( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني .

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 01:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2008, 10:09 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني .





    ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني ببغداد




    ( الرئيس ) عند ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني

    ****
                  

04-03-2008, 10:14 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)




    ( الرئيس ) عند ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني



    التاريخ : مطلع التسعينات من القرن الماضي :

    (1)

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    [ قُلْت : وَلِهَذَا يَقُولُ الشَّيْخُ عَبْدُ الْقَادِرِ - قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ -
    كَثِيرٌ مِنْ الرِّجَالِ إذَا وَصَلُوا إلَى الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ أَمْسَكُوا وَأَنَا انْفَتَحَتْ لِي فِيهِ رَوْزَنَةٌ فَنَازَعْتُ أَقْدَارَ الْحَقِّ بِالْحَقِّ لِلْحَقِّ وَالرَّجُلُ مَنْ يَكُونُ مُنَازِعًا لِقَدَرِ لَا مُوَافِقًا لَهُ وَهُوَ - رضي الله عنه - كَانَ يُعَظِّمُ الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ وَيُوصِي بِاتِّبَاعِ ذَلِكَ وَيَنْهَى عَنْ الِاحْتِجَاجِ بِالْقَدَرِ ] ( 8/303)

    (2)

    تقدم مُرشد الموكب الرئاسي لضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني ، ومن خلف ( الرئيس ) جمعٌ من خيرة الحرس الجمهوري العراقي . خرج هو من السيارة الرئاسية فضربت الريح أطراف ثوبه الأبيض وثياب رفاقه من عِلية القوم ، فالزيارة اليوم لمسجد الشيخ وللضريح .
    قال ( الرئيس) لنفسه :
    ـ طالما حلُمت أن أرى ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وأعرف أسرار الدُنيا . أ مِمَا كتبَ الرجل ومن سيرته وأذكاره رُكبت الرواحل وعَبَرت الأنهر و البحار ؟ . ما أبعد ( السودان ) عن أرض الرافدين في الزمان القديم !. أ هذا هو العملاق المقبور في أرضٍ بعيدة عنا . لم يزل في الذهن الطبل الأفريقي وحلقة الذِكر والجذوع التي تتلوى في ذكر المصطفى وذكر الأولياء والأقطاب ومن سار في ركابهم .

    تقدم ( الرئيس ) من مدخل الضريح ورفع يديه بأم الكتاب ، وتبعه مرافقيه وبدأ يقرأ . بين الكلمات رأى صور الضحايا تتراقص بين عينيه : من رفاق السلاح الذين غطاهم التراب في أرض لا ضريح فيها ولا نبتة شجر ولا مضارب ولا رائحة بَشَر . انقبضت نفسه و ارتجفت أوصاله .

    (3)

    أهي النفس الأمارة بالسوء ؟
    .. إنها تُطمئن ( الرئيس ) وتقول له :
    ـ لم تُجرِم أنتَ سيدي في حقهم ، فقد جاءوكَ بأسمائهم وقيل لكَ هؤلاء أجرموا يريدون أن يُطفئوا نور الله الذي أتينا به بليلْ . قرءوا لكَ من الذِكر الحكيم ما يَسَر لكَ ولضميرَك أن يرتاح :
    {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة32
    قالوا لكَ إن الفيصل قانون التمرد والحُكم به . ذكروا لك مادته ونص المحاكمة الميدانية وأنها قد تتبعت الأصول قانوناً وشرعاً . وعندما قلت :
    ـ لنُخفف من حُكم بعضهم .
    قالوا لكَ :
    ـ لم نكُن لننتظر أن ينفلت الأمر وأنتَ بعيد في الأرياف وينهدَّ البناء الذي أقامه المولى بسواعد بناة العقيدة !.
    فسألتَ أنتَ :
    ـ إذن نُخفف عن هذا ونُقلل من مدة حبس ذاك ..
    فقاطعك السفاح الصغير :
    ـ أيها ( الرئيس ) ... هؤلاء قد تمَّ إعدامهم !
    قلتَ له أنتَ بحسرة من لم يجد منفذاً :
    ـ لا إله إلا الله محمداً رسول الله !.
    قرأ السفاح الصغير لكَ جزءً من آية هو كل ما يهُمه ليُطمئنكَ :
    ـ {.. قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ...}البقرة61
    أمسكتَ أنتَ بالقلم و كتبت :
    تَصَدَّقْ .

    (4)

    رفع ( الرئيس ) رأسه وقد اكتملت الفاتحة عند الضريح . ورفع يديه يدعو في سره :
    ـ استغفرك ربي . أللهُم كفِّر عنا ذنوبنا ، وذنوب من حملوا الجِمار بين أصابعهم ، والرؤوس على أسنة الأقدار ، أن يمضِ قضاء شريعتكَ وتُذِّل كل من أبى ، وترُدّ كيد أعدائك إلى نحورهم . اللهُم لا تقِم لهم قائمة ، وانصر أحباءكَ وانصُر الدين الذي ظللنا نحن فيه في مشقة حتى أظهره الله رغم كُره أهل النفاق من الذين لا تُرضيهُم رفعة رايتك . أمة الإسلام يا ربي أمة أحييت أنتَ فيها عظيم أمرك وبديع حِكمتكْ . بك نسير وعلى أقدارك تأخذنا قبضتك يا مالك مُلكنا . وهبتنا المُلك بأمر مشيئتكَ وأصبحنا ولاة الأمر بفضل تيسيركَ سُبحانكَ ما كُنا لولاكَ لنهتدي لولا أن هديتنا ، فنحنُ عبيدَك ولم نزل . بكَ صِرنا وبأمركَ ائتمرنا .

    رفع ( الرئيس ) صوته بفاتحة الختام .
    عند خروج الركب الرئاسي هبت ريح سموم على غير المُعتاد من ضُحى ذلك اليوم و إلى السيارات أسرعت الأقدام وانطلقوا لقصر الضيافة ببغداد .

    عبد الله الشقليني
    12/05/2007 م

    ****
                  

04-04-2008, 05:55 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: ( الرئيس ) عند ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني
                  

04-04-2008, 09:35 AM

gannat

تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    سلام أستاذ بيكاسو

    دون أستئذان منك قمت

    بأستغلال العنوان ونشرت موضوعا في صثحفنا المحلية

    سآتيكم به لاحقا ان شاء الله

    يديكم دوام الصحة والعافية
                  

04-04-2008, 03:12 PM

gannat

تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    بسم ألله الرحمن الرحيم

    علي أعتاب ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني
    بسم ألله الرحمن الرحيم

    علي أعتاب ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني

    د.سيد عبد القادر قنات [email protected]

    مجزرة تلك ، راح ضحيتها نفر عزيز من أبناء الوطن ،

    حملوا أرواحهم ومهجهم من أجل تصحيح مسار الوطن ،

    من أجل رفعته وعزته وكرامته،

    ولكن يد الغدر والخيانة والدجل والشعوذة ،

    يد من يتمسحون بمرهم النفاق ومسوح الغش والخديعة والخيانة،

    أبت ألا أن تدفنهم أحياء !!!!يا لعجبي!! بأسم الأسلام !!

    فأين الأسلام هنا ؟؟؟

    بأسم الأمة العربية ووحدة المصير والتراب ؟

    ولكن أين الوحدة ؟؟ تشرزم وحروب وقطيعة وفرقة وشتات

    حتي بالنسبة للقضية المحورية ، فلسطين !!!

    أنهم يدعون الورع والزهد والتقي وأن كل شيء لله ،

    ولكنهم يستهدفون الحكم لا الآخرة ،

    والسلطة ، وليس الجنة ،

    والدنيا وزخرفها ونعيمها ، وليس الدين ،

    لسانهم كلام ألله لغرض في النفوس ،

    ويأولون الأحاديث لهواهم لمرض في القلوب الغلف والعقول الخاوية ،

    لا يثنيهم عن السعي للسلطة والمنصب والجاه ، الخوض فوق دماء

    أخوانهم في الدين والعقيدة والوطنية واللسان،

    يعبرون فوق أشلاء أخوتهم دون أن ترجف أ عينهم ،

    هنالك بعض الحكام يتلذذون بمشاهدة طوابير الأعدام ،

    بل ربما يتم الأعدام أمام الأهل والأقارب ، أما التعذيب ، فهنالك في كل البلدان

    العربية أبوغريب ، بل أكثر فظاعة منه، ربما يتم التعذيب وأنت كما ولدتك أمك ،

    أمام أسرتك أمعانا في الذل والهوان ، نعم سجون كثر ، الداخل أليها مفقود

    والخارج منها مولود ،


    نعم أنها مجازر كثر وفي كل البلاد العربية والأسلامية، والأنكي توقيت التنفيذ

    ،الناس مقبلون علي الوقوف أمام ألله بالدعاء والقبول ، توقيت أعدام صدام

    حسين ، بل والتمثيل بجثته ، توقيت أعدام شهداء رمضان ،

    نعم الشعوب مغلوبة علي أمرها ، وحكامها يكيلونهم الخسف والهوان

    والذل ،

    كل يوم تشرق الشمس، تتدحرج الأوطان نحو الهاوية ، وبفعل من ؟؟

    من أتوا لأنقاذ شعوبهم ؟؟؟

    الشعوب لا يمكن السيطرة عليها ألي الأبد،

    ولا يمكن تطويعها ألا لفترة وجيزة ،

    عبر فوهة بندقية ، ومسدس أمن ،

    وعسس تجسس ،

    الشعوب مهما كانت مغلوبة علي أمرها،

    والدكتاتوريات مهما كانت درجة بطشها وقوتها وجبروتها ،

    لا يمكن لها أن تسوق شعوبها معصوبة العيون ألي قرار سحيق ،

    وموت بأنتحار بطيء ،

    سيأتي اليوم والذي يسقط فيه حاجز الخوف ،

    ذلك الحاجز الذي يفصل بين الحياة بذلة والموت بكرامة ،

    أن التحديات اليوم كبيرة ، وهذه تلد رجالا بقامتها ، ،

    وأن كانت الشعوب أصابها القلق والأحباط ،

    فهذا هو وقود التمرد والطغيان نحو تغيير الواقع الأليم ،

    فالشعوب الضعيفة والمستضعفة والبسطاء ،

    هم قوة كامنة ،

    فالأنسان الضعيف يملك في دواخله قوة خطيرة ،

    بل يملك تسونامي وأعصار وبراكين وزلازل ،

    وأن أستخدم ذلك السلاح ، فهو عليم بأنها الفرصة الأخيرة ،

    يبقي عزيزا أو يموت عزيزا كريما شهيدا ،

    وضربته ستكون القاضية الحاسمة ،

    وعندها أين يحتمي قادة الشعوب ؟؟

    ليس هنالك أمامهم ملجأ أو منجي غير بيت العنكبوت !!!!

    وما أوهنه من مسكن وبيت وملاذ !!!

    أنه يطير بنفخة واحدة ويزول بأدني ملامسة ،

    بربكم هل يوجد حاكم عاقل يحتمي بهذا الوهن

    أو ذلك الضعف ليعتز به ؟؟؟

    أن سياج الأمة هو العدل ، وبابها التقوي

    فكيف بدونهما نصل ألي ،، هي لله ، لا للسلطة والجاه

    فالعدل باب منيع لا يأتيه الباطل قط ،

    ومع ذلك هل يحق لنا أن نقف أمام ذلك الضريح ،

    ونرفع أكف الضراعة للواحد الأحد ،

    وندعو ألله ، رب الأرباب ،

    ليخلص الشعوب المستضعفة من حكامها ؟؟؟

    وذكري حكام كثر ذهبوا أمس

    ألي مزبلة التاريخ ،

    ما بين عيدي أمين ، وماركوس ، وبول بوت ، وشاوشيسكوا ، وفرانكو،

    وشاه أيران ، ,وبينوشيه ، وشارلوس تيلور ،وميلوسوفيتش ، ومنقستو هيلامريم

    وبالأمس صدام حسين ، وعندنا النميري ، وغيرهم كثر وكثر واليوم روبرت

    موجابي ,

    هل يتعظ حكامنا أينما كانو ، فدوام الحال من المحال ،

    ولو دامت لغيرك لما وصلت أليك ،

    فغدا أنت ذاهب بأمر الشعب ، وبأمر ألله ،

    فماذا تقول وأنت واقف أمام ألله؟؟

    يوم لاينفع مال ولا بنون ألا من أتي ألله بقلب سليم ؟؟

    وأنت علي الصراط المستقيم كما ولدتك أمك ، لا حرس ، لا خدم ، لا حشم ، لا

    أمن ، ولا مواتر أمامكم ولا خلفكم ، ولا قانون أو دستور يحول بينكم والسؤال ::


    هل تم تقديمهم لمحاكمة عادلة ؟؟ هل أعطوا الفرصة للدفاع عن نفسهم ؟؟ أليس

    المتهم بريء حتي تثبت أدانته ؟؟ أنها مسألة أزهاق نفس بشرية دون وجه حق،

    ( ولا تقتلوا النفس التي حرم ألله ألا بالحق )

    أنهم أعدموا هنا بليل ، بل ربما دفن بعضهم أحياء أو يعانون من أصابات ،

    وهنالك تمت التصفيات بالآلاف مابين الشيعة جنوبا والأكراد شمالا ، ما بين

    الدجيل والأنفال ، تمت تصفية الآلاف ، لأنهم قالوا الحق أمام سلطان جائر.هل

    يمكن أن ينام من أصدر أو نفذ حكم الأعدام والتصفيات الجسدية والتعذيب ، نوما

    قريرا هادئا دون أن يتحرك ضميره مسترجعا شريط ذكريات لرفقاء درب وسلاح

    وملح وملاح ، نعم قطعا لم تذق طعم النوم الهادي ، فيقظة الضمير أكبر، وصورة

    طيف من أعدموا وتمت تصفيتهم تمر في شريط ذكريات ، ولهذا لا منجي من ذلك

    اليوم ألا :: لا أله ألا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ، مع الأستغفار وطلب

    الصفح والعفو من أهل من أعدموا أو عذبوا أو سجنوا أو صودرت ممتلكاتهم أو
    أحيلوا لما يسمي الصالح العام ، أو أختفوا ما بين غمضة عين ورمشتها، أو

    أجبروا علي الهجرة في أرض ألله الواسعة، أو ضاقت بهم الدنيا بما رحبت

    فصاروا متسولين مختلسين دون ضمير وذمة وأخلاق، والسبب ذلك الكرسي

    ومن يجلس عليه بل لا بد من الأعتذار لعموم الشعوب عن تلك


    الأفعال والتي تخالف الشريعة والأنسانية ، ليس أستغفارا فحسب ، فالغفار هو

    الواحد الأحد ، ولكن الأعتذار للشعوب وطلب الصفح والعفو منها اليوم،

    هل تصدقوني بربكم؟؟؟


    نعم لن ولم أذق للنوم طعما لعدة أيام !! ولا أدري الأسباب ؟؟ أشباح رفقاء الدرب

    والكفاح والسلاح

    تظهر بين الفينة والأخري ، أنا أعرف حتي أسرهم وأمهاتهم وزوجاتهم وأطفالهم

    ؟؟ بالأمس القريب كنت أنا بين أسرهم عما لهذا وخال لذلك ، وأحضر وأدخل

    منازلهم كأني جزء من تلك الأسر !!!!!؟؟؟؟؟


    هل فعلا تم أعدامهم لأنهم كانو يخططون للقيام بأنقلاب ضد ثورة الشعب ؟

    هل فعلا نالوا جزاءهم العادل حسب ما أمر ألله سبحانه وتعالي ؟؟

    نعم هذا فعلا جزاءهم العادل ، وقد لطف ألله بالثورة ، فأورد الخونة والمرتزقة

    والطابور الخامس موارد الهلاك ؟

    نعم ، بعض الأطياف تمر من أمامي ، لماذا ؟؟ صورة الأم والأب

    والزوجة والأبن وحروف ملثوغة ، صحيح يا ماما بابا خلاص ........،

    خناجر أو سونكي ، أحس بها خلف ظهري ، بل وسياط تلهبني وتوسعني ضربا ،

    ومن بعيد يأتيني صوت الصدأ ::كيف تم الأعدام دون توقيعك ؟؟ أليس أنت


    الرئيس ؟؟ نعم كيف تم التصديق والتوقيع بعد الذبح ؟؟؟

    (ولا تقتلوا النفس التي حرم ألله ألا بالحق) هل فعلا تم قتلهم غدرا وغيلة؟؟

    عندما أقف في ذلك اليوم ،يوم لا ينفع مال ولا بنون ، ألا من أتي ألله بقلب سليم ،
    ماذا أقول وأنا بين يدي الواحد الأحد ، أنها أمانة ، ويوم القيامة خزي وندامة ، نعم تلك هي الأمارة ، ولكن هل كنت أنا مثل السلف الصالح ؟؟ عدلا وتقوي وصلاحا ، أين نحن من أعدلوا هو أقرب للتقوي ؟؟؟

    هل يحق لي أن أستغفر وأتوب وأعتذر للشعب ولمواطني ووطني ؟؟ هل يقبل الشعب أعتذاري؟؟؟؟

    لا وألف لا ، قطعا لن يغفروا لي ذلك لأنني كنت فظا غليظ القلب . لا أله ألا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ، نعم ظلمت شعبي ووطني وأمتي ، أللهم أغفر لي ، فأنه لا يغفر الذنوب ألا أنت ..
    .
    الظلم لاتحده حدود جغرافية أو سياسية أو عنصرية أو قبلية أو دينية ،

    فأن كان رب العزة قد حرم الظلم علي نفسه (وماربك بظلام للعبيد)، فكيف بظلم الأنسان لأخيه الأنسان ؟؟

    هذا الظلم ينطبق علي الشعب السوداني في حدود المليون ميل ، في كل عهود الشمولية والدكتاتورية العسكرية ، بل ربما كانت بعض الممارسات تجاه الشعب الأعزل لأسوأ من عهود الأستعمار ،

    هل تذكرون الجزيرة أبا وودنوباوي ؟؟

    هل تذكرون ما سمي بالمرتزقة ؟؟

    هل تذكرون مجزرة قصر الضيافة ؟؟

    هل تذكرون محاكمات الشجرة ، وأعدامات الشفيع وجوزيف قرنق وعبد الخالق ، ورفاقهم العسكريين ؟

    هل تذكرون أعدامات وادي الحمار بالقرب من عطبرة ؟؟

    هل تذكرون أعدام الشهيد محمود محمد طه؟

    هل تذكرون أعدام مجدي محجوب والطيار ؟؟

    هل تذكرون مجزرة العيلفون ؟؟

    هل تذكرون مجزرة شهداء رمضان ؟؟

    هل تذكرون مجزرة بورتسودان وسوبا والخدير وأمري وكجبار ؟؟

    وهل وهل وهل ؟؟؟

    والظلم ظلمات ؟ ولكن هل يتعظ الظلمة والظالمين أينما كانوا ؟؟

    أرض الرافدين ما بين سحل وتقطيع أوصال وشنق ورصاص،،

    سوريا ومدينة حماة السورية ،،

    سيد قطب ومصر ،

    أغاجاري وأيران ،

    وأعدام أميرة ،

    ومحاكم العدالة الناجزة والنميري ،

    ومحاكم النظام العام والأنقاذ ،

    وسجون في كل العالم العربي الأسلامي أسوأ من أبوغريب ، الداخل أليها مفقود ،

    والخارج منها مولود ، ولكن كم هم من يخرجون بكامل قواهم العقلية والجسدية ؟؟؟


    أما أحزابنا فهي اليوم في أضعف وأوهن حالاتها، وأن كان للأنقاذ سبب مباشر في تشرزمها وتفتيت وحدتها وأضعافها ، ومع ذلك فالشعب له من الطاقة

    الكامنة ما يمكنه من تفجيرها بركانا وزلزالا وتسونامي تقتلع هؤلاء الظلمة تجار الدين وأهل الغش ومسوح النفاق




    هل يحق لمن ظلم شعبه وأمته أن يستغفر ويتوب ويعتذر

    للشعب ولمواطني ووطني ؟؟ هل يقبل الشعب أعتذاري؟؟؟؟


    وبالأمس القريب أعتذر ملك المغرب لما أقترفته الأجهزة في عهد المرحوم والده ،

    وليس ببعيد أعتذار حكومة جنوب أفريقيا العنصرية عن ما فعلته بالشعب أبان حكمها

    ومن بعيد بأتيني صوت الصدأ بين الفينة والأخري جاعلا منامي قطعة من جهنم ، فكيف بجهنم وحقوق كل الشعب علي رقبتي ::كيف تم الأعدام دون توقيعك ؟؟ أليس أنت


    الرئيس ؟؟ نعم كيف تم التصديق والتوقيع بعد الذبح ؟؟؟

    (ولا تقتلوا النفس التي حرم ألله ألا بالحق)

    هل فعلا تم قتلهم غدرا وغيلة؟؟

    عندما أقف في ذلك اليوم ،يوم لا ينفع مال ولا بنون ، ألا من أتي ألله بقلب سليم ،
    ماذا أقول وأنا بين يدي الواحد الأحد ، أنها أمانة ، ويوم القيامة خزي وندامة ، نعم تلك هي الأمارة ، ولكن هل كنت أنا مثل السلف الصالح ؟؟ عدلا وتقوي وصلاحا ، أين نحن من أعدلوا هو أقرب للتقوي ؟؟؟

    أن الطريق طويل والسفر صعيب والزاد شحيح ، والشعوب بأختلاف توجهاتها ومعتقداتها ، عليها أن تعمل من أجل التغيير نحو الأحسن، وغدا ستشرق شمس الحرية والديمقراطية ، وستنعم الشعوب بها قولا وفعلا

    (عدل بواسطة gannat on 04-04-2008, 03:18 PM)

                  

04-04-2008, 09:32 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: gannat)


    شكراً لك دكتور قنات للمشاركة في البوست
                  

04-05-2008, 01:52 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    المبدع الشقليني
    حين أستذكر زياراتي لضريح الشيخ عبد القادر أجدني أتساءل هل هو حقا مدفون هناك أم أن جثمانه رحل قبل قرون؟

    قيل أنه إذا عم الفساد بجوار ضريح ولي فإن جثمانه يرحل من تلك البقعة ويظهر له مقام بمكان آخر. ترى أين هو مدفون الآن؟
                  

04-05-2008, 04:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: محمد عثمان الحاج)

    Quote: المبدع الشقليني
    حين أستذكر زياراتي لضريح الشيخ عبد القادر أجدني أتساءل هل هو حقا مدفون هناك أم أن جثمانه رحل قبل قرون؟

    قيل أنه إذا عم الفساد بجوار ضريح ولي فإن جثمانه يرحل من تلك البقعة ويظهر له مقام بمكان آخر. ترى أين هو مدفون الآن؟



    عزيزنا الأستاذ / محمد عثمان الحاج
    شكراً جزيلاً للمشاركة ،
    وإنه لانعطاف حري بالتحقيق ،

    ففي النجف مرقد الأمام / علي بن أبي طالب في العراق ،
    في حين أن له مرقداً يعتقد فيه الأفغانيون ، ويوجد مزار في مدينة وسميت :
    "مزار الشريف " نسبة لمعتقد أساسي يقول بوجود قبر الإمام علي في مدينة ( مزار الشريف )
    بالفعل الموضوع في حاجة لتتبع أثر الروايات ودراستها .



                  

04-05-2008, 09:23 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    استاذنا بيكاسو الذى ياتينا دائما و ابدا بالسهل الممتنع
    لك التحية و التجلة
                  

04-06-2008, 01:01 AM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: ماضي ابو العزائم)

    .

    (عدل بواسطة Rawia on 05-03-2008, 08:22 PM)
    (عدل بواسطة Rawia on 05-03-2008, 08:23 PM)

                  

04-08-2008, 08:44 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: ماضي ابو العزائم)

    لك التحية عزيزنا الدكتور ماضي أبو العزائم

    والشكر على طل الحديث وعطره الفواح
                  

04-08-2008, 11:06 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    شقلينى
    كنت فى ضريح الشيخ عبد القادر الجيلانى
    ذات عام رببم قبل عشرين عاما على وجه الدقة
    كان صباح ذاك اليوم ربيعيا باردا على غير العادة
    لا اعرف ما الذى دلنى على تلك الزيارة ؟
    فى بغداد حين تزورها لابد ان تقف على معالمها
    وهذا ما فعلناه
    كنت رفقة الزميلة تماضر شيخ الدين يومها
    دلفنا الى الضريح
    لكن (حارساته ) صددنا باعنف وسائل الصد
    صائحات فى وجوهنا
    ـ ماكو زيارة
    ولفت انتباهنا انهن كن (يدخن )
    كل واحدة تمتد فى يدها سيجارة مشتعلة
    فما كان من تماضر الا ان بادرتهن بقولها
    ـ اكو سيجارة؟
    ولكنا لم نخرج من تلك الزيارة خاليات الوفاض
    بل اشتريت على وجه التحديد (سبحة ) ماتزال تزين جدران غرفتى اينما حللت
    وفى واحدة من لقاءاتى بالعراقيين
    كثيرا ما كانوا قبلتى حين انعقاد مؤتمر ما
    اول لقاء لى مع اى عراقى تاكد انه سيمتد ويمتد
    حتى كان ذات يوم كنا متحلقين حول دائرة حوار خارج صالة مؤتمر الرواية العربية فى القاهرة
    كان اللقاء يضم الدكاترة (محمد برادة من المغرب ، عبد السلام بن عبد العال ايضا من المغرب ، ومن العراق كان فالح عبد الجبار ، ويسن النصير )وكنت المراة الوحيدة بينهم
    حين شهدنا دكتور برهان غليون (سورى )قال
    ـ اموت واعرف شو سر العلاقة بين السودانيين والمغاربة والعراقيين ؟
    فرددت عليه بقولى
    ـ يجمعنا الشيخ عبد القادر الجيلانى
    وانت تعرف ان مدخل الدين الاسلامى كان عبر الطرق الصوفية وتابعى الشيخ المجيد
    لك مودتى وتفيض
                  

04-09-2008, 04:05 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: سلمى الشيخ سلامة)







    ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني

    سيدة اللغة الودودة / الأستاذة سلمي الشيخ سلامة
    تحية واحتراماً
    إن الحديث عن الطرق الصوفية ، ومنها التجانية والقادرية والسمانية والشاذلية يقود لمعرفة طرائقها جميعاً بعد أن وطئت أرض السودان ، وتلونت بثقافاته وأنبتت قيماً جديدة : فكرة ومنهاجاً وأوراد . زاد المريدون بعضها ، ولم تزد في نهج الفلسفة إلا في انتهاج العمل وهو مرقى يذهب فيه المتصوفة من أهل السودان كثيراً في المسلك ، و التواضع في الملبس والمأكل وبساطة الحياة قد طبعت حياة الكثيرين منا دون وعي ، هي من تراث المتصوفة وامتزاجه بحياة أهل السودان منذ أكثر من ستة قرون خلت .
    وقد يعجب المرء أن الكثير من عامة المريدين لا يعرفون الكثير عن الشيخ الجيلاني غير سكنه بغداد ، كما يرد في الأذكار ، لكن الخاصة يدرسون منهجه السني ، ويعرفون أذكاره ومسلكه التعبدي .
    ربما هو مدخل للنظر بعين جديدة لمدى هذا الرباط بين الحاضر والأثر .

    شكراً لكِ هذا الحضور الباهر إلى مائدتنا هنا

    ***
                  

04-09-2008, 04:23 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)
                  

04-27-2008, 04:19 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: Elmuez)

    Quote: قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    [ قُلْت : وَلِهَذَا يَقُولُ الشَّيْخُ عَبْدُ الْقَادِرِ - قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ -
    كَثِيرٌ مِنْ الرِّجَالِ إذَا وَصَلُوا إلَى الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ أَمْسَكُوا وَأَنَا انْفَتَحَتْ لِي فِيهِ رَوْزَنَةٌ فَنَازَعْتُ أَقْدَارَ الْحَقِّ بِالْحَقِّ لِلْحَقِّ وَالرَّجُلُ مَنْ يَكُونُ مُنَازِعًا لِقَدَرِ لَا مُوَافِقًا لَهُ وَهُوَ - رضي الله عنه - كَانَ يُعَظِّمُ الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ وَيُوصِي بِاتِّبَاعِ ذَلِكَ وَيَنْهَى عَنْ الِاحْتِجَاجِ بِالْقَدَرِ ] ( 8/303)



    استاذى الشقلينى لك التحيه والاحترام ... ولى عوده ...
                  

04-27-2008, 06:17 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: Adam Mousa)

    ومن أشياخ الخرقة وقادة الطريقة وسادات فرسان الحقيقة الإمام العارف الرباني والغوث الكبير الباز الأشهب والطراز المذهب الجامع لأشتات المعاني شيخ الإسلام أبو محمد محي الدين عبدالقادر بن أبي صالح بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين علي عليه السلام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.‏ أخذ العلوم الشرعية والفنون الدينية حتى فاق أهل زمانه وتميز من بين أقرانه ولد بجيل، وهي بلاد متفرقة وراء طبرستان. وكان نحيف البدن، ربع القامة، عريض الصدر، عريض اللحية، طويلا أسمر، مقرون الحاجبين، ذا صوت جهوري، وسمت بهي، وقدر علي، وعلم وفي، رضي الله عنه، وكان يزدحم عليه الخلق، وكان الناس يأتون على الخيل والبغال والحمير والجمال يقفون بما وراء الحلقة والمجلس كالسور، وكان يحضر المجلس نحو سبعين ألفا، وكان إذا صعد الكرسي لا يتكلم أحدٌ هيبةً له، ومن بعض كراماته أن أقصى الناس في مجلسه يسمع صوته كما يسمع أدناهم منه على كثرتهم، وكان يتكلم على خواطر الناس ويواجههم بالكشف، وربما خطا في الهواء على رؤوس الأشهاد، ثم يرجع إلى جلوسه على الكرسي، وكان يقول: اتبعوا ولا تبتدعوا، وأطيعوا ولا تمزقوا، واصبروا ولا تجزعوا، وانتظروا الفرج ولا تيأسوا، واجتمعوا على ذكر الله ولا تفرقوا، وتطهروا بالتوبة عن الذنوب ولا تلَطخوا، وعن باب مولاكم لا تبرحوا.‏ وكان يقول قدس الله سره: كونوا بوابين على باب قلوبكم، وأدخلوا ما يأمركم الله بإدخاله، وأخرجوا ما يأمركم بإخراجه، ولا تدخلوا الهوى قلوبَكم فتهلكوا، احذروا ولا تركنوا، وخافوا ولا تأمنوا، وفتشوا ولا تغفلوا فتطمئنوا ولا تضيفوا إلى أنفسكم حالا ولا مقاما، ولا تدعوا شيئا من ذلك، ولا تخبروا أحدا بما يطلعكم الله عليه من‏ الأحوال، فإن الله تعالى يحول بين العبد وقلبه، فيزيلكم عما أخبرتم الناس به، ويعزلكم عما تخيلتم ثباته، بل احفظا ذلك ولا تتعدوا، فإن كان الثبات والبقاء فاشكروا الله عليه فإنه موهبة منه.‏ وكان يقول قدس الله سره: إياكم أن تحبوا أحدا أو تكرهوه إلا بعد عرض افعاله على الكتاب والسنة كيلا تحبوه بالهوى وتبغضوه بالهوى، واعلموا أنه لا يجوز لكم هجر أحد على الظن والتهمة.‏ وكان يقول: من علامة حب الآخرة الزهدُ في الدنيا، ومن علامة حب الله فيما سواه.‏ وهو شيخ الطريقة القادرية السنية الباهرة الإشراق، والتي عمّ ذكرها في الآفاق، وإليه‏ ينتسب مشايخ هذه الطريقة البهية، أمدنا الله بأمداده النورانية.‏
                  

05-02-2008, 08:46 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: Elmuez)

    الأكرم : المعز
    تحية طيبة لك وأنت تهدينا الرسم والموقع .
                  

04-28-2008, 08:35 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)





    الأستاذ والباحث :آدم موسى محمد أحمد
    شكراً لعبورك إلى النهر ...
    وصدت لنا أعطعم الفرائس
    من لدن الشيخ بن عربي ..
    أهلاً بكَ مُقبلاً
    يداك تُمسك سيف الوعي ..يتلألأ مما به


                  

05-02-2008, 08:22 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)



    الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (1)


    جلست قليلاً مع الباحث الأستاذ / آدم موسى محمد أحمد ، ونبهني أن من حق الملف أن ندلف من مدخل للشيخ عبد القادر الجيلاني و عبره للمتصوفة ونشيد مبحثاً عن الصوفية ومآلاتها .

    فقلت نبدأ ...
    سنبدأ بإيراد النصوص ومن ثم الدراسة .
    ونواصل

    ****

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-02-2008, 08:48 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-04-2008, 04:14 PM)

                  

05-02-2008, 08:44 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)



    الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (2)


    الشيخ عبد القادر الكيلاني أو كما تكتب أحياناً عبدالقادر الجيلاني هو عبد القادر بن أبي صالح بن عبد الله الجيلي ثم البغدادي، ولد بجيــلان في ايران، ووفد بغداد شاباً سنـة 488هـ، وتفقه على عدد من مشايخها خاصة أبي سعيد المُخَرَّمي، وكان على مذهب الإمام أحمد في صفات الله عز وجل، وبغض الكلام وأهله، وفي القدر، وفي الفروع، خلف شيخه أبا سعيد المُخَرَّمي على مدرسته، ودرَّس فيها وأقام بها إلى أن مات. ولد للشيخ عبد القادر تسعة وأربعون ولداً، سبعة وعشرون ذكراً والباقي إناث[بحاجة لمصدر]. جلس الشيخ عبد القادر للوعظ سنة 520ﻫ، وحصل له القبول من الناس، واعتقدوا ديانته وصلاحه، وانتفعوا بكلامه ووعظه.
    هو منشئ الطريقة القادرية
    صنف الشيخ رضي الله عنة مصنفات كثيرة في الأصول والفروع وفي أهل الأحوال والحقائق منها ما هو مطبوع ومنها مخطوط ومنها مصور ونذكر منها التي عرفت :
    • إغاثة العارفين وغاية منى الواصلين :
    • أوراد الجيلاني :
    • آداب السلوك والتوصل إلى منازل السلوك :
    • تحفة المتقين وسبيل العارفين :
    • جلاء الخاطر في الباطن والظاهر :
    • حزب الرجاء والانتهاء
    • الحزب الكبير :
    • دعاء البسملة :
    • الرسالة الغوثية : موجود منها نسخة في مكتبة الأوقاف ببغداد
    • رسالة في الأسماء العظيمة للطريق إلى الله :
    • الغُنية لطالبي طريق الحق : وهو من أشهر كتب الشيخ في الأخلاق والآداب الإسلامية وهو جزءان
    • الفتح الرباني والفيض الرحماني: وهو من كتب الشيخ المشهورة وهو عبارة عن مجالس للشيوخ في الوعظ والإرشاد
    • فتوح الغيب : وهو عبارة عن مقالات للشيخ في العقائدوالإرشاد ويتألف 78مقالة
    • الفيوضات الربانية : وهكذا الكتاب ليس للشيخ ولكنة يحتوي الكثير من أوراد وأدعية وأحزاب للشيخ
    • معراج لطيف المعاني :
    • يواقيت الحكم :
    • سر الأسرار في التصوف : وهو كتاب معروف وتوجد نسخة منه في المكتبة القادرية ببغداد وفي مكتبة جامعة اسطنبول
    • الطريق إلى الله : كتاب عن الخلوة والبيعة والأسماء السبعة
    • رسائل الشيخ عبد القادر : 15 رسالة بالفارسية يوجد نسخة في مكتبة جامعة اسطنبول
    • المواهب الرحمانية : ذكره صاحب روضات الجنات
    • حزب عبد القادر الجيلاني : مخطوط توجد نسخة منه في مكتبة الأوقاف ببغداد
    • تنبيه الغبي إلى رؤية النبي : نسخة مخطوطة بمكتبة الفاتيكان بروما
    • الرد على الرافضة : نسخة مخطوطة في المكتبة القادرية ببغداد
    • وصايا الشيخ عبد القادر : موجود في مكتبة فيض الله الشيخ مراد تحت رقم 251
    • بهجة الأسرار : مواعظ للشيخ جمعها الشيخ نور الدين أبو الحسن علي بن يوسف اللقمي
    • تفسير القران الكريم : في مكتبة الشيخ رشيد كرامي في طرابلس الشام
    • الدلائل القادرية
    • الحديقة المصطفوية: مطبوعة بالفارسية والأردية
    • الحجة البيضاء
    • عمدة الصالحين في ترجمة غنية الصالحين- بالتركية
    • بشائر الخيرات
    • ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني
    • كيمياء السعادة لمن أراد الحسنى وزيادة
    • المختصر في علم الدين - نسخة مصورة بالفوتوغراف
    • مجموعة خطب
    ضريحه
    يقع ضريح و مسجد الشيخ عبدالقادر الجيلاني في باب الشيخ من جهة الرصافة من بغداد و يسمى بالحضرة القادرية التي تعد صرحاً معماريا مهماً في بغداد و قد سميت الساحة القريبة منه باسمه ساحة الجيلاني. و في تاريخ 28 أيار 2007 تعرض الضريح لتفجير بسيارة مفخخة أدى إلى مقتل حوالي 24 شخصاً وجرح 68 أخرين و تضرر مبنى الضريح والمسجد الأثري أضراراً بليغة [2] حيث أنه قد دمرت الجدران الخارجية وقبة ومنارة المسجد.

    المصادر والمراجع
    1. ^ الحافظ شمس الدين الذهبي في تاريخه الكبير
    ^ http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8F50ACD8-A69B-46B4-92C3-249DF1CC92A3.htm
    المرجع : ويكيبيديا الموسوعة الحرة

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-02-2008, 08:49 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-03-2008, 03:58 AM)

                  

05-02-2008, 04:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)



    الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (3)


    هنالك خلاف في النص الكراماتي عن دوائر الأولياء تحدث عنه الدكتور محمد أبو الفضل بدران في سفره ( أدبيات الكرامة الصوفية ) :
    " فالولي يستطيع أن يرى غيره من الأولياء ، ويحدد في نظام بديع عددهم ورتبهم وأماكنهم أو ما يطلق عليه " دَرَكهم " ومن عجب أن هذه الدائرة التي تجمع الدنيا وتقوم على أساس جغرافي منظم أشبه بالحكومة الخفية التي تدير العالم إدارة حقيقية أو هي رؤية لنظام عالمي يقوم على العدل واحترام الغير والمسؤولية الكاملة ، وقد اهتمت هذه الدوائر بمقامات الأولياء حتى القطب الغوث .
    و هنالك خلاف على العدد لكن الشائع بينهم أن القطب واحدٌ ثم يأتي المختارون وهم ثلاثة ثم العرفاء وهم سبعة ثم النقباء وهم عشرة ثم الأوتاد و عددهم أربعون وقد يطلق عليهم عند البعض ثلاثمائة ، وهذه الأعداد ثابتة في كل عصر وزمان فإن مات واحد منهم استبدل بآخر إلى يوم القيامة حسب التشكيل الإبداعي الصوفي "


    **
                  

05-03-2008, 04:24 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)



    الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (4)
    القطبية في شِعره :


    أورد الدكتور محمد أبو الفضل بدران في سفره ( أدبيات الكرامة الصوفية ) ص 237 :
    " ربما كان "عبد القادر الجيلاني" و"ابن عربي "من أشهر من عبروا عن قطبيتهم ( الصوفية ) شِعراً، والتعبير هنا يدخل في باب الكرامة فالقطب والغوث غالباً ما يكون مخفياً ، لكن أن يجهر به فذلك أمر يحتاج إلى إذن ، وهذا ما صرح به الجيلاني في ديوانه الشعري الذي أُخذ عليه فيه عدة مواضع عدها البعض من الشطحات على اختلافٍ حيالها ، بيد أن الذي يعنيني في هذا المجال هو الشعر الكراماتي الذي يحدد اللا محدود في القطبية ، فعبد القادر الجيلاني يقول عما حدث في معراجه إلى الله :

    ونُوديت : يا جيلاني ادخلْ ولا تخف .. عُطيت اللواء من قَبل أهل الحقيقة
    ذراعي من فوق السماوات كلها .. ومن تحت بطن الحوت أمددتُ راحتي
    وأعلم نبتَ الأرض كم هو نبتةٌ .. وأعلم رمل الأرضِ عداً لرملةِ
    وأعلم علم الله أحصى حروفه .. وأعلم موج البحر عداً لموجةِ

    وما قلت هذا القولَ فخراً وإنما .. أتى الإذن حتى تعرفوا مَن حقيقتي
    وما قلت حتى قيل لي : قل ولا تخف .. فأنت وليي في مقام الولاية

    ثم يمضي موضحاً قطبيته :

    وقالوا فأنت القطبُ قلتُ مُشاهداٌ .. وتالٍ كتاب الله في كل ساعةٍ
    وناظر ما في اللوح من كل آيةٍ .. وما قد رأيتُ من شهود بمقلتي
    وفي موضع آخر يصرح الجيلاني بأنه فوق جميع الأقطاب قاطبة .
    و ولاني على الأقطاب جمعاً .. فحكمي نافذاً في كل عالي

    وأن الأولياء أقروا بذلك :

    قالت الأولياء جمعاً بعزم ..أنت قطب على جميع الأنام
    قلتُ كفوا ثم اسمعوا نص قولي .. إنما القطب خادمي وغلامي
    كل قطب يطوف بالبيت سبعاً .. وأنا طائف بخيامي

    وفي قصيدة أخرى يقول :

    أنا قطب أقطاب الوجود حقيقة .. وجميع من في الأرض من خدامنا
    قطب الزمان وغوثه وملاذه .. وألولياء جمعاً بظل خِبابِنا

    والتعبير عن القطبية شعراً يرتقي بالنص ويجد فيه الولي متسعاً للتعبير والخيال ، فيرسم صورة للقطب لا يدانيه فيها أحد وربما يفسر لنا النص الشعري الكثير من شطحات الصوفيين التي عبروا عنها شعراً وكأنهم يرون في الشعر ملاذاً يخرج بهم من أفق النص النثري الضيق إلى فضاء الشعر ."

    ونواصل
                  

05-03-2008, 09:26 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)
                  

05-05-2008, 02:32 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: مدونة :

    زاوية الطريقة القادرية العلية
                  

05-03-2008, 08:14 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: وفي قصيدة أخرى يقول :

    أنا قطب أقطاب الوجود حقيقة .. وجميع من في الأرض من خدامنا
    قطب الزمان وغوثه وملاذه .. وألولياء جمعاً بظل خِبابِنا
                  

05-03-2008, 09:46 PM

Abdalla Abbas

تاريخ التسجيل: 05-05-2006
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)

    للسيد عبد القادر الجيلاني قدس سره قصيده مسماة بالخمريه و فيها يقول

    سقاني الحب كاسات الوصال....فقلت لخمرتي نحوي تعالي
    ......................................................................
    أنا البازي أشهب كل شيخ......ومن ذا في الرجال أعطي مثالي

    درست العلم حتي صرت قطبا....و نلت السعد من مولي الموالي
    كساني خلعة بطراز عزم....وتوجني بتيجان الكمال
    و أطلعني علي سر قديم.....وقلدني و أعطاني سؤالي
    وطبولي في السماء و ألأرض دقت....و شاؤس السعادة قد بدا لي
    أنا الحسني و المخدع مقامي....وأقدامي علي عنق الرجال

    ومن أقواله...كل طور بين الناسوت و الملكوت فهوشريعه وكل طور بين الملكوت و لجبروت فهو طريقه وكل طور بين الجبروت و اللاهوت فهو حقيقه.....أهل المعاصي محجوبون بالمعاصي و أهل الطاعات محجوبون بالطاعات و لله وراءهم قوم آخرون ليس لهم غم المعاصي ولا هم الطاعات....كمالالمعراج ما زاغ البصر و ما طغي و لا صلاة لمن لامعراج له عند الله و المحروم عن الصلاه هو المحروم عن المعراج عند الله...ومن حرم عن سفر الباطن ابتلي بسفر الظاهر و لم يزدد من الله ألا بعدا
                  

05-04-2008, 04:19 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: Abdalla Abbas)




    شكراً لك عزيزنا الأستاذ :
    عبد الله عباس

    فقد قدمت مادة ثرية في الطريق إلى دراسة
    الطريقة القادرية ومنها للطرق الصوفية بقدر
    ما يتيسر لنا من زمان .
    نورد المواد المتوفرة من كافة المصادر
    ومن ثم نُجري الدراسة التي نأمل أن تكون
    بقدر طموح السادة والسيدات القراء ،
    ونأمل المشاركة من الجميع .



                  

05-15-2008, 04:22 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)




    الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (5)



    أبو حامد الغزالي يتحدث عن التصوف :

    من مجموعة رسائله كتب :
    ثم أني لما فرغت من هذه العلوم أقبلت بهمتي على طريق الصوفية وعلمت أن طريقهم إنما تتم بالعمل ، وكان حاصل عملهم قطع عقبات النفس ، التـنزه عن أخلاقها عملهم قطع عقبات النفس والتنزه عن أخلاقها المذمومة وصفاتها الخبيثة ، حتى يتوصل بها إلى تخلية القلب عن غير الله تعالى وتحليته بذكر الله

    وكان العلم أيسر عليّ من العمل ، فابتدأت بتحصيل علمهم من مطالعة كتبهم مثل قوت القلوب لأبي طالب المكي رحمه الله ، وكتب الحارث المحاسبي ،والبسطامي والمتفرقات المأثورة عن الجنيد والشبلي وأبي يزيد البسطامي قدس الله أرواحهم ، وغير ذلك من كلام مشايخهم ، حتى اطلعت على كنه مقاصدهم العلمية ، وحصلت ما يمكن أن يحصل من طريقها بالتعلم والسماع فظهر لي أن أخص خواصهم ما لا يمكن الوصول إليه بالتعلم بل بالذوق (1) والحال (2) وتبدل الصفات .
    وكتب في كتابه الأربعين في أصول الدين :
    يقول النبي : ( يقول الله سبحانه : من شغله قراءة القرآن عن دعائي و مسألتي أعطيته أفضل ثواب الشاكرين )
    اعلم أن لقراءة القرآن آداباً ظاهرة وأسراراً باطنة ، فمن الظاهرة قراءته باحترام وأن تجلس على طهارة ساكناً مطرقاً وتقرأه بترتيل وتفخيم وتؤدة حرفاً حرفاً من غير هذرمة .
    أما الباطنة فأن تستشعر في أول قراءتك عظمة الكلام وتعظيم المتكلم فتحضر في قلبك العرش والكرسي والسماوات والأرض وما بينهما من كائنات وبشر وتتذكر أن الكل في قبضة قدرته متردد بين فضله ورحمته وأنك تريد أن تقرأ كتابه و تنظر به إلى صفة ذاته وتطالع جمال علمه و حكمته وتعلم أنه لا يمس ظاهر المصحف إلا المطهرون بظواهرهم ، وكذلك حقيقة معناه و باطنه محجوب عن باطن القلب إلا أذا كان مطهراً من كل رجس وخبث من خبائث الباطن .
    وكذلك أن تقرأ بتدبر معانيه وكذلك أن تجتني من تدبرك ثمار المعرفة وتقتبسها من أوطانها ولا تطلب الترياق من حيث تطلب الجواهر ، ولا الجواهر من حيث يطلب منه المسك والعود ، وكذلك أن تتخلى عن عن موانع الفهم واعلم أن معاني القرآن من جملة الملكوت ، وإنما حرفها من عالم الشهادة . قال النبي الكريم : ( إن للقرآن ظاهراً وباطناً وحداً ومطلعا )
    ويقول الذكر الحكيم ( واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلاً ).

    ***
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de