دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: محمد عثمان الحاج)
|
Quote: المبدع الشقليني حين أستذكر زياراتي لضريح الشيخ عبد القادر أجدني أتساءل هل هو حقا مدفون هناك أم أن جثمانه رحل قبل قرون؟
قيل أنه إذا عم الفساد بجوار ضريح ولي فإن جثمانه يرحل من تلك البقعة ويظهر له مقام بمكان آخر. ترى أين هو مدفون الآن؟ |
عزيزنا الأستاذ / محمد عثمان الحاج شكراً جزيلاً للمشاركة ، وإنه لانعطاف حري بالتحقيق ،
ففي النجف مرقد الأمام / علي بن أبي طالب في العراق ، في حين أن له مرقداً يعتقد فيه الأفغانيون ، ويوجد مزار في مدينة وسميت : "مزار الشريف " نسبة لمعتقد أساسي يقول بوجود قبر الإمام علي في مدينة ( مزار الشريف ) بالفعل الموضوع في حاجة لتتبع أثر الروايات ودراستها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)
|
شقلينى كنت فى ضريح الشيخ عبد القادر الجيلانى ذات عام رببم قبل عشرين عاما على وجه الدقة كان صباح ذاك اليوم ربيعيا باردا على غير العادة لا اعرف ما الذى دلنى على تلك الزيارة ؟ فى بغداد حين تزورها لابد ان تقف على معالمها وهذا ما فعلناه كنت رفقة الزميلة تماضر شيخ الدين يومها دلفنا الى الضريح لكن (حارساته ) صددنا باعنف وسائل الصد صائحات فى وجوهنا ـ ماكو زيارة ولفت انتباهنا انهن كن (يدخن ) كل واحدة تمتد فى يدها سيجارة مشتعلة فما كان من تماضر الا ان بادرتهن بقولها ـ اكو سيجارة؟ ولكنا لم نخرج من تلك الزيارة خاليات الوفاض بل اشتريت على وجه التحديد (سبحة ) ماتزال تزين جدران غرفتى اينما حللت وفى واحدة من لقاءاتى بالعراقيين كثيرا ما كانوا قبلتى حين انعقاد مؤتمر ما اول لقاء لى مع اى عراقى تاكد انه سيمتد ويمتد حتى كان ذات يوم كنا متحلقين حول دائرة حوار خارج صالة مؤتمر الرواية العربية فى القاهرة كان اللقاء يضم الدكاترة (محمد برادة من المغرب ، عبد السلام بن عبد العال ايضا من المغرب ، ومن العراق كان فالح عبد الجبار ، ويسن النصير )وكنت المراة الوحيدة بينهم حين شهدنا دكتور برهان غليون (سورى )قال ـ اموت واعرف شو سر العلاقة بين السودانيين والمغاربة والعراقيين ؟ فرددت عليه بقولى ـ يجمعنا الشيخ عبد القادر الجيلانى وانت تعرف ان مدخل الدين الاسلامى كان عبر الطرق الصوفية وتابعى الشيخ المجيد لك مودتى وتفيض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني
سيدة اللغة الودودة / الأستاذة سلمي الشيخ سلامة تحية واحتراماً إن الحديث عن الطرق الصوفية ، ومنها التجانية والقادرية والسمانية والشاذلية يقود لمعرفة طرائقها جميعاً بعد أن وطئت أرض السودان ، وتلونت بثقافاته وأنبتت قيماً جديدة : فكرة ومنهاجاً وأوراد . زاد المريدون بعضها ، ولم تزد في نهج الفلسفة إلا في انتهاج العمل وهو مرقى يذهب فيه المتصوفة من أهل السودان كثيراً في المسلك ، و التواضع في الملبس والمأكل وبساطة الحياة قد طبعت حياة الكثيرين منا دون وعي ، هي من تراث المتصوفة وامتزاجه بحياة أهل السودان منذ أكثر من ستة قرون خلت . وقد يعجب المرء أن الكثير من عامة المريدين لا يعرفون الكثير عن الشيخ الجيلاني غير سكنه بغداد ، كما يرد في الأذكار ، لكن الخاصة يدرسون منهجه السني ، ويعرفون أذكاره ومسلكه التعبدي . ربما هو مدخل للنظر بعين جديدة لمدى هذا الرباط بين الحاضر والأثر .
شكراً لكِ هذا الحضور الباهر إلى مائدتنا هنا
***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: Elmuez)
|
Quote: قال شيخ الإسلام ابن تيمية : [ قُلْت : وَلِهَذَا يَقُولُ الشَّيْخُ عَبْدُ الْقَادِرِ - قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ - كَثِيرٌ مِنْ الرِّجَالِ إذَا وَصَلُوا إلَى الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ أَمْسَكُوا وَأَنَا انْفَتَحَتْ لِي فِيهِ رَوْزَنَةٌ فَنَازَعْتُ أَقْدَارَ الْحَقِّ بِالْحَقِّ لِلْحَقِّ وَالرَّجُلُ مَنْ يَكُونُ مُنَازِعًا لِقَدَرِ لَا مُوَافِقًا لَهُ وَهُوَ - رضي الله عنه - كَانَ يُعَظِّمُ الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ وَيُوصِي بِاتِّبَاعِ ذَلِكَ وَيَنْهَى عَنْ الِاحْتِجَاجِ بِالْقَدَرِ ] ( 8/303) |
استاذى الشقلينى لك التحيه والاحترام ... ولى عوده ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: Adam Mousa)
|
ومن أشياخ الخرقة وقادة الطريقة وسادات فرسان الحقيقة الإمام العارف الرباني والغوث الكبير الباز الأشهب والطراز المذهب الجامع لأشتات المعاني شيخ الإسلام أبو محمد محي الدين عبدالقادر بن أبي صالح بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين علي عليه السلام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين. أخذ العلوم الشرعية والفنون الدينية حتى فاق أهل زمانه وتميز من بين أقرانه ولد بجيل، وهي بلاد متفرقة وراء طبرستان. وكان نحيف البدن، ربع القامة، عريض الصدر، عريض اللحية، طويلا أسمر، مقرون الحاجبين، ذا صوت جهوري، وسمت بهي، وقدر علي، وعلم وفي، رضي الله عنه، وكان يزدحم عليه الخلق، وكان الناس يأتون على الخيل والبغال والحمير والجمال يقفون بما وراء الحلقة والمجلس كالسور، وكان يحضر المجلس نحو سبعين ألفا، وكان إذا صعد الكرسي لا يتكلم أحدٌ هيبةً له، ومن بعض كراماته أن أقصى الناس في مجلسه يسمع صوته كما يسمع أدناهم منه على كثرتهم، وكان يتكلم على خواطر الناس ويواجههم بالكشف، وربما خطا في الهواء على رؤوس الأشهاد، ثم يرجع إلى جلوسه على الكرسي، وكان يقول: اتبعوا ولا تبتدعوا، وأطيعوا ولا تمزقوا، واصبروا ولا تجزعوا، وانتظروا الفرج ولا تيأسوا، واجتمعوا على ذكر الله ولا تفرقوا، وتطهروا بالتوبة عن الذنوب ولا تلَطخوا، وعن باب مولاكم لا تبرحوا. وكان يقول قدس الله سره: كونوا بوابين على باب قلوبكم، وأدخلوا ما يأمركم الله بإدخاله، وأخرجوا ما يأمركم بإخراجه، ولا تدخلوا الهوى قلوبَكم فتهلكوا، احذروا ولا تركنوا، وخافوا ولا تأمنوا، وفتشوا ولا تغفلوا فتطمئنوا ولا تضيفوا إلى أنفسكم حالا ولا مقاما، ولا تدعوا شيئا من ذلك، ولا تخبروا أحدا بما يطلعكم الله عليه من الأحوال، فإن الله تعالى يحول بين العبد وقلبه، فيزيلكم عما أخبرتم الناس به، ويعزلكم عما تخيلتم ثباته، بل احفظا ذلك ولا تتعدوا، فإن كان الثبات والبقاء فاشكروا الله عليه فإنه موهبة منه. وكان يقول قدس الله سره: إياكم أن تحبوا أحدا أو تكرهوه إلا بعد عرض افعاله على الكتاب والسنة كيلا تحبوه بالهوى وتبغضوه بالهوى، واعلموا أنه لا يجوز لكم هجر أحد على الظن والتهمة. وكان يقول: من علامة حب الآخرة الزهدُ في الدنيا، ومن علامة حب الله فيما سواه. وهو شيخ الطريقة القادرية السنية الباهرة الإشراق، والتي عمّ ذكرها في الآفاق، وإليه ينتسب مشايخ هذه الطريقة البهية، أمدنا الله بأمداده النورانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)
|
الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (3)
هنالك خلاف في النص الكراماتي عن دوائر الأولياء تحدث عنه الدكتور محمد أبو الفضل بدران في سفره ( أدبيات الكرامة الصوفية ) : " فالولي يستطيع أن يرى غيره من الأولياء ، ويحدد في نظام بديع عددهم ورتبهم وأماكنهم أو ما يطلق عليه " دَرَكهم " ومن عجب أن هذه الدائرة التي تجمع الدنيا وتقوم على أساس جغرافي منظم أشبه بالحكومة الخفية التي تدير العالم إدارة حقيقية أو هي رؤية لنظام عالمي يقوم على العدل واحترام الغير والمسؤولية الكاملة ، وقد اهتمت هذه الدوائر بمقامات الأولياء حتى القطب الغوث . و هنالك خلاف على العدد لكن الشائع بينهم أن القطب واحدٌ ثم يأتي المختارون وهم ثلاثة ثم العرفاء وهم سبعة ثم النقباء وهم عشرة ثم الأوتاد و عددهم أربعون وقد يطلق عليهم عند البعض ثلاثمائة ، وهذه الأعداد ثابتة في كل عصر وزمان فإن مات واحد منهم استبدل بآخر إلى يوم القيامة حسب التشكيل الإبداعي الصوفي "
**
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)
|
الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنه نرقى للصوفية و بحورها (4) القطبية في شِعره :
أورد الدكتور محمد أبو الفضل بدران في سفره ( أدبيات الكرامة الصوفية ) ص 237 : " ربما كان "عبد القادر الجيلاني" و"ابن عربي "من أشهر من عبروا عن قطبيتهم ( الصوفية ) شِعراً، والتعبير هنا يدخل في باب الكرامة فالقطب والغوث غالباً ما يكون مخفياً ، لكن أن يجهر به فذلك أمر يحتاج إلى إذن ، وهذا ما صرح به الجيلاني في ديوانه الشعري الذي أُخذ عليه فيه عدة مواضع عدها البعض من الشطحات على اختلافٍ حيالها ، بيد أن الذي يعنيني في هذا المجال هو الشعر الكراماتي الذي يحدد اللا محدود في القطبية ، فعبد القادر الجيلاني يقول عما حدث في معراجه إلى الله : ونُوديت : يا جيلاني ادخلْ ولا تخف .. عُطيت اللواء من قَبل أهل الحقيقة ذراعي من فوق السماوات كلها .. ومن تحت بطن الحوت أمددتُ راحتي وأعلم نبتَ الأرض كم هو نبتةٌ .. وأعلم رمل الأرضِ عداً لرملةِ وأعلم علم الله أحصى حروفه .. وأعلم موج البحر عداً لموجةِ
وما قلت هذا القولَ فخراً وإنما .. أتى الإذن حتى تعرفوا مَن حقيقتي وما قلت حتى قيل لي : قل ولا تخف .. فأنت وليي في مقام الولاية
ثم يمضي موضحاً قطبيته :
وقالوا فأنت القطبُ قلتُ مُشاهداٌ .. وتالٍ كتاب الله في كل ساعةٍ وناظر ما في اللوح من كل آيةٍ .. وما قد رأيتُ من شهود بمقلتي وفي موضع آخر يصرح الجيلاني بأنه فوق جميع الأقطاب قاطبة . و ولاني على الأقطاب جمعاً .. فحكمي نافذاً في كل عالي
وأن الأولياء أقروا بذلك :
قالت الأولياء جمعاً بعزم ..أنت قطب على جميع الأنام قلتُ كفوا ثم اسمعوا نص قولي .. إنما القطب خادمي وغلامي كل قطب يطوف بالبيت سبعاً .. وأنا طائف بخيامي
وفي قصيدة أخرى يقول :
أنا قطب أقطاب الوجود حقيقة .. وجميع من في الأرض من خدامنا قطب الزمان وغوثه وملاذه .. وألولياء جمعاً بظل خِبابِنا
والتعبير عن القطبية شعراً يرتقي بالنص ويجد فيه الولي متسعاً للتعبير والخيال ، فيرسم صورة للقطب لا يدانيه فيها أحد وربما يفسر لنا النص الشعري الكثير من شطحات الصوفيين التي عبروا عنها شعراً وكأنهم يرون في الشعر ملاذاً يخرج بهم من أفق النص النثري الضيق إلى فضاء الشعر ."
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( الرئيس ) عنــد ضـريح الشـيخ عبـد القادر الجيـلاني . (Re: عبدالله الشقليني)
|
للسيد عبد القادر الجيلاني قدس سره قصيده مسماة بالخمريه و فيها يقول
سقاني الحب كاسات الوصال....فقلت لخمرتي نحوي تعالي ...................................................................... أنا البازي أشهب كل شيخ......ومن ذا في الرجال أعطي مثالي
درست العلم حتي صرت قطبا....و نلت السعد من مولي الموالي كساني خلعة بطراز عزم....وتوجني بتيجان الكمال و أطلعني علي سر قديم.....وقلدني و أعطاني سؤالي وطبولي في السماء و ألأرض دقت....و شاؤس السعادة قد بدا لي أنا الحسني و المخدع مقامي....وأقدامي علي عنق الرجال
ومن أقواله...كل طور بين الناسوت و الملكوت فهوشريعه وكل طور بين الملكوت و لجبروت فهو طريقه وكل طور بين الجبروت و اللاهوت فهو حقيقه.....أهل المعاصي محجوبون بالمعاصي و أهل الطاعات محجوبون بالطاعات و لله وراءهم قوم آخرون ليس لهم غم المعاصي ولا هم الطاعات....كمالالمعراج ما زاغ البصر و ما طغي و لا صلاة لمن لامعراج له عند الله و المحروم عن الصلاه هو المحروم عن المعراج عند الله...ومن حرم عن سفر الباطن ابتلي بسفر الظاهر و لم يزدد من الله ألا بعدا
| |
|
|
|
|
|
|
|