فى عام 1989م، تكالبت علينا كتائب من الحركة الشعبية لتحرير السودان فى جنوب كردفان، فأمطرت قرانا بوابل من الهاونات والديكترويوفات وغيرها من الأسلحة الثقيلة. و قرانا هى تجمع لعدة قرى تقع شمال شرق كادقلى، وهى: أبوسفيفة، كركراية، البخس، رميلى، الدندور، بجعاية، أم سنينة وغيرها .. وأنا من مواليد قرية كركراية رئاسة القرى والتى بها المدرسة الأبتدائية التى درست بها. مع إننى ولدت فى أسرة رعوية إلا أن قرية كركراية هى مسقط رأسى.
كتائب الحركة الشعبية التى غزتنا فى تلك القرى هى: كتائب البركان، زعلان، ومن قبلهم كتيبة حديد. كتيبة حديد لم تصل قرانا، ولكن زعزت كل جنوب كردفان جنوب كادقلى، مثل قرى الحمرة، أم سردبه، البيرة، أم دورين، القردود، اللحيمر وغيرها من قرى تقطنها القبائل العربية وقائد تلك الكتيبة - حديد - الفعلى هو الدكتور رياك مشار، نائب رئيس حكومة الجنوب حالياً .. لتروا كيف أن الحركة رمتنا بفلذات أكبادها ..
كان خيار التهجير غير وارد بالنسبة لنا الشباب، فالموت أولى، لكن ماذا عن الكبار والصغار والنساء!. كان جنود الحركة لا يعرفون غير القتل، متى ما قتلوا شخصاً (أمرأة، رجل عجوز أو حتى الأطفال رواعية الغنم) فهم يبدون كأنهم منتصرين.
من أبشع المناظر عندما يقطعون شخص كخروف الضحية، أو قل كالدجاجة فى الشواية - يقطعون الأرجل، الأنف واليدين وحتى الأعضاء التناسلية ويضعونها على بطن الضحية وفمه وكأنهم يتشفون فيه وهو قتيل .. ولا يدرون أنه ليس لميت إيلام.
كان دور الجيش ينحصر فى ملاحقة الجناة إلى أوكارهم والتى عادة ما تكون فى رؤوس الجبال والغابات الوعرة. إذا طاردناهم يأتى فصيل منهم ويزعزع الأطفال .. والأغرب يأتى شخص واحد يحمل مدفع كلنكيت ويظل جوار القراية طوال الليل يرزع فى القرية - دوول دوول دوول - طوال الليل .. وليس مهم أن تسقط دانة فى شخص أو حمار أو كلب، لكن المهم الناس ما تنوم .. كما يقولون خصيمك "سهره ولا نومة".
مع تلك البلاوى قررنا نهجر الأطفال والنساء والعجزة ونبقى نحن الرجال فقط للدواس ..
سوف أواصل عندما حانت ساعة التهجير.
بريمة
08-21-2007, 11:29 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
لحمكة يعلمها الله، فقد كان أهلنا لهم قرية فى تخوم خور أبوحبل شمال مدينة الدلنج، وهى منطقة أمنة تماماً فى ذلك الوقت، تلك القرية تسمى "البقلتى". تعتبر قرية البلقتى حاضرة البقارة بعد الدلنج أبان عهد الأستعمار وهى فى حقيقتها أشبه بالمركز الحربى للبقارة، فكانوا منها يدبرون كل الخطط لضرب قوافل الحملات العسكرية والتجريدية التى تغزوا الجبال فى ذلك الوقت. فقد أمتعط المستعمر من تجمع البقارة فى تلك البقعة. فى ذلك الوقت صادف أن هناك خلافات قبلية داخل قبائل الحوازمة وكان الطرف المعتدى فيها هم أهلى. فقرر المستعمر تهجيرنا إلى منطقة كركراية التى ولدت بها.
الهجرة الأولى كانت غصباً كالأخيرة فى عهد الحركة الشعبية. فالمستعمر كان يستعمل العنف مثله مثل الحركة الشعبية. فأوسعوا أهلنا الرافضين ضرباً وسجناً وتعذيباً وأخذوا بقية القبيلة قسراً ورموا بنا فى أدغال الجبال .. مناطق وعرة تفوق أعشابها قامة الأنسان ويتكاثر فيها الباعوض بصورة وحشية، بالأضافة إلى الذباب مثل التسى تسى وذابة النوم وغيرها من الحشرات الضارة، منطقة موبوعة بالأمراض. حفر أجدادنا على الصخر ليجعلوا من تلك المنطقة، التى تخلوا من أى أثر للسكان، منطقة أهلة وفى النهاية أصبحت حاضرة شرق كادقلى، لا ينقطع رقيص النقارة بها وصوت النحاس وسباق الخيل وألعاب الفروسية الأخرى.
ولد هناك حوالى جيلين أو ثلاثة أجيال، وأنقطعت علاقة أهلنا بقريتهم البقلتى، وكبرنا لا نعرف غير قرانا التى هجرنا منها التمرد.
نواصل ..
بريمة
08-21-2007, 11:43 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
عندما تزايد عنف الحركة الدموى ضدنا فى المنطقة ظهرت بوادر وأشواق الأهل لمنطقة قريتنا القديمة التى هُجروا منها فى أول عشرينات القرن العشرين، أى قبل الحرب العالمية الأولى. فأنقسم سكان تلك القرى إلى فريقين: فريق المهجرين الأوائل الذين يرون أنها فرصة للعودة إلى قرية الجدود وفريق أخر - جيلى - الذى يقول لا نعرف عن تلك المنطقة أى شيئ ولن نذهب من هنا. صرنا تصبح شمنا وتغيب على الخلاف الحاد والذى وصل مرحلة وصفنا للكبار بالهاربين من الموت. تحت ضغط الكبار وضغط الحركة فى تقتيل الصغار والرعب الذى تبثه فيهم بالهاونات، قررنا ترك الكبار والأطفال يغادروا المنطقة، هناك بعض النساء والأطفال يصرخون كالمغشى عليهم. دخلنا فى حالة فوضى لا توصف - chaos فظيع. ظل الشباب والقادرين على حمل السلاح مرابطون فى أماكن القرى، يزرعون فيها فى فترة الخريف ويحصدون شتاءاً ثم يرحلون محصلوهم إلى مناطق البلقتى. هكذا ظللنا متشبحين، كراع فى كركراية وكراع فى البقلتى إلى يومنا هذا.
نواصل .. ماذا تم بعد الهجرة إلى البقلتى وما هى الصعوبات فى الأندماج فى المنطقة الجديدة.
بريمة
08-21-2007, 11:55 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
وحينما بدأت اللوارى تأتى لترحيل الناس إلى المقر الجديد وهو مسيرة يوم كامل نتيجة لوعورة المنطقة، فقد كان الهاجس الأخر أن كل الطرق مزروعة بالألغام، فالكنفوى يتحرك وكأن الناس تيسر على أرجلها من بطء الحركة، فى أغلب الأوقات يتحرك طوف صغير أمام العربات وهم يحملون عصى لكشف الألغام .. تخيلوا عصى فقط، لا حكومة ولا يحزنون. يحفرون بتلك العصى على الأرض، فإن كان الموضع هشاً يقومون بتفتيشه بأيديهم حتى يجدوا اللغم ويستخرجونه.
لا حكومة ولائية أو فدرالية ولا حتى الجيش أو البوليس أو الأحتياطى، لا وجود للحكومة البته ودا كله بيحصل داخل الأراضى السودانية.
وهكذا بصبر ممل، أنتقل الأهل، حته حته، حتى تم تهجيرهم من المنطقة.
تشير تقديراتى فى تلك السنة، عام 1989م قد تم تهجير أو زعزعة 300 ألف من أبناء البقارة فى المنطقة من قراهم.
نواصل ..
بريمة
08-22-2007, 00:12 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
فى المنطقة الجديدة، شبع الناس نوم، فقد أرتاحت أذنهم من عزير الراجمات والهوانات، فقد عرفوا أن الأمن لا يباع بثمن! لكن ماذا عن عذاباتهم الأخرى. وجد الأهل أنفسهم بلا مأوى والمنطقة شبه صحراوية ليس بها عشب جاف حتى يبنوا به القطاطى، وليس معهم بهائم، حتى يجدوا الألبان التى كانوا يستمتعون بها. قضوا هكذا فى العراء مدة سته أشهر، ما بين فبراير وبداية يوليو عام 1989م، حتى حضرنا نحن مع الأبقار والضعائن فى رحلتنا الموسيمية ناحية الشمال. فقد وجدناهم هزلت أجسامهم بصورة تثير التقزز، ضعاف كالمرضى، تبدو ضلوع الشخص من خلال قميصه أو جلبابه. فقد عرفت أنهم يعانون نفسياً من ألم التهجير القسرى. أضف إلى ذلك صراعهم من أجل البقاء وأنعدام الأراضى الزراعية التى سوف يفلحونها. دخلوا فى مشاكل الأرض مع الذين أستوطنوا تلك القرية وأمتلكوا مزارع أجدادنا. وقع الدواس من جديد والضرب والمشاكل فى الأراضى الزراعية. فى حين يقول أهلنا للأخرين غرباء، فى المقابل يسمهم الأخرون بالمهجرين.
ومن أغرب ملاحظاتى عنهم فقد أصابهم العمى الليلى بصورة مبالغة، تكاد تكون نصف القرية لا ترى ليلاً فهم يطششون أو يعشون كالخفافيش حول النار الملتهبة وترى عين الأنسان نظيفة وكاملة الأنفتاح ويجزم أنه لا يرى شيئاً. كذلك تزايدت أمراض الفشل الكلوى بصورة تفوق التصور بينهم نتيجة لملوحة المياة الجوفية فى المنطقة الجديدة.
وهكذا ظل أهل تلك المناطق متلقين للإغاثات والأعانات بدل أن كانوا ينتجون ويزرعون ويحصدون.
بريمة
08-22-2007, 00:27 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
Quote: لا لتهجير النوبة: أنا أحد المهجرين وعشت مرارة المأساة
انت الحاله ضقت مرارة التهجير!! الغريبه......ليس تهجير تنموي...وانما تهجير بسبب الحروب. وتصر ان تقف متفرجا....على اهل دارفور وكل السبب عرقيتك الانت غارق فيها؟؟
08-22-2007, 02:09 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
Quote: انت الحاله ضقت مرارة التهجير!! الغريبه......ليس تهجير تنموي...وانما تهجير بسبب الحروب. وتصر ان تقف متفرجا....على اهل دارفور وكل السبب عرقيتك الانت غارق فيها؟؟
أنت تنقدى نفسك بنفسك! أنا الأن أكتب عن أن لا يهجر النوبا وأنا ليس نوبى .. إين العنصرية، فلو كنت كما تقولين، كان أسكت .. "رايت"؟ لكن لأنى ضقت مرارة التهجير، أرفض تهجير النوبا.
بخصوص دارفور أنت عارفة موقعى من الصراع .. تكلمنا بالتلفون ولا نسيتى يا أم حازم وسند. وأنا مستعد أتصل بأى واحد من الأخوة أبناء دارفور سواء فى الغرب أو فى السودان، ونصل إلى نقاط تجعلنا نقف فى صف واحد.
قصرت معاك بعد دا! .. كريم وإبن كريم.
بريمة
08-22-2007, 02:32 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
المأساة الحقيقية، أن الأنسان مخلوق أنطباعى، فهو مجبول على ما خلق عليه. فإن المكان أو الحيز يمثل شيئ مهم لأكتمال مشاعرة وأحاسيسه السليمة.
ترتبط بالمكان حياة الفرد العاطفية والأنسانية، كأحاديث هنا مكان عرس فلان وتلك دار فلان .. وغيرها. والأهم من ذلك يمثل المكان مركز إتزان لحياة الأنسان، فالغريب يفقد الأحساس بما حوله، فتراه تائه وسط الزحمة أو فى زحمة خيالة. هكذا يحصل للأنسان الذى يسافر لأول مرة خارج السودان، فيرى كل القوم غرباء عليه أو بالأحرى يرى نفسه غريباً بينهم، بل يرى المكان غريباً عليه ويتأصل ذلك الأحساس بالغربة فى نفسه.
هكذا وجد البقارة أنفسهم بين ليلة وضحاها فى أرض جرداء خالية من مشاعرهم الأنسانية والعاطفية، فأستجابوا لها بأحساسهم بالغربة فيها وهذا ما يحصل للنوبة بعد التهجير.
نواصل ..
بريمة
08-23-2007, 12:25 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30271
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة