دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!)
|
هذه الملل الثلاثة .. الشيوعيون (ش) والجمهوريين (ج) والعلمانيين (ع) .. (شجع)! إختصاراً .. كلهم حتيفة للحركة الشعبية ..
لم أر أى مواقف وطنية بعيدة عن الغرض، تحاول أخراج السودان شعباً وأرضاً من الورطات التى يتعرض لها غير صب مزيد من الزيت على النار .. خطهم الجامع هو الوقوف ضد الكيزان .. نعم الكيزان قتلوا شيخ الجمهوريين، الأستاذ محمود محمد طه، وطردوا العلمانيين من الحياة السياسية فى السودان وأجبروا الحركة لقبول موقف الضعيف المتفرج فى حكومة الوحدة .. لكن هل مواقفنا الوطنية هى حصيلة غبائن ومررات أم هى مواقف وطنية أصيله ..
إن كانت المواقف الأصيلة تنبأ عن مستقبل أصحابها، فإن ملة (شجع) تقبر نفسها بنفسها فى مقابر الشعب السودانى.
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
يلفت النظر فى هذه الوضعية المهينة لملة (شجع)، المواقف المغايرة لحزبى الأمة والأتحادى .. هذان الحزبان الكبيران، مازالت لهم مواقف مشرفة وناصعة فى بعض الأحيان فيما يدور فى الساحة الساخنة.
وأعجبت بموقف هذين الحزبين من ملة (شجع) نفسها، لا يستعدونها ولكنهم يميّزون نفسهم عنها بطريقة خفيفة الظل، ويعزى فى نظرى أن ملة (شجع) تجد نفسها بلا أرضية أو قاعدة شعبية تقف عليها مما يضطرها بحثها عن أرضية للدخول فى (حيازات) الأخرين ومحاولة الأستيلاء الغادر على بعض أفكارهم والتجارة بها أو إعادة إستيلادها .. هذا يعنى أن ملة (شجع) أفلست إفلاساً فكرياً وهى الأن تتشبث بقشة الغريق وبأى حال.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الحزب الشيوعى، أيضاً يستطيع تفريخ مزيد من الأزمات .. بخلق كوادر ومؤسسات تتبنى أفكار الأزمة .. وتحاول إستيلاد الأزمة السودانية محلياً فى أقاليمها ..
إذا عدنا بالذاكرة إلى ميلاد أتحاد عام جبال النوبة فى أوائل الستينات .. وميلاد مؤتمر البجه فى الشرق .. وقيادات مؤسسة جبال النوبة الزراعية، ونقابة المزارعين فى مشروع الجزيرة وظهور أمثال منصور خالد وياسر عرمان وعادل عبدالعاطى والمحامى الشيوعى محمود من أبناء دارفور وغيرهم كلهم أنفلاتات من إباءة الحزب الشيوعى الذى يفقد السيطرة على كوادره ومؤسساته التى سرعان ما تنفصل وتؤسس أزماتها الخاصة بها مسترشدة بالأب المأزوم، الحزب الشيوعى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعود .. حتى تكتمل صورة (شجع) إلى الجمهوريين ..
إحد مكونات مجتمعنا السودانى المتعدد ثقافياً وسياسياً وأثنياً ودينيا، التى بنيت على أفكار لا تمت للواقع السودانى (مع كامل أحترامى للأخوة الجمهوريين) هو الحزب الجمهورى .. أو الفكرة الجمهورية عموماً ..
الفكرة الجمهورية، كما الأخوان المسلمين، جاءوا نتيجة لأمتدادات الفكر المتصوف فى العالم الأسلامى وجذوره الممتدة فى تراث الأسلام الصوفى .. mystics كما يسميهم أهل الغرب. وبالتالى، الفكرة لا تعنى شيئاً لهمومنا السودانية أكثر من هموم المتصوفه فى كل أنحاء البسيطة .. ومع إننا شعب صوفى فى المقام الأول .. فإن أى فكر متصوف يجد أرضية بين جموع المتصوفه.
ولم يعرف إنسان عن التصوف والمتصوفه مالم يدرس علم (الباطن) الصوفى، ليعرف خفايا النفس البشرية، ومراتب الأولياء والصالحين والعوام .. وكيفية التقرب إلى الله من دون الظاهر من العبادات. ومن يرجع إلى كتاب (الطبقات) يجد أن جذور الفكر المحمودى المتصوف موجوده فى أرضية الشعب السودانى المتصوف.
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعول إلى الملة الثالثة من (شجع) ملة العلمانيين
العلمانيون ظاهرة كالماء .. لا لون لها ولا طعم، لكنها تشغل حيزاً ولها حجم ووزن. العلمانيون يمكنهم حشر أفكارهم العلمانية فى أى حزب قائم أو مؤسسة بأسهل السبل .. وهى الدعوة المخادعة بتساوى حقوق المواطنه ..
ويعلم العلمانيون أن أى إنسان لا يرفض تساوى حقوق المواطنه .. ولكنهم ليس حباً فى مواطنه متساوى (ولا أى شيئ) أنما الغرض هو أجهاض الفكر الدينى الذى يدعو لتأسيس الدول الدينية .. وهناك تظهر الحرب العقدية بين عقيدة العلمانيون فى الحياة وعقيدة المتدينين ..
الفكرة العلمانية نشأت أساساً لمحاربة نفوذ الكنسية فى أوروبا .. وهى تقود نفس الصراع ضد المسجد والصوامع ومعابد البوذيين. فالعلمانيون مع أختلاف مشاربهم تجمعهم فكرة أصيلة هى محاربة دين الله فى الأرض .. الدين لله والوطن للجميع ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعود للأخ سيف النصر حول سؤاله حول نقطة:
Quote: Quote: فالحزب أول من طور الأزمة السياسية السودانية وجعلها سلعة commodity يمكن إعادة أستيلادها .. مثل سلسة مطاعم الماكدولنيز .. التى تجرى على وصفة تجارية واحدة .. وهذا الخط مضمون أن يؤدى إلى نشوء أزمة وألتفاف الرعاع الحتفيه حوله.
|
الأزمة يمكنها أن تؤسس على أسلوب السلعة .. وقد تؤدى تلك السلعة إلى أزمة أخرى .. نقف عند سقوط النظام المالى العالمى .. يعود فى أدق تفاصيله إلى أبتدار سلعة جديدة بواسطة منظومة "وول أستريت" المالية .. وهى سلعة securitized loans أى القروض المؤمنه .. إن صحت ترجمتى.
وفكرة القروض المؤمنه التى أتت بها مؤسسة "ليمين براظر" Laymen Brothers وأيضاً كما أظن Golden Sack كأكبر مؤسستين مالتين تعملان بنظام القروض المؤمنة .. هى أن هذين العملاقين الساقطين عمودياً .. يدفعان القرض لبناء العقارات ويقومان بتحويل تلك القروض إلى قروض أخرى تسمى القروض المؤمنه .. يطلبان من شركات التأمين المنافسه لشراء تأمين تلك العقارات .. تدفع شركات التأمين أموالاً لشراء حقوق التأمين (أصبحت القروض المؤمنة سلعة .. وصاحب العقار نايم ما جايب خبر هو إتباع لزول أخر) .. بهذه الوسيلة خرج تأمين العقار من يد صاحب القرض إلى شركة التأمين .. وبالتالى أصبح مصير العقار ليس فى يد القارض بل فى يد شركة التامين .. وبزيادة تكلفة التأمين نتيجة الكوارث كما حدث فى ولاية أوريجون .. تزيد شركات التأمين أسعارها مما ينعكس سلباً على أسعار العقارات التى تزداد معها قيمة تسديد قروضها .. وصل الحد أن صاحب العقار عجز عن سداد تكلفة قيمة القرض المستحقه عليه .. مما أدى إلى سقوط شركات التأمين الهلاميه وأنعكست الأزمة على أصحاب القروض الأصلية وهكذا تدهور الأقتصاد العالمى بظهور السلعة الجديدة .. القروض المؤمنة.
الحزب الشيوعى لديه وصفه جاهزه .. هى صراع الطبقات (يعنى لو الحكومة عادلة كعدالة الخليفة الراشد عمر عبدالعزيز .. فإن الفكرة لابد لها أن تستمر بنزع الحكم منه لصالح الطبقة الأسفل فى سلم الصراع) .. وبالتالى تصبح هناك نزعة شريرة كامنة فى فكر الحزب الشيوعى هى مسعاه الدائم لصيرورة فكر الأزمة .. فى وضعنا السودانى الراهن: إتساع رقعة الدولة السودانية وقلة الموارد المالية وضعف البنى التحتيه والإدارية .. كلها تخلق بيئة صالحه (لتحريش) الناس ضد الحكم القائم بحجة هضم الحقوق .. ومع وجود وصفه الأزمة (فكرة الصراع ونزع الحقوق للطبقات المسحوقه، وجبة مكادولنز فى كل مكان هى هى) فى فكر الحزب الشيوعى .. يمكن لأى إنسان منسوب للحزب أن يصبح بؤرة لأزمة محلية على حسب نوعية ظروف منطقته التى يولد منها أزمة محلية، يعنى الأزمة تتوالد برؤوس شيطانية فى كل منبت صالح لها.
حزب الأمة مثلاً لا يقود إلى إستيلاد للأزمة .. بقدر ما يحاول إمتصاص جميع الأزمات فى بوتقه جامعة .. لاحظ فى المقابل الحركة الوطنية الشعبية المتحده (ناس أخونا عزت الماهرى فى دارفور) وغيرهم من الحركات الشيوعية، يتبنون خط الأزمة الشيوعية ويأسسون حركات مسلحة تقاتل (رؤوس متعددة لحزب واحد) .. والحزب الأم قائم فى الخرطوم يتفرج عليهم، بل تحت تحت يضحك سن سن على أنه فرخ المحامى محمود صالح أو المحامى عزت الماهرى !!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الاخ الكريم بريمة
سلام من الله عليك
وبما اننا اي انا وانت ننهل من منهل واحد ينبع من قيم الحق والعدالة، كثيرا ما اجد نفسي متسائلا ، لقد قدم الشعب اقصى ما يمتلكه لدعم البشير والحكومة وتوج جهده في مبادرة اهل السودان والتي لم يعارضها المؤتمر الشعبي او الحزب الشيوعي رغم انهم لم يشاركوا في وضع توصياتها لدي سؤالين ارجو ان اجد لديك اجابة تريحني - ماهي التوصيات التي رفعها ممثلو السودان في هذه المبادر العاجلة منها والآجلة؟ - لماذا لم تعمل الحكومة بهذه التوصيات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
سلام بريمة شكرا على التحليل المنطقى الذى يلامس لب الموضوع (السودان) سياسة الانغلاق ( لبعض الاحزاب) التى تدور فى دور العدو والنضال ضد حزب واحد( وتنسى المهام الاخرى) والدوران حول النفس ( وعدم الخروج من الشرنقة مع مرور عدة مواسم لموعد خروجها) بعض الاحزاب دخلت فى مرحلة (العنوسة) المهم يابريمة ان تحليلك الاكاديمى المبنى على تحليل الواقع المر لايعجب بعض الاخرين وتراهم يعلنون افلاسهم بكلمات( تهكمية) واصل ونحن نتابع ولك مودتى عبد العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ بريمة لك التحية رغم إتفاقي معك في الكثير وإختلافي معك في البعض ، يعجبني فيك أن لك فكرة تحاول إيصالها ، بتحليل منطقي وأسلوب جميل. أرجو أن تواصل بنفس الأسلوب الحاضري وأن لا تخرجك إساءات الذين أفلسوا من كل حجة فلجأوا للتجريح عن خطك الهادئ . وإني لأعجب لإجتراء دعاة الديمقراطية والحرية على من خالفهم الرأي . يضربون بحق الأخرين في إبداء رأيهم عرض الحائط ، وهذا لعمري دليل على إفلاسهم . فأصبر على آذاهم ولا ترهق نفسك بالرد على مهاتراتهم . ونعندهم وعداً صادقاً أن نستمع إليهم أن إلتزموا أداب الحوار. لك الود أخوك د. أمير قناوي ، ألمانيا 28.02.2009
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: أمير قناوي)
|
الأخ المحترم بريمة،،،أكيد نختلف معك،،،ونرى أن فى طرحك شئ من التناقض،،تماماً مثل صاحبك معتز القريش،،،،Quote: وطردوا العلمانيين من الحياة السياسية فى السودان وأجبروا الحركة لقبول موقف الضعيف المتفرج فى حكومة الوحدة .. لكن هل مواقفنا الوطنية هى حصيلة غبائن ومررات أم هى مواقف وطنية أصيله .. |
حسع يا بريمة مين الطارد ومين المطرود،،،،لعل هذه الصورة تساعدك:
الجماعة طردوا العلمانيين،،،ولا طردوا شيخم؟؟؟؟؟؟؟ ،،، الأخ كوستاوى أبجديات العلمانية تحتم إحترام الرأى الآخر مهما بلغت درجة إختلافنا معه،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Kostawi)
|
بريمة يا عزيز .. شجـــع دي كتيرة ياخ أعد الترتيب وسميها جشـــع .. أو قول جبــن .. مضاد شجـع .. فالملاحظ أنهم كلهم هاربون من الحارة .. ينفخوا في الجنوبيين والغرابة ليحاربوا لهم الحكومة وهم يستلموا الإقامات والجوازات الغربية علي حساب الضحايا ـ لا تسمع يومآ عن غلاة المناضلين البورداب هؤلاء من ترك مخدعه وذهب لميدان الحرب لينضم لأي من حركات التحرير المالية البلد .. عاملين فيها بتاعين software بس ـ!!!..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Abureesh)
|
الأخ بريمة تحية طيبة وسلامي لكل من حضر هنا
أخي بريمة هذا النوع من الكتابة والتحليل يوضح تماماً موقفك مِن من تتحدث وتكتب عنهم وفي أمر مثل هذا تصبح إدارة الحوار في غاية الصعوبة فموقفك مثلاً لم ينبنى من خلال المفهوم للماركسية ومنهجها في الصراع الطبقي والأجتماعي ولم ينبني عن الفكر الجمهورى في فلسفته وكذلك لم ينبنى عن العلمانية كموقف نقدى تأسس ضد تغول المتدينين علي حقوق الاخرين بل اجدك ذهبت مباشرة لتجريم افكارهم دون أن تحدد ما البنية الرئيسة لهذا التجريم ولك أن تعرف يا أخي بريمة غالباً المفاهيم تمتلك بناء مركزى تتفهم به إي خطاب مهما كان ثقافي أو أجتماعي أو حتي ديني أوسياسي ومن خلال هذا المفهوم المركزي يتشكل لديها بنيتها الاساسية والمنطق الداخلي لها كروى تتعامل مع ممكنات المجتمع . الحديث السابق هذا عزيزى بريمة مداخلة رأيت أنها مفيدة كاساس كان يمكنك من خلاله أن تصل لمآلات حديثك الذي تفضلت به هنا لكنك فضلت أن تختصر الطريق وتتفادي المطبات الحوارية ووصلت ومنذ مفتتح حرفك هنا لان تضع الناس (علي الاقل أنا) بين متفق معك في الحديث أو رافض له لكنه لا يملك حتي أن يراجعك فيما تفضلت به .
عليه أخي بريمة أجد نفسي حقاً غير معني بمحاورتك فيما ذهبت اليه في حديثك عن الشيوعيين والجمهوريين والعلمانيين ببساطة لان البنية لهذه المفاهيم مختلة ومختلفه بيننا كما ذكرت لك لكنى أجد نفسي ستناقشك في هذا الحديث إن أنت آبنت لي وشرحته لي فقد سألك الأخ سيف :-
Quote:
Quote: فالحزب أول من طور الأزمة السياسية السودانية وجعلها سلعة commodity يمكن إعادة أستيلادها .. مثل سلسة مطاعم الماكدولنيز .. التى تجرى على وصفة تجارية واحدة .. وهذا الخط مضمون أن يؤدى إلى نشوء أزمة وألتفاف الرعاع الحتفيه حوله.
الكلام ده محتاج ترجمان يا بريمة لانو بيستعصى على الفهم.. |
وانت اخي بريمة أتيت للأخ سيف بشرح ارى أنه يحتاج لشرح وهو :-
Quote: نعود للأخ سيف النصر حول سؤاله حول نقطة:
Quote: Quote: فالحزب أول من طور الأزمة السياسية السودانية وجعلها سلعة commodity يمكن إعادة أستيلادها .. مثل سلسة مطاعم الماكدولنيز .. التى تجرى على وصفة تجارية واحدة .. وهذا الخط مضمون أن يؤدى إلى نشوء أزمة وألتفاف الرعاع الحتفيه حوله.
الأزمة يمكنها أن تؤسس على أسلوب السلعة .. وقد تؤدى تلك السلعة إلى أزمة أخرى .. نقف عند سقوط النظام المالى العالمى .. يعود فى أدق تفاصيله إلى أبتدار سلعة جديدة بواسطة منظومة "وول أستريت" المالية .. وهى سلعة securitized loans أى القروض المؤمنه .. إن صحت ترجمتى.
وفكرة القروض المؤمنه التى أتت بها مؤسسة "ليمين براظر" Laymen Brothers وأيضاً كما أظن Golden Sack كأكبر مؤسستين مالتين تعملان بنظام القروض المؤمنة .. هى أن هذين العملاقين الساقطين عمودياً .. يدفعان القرض لبناء العقارات ويقومان بتحويل تلك القروض إلى قروض أخرى تسمى القروض المؤمنه .. يطلبان من شركات التأمين المنافسه لشراء تأمين تلك العقارات .. تدفع شركات التأمين أموالاً لشراء حقوق التأمين (أصبحت القروض المؤمنة سلعة .. وصاحب العقار نايم ما جايب خبر هو إتباع لزول أخر) .. بهذه الوسيلة خرج تأمين العقار من يد صاحب القرض إلى شركة التأمين .. وبالتالى أصبح مصير العقار ليس فى يد القارض بل فى يد شركة التامين .. وبزيادة تكلفة التأمين نتيجة الكوارث كما حدث فى ولاية أوريجون .. تزيد شركات التأمين أسعارها مما ينعكس سلباً على أسعار العقارات التى تزداد معها قيمة تسديد قروضها .. وصل الحد أن صاحب العقار عجز عن سداد تكلفة قيمة القرض المستحقه عليه .. مما أدى إلى سقوط شركات التأمين الهلاميه وأنعكست الأزمة على أصحاب القروض الأصلية وهكذا تدهور الأقتصاد العالمى بظهور السلعة الجديدة .. القروض المؤمنة.
الحزب الشيوعى لديه وصفه جاهزه .. هى صراع الطبقات (يعنى لو الحكومة عادلة كعدالة الخليفة الراشد عمر عبدالعزيز .. فإن الفكرة لابد لها أن تستمر بنزع الحكم منه لصالح الطبقة الأسفل فى سلم الصراع) .. وبالتالى تصبح هناك نزعة شريرة كامنة فى فكر الحزب الشيوعى هى مسعاه الدائم لصيرورة فكر الأزمة .. فى وضعنا السودانى الراهن: إتساع رقعة الدولة السودانية وقلة الموارد المالية وضعف البنى التحتيه والإدارية .. كلها تخلق بيئة صالحه (لتحريش) الناس ضد الحكم القائم بحجة هضم الحقوق .. ومع وجود وصفه الأزمة (فكرة الصراع ونزع الحقوق للطبقات المسحوقه، وجبة مكادولنز فى كل مكان هى هى) فى فكر الحزب الشيوعى .. يمكن لأى إنسان منسوب للحزب أن يصبح بؤرة لأزمة محلية على حسب نوعية ظروف منطقته التى يولد منها أزمة محلية، يعنى الأزمة تتوالد برؤوس شيطانية فى كل منبت صالح لها.
حزب الأمة مثلاً لا يقود إلى إستيلاد للأزمة .. بقدر ما يحاول إمتصاص جميع الأزمات فى بوتقه جامعة .. لاحظ فى المقابل الحركة الوطنية الشعبية المتحده (ناس أخونا عزت الماهرى فى دارفور) وغيرهم من الحركات الشيوعية، يتبنون خط الأزمة الشيوعية ويأسسون حركات مسلحة تقاتل (رؤوس متعددة لحزب واحد) .. والحزب الأم قائم فى الخرطوم يتفرج عليهم، بل تحت تحت يضحك سن سن على أنه فرخ المحامى محمود صالح أو المحامى عزت الماهرى !!
|
متمنياً لك دوماً أن تكون بخير .
سفيان نابرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) |
الحبيب بريمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما انا فاحبذ ان تكون الخلاصة كالآتي الشيوعيون والجمهوريين والليبراليين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: علمانيون!) فما قلته عن العلمانيين ينطبق اكثره على الليبراليين غير ان كل من يؤمن بضرورة فصل خطاب الدين عن المؤسسات العامة وعن توجيه حركة المجتمع وربطه فقط بالفرد ( ان شاء ) كتجربة شخصية سرية رهينة المحبسين : قفص المحراب والقفص الصدري .. فهو علماني حتما لك محبتي _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
صحينا يا أحباب وجبنا كباية الشاى ..
الأخوة الكرام الدكتور محمد حسن الأخ عبدالعظيم أحمد الأخ دكتورأمير قناوى الأخ مكى الأخ الأستاذ منير الباشمهندس أبوالريش أستاذ سفيان نابرى والمفضال الأستاذ محمد عبدالقادر سبيل
لكم التحية جميعاً سوف أعود لمداخلاتكم دون ترتيب حسب تسلسل الفكرة .. حتى نساعدوا القارئ فى رسم صورة عامة لما نرموا إليه.
يعنى هذا بمثابة إعتذار مسبق فى الأخلال بالتراتبيبه فى الرد.
تحياتى لكم جميعاً ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الجدول التالى يوضح رؤية الأستاذ محمد سبيل .. حول موقف المجموعة .. فى نظره (كلهم: علمانيون) .. وكذلك فى نظرى .. مع تجاوز طفيف فى موقف الجمهوريين الغامض ..
من خلال هذه النظرة أن العلمانية .. بصورة خفية تقود الأزمات السودانية .. تحت غطاءها الخفى فى محاربة الدين بأسم تحقيق الحقوق المتساوية فى المواطنة لخم الرعاع .. يعنى المواطنه بالنسبة لهم قميص يوسف! لتبرير الأزمة
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الوضع الغريب للجمهورين .. بين التمسك الدينى والعلمانية ..
هنا لا يدرى المرء كيف يزاوج الجمهورين بين فكرين فى أغلب الأحيان متضادين .. نأخذ دكتور حيدر بدوى فى الحركة هو جمهورى ودكتور الباقر العفيف فى حركة حق وهو منظر جمهورى ..
هذا الوضع لا يعكس أى منهج لمحاولة الخروج من الأزمة بل يساعد توالد الأزمات .. بأنفلات منسوبيه إلى جهات أخرى كالحركة الشعبية والحركات المناوئه كحركة حق ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
تحية طيبة أخي بريمة واشكرك أن رددت عليّ اولاً
Quote: أختلف مع الأخ سفيان أختلاف كبير فى منهح التحليل الذى يريدنى التحدث عنه .. |
أخي بريمة أن لم اقل لك حلل بهذا المنهج او لا تحلل بهذا فقط انا نبهتك أنك بمنهجك هذا لم تنظر لما يقول به الشيوعيين بمعنى أنت اخذت مسمي الشيوعيين فقط ولم ولم تنظر لاساسها الفكري في المنهج والصراع الطبقي وكذلك فعلت مع الجمهوريين وكذلك العلمانيين وهذا نص حديثي :-
Quote: أخي بريمة هذا النوع من الكتابة والتحليل يوضح تماماً موقفك مِن من تتحدث وتكتب عنهم وفي أمر مثل هذا تصبح إدارة الحوار في غاية الصعوبة فموقفك مثلاً لم ينبنى من خلال المفهوم للماركسية ومنهجها في الصراع الطبقي والأجتماعي ولم ينبني عن الفكر الجمهورى في فلسفته وكذلك لم ينبنى عن العلمانية كموقف نقدى تأسس ضد تغول المتدينين علي حقوق الاخرين بل اجدك ذهبت مباشرة لتجريم افكارهم دون أن تحدد ما البنية الرئيسة لهذا التجريم ولك أن تعرف يا أخي بريمة غالباً المفاهيم تمتلك بناء مركزى تتفهم به إي خطاب مهما كان ثقافي أو أجتماعي أو حتي ديني أوسياسي ومن خلال هذا المفهوم المركزي يتشكل لديها بنيتها الاساسية والمنطق الداخلي لها كروى تتعامل مع ممكنات المجتمع .
|
ما اردت قوله ليس ان تتبني هذا المنهج أو ذاك ما اردته هو انك وبذات منهجك هذا لو قصت في الماركسية في بعدها المنهجي وصراع الطبقات وغصت في فلسفة افكار الجمهوريين وانتبهت للعلمانية كموقف نقدى مما حدث من المتدينين (وبذات منهجك) كان يمكن أن يكون للحوار بيننا في هذه النقاط اقدام ثابته يقف عليها لكنك اخترت أن تصل لنهايات تخص ما تريد الكتابة عنه فقط لذا قلت لك مباشرة :-
Quote: عليه أخي بريمة أجد نفسي حقاً غير معني بمحاورتك فيما ذهبت اليه في حديثك عن الشيوعيين والجمهوريين والعلمانيين ببساطة لان البنية لهذه المفاهيم مختلة ومختلفه بيننا كما ذكرت لك |
عزيزى بريمة لم ولن اقل لك (ولا لغيرك) غير منهجك واتبنى منهجي لكن في نفس الوقت ليس لك (او غيرك) أن يمنع حقي في ان اقول (لو أن القضايا العظيمة والكبيرة مثل الشيوعية والفكر الجمهوري والعلمانية) - بغض النظر إن كانت الكبرة والعظمة للمدح أو الزم- لو انها في النقاش حولها تفادت التبسيط والتعميم المخل لحديث اعمق عنها كفلسفة وافكار ومفاهيم نقوص في عمقها لنتبين تمظهراتها في المتغير الأنساني ، وهذا الأمر يمكن لاي أحد أن ياتيه بإي آدة ومنهج خصوصاً أن العالمي الحالي كثرت ادواته ومناهجه .
أما بخصوص حوارنا السابق نعم تحاورنا (وسنستمر في الحوار) لكن مما اجملته لمحصلت حوارنا ذاك ارى اننا لازلنا مختلفين فأنا نعم اتفق معك بأن السودانيين شعوب مختلفة ومتعددة ومتنوعة لكن إلي هذا اللحظة لم تجمع بينهم إي صلة حقيقية سوى الارض التى يقيمون فيها واختلف معك بأننا لم نتوحد خلف المهدية واختلف معك في تأسيس المشاعر القومية الموحدة بسبب المهدية ايضاً واختلف معك في مفهوم الوطنية السودانية التي تتحدث عنها بسردك عن توحد المشاعر القومية . اما مسألة تحليلي للازمة من اسفل وتحليلك انت لها من آعلي ذاك ايضاً اختلاف وأنا هنا ابين وجهة نظرى لتحليلي من اسفل من خلال مفهوم بسيط وهو العقد الأجتماعي للدولة مثل ما قال جون لوك وهذا مفهوم بسيط ومهم وقام عليه مفهوم الدولة باعتبار ان المجتمع في تعايشه وتداخله يؤسس عقد لادارته . أما ما تحليلك أنت من آعلي لاسفل فمن وجهة نظرى هو تحليل مختل وسيجعل اختلال الدولة مستمر باعتبار أن دولتنا السودانية لم تحقق وتحسم مسألتها في الهوية والقومية ولا زالت شعوب متعددة فإي نظام يحاول أن يدير الدولة ويجاوب علي اسئلة هذه الشعوب المتعددة لن يستطيع ذلك في السودان ولي ولك موعظة حسنة فيما يحدث من 1956 الي اليوم فكل الأنظمة المتعاقبة ارادت أن تدخل السودانيين في قالبها السياسي بكل ابعاده ولم تستطع .
لك كامل تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: سفيان بشير نابرى)
|
شكراً يا سفيان
أقدر أختلافك معى .. ولم أقل أن منهجك لا يصلح ... ولكنى أمنت على حقيقة نحن مختلفين فى النظر إلى قراءة خارطة الأزمة .. وكيفية تفكيكها ..
نسألك: هل أوضح شخصى من خلال الجداول، الصورة العامة للأزمة فى نظرك ..؟ بالذات فى وضعية الحزب الشيوعى كداعم لسياسات وفكر الحركة الشعبية بصورة أشبه بمجموعة التوالى السياسى تحت الجبهة الأسلامية ..
ثم بعدها نذهب إلى تفاصيل أدق ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
تحيتى لك مرة اخرى اخي بريمة تجدك في اكمل صحة .
Quote: أقدر أختلافك معى .. ولم أقل أن منهجك لا يصلح ... ولكنى أمنت على حقيقة نحن مختلفين فى النظر إلى قراءة خارطة الأزمة .. وكيفية تفكيكها ..
|
يا اخي بريمة لم اقل لك ابداً أنك قلت منهجي لا يصلح ، كما أني أعلم علم اليقين أننا مختلفين وهذا امر طبيعي وأيجابي وكان مجمل ردى الاول لك واضح وضوح الشمس حين انت قلت أني طالبتك بتغيير منهجك وتبني منهجي أنا وأنا أكدت لك بأني لم اقل ذلك ولن اقله لا لك ولا لاحد غيرك ... كنت اظن أن حديثي آعلاه في المداخلة السابقة واضح جداً حيث أني استخدمت التبسيط ووضحت وجهة نظرى فما زعمته انت بانى دعوتك للتخلي عن منهجك واتباع منهجى أتمني أن تكون مداخلتي هذه قد أوضحت لك الأمر جلياً .
بخصوص سؤالك هذا اخي الكريم بريمة :-
Quote: هل أوضح شخصى من خلال الجداول، الصورة العامة للأزمة فى نظرك ..؟ بالذات فى وضعية الحزب الشيوعى كداعم لسياسات وفكر الحركة الشعبية بصورة أشبه بمجموعة التوالى السياسى تحت الجبهة الأسلامية ..
|
ولان منهجينا مختلفين تماماً اري أن كافة جداولك لم تظهر جوهر الازمة السودانية بحيث أن جداولك ومن أساس منهجها تحسم مسألة الدولة القومية في السودان وهو امر بالنسبة لشخصي غير محسوم ولا يزال في اطار التكوين وهذا ما يوضح (من خلال وجهة نظري علي الاقل) أنك تريد أن تخيط الجرح دون أن تنظفه وهذا ما سعت وعملت عليه كافة القوى السياسية (يمينها ويساهرها) وهو نفس الامر الذي فعله المثقفين السودانيين وهو ما يقعد ما يُسمي بالدولة السودانية إلي الأن ، فلا توجد دولة تبنى من رأسياً من مجموعات سودانيين (افندية - مثقفين - وعي طبقي -برجوازية- استعلاء عرقي وحماية دينية) لم تعيش شعوبهم التداخل والتعايش ولم تحقق ما يُسمي بالهوية والوعي القومي الذي يتم فيه التنازل من الأنتماء البسيط (العرقي العشائري والقبلي والديني ) للأنتماء الاكبر (الوطن السودان) والذي من خلاله يوظفون طرق حكمهم في الدولة السودانية التى ينشدونها ... لهذا الغياب الكبير اجد (كما قلت من وجهة نظرى) أن جداولك هي ططبيب فقط لن يصمد أمام استمرار الاسئلة السودانية وستكون تكرير لسياسة دفن الرؤوس والتعامي عن جوهر المشكل السوداني .
لك كامل احترامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعود إلى تفكيك مظاهر الأزمة لمجموعة (شجع) .. كمدخل لمعالجة الأزمة السودانية
فى الجدول التالى .. نرى الوضع الذى يجب أن يكون عليه مجموعة (شجع) فى مخاطبة الشعب .. ليس من وراء حجاب الحركة الشعبية .. بل خطاب مباشر للشعب السودان .. وطرح أطروحاتهم الفكرية ومحاولة الضغط لكسب التأييد لها .. هذا يقطع دابر التشجيع المجانى الذى يسحب البساط فى شكل خم جماعى لجموع المنتسبين .. فى المقابل يمكن لكل من مجموع (شجع) تبنى خط الحركة والأندماج فيها وإلغاء الحزب وتماهيه فى فكر الحركة، كدا يكون الشعب السودانى على بينه من أمره.
فى الوضع الراهن تتظاهر مجموعة شجع بأنها فى جانب الشعب وفى الحقيقة هم فى جانب الحركة ولا يعرفون الكثير عن رأى الشعب السودانى جملة فى الحركة ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
محاولة أصحاح الخطاب الفكرى .. تتمحور حول توضيح رؤية قاطعة تجاه الأفكار الأتية:
بالنسبة للحركة الشعبية موقفها أصيل من فكر السودان الجديد والعلمانية .. وكذلك الشيوعيون بالنسبة للعلمانية ..
الشيوعيون ليس واضحين تجاه فكر السودان الجديد، أما الجمهوريون مواقفهم غامضه تجاه الأثنين: فقد بدأ الدكتور عبدالله النعيم فى مخاطبة مواقفهم من العلمانية وكذلك دكتور الباقر العفيف بدأ فى مخاطبة مواقفهم تجاه مسألة فكر السودان الجديد، ولكن لم يصلوا بعد إلى تأسيس أطروحات فكرية أصيله تقنع الشعب برؤاهم.
الشيئ الأهم أن يكون إلتقاء مجموع (شجع) مع الحركة الشعبية على أساس فكرى فى المقام الأول قبل أن يكن إلتقاء سياسى أو ولوغ مجموعة (شجع) فى (حيازات) الحركة الشعبية الفكرية .. يعنى عايزين خطاب فكرى إنتخابى يخاطب الأفكار ويؤكد المواقف.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Abureesh)
|
الأخ بريمة تحياتي لك حقيقة أنت تبذل مجهود مقدر وارى أنك تقول الازمة فكرية وهذه حقيقة اتفق معك عليها لكن المشكلة هي أنني من مداخلتي الأول بين أن الازمة فكرية وانت رفضت حديثي وقلت بأن الازمة تعني بالوضعية والتغيير من رأس الدولة وأتيت لاحقاً بينت وجهة نظرك بما حدث في امريكا وحديثك هذا عن التغيير من رأس الدولة للقاعدة يعني في جوهره التغيير بشكل السياسة والقوانين أجتهدت معك دون شرح (فالبديهيات شرحها مضني ) أن اقول لك ما يسمي تغيير في شكل الدولة سياسيا وقانونيا معنى بما ينتجه الوجود الأجتماعي لما يُسمي بالسودانيين في تعايشهم وتداخلهم والذي نعكس كقوانين ونظم لإدارة حياتهم وتنوعهم وهذه الاشياء هي ما يسمى بالمفاهيم الفكرية الاجتماعية لمنظومة المجموعات السودانية . ورغم ما قلته لك سابقاً ورفضته انت اراك تعود مرة اخري لتسمي الازمة بانها ازمة فكرية وهذا الارتباك الذي يلازم خطاب واضح لي بشكل جلي ومتكامل انه بسبب أنك كلما تمعنت في الازمة السودانية يظل جوهر ما تفرزه المجموعات الاثنية والعرقية السودانية هي المحك والرئيسي ولا بد من استيعابها كاملاً حتي تؤسس شروط تقبلها للأخر وتجيب عن دولتها بصورة تتوافق مع التعدد والتنوع وتديره .
اري اخي بريمة أن بوستك هذا أنت اجتهدت له كما قلت لك وواضح هذا من خلال الجداول والافتراضات التي تقوم عليها جداولك ونوع هذه البوستات ربما لو تعمم ولم يجد النقاش الجدى والحقيقي سوف يساعد في استمرارية الازمة السودانية وعليه لك أن تعلم أن مسألة البناء في دولة مثل السودان يجب أن تنظر فيها للواقع الأجتماعي فليس ثمة مؤسسة تخلق مجتمع أنما المجتمع هو الذي يخلق مؤسسته .
أخي بريمة اسألك هل الازمة فكرية ؟! ولو كانت فكرية هل يتم حلها من آعلي وبماذا ؟!
احي معك اخي العزيز ابو الريش .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ سفيان سلامات
Quote: اري اخي بريمة أن بوستك هذا أنت اجتهدت له كما قلت لك وواضح هذا من خلال الجداول والافتراضات التي تقوم عليها جداولك ونوع هذه البوستات ربما لو تعمم ولم يجد النقاش الجدى والحقيقي سوف يساعد في استمرارية الازمة السودانية وعليه لك أن تعلم أن مسألة البناء في دولة مثل السودان يجب أن تنظر فيها للواقع الأجتماعي فليس ثمة مؤسسة تخلق مجتمع أنما المجتمع هو الذي يخلق مؤسسته . أخي بريمة اسألك هل الازمة فكرية ؟! ولو كانت فكرية هل يتم حلها من آعلي وبماذا ؟!
|
أنا أترك مسألة أن البوست يساعد فى أستمرارية الأزمة لحكمة القراء ..
فيما يخص جانب البناء، يمكننا التنظير لكيف يكون البناء .. ما يسمى Social Engineering .. ولو ركنا إن الواقع الأجتماعى السودانى الراهن أن يتشكل بصورة تقودنا إلى الخروج من المأزق، يكون فقدنا السودان نفسه كوحدة جغرافيه.
فى المداخله القادمة سوف أتحدث عن الأنماط الفكرية .. تعميماً.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الاخ الكريم بريمة
اعلم انني لا امتلك غزارة علمك الذي افضت به في الشرح ولكني مواطن بسيط اتابع الاحداث كلما اتيحت لي فرصة ونحن نعيش في العقد الثاني من نظام حكم بافتراض ما ذكرت يخلو من شجع ، ولكن واقع الحال اخي غير ذلك فنحن نعيش بدستورين الدستور الاول دستور د. حسن الترابي والذي قال فيه يوما امين حسن عمر انه دستور لا يأتيه الباطل بين يديه ، هذا الدستور وحسب قراءتي الضعيفة له والتي لا ترقى لمثل ما تفضلت به من شرح هو دستور علماني ، وهذا لايهم لان د. حسن الترابي الان في شالا هو ودستوره ، ثم جاءت بروتوكولات مشاكوس ، وهي الان في طر الصياغة لتصبح دستور البلاد ، وفي نفس الوقت نتعامل بدستور انتقالي وهو دستور علماني يعني بعد اللفة الطويلة دي كلها نحن في ظل حكومة شريكين يتعاملون علمانيا يعني وفق دوائرك الحمراء والخضراء والصفراء الحكومة والشيوعيون والجمهوريون ديل علمانيين، يعني البرة لدوائر دي حزب الامة ، والاتحادي الديمقراطي وانا وانت ، طيب فاطيني ليه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعود إلى الدستور الشيوعيون وأشياعهم من العلمانيين .. هم الذين أدخلونا فى مسألة خرق الدساتير .. كنت أحتفظ بنسخة من مجلة الثقافة .. كتب فيها الدكتور جعفر محمد على بخبيت .. مقال مطول يخاطب الشعب السودانى .. قبل ثلاثة أشهر من أنقلاب مايو .. كان المقال إنقلاب على مسودة الدستور وعلى كل آمال الشعب السودانى العريض لصالح تحقيق إرادة الحزب ..
بمعنى أن الحزب الشيوعى لا إيمان له بدستور كما يفعل الكيزان .. وكل الأمر عند الشيوعيين تحقيق رؤية ذاتيه وإن خالف الدستور مصالحهم يروح فى ستين داهية.
واليوم يجد الشيوعيون أنهم أحوج ناس لذات القيم الجمعية للشعب السودانى التى قاموا بإجهاضها بليل بهيم .. والأن تدور الدائرة على الكيزان .. التاريخ يعيد نفسه ويجب أن يتعظ الجميع من ترار الخطأ
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعود للأخ Mekki فى مداخلته الأتيه:
Quote: الأخ المحترم بريمة،،،أكيد نختلف معك،،،ونرى أن فى طرحك شئ من التناقض،،تماماً مثل صاحبك معتز القريش،،،، Quote: وطردوا العلمانيين من الحياة السياسية فى السودان وأجبروا الحركة لقبول موقف الضعيف المتفرج فى حكومة الوحدة .. لكن هل مواقفنا الوطنية هى حصيلة غبائن ومررات أم هى مواقف وطنية أصيله ..
حسع يا بريمة مين الطارد ومين المطرود،،،،لعل هذه الصورة تساعدك:
الجماعة طردوا العلمانيين،،،ولا طردوا شيخم؟؟؟؟؟؟؟ ،،، الأخ كوستاوى أبجديات العلمانية تحتم إحترام الرأى الآخر مهما بلغت درجة إختلافنا معه،،،،،
|
ونزيدك من صور أهلى البقارة .. وحبهم للحياة والطبيعة
هذه الصور ملتقطة للبقارة بتاريخ نوفمبر 2008 .. فى جنوب كردفان .. منطقة الليرى
الصورة منشورة فى المجال العام فى شبكة www.flickr.com
نأتى إلى رؤيتك ورؤيتى حول مفهومك الخاطئ على أن العلمانية تحمى الثقافات الذى ترمى إليه بوضع صورة بروفايلى فى الكوت بتاعك.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الاخ / بريمـــة
تحيات طيبات زاكيات
اول هام :البوست مررت عليه من الاول الى الاخــر ( الحكاية دى متعبــة جدا )
ثانى هام: طرحت فى هذا البوســت جملة من مناهج التحليــل ( كل منهج يعــزى الى منهج فكرى )
ثالث هــام:استفهامات :
هــل الدين الاسلامى هو المكون الثقافى الرئيس للمسلمين فى السودان ؟
هــل التمظــر الثقافـــى بين الجماعات الثقافية صورة من صور الصــراع الاثــنــى ؟
هل بوســـتك هــذا يبحــث بطريقــة غير مباشــرة عــن سؤال الهويـــة السودانية ؟
نترشـــات اولاد مدن ساكــت :
يكفينا بوســـت واحــد زى دى كــل 3 شهور ..لــكى نعرف مــن هـــم البورداب (الما خمــج )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
مجرد محاولة "التنظير" في الأزمة السودانية عمل محمود بس الما معقول ولا مقبول إعتبار الحاجة البتعمل فيها منهج للبحث العلمي من الممكن أن يوصل لنتائج يعتد بها فمن الاول تستخدم اللغة إستخداما خاصا ينزع من الكلمات والمفاهيم المصطلح عليه وتملاه بما يتفق مع رغبتك في النتائج المأمولة. هذا أقرب ما يكون للتفكير الرغبي ًً خد عندك مثلا إستخدامك لكلمة و"مفهوم" سلعة. حاجة ما عندها علاقة بمنهج الإقتصاد السياسي التي تتوهم بإستخدامه, ولا هو متعارف عليه في ما تعني سلعة (عند الماركسيين قديمهم وجديدهم، وأساطين الإقتصاد السياسي الرأسمالي) ثم إنك لا تبني تحليلك علي نصوص أو مفاهيم واردة في مصادر أولية, وتورد مفاهيم هي مغلوطة في الغالب الأعم. مثلا لم أسمع الشيوعيين يتحدثون عن السودان الجديد لا في برامجهم لا في صحفهم وها أنت تجعلهم من ناسه. المهم لو شغلت عقلك بتتحرر من الإستلاب الثقافي والمعرفي والذي يلون لك الدنيا بألوان أبيض وأسود, شر وخير والثنائيات التي تعرفها جيدا (أنا ما قاصد عرب وأفارقة أو غابة وصحراء)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Nasr)
|
تحية طيبة للجميع
اخي بريمة اجد أن الأخ ناصر (له سلامي وتقديري) اتفق معي فيما قلته لك سابقاً في موضوعة المنهج :-
Quote: مجرد محاولة "التنظير" في الأزمة السودانية عمل محمود بس الما معقول ولا مقبول إعتبار الحاجة البتعمل فيها منهج للبحث العلمي من الممكن أن يوصل لنتائج يعتد بها فمن الاول تستخدم اللغة إستخداما خاصا ينزع من الكلمات والمفاهيم المصطلح عليه وتملاه بما يتفق مع رغبتك في النتائج المأمولة. هذا أقرب ما يكون للتفكير الرغبي ًً خد عندك مثلا إستخدامك لكلمة و"مفهوم" سلعة. حاجة ما عندها علاقة بمنهج الإقتصاد السياسي التي تتوهم بإستخدامه, ولا هو متعارف عليه في ما تعني سلعة (عند الماركسيين قديمهم وجديدهم، وأساطين الإقتصاد السياسي الرأسمالي) ثم إنك لا تبني تحليلك علي نصوص أو مفاهيم واردة في مصادر أولية, وتورد مفاهيم هي مغلوطة في الغالب الأعم. مثلا لم أسمع الشيوعيين يتحدثون عن السودان الجديد لا في برامجهم لا في صحفهم وها أنت تجعلهم من ناسه.
|
وهذا بالضبط ما حاولت أن الفت أنتباهك له في مداخلاتي السابقة فالمفاهيم الفكرية لها لغتها والمنهج هو آداتها اما المفاهيم السياسية فلها لغتها وآدواتها ايضاً وكل شي في الحياة كذلك وانا (لم ولن) اجبرك او ادعوك أن تتبني منهجي أو مفاهيمي فقط اقول لك واكرر أنك يا اخي بريمة مؤقن ومسلم كامل التسليم بأن ما كتبته هنا هو من الافكار ولم تكتفي بذلك بل جلبت لها من التخطيط والرسومات والجداول والصور لتدعم بهم ما تصر علي تسميته بالافكار وفي نفس الوقت كل من يقول لك بغير ذلك لديك سلاحك الأيديلوجي في رفضه (جاهز وموجود في اول رفك الذهني - زي سرير بروكسي *) علي طول تحشر من يختلف معك حسب ما تعتقد من أنه (شيوعي أو علماني ) وتسير في طريق كتابتك ولا تتفق إلا مع من تعتقد أنه قريبك ايديلوجياً (محمد عبد القادر سبيل مثال) وكلها اعتقادات تخصك فقط اخي بريمة . اقول لك هذا لان هناك بعض الاخوة يمرون من هنا ويكتبون ويعتبرون أن ما تفضلت به هي افكار عظيمة (حاشاء لله أن اكون حاقد أو حاسد) وحين يسأل احدهم (الأخ بدر الدين ) هل تلامس كتابتك سؤال الهوية ؟ تجيبه أنت يا أخي بريمة :- اترك هذه لهمة القاري ؟! يا اخي بريمة ليس الافكار حكر علي مجموع معين من الناس لكن كل الافكارهي مزج من قبول رؤية الاخرين وتقليبها في قالب العقل والمنطق واذا كانت كتابتك هذه كتابة مفتوحه تناقش كل ما صادفها من ما تسميه أنت بالأزمة السودانية فصدقني لن تستطيع أن تفي إي ازمة حقها لأنك تتقاطع في عدة قضايا وبذلك تتقاطع مفاهيمك الفكرية ومناهجها لتدخل منطقة التناقض الذي ينسف بعض ما اشدته ويشيد مفاهيم اخري بشكل يجعل خلل منهج كتابتك غير متمنطق وغير مستند علي ساق . وحقيقة جل ما أتي بي في كل مناقشتي لهذا الخيط (وكل مداخلاتي السابقة هنا) ليس الحديث عن الشيوعيين والجمهوريين والعلمانيين أو كما اسميتهم أنت (شجع) ما أدخلني هنا هو أنك تتحدث وتكتب وترسم وتجدول وبكامل الاعتقاد أن ما تفعله سليم وصحيح وافكار وكل ذلك دون فصل في مناهج ودون الاعتماد علي اللغة العلمية والمصطلحية لما تتحدث عنه كافكار ، لهذا أتيت ولكنك أخي ناقشتنى واخرجتنى مخطئ ومضيت في طريقك وحقيقة ليس لي إي طريقة اخري ادلل بها علي خطورة ما تقدمه هنا .
ولك تحياتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Nasr)
|
Nasr سلامات .. يازول
Quote: مجرد محاولة "التنظير" في الأزمة السودانية عمل محمود
|
شكراً يا أخى لو أكتفيت بهذه المداخلة لقد أوفيت ..
Quote: خد عندك مثلا إستخدامك لكلمة و"مفهوم" سلعة. حاجة ما عندها علاقة بمنهج الإقتصاد السياسي التي تتوهم بإستخدامه, ولا هو متعارف عليه في ما تعني سلعة (عند الماركسيين قديمهم وجديدهم، وأساطين الإقتصاد السياسي الرأسمالي)
|
بخ بخ .. لقد أكتشفت شيئ جديد.
Quote: ثم إنك لا تبني تحليلك علي نصوص أو مفاهيم واردة في مصادر أولية, وتورد مفاهيم هي مغلوطة في الغالب الأعم.
|
لأنك ببساطة لم تعط نفسك الوقت الكافى لفهمها ..
Quote: بس الما معقول ولا مقبول إعتبار الحاجة البتعمل فيها منهج للبحث العلمي من الممكن أن يوصل لنتائج يعتد بها فمن الاول تستخدم اللغة إستخداما خاصا ينزع من الكلمات والمفاهيم المصطلح عليه وتملاه بما يتفق مع رغبتك في النتائج المأمولة. هذا أقرب ما يكون للتفكير الرغبي |
ما هو الخطأ .. هل أبنت !
Quote: مثلا لم أسمع الشيوعيين يتحدثون عن السودان الجديد لا في برامجهم لا في صحفهم وها أنت تجعلهم من ناسه. المهم |
يجب عليهم أن يتحدثوا عن السودان الجديد .. لأنه حسب وجهة نظرى هو إحد وسيلتين للألتقاء الفكرى مع الحركة الشعيية .. فكر السودان الجديد والعلمانية .. وما دونهما تبعية للحركة الشعبية وما تغشوا أنفسكم ساكت
Quote: لو شغلت عقلك بتتحرر من الإستلاب الثقافي والمعرفي والذي يلون لك الدنيا بألوان أبيض وأسود, شر وخير والثنائيات التي تعرفها جيدا (أنا ما قاصد عرب وأفارقة أو غابة وصحراء) |
بكل إحترام .. نو.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
نعود مرة أخرى للأخ Nasr
Quote: "نحن الحوازمة بحكم تداخلنا مع النوبة أخذنا القرن والمصارعة وهم أخذوا منا رقصة المردوم والنقارة .. دون فرض ثقافى" كان أحرى أن تقول "نحن الحوازمة الفرع المستعرب من النوبة" قدر ما (حدقت) فى صور البقاريات والنوبيات لم أرى فرقا - نفس الجمال نفس الزي والزينة ونفس (الخدرة) هداك الله وأعادك سالما لأفريقيتك |
لا أدرى بقولك الفرع المستعرب من النوبة .. هل تعنى أننا لا نفخر بأفريقيتا .. أم تعنى ماذا بهداك الله وأعادك إلى أفريقيتك؟ .. يبدو لى أنك ترتكس دوماً إلى نفى عروبة الحوازمة أو البقارة عموماً .. وهذا لا يفيدنا فى الحوار .. فإذا قبلنا بسلب عروبتنا كما تفضلت وقلبت المسميات .. وجعلتنا نحن نوبة والنوبة هم الحوازمة تصبح مسألة التلاقح الثقافى والتميز الأثنى أيضاً موجوده. وإذا ذهبنا أكثر وقلنا الحوازمة والنوبة كلهم نوبة كما تريد هل هذا يقود إلى اصحاح فى المنطقة ..؟ أرنى؟ النوبة أنفسهم أكثر تشرذماً اليوم من البقارة .. فقبائل الأجانق التى تشمل 35 قبيلة فى شمال الجبال لا يريدون أى تدخل من الحركة الشعبية فى شئونهم .. ويعتبرون أن الحركة باعتهم بثمن بخس .. وهكذا أن سكان شمال الجبال يرون النوبة فى جنوب الجبال بأنهم متخلفون ورعاع وليس هناك تماثل ثقافى بين المجموعتين.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ إبراهيم الحاج سلامات ..
أنت أشرت إلى 4 نقاط -1 نقدك لأستخدامى ل UML لتحليل الأزمة الراهنة -2 نقد أخذ المجموعات الثلاثة (الشيوعيون، الجمهوريون، والعلمانيون) .. كمجموعة واحدة دون الرجوع إلى أختلافاتهم الفكرية -3 نقد محاولتى التى أسمتها تبسيط مخل للفكر الجمهورى -4 لم يرتكز نقدى للحركة على أسس فكرية.
النقاط الثلاثة الأخيرة تدور حول ثيما واحدة هى ما هى أفكار المجموعات المختلفه ولماذا لم نأخذ بها فى محتوى تحليلى، وبالتالى هذه الثلاثة نقاط هى شرح وأسترسال فى فكرة هى طرحها الأخ الأستاذ سفيان وهى منهج التحليل الذى أتبعه. إذن المحور هو منهج التحليل ..
نواصل بالنقطة الأولى منهج التحليل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
من خلال المثال السابق دعنى نرجع للجداول ..
الجدول الأتى الذى عرضته من قبل .. قلت إنه مصدر من مصادر أزمتنا الحالية .. وضع مجموع (شجع) تحت الحركة .. كتابع لأفكارها أو منحاز أنحياز تام لرؤيتها لحل القضية السودانية .. هذا الوضع جعل من مجموع (شجع) تابع ليس له الحق فى مراجعة أفكار الحركة أو مناوراتها السياسية بحكم أنه فى وعاء مختلف عن أوعية الحركة .. ولكن يؤمّن على كل شيئ يخرج من جانب الحركة ..
نفس الشيئ قلته عن مسألة موقف مجموعة التوالى السياسى كتابع للجبهة الأسلامية .. وموقف الجمهوريين بين الأسلام والعلمانية .. أنظروا الجدول ..
من خلال التحليل الفوقى .. هذا الوضع يجب أن يتم إصحاحه .. من خلالة ناحيتين .. أولاً: يجب أن تخرج مجموعة (شجع) بخطاب مباشر للشعب السودانى .. وليس من خلف حجاب الحركة الشعبية
الثانى: الألتقاء الفكرى مع الحركة .. قبل الالتفاء السياسى على خلفية غبن مجموعة (شجع) من الجبهة الاسلامية.
الجداول التالية توضح معالجة الخلل .. بيانياً ..
فى النقطة الأولى .. يجب أن يوجه الخطاب للجماهير .. إذا وضعت هذا الجدول مكان مجموعة الأزمة فى الجدول السابق تجد كل الوحدات فى خط مستقيم ..
أما الألتقاء الفكرى .. يجب أن يكون على هذا الأساس ..
فإذا ما تم هذا الأصحاح فى جانبية .. نكون نحن فى طريقنا لخلق نهج ديمقراطى بين الأحزاب .. يعنى الشيوعيون يمكنهم نقد الحركة دون أن يكون موقفهم فى صالح الجبهة .. ويمكن للجمهوريون أن يتبنوا العلمانية دون أن يكن موقفهم محسوب للحركة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ سفيان نابرى
لك التحية فى كل ما طرحت .. رغم أختلافى فى أتجاهك الذى تقودنا له .. دعنى نشرحك مزيداً من منهجى .. نأخذ قضية دارفور التى تأرق مضاجعنا جيمعاً ..
فى الغالب الأعم ينظر السياسيون إليها من الزوايا التالية:
- البعد العالمى - البعد القومى للصراع - البعد الأقليمى (دارفور كأقليم) - البعد الأثنى
فى وجهة نظرى الحل مقلوب ..
- البعد الأثنى أولاً - البعد الأقليمى - البعد القومى - البعد العالمى
حل الأزمة عندى يأتى من حل الأشكالات الأثنية على الأرض والحواكير .. قبل كل شيئ. فالقبائل العربية ليس لها مشكلة مع الحكومة فى حين القبائل غير العربية مشكلتها مع الحكومة .. فى نفس الوقت القبائل غير العربية ليس لها مشكلة مع المجتمع الدولى .. فى حين القبائل العربية لا ترغب فى تدخل المجتمع الدولى .. أغلب الحركات من القبائل غير العربية وأغلب النازحين من القبائل غير العربية .. وأغلب اللاجئين من القبائل غير العربية ..
نأتى إلى إتجاه أخر داخل المجال الأثنى ..وتحديد داخل القبائل الأفريقية: الزغاوة لهم غبن تأريخى فهم مجموعات مضطهده منذ قبل إنضمام دارفور إلى السودان الموحد. أيضاً الزغاوة هم أكثر شعوب المنطقة أندافعاً نحو تحقيق مصالحهم الذاتة .. فهم مجموعة ذات صفات أثنية وسيوسولجية منغلقة على نفسها .. ليس ذلك عند الفور الذين يعرف عنهم تمرسهم فى سياسة القبائل وتمكنهم من الثروات الطبيعية والأرث الحضارى المستقر لقرون الذى ولد عندهم مسألة التعايش السلمى كأساس من أسس حضارتهم .. الفور يعتبرون من أكثر القبائل السودانية مسالمةً .. يليهم المساليت فى دارفور غير العربية من حيث المكانة والأرث الحضارى فى التعايش السلمى.
وهكذا يا سفيان تجدنى تحركت من الأقليم كوحدة إلى القبائل غير الأفريقية كبؤرة للمشكلة والحل .. وهذا تحليل فوقى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Biraima M Adam)
|
قال بريمة "لا أدرى بقولك الفرع المستعرب من النوبة " "يبدو لى أنك ترتكس دوماً إلى نفى عروبة الحوازمة أو البقارة عموماً .. وهذا لا يفيدنا فى الحوار"
أقول ليك أنهم فرع مستعرب (تحتها خطين) تقول لي أنني أرتكس إلي نفي عروبة البقارة !!!!! إستعراب دي جاية من عروبة. بس المهم والمفيد ما رديت عليه: قلت ليك قدر ما حدقت في الصور النشرتها هنا لبقاريات ولنوبيات ولم أجد فرقا. وهذا يعني أنه البقارة في الأصل أفارقة يتكلمون اللغة العربية. وهذا ما حدث للأفارقة في كل السودان، مجموعات الجعليين والبديرية والشايقية هم أيضا أفارقة مستعربين. نسو لغاتهم النوبية وصاروا يتحدثون لسانا عربيا تتفاوت فيه درجات الإبانة، وأحتفظوا بقدر كبير من الثقافة الأفريقية.
وواضح لي أنك لا تفخر بأفريقيتك. ولك أن تفعل إذا أردت، مرحب بيك في رحاب الأفريقية الفسيح
طبعا التلاقح الثقافي (و العرقي) حاصل وبيحصل كل يوم وكل ساعة. كل يوم في أفريقي بيتزوج بعربية أو أوربية أو أسيوية والعكس صحيح. والتلاقح الثقافي أنتج وينتج كل يوم نوبة يتكلمون العربية. وقد رأيت من النوبة المعترفين بنوبيتهم من نسوا لغاتهم ولا يتحدثون سوي العربية.
وقلت "وإذا ذهبنا أكثر وقلنا الحوازمة والنوبة كلهم نوبة كما تريد هل هذا يقود إلى اصحاح فى المنطقة " بس علي الأقل بنقر بالصحيح وننفي الإستلاب الحاصل ليك. والصراعات القبلية والعشائرية قدر أفريقيا، بس حنتجاوزها. وما تفتكر أنو إدعاء العروبة حيحل ليك مشكلة. وكما هو باين سبب أكثر للمشاكل لزنوج السودان الهاربين من زنجيتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Nasr)
|
Quote: الأخ سفيان نابرى
لك التحية فى كل ما طرحت .. رغم أختلافى فى أتجاهك الذى تقودنا له .. دعنى نشرحك مزيداً من منهجى .. نأخذ قضية دارفور التى تأرق مضاجعنا جيمعاً ..
فى الغالب الأعم ينظر السياسيون إليها من الزوايا التالية:
- البعد العالمى - البعد القومى للصراع - البعد الأقليمى (دارفور كأقليم) - البعد الأثنى
فى وجهة نظرى الحل مقلوب ..
- البعد الأثنى أولاً - البعد الأقليمى - البعد القومى - البعد العالمى
حل الأزمة عندى يأتى من حل الأشكالات الأثنية على الأرض والحواكير .. قبل كل شيئ. فالقبائل العربية ليس لها مشكلة مع الحكومة فى حين القبائل غير العربية مشكلتها مع الحكومة .. فى نفس الوقت القبائل غير العربية ليس لها مشكلة مع المجتمع الدولى .. فى حين القبائل العربية لا ترغب فى تدخل المجتمع الدولى .. أغلب الحركات من القبائل غير العربية وأغلب النازحين من القبائل غير العربية .. وأغلب اللاجئين من القبائل غير العربية ..
نأتى إلى إتجاه أخر داخل المجال الأثنى ..وتحديد داخل القبائل الأفريقية: الزغاوة لهم غبن تأريخى فهم مجموعات مضطهده منذ قبل إنضمام دارفور إلى السودان الموحد. أيضاً الزغاوة هم أكثر شعوب المنطقة أندافعاً نحو تحقيق مصالحهم الذاتة .. فهم مجموعة ذات صفات أثنية وسيوسولجية منغلقة على نفسها .. ليس ذلك عند الفور الذين يعرف عنهم تمرسهم فى سياسة القبائل وتمكنهم من الثروات الطبيعية والأرث الحضارى المستقر لقرون الذى ولد عندهم مسألة التعايش السلمى كأساس من أسس حضارتهم .. الفور يعتبرون من أكثر القبائل السودانية مسالمةً .. يليهم المساليت فى دارفور غير العربية من حيث المكانة والأرث الحضارى فى التعايش السلمى.
وهكذا يا سفيان تجدنى تحركت من الأقليم كوحدة إلى القبائل غير الأفريقية كبؤرة للمشكلة والحل .. وهذا تحليل فوقى ..
بريمة |
شكراً يا بريمة شكراً لأنك ببساطة شديده بتجاوب وتحلل دفعاً عن كتابك واختلافاً مع اي زول بيختلف معاك حتي لو كانت افكارو سليمة وشكراً لانك بتقول اي زول الكلام الأنت شايفو وهواصلاً ما قالو (علي الاقل أنا ده ) يا بريمة للمرة التالته بقول ليك أنا اصلي ما طلبته منك ترك ما تسميه منهجك واتباع منهجي واصلي ما عايز اسوقك لي درب أو اقودك لي حته تانية وكلامي ده هسي قلتو ليك وحتجي تاني تقول لي عكسو . يا اخي بريمة والله حرام عديل كده معقول اي زول بيناقشك يطلع كلامك انت وجداولك انت الصاح ؟! يا سيدي أنا كلامي ببساطة أنك لما تتكلم عن افكار زي(الشيوعيةوالفكر الجمهوري والعلمانية) لازم تكون معرفياً ملم بكل بنائها الفلسفي واطره المنهجية ودي الحاجات الاصلاً لو اتوفرت ليك وبديت بيها حديثك وتحليلك هنا بتقودنا لحوار قوى وهادف لانو الفكر (الماركسي والجمهوري والعلمانية) افكار لها مناهج ويحق لنا جميعاً نقدها والبحث والتقصي حولها لأنها (علي الاقل) قالت بأنها أتت من اجل خدمة الانسانية والبشرية في طبيعة حياتهم فما ممكن لاي أنسان عاقل ومتعلم مثلك أن يتعامل مع الافكار بمثل هذه الطريقة المبسطة والمخلة يا اخي بريمة . كما أني أخي بريمة تجاهلت تماماً سؤالك هذا ليّ:-
Quote: نسألك: هل أوضح شخصى من خلال الجداول، الصورة العامة للأزمة فى نظرك ..؟ بالذات فى وضعية الحزب الشيوعى كداعم لسياسات وفكر الحركة الشعبية بصورة أشبه بمجموعة التوالى السياسى تحت الجبهة الأسلامية ..
|
لانه منذ أن قرأته وضح لي نوع تعاملك في تصنيفك لمن يناقشك وهذا الامر عادة يعجل بالتخندق الايديلوجى الذي نسعي له في كافة ردودك لمن يناقشك وهو امر غير مفيد أو مجدي للحوار في مثل هذه المنابر . وفي ذات الوقت تجاهلت السؤال لانه في وجهة نظري أن الشيوعية هي مرحلة في تطور الفكر الماركسي ولانك ترفض أن تتعرف علي جوهر الافكار فغالباً تاخذ الاشياء بالبساطة التي تخل وتربك نقاشك وحوارك وحتي منهجك . أما حديثك بأنك تاخذ الامر بالمقلوب يا أخي بريمة فهذا حديث أنت في الاصل مرتبك فيه حسب تسلسل هذا الخيط ففي اول حوارنا رفضت طريقتى في الحل وسميتها بالطريقة (الصحفية) ووجدتك الأن تعتمدها كنظرية ورؤية لك وهذا الامر يجب أن تتبينه وتنظر فيه بقوة وجدية قبل أن تتسرع بالرد علي في مداخلتك القادمة .
كما ارجو أخي بريمة أن تراجع طريقة نقاشك وحوارك معنا جميعاً واعطيك نموذج لذلك ردودك ونقاشك مع الاخ ناصر :-
Quote: سلامات .. يازول
Quote: مجرد محاولة "التنظير" في الأزمة السودانية عمل محمود
شكراً يا أخى لو أكتفيت بهذه المداخلة لقد أوفيت ..
Quote: خد عندك مثلا إستخدامك لكلمة و"مفهوم" سلعة. حاجة ما عندها علاقة بمنهج الإقتصاد السياسي التي تتوهم بإستخدامه, ولا هو متعارف عليه في ما تعني سلعة (عند الماركسيين قديمهم وجديدهم، وأساطين الإقتصاد السياسي الرأسمالي)
بخ بخ .. لقد أكتشفت شيئ جديد.
Quote: ثم إنك لا تبني تحليلك علي نصوص أو مفاهيم واردة في مصادر أولية, وتورد مفاهيم هي مغلوطة في الغالب الأعم.
لأنك ببساطة لم تعط نفسك الوقت الكافى لفهمها ..
Quote: بس الما معقول ولا مقبول إعتبار الحاجة البتعمل فيها منهج للبحث العلمي من الممكن أن يوصل لنتائج يعتد بها فمن الاول تستخدم اللغة إستخداما خاصا ينزع من الكلمات والمفاهيم المصطلح عليه وتملاه بما يتفق مع رغبتك في النتائج المأمولة. هذا أقرب ما يكون للتفكير الرغبي
ما هو الخطأ .. هل أبنت !
Quote: مثلا لم أسمع الشيوعيين يتحدثون عن السودان الجديد لا في برامجهم لا في صحفهم وها أنت تجعلهم من ناسه. المهم
يجب عليهم أن يتحدثوا عن السودان الجديد .. لأنه حسب وجهة نظرى هو إحد وسيلتين للألتقاء الفكرى مع الحركة الشعيية .. فكر السودان الجديد والعلمانية .. وما دونهما تبعية للحركة الشعبية وما تغشوا أنفسكم ساكت
Quote: لو شغلت عقلك بتتحرر من الإستلاب الثقافي والمعرفي والذي يلون لك الدنيا بألوان أبيض وأسود, شر وخير والثنائيات التي تعرفها جيدا (أنا ما قاصد عرب وأفارقة أو غابة وصحراء)
بكل إحترام .. نو.
بريمة |
لكم جميعكم التقدير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: سفيان بشير نابرى)
|
قلت لبريمة ": مثلا لم أسمع الشيوعيين يتحدثون عن السودان الجديد لا في برامجهم لا في صحفهم وها أنت تجعلهم من ناسه."
فقال "يجب عليهم أن يتحدثوا عن السودان الجديد .. لأنه حسب وجهة نظرى هو إحد وسيلتين للألتقاء الفكرى مع الحركة الشعيية .. فكر السودان الجديد والعلمانية .. وما دونهما تبعية للحركة الشعبية وما تغشوا أنفسكم ساكت"
لم أفهم كل ما قلت فأبن يا هذا قدرت الفهمته: حتي ولو لم يكونوا كذلك فيجب أن يكونوا كذلك. وذلك حتي يبلغ تنظيرك مراميه. وهذا ليس له علاقة بالبحث العلمي. لكي يكون البحث علميا عليه أن يبدأ من تحليل ظاهرات الواقع المعني ولا يبدأ من تحليل ظاهرات مفترضة. شغلك دا أقرب لسرير بروكست في الأسطورة الإغريقية القديمة. الشيوعية كفكرة وتنظيم يسترشد بها أقدم من فكرة السودان الجديد وقد تتلاقي برامج الشيوعيين مع الحركة الشعبية في موضوع دولة المواطنة والتي يتساوي فيها الجميع في الحقوق والواجبات (وأمام القانون) بغض النظر عن العرق والدين والتوجه الفكري.
حكاية تلميذ بشاشا دي ما أظنك متوقع رد عليها، ألهم إلا إذا أردت أن تحرف النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون والجمهوريين والعلمانين .. شكلهم ملة واحدة (أسميهم: شجع!) (Re: Nasr)
|
تحية طيبة للجميع
اخى العزيز ناصر تجدنى بالضبط اتفق معك في هذا :-
Quote: لكي يكون البحث علميا عليه أن يبدأ من تحليل ظاهرات الواقع المعني ولا يبدأ من تحليل ظاهرات مفترضة. شغلك دا أقرب لسرير بروكست في الأسطورة الإغريقية القديمة. |
وتقريباً هونفس ما ذكرته أنا سابقاً في أحدي مداخلاتي للاخ بريمة :-
Quote: فالمفاهيم الفكرية لها لغتها والمنهج هو آداتها اما المفاهيم السياسية فلها لغتها وآدواتها ايضاً وكل شي في الحياة كذلك وانا (لم ولن) اجبرك او ادعوك أن تتبني منهجي أو مفاهيمي فقط اقول لك واكرر أنك يا اخي بريمة مؤقن ومسلم كامل التسليم بأن ما كتبته هنا هو من الافكار ولم تكتفي بذلك بل جلبت لها من التخطيط والرسومات والجداول والصور لتدعم بهم ما تصر علي تسميته بالافكار وفي نفس الوقت كل من يقول لك بغير ذلك لديك سلاحك الأيديلوجي في رفضه (جاهز وموجود في اول رفك الذهني - زي سرير بروكسي *) علي طول تحشر من يختلف معك حسب ما تعتقد من أنه (شيوعي أو علماني ) وتسير في طريق كتابتك ولا تتفق إلا مع من تعتقد أنه قريبك ايديلوجياً (محمد عبد القادر سبيل مثال) وكلها اعتقادات تخصك فقط اخي بريمة .
|
وربما يا أخي ناصر اختلفنا فقط في اسم صاحب السرير فقط واعزي ذلك ربما للتراجم .
لك كامل الاحترام سفيان
| |
|
|
|
|
|
|
|