دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: د.عبد المطلب صديق)
|
بريمة محمد ...
كتبت ليك بِالحرف الواحِد يا مرمي الله في عمودك سيئ الذِكر : المساليت عرب .. وهنا تأريخهم! بعتذِر بِالإنابة لِكُل سواقين اللواري الهوستِن والعربات النيسان (مواصفات حَسونة) وتكاسه السودان مِن نُمولي إلى حلفا دِغيم ... بعتذِر إلى كُل الطباخين في أسواق بِلادي ... في السوق الشعبي والأفرنجي وسوق الجلود بِأُمْ دُرمان ... في الفنادِق بِكافة درجاتِها ... وبقول ليهُم شُغلانتكُم ربت رُجال وحريم ... فتحت بِيوت بِشرف وعِفه ... معليش يا أعضاء إتِحاد العمل ... بعتذِر لِسائِقي التكاسي في بِلاد المِهجر والإغتِراب ... ولا حَول ولا قُوة إلا بِالله العلي العظيم ...
وطالما إنك وصلت لِحد تسفيه مِهن شريفة عمِل بِها آباءٌ لنا وأُمهات (الطباخين / السواقين) ... مُمكِن يا بريمة تقول لينا السَيِد والِدكُم شغال شنو؟ أو كان شغال شنو؟ السَيِدة الوالدة شغالة شنو؟ أو كانت شغالة شنو؟ طبعًا على ضوء إجابتك ، حنقدر نحدِد إنت ليه سفهت الطباخين والسواقين السودانِيين ... ده سؤال أساسي ... أنا والقُراء في الإنتِظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
بريمة محمد ...
كتبت ليك بِالحرف الواحِد يا مرمي الله في عمودك سيئ الذِكر : المساليت عرب .. وهنا تأريخهم! بعتذِر بِالإنابة لِكُل سواقين اللواري الهوستِن والعربات النيسان (مواصفات حَسونة) وتكاسه السودان مِن نُمولي إلى حلفا دِغيم ... بعتذِر إلى كُل الطباخين في أسواق بِلادي ... في السوق الشعبي والأفرنجي وسوق الجلود بِأُمْ دُرمان ... في الفنادِق بِكافة درجاتِها ... وبقول ليهُم شُغلانتكُم ربت رُجال وحريم ... فتحت بِيوت بِشرف وعِفه ... معليش يا أعضاء إتِحاد العمل ... بعتذِر لِسائِقي التكاسي في بِلاد المِهجر والإغتِراب ... ولا حَول ولا قُوة إلا بِالله العلي العظيم ...
وطالما إنك وصلت لِحد تسفيه مِهن شريفة عمِل بِها آباءٌ لنا وأُمهات (الطباخين / السواقين) ... مُمكِن يا بريمة تقول لينا السَيِد والِدكُم شغال شنو؟ أو كان شغال شنو؟ السَيِدة الوالدة شغالة شنو؟ أو كانت شغالة شنو؟ طبعًا على ضوء إجابتك ، حنقدر نحدِد إنت ليه سفهت الطباخين والسواقين السودانِيين ... ده سؤال أساسي ... أنا والقُراء في الإنتِظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: Deng)
|
دينق
Quote: العبار بريمة.
ياخي والله نحن ذاوا ماعارفين نعمل معاك شنوا! كل مرة فاتح ك بوست أتفه من التاني. هسع عزام ده لقى ليهو رزق تاني.
يا كستاوي.
أنت بريمة ده بجيب العبابير القوية دي من وين بالله؟ |
لأول مرة فى تأريخ المنبر أنك ترفع الراية البيضاء ..
صدقنى يا دينق لابد أن تكون هناك مواجهة عنيفة مع الذات .. وإلا ح يستمر الحال .. كفانا مهانة وأستصغار .. صحبك عزام .. تلقاهو يتصبب عرق ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
أنا أدعم مقترح بريمة و أحب أن أضيف إليه
- لتعويض العجز الذي ستعاني منه بعض الأسر بسبب حرمانها من العمل في هذه المهن الوضيعة ، يجب الصرف عليها من أموال تجمع من الدول الإسلامية ، و دي ما صدقة و لا شحدة ، دي من بند آل البيت ، و ده حق شرعي لأبناء العباس السودانيين و من مصارف الزكاة المعروفة .
- عمل مؤتمر لغوي سوداني لتعديل اللهجة السودانية : تستبدل الكلمات الغريبة على الأذن العربية مثل ( يا زول ) ب ( يا أخا العرب ) ... ( آآآآآي تستبدل بنعم ) .. و هكذا
- تدشين مشروع ( الإنتقاء الجيني السوداني ) : تعطي الأولوية في الزواج بأمر الدولة للأفتح لوناً ، و الأقرب للملامح العربية ، و بمرور الزمن سنكون تخلصنا من تلك الجينات الأفريقية من جنوب الصحراء ، و التي دخلتنا في غفلة من الزمان .
- الإلتزام بالثقافة العربية الأصلية ، فبدلاً من العادات الوثنية مثل السباحة في النيل ، يتم حث الأطفال و الشباب على هوايات عربية ، مثل الصيد بالصقور في الصحراء .... إذا لم تنفع الحدية السودانية لهذا الغرض يمكن إستيراد صقور من الإمارات .
- إنشاء منظمة علاقات عامة بميزانية معتبرة لتحسين صورة السودانيين لدى العرب
- عقد إتفاقيات ثنائية مع حكومات الدول العربية لمنع الأعمال الدرامية التي تهدف للنيل من السودانيين ... و إستبدالها بدراما هادفة .. مثلاً يكون سيناريو البرنامج الساخر كالآتي :
العربي : الله ياخ عربيتي باظت هسي نعمل شنو ... * يقوم العربي بتوقيف عدة عربات و لا يأبه به أحد من المارة ، يتوقف له سوداني ( مع مراعاة ممثل لشخصية السوداني قليل السواد ) السوداني : خير الحاصل شنو ؟ العربي : عربيتي باظت * يقوم السوداني بجر عربة العربي إلى أقرب ورشة ، و ويقيف معاهو حتى نهاية التصليح ، ثم يعطيه حق البنزين ، و يحلف عليهو يتغدى معاهو العربي : و الله إنتو السودانيين أرجل ناس ، إنتو أحسن ناس ( مع موسيقى تصويرية ) -----بعد داك يجيبوا أصوات ناس بيضحكوا----- دي الكوميديا الهادفة التي نرغب بها كسودانيين ، و الزول الما بتضحكوا حاجات زي دي معناها متبلد و ما عندو حس دعابة و بيكره السودانيين و عدو للعروبة أي عمل كوميدي عن السودانيين يجب أن يؤكد على إيجابياتهم و حسن أخلاقهم و ألا يكون مثيراً للضحك فيهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
سيف
Quote: طيب يا بريمة هل تعرف انو ممنوع بقررات حكومية و من قبل عهد الانقاذ أن تخرج سودانية او سوداني بمهنة خادم او خادمة ؟؟ عشان كده انا مستغرب من اعلانك ده..مع انو رأيي انو لو شروط العمل جيدة و بيئته آمنة فما المانع. |
يا سيف خلاص اليوم بقيت مع الأنقاذ؟؟ .. السودانيات الخدم يأتن مع العرب هنا فى أمريكا .. مرافقات لأسرهم .. وكذلك رجال خدم .. يأتون هنا ويهربون من قضبة الأسياد.
عدد كبير منهم ..ومازال سوق الخليج والعرب يرسل فى فضائحنا إلى الغرب .. بدل يأتى أناس متعلمين .. يأتوا هنا بالخدم ويصير الخدم هم و(شنا) للعالم الخارجى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
الحببيب بريمة تحياتي،،
الصبر يابريمة ، فإن معظم السودانيين الذين إمتهنوا تلك المهن الشريفة سيخرجون منها للأسف لأنها ماعادت تعتمد على الولاء كما كان في السابق وإنما هي علم كبير عالم الفندقة والضيافة،، سافرت إلى الهند قبل عام لمعاينة (شيف) لمؤسستنا مع مجموعة من المهن الأخرى بما فيها سائقيين, لم يتسنى لي الحصول إلا على متدرب جديد ، يعمل مساعد شيف ، وبعد أن دربته في فنادق 5 نجوم بالرياض رفع لي الراية بأنه سيتقيد فقط بعقده لأن لديه فرصة في فندق بالهند أو كروز ؛؛ السودانيون في ترفعهم والنظرة الإستخفافية هذه سيخرجون من سوق العمل كما بدأ في الخروج الكثير من خريجي الجامعات في تخصصات مثل المحاسبة والسكرتارية والموارد البشرية وذلك لضعف التخصص،،
بريمة خلي الناس تأكل عيش ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
مانشست على صحفة منبر عربى ..
Quote: فى فيلا كبيرة ب (...) صاحبها رجل راقى سنة حوالى 50 سنة لدية زوجة و بنتان فى عمر ال13 و ال20 ....لديهم خادمة من السودان تبلغ من العمر 37 سنة,كانت تعمل لديهم بذمة و اخلاص حتى طلبت سيدة المنزل منها ان تذهب و تشترى خضار و بقالة و فاكهة,نزلت الخادمة غير راضية عن طلب سيدتها و لاول مرة....اعطتها سيدتها 20 جنيها فى يدها لشراء الطلبات , فاشترت الطلبات و بالمال المتبقى ذهبت و اتصلت برقم فيلا سيدها و ابلغت عن حادث ماتت فية تلك الخادمة ثم جرت الخادمة امام سيارة نقل اسمنت و و قفت فاطاحت بها السيارة بعيدا و كسرت يدها و رجلها اليسرى....جاء سيد المنزل مع زوجتة تاركا ابنتية وحيداتان بالمنزل و تكلف ثمن علاج الخادمة,و عندما رجعوا المنزل فى حوالى الساعة ال1 صباحا استيقظت الخادمة و دخلت غرفة "الذهب" كما يدعوها افراد عائلة سيد الخادمة....توقعت الخادمة ان تجد اكثر من 1000 جنية و لكنها و جدتهم و لا غير,استيقظت الطفلة الصغيرة و فزعت من مظهر الخادمة فى الليل فصرخت فمسكت الخادمة فمها و كتمت انفاسها و ضربتها فى بطنها فماتت الطفلة فى الحال و يدها كانت مغطاة بالدماء من فم الفتاة البالغة من العمر13 عاما جرت الخادمة و كسرت الباب بزهرية غالية الثمن و خرجت من فتحات الزجاج التى كسرتة و راى الجيران كل ما حدث .... و بالاخص الجزء التى جرت فية الخادمة هاربة من المنزل مسرعة لاى مكن صعب ان يجدها احد فية و بالطبع شعرت الام بشى ما (سيدة المنزل) فقامت للاطمئنان على اسرتها ففزغت عندما وجدت ابنتها ملقاة على باب غرفتها فصرخت بطريقة هيستيرية و جرت لغرفة زوجها تيقظة بطريقة امرضتة بمرض الصرع .... فاستيقظ و صرخ هو الاخر و راح يضرب على جسم ابنتة بقدمة فاتصل الجيران بالشرطة على الفور فعالجوا الامر ووجدوا الخادمة و اصابت الام بالعمى و الابنى الكبرى هى الناجية الوحيدة من هذا الحادث المروع الذى اذى حياة كل اسرتها. |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
يا جماعه لا تظلموا بريمه
بريمه مشكته خانه التعبير.
يتضح جليا من مدخلاته بانه لا يختقر المهنة وانما يرى بانه من يمارسها من ابناء شعبنا يستحقون افضل من ذلك.
طيب يا بريمه وكنت ممن هاحمك قبل ان أقرا باقي مدخلاتك التي ارى انها وضحت لي غضبت عليهم وليس منهم وهي تفرق كثير.
طيب لو سمحت لي اقول لك مشكلتك التعبير عن الموقف ومشكلتك اعطينا احساس بانك لست متنخدق معهم وكأنها ليست قضيتك انت وانما آخرين!!
يا بريمه انت قلبك طيب لكنك لا تعرف كيف تعبر صدقني.
لو كتبت مثلا حتى متى ونحن نعمل بهذا المهن عند العرب؟؟؟ كان الوضع اختلف.
لانك تشير بانك منهم اما ان تكتب مثل ما كتبت فانك ظلمت نفسك اولا.
واعتذر لك عن لغتي الحاده تجاهك.
وصدقوني يا اخوتي رغم خلافي الدائم مع بريمه الا اني اعتقد بان قصده شريف هنا فقط خانه التعبير كما يقولون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
من شدة ما صرنا خدم جد جد .. حتى الشعوب الأخرى صارت تشتغل خدم بجوازنا السودانى .. تابعوا السيناريو:
Quote: انتهى الصراع الذي دار بيني وبين احد الاشخاص، وبداية الموضوع سألني ( هل تعرف خادمه سودانيه سأعطيها راتب مجزي ، أنا اريد خدامه ومربيه ) واحمر وجهي من الزعل وقلت اي سودانية تعمل خادمه واي مربيه دي وقلت له بصوت مرتفع لا تسخر من الناس الله بيسخر بيك يوماً ما فقال: انا والله انا جادي. ومالو يعني . المهم دار نقاش حاد بيننا.. فقال : يعني مافي خدامات سودانيات. قلت له : اني اشك في ان يكون خدامات سودانيات في البيوت العربيه تكون قد اقترب مخرج الشمس من مغربها. فقال : إذاً اقترب مخرج الشمس . فقلت كيف : قال اخي خادمته سودانيه. فقلت له وما دليلك ؟ممكن اشوفه .؟ المهم اتفقنا على مشاهدت جواز سفرها، ولو لا اراد ان يفوز بالشجار بعد هذه الشاداة الحــاده لما اضطر لذلك لابراز جواز الخادمه .. وفعلاً فإذا غلاف الجــواز منصوب على راحتيه صقر الجديان المو خمج.. وفتحته فإذا الآنسه الاريتريه متربعه على صفحة الجواز وابتسامتها قد غطت صفحة الجواز والختم وتسرب شعاع الابتسامه للصفحه التاليه، فغضبت وقرأت الاسم فكان اسم جدها ايضاً اسم اريتري غير عربي ..وبالواضح كانت الخادمه اريتريه ولكنها متحكره على صهوة جناح صقر الجديان وهى وثيقة السفر السودانيه.. الله.. الله ايها الاخوه على هذه الوثائق السامية التى تصرف لغير السودانيين..
|
تقولوا شنو؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
يا تراجى
لم أتعود من جانبك الأعتذار .. مقبولة منك .. لكن ما كان فى داعى فعذرك دوماً معاك ..
Quote: يتضح جليا من مدخلاته بانه لا يختقر المهنة وانما يرى بانه من يمارسها من ابناء شعبنا يستحقون افضل من ذلك.
طيب يا بريمه وكنت ممن هاحمك قبل ان أقرا باقي مدخلاتك التي ارى انها وضحت لي غضبت عليهم وليس منهم وهي تفرق كثير. |
صدقينى أفضل دا يكون تبريرك لموقفى أمام الأخرين .. وأنا شخصياً لا أحتاج لأبرر موقفى ما دمت أؤمن بصحته.
لو مات الحمار مربوطاً فى الوتد من يجب أن يلام؟ .. هل يجب يلام صاحب الحمار الذى ربطه .. أم الحمار الذى رضى بالربط من البداية؟ أنت ترى براءة الحمار .. ودى مشكلة عندى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: hamid brgo)
|
Quote: يا سيف خلاص اليوم بقيت مع الأنقاذ؟؟ .. |
يا بريمة انا قلت ليك انو القرار ده قبل الانقاذ و ظل ساريا بعدها..بعدين بظروف العمل المنزلي في الخليج القرار ده يبدو صحيحا نظرا لعدم توفر الحد الادنى من شروط الكرامة الانسانية في التعامل مع العمالة المنزلية الا من رحم ربي. بالنسبة للنوبيين فمنهم من يعمل طباخا و سفرجيا و لكن ليس في بيوت العوام . هم يعملون في القصور و مع الامراء و كبار القوم و كرامتهم محفوظة جدا هناك بل و كثير منهم من المقربين و محل الثقة و يا بريمة الرجال النوبيين هم من يخرجون و يهاجرون للعمل و ليس النساء النوبيات فلا تلخبط الكيمان يا شيخ الله يرضى عليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
وانا جد غاضب يابريمه واكثر من (اولئك) الذين يعملون مهن ( اخرى ) انت ادرى!!! واخريات (يشغلن) سجون الخليج وانت ايضا ادرى !!! ضاق الأمر (بهم ) و(بهن ) فى السودان مع الشريعة السمحة !!!ولم تستطع تلك القصور (استيعابهم) فتحولوا/ تحولن الى شغل (البخور) مساء واشياء تعرفها يابريمة صباح مساء!!! الطباخة (فن) ومعرفة!!! والأشياء التى تعرفها يابريمه لا تحتاج سوى (العين) القوية وسماكة الجلد المستمده من (البيئة) الفقيرة الناشفة!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: احمد خليل)
|
مبروك الأجر الواحد يا بريمـة..
برضو (يجب منع)؟؟ لمتين يجب منع دى؟ ما فى فى القاموس (يجب إيجاد حلول) أو يجب تدريب هؤلاء فى مهن أخرى.. بس يجب منع ولا يهم من أين يسترزقون لاحقاً، بس يجب منعهم وإخفائهم حتى تنطلق اسارير الأطباء والمهندسين ومحللى النظم أمام زملائهم العرب؟ ما فى زول غاوى شقاوة، هم مضطرين، وفر لهم سبل العيش المناسبة ولا تحتاج للمنع بعد ذلك.
ثم لما تدخل بورد صعاليك العرب ديل، وينزلوا بوسات استفزازية معروفة وكاذبة، فيجب عليك ان تقول لهم، أن السودانيين علموهم وما زالوا، وهم بينهم الأن يعالجونهم ويبنون لهم المدن ويكتبون قوانينهم.. (ويحللون نظمهم)!!
نحن هنا ثلاثة سودانيين فى شركة فيها أكثر من 600 عامل وموظف، ووالله أقلنا كفاءة محترم من المسؤول القطرى، أكثر من أكبر مدير أجنبى... إنت بارى حتالة المجتمع الخليجى وأغرق فى إستفزازاتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: hamid brgo)
|
بريمة… ما هو الليدي ديانا بجلالة قدرها كانت شغالة حاضنة لاطفال في نيويورك… جون ميجوركان شغال كمساري بص و السودانيين شغالين سواقين و طباخين في الماكدونالدز في امريكا… المشكلة في تفكيربعض العرب (أحسن مستهلك للتكنلوجيا عالميا)… بعدين موضوع الكمشة الفي إيدو.. و الكرسي … دي حا تلازمنا ليوم الدين… و بالمناسبة الأب باروني في كتابه ذكر عن تاريخ المسيحية في السودان أن البابا (نسيت اسمه) في القرن الثاني كان طباخه من منطقة قريبة من مروي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: Mohamad Shamseldin)
|
يا بريمة يا اخي انت عربي صر (كما تزعم) امشى كلم اهلك ديل وقول ليهم ما تشغلوا السودانيين خدم وطباخين. اولاً لعلمك عشت في السعودية اكثر من 6 سنوات والله ما شفت يوم واحد خادمة سودانية في بيت، ولعلمك هناك بعض الجنسيات الاخرى تحمل جواز سفر سوداني مضروب او غير مضروب (يكونوا وزعوه ليهن مع الغنوشي وباقي الجماعة ما عارف) هم من يعمل في هذه المهن التي بالمناسبة لا اعيبها اطلاقاً وافخر بمن عمل او يعمل بها، اقول انهن استغللن السمعة الحسنة للسودانيين كي يتقبلهم الناس للعمل في منازلهم والسواق السوداني والطباخ السوداني لانهم يدخلون بيوت الناس ويطلعون على الاعراض ويأتمنون على الاسرار فهم المرغوبون وذلك أيضاً لحسن سيرتهم. ارجو ان تكلم حكومتك السنية التى تنتج مليون برميل من النفط يويماً لماذا يعمل ابناؤها في الخارج سواء كانو مستشارين او طباخين، بالمناسبة يا سيد الطباخ الذي تتحدث عنه لايقل راتبه الاجمالي عن 16 الف ريال شهرياً اي ما يعادل 10 مليون جنيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
أخى محمد شمس الدين
سلامات ..
Quote: بريمة… ما هو الليدي ديانا بجلالة قدرها كانت شغالة حاضنة لاطفال في نيويورك… جون ميجوركان شغال كمساري بص و السودانيين شغالين سواقين و طباخين في الماكدونالدز في امريكا… المشكلة في تفكيربعض العرب (أحسن مستهلك للتكنلوجيا عالميا)… بعدين موضوع الكمشة الفي إيدو.. و الكرسي … دي حا تلازمنا ليوم الدين… و بالمناسبة الأب باروني في كتابه ذكر عن تاريخ المسيحية في السودان أن البابا (نسيت اسمه) في القرن الثاني كان طباخه من منطقة قريبة من مروي |
وأزيدك رئيس الوزراء اليونانى الأسبق .. أندرياس بابندريوس كان يغسل العربات فى أمريكا حينما كان يقود المعارضة ضد النظام الدكتاتورى اليونانى فى الستينات .. وأرجو أن لا تخلط بين النظام الأمريكى فى الأستخدام وأنظمة العرب .. هنا يا أخى عندنا ما يسمى بالأستخدام على الرغبة .. Employment At Will ..والعقد تمضى عليه الشركة والأنسان الذى يخدم .. وهنا لك ولى الحق فى أن أترك العمل حتى دون أن يكن هناك خطأ يبدر من صاحب العمل .. ولصاحب العمل الحق فى أنهاء العقد من جانبه فى أى وقت يريد. ووجود هذه العلاقة ساوت الكتوف .. أىّ إذا شعرت به ظلمنى ولم يعاملنى مثل بقية الأخرين سوف أتركه وأبحث عن غيرة .. ودوماً يترك الأنسان العمل حينما يجد عمل أخر .. ويصبح صاحب العمل فى حيص بيص ..
هل يوجد مثل هذا لدى العرب .. وهنا حتى المسميات تخلف .. هنا يوجد عامل وعاملة .. وليس خادم وخادمة وأظن الفرق كبير.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
محمد عمر الفكى
Quote: يا بريمة يا اخي انت عربي صر (كما تزعم) امشى كلم اهلك ديل وقول ليهم ما تشغلوا السودانيين خدم وطباخين. اولاً لعلمك عشت في السعودية اكثر من 6 سنوات والله ما شفت يوم واحد خادمة سودانية في بيت، ولعلمك هناك بعض الجنسيات الاخرى تحمل جواز سفر سوداني مضروب او غير مضروب (يكونوا وزعوه ليهن مع الغنوشي وباقي الجماعة ما عارف) هم من يعمل في هذه المهن التي بالمناسبة لا اعيبها اطلاقاً وافخر بمن عمل او يعمل بها، اقول انهن استغللن السمعة الحسنة للسودانيين كي يتقبلهم الناس للعمل في منازلهم والسواق السوداني والطباخ السوداني لانهم يدخلون بيوت الناس ويطلعون على الاعراض ويأتمنون على الاسرار فهم المرغوبون وذلك أيضاً لحسن سيرتهم. ارجو ان تكلم حكومتك السنية التى تنتج مليون برميل من النفط يويماً لماذا يعمل ابناؤها في الخارج سواء كانو مستشارين او طباخين، بالمناسبة يا سيد الطباخ الذي تتحدث عنه لايقل راتبه الاجمالي عن 16 الف ريال شهرياً اي ما يعادل 10 مليون جنيه. |
لا يسعنى إلا أن أسجل أعجابى بنفسى هنا .. بقيت زول تعرف تناقش يا محمد عمر .. العصر البجيب الزيت زاتو!
بالأنابه عنى كلم لينا أخوانا العرب ما يهينوننا .. وجزاكم الله خيراً.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
Quote: هذه المهن (المحن! فى الحقيقة) جلبت لنا كشعب سودانى كثير من أشانة السمعة .. وأغلقت عقول السودانين بالجهل .. فصار شعبنا فى الخليج مثلاً شعب متبلد لا يتنج أىّ علماء مع طوال بقاءهم هناك .. |
الأستاذ بريمة تحياتى .... قبل أن تجلب هذه المهن أو على قولك المحن إشانة السمعة لكافة السودانيين لماذا يعمل البعض أصلاَ هذه المهن ولا أشك أنك تعلم تماماَ تقسيم العمل وكيفيته ..!! بمعنى أن نأخذ فى الإعتبار الظروف الإقتصادية والإجتماعية هى التى تحدد نوع العمل ولك ولنا أن نشعر بالإحتقار ولكنهم أى أصحاب هذه المهن نتاج لظروف إقتصادية مأزومة ..!! التحية لكل من يعمل فى المهن الهامشية تحت تأثيرات خارجة عن سيطرتهم ..!!؟؟؟
كل الود محمد كابيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
كتب سيف النصر: العزيز حامد برقو بريمة ابتدر هذا النقاش كتتمة لصراع يدور في بوستات اخرى و في ظني -و بعض الظن اثم- انه يشير لمجموعة محددة من السودانيين لذا جاءت ردودي على هذا الشكل..ما تقلق يا حبيب الكحل ما كتير. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عزيزي سيف: دا بوست لقطة (على قول مكاتب العقارات بالخرطوم -طبعا ح تقول لي الوداك محل العقارات و الناس السمان شنو؟)
دينق و تراجي بدافعوا عن العرب الذين اعتدى عليهم بريمة..؟؟
لأني بحب افلام الكرتون شاهدت الفلم الذي صور الصداقة بين توم و جيري - الا البوست دا مبالغة
بس خليني امشي أأمن حق رغيف الصباح و اجيكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: Sayed Bekab)
|
سيد سلامات ..
Quote: الخليج ملئ بالخبرات السودانية الشابة و ذوي الخبرة. |
يا أخى أنت زى الزول القال التمساح فى منطقتنا ضنبه عشرة أمتار ..
زميله قال ليهو: الجاك .. (والجاك كلمة سر أنو لو كتر المحلبية .. ينبهه بهذه الكلمة).
رد الرجل .. قائلاً لا التمساح ضنبو 5 أمتار ..
ومازال صديقه يقول له الجاك .. حتى وصل مرحلة الزول الكضاب ما قادر ينقص ضنب التمساح .. فهناك قال لصديقه .. أها مع الجاك الجاك .. نخليهو ليك بدون ضنب.
أنا لم أقل لا يوجد .. قلت الخليج لم يخرج لنا علماء سودانين .. من شدة التبلد الحاصل هناك ..
ولعلمك أغلب الخبرات فى الدولة العربية فى جزيرة العرب جاية من الغرب.
وأقول ليك الجاك .. كلامك ما صحيح
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: هاشم نوريت)
|
الأستاذ محمد كابيلا
سلامات
Quote: الأستاذ بريمة تحياتى .... قبل أن تجلب هذه المهن أو على قولك المحن إشانة السمعة لكافة السودانيين لماذا يعمل البعض أصلاَ هذه المهن ولا أشك أنك تعلم تماماَ تقسيم العمل وكيفيته ..!! بمعنى أن نأخذ فى الإعتبار الظروف الإقتصادية والإجتماعية هى التى تحدد نوع العمل ولك ولنا أن نشعر بالإحتقار ولكنهم أى أصحاب هذه المهن نتاج لظروف إقتصادية مأزومة ..!! التحية لكل من يعمل فى المهن الهامشية تحت تأثيرات خارجة عن سيطرتهم ..!!؟؟؟
|
ألف شكر على الرأى السديد ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: عزاز شامي)
|
عزاز سلامات ..
Quote: كلما قرأت لك يا بريمة تحضرني مقولات عدة، أذكر منها:
لكل شيء آفة من جنسه **** حتى الحديد سطا عليه المبرد |
أنا ما شايف لى أىّ مبرد أكل له حديد هنا .. إلا إذا كان أنا المبرد والعرب هم الحديد .. وهنا تكونى محقه .. اليوم ح أبردهم برد صاح .. الحقارة ما تنقبل.
أوصافك الأخرى .. الحمق والغباء وغيرها .. هى رأيك الشخصى .. والجمل أحيان كثيرة ما بشوف عوجة رقبته .. والجمل دا ممكن أكون أنا أو أنت.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: hamid brgo)
|
أخي hamid brgo
Quote: اخي عزام: الاخ بريمة و رغم اختلاف بعضنا معه و (انا واحد منهم) الا انه رجل راشد يكتب نيابة عن نفسه- فهو لم يذكر والد ايا منا- فما سبب اصرارك على معرفة مهنة الوالدين الكريمين للاخ بريمة و اقحامهما في نقاشات هذا المنبر؟ |
لأنو بِبساطة شديدة في مِن أهلي رجال إشتغلو في الخليج ونِساء مِن أهلي مارسو شغلانة < الطِباخا > وفيهُم برضو < سواقين > وما كانو < بليدين > وبريمة محمد قال دي مِهن بِتخلي الزول < بليد > يبقى لازِم أعرف مِهنة والدو والدِتو شنو؟ وهسِع كمان أضِفت ليها مِهن خيلانو الكانو بِشيلوهو مِن كتِف لِكتِف دليلو على إنو كان < مَدَلع > حسب قولو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: hamid brgo)
|
سيف
Quote: بريمة ابتدر هذا النقاش كتتمة لصراع يدور في بوستات اخرى و في ظني -و بعض الظن اثم- انه يشير لمجموعة محددة من السودانيين لذا جاءت ردودي على هذا الشكل..ما تقلق يا حبيب الكحل ما كتير. |
أحترمت أضافتك للأستثناء .. بكلمة أن بعض الظن أثم ..
أصلاً ما خايله فيك يا سيف تكون محرّش للدواس ..
شايف أنت وصلت لطريق مسدود .. وسقطت ورقت التوت بتاعتك ..
----------------------------- أنا متأكد ول خالتى د. حامد برقو يكون منفقع من الضحك .. ثبتك ووشك على الحيطة وممكن بعدا يفعل بيك أسوء مما يفعله النجار فى الخشب .. وأنا عارفه هو كريم وأبن كريم .. ح يقول ليك أذهب وأنت طليق.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
ول خالتى د. حامد برقو
Quote: دينق و تراجي بدافعوا عن العرب الذين اعتدى عليهم بريمة..؟؟
لأني بحب افلام الكرتون شاهدت الفلم الذي صور الصداقة بين توم و جيري - الا البوست دا مبالغة |
أفلام الكرتون بتاعتك إلا تلصقها فى دينق وتراجى .. نعم أنا لدى وجهة نظرى المدافعة عن العروبة .. وكل منا يجب أن تكون له وجهة نظر شيئ طبيعى جداً .. ولكن الشيئ الذى ظلمتنى فيه ظنك إننى أدفاع دفاع أعمى عن العرب .. يا أخى تتذكر لما واحد عامل فيها مستعرب سب نساء الفور فى جريدة المرحوم محمد طه محمد أحمد .. صدقنى لو كنت فى الخرطوم وتحرك أبناء دارفور لمهاجمته .. يومتا ما أخلى فى بيته مسمار واقف .. أشعلو تب .. ودا ليس حباً أو كراهية فى زول لكن موقف أخلاقى بالنسبة لى ..
وهنا عينة البقول خادمة سودانية .. لو وقع فى أيدى خارج أمريكا إلا نأكله عقاله ..
أما دينق وتراجى هم الكرتون ذاتو مش فيلم وبس ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
بريمة محمد ...
Quote: يا أخى تتذكر لما واحد عامل فيها مستعرب سب نساء الفور فى جريدة المرحوم محمد طه محمد أحمد .. صدقنى لو كنت فى الخرطوم وتحرك أبناء دارفور لمهاجمته .. يومتا ما أخلى فى بيته مسمار واقف .. أشعلو تب .. |
كضاب ... كضاب ... أها أنا عزام حسن فرح محمد عبدالحميد ... بقول ليك نفس الكلام القالو المُستعرِب داك في نِساء دارفور ... نفسو نفسو ... وأنا ساكِن في دَولة قطر عِنواني بِالتفصيل في البروفايِل حقي ... ودَولة قطر دُخولا ما مُحتاج لأي شئ ... ولو تحِب نلِم ليك حق التذكِرة بِنلِمها ليك ... تعال سوي رجالتك واقِعَيا خلو الرجالا الإسفيرِية ... علشان نصل حدها أقلو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: عزام حسن فرح)
|
يا أخوانا أمسكوا منى الزول الأسمو عزام دا ..
عزام يا أخوى .. فى أمريكا هناك شيئ متعارف عليه تماماًً فى الميديا العامة .. كالحوارات التلفزيونية والأذاعية والمناظرات .. أن وجهة النظر لا تحمل إعتداء .. No offense in one's opionion
لو أقنعتينى أنك زعلان من شنو .. تجدنى شاكراً لك .. ولعلمك أنا لم أقسم الشعب السودانى .. كما تقسمه أنت .. وعلى هذا الأساس أنت أووف بويت فى كل الحوارات التى دارت بينى وبينك ..
أتمنى عزاز .. تقرى كلامك وتدى فيهو رأى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
بريمة محمد ...
Quote: صدقنى لو كنت فى الخرطوم وتحرك أبناء دارفور لمهاجمته .. يومتا ما أخلى فى بيته مسمار واقف .. أشعلو تب .. |
وده ما إسمو < إعتِداء > ... إنت زول كضاب ... أنا بقول بِقول الزول الكتب الكلام الإنت إبيتو في نِساء دارفور ... أها شِنْ قولك ... تعال < هاجِمني > و< ما تخلي في بيتي مُسمار واقِف > ... تحْسِبو لِعِب ...
السَيِد والِدكم والسَيدة والِدتكُم والسادة خيلانك الكانو بِهشِكوك ... كانو شغالين شنو يا بريمة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: عزام حسن فرح)
|
بريمة محمد ...
Quote: ولعلمك أنا لم أقسم الشعب السودانى .. |
أنا بقسِمُم ... لأن الله قسمُم ... أنا < نوبي > وداااك < عربي > وإنت الناكِر أصلك < زُنجي > عصبًا عنك ... لأن هَوِيتك في وشك حايِم بيها ... الله قسمُم وقال السبب الخلاهو يِسوي كَدي < ... لِتَعَارَفُوا ... > (13) الحجرات إنت عاوِز تستعلى بِعِرق ماهو هيلك ... لأنك شايِف أهلك وقبيلتك تافهة وحقيرة ... وده بِسبب جهلك المُركب ...
السَيِد والِدكُم ووالِدتكُم وخيلانك كانو شغالين شنو يا بريمة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
كتب عزام فرح: لأنو بِبساطة شديدة في مِن أهلي رجال إشتغلو في الخليج ونِساء مِن أهلي مارسو شغلانة < الطِباخا > وفيهُم برضو < سواقين > وما كانو < بليدين > وبريمة محمد قال دي مِهن بِتخلي الزول < بليد > يبقى لازِم أعرف مِهنة والدو والدِتو شنو؟ وهسِع كمان أضِفت ليها مِهن خيلانو الكانو بِشيلوهو مِن كتِف لِكتِف دليلو على إنو كان < مَدَلع > حسب قولو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اخي عزام: - يا اخي هم ليسوا اهلك لوحدك انما اهلنا جميعا- و الامر الاخر ان السودانيين من جميع اقاليم السودان قد عملوا بالدول العربية في تلك المهن الشريفة و مهن اخرى معظمها طيبة. - لا داعي لشخصنة النقاش و الا ما استطعنا ان نقول حرفا واحدا بهذا المنبر - في رأي ثمة تحريف قد حدث للموضوع - لأن الاصل هو مناقشة الظلم الذي يتعرض له بعض اخواننا و اخواتنا السودانيين من قبل بعض الاخوة العرب( و انا مصر على لفظ البعض- لأني رأيت و بأم عيني غضب ذاك الاخ الاماراتي و الذي كنت ضيفا عليه عندما علم ان سائقه السوداني قد سجنه كفيله السابق الكويتي الجنسية و المقيم بإمارة دبي). - لكل انسان اسلوبه و لونيته في النقاش -لذا فإن فهمي المتواضع لطرح الاخ بريمة هو انتفاضة ضدالممارسات المشينة بحق اهلنا من المشتغلين في تلك المهن الشريفة. - تراني اختلف كثيرا مع بعض المتداخلين الذين ذكروا بعض المهن التي يعمل بها السودانيون في الخليج مثل الطب و الهندسة و المحاماة بغرض ردع استفزاز العرب للسودانيين- في تقديري لا عمل افضل من عمل اخر طالما تتوفر في كليهما صفة الشرف -لذا من الافضل النظر الي العقل الذي يسئ الي الاخر.. بسبب ان الاخر قد سخره الله للعمل عنده و ليس الاتيان بمهن اخرى. - ليس كل ما قام به بعض السودانيين في بيوت الخليجيين من عمل شريفا - هنالك اشياء مشينة - انا اعرف شخصا ينحدر من منطقة الاخ بريمة عرضت عليه حكومة مملكة العربية السعودية الجنسية السعودية نظير الخدمات الجليلة و التي قدمها للشعب السعودي كطبيب لاكثر من 25 سنة- الا انه رفضها بكل لطف -قائلا لهم طالما جنسيتي السودانية تمنحني الاقامة لا داعي لنيل جنسيتكم -وهو يرفض التجنس بالتابعية السعودية مبدأ-( و الغريب ان والديه كانا يعملان بالرعي و الزراعة - لكن لم يسأله السعوديون عن مهنة والديه).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: hamid brgo)
|
كتب عزام فرح: كضاب ... كضاب ... أها أنا عزام حسن فرح محمد عبدالحميد ... بقول ليك نفس الكلام القالو المُستعرِب داك في نِساء دارفور ... نفسو نفسو ... وأنا ساكِن في دَولة قطر عِنواني بِالتفصيل في البروفايِل حقي ... ودَولة قطر دُخولا ما مُحتاج لأي شئ ... ولو تحِب نلِم ليك حق التذكِرة بِنلِمها ليك ... تعال سوي رجالتك واقِعَيا خلو الرجالا الإسفيرِية ... علشان نصل حدها أقلو ... ________________________________________________________ اخي عزام: It seems we are not communicating well oh, that is too much
| |
|
|
|
|
|
|
وصلنا حد المُستعرِب بريمة ... أنا أخوك يا السارة (Re: بريمة محمد)
|
بريمة محمد ...
Quote: رسل لى التذكرة .. ما تبقى كضاب ساكت .. إلا أعمل فيك العملة العملها أخوانا فى واحد من ناس السفارة .. |
يعني أرسِل ليك التذكرة علشان تعمل فيني العملو أخوك في زول السِفارة ... ده شنو لِعب الأولاد الصُغار ده يا بريمة ... أكبر ... سيب دي ... طَيِب أركِز شوية ... سيب دي برضو ... إخْتشي ياخ ... تذكِرتك دي كُلها تمن طبختين تلاته بس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وصلنا حد المُستعرِب بريمة ... أنا أخوك يا السارة (Re: عزام حسن فرح)
|
كتب بريمة: نعم أنا لدى وجهة نظرى المدافعة عن العروبة .. وكل منا يجب أن تكون له وجهة نظر شيئ طبيعى جداً .. ولكن الشيئ الذى ظلمتنى فيه ظنك إننى أدفاع دفاع أعمى عن العرب _________________________________________ ابن الخالة و العزيز بريمة: اطلاقا لم اذهب الي ذلك - هذا من حقك و علي احترامه
يعني مثلا : انا معجب بدبلوماسية الميجور افيتال ليبوفتش (المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي) رغم اختلافي و رفضي لمحتوى حديثها) - جميلة و لبقة
بس بجد حكاية دينق و تراجي بدافعوا عن العرب و بريمة يهاجمهم و في نفس المنبر اكتر من لذيذة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وصلنا حد المُستعرِب بريمة ... أنا أخوك يا السارة (Re: hamid brgo)
|
Quote: كتبت سعودى .. يفتخر بتأريخ الفقر فى جزيرة العرب قائل: Quote: الفقر ..ليس عيبا بل شرف للفقير .. فنحن عشنا في الفقر الاف السنين .. والفقر لم .. يجعل سيد الخلق يهاجر من مكه والمدينه القاحله ... عشنا في الفقر .. الاف السنين .. وكنا خير أمه اخرجت للناس رغم فقر اجدادنا لم نهاجر ولم نترك ارضنا للاعداء يعيثون فيها ... ولم نحقد او نحسد ذوي النعمه سابقا بل عشنا بفقرنا .. الاف السنين .. شامخين شموخ الجبال .. بديننا وقيمنا وعاداتنا ... كان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ينزل لاسواق مكه بعد الحج .. يقول يا اهل الشام شامكم ويا اهل اليمن يمنكم .. حتى لا يهجرو اراضيهم |
بريمة. العربي. الحر
واحد من إتنين: يا نواف السعودي دا كضاب يا إنت ما عربي حر .. و حتى لو إفترضنا إنك عربي مهاجر من الجزيرة العربية فأنت في نظر نواف السعودي محتقر لأنك من الذين هاجروا و تركو ارضهم بسبب فقر اجدادهم و لم يشمخو شموخ الجبال و أنت كعربي هاجر اجداده للسودان و صمة عار في جبين أهل الجزيرة العربية (خليك من قصة خدم بيوت و علماء دي).. و لاحظ عمر بن الخطاب ما قال يا أهل السودان سودانكم..
قلت لي المساليت من عرب وين؟؟
و ما تنسى البامبرز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
Quote: Quote: كلما قرأت لك يا بريمة تحضرني مقولات عدة، أذكر منها:
لكل شيء آفة من جنسه **** حتى الحديد سطا عليه المبرد |
أنا ما شايف لى أىّ مبرد أكل له حديد هنا .. إلا إذا كان أنا المبرد والعرب هم الحديد .. |
بذا، تحققت المقولة الثانية .... استشراف في موقعه ...
Quote: أوصافك الأخرى .. الحمق والغباء وغيرها .. هى رأيك الشخصى .. والجمل أحيان كثيرة ما بشوف عوجة رقبته .. والجمل دا ممكن أكون أنا أو أنت. |
فعلا ... لذا حُذرنا من مجادلة الأحمق مخافة ألا يفرق الناس بيننا و بينه ... أو لا يفرق هو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: Nuha Ahmed)
|
يا جماعة
إنتو إحتمال ما قريتو البوست الآخر
أهادي مداخلة بريمة لعزام
Quote: عزام
يا أخى ما ترحم نفسك .. يا أخى .. مازلت تواصل فى السقوط فى بوستى .. صدقنى ما عايزك تكون مضحكة للناس ..
يا أخى أرجو أن تتعلم من أبناء الغرب فى الكتابة والحوار .. راجع كتابات محمد سليمان، بدر السنوسى، محمد النور كبر، أدم صيام، محمد النقرو، أنور أدم .. أرجع شوف كيف يكتب هؤلاء الشباب .. بأيجاز .. ومدلول .. بالذات راجع ردى على قصة محمد سليمان وراجع حوار كبر وأدم صيام.
ديل شفتهم .. أنت لا تساوى رباط جزمة الواحد فيهم من النواحى الفكرية .. أنت لا تستطيع إيجاز أفكارك أو ترتيبها لتخرج لنا بشيئ تريد أن تقوله .. كل ما تكتب هراء ساكت .. ولاحظ إنى نسبت ذلك الخواء .. لفشلك الأكاديميى فى المقام الأول .. فأنت ربما ساقط جامعى .. ومشيت للعرب (لا أدرى شغال ليهم طباخ ولا سواق .. كلها حاجات تجيب البلادة) الذين تكرههم كل هذه الكراهية ..
وكتاباتك دون مجاملة تؤكد محدودية ذكاءك وقلة معارفك .. فأنت أنسان لا تقرأ .. أنت صدقت حينما قلت فى بروفايلك لقد توقف نموك التعلمى منذ أن تركت الجامعة فى السنة الثالثة .. وأكيد تكون رسبت وطردوك !
تانى تعال راجع .. وأنا حذرتك فى المرة الماضية وقلت لك سوف أشيلك نعلاتك ..
ولو جيت المرة الجاية سوف أرجعك بدون نعيلات .. يعنى بدون خفيى حنين ذاتم.
بريمة |
يعني بريمة فاتح البوست دا مطاعنة لعزام....مطاعنة بتحمل جواها شئ قبيح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: Kostawi)
|
كوستاوى
الزول دا بقاتل فينى أكثر من أسبوع .. لم تتدخل وبديهى يكون إننى أنتقده فى محلات كثيرة وفى غير موضع.
لكن كيف عرفت أن البوست الحالى لا يحمل وجهة نظر أصيله .. قائمة بذاتها وما لها أى علاقة ببوستاتى الأخريات .. "المساليت عرب" أو "هل يجوز زواج الرفاق من الكوزات" .. علماً أن فلان (الجلا) أقسم بأنه سوف يطاردنى فى كل بوست بسبب دفاعى عن العروبة ..
أنظر فى كل البوستات التى كتبتها خلال أسبوع ينقل فيها المداخلات نفسها .. لماذا لا تنتقده؟ ولم أراك تنتقده سؤاله عن مهنة والدى ووالدتى .. ومهن خيلانى وخالاتى .. !!
كوستا .. لو أنت كايس معاى لشكلة .. تعال فى "البراكن ليت" ولو جايب الكوستاوية خلينى نلم نسوان الحلة معاى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
الحُقن إتْملن والدابي جاتو فضِحتو ما خاتي إن مرق ضاقت عليهو فسِحتو (Re: بريمة محمد)
|
بريمة محمد ...
صباحك زي الزفت ...
Quote: الزول دا بقاتل فينى أكثر من أسبوع .. |
نقرات الكيبورد ده بِتسميهو < قِتال > حليل جَدي ... البركة المات ما سِمِع وصفك لِماهِية القِتال ... صحي مرمي الله ما بِتْرفِع ... ــــــــــــــــــــــ
Quote: كيف عرفت أن البوست الحالى لا يحمل وجهة نظر أصيله .. قائمة بذاتها |
سجم الأصالة ــــــــــــــــــــــ
Quote: أنظر فى كل البوستات التى كتبتها خلال أسبوع ينقل فيها المداخلات نفسها .. لماذا لا تنتقده؟ ولم أراك تنتقده سؤاله عن مهنة والدى ووالدتى .. ومهن خيلانى وخالاتى .. !! |
سألت عن مِهنة السَيِد والِدكم والسَيدة والِدتكُم والسادة خيلانك ... لأنك بخست مِهن يمتهِنوها بعض أهلي وأحبابي ... وحتى أجِد لك العُذر إذا بَعُدت شُقة مِهن أسلافك عن أهلي وما يفعلون ... ــــــــــــــــــــــ
Quote: كوستا .. لو أنت كايس معاى لشكلة .. تعال فى "البراكن ليت" ولو جايب الكوستاوية خلينى نلم نسوان الحلة معاى. |
< ولو جايب الكوستاوية ... > قلبتها هِظار ... ما تركِز يا حُرررر ... أعمِل حِسابك كوستاوي ده قرييييييب مِنك ... < ولو جايب الكوستاوية ... > دي على وزن < إنت مالك كِده يا إنت ... >
| |
|
|
|
|
|
|
لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ على وزن الملافظ سعد
نواف على وزن فعال ولايمكن أن تكون إسم أو صفة مؤنثة وأيضا بريمة مع انها مؤنثة فهى على حسب علمى لا تطلق على النساء مع إنى نوبية وليس عربية أعرف لغتك أيها العربى لانها الشئ الوحيد الذى يؤهلك لإدعاء العروبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
(تصحيح الكاتب رجل وليس أمرأة .. وجدت إسم الكاتب نواف يستعمله الجنسين ومن صيغة الكلام يبدو إنه رجلاً) لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ على وزن الملافظ سعد
نواف على وزن فعال ولايمكن أن تكون إسم أو صفة مؤنثة وأيضا بريمة مع انها مؤنثة فهى على حسب علمى لا تطلق على النساء مع إنى نوبية وليس عربية أعرف لغتك أيها العربى لانها الشئ الوحيد الذى يؤهلك لإدعاء العروبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وجهة نظر: يجب منع السودانين فى العمل فى السواقه والطباخة وخدم البيوت لدى العرب. (Re: بريمة محمد)
|
الأخ أحمد محمد بشير سلامات ..
Quote: تاني كمان.... انا متابع بوستاتك يا بريمة, بس ما عارف اِنت ليه بتتناول امور الجنس و القبلية و العروبة و الزنجية و المهن المختلفة و الجنجويد و الزرقه و حااااجات كتيره اِلي أَخــرهِ, زي كلام الغريب الفي مطلع بوستك الهِنا دا.! انت بتشعر بي تحقير من فئات معية في الوسط الانت عايش فيهو ولا كيف.؟
مع اِحترامي لك. |
الحاجات التى ذكرتها مرتبط بها تخلف عجيب .. وأنا سوف أكون حرب على التخلف بلا هوادة.
تحياتى
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|