بحق .
شكراً لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: Mutwali Malik)
|
Quote: الاستاذ عبداللة الشقليني اتيت بسيرة فنان عظيم وملتزم وسوف يكون له شان في خارطة الغناء السوداني لك التحية مبدعنا علي السقيد اينما كنت نفتقدك كثيرا في واشنطون ودي هدية لك وللاستاذ يوسف الموصلي وصديقي مدني النخلي |
الحبيب الأكرم : متوكل مالك تحية طيبة لك ، " وفيت وما قصرت " لا يعرف قدر الكرام إلا أهله . كان ولم يزل الفنان علي السقيد ، موجة عواطف ، ورقة لبست جسداً وروحاً . شكراً لهديتك الثمينة ، علنا نوفي المُبدع حقه من التقدير الذي يستحق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: Azhari Nurelhuda)
|
Quote: علي محمد أحمد السقيد فنان كبير جدا و رقم مهم جدا في الغناء السوداني له إلمام واسع بماهية الغناء الجميل...يعرفه وبدرك أسراره.. و الجمال في علي السقيد إرتبط بشخصيته وطبعه و روحة ثم غناءه فعلي السقيد جمال في جمال وعلى جمال...... |
الأكرم : ازهري نور الهدى تحية لك وأنت بيننا هنا ، استراحة عند :
أفتَحن البيبان والطاقة وأمسحن الدمعة الفراقة
التي ابتدرها الراحل العميري وسقاها من طعمه السقيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: منصور الطيب على)
|
Quote: الاخ عبد الله التحيه لك ولصاحب الصوت الحنين الدافى على السقيد. اسعدنى خبر ان على السقيد عاد ليستقر فى السودان بصوره نهائيه كنت سعيدا ان تلفزيون السودان والنيل الازرق وثقا له بصوره مرضية فى اجازة 2007 عبر برنامجى ليالى النغم واشرعه على التوالى. ننتظر على احر من الجمر بث سهرة النيل الازرق ( بالعود) والتى اعلن انها ستبث قريبا على السقيد صاحب انامل مميزه فى العزف على العود وتكفينا هنا شهادة الفرعون وردى حين قال على السقيد من افضل ثلاثه يعزفون العود فى السودان وعد برعى وبشير عباس وقال ان السقيد ثالثهم شاهدته ذات مره فى تلفزيون الجزيره (دمدنى) وقد استضافه عبود سيف الدين فى برنامجه الشهير امسيتى معكم فغنى: بشوف فى شخصك فى احلامى بالعود ايقنت ان مقولة وردى لم تات من فراغ حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية والصوت الطروب |
لك التحية أيها العزيز : منصور الطيب علي فنان بحق رقيق الحاشية ، وديع يبحر بنا في نهر الوجدان ونعود أدراجنا للصفاء الذي نفتقد كثيراً شكراً لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: عادل التجانى)
|
اخ شقلينى
لك الود لنثر عطر على السقيد فى هذه المساحة
على السقيد فنان عميق الاحساس بما يقدم من غناء، نقى التطريب..، و عالى القامة فى احترامه لنفسه و لجمهوره.
اكثر ما يعجبنى فى الفنان على السقيد هذا التهذيب الذى يقرب من الحياء و ذلك بلا شك سمة الفنان سليل الموهبة المضمخة بالتواضع و بحب الناس.
نسأل الله ان يحفظه ذخرآ لالوان قزح الجمال فى السودان
امتنانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: KOSTA)
|
Quote: اخ شقلينى
لك الود لنثر عطر على السقيد فى هذه المساحة
على السقيد فنان عميق الاحساس بما يقدم من غناء، نقى التطريب..، و عالى القامة فى احترامه لنفسه و لجمهوره.
اكثر ما يعجبنى فى الفنان على السقيد هذا التهذيب الذى يقرب من الحياء و ذلك بلا شك سمة الفنان سليل الموهبة المضمخة بالتواضع و بحب الناس.
نسأل الله ان يحفظه ذخرآ لالوان قزح الجمال فى السودان
امتنانى |
سنعودك أيها الحبيب كوستا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: اخ شقلينى
لك الود لنثر عطر على السقيد فى هذه المساحة
على السقيد فنان عميق الاحساس بما يقدم من غناء، نقى التطريب..، و عالى القامة فى احترامه لنفسه و لجمهوره.
اكثر ما يعجبنى فى الفنان على السقيد هذا التهذيب الذى يقرب من الحياء و ذلك بلا شك سمة الفنان سليل الموهبة المضمخة بالتواضع و بحب الناس.
نسأل الله ان يحفظه ذخرآ لالوان قزح الجمال فى السودان
امتنانى |
عزيزنا كوستا
إن مدائن الإبداع مفاتيحها عند أناس فاح حسهم وغمر مسلكهم وفاض . وهذا الرقيق الحس المكنوز بالكثير علي السقيد هو من الأنجم السامقة تظهر قبل شروق الشمس ، ساهرة علينا ونحن نيام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: عادل التجانى)
|
Quote: أخي شقليني تحياتي اليوم كتبت وأوفيت علي السقيد فنان متميز وإنسان قبل ذلك كان لغربته أثر كبير في عدم طرح أعماله فهو فنان كبير وله قدرات هائلة وحس وطني عالٍ جداً
ومن خلال سفرياته القليلة الماضية رواحاً وجيئة بين السودان وواشنطن مروراً بالدوحة كنا نسعد برؤيته والتعاون معه وكم سعدت عندما استطاع أن يسجل عدد من أغنياته الجميلة فكانت طلته رائعة لمن يعشق الفن الجميل فتجده ينتقى أعماله انتقاءً (بالأنامل) يلحن العمل فتحس بقدرته على ترجمته موسيقياً ليمس قلوبنا بالحب والأمل فالتحية له ولكل من حوله من عمالقة والتحية عبره لأخي وصديقي الشاعر الكبير والمرهف (مدني النخلي)
أشكرك جداً أخي شقليني عادل التجاني |
العزيز الأستاذ / عادل التجاني تحية واحتراماً
كتب بعض الناظرين من المتأخرين : المعاني القائمة في صدور العباد المُتصورة في أذهانهم ، والمتخلجة في نفوسهم والمتصلة بخواطرهم ، والحادثة عن فكرهم مستورة خفية ، وبعيدة وحشية ، ومحجوبة مكنونة ، وإنما تحيا تلك المعاني في ذكرهم لها وإخبارهم عنها ، شكراً لك أن خصصتنا بهذا السرد الوفي .
***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: عبدالله الشقليني)
|
تحياتي لكم جميعا وللأستاذ علي السقيد، هذه مداخلة من الأستاذ نزار عتيق حال دون تقديمها مباشرة قفل باب التسجيل في المنبر.
Quote: الاخ عبدالله تحياتي شكرا على هذا الموضوع لفنان يستحق الاشادة. من الصعب وبعد ان ادلى موسيقيين من قامة الموصلي وازهري عبد القادر بدلوهم، ان يتجاسر غير المختصين من امثالي، فلهم المعذرة. عموما انا اتفق حول كل ما قيل عن السقيد، فهو كان ولا يزال في تقديري من المشاريع الغنائية المرتجاة والمأمولة في تطوير مسيرة الغناء في السودان. فالسقيد يمتلك مقدرة وخيال واسع في ادائه، ويجيد استخدام مفدراته التطريبية في مساحته الصوتية، بالاضافة الى انه ملحن موهوب جدا، كما انه يتعامل مع ملحنين يضيفون تلوينا مستحبا داخل مشروعه الخاص. ورغم ذلك، وبالاساس استنادا عليه، اعتقد ان السقيد فنان كسول، وادلل على ذلك بانه اصدر من خلال شركة حصاد للانتاج الفني، في اوائل التسعينات شريطا غنائيا بعنوان "المشاوير" ضم الاعمال التالية: كل النجوم – سكة ندية – المشاوير – غريبة – بين عينيك – حواري غناي. وبعد اكثر من عشر سنوات فى عام 2006 ومن خلال شركة شذروان للانتاج الفني، اصدر شريطا غنائيا بعنوان "جيت من وين" ضم الاعمال التالية: كل النجوم – سكة ندية – المشاوير – جيت من وين – من بعيد لبعيد – خيوط الفجر – امر الهوى. اي انه اذا قمنا بحذف الاعمال المشتركة بين الشريطين، واغنية من بعيد (حقيبة) نجد ان السقيد عاد الينا بعد غياب تجاوز العشر سنين بثلاثة اعمال!!! وهذا بالتاكيد امر لايليق بفنان من قامة السقيد. كلي امل ان يتدارك السقيد ذلك باسرع ما يمكن، وان يهتم كثيرا بمشروعه الغنائي. مع تحياتي للجميع وتقديري الدائم للسقيد. نزار عتيق اشارة هامة: في مداخلته اعلاه اشار الاخ منصور الطيب علي وعلى لسان الاستاذ وردي بان "علي السقيد من افضل ثلاثة يعزفون عود بالسودان بعد برعي وبشير عباس" ساعود لمسالة العود في السودان في سانحة اخرى ولكني اود ان اشير هنا الى الآتي: 1/ السقيد بالتاكيد عازف ماهر جدا على العود وله مذاقه الخاص. 2/ حديث الاستاذ وردي غير سليم في تقديري ليس لان السقيد اقل او اكثر مهارة من الاساتذة الذين ذكرهم، ولكن لان الخطأ منهجيا في الاصل بوضع مدارس متباينة في التعامل مع آلة العود ثم وضع معيار افضلية بينها. مع تقديري
|
لكم التحية مرة أخرى
عبدالحليم أبوقصيصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: Haleem Abu-Gusseisa)
|
هذه هي مداخلتي الخاصة.
مرة أخرى التحية لكم جميعا، واحترامي الشديد لكل المشاركين ومنهم من له باع في الفن مما لا يجوز معه التطاول، وأبدأ بصرف فكرة الإغراض في تناول مشروع الأستاذ السقيد بإقرار احترامي لمواهبه (ليس فقط موهبته): موهبة الأداء الصوتي والآلي (لآلة العود)، موهبة التلحين، رؤية التوزيع، وقيادة الأوركسترا وهي تخصصه في المعهد العالي للموسيقى والمسرح على حد علمي (رجاء التصحيح).
السؤال: ماذا جنينا كمتلقين من الأستاذ علي السقيد؟ وهل تناسب ما جنيناه مع إمكانياته وما كنا نأمل فيه؟؟؟؟؟
جنينا القليل الذي لم يتناسب مع إمكانياته التي يقر بها الكل.
لذلك إذا كانت رؤية المجموع أن نقيم علي السقيد مقارنة بالإسفاف وعدم المسئولية السائد حاليا في الفن السوداني، أستطيع أن أصفه بأنه ملاك ولا أستطيع دفع الحوار أبعد من ذلك. فهو لم -وقطعا لن- ينحدر إلى هذا الدرك.
أما إذا كان معيار التقييم نشاطه تجاه تقديم ما يرتقي بالمتلقي، أستطيع القول انه أقرب إلى السلبية من الإيجابية، وأن مسئولية عدم الإسفاف غلبت على مسئولية الإبداع، وهذه نهاية المبدع.
تحياتي
عبدالحليم أبوقصيصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: عبدالله الشقليني)
|
الكريمة نهى محسن أبو راس
كذا كان بيننا وبينه حباً عامراً . رقيق الحس ، ودود ، مبتسم . تتجمل الدُنيا عند مقدمه . من بعد درس عن موقع الأصوات البشرية في السلالم الموسيقية ، صرنا نُجرب أصواتنا :
أين نحن من التنور ومن الباص . أين المدى .
وكانت رفيقتنا آلة البيانو الكلاسيكية نتدرب عليها ... بدت تظهر علينا أراوح غُرف المعيشة الأجنبية الطعم والمذاق . ونحلم بصالة الأسرة وعلى طرفها البيانو نُحيي به أيام الميلاد الكبير ، وعلى ضفافه ابن ميلاد الذي جمعتنا به المرافئ الجميلة
فصرنا نحلم به دوماً .
**
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي الفنان : علي السقيد : لك مكانٌ فسيح في غُرف الوجدان . (Re: ناهد بشير الطيب)
|
Quote: اخ عبدالله نعم .....مامعنى ان نشب عن الطوق متعلقين بالجذور ولماذا نستشرف أزماننا القادمة عبر الحرف والكلمة والنشيد القديم |
الكريمة : ناهد بشير الطيب
تحية للكرام وهم يتوقفون عند مجلس الحفاوة بجسد وروح مغموسة بطعام الإبداع . لقد تتلمذت على يد الأستاذ علي السقيد ، و كثير من العازفين المهرة الذين يراهم المرء في المادة المُسجلة كانوا من تلامذته . من خلال أغانيه يلمس المرء لمساته الخاصة وتصوره : كيف يكون المبدع قريباً من قلوب شعبه وينهض به رويداً
ونرى أن الناهض يتعين عليه المعرفة بالماضي ، ونرى حاضرنا اليوم و معظم أهله لا يصبرون على العمل الفني ويستعجل معظمهم أعمالهم دون الجودة ،
شكراً لك كلماتكِ الطيبات
***
| |
|
|
|
|
|
|
|