دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Biraima M Adam)
|
ولد ابا بريمة.. حبابك كتر خيرك على هذا التراث..و التحية لأخونا محمد نور احمد.. غايتو زمن طويل ما سمعت عن (دخانها كندكاي).. بعد اذنك نهدي الأغنية لولد ابا فارس موسى..و هو البقاري الوحيد في كل جخانين النت و الميديا قاعد يقول ( أنينا)..
شكرا..و هنا نص الأغنية..و لا حقا نحاول نشرح..و الما بريدها انشاء الله ما يجينا..و التحية لعموم اهلنا.. اينما كانوا و كيفما كانوا..
الدمبــّجويا
أم دخانا.. كندكايّ.. يا البلّصق في الكساوي.. بيتعب من قرينا اللاويّ.. كن خليتكي..أنا نســّايّ..
بندقو ليكي السراري.. ناس اليوم .. رزقهم غالي.. يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكو..ماليّ والي..
أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..
الدمبّّجويا..مارزينا.. الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا.. الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ.. البلّصّق في الكسّاي.. بي..يتعب من قرينا اللاوي.. كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي الدمبّجويا بت سعنّا.. الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا.. الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني.. شالوا الميرم..خلّوني.. عمرها في شبابا.. عمر العجوز لي عقابا.. تمرا جابوه من كاكا.. قسّموهو للرّفـّاقا.. شق الفريق ما ضاقا.. لا لحق.. للجوا.. ســّواقا
ويّ..تعالي..ويّ تعالي.. ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي وي..تعالي..بحلبو.. ليك البقاري وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكوا..ماليّ والي
اللقّيبي.. البنيّه دي اللّـقيبي.. ابوكي..بي..رفيّقي.. ابوها بي رفيقا و جاموس الحريقة بيسند الرجال في الضيقه بيملأ ايدي حديدي (حديده).. رجع قدم لي ريجا.. بيكشكر في البعيده.. و الكشكار بينفع سيدا الكضب بدور اكيده جبلا ولا ركيزه لأ.. ليك السخله ما لييّقه
درتُو وين نزلتو..؟ نزلنا في أم سياله البرش الغلــّب ســلاّلا الصقير غلّب جــوجالا جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا.. بت الشيخ ولا.. لـــوّانا من الميرم خشم ما جانا..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Biraima M Adam)
|
الحبيــب كبــر
الحبيــب بريمـــة
ابهاتنــا روحونــا بيــه حبهم للدواس ضـــد الفرنجـــة فنبتنـــا ببادية خرصانية
عـــلا الولــف كتــال
الترجمــة والشرح على الشريــط طوالــى
Quote: الدمبــّجويا
أم دخانا.. كندكايّ.. يا البلّصق في الكساوي.. بيتعب من قرينا اللاويّ.. كن خليتكي..أنا نســّايّ..
بندقو ليكي السراري.. ناس اليوم .. رزقهم غالي.. يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكو..ماليّ والي..
أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..
الدمبّّجويا..مارزينا.. الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا.. الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ.. البلّصّق في الكسّاي.. بي..يتعب من قرينا اللاوي.. كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي الدمبّجويا بت سعنّا.. الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا.. الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني.. شالوا الميرم..خلّوني.. عمرها في شبابا.. عمر العجوز لي عقابا.. تمرا جابوه من كاكا.. قسّموهو للرّفـّاقا.. شق الفريق ما ضاقا.. لا لحق.. للجوا.. ســّواقا
ويّ..تعالي..ويّ تعالي.. ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي وي..تعالي..بحلبو.. ليك البقاري وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكوا..ماليّ والي
اللقّيبي.. البنيّه دي اللّـقيبي.. ابوكي..بي..رفيّقي.. ابوها بي رفيقا و جاموس الحريقة بيسند الرجال في الضيقه بيملأ ايدي حديدي (حديده).. رجع قدم لي ريجا.. بيكشكر في البعيده.. و الكشكار بينفع سيدا الكضب بدور اكيده جبلا ولا ركيزه لأ.. ليك السخله ما لييّقه
درتُو وين نزلتو..؟ نزلنا في أم سياله البرش الغلــّب ســلاّلا الصقير غلّب جــوجالا جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا.. بت الشيخ ولا.. لـــوّانا من الميرم خشم ما جانا..
كبر
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
عن أغنية الدمبّجويا..
مقدمة الأغنية اشبه بالجرداق..و هناك نماذج مشابهة في الأغنية السودانية..و اقرب نموذج هو للفنان عمر احساس في اغنية اسمها (يا علي)..الريتم اشبه بايقاع (الربة) المصاحب لأغاني الطمبارة في مناطق البديرية و الجوامعة في كردفان..في الحقيقة الأغنية هي نموذج لأغاني الطبارة تلك..خصوصا الإشارة الى منطقة اسمها ام سيالة..و كما هو معروف هناك مغني طمباري مشهور اسمه ود ام سيالة و يؤدي اغاني بهذه الكيفية..
تتناول الأغنية موضوعات عديدة .. منها وصف المحبوبة..و الفراسة و الكرم..و الفقر ايضا..
Quote: أم دخانا.. كندكايّ.. يا البلّصق في الكساوي.. بيتعب من قرينا اللاويّ.. كن خليتكي..أنا نســّايّ..
بندقو ليك السراري.. ناس اليوم .. رزقهم غالي.. يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكو..ماليّ والي.. |
الدخان..و هو البخور العادي.. تحديدا ما يعرف في السودان بالكبريت..و كندكاي بمعنى قوي الرائحة و له رائحة نفاذه تبقى لوقت طويل بعد مرورها..و لتأكيد ذلك قال (البلّصق في الكساوي) أي يبقى بالثياب لوقت طويل.. بيتعب من قرينا اللاوي.. القرين تصغير القرن..و في مناطق البقارة القرن يعني وصف المسيرة أو الضفيرة عند المرأة..و المقصود أن ضفائرها طويلة و كيثفة الشعر.. اي فرعها طويل..
كن.. بمعن لو..يعني أنه لو تخلى عنها يكون غير امين ولا يحافظ على العهد..
بندقو ليك السراري.. يقصد أنه سوف يلبسها الحلي الذهبية الغالية ان كان ذلك يرضيها..و في مناطق البقارة يقولون عن صناعة المعادن الدق.. أي الصناعة..
ثم اخذ يصف ظروف الدينا و قلة المال و الثروة..و قوله (يا المسكين مقطوع الطاري)..يوصف حال فقره المدقع..و هناك حينما يكون الإنسان فقير فانه لا يسمع له رأي.ز لأن الرأي يوزن بحجم الثروة التي يمتلكها الإنسان.. و لكن مع ذلك .. فهو يقول لها .. فقري و قلة ثروتي فأنا لا أهل لي غيرك..و قوله (بلاكو).. يعني غيركم أو خلافكم..و في السودان كثير من الناس تقول بلاك مالي رفيق..الخ..
يتبع..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
Quote: أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا.. |
أنينا بمعنى نحن..و كثير من قبائل البقارة (خصوصا المسيرية الحمر) تقول أنينا.. و هنا يصف العودة الظافرة.. ما.. رزينا.. من الرزية أي المصيبة..و البقارة تستخدم مفردة الرزية اكثر من المصيبة ..و حين استخدام المصيبة يستعاض عنها بقولهم النصيبة..
و قوله (انينا جينا ما رزينا).. أي عدنا ظافرين و منتصرين و لم نصاب بأي خسارة..و يدعوها أن تستقبلهم دون تأخير..(ألقينا).. من التقينا.. اي استقبلينا.. ثم يوصف كيف هي تستقبل الضيوف..(بي برشك فرشينا).. و يقصد البروش الجميلة.. أي تستقبل الضيوف في رياش جميل..
ثم يواصل وصف كرمها و شهامتها.. حيث تقوم باعداد الطعام الكثير (قدح سمينا)..ثم يبالغ في وصف كثرة الطعام.. حيث يقول (أكلنا كي عينا).. و عينا من الفتر.. أي بمعنى أن الطعام كثير و فاض عن حاجتهم..و قاموا بتقسيمه للجوعي و مع ذلك لم ينضب هذا الطعام.. ثم يقول لها من لا يحبك و يقدرك.. لا نريد معه صلح أو علاقة..
يتبع..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
Quote: الدمبّّجويا..مارزينا.. الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا.. الدمبّجويا..كالدخان كندكايّ.. البلّصّق في الكسّاي.. بي..يتعب من قرينا اللاوي.. كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي الدمبّجويا بت سعنّا.. الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا الدمبّجويا..كم خلوا السيد..تبرويّا الدمبّجويا.كالبكي.زبيقول ويو يويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني.. شالوا الميرم..خلّوني.. عمرها في الشبابا.. عمر العجوز لي عقابا.. تمرا جابوه من كاكا.. قسّموهو للرّفـّاقا.. شق الفريق ما ضاقا.. لا لحق.. للجوا.. ســّواقا |
و هنا يسميها بالدمبجوية..و هي من عادات العرب القديمة أنهم لا يذكرون اسم المحبوبة صراحة..
(قلبي كالمره القرسوية)..و يقصد أن قلبه كثير الخفقان.. و هناك لديهم اسطورة شائعة أن المرأة كثيرة الخوف..و أن قبلها كثير الخفقان..
(كالريحة ملان سبّويا)..يعني أن نكهتها و أرومته لطيفة للغاية.. و هنا يقصد العطور السائلة التي تعبى في القناني (الفتايل)..
(كالدخان ملان كريويا)..الكريو.. هي اناء يصنع من الجلد.. مثله و مثل الضبية و السعن..و هي تستخدم للحفاظ على الريحة النية (أي الريحة الناشفة.. ضفرة.. قرنفل.. قرفة..الخ)..و يصفهابكونها هي اشبه بهذا الإناء ذو الرائحة الطيبة..
(الدمبّجويا بت سعنا)..و يقصد السعن..و هنا يقصد أنها بت اهلهم.ز أي قريبتهم لزم..
(كن شالوها في الجبّويا).. كن بمعنى لو..و هنا يقصد أن تزوجها غيره فهي كأنما ذهبت الى القبر..و البقارة تقول عن المقابر الجبّانة..
(قال خلو السيد تبرويا)..و يقصد أنها كالكنز الثمين الذي اخذ عنوة من صاحبه .. فظل في حسرة و ضيم كبير..و لتكثيف المبالغة في توصيف حالة القهر و الحسرة.. قال ان اخذ ذلك الكنز يترك صاحبه يبكي بحسرة ..
(قال وينوني.. يا العيّوني..العيّوني).. أي امرضوني..و هي مشهورة في لغات اهل السودان حيث يقولون فلان عيان.. أي مريض..و هو يقصد أنه مرض مرض شديد لفراقها..و الذي قال عنه و سببه بقوله (شالو الميرم خلوني).. و الميرم في ثقافة دارفور تعني المرأة الأميرة..فهو يريد أن يقول محبوبته اميرة لها صولوجان و سيادة بجمالها و خصالها الجميلة..
(عمرها في شبابا).. أي في شبابها..و يعني أنها صغيرة السن تم زواجها لمن هو اكبر منها سنا..و في نفس الوقت يتمنى لها طول العمر (عمر العجوز لي عقابا)..عقابا أي نسلها و احفادها..و العبارة هي دعاء شائع حيث يقولون نتمنى لك طول العمر حت تفرح باحفادك..
ثم يواصل في وصف حلاوة خصالها .. حيث يشبهها بالتمر (البلح).. و كما هو معروف هناك التمر تأتي به قوافل التجارة من الأماكن البعيدة..و هذا ما يجعل التمر في حكم الأشياء النادرة..(مثل اغنية محمود عبد العزيز.ز تمر الفكي سيدو شايلو و مشتهي)..
(قسموهو للرفاقا).. أي للرفاق و الأصدقاء..
(شق الفريق)..أي طرف الفريق.زو هي من شقائق المعروفة..و يريد أن يقول أن ندرة التمر تجعله قليل لا يكفي.. (لا لحق للجو سواقا).. أي هذا النادر.. لم يكفى حتى للذين جاءوا الى التسوق في الأسواق..
يتبع..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
Quote: ويّ..تعالي..ويّ تعالي.. ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي وي..تعالي..بحلبو.. ليك البقاري وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكوا..ماليّ والي |
(ويّ) من ادوات النداء النادرة في اللغة العربية..و هنا يستخدمها لنداء الإغاثة مثل ويحي.. فهو يستغيث بها أن تظهر..و يحلفها بحياة ابوها.. ثم يواصل في نداء الإغاثة.. حيث يحاول أن يسترضيها بالأشياء الغالية..و قوله (بحلبو ليكي البقاري).. اي سوف اهبك كثير من الأبقار..و يضيف ايضا أنه سوف يلبسها الحلي الذهبية الغالية (بندقو ليكي السراري)..
ثم يعود و يذكرها بحال فقره..و لكن مع ذلك فهي غالية تستحق كل الخير و الأشياء الجميلة..
يتبع..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
Quote: اللقّيبي.. البنيّه دي اللّـقيبي.. ابوكي..بي..رفيّقي.. ابوها بي رفيقا و جاموس الحريقة بيسند الرجال في الضيقه بيملأ ايدي حديدي (حديده).. رجع قدم لي ريجا.. بيكشكر في البعيده.. و الكشكار بينفع سيدا الكضب بدور اكيده جبلا ولا ركيزه لأ.. ليك السخله ما لييّقه |
و هنا يوصفها بالنجابة و الذكاء الحاد..
ثم يوصف اصلها و جذورها..و يوصف ابوها..و يقول عنها أن اباها رجل يؤمن بالجماعية ..
(جاموس الحريقة)..في مناطق البقارة.. يكثر وصف الرجل الشجاع بالجاموس..و في ذلك حكمة.. حيث المنطقة التي يوجد فيها الجاموس لا يوجد فيها الأسد..و في مناطق السافنا في افريقيا.. يعمل الجاموس كحامي الحمي.. فأينما تكاثرت قطعانه.. تكاثر قطعان الحيوانات الأخرى التي تستظل بحماية الجاموس..و المغني هنا يريد أن يقول أن اباها هو حامي الحمي..
(بيسند الرجال في الضيقة).. أي هو سند للرجال في الشدة سواءا بشجاعته أو بكرمه الفياض.. بيملأ ايدا حديدي..و هي كناية عن الكرم و الجود.. أي أن اباها يكرم الضيفان بالذبائح الكثيرة..و بيملا ايدا حديدة.ز أي يحمل سكينه دوما لكي يذبح لضيوفه و يكرمهم..
(بيكشكر في البعيدة).. و هي مثل القول الشائع عندنا (بعزم على المافيش)..و هنا يريد أن يقول أن اباها يحرص على الإهتمام بضيوفه..و انه يصر عليهم أن يبقوا معه و حتى لو كانت بهائمه في الفلاة.ز لأنه سيذبح لهم..
ثم يعود المغني يوصف حاله (لاحظ هو فقير)..فيقول لها سوف افعل مثل ما يفعل اباك الكريم..و سوف اعزم.. لأن مظاهر الكرم و الجود هي عنوان لصحابها..ثم يواصل و يؤكد لها مع كل فقرى هذا.. فاني في امر كرمك و التشبهك بابيك.. فلن اكذب مطلقا..
(لأ.. السخلة ليك ما لييقة).. اي لا تليق بك..السخلة هي الإنثى من صغار الماعز..و هناك انهم يقولون أن الضيف العزيز يجب أن يذبح له ثور أو خروف..و بعض الضيوف يرى أن اكرامه بالماعز هو اهانة له..و تقليل من شأنه.. فهو يريد أن يقول لها لست انت من الضيوف الذين يكرمون بالرخيص..
يتبع..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
Quote: درتُو وين نزلتو..؟ نزلنا في أم سياله البرش الغلــّب ســلاّلا الصقير غلّب جــوجالا جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا.. بت الشيخ ولا.. لـــوّانا من الميرم خشم ما جانا.. |
هنا يتحدث عن حاله و يحكي لرفاقه..و يحدثهم عن زيارته للمحبوبة..ووصف ديارها.. ام سيالة هي منطقة..
(البرش الغلب سلالا).. في مناطق البقارة يقولون عن خلايا النحل (بروش)..غلّب.. أي اعى من تصدى له..و سلالا.ز هو من يخرج خلايا النحل في رحلة البحث عن عسل النحل..و هنا يريد أن يقول أن مكان ديارها اشبه بخلايا النحل المليئة بالعسل الكثير الذي يعجز مستخرج عسل النحل عن اكماله..
(الصقير غلب جوجالا).. أي عصي على الإصطياد و الظفر به..فهو يريد أن يقول بالرغم من المجازفة بزيارة ديارها الإ انه لم يظفر بها (أي المحبوبة)..
(بسريركي طوطحانا)..هنا و يصف سرير البقارة المعروف بالدرنقل..و هو سرير مصنوع من سيور الجلد و شرائح رقيقة من شجر القنا..و يصف جمال هذا السرير..
(بت الشيخ ولا لوانا)..هنا يكنيها بالمكانة العالية.. أي ان اباها قائد في جماعته و كبير قومه..و يقول عنها أنها وفية و تصون العهد..و لا تعرف التداهن و التلون في تعاملها..أي اخلاقها عالية للغاية..
(من الميرم .. خشم ما جانا).. و هذه العبارة فيها تكثيف عالي..و هي تعادل اغنية المرسال التي كتبها الشاعر اسماعيل حسن و غناها الفنان محمد وردي.. هنا المغني يعود ليصف حرارة شوقه و انتظاره لرسالة من محبوبته الأميرة..و هو يحكي أن الإنتظار طال و لم تصله رسالة منها..
و نشوفكم..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
Quote: ول أبا كبر
والله ما قصرت ..
هل تعرف أصل الأغنية .. من السودان أو تشاد؟
بريمة |
ول ابا بريمة.زحبابك
لا استطيع تحديد الأغنية بالضبط..و لكن المفردات شائعة في مناطق حزام البقارة.. الجرداق في مقدمة الأغنية هو نوع شائع في مناطق البقارة.. لكن الريتم هو ايقاع الربة..الشائع في مناطق البديرية و الجوامعة في كردفان..و هو خلاف لأيقاع المردوم الذي يكون اساس لكثير من اغاني البقارة..
زولك ده يا حبيب طمباري.. مثل ود ام سيالة وود النقرة..و ابو شاخورة..
و نشوفك..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: العزيز كبر
سلام حد الروعة والله
مستمتعين ومتابعين معاك
ومشكور العزيز بريمه لاهتمامه بتراثنا اينما وجد
لكن على ما اعتقد فى <بحلبو ليكى البقارى>
اظنه يقصد <بحلبو ليكى البكارى>
اتمنى انك تدقق السمع لهذا المقطع مرة ثانية. |
ولد ابا ادم عيسى..حبابك
كتر خيرك..
فعلا البكاري.. هي الأصح.. نحن يا اخوي الآفات كترت علينا.. قل السمع و قل الشوف..زيادة على ذلك سنين الواحد ما سمع سماع من قريب..
يا ريت برضو تخلى بالك بعد قوله (بيملا ايدا حديدي)..لأن دي طشاش بالنسبة لي..
أما صورة بروفايل ولد ابا بريمة .. يازول اسكت ساكت.. دي بريمة كلم يشوفها تلقاهو اتمسح بالرماد..و ضرب الروراي.. داير الصُراه.. طبعا قريبنا دي صراعي قديم..
اهو يا ولد ابا.. العمر ماشي..و نحن حابسين الدمعة بالصنقاع..
كتر خيرك يا ادم و نسمع منك تاني..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
ولد ابا ادم الهلباي..حبابك
اهلك قالوا اتنين ما فيهن رجالة الموية و النار..!
نحن غايتو انقرعنا بدري.. شفت الرصاص ده مرات بيكون مدهش كيف؟..
غايتو اخونا بريمة.. نتمنا يوم يفتح لينا باب الإكسسوار و ادوات الزينة في مناطق البقارة.. التمايم .زالسكسك.. الخنانيق..التربلول.. الخ..و البروفايل ده نموذج امثل..
بقية الأصدقاء و الصديقات .. الماشافوا دق الشلوفة (وشم.. تاتو..الخ).. اهي مناسبة صورة بروفايل اخونا بريمة بيان بالعمل..
و برضو يا بريمة.ز بت سعنا..الما بريدها انشاء الله ما يجينا..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ÊÍÇíÇ ÚíÇá ÃÈÇ
ÈÏÑ ÇáÏíä ÃÏã ÚíÓì ÇáåáÈÇæì æßÈÑ
æá ÇÈÇ ÃÏã ÞáÊ áì ÌáÏß íÞæã Ôæß Ôæß .. íÇ Òæá ÌãÇá ÃåáäÇ ÌãÇá ØÈíÚì áÇ ßÑíãÇÊ áÇ ÑÊæÔ ..
والله الجمال الطبيعى زيو مافى .
اتمنى انك تواصل فى هذا الموضوع الهام.
وياريت نلقى بقارى ينزل لينا نقارة صوت الميرى فوق
او مردوعا غبارو لاوى وماخلى جلداية نعيز.
حى انا من الصراع وزمان وردى عقيد
وارفع التيك ابا حماد جا.
والله تكتلو يوم تكتلو ليكو زول
مع الاحترام
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: æá ÚíÓì ( ÇáÕÇíØ ) ÞÇá :
Quote: ÈÑíãå ÕæÑÉ ÈÑæÝÇíáß ÊÎáì ÇáÒæá ÌáÏå íÞæã Ôæß Ôæß.
ãÚ ÇÍÊÑÇãì |
æÇááå ÍßÇíÉ ÞÇá :
Òæáì ÇáÃÎÖÑ ßäÊ ÔÝÊ ÈÎÏÑ !!
æÇááå ÅäÊ ÎÇÑÌ ææææææææææÇ ÞÇá :
ÇáÈÎæÑ æÇáÏáßÉ Çáäæã ãä Úíäì ÔáÊå !!
åÇì ÅäÞÑÚ ...
|
الهلباى ولدمى
يحليل زمن الصبا<بضم الصاد>
امهات خدادير ديل كن مرقن على النقعة وقالن جاك والله تره زول بنقرع مافى.
وكن زول ختا الدر بلحس الفاس حامية.
مع التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
ولد أبا بريمة.. التحايا الطيبات والأشواق الحارة...
ياخي أنا سعيد سعادة لا توصف بهذا البوست الجميل.. وشاكر ليك كتير حسن إختيارك وجميل إهداءك وقبلهم تفقدك لأخوك ببوست جميل وشحمان كامل الدسم مثل هذا.. ما تزال في البال والخاطر -وستظل- تلك الأمسية الرمضانية الجميلة وذاك الإفطار الشهي وتلك الندوة العفوية في منزلكم العامر بحي "رستون" والتي كانت سانحة لملاقاة أولاد أبا فارس وخالد، والحديث عن الكثير المثير من القضايا والهموم المشتركة بين تشاد والسودان... ومع الأسف من ديك وعيك .. والله يا بريمة أنا متلوم معاك حد اللوم.. قاتل الله الدولار الذي يسرقنا حتى من مجرد مهاتفة من نحب والوقوف على أحوالهم.. تحيات من جوة الجوة لكل أفراد لأسرة الكريمة...
الشئ التاني يا ولد أبا بريمة أنا ندمان وسافي التراب بسبب غيابي عن المنبر الفنرة الفاتت.. وغياب آخر عن هذا البوست التحفة، واللي يبدو مر علية أكثر من 3 أيام دون أن أسمع به مجرد سمع لولا مهاتفة إحدى الزميلات من نواحيكم.. باخي شاكر ليك مرة أخرى أن أهديتني "الدنبجويا" وأعدتني إلى هذا المنبر طائعا مختارا مختالا مزهوا بها..
وعودة إلى "الدبنجويا"...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: محمد نور أحمد)
|
عيال أبا ... أصبحتو عافية.. نعلكم طيبين..
بريمة وكبر ختوني في موقف لا أحسد عليه.. طبعا أنا زول رطاني من الناطقين بغيرها زي عمنا أبوبكر سيدأحمد الله يطراه بالخير.. وعلاقتي بالبقارة علاقة مساكنة ومجاورة وريد ومحبة في الله ساكت.. والعربي الموجود في الغنبة الفوق دي واللهو زي ما انتو سامعين مستوى متقدم جدا من مستويات العربي الفصيح الأنا اتعلمتو عن كبر، يعني بعدما ودوني المدرسة بديت ا ب ت ث.. أها المشكلة أنو الغنية البيفتش بريمة في أصلها وكبر رص كلماتها دي أنا محمدنور الرطاني دا تربطني بيها علاقة مباشرة وبالتالي مسئول عن شرحها وتفنيدها لأنها جزء من تراث بلدي و جزء من المزاج الشعبي العام فيها وبالتالي إلمامي بيها يصبح من البديهة بمكان.. عموما اتوكل على الله وأنظر ما قسم الله لي من تنظير خاصة وأنو أخونا كبر سهل المهمة بشرح المفردات الصعبة...
شفتو أنا في ورطة قدر شنو؟
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: محمد نور أحمد)
|
الرابط في إفتتاحية البوست أعلاه والذي أهدانيه الأخ بريمة هو عبارة عن أداء حديث بصحبة أوركسترا لأحد الفنانيين الشباب التشاديين لأغنية "الدنبجويا" والتي تعتبر واحدة من أشهر أغاني الشاعر والفنان الشعبي "موسى شوفي". ولا أدري ما هو السبب المباشر الذي يخلق منها كل هذا الصيت والشهرة من أطراف تشاد إلى أطرافها الأخرى وتصبح على كل الألسن العربية منها والأعجمية كحالتي. وربما كان مرد ذلك إلى أنه لا يكاد يمر يوم وإلا وتبث هذه الأغنية و أخريات من روائع موسى شوفير إما على Radio Tchad أو Tele Tchad. أو أحدى إذاعات الموجات القصيرة والمتوسطة الأخرى. و رغم أنني لا أعرف الكثير عن موسى شوفير إلا أن الراجح أنه ينتسب إلى عرب "شاري باقرمي"، نسبة إلى إقليم شاري باقرمي الجغرافي و الذي هو الإقليم الذي كانت تتبع له العاصمة التشادية "أنجمينا" قبل التقسيم الإداري اللامركزي الجديد الذي يجعل العاصمة مستقلة إداريا، و "شاري باقرمي " هي في الأصل منطقة إستقرار قبائل "الباقرمي" التشادية وبها حواضر مملكتهم وسلطنتهم التي ما تزال مستمرة بشكل من الأشكال إلى يومنا هذا. وعرب شاري باقرمي هؤلاء والذين ينتسب إليهم الشاعر والفنان الشعبي موسى شوفير هم بعض بطون العرب في تشاد، والعرب في تشاد هم نفسهم من تطلقون عليهم في السودان بقارة ، يعرفون في تشاد بالعرب نسبة لأصولهم العربية ولغتهم ، ويعرفون في السودان بالبقارة نسبتهم إلى مهنتهم. وظروف الحرب الدائرة في تشاد وما تزال منذ ما تزال منذ دخول الإستعمار في تشاد في 1900م وتقلبات الطبيعة عبر التاريخ وخاصية الترحال لدى أهلنا العرب في تشاد، كل ذلك أفرز هجرات كبيرة وواسعة لدى أهلنا العرب "البقارة" من مناطقهم في أواسط وجنوب وشرق تشاد نحو "إقليم شاري باقرمي" وما حولها، والإستقرار بها لينتج ما تعارف عليه التشاديين بمصطلح "عرب شاري باقرمي"....
للحديث بقية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: الطيب شيقوق)
|
بريمة تحياتي..
Quote: التراث البقارى .. تواصل إنسانى بين شعوب المنطقة .. أغنية بقارية من تشاد الشقيق .. |
يا توا العاصمة الجادية شايلة اسم أنجمينا كآخر نقطة وصلها أنصار الدولة المهدية غرباً.. كتب اسماعيل محمد طاهر من موقع: ..::''''' منتديات تشـــــاد '''''::.. > الــتاريخ والحضـــارة > الأغاني في البادية العربية التشادية
Quote: -01-2008, 18:38 الأغاني في البادية العربية التشادية ودلالاتها الاجتماعية بقلم الاستاذ / احمد عبدالرحمن اسماعيل البادية العربية ينبوع الثقافة العربية في تشاد ما زال اغلب العرب في تشادـ وحتى هذا اليوم ـ يعيشون حياة البداوة ويعشقون الترحال ، ويجعلونه رمزا للعزة والتحرر ، ولهم في إشعار وأمثال كثيرة يقولون المسار عز العرب" وقد فخر شعراؤهم كثيرا بالترحال . جاء العرب إلى هذه الديار حاملين معهم لغتهم وثقافتهم ، وخلال عبورهم البقاع الشاسعة ومعايشتهم لأمم مختلفة ، لثرت لغتهم وتأثرت وأخذت بعض الكلمات والعبارات معان جديدة بحكم التطور والتأقلم مع الحياة الجديدة. بحكم التطور الهائل في حياتهم الاجتماعية بشتى أنواعها . ما زال دوي الرعد وعقائق البرق ونسيم الدعاش يستدعي العربي ويحرك فيه انفعالاته فيهتز لذلك . يترك دياره اليوم ليبكيها غدا طللا .وما وال يعشق مداعبة الصيد بفرسه . كل تلك المواقف تبدو عنده موقف جليلة لا يمكن نسيانها فيهرع لتخليدها بالشعر والغناء والقصص الأسطورية. "والشعر الشعبي واحد من الأجناس الفلكلورية الذي يندرج تحتها قائمة الأدب الشفهي وهكذا فانه يتميز بالمحلية من حيث اللغة العامية التي ينظم بها ومن حيث مضامينه وتعابيره ووصفه الذي يكون من البيئة المحلية"1. ويتميز الشعر الشعبي بالذيوع والانتشار وتلعب هذه الميزة على شخصية الفرد الذي أبدع الشعر نفسه فتكون القصيدة أو المقطوعة أو النتفة في بعض الأحيان منسوبة لصاحبها المبدع ولكنها تنتقل في أوساط الجماعة فتحمل همومها وآلامها لتخرج من ذاتيته إلى ذات الجماعة إثناء انتقالها بالحذف أو الإضافة أو التحوير.2 والشعر الشعبي نوعان : نوع يمتاز بالطول شانه في ذلك شان القصائد العربية الطويلة ، وهذا غالبا ما يكون صاحبه معروفا ، لأنه يظهر في الأندية فيقوله وينتشر بين الناس حاملا اسمه كأمثال الشعراء المعروفين في تشاد ، أمثال مختار ولد السبيل، وولد الفضيل، وعلي الجدع وفاطمة الحميراء وحبسا الجالة وغيرهم. فهؤلاء شعرهم شائع بين الناس باسمهم .النوع الآخر المقطوعات أو النتف فهذه غالبا ما يقولها صاحبها ولكن سرعان ما يختفي القائل وتبقى النتفة في أفواه الناس من المجهولات. وهذا يكثر في ألاغاني التي تسوقها النساء. وجاءت هذه الورقة لتختار هذا النوع من الشعر المغنى لدراسته ، هادفة الوقوف عللا مراميه ودلالا لته اللغوية والاجتماعية. فكانت بعنوان"ألاغاني في البادية العربية التشادية ـ الدلالات اللغوية والاجتماعية". الأغنية البدوية تحتل الأغنية حيزاً كبيراً في البيئة البدوية التشادية وتنتشر على الأفواه بشتى أنواعها، فنجدها عند الأطفال كما نجدها عند الشيوخ، والفتيان والفتيات، ولا يرى الرجل فيهم بأسا أن تصبح ابنته مغنية (حكامة) وابنه شاعر (بوجاني). فالأغنية تؤدي دوراً اجتماعياً كبيراً في المجتمع البدوي، فالمرء في المجتمع البدوي يتخلق بالأخلاق الكريمة، والقيم النبيلة، وكثيراً ما يخافون من نقد الأغنية، فالجزء الكبير منها مكثرة لهذا الجانب الأخلاق، فالجبان والبخيل والخالي من الشيم ليس باستطاعته العيش بينهم. والأغنية البدوية تمتاز بالبساطة في كلماتها، وخفتها، ومعناها، وصدق تعبيرها يصيغها البدويين بمختلف أعمارهم، فغناء الحض والمدح. والغناء الخفيف تصيغه النساء اللائي غالبا ما يكن في نوادي الرقص في المناسبات كالختان والعرس والعيد وغير ذلك. كن وجدنا ذلك في النساء نجده في الرجال وغالباً ما يدور عندهم في الافتخار والاعتزاز بالنفس وذكر الخصال الكريمة عنهم يترنمون به في فلواتهم وخلواتهم على ظهور الخيل والجمال، إما محاولة لدفع السأم والملل الناتج عن السفر أو لتشجيع الإبل باليسر لتقطع بهم المسافات الطويلة، فتسمع الأغنية (من الفتاة في غدوها ورواحها، ومن الفتية حول البئر يسقون، ومن الكهول أو الشيوخ وهم على ظهور الجمال يقطعون الفلاة لغرض من أغراضهم فالأغنية دائما على كل فم).20 2-1 أقسام الغناء الغناء عند البدويين ينقسم إلى أقسام بحسب المشارب التي يتحدث عنها فيها ونوع المناسبة: 2-1-1 الغناء للأطفال: الأغاني التي تصاغ للأطفال دوما تكون فيها الكلمات بسيطة، والإيقاع خفيف، ذا مضامين تدور غالباً في غرس الاعتزاز بالنفس... والأغنية هي تلك الكلمات "الموجهة لفتية تتراوح أعمارهن بين شهر إلى 10 سنوات".21 الغناء للرضع: أغاني تهدف إلى تسلية الطفل، وتغنى له قبل أن ينام وغالباً ما تقوم بها (الشنغايات). فهذه أغنية تخاطب فيها المغنية النوم وترجوه أن يأتي لطفلها مغرية إياه بهدايا قيمة في أية لحظة قدم فيها وهب (الكُكُر)* (التمر).... (نسية)....* النَّوم تَعَال دَبْدَب العِيَالْ كن جيت فجز بنطيك قَهَرْ كن جيت ضهر، بنطيك تمر كن جيت عشية بنطيك نسية وهذه أخرى تسلي وليدها بمدحها إياه بأنه سليل قوم كرام يطعمون الطعام للضيف وقت الضيق والسعة، ويقدمون من القليل مثل ما يقدمون في الكثير وهو ابن البطل الذي يسد المئة فارس ولا يخشى إلا وصمة العار حيث تقول: ولد البعشي الضيف في سنين الدباره ولد البكلب الكوم وبيابي الرعاية ولد البعشي الضيف ومن الشية ولد البكلب الكوم من المية وأخرى تسلي الطفل ذاكرة له الخصال الجميلة لأهله، فهم قطاع الفيافي بجمال مجهزة محلاة بالزنية، وهم الذين ينعمون طفلهم ويدللونه، ويعزون حتى كلابهم، فهي شبعى من لحم الجزور المقدم للضيوف، كما أن جمالهم مثنية ناصعة، تقول: نحن الساروا أهلنا للمسار حكوه با صورهم دبجوه صوف النعام درجوه البكاي صغيرهم من الحليب أرووه النباح كليبهم بالعطم زقلوه والماصع جملهم بالعقال تنوه مرحا لهم عدلوه درب الجلا بدوه درب الجلا سلوه بتاني ما كسوه فأغلب القصائد التي بأيدينا عن غناء الأطفال إما تسلية (كتخويفه بصوت الكلب أو الغول). الطهورة: وهي "الختان للذكر وخفاض الأنثى، واسم الطهورة من الطهارة كما هو واضح، ولعلها الغاية من الختان في الذهن الشعبي"22 فالبادية التشادية تحتفل بطهارة الولد وتقام له المناسبة التي يحضر فيها كل الأهل ولا سيما أعمام الطفل وأخواله من البوادي المتفرقة. ولكنها لا تحتفل بخفاض البنت بل يستقبحون ذكر خفاضها بين الناس، ويخفون خفاضهن حتى لا يعلم ذلك أقرب الناس إليهن. إذا ما بلغ الطفل الخامسة عشرة يكون قد تجاوز مرحلة الطفولة، ودخل مرحلة الرجولة، وعليه يحاسب على كل صغيرة وكبيرة، وتجهز له أدوات الرجولة من اللباس الخاص بالكبار كالعمامة. وهي الميزة الوحيدة فعندما يضع العمامة على رأسه وجبت عليه لوازم الكبار، فيقدم للختان وأثناء الختان تغني له الفتيات من خلف ستار بكلمات معبرة، تحذره فيها من الخوف، فإذا ما اجتاز هذا فهو البطل الذي يكتب اسمه مع الكبار، وإذا كان عكس ذلك فيمحى من القلوب وينبذه المجتمع. اليوم يوم الرجال ولد الدود باتخاف أي هذا هو اليوم الذي يفصل فيه الرجال عن غيرهم فابن الأسد لا تخف ومتى كان ابن الأسد يخاف هذه الطارئات الخفيفة على جسمه؟ أو يقال: كرموله فرده محرم الشرده خلو الشوك شوكوه باللبره أي عمامته كبيرة، ويرى في التولي يوم لقاء الأعداء ذنب، فتدعو الطبيب الذي يقوم بالختان أن يطرد الوهم من ذهنه، فهذا لا يخاف من وخز الإبر التي من الحديد فكيف يخاف الشوك. 1-1-2 أغاني العرس الزواج: وهو " تتويج الخبرة والتجربة التي عاشها ذلك الوليد قبل سنين... يصاحب هذا الزواج طقوس انتقال وعادات تشترك (فيها الكثير من) الشعوب العربية المختلفة...23 وعادة ما يكون ابن العم زوجا لبنت العم أو ابن الخال، أو ابن العشيرة أو القبيلة وخروجها من دائرة القبيلة يعتبر منقصة لها. يسبق العقد فترة يقال لها الشرط، وهي من اسمها تدل على أن هناك عهداً وقع بين أهل الفتاة والرجل، وهي ربما تشبه الخطبة في المجتمع العربي الشرقي. فليلة الدخول تسبقها فترات، كل فترة لها غناؤها الخاص بها، والفترات هي: الكيلة: وهي تطلق على المستلزمات المفروضة على أهل العريس من طعام وملبس وأدوات زينة تشد على الجمال ويذهب بها إلى أهل العروس لهذه الفترة غناؤها الخاص بها وهو غالبا ما يدور على مدح العريس أمام أهل العروس وافتخار أهله أمام أهلها. أو خض أم العروس على أن تقوم بالواجب تجاههم، كما يوجه الذم لأم العريس وتوبيخا لها، وهو ذم وتوبيخ غير حقيقي، لذلك لا تتأثر به أم العروس عندما تسمعه، فتغني الفتيات من أهل العريس مصفقات راقصات وراء جمال الكيلة، يفتخرن بالكرم يشبهن أنفسهن بالوادي الذي فاض نيله ليغطي الغابات حوله: وادي هواش ونيله جابه كشا دفره وادي هواش شواربه غابه عز العرابة عزا قديم ما هو دهابه أو يمدحن ابنهن وأخيهن بأنه الكريم ابن الكرام وابن الشجعان، وهو مدلل ويمتاز بخصال تحرق قلب الحسود، وفي اللحظة ذاتها يحذرن أم العروس من البخل فهي أمام كريم. يا عمه هاي البخل خليه جاك البحير كن تعومي فيه عنده أبهات ديدان باكه عنده مهير بلعب حمعه قلب الحسود بالنار بكويه غناء الدلوكة الدلوكة أو اندلوكة أو امدلوكه هو عزف معين تعزفه النساء في الدفوف أو النقارة وهي الحالة الوحيدة التي تقوم بها النساء في العزف. وخاصة كبار السن منهن، كما أن رقصتها أيضا تختلف عن الرقصات الأخريات إذ يكون الفتيان والفتيات في حلقة دائرية تكون المغنيات بدفوفهن في مركز الدائرة. يمدحن العروس والعريس على السواء ولكن القصائد التي بين أيدينا أغلبها في العريس. فها هي: قريبات العريس يمجدن أبنهن ويخاطبن أهل العروس من فتيات أو أمهات كبار بأن الأمهات لا يلدن مثله: وأنهن لا يمكن أن يجدنه لولا القدر. اتن ما بتلكنه، أمهاتكن ما بلدنه العريس طيير الجنة بالبكر بيعنة ويقلن: ألوم بساري به وباكر بلالي له لواي الرجال بايده كيف المطارق له أي اليوم أقضيه كله ساهرة، وهو الغناء في فمي، وغداً وهو في بيته مع عروسه أناغيه فهو الفارس. ويمدحن العروس ويتفاءلن لها بالخير إذ يقلن: تملأ البيت عيال تملأ الربك عجال حلالة بارده أم العيال غناء الرحيك تقطع فترة ليست بالقصيرة لإعداد مستلزمات البيت، كالخيمة، والسرير العربي الذي يصنع من الجلود وشجر القنا وطحن الغلال، حيث تجتمع الفتيات لحملهن الغلال بالرحى التقليدية التي تتخذ من الحجارة ويقال لها المرحاكة، وكي ينجزن عملهن بسرعة دون مكل أو كلهن يصغن غناء بإيقاع شبيه لحركة الطحن في الرحى. وتدورـ كما الموضوعات الأخرى - في الاعتزاز بالنفس والضجر. البيدرة يوم شدوها كما أعدوا قوها أبو حمة كسو بها روح النباي سلوها فهذه المغنية تفتخر بأن أهلها حيثما يشدون خيلهم وجمالهم لا يقفون عند الحدود المخصصة لهم بل يتجاوزونها إلى غيرها من ديار أعدائهم حتى لا يتركون فرصة للتحرش نحوهم. وهذه أخرى تمل حياة القرية- لا توجد فيها الناقة بفصيلها، ولا المهرة بعلوها وإنما يوجد فيها الجداد- والمدينة وتهفواالى حياة البادية، حيث التقاؤه والسخاء والحرية، ولكن البادية قد غيرت عادتها إذ كثر فيها القتال، والإغارة ماذا تفعل بقول: الحلة بجدادها قلبي أبي فعادها الخرشة ببناتها شالوهن الهنباتا فرغم ذلك تقول إن لها من يحموها، وهم فرسان مرد، فهي لا تخاف تلك الحياة المضطربة الطارئة، فهم أهل لأن يحلوها، وترى أن من يغيب ليقتني الناقة هو ذلك الرجل الذي يعرف كيف يدخل أمواله ويعرف ما أحق بأن يسعى إليه أو بغنم، وأن الذي لم يسع الناقة لا يستطيع أن ينام أبداً، فالناقة جميلة وصوتها جميل، ولا سيما عند يتفرقن في الوادي وتسمع صوتها عن بعد. يوم فرشوا فرشاتهم وادرعوا سلحاتهم أنا قعدة فوق الطلحة بسمع رذيم البلحة ا الوليد الساعيها |
أهلك البقارة في وادي أم سدر بقولوا..
الساير عطية.. والمقيم حيمات.. والنقارة البدق راشد الولاد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: A.Razek Althalib)
|
عيال ابا ..حبابكو.. حباب ولد ابا الأستاذ محمد نور احمد..
التحية للفنان موسى شوفير..و فعلا ادائه يختلف تماما عن التحديث الذي ادى به اخونا الفنان الشاب (اظنه اسمو مستك).. في الأداء الحديث الأغنية فعلا اشبه باغاني الطمبارة في كردفان..و لكن اداء موسى شوفير هو اداء اشبه بالجرداق أو غناء الهداي كما هو شائع في مناطق البقارة في كردفان و درافور.. طبعا حدثت الإضافات و الحذف و توظيف ذلك بصورة أعتقد أنها اخرجت الأغنية من المحلية..و خلق جسور تواصل معها من مختلف الشعوب.. و ننتظر عودتك يا صديق..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)
|
صديقي الطيب شيقوق.. حبابك كتر خيرك على المرور من هنا..
ام كتيتي.. طائر اسطوري..و ارتبط باسطورة في مناطق البقارة..و منها تمت صياغة المثل الشائع (بيضة ام كتيتي)..و هي تعبير عن استحالة الأمر أو الورطة الكبرى التي يصعب حلها..و مرارة المفاضلة بين خيارات كلها صعبة.. تقول الأسطورة.. أنك اذا رأيت بيضة أم كتيتي.. فانت في ورطة لا محالة.. فاذا اخذتها ستقتل امك..و اذا تركتها ستقتل ابوك..يعني في الحالتين انت ضايع على قول المغني.. هناك طائر اخر يسمى (أم جليلي..um chileeli طيرة ألمي)..و هذه تشبه بها المراة ذات الساق الرقيق (نحيل/ضعيف..)..
التحية لأستاذنا فضيلي جماع..
و نشوفك تاني يا صديق
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
شكرا بريمة (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ العزيز بريمة الف شكر،،،،أحب كردفان شديييد،،،وأحب تراثها،،،،
بس يا بريمة ما عايز (أخرب) ليكم فرحكم ورقيصكم بالتنظير،،،
لكن،حسب فهمى، أن إحترام التراث ،خصوصاً نوع تراثكم هذا، دى العلمانية ذاااااتها....!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا بريمة (Re: mekki)
|
مكى مرحب بيك .. فى تراث البقارة ..
أنا ذكرت أن العلمانية تقود البقارة إلى التخلف وليس التحضر .. وعللت ذلك فى ذلك البوست .. وأنت لم تأت راج لتبدى رأيك ..
من ضمن ما قلت .. أن الشلوخ والوشم و(دق) الشفاه والمشاط .. كلها سوف تختفى إذا ما طبقت الشريعة وإلتزمنا الزى الأسلامى.
فى المقابل العلمانية تريدنا أن نظلوا هكذا بل نتوسعوا فى ذات الزركشة والألوان .. ما ينفع كده.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا بريمة (Re: Biraima M Adam)
|
ول أبا عبدالرازق
شكراً يا ول أبا .. وموعدنا "الويك أند" ..
أنظر البقارية تقول شنو؟
Quote: نحن الساروا أهلنا للمسار حكوه باصورهم دبجوه صوف النعام درجوه البكاي صغيرهم من الحليب أرووه النباح كليبهم بالعطم زقلوه والماصع جملهم بالعقال تنوه مرحالهم عدلوه درب الجلا بدوه درب الجلا سلوه بتاني ما كسوه
|
يا أخى والله .. كلمة "بتانى" دى تعجبنى مثل كلمة "أنينا" .. الغريبة الشعب اليونانى .. يستعمل كلمة "ياتى" للسؤال .. البقارة يستعملوا نفسه الكلمة ولذات السبب: ياتى أنت قاعد فى الشم (الشمس بحزف السين .. مثل الأنسان الشرس يقولون زول شر ..) ياتى خليت القراية. ياتى تضحك!.
وكذلك كلمة ياتو .. كه: ياتو زول؟ ياتو حيوان؟ ياتو فنان؟
وكلمة بتانى .. لا يعرفها إلا بقارى أصيل .. دى من بيت الكلاوى فى اللهجة البقارية .. ولها معانى كثيرة: بتانى طبّق لى كباية .. أعطينى كباية شاى أخرى .. يعنى دبل لى. بتانى جاء .. وكأنهم شاهدوا شخص من قبل ثم ذهب ثم حضر مرة أخرى .. يعنى أها الزول جاء تانى. بتانى ما تصارعه .. لا تصارعه مرة أخرى (ربما هو أقوى منك)
لاحظة كلمة أرووه .. يعنى سقوه حتى روى .. بصيغة المبالغة فى الرى. وكلمة العطم .. أى العظم .. وكلمة الباصور .. وهو سرج الثور صوف النعام .. بدل ريش النعام .. والبقارة كثيراً ما يستعملوا كلمة صوف بدل ريش .. مثل: طير مليان أو ملان صوف. الماصع .. الجمل الفحل (الراشق .. والجمال الذكور فى فترة الفحولة ترشق بولها على ظهر عظمة ذيلها حتى يصير أسوداً ذو رائحة نفاذه تجلب الإناث .. فهو يبول على ذيله أثناء التبول ثم يرشق البول على ظهره .. ويفعل ذلك مرات عدة فى البولة الواحدة ويكرره طوال فترة هياجه)
كلمة "درب الجلا" لم يقع لى معناها فى هذا الموضع .. وكأنى أرى المعنى عندنا إن "درب الجلا" هو درب يقودك إلى مكان شر .. مثلاً أنت عارف هناك كمين فى الطريق .. وأنت ذاهب لمقارعته .. أو الحرامية سرقوا الأبل وأنتم قصصتم طريقهم "درب الجلا" ومنها: دا زول "جلا" ساكت ..
كده خلى محمد نور يفتينا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
الى بريمة (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ بريمة،،،أولا أعتذر عن عدم رجوعى لك فى البوست،،،مشغوليات الحياة عندنا كثيرة،،،ولست متفرغا تماما للنقاشات الفكرية،،،، اولا العلمانية ليس دق الشلوفة أو الشلوخ،،،أو حتى الرقص والموسيقى،،، حسب فهمى العلمانية هى إحترام هذا السلوك وعدم قمعة والإستعلاء علية بالحجج الدينية أو حتى العلمية وإطلاق الفاظ مثل التخلف والجهل،،،، العلمانية تقوم على حماية معتقدات وسلوك الآخر مهما كانت درجات إختلافنا مع هذا الآخر طالما أن هذا الآخر ظل محترماً لسلوك الغير،،،وعدم إنتهاجة العنف اللفظى أو الجسدى منتظر أسمع منك،،،وإنشاء الله معاك وما بطفش زى المرة الفاتت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى بريمة (Re: mekki)
|
مكى
العلمانية تحاول الأرتقاء بسلوك الأفراد .. فى المقابل نحن نحاولوا الأرتقاء بأنفسنا من تقاليدنا البقارية .. الرقى بأنفسنا لا يتم من خلال المسيرة البقارية السلحفائية نحو التحضر .. إذا علمت إننا ظللنا أكثر من خمسة قرون على ذات المنوال، تجد أنه من الصعب تغيير طبائعنا .. وبالتالى لابد أن يكن هناك مدخل قريب لنا ولا نشعروا بغربة فى أثناء أخذه لنا من تلك الديمومة .. أقرب شيئ هو تطبيق الشريعة فينا، سوف يخرجنا ونحن فرحين كمان من تلك العادات والتقاليد البقارية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى بريمة (Re: Biraima M Adam)
|
الصديق كبار
Quote: تقول الأسطورة.. أنك اذا رأيت بيضة أم كتيتي.. فانت في ورطة لا محالة.. فاذا اخذتها ستقتل امك..و اذا تركتها ستقتل ابوك..يعني في الحالتين انت ضايع على قول المغني.. |
هسع يعني اوكامبو بكون دق لناس الانقاذ شرك اكتيتي ده؟
قرقرقرقرقرقر قر
| |
|
|
|
|
|
|
|