هل الجلابى مفهوم ثقافى؟ بمعنى هل هناك جلابه أفارقة، مسلمين، مسيحيين، .. أم مفهوم إثنى-جغرافى؟ بمعنى كل أهل الوسط مما ينسبوب إلي العرب هم الجلاب .. أم أثنى فقط أى كل من ينتسبون إلي العروبة هم الجلابه .. أم مفهوم أيديولوجى-حزبى؟ كل الكيزان مثلاً، جلابه .. من هو الجلابى؟
06-24-2006, 11:57 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الحقيقة لله هذا السؤال مهم جدا ..في هذا المنعطف الخطير الذي نمر به والصراع الاثني الجهوي الذي نهش جسم الوطن الضعيف..يجب أن نقف ونسأل هذا السؤال.. والكثيرين الذين يرون على أن كلمة الجلابي تطلق على الشخص من الحالة الذهنية الخاصة به وهذا ما لا أتفق معه.. لأن كلمة الجلابة كلمة لها معاني مرادفة للعنصرية..كما أنها مثلها مثل المسميات التي تطلقها الاعضاء على من يخالفونهم الرأي مثل المستنيرين والظلاميين والكيزان وغيرها..
هلا وضحت هذا المعنى حسب وجهة نظرك...
06-25-2006, 07:21 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
وأنا أيضاً مازلت أتساءل عن معنى أو مفهوم جلابى، أنت أثرت نقاط مهمة: كالحالة الذهنية للفرد والتى أوردت أنك لا تتفق مع هذا المفهوم .. كما أنك أوردت كلمة الجلابى بأنها تحمل نعرة عنصرية ضد الموصوف .. وهذا نقاط مهمة تساعد في تقصى المفهوم .. الأخ الشفيع عرف مفهوم الجلابى علي أسس مختلفه، أى إنها تقول عن القائل أكثر من الذى يقال عنه .. أى إذا عرفنا من الذى أطلق كلمة جلابى هناك عرفنا من هو الجلابى بالضدية ..
البحث جاد ومازال قائم، سوف أتيك بوجهة نظرى المتواضعة في أخر المطاف ..
بريمة
06-25-2006, 07:05 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الأخ الشفيع سلامات وشكراً علي المرور .. أدخلتنى في معمعمة
Quote: من يخالف راي كل من 1 2 3 4 5 أعضاء هذا المنبر الموقر مودتي الشفيع
خرجت بالأتى:
Quote: من يخالف راي كل من أعضاء هذا المنبر الموقر
يعتبر جلابى، لكن ما شأن الأرقام، أعتقادى تعنى: 1. أبناء الحركات المسلحة 2. الحركة الشعبية 3. منتسبى السودان الجديد 4. دعاة الأفريكانية 5. من يقفون ضد عروبة أهل السودان
هل النقر دا في محله أم لا؟ صححنى بريمة
06-25-2006, 07:55 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
خلفية تأريخية تأريخياً أطلقت كلمة جلابه علي التجار أو الذين يزاولون مهنة تجارة الملبوسات والأحذية والعطور في المدن، شاع إستعمال المفهوم في الجنوب للتجار الذين يحضرون من الشمال الجغرافى بغض النظر عن الأثنية التى يتبعون لها، نفس المفهوم ساد في جنوب كردفان، ثم توسع المفهوم ليشمل التجار القادمون من الحضر والذين يقومون بفتح المشاريع الزراعية. بظهور مفهوم الجلابى صاحب المشروع دخل المفهوم حيز سياسى وبدأ يكتسب بعد ثالث، هو أرتباط الجلابى بأصحاب القرار السياسيى، كما تأبط المفهوم بزواية أخرى من زواياه المتعددة هى ظهور الأرتباط بين الجلابى والجشع الذى يقود إلي سلب حقوق الأخرين وقهر إرادتهم بواسطة السلطة السياسية التى يهادنها أو تهادنه إن صح التعبير .. وبالتالى خرج مفهوم الجلابى من معناه البسيط ليدخل حيز النظرة السلطوية .. والشيئ الأكثر تعقيداً هو الأرتباط الخفى بين ثروة الجلابى وقوتة التجارية (أو قل خبرته في إدارة الأعمال التجارية) وخلفيته الأثنية وإرثه التأريخى، أى المفهوم يحمل بين طيات جلدته أن الجلابى ينحدر من أسرة كانت متسلطة علي أرزاق العباد تأريخياً بطرق غير مشروعة وكدس ثروته بفعل الهيمنة التأريخية.
ولكن؟؟
نواصل .. بريمة
06-25-2006, 08:12 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
هل العم الزعيم أحمد إبراهيم دريج جلابى؟ سألت هذا السؤال مراراً لتقصى مفهوم الجلابه؟ معروف أن الزعيم إبراهيم دريج، من سلالة سلاطين الفور، وإبن الشرتاى إبراهيم، وتعلم منذ سنيه الدارسية الأولى في وسط السودان، منطقة النيل الأبيض، القطينة، ثم من الذين لمعهم المستعمر في سن مبكرة كما إن من أوائل السياسين الذين يشار إليهم بالبنان من أبناء الهامش فقد دخل البرلمان في سن مبكرة وأصبح زعيم المعارضة في حزب الأمة .. فوق كل ذلك العم إبراهيم رجل ثرى وله تجارة في الغرب والخرطوم، وبمواصفات الجاه رجل عز، لماذا لم يكن جلابى! كل من سألته قال إنه ليس جلابى!! عرفت أن الجلابى يحمل لوثه إثنية محددة أو إتجاه جهوى محدد ..
06-25-2006, 08:33 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
لماذا شخصى وكبر جلابه بينما بشاشا وخالد كودى ليس جلابه؟ كتب بشاشا بإننى متجولب، أى التركى ولا المتتورك، وكتب خالد كودى قائلاً أن كبر "جلابى". بمواصفات الجلابه خالد كودى من أبناء الوسط الجغرافى، علماً أنه خلفية الأثنية تعود إلي النوبة بجنوب كردفان، فهو أكثر قرباً لمفهوم الجلابه من كبر .. بشاشا الدنقلاوى من الشمال وبمواصفات أهل الغرب إن لم يملك فلساً فهو جلابى .. كبر من أبناء المسيرية في جنوب كردفان، وشخصى من الحوازمة في جنوب كردفان، لم نمتلك ثروة تجارية، بل تعود خلفياتنا إلي إننا أبناء رعاة، ما الذى يجعلنى وكبر جلابه وخالد كودى وبشاشا ليس جلابه؟ .. إذا عدنا للمواقف السياسية نجد أن بشاشا وخالد كودى من دعاة السودان الجديد ومن دعاة الأفركانية وتعود جذورهم إلي الأفريقية حسب فهمهم هم، بينما شخصى وكبر لدينا رأى في السودان الجديد وفلسفته وتعود جذورنا إلي العربية .. هنا أختلط شيئين الجذور التأريخية والموقف السياسيى ..
دعنى نتقصى الموقف السياسيى في شخص رجل سياسى أخر معروف .. نواصل .. بريمة
06-25-2006, 08:49 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
سألت عن الأتى في بحثى عن الجلابه: - د. منصور خالد، يبدو عليه جلابى أكثر من الزبير باش، قيل إنه ليس جلابى. - ياسر عرمان، من أبناء الوسط، ربما الحلاوين، قيل إنه ليس جلابى. والرجلين من منسوبى اليسار، هذا يعنى أن الأيديولوجية تلعب دوراً في تعريف جلابى ..
الموقع الجغرافى في هذا الحالة ليس له دور ..
بريمة
06-25-2006, 08:52 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الجلابة هم شريحة اجتماعية ذات مصالح مادية و اجتماعية و سياسية محددة، و قد ارتبطت تاريخيا بالتجارة و استغلال جهاز الدولة لتحقيق اهدافها منذ قيام دولة الفونج عام 1504م.
و مصطلح الجلابة يطلق على التجار الشماليين المنتشرين فى كل مناطق السودان المهممشة. و هذا المصطلح نشأ اصلا منذ العام 1504م كما زكرنا و يعنى تجار الرقيق لانهم كانوا يعملون فى جلب الرقيق من جبال النوبة و النيل الازرق و الجنوب و دارفور و البجا لبيعهم فى اسواق النخاسة.
و لكن بمرور الزمن و عندما قام الانجليز باجبار الخدوى فى مصر عام 1877م بوقف تجارة الرقيق بالاضافة الى قدومهم مع المصريين كغازيين للسودان واشرفوهم على وقف تجارة الرقيق بانفسهم، هنا لم يجد تجار الرقيق السابقين اى الجلابة فرصة لممارسة تلك التجارة البشعة، و عليه واصلوا فى تجارة السلع و البضائع الاخرى مثل ريش النعام و سن الفيل و العسل و غيرها من نفس المناطق لتوريدها الى المركز.
و قد استمر اطلاق المصطلح مجازا على كل التجار الاجانب و الشماليين الموظفين و الذين يعملون فى مجال التجارة حتى اليوم.
و نشأة هذه الشريحة ترجع للتحالف بين السلطان و رجل الدين و التاجر ابان حكم الفونج فى السلطنة الزرقاء بسنار. و بعد سقوط دولة الفونج استمر الجلابة فى التحالف مع اى سلطة جاءت سواءا كانت استعمارية غازية مثل الاتراك و المصريين و الانجليز او كانت محلية مثل المهدية و حكومات ما بعد الاستقلال من اجل مصالحهم الاقتصادية و الاجتماعية المشتركة.
و يمكن ان نخلص الى ان الجلابة هى شريحة اجتماعية خليط من التجار السودانيين و الاجانب و الموظفين و كل من تعاون معهم من السودانيين فى الهامش و تربطهم مصالح مشتركة و اتخذوا من العروبة و الاسلام ايدلوجية لبسط سيطرتهم.
و فى نهاية المطاف تحولت الى نظام للحكم مثلها مثل الانظمة الفاسدة للحكم كالاقطاع و نظام الفصل العنصرى فى جنوب افريقيا سابقا، بل هى اخطر و اشد من نظام الفصل العنصرى السابق فى جنوب افريقيا لانها تمارس العنصرية المستترة فى تسيير شئون الدولة.
مع تحياتى،
طالب
06-25-2006, 12:15 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الجلابة هم شريحة اجتماعية ذات مصالح مادية و اجتماعية و سياسية محددة، و قد ارتبطت تاريخيا بالتجارة و استغلال جهاز الدولة لتحقيق اهدافها منذ قيام دولة الفونج عام 1504م.
و مصطلح الجلابة يطلق على التجار الشماليين المنتشرين فى كل مناطق السودان المهممشة. و هذا المصطلح نشأ اصلا منذ العام 1504م كما زكرنا و يعنى تجار الرقيق لانهم كانوا يعملون فى جلب الرقيق من جبال النوبة و النيل الازرق و الجنوب و دارفور و البجا لبيعهم فى اسواق النخاسة.
و لكن بمرور الزمن و عندما قام الانجليز باجبار الخدوى فى مصر عام 1877م بوقف تجارة الرقيق بالاضافة الى قدومهم مع المصريين كغازيين للسودان واشرفوهم على وقف تجارة الرقيق بانفسهم، هنا لم يجد تجار الرقيق السابقين اى الجلابة فرصة لممارسة تلك التجارة البشعة، و عليه واصلوا فى تجارة السلع و البضائع الاخرى مثل ريش النعام و سن الفيل و العسل و غيرها من نفس المناطق لتوريدها الى المركز.
و قد استمر اطلاق المصطلح مجازا على كل التجار الاجانب و الشماليين الموظفين و الذين يعملون فى مجال التجارة حتى اليوم.
و نشأة هذه الشريحة ترجع للتحالف بين السلطان و رجل الدين و التاجر ابان حكم الفونج فى السلطنة الزرقاء بسنار. و بعد سقوط دولة الفونج استمر الجلابة فى التحالف مع اى سلطة جاءت سواءا كانت استعمارية غازية مثل الاتراك و المصريين و الانجليز او كانت محلية مثل المهدية و حكومات ما بعد الاستقلال من اجل مصالحهم الاقتصادية و الاجتماعية المشتركة.
و يمكن ان نخلص الى ان الجلابة هى شريحة اجتماعية خليط من التجار السودانيين و الاجانب و الموظفين و كل من تعاون معهم من السودانيين فى الهامش و تربطهم مصالح مشتركة و اتخذوا من العروبة و الاسلام ايدلوجية لبسط سيطرتهم.
و فى نهاية المطاف تحولت الى نظام للحكم مثلها مثل الانظمة الفاسدة للحكم كالاقطاع و نظام الفصل العنصرى فى جنوب افريقيا سابقا، بل هى اخطر و اشد من نظام الفصل العنصرى السابق فى جنوب افريقيا لانها تمارس العنصرية المستترة فى تسيير شئون الدولة.
مع تحياتى،
طالب
رد في غاية الأهمية بالنسبة لى .. بالذات أنهم تجار رقيق .. ماذا عن دارفور التى تمتلك ثانى أكبر مالك ومصدر للرقيق بعد الزبير باشا في بحر الغزال، لماذا لم نطلق المفهوم علي سلاطين وتجار دارفور الذين يمتلكون رقيق ويتاجرون فيه بكميات تجارية ضخمه؟ علماً أنهم مسلمون .. هل هذا يعنى سقوط الأسلام من معادلة الجلابه وبقاء العروبة تتحمل وزر هذا المصطلح اللعين؟ .. بريمة
بريمة
06-25-2006, 09:27 AM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
الجلابي هو كل من كانت الجلابية ملسبا لاحد اصوله وان علت.. ده حسب الانطباع الاولى الطلعتا بيهو لدى سماعي لمفردة جلابة في هدير جدل عام..
رأيك شنو في أن الجلابى من جلب الشيئ، أى أنهم كانوا يجلبون البضائع .. أنطباع أولى .. الأخ طالب إنطباعه الأولى: إنهم كانوا يجلبون الرقيق .. لاحظت كل زول يتصور المعنى من زوايته الخاصه به .. وربما كلها صائعبه أو خطأ .. بريمة
06-26-2006, 06:21 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
راجع ما كتبناه جيدا و خاصة الفقرة القبل الاخيرة لتصل للاجابة.
مع تحباتى،
طالب
أولاً يا طالب هناك رؤية سابقة لما كتبت أنت تقول أن تعريف الجلابى يعتمد علي من هو القائل ومن أى منطلق ينطلق .. أنت فى الحركة الشعبية ولديك مصلحة في إلصاق أى تهمة أو جريرة بالنظام .. هذه واحدة، ثانياً إنك لم تورد مراجعك التى تشير إلي صحة ما ذهبت إليه .. وهذا يجعل رأيك يحتمل الصواب والخطأ كالأراء الأخرى .. دعنى نزيدك، الأخ أدروب أتفق مع رؤيتك وهو منسوبى الحركات المسلحة، الأخ دكين وأخرون لم يتفقوا مع تلك الرؤية .. أنا حتى الأن لم أتفق مع رويتك وإن كانت محل أهتمام، ماذا يعنى لك هذا الأختلاف علي خلفية سياسية؟ وهل توافقنى أن مفهوم الجلابه تعريفه يعتمد علي قائله؟ أى من أى زواية تنظر إلي المفهوم بريمة
Quote: و فى نهاية المطاف تحولت الى نظام للحكم مثلها مثل الانظمة الفاسدة للحكم كالاقطاع و نظام الفصل العنصرى فى جنوب افريقيا سابقا، بل هى اخطر و اشد من نظام الفصل العنصرى السابق فى جنوب افريقيا لانها تمارس العنصرية المستترة فى تسيير شئون الدولة
06-26-2006, 06:24 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
من خلال متابعتي لمنتدى سودانيز اون لاين.. قبل بريمة و كبر .. كان كباشي الصافي (كانتونا ون)..و الآن قد تمتد الحسبة لتشمل.. اخرين.. على سبيل المثال ..و ليس الحصر.. عزت المهري (ابنوس)..تبلدينا.. فارس موسى.. عبد الرحمن عزاز.. خالد يوسف.. سعد الدين عبد الرحمن..محمد حامد جمعة..عبد الرازق الطالب..و غيرهم..و القائمة تطول.. المسألة بالنسبة لي.. ليست مجرد نعوت فارغة المحتوى.. تطلق على المخالف للرأي..و لا هي حالة لتحديد مفهوم صار في طور الظاهرة الإجتماعية و السياسية..و انما هي مسألة اخرى تماما..
نواصل..
كبر
06-26-2006, 11:12 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
تلك المسألة الأخرى تماما.. هي ممارسة للإقصاء بكل معانيه..
كنا نؤمن..و لا زلنا.. أن الإقصاء.. ممارسة تأتي من القوي تجاه الضعيف.. وفقا لعلاقات السلطة.. التي تتولد عنها الهيمنة.. و مثل ذاك الفاعل القوي.. غالبا ما يكون السلطة الحاكمة في السودان.. فمثل تلك السلطة.. مارست هيمنتها على كافة اهل السودان .. بما فيهم من ذكرتهم هنا..و فرضت على الناس ( منذ الإستقلال في 1956 و حتى اللحظة) رؤاها السياسية و الدينية و الثقافية.. و السلطة السياسية في خلاصاتها مجرد افراد و بخلفيات مختلفة..و لكنهم في تبريرهم لتسلطهم على الناس.. ركنوا الى كثير من المرجعيات.. منها السياسية و الثقافية.. و الدينية التي حدت بالبعض ( كالجبهة الإسلامية مثلا) الى الرجوع لمبدأ الحق الإلهي في حكم الناس و البطش بهم.. و اذا كانت علاقات الهيمنة .. في حدها الضيق كما قلنا به هنا قبل قليل.. تعنى هيمنة نظام الحكم.. فاٍن الحركة الشعبية الآن شريك في الحكم.. و بالتالي هي تمارس هيمنة .. مثلها و مثل الجبهة الإسلامية و غيرها من الفصائل السياسية التي تعاقبت على حكم دولة السودان..
و لكن هل بشاشا و خالد كودي حركة شعبية؟ الأول لا ادري هويته السياسية بعد..و الثاني .. متشعبط على ذيول الحركة الشعبية .. مثله و مثل الأخرين و الأخريات هنا.. وهم في غفلة من الزمن .. اعتلوا صهوة الدفاع عن خطاب الحركة الشعبية.. لغرض في نفوسهم.. و ما يفعلونه هنا هو تفريغ لإسقاطات نفسية ( متعلقة بتكييف هوية الفرد الشخصية منهم)و أخلاقية..و لا نقول بالسياسية.. لأن ما يفعله جلهم لا علاقات له بالسياسة مطلقا.. تلك الشعبطة.. في خلاصاتها تصب الى خدمة مشروع النظام الحاكم في الخرطوم (حركة + جبهة اسلامية)..و بالتالى تمارس بطشه بطريقة او بأخرى.. و لأن بهم عنة اخلاقية بينة.. فاٍنهم تخيروا ضحاياهم الذين يبطشون بهم..و الهدف النهائي.. تطفيشهم..و اسكاتهم بكل الوسائل.. و لأنهم عارفين ناس الوسط و الشمال .. زي جوع بطونهم.. فان اختيارهم .. بالضرورة.. لابد أن يقع على ..كانتونا..عزت.. بريمة..تبلدينا.. عزاز.. فارس..محمد حامد جمعة..عبد الرازق الطالب.. كبر.. الخ.. يعني لابد أن يختاروا .. من يظنون فيهم سهولة ..و بالتالي تتم جندلتهم و هزيمتهم في ضحوة..و يقول خبيث.. بأنهم يختارون من يظنون فيه..أن لا وجيع له..
نواصل..
كبر
06-26-2006, 11:18 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
و لكن ما الجامع بين : كانتونا..عزت.. تبلدينا..فارس..بريمة..عبد الرحمن عزاز.. الطالب..محمد حامد جمعة..خالد يوسف..كبر.. و غيرهم؟ هل الجامع هو موقفهم من السلطة الحاكمة اليوم؟ هل الجامع ايمانهم بمشروعية الدولة الدينية في السودان؟ هل الجامع هو قناعتهم بالدولة العلمانية في السودان؟ هل الجامع انهم من محاسيب اليسار السوداني؟ هل الجامع أنهم من محاسيب اليمين السوداني؟ هل الجامع هو قناعتهم بعروبية السودان و اسلاميته؟ ام لأنهم بقارة؟
مسألة الموقف من السلطة الحاكمة.. معروف.. فالبعض من هولاء النفر.. ضد السلطة لأسباب عديدة.. ابسطها انتهاكها لحقوق الإنسان المستمر.. و ارتكابها للمجازر..و الإبادات الجماعية في حق بعض من أهل السودان.. و البعض الآخر.. يرى موالاة السلطة الحاكمة لأسباب يعرفها.. و ذلك أيضا ينطبق على مشروعية الدولة الدينية.. فالبعض منهم يرىا ن واقع السودان و تنوعه الثقافي و الإثني..لا تستوعبه الإ دولة المؤسسات و القانون.. باختصار علمانية الدولة و نظام الحكم في السودان.. و البعض الآخر يري لا ضير على الباس ثوب الدين على الدولة ..و بالتالى لا يؤمن بمبدأ فصل الدين عن الدولة.. ونفس الوصف ينطبق على مسألة اليسار و اليمين.. فالبعض من مناسيب اليسار (لحد الإلتزام الحزبي)..و البعض يكتفي باليسار كمرادف للعلمانية و يدعمه من موقف معين..و ليس بالضرورة أن يكون تأطيرا تحت الحزبية.. و في نفس الوقت فيهم من ينطبق عليه وصف اليمين السياسي.. سواء كان عبر التزام حزبي أو من موقف غير خاضع للتأطير الحزبي.. و نفس الموقف ينطبق على الرؤية تجاه عروبية السودان و اسلاميته.. فالبعض منهم يرى أن هوية السودان لا تحتاج للعرقية و الإثنية الضيقة لتعريفها..و لا حتى الثقافة المتلبسة لعنصر العرق و الدين.. و نفر اخر يري أن هوية السودان بالضرورة تكييفها في اطار الدين الإسلامي..و الثقافة العربية (و هي تلبس حال العرق و الإثنية).. و منهم الهلالابي..و منهم المريخابي..و منهم الموردابي.. و شأنهم في كل ذلك شأن كل السودانيين و السودانيات..يختلفون في رؤيتهم تجاه واقع السودان.. من هم المعيشة اليومي.. لغاية تكييف الدولة و النظرة للكون.. و اذا اضفنا عنصر تقسيم اخر.. فنلاحظ.. أن كل هولاء النفر.. من ابناء الهامش (سواء كان هامش جغرافي..سياسي.. اجتماعي..اقتصادي..او ثقافي)..و لنا أن نسأل هنا: هو مفهوم الهامش في حد ذاته حق ابو منو؟ يبقى الجامع الأخير كعنصر مشترك يجمع هولاء الشبيبة..و هنا أقول أنا ضد تقسيم الناس..و تكييف رؤاهم السياسية و الفكرية و نظرتهم للكون.. على أساس المهنة او العرق ..أو الإثنية.. او الدين..و لكن مع ذلك يفرض علينا البعض هنا ..و منهم كمال بشاشا و خالد كودي.. و سارة عيسى.. رؤيتهم الضيقة لتكييف الصراع في السودان..و بالتالي تحويله الى مهاترة ..و استعداء للناس..و اتباع سياسة لي اليد (و هو نوع من اقسى أنواع التعذيب)..فعند هولاء الناس.. الموقف السياسي ..هو موقف عرقي قبائلي..و بالتالي يتعاملون مع الناس على هذا الأساس..و عندهم ..لو استمر الحال على هذه الشاكلة.. سيسب النقلتية (صانعي الأحذية)..اذا فكروا في ممارسة الخطابة السياسية..و كذلك المزارعية..و غيرهم..و غيرهم.. اذن المسألة هي مسألة اقصاء محكم..و هو يستبطن أقصى حالات التمييز (وفقا لمفهوم حقوق الإنسان)على اساس اثني و عرقي و مهني و ثقافي.. و لكن هل سنسكت على ذلك؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة..بالضرورة أننا كذبة؟قتلة؟ اخساء؟ وضعاء؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة.. بالضرورة ..أننا ارتكبنا و نرتكب المجازر و الإبادات العرقية في حق بعض من اهل السودان؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. بالضرورة..ألا نتحدث عن مظالم أهل السودان كافة..و مظالم اهلنا خاصة؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. ليس لنا الحق في التحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة.. بالضرورة نحن مراحيل؟ جنجويد؟نفاقويد(من نفاق)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. ليس لنا الحق بالمطالبة بعلمانية الدولة في السودان؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة .. ليس لنا الحق في مساءلة مفاهيم السياسة السودانية .. مثل الديموقراطية.. السودان الجديد..الخ؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا التحدث عن عروبية السودان ( مع العلم أن اخرون كثر تحدثوا و يتحدثون عن ذلك.. لكن مافي واحد ولا واحدة قال بغم)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا.. تكييف رؤيته تجاه السياسة و الكون .. على اساس الدين الإسلامي (مع العلم أن غالبية الناس في السودان تفعل ذلك .. بما فيهم على تميم فرتاك..)؟ هل فعلنا .. في هذا المنتدى.. ما يخل بالحوار؟يخدش الحياء؟قلة ادب؟ هل اتينا ما يفقدنا المصداقية (كالإتهام بحيازة أكثر من اسم ) في هذا المنتدى؟أو التناقض في المواقف (غض النظر عن كيفية تلك المواقف)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا.. التحدث عن الجندر؟ البطرياركية؟المناهج؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق لنا المساهمة في هذا المنتدى..أو التعاطي في الشأن العام السوداني؟
كبر
06-26-2006, 11:59 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ما هو مفهوم الجلابي في ادبيات الحركة الشعبية لتحرير السودان(سابقا)؟
انت قلت:
Quote: الجلابة هم شريحة اجتماعية ذات مصالح مادية و اجتماعية و سياسية محددة..
هذا التعريف.. ينطبق على مفهوم الحركة/الحزب/ الفصيل السياسي..و سؤالنا: هل الحركة الشعبية شريحة جلابة؟ ان كانت الإجابة بنعم.. لماذا لا توسم هكذا من قبلكم (طالب حمدان.. خالد كودي.. بشاشا و غيرهم)؟ و ان كانت الإجابة لا.. ما الذي يخرجها عن مفهوم الجلابة الذي قلت به في تعريفك؟
و قلت:
Quote: و بعد سقوط دولة الفونج استمر الجلابة في التحالف مع أي سلطة جاءت سواءا كانت استعمارية غازية مثل الأتراك و المصريين و الإنجليز أو كانت محلية مثل المهدية و حكومات ما بعد الإستقلال من أجل مصالحهم الإقتصادية الإجتماعية المشتركة
قطع شك يا طالب يا اخوي.. حكومات ما بعد الإستقلال.. تشمل فيما تشمل.. حكومة الجبهة الإسلامية في السودان(و التي هي حكومة جلابة بفهمك و فهم خالد كودي و بشاشا و المرحوم دكتور جون قرنق)..و التي تحورت الآن لتكون حكومة الوحدة الوطنية لتشمل الحركة الشعبية..و التحالف مع السلطة تحول لصورة اكثر بشاعة.. و هي صورة الشراكة وفقا لإتفاقية نيفاشا..نقول بذلك لأن المتحالف..لا التزام له تجاه الحليف..و انما موقفه فيه بعض من الحرية.. التي تسمح للتراجع و التنصل عن المسئولية القانونية مثلا.. بينما الشراكة تعنى الأصالة في الممارسة..و بالتالي ..و من ناحية قانونية.. الشريك مسئول عن تصرف شريكه.. و سؤالنا: هل الحركة الشعبية ..في ممارستها لتلك الشراكة.. تخرج عن تعريف ممارسة الفعل الجلابي التي ذكرتها في تعريفك (الجزئية المقتبسة هنا)؟ و اذا كان الجلابي و فعله للجلابة (بكسر الجيم)..في نقطة ما يمارس هيمنة و اقصاء..و انتهازية..هل يمكن لنا ان نخرج الحركة الشعبية عن تلك الدائرة (خصوصا و هي تجلس في كراسي السلطةمع حكومة الجلابة كما تقولون)؟
و دمت
كبر
06-26-2006, 09:01 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
السيد كبر شايفك بقيت تنقز برة الدارة والظاهر الحركة الشعبية وجعت راسك!
يا أخي موضوع الجلابة لا يقتصر علي السلطة بل هو نظام إجتماعي بحاله تقوم عليه الدولة لاحظ الدولة وليست الحكومة بمعني لو كان قرنق مسك الدولة ليس بإستطاعته تغيير هذا النظام الذي تطاول علي مدي أكثر من مائة سنة إلا بإحداث ثورة جزريه تغير معها تركيبة الدولة كلها القانونية والإجتماعية والإقتصادية والمناهج التربوية والتعليمية وإعادة النظر في علاقاتها الإقليمية والدولية وهلم جرة
السؤال هل هذا الآن متاح للحركة الشعبية? بالتأكيد كلا!
أعتقد أن فكرة السودان الجديد قائمة علي هذا الأساس وجون قرنق لولا أن يد القدر قد خطفته كان بصدد تنفيذها بدهائه وكارزميته وشعبيته الواسعة في الشمال والجنوب...بالتأكيد المسألة يا أستاذ ما حتكون بين يوم وليلة إنما حتأخذ زمن طويل بلا شك..
ولكن هل يستطيع سلفاكير أن ينفذ فكرة قرنق?....حقيقة لا أدري! فهو لا يمتلك نفس قدرات قرنق لأن التغيير الثوري دائما يحتاج إلي شخصية كارزمية قادرة علي تعبئة الجماهير وإستنفارهم..
سلفاكير محاصر من قبل الإنقاذ من كل إتجاه وأخشي أن يضطره هذا أن يصرف النظر عن فكرة السودان الجديد ويركز فقط علي الجنوب وترتيبات الإنفصال خاصة عندما يري الشماليين أبناء الهامش أمثالكم يا كبر غير متحمسين للفكرة بل متخاذلين لسه منبهرين بالمركزية الأروبية ويرددو مقولات وفلاسفتها !!
بالنسة لتعريف الجلابة كما قلنا سابقا هم: كل شمالي جلابي بالذهنية حتي يثبت العكس وكل مهمش يحمل ذهنية الشمالي فهو مجولب
يعني جماعة كبر وبريمة وأبورزقة هؤلاء ليسو جلابة بل مجولبين...والمثل يقولك تركي ولا متروك!!
لكن اعجب من الذين يسرقون اعمال غيرهم و يريدون ان ينسبوها الى انفسهم.
البوست قديم لماذا تم سرقته بدون الاشارة الى صاحبه الحقيقى؟
طبعا دى عدم امانة علمية.
مع تحياتى
طالب
الأخ طالب هذا كلام يدينك في هذا البورد، من عدة وجوه، أولها كيف تثبت إننى سرقت البوست؟ الثانى: بذلك الأسلوب يبدو جلياً إنك لم تقدم رؤية محايدة، بل نقلت تماماً ما ردده عبدالعزيز الحلو في البوست المشار أعلاه .. في هذا البوست إننى لم أبحث عن إدانة أو براءة أى إنسان بل أبحث عن أصل وفصل مفهوم الجلابى بعيداً عن أى لون سياسيى، هذا هو الذى أبحث عنه، الأخ كوستاوى منطلق من أرضية غير محايدة وهذا دخن في بحثه عن الجلابه .. بريمة
06-26-2006, 09:10 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الفحل كوستاكى شكراً علي إيراد البوست، حقيقة إنه إثراء لموضوع البحث .. لم أطلع عليه من قبل وحسبت إننى لى قصب السبق في الموضوع .. حتى من بوستك لم أستطع الوصول إلي تعريف الجلابه بعيد عن من هو القائل: أى، عبدالعزيز الحلو وطالب وأدروب وأنت معهم تنطلقون من معادات النظام في تعريف الجلابه .. هذه النظرة غير مجرده من الشوائب التى تسود البحث، أى نظرة إنحيازية وتحتوى ضمنياً مفهوم التجريم وهذا يؤدى إلي أن بوستك لم يصل إلي تشخيص مفهوم الجلابه بصورة محايدة ..
طلعت كرمبا كما أنت .. بريمة
06-26-2006, 09:32 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
Quote: بالنسة لتعريف الجلابة كما قلنا سابقا هم: كل شمالي جلابي بالذهنية حتي يثبت العكس وكل مهمش يحمل ذهنية الشمالي فهو مجولب
يعني جماعة كبر وبريمة وأبورزقة هؤلاء ليسو جلابة بل مجولبين...والمثل يقولك تركي ولا متروك!!
طيب: هذا يعنى أن بشاشا جلابى، خالد كودى جلابى .. وينقصك تعريف الشمالى، هل تعنى شمال من الشمالية أو شمال جنوب، بمواصفات شمال وجنوب .. ما هى ذهنية الجلابى؟ بريمة
06-26-2006, 09:58 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
شنو يا اخو .. اتضايقت ولا شنو؟.. يا زول اللــه ما جاب الضيق.. لكن زي ما بيقولوا اهلنا.. اللسان جبادة البلا.. و انت كلامك يا اخوي جاب ليك السؤال.. و لو حاسي المسألة فيها زرزرة.. بلاش منها.. الحاجة العارفها ..و متيقن منها كويس يا طالب ..انا و انت .. و الشباب ديل.. اولاد ربق واحد.. يعني لمن تقول آك..أك.. انت البتقيف فيني..و انا البقيف فيك.. واقع ليك كلامي..؟
كل الكلام واقع لي كويس.. من مبادرة استاذنا عبد العزيز الحلو.. و اهتمامه بجدلية المركز و الهامش و التي قال بها اخونا ابكر ادم..لغاية النموذج اللي طبقو استاذ الأجيال يوسف كوه .. عليه الرحمة.. في لحظات الحصار و انفصال الحركة الشعبية.. الذي حرص على تأسيس نموذج اداري فذ..و اصر على المؤسسات و حكم القانون..برغم الحصار و الجوع..و تآمر الأخرين.. و هو النموذج الذي شهدت به الأجانب.. قبل اهل الدار.. لكن شفت المغصة كيف يا طالب.. ده كلو راح فسية مدنقر.. و راح شمار في مرقة.. ما فيش حد متذكر عنو أيتها حاجة.. النموذج ده يا طالب يا اخوي .. شرف لأي واحد أو واحدة من منطقة جنوب كردفان/جبال النوبة..و انا من الذين يعتزون به.. لسبب بسيط لأنه ابتداع من ابتداعات انسان جبال النوبة ..و ما اكثرها يا طالب..
لمن كان اخوناالجلابي القح كمال بشاشا.. بيقرا في اسبنوزا..و بيغالط بيهو الجمهورين.. نحن كنا بنغالط في استاذنا استاذ الأجيال يوسف كوه.. في جدوى البندقية و النضال.. و كيفية حماية الأبرياء لمن النار تولع..
و لمن كان اخوناالجلابي ابو زرد.. خالد كودي.. ناصري.. و عروبي قح.. نحن كنا بنغالط.. اصدقاءنا.. نصر اللازم.. حميدان ابو السعود..يوسف بادكو..فاطمة ترماي..محمد فضل..و غيرهم.. عن جدوى امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة.. في جنوب كردفان..و كان اخونا ابراهيم فضل الله دينج ( ابن عمي) بيقول ليهم يا اخوانا خلونا في حالنا..و ما تتلفوا علينا وطاتنا و علاقاتنا.. شفت كيف هي المسألة يا صديقي؟..الغريبة الناس كلها اتغيرت..الإ نحن لسه مصرين على الوضوح..و صحيح المثل البيقول.. ما بتموت على لونها الإ جدادة الوادي..
اما ما نقول به هنا.. قصدنا به.. الرجرجة و الدهماء و الشغيلة و بغاث الطير من كل جنس.. و هم جلابة بكل ما تحويه الكلمة من معنى..و هم اشبه بالحمار الذي يحمل اسفارا.. يعني الواحد او الواحدة تلقاهو يهاتي الليل و النهار.. و ما عارف بيسوي في شنو.. زي نكتة البنات مع (...)..واحدة تقول جلفوط..و التانية تقول عصب..و التالتة تقول بي مخو.. لمن طار كمان..
حقك .. يا هو حق المنطقة.. و حقي يا هو حق المنطقة.. و كلنا في خندق واحد.. الغاية واحدة و الوسائل تختلف.. و لابد من صنعاء و ان طال السفر..
و عبد العزيز الحلو .. (ربنا يكتب ليهو السلامة و يرجعو الوطن معافى).. هو العسكري الوحيد .. و في كل تأريخ السودان.. اعترف بأنو بعض من افرادو من العساكر .. ارتكبوا انتهاك لحقوق الإنسان..و زاد عليه.. بأنو اعترف بأن قدم كل منتهك لحقوق الإنسان لمحاكمة ميدانية..!!.. باقي ليك في زول في السودان بيقدر يقول الكلام ده؟
برضو هو نموذج مننا.. و شاهد.. على كل البنقولوا عن جنوب كردفان بأنها هي معنى التعايش ..و العبقرية و الإبداع.. لكن منو البيقول البغلة في الإبريق..
و لمن الدرك اغتال عباس برشم في زهرة شبابه.. كان بالقرب منه محمد شايب فضل اللــه..و عبد الرحمن شامبي..و كنونة حماد.. وحماد الأحيمر.. كلهم يا طالب .. في لحظة الجد حاجة واحدة..و الغريبة مافي واحد فيهم قال ده نوباوي ولا ده عربي.. و الوكت داك الحركة الشعبية كانت في رحم الغيب..
و في قمة القهر و الضنك يا طالب.. كانت نقاقير الكرنق تضرب..و الشباب يتحلق فيها.. عشان يحمى ناس .. بتأدي في رسالة معينة.. و كان الميز انو الناس دم و لحم.. و مافيش فرق بينهم.. لأن الجميع ايمانه بوحدة القضية و المصير.. باقي ليك العالم دي هنا في زول عارف الكلام ده؟.. ولا حتى عندو ادنى استعداد.. عشان يسمعوا و يحللو؟
هم يا اخي اشبه بالتتار ..و المغول.. همهم يحرقوا الأخضر و اليابس..
العالم دي هنا يا طالب ما عندها طايوق.. لافحة الكلام من باب الون مان شو..يعني يقول ليك اخونا ياسر عرمان.. ان الحركة الشعبية قدوتها في السودان الخليفة تور شين.. لأنو اول حاكم من الهامش .. حكم السودان..لكن الكلام ده لو مرق من كبر أو بريمة .. يبقى العالم دي تقوم و ما تقعد..
هي قوة العين يا طالب يا اخوي..
صدقني.. العالم دي كلها.. ما بتسوى.. طرف من جزمة زيزي مقطعة.. لبستها واحدة من بنات كتلا.. و هي شايلة المؤنة و الموية في صنقورها..و بتسقى الجرحى..و تطببهم.. دي يا ها ذاكرتنا يا طالب.. ذاكرتك..و ذاكرتي ..و ذاكرة الغيرنا.. و صدقني .. دم عصمت حسن خير السيد..ومحمد عبد الله جرناس..و يوسف جلدقون..و حسين المك..و الأمين الريكة..و غيرهم .. هو دمنا..و معلق في رقابنا.. شئنا ام ابينا..
نحن ما جلابة(بريمة..كبر و غيرهم ممن ذكروا هنا).. يا طالب يا اخوي..
العفو يا اخوي..و المسألة في النهاية كلام.. و اخير لناس الحركة (قطاع جبال النوبة)يسمعوا كلام الببكيهم..و ما يسمعوا كلام البيضحكهم..ولا شنو؟ وما تحرد ساكت.. تعال نتناقش.. المسألة بسيطة جدا..كلمة و غطايتها.. و دمت كبر
06-29-2006, 03:11 AM
Talb Tyeer
Talb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499
بريمة سلامات الشمالي المقصود بيهو هو المنتمي للمركز أو المواطن من الدرجة الأولي وصاحب الإمتياز ... كيف? يا بريمة أنا رجل قانون دستوري وبعرف تركيبة الدولة وما تسمع حكاية الجلابة من جلب يجلب التجارة وغيرها من الخطرفات التي تذكرني تعريفات السليفيين للصوفية من الصوف!
تقريبا ليست هناك دولة في العالم يشكل سكانها مجموعة إثنية واحدة فلذا تجد واحدة من تلك المجموعات سواء كانت أقلية أو أغلبية تتحكم بطريقة أو أخري في شئون الدولة وتهيمن علي مقاليدها فتفرض بالتالي نظامها الإجتماعي والثقافي والديني والإقتصادي علي بقية المجموعات السكانية
فكل من ينتمي إلي المجموعةالهيمنة علي مركز الدولة يصبح تلقائيا صاحب إمتياز أو سيد بالميلاد حتي ولو لم يكن مستفيدا إستفادة مباشرة من الدولة بمعني حتي ولو كان مهمش إقتصاديا برضو مستفيد من الإنتماء علي الأقل معنويا بإعتباره سيد بلد (نحن أولاد بلد نقعد ونقوم علي كيفنا!) لأنو الدولة تتبني لغته وثقافته ودينه وهذا يمنحه الثقة والكرامة والإعتزاز ومتاح له لأبنائه أيضا أكثر من الآخرين فرص التعليم والتوظيف وغيرها..
عشان كدة ما تستغرب لو شوفت العريبي المسكين أول من ينتفض ويلبي نداء الدولة للدفاع عن مكتسباتها لحد التضحية بحياته في سبيلها!!
أما بقية المجموعات يصبحو مواطنين من الدرجة الثانية أي تابعين فتحاول الدولة بكل الطرق تتجينهم وطمس هويتهم وصهرهم في بوتقة المركزية قسرا أو بإستقطابهم بالذات مثقفيهم بلعبة الآيدلوجيات التي يتحمس الشباب أو بإشراكهم في السلطة رمزيا.. والأخطر من ذلك تكريس الدونية فيهم بكل الوسائل حتي ما يرفعوا راسهم ويسلموا بأن التفوق ملازم بالفطرة (جينيا!) لود العرب!!
ولهذا في السودان زي ما قال الجلابي عمر الفاروق في تقسيمين فقط ود عرب ومقابلها عبد!!
و يمثل الجلابي صوت الدولة والوطني المثالي وغيره إذا حاول التطلع لحكم الدولة فيعتبر متمرد وعنصري!!
هذا الوضع موجود مثلا في السعودية الجلابة أسياد البلد هم فقط المنحدرون من الأسرة المالكة والآخرين يحملون التابعية وقس علي ذلك دول كثيرة علي مدي التاريخ وحتي في أوروبا وإمريكا وروسيا والصين الفرق حينما تكون الفئة الحاكمة عادلة وتلغي (طبعا فقط قانونيا!) الفوارق وتحمي وترعي ثقافات ولغات المجموعات الأخري مع إمكانية الحكم الذاتي إذا زادت الفوارق..
والغريب أن مجموعة الجلابة في الغالب أقلية بل أحيانا ليسو من السكان الأصليين الأمر جعل الأمم المتحدة تبرم إتفاقيات لحماية الأقليات وحماية السكان الأصليين
نعم يا بريمة بشاشا يعتبر جلابي من حيث الإنتماء ولكنه لا يحمل ذهنية الجلابة وبالتالي يكون قد أثبت العكس أما خالد كودي فهو من الهامش باعتباره من النوبة وكونه كان في فترة تاريخية معينة يحمل الفكر المركزي الناصري لا يقدح في ذلك لأنه في فعل كان
Quote: نعم يا بريمة بشاشا يعتبر جلابي من حيث الإنتماء ولكنه لا يحمل ذهنية الجلابة وبالتالي يكون قد أثبت العكس أما خالد كودي فهو من الهامش باعتباره من النوبة وكونه كان في فترة تاريخية معينة يحمل الفكر المركزي الناصري لا يقدح في ذلك لأنه في فعل كان
بريمة
06-29-2006, 03:16 AM
Talb Tyeer
Talb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499
Quote: نعم يا بريمة بشاشا يعتبر جلابي من حيث الإنتماء ولكنه لا يحمل ذهنية الجلابة وبالتالي يكون قد أثبت العكس أما خالد كودي فهو من الهامش باعتباره من النوبة وكونه كان في فترة تاريخية معينة يحمل الفكر المركزي الناصري لا يقدح في ذلك لأنه في فعل كان
هذه الفقرة فيها كثير من أساسيات موضوع البحث: أولاً أن الأخ بشاشا وخالد كانا جلابيان ثم إنسلخا من جلابيتهم .. هذا يعنى، إن أقررت أم لا أن الجلابى لا لون إثنى له، قد يكون دنقلاوى أو نوباوى أو شايقى أو .. والشرط هنا يكون شمالى (بشاشا) أو من المركز (خالد كودى) .. الثانى: إنك أسقطت مفهوم الأسلاموعربى الذى يدعى خالد وعبدالعزير الحلو والأخ طالب بأنه جزء أصيل في تركيبة المفهوم .. نسألك كيف تفسر مسألة إنسلاخ الجلابى من جلابيته، هل هذا يعنى أن المفهوم يحمل صبغة إيدولوجيه إن صح التعبير، كالأحزاب السياسية يمكن أن يتمسك به الشخص أو ينسلخ منه؟ .. وهذا يقود إلي الأستنتاج الأخر الذى يخلص أن مفهوم الجلابه يمثل عصبة من جميع أهل السودان تتداخل مصالحهاالتجارية والأستثماريه حيث خلقت لنفسها قوة فاعله وقادره علي إستثمار وتوجيه الرأى العام، السياسى والأجتماعى من أجل مصالحها .. خلاصة قولى إنك تناقض ما قلته سابقاً بأن الجلابه دولة بموافقتك علي رأى الأخ طالب ويؤكد حقيقة مفادها أن أبناء الحركات يحاولون إخراج جديد لمفهوم الجلابه يتماشى وزوقهم السياسيى الذى يردم المشكلات في ظهر ما يسمونهم المجموعات الأسلاموعربية، والحقيقة هنا أن الجلابه لا يرتبطون باسلام أو أثنية أو أى مفهوم جمعى أخر غير إشتراك المصالح، دون إبتدار أى شكل من أشكال التنظيم بأسم الجلابه .. بريمة
06-29-2006, 06:01 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
لقد كان من الاجدر بك قبل تناول هذا الموضوع الجدلى البحث عنه و معرفة اراء غيرك و من
ثم طرحه.
فجهلك عن ان هذا الموضوع لم يتم تناوله من قبل لا يعفيك و يجب ان تعترف بذلك.
فى النهاية هذا موضوع مهم و يجب ان تتناوله بجدية لنصل فيه الى ما هو مفيد.
مع تحياتى،
طالب تيه
يا أخى نحن هنا ليس في كتابه مقالات علمية أو أختراع له شهادة براءة يجب أن يتم مراجعتها، نحن هنا نكتب عن ظاهرة تحتمل التناول من عدة وجهوه ولن يكون هذا البوست هو الأخير في الموضوع .. صدقنى لم أطلع علي الموضوع من قبل .. ما يهمنى هنا أن تأتى بالمراجع التأريخية التى تدعم وجهة نظرك التى تقول مبدأ مفهوم الجلابه يعود 1505م وأنهم تجار رق في الأصل .. هذا ما يهم .. بريمة
Quote: أولاً أن الأخ بشاشا وخالد كانا جلابيان ثم إنسلخا من جلابيتهم .. هذا يعنى، إن أقررت أم لا أن الجلابى لا لون إثنى له، قد يكون دنقلاوى أو نوباوى أو شايقى أو .. والشرط هنا يكون شمالى (بشاشا) أو من المركز (خالد كودى) .. الثانى: إنك أسقطت مفهوم الأسلاموعربى الذى يدعى خالد وعبدالعزير الحلو والأخ طالب بأنه جزء أصيل في تركيبة المفهوم .. نسألك كيف تفسر مسألة إنسلاخ الجلابى من جلابيته، هل هذا يعنى أن المفهوم يحمل صبغة إيدولوجيه إن صح التعبير، كالأحزاب السياسية يمكن أن يتمسك به الشخص أو ينسلخ منه؟ .. وهذا يقود إلي الأستنتاج الأخر الذى يخلص أن مفهوم الجلابه يمثل عصبة من جميع أهل السودان تتداخل مصالحهاالتجارية والأستثماريه حيث خلقت لنفسها قوة فاعله وقادره علي إستثمار وتوجيه الرأى العام، السياسى والأجتماعى من أجل مصالحها .. خلاصة قولى إنك تناقض ما قلته سابقاً بأن الجلابه دولة بموافقتك علي رأى الأخ طالب ويؤكد حقيقة مفادها أن أبناء الحركات يحاولون إخراج جديد لمفهوم الجلابه يتماشى وزوقهم السياسيى الذى يردم المشكلات في ظهر ما يسمونهم المجموعات الأسلاموعربية، والحقيقة هنا أن الجلابه لا يرتبطون باسلام أو أثنية أو أى مفهوم جمعى أخر غير إشتراك المصالح، دون إبتدار أى شكل من أشكال التنظيم بأسم الجلابه
بس مزدحم في الشغل لكن لغاية ما أجيك صادي للتفصيل أعيد لك تعريف الجلابي في شكل المعادلة التالية: 1) كل شمالي جلابي بالذهنية حتي يثبت العكس بوقوفه في خندق الهامش 2) كل شمالي جلابي بالفطرة بإعتباره من المركز وهذه غير قابلة لإثبات العكس 3) كل مهمش يحمل ذهنية الجلابة فهو مجولب
المقصود بالشمال هنا هو النيلي فقط وأكثر تحديدا المنتمين للقبائل المسيطرة علي الدولة من الجعلية والشايقية والدناقلة.. وحتي ما تفتكر الكلام ده عنصري أنبهك أنو المشمولين بالفقرة الأولي البند رقم 2 ليسو بالضرورة مؤاخذين لإنتماءهم الإثني الذي لا يملكون بالطبع إثبات عكسه لكنه إفتراض لازم يضعهم في خانة شبهة التحيز إلا إذا تم إثبات العكس وفقا لنفس الفقرة البند رقم واحد..
نواصل
06-30-2006, 07:43 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الاخ ادروب سلامات هنا انت اورده ان بشاشا و خالد كودي من الجلابه .. الاول بالفطرة والثانى بالذهنية
Quote: نعم يا بريمة بشاشا يعتبر جلابي من حيث الإنتماء ولكنه لا يحمل ذهنية الجلابة وبالتالي يكون قد أثبت العكس أما خالد كودي فهو من الهامش باعتباره من النوبة وكونه كان في فترة تاريخية معينة يحمل الفكر المركزي الناصري لا يقدح في ذلك لأنه في فعل كان
ثم اتيت تؤكد ذلك بقولك الاتى 1) كل شمالي جلابي بالذهنية حتي يثبت العكس بوقوفه في خندق الهامش 2) كل شمالي جلابي بالفطرة بإعتباره من المركز وهذه غير قابلة لإثبات العكس 3) كل مهمش يحمل ذهنية الجلابة فهو مجولب الفقرتين 1 و 2 متناقضات و لقد خرجت من قولك بالاتى ان الشمال النيلى هو القصود بمفهوم الجلابه و مادام المسالة فطرة فان بشاشا وخالد جلابه لو كسر الواحد فيهم رقبته السؤال الاخر ما الذى يجعل منى و الاخ كبر جلابه! بريمة
06-30-2006, 09:18 AM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980
بقيت عربي ما بتعرف حتى الضمائر فى العربى بخرتها .. تعرف ترطن فلاتى كويس .. خايف ولا كلمة واحدة .. يبقى مستعرب يعنى انت المتجولب .. الضمير عائد الى شخصي
عشان ما تقول الكلام ده ذكرت ليك في الجملة الثانية من الفقرة الثانية:
Quote: وحتي ما تفتكر الكلام ده عنصري أنبهك أنو المشمولين بالفقرة الأولي البند رقم 2 ليسو بالضرورة مؤاخذين لإنتماءهم الإثني الذي لا يملكون بالطبع إثبات عكسه لكنه إفتراض لازم يضعهم في خانة شبهة التحيز إلا إذا تم إثبات العكس وفقا لنفس الفقرة البند رقم واحد..
أراك تتحامل كثيرا علي الأخوة بشاشة وخالد كودي!
بشاشا رغم أنه ينتمي للمركز إثنيا وبالتالي هو سيد بالميلاد وفقا للبند الثاني من الفقرة الأولي إلا أنو مواقفه الصلبة في مواجهة الجلابة أبناء جلدته بالشراسة التي لم أري مثلها من قبل في أي شمالي آخر ومدافعا شجاعا عن قضايا التهميش أحيانا أكثر من المهمشين أنفسهم بالتأكيد تؤهله بجدارة لإنسلاخه من دائرة الإنتماء الذهني للجلابة بالتالي إنطباق الجزء الثاني من الجملة في البند رقم 1 من الفقرة الأولي عليه
أما الفنان والفيلسوف خالد كودي مفروض أي سوداني يفتخر به والغريب شايفك تحاسبو علي ماضيهو وده ما منطق سليم تماما..شي طبيعي جدا أنو الواحد يمر في مختلف مراحل حياتو بتطورات فكرية حتي يصل إلي الحقيقة وشخص كهذا تكون قناعاته أكثر رسوخا من غيره ولهذا أنا أسميه فيلسوف.. وما يقوم به حاليا من نضال من أجل أهله المهمشين من خلال عروضه الفنية العالمية لهو دليل كافي علي الطلاق البائن بينه وبين الجولبة بسبب أفكاره الناصرية القديمة وعودته أيضا بقوة لزمرة المهمشين فلا ينطبق عليه بالتالي البند رقم 3 من الفقرة
بالنسبة ليك والأخ كبر ما في شك إنتو مثقفين ليكم قاماتكم السامقة لكن للأسف كرستو علمكم ده لخدمة المركزية العربية والمركزية الأوروبية (الإسلاموعروبية واليسارية) ومحاربتكم لإستراتيجية الهامش المتمثلة في السودان الجديد مما يعني التنكر لأهلكم المهمشين والإرتماء في أحضان الجلابة (يمينيين ويساريين) وهذا يضعكم في مصاف المجولبين بناء علي البند الأخير من الفقرة الأولي
ما إفتكر إنتو كمثقفين فايتة عليكم تخطيط الدولة لإستراتيجة البوابة الأمنية!
لكن ما زال عشمنا فيكم كبير وتنسلخوا وتعودوا إلي مواقعكم وحظيرة أهلكم المهمشين!
يبقي الود مع الإختلاف...
06-30-2006, 02:27 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الاخ ادروب طيب كلام حلو منك هل يمكنك الرد على الاخ كبر فى المداخلة التالية:
Quote: و لكن ما الجامع بين : كانتونا..عزت.. تبلدينا..فارس..بريمة..عبد الرحمن عزاز.. الطالب..محمد حامد جمعة..خالد يوسف..كبر.. و غيرهم؟ هل الجامع هو موقفهم من السلطة الحاكمة اليوم؟ هل الجامع ايمانهم بمشروعية الدولة الدينية في السودان؟ هل الجامع هو قناعتهم بالدولة العلمانية في السودان؟ هل الجامع انهم من محاسيب اليسار السوداني؟ هل الجامع أنهم من محاسيب اليمين السوداني؟ هل الجامع هو قناعتهم بعروبية السودان و اسلاميته؟ ام لأنهم بقارة؟
مسألة الموقف من السلطة الحاكمة.. معروف.. فالبعض من هولاء النفر.. ضد السلطة لأسباب عديدة.. ابسطها انتهاكها لحقوق الإنسان المستمر.. و ارتكابها للمجازر..و الإبادات الجماعية في حق بعض من أهل السودان.. و البعض الآخر.. يرى موالاة السلطة الحاكمة لأسباب يعرفها.. و ذلك أيضا ينطبق على مشروعية الدولة الدينية.. فالبعض منهم يرىا ن واقع السودان و تنوعه الثقافي و الإثني..لا تستوعبه الإ دولة المؤسسات و القانون.. باختصار علمانية الدولة و نظام الحكم في السودان.. و البعض الآخر يري لا ضير على الباس ثوب الدين على الدولة ..و بالتالى لا يؤمن بمبدأ فصل الدين عن الدولة.. ونفس الوصف ينطبق على مسألة اليسار و اليمين.. فالبعض من مناسيب اليسار (لحد الإلتزام الحزبي)..و البعض يكتفي باليسار كمرادف للعلمانية و يدعمه من موقف معين..و ليس بالضرورة أن يكون تأطيرا تحت الحزبية.. و في نفس الوقت فيهم من ينطبق عليه وصف اليمين السياسي.. سواء كان عبر التزام حزبي أو من موقف غير خاضع للتأطير الحزبي.. و نفس الموقف ينطبق على الرؤية تجاه عروبية السودان و اسلاميته.. فالبعض منهم يرى أن هوية السودان لا تحتاج للعرقية و الإثنية الضيقة لتعريفها..و لا حتى الثقافة المتلبسة لعنصر العرق و الدين.. و نفر اخر يري أن هوية السودان بالضرورة تكييفها في اطار الدين الإسلامي..و الثقافة العربية (و هي تلبس حال العرق و الإثنية).. و منهم الهلالابي..و منهم المريخابي..و منهم الموردابي.. و شأنهم في كل ذلك شأن كل السودانيين و السودانيات..يختلفون في رؤيتهم تجاه واقع السودان.. من هم المعيشة اليومي.. لغاية تكييف الدولة و النظرة للكون.. و اذا اضفنا عنصر تقسيم اخر.. فنلاحظ.. أن كل هولاء النفر.. من ابناء الهامش (سواء كان هامش جغرافي..سياسي.. اجتماعي..اقتصادي..او ثقافي)..و لنا أن نسأل هنا: هو مفهوم الهامش في حد ذاته حق ابو منو؟ يبقى الجامع الأخير كعنصر مشترك يجمع هولاء الشبيبة..و هنا أقول أنا ضد تقسيم الناس..و تكييف رؤاهم السياسية و الفكرية و نظرتهم للكون.. على أساس المهنة او العرق ..أو الإثنية.. او الدين..و لكن مع ذلك يفرض علينا البعض هنا ..و منهم كمال بشاشا و خالد كودي.. و سارة عيسى.. رؤيتهم الضيقة لتكييف الصراع في السودان..و بالتالي تحويله الى مهاترة ..و استعداء للناس..و اتباع سياسة لي اليد (و هو نوع من اقسى أنواع التعذيب)..فعند هولاء الناس.. الموقف السياسي ..هو موقف عرقي قبائلي..و بالتالي يتعاملون مع الناس على هذا الأساس..و عندهم ..لو استمر الحال على هذه الشاكلة.. سيسب النقلتية (صانعي الأحذية)..اذا فكروا في ممارسة الخطابة السياسية..و كذلك المزارعية..و غيرهم..و غيرهم.. اذن المسألة هي مسألة اقصاء محكم..و هو يستبطن أقصى حالات التمييز (وفقا لمفهوم حقوق الإنسان)على اساس اثني و عرقي و مهني و ثقافي.. و لكن هل سنسكت على ذلك؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة..بالضرورة أننا كذبة؟قتلة؟ اخساء؟ وضعاء؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة.. بالضرورة ..أننا ارتكبنا و نرتكب المجازر و الإبادات العرقية في حق بعض من اهل السودان؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. بالضرورة..ألا نتحدث عن مظالم أهل السودان كافة..و مظالم اهلنا خاصة؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. ليس لنا الحق في التحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة.. بالضرورة نحن مراحيل؟ جنجويد؟نفاقويد(من نفاق)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. ليس لنا الحق بالمطالبة بعلمانية الدولة في السودان؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة .. ليس لنا الحق في مساءلة مفاهيم السياسة السودانية .. مثل الديموقراطية.. السودان الجديد..الخ؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا التحدث عن عروبية السودان ( مع العلم أن اخرون كثر تحدثوا و يتحدثون عن ذلك.. لكن مافي واحد ولا واحدة قال بغم)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا.. تكييف رؤيته تجاه السياسة و الكون .. على اساس الدين الإسلامي (مع العلم أن غالبية الناس في السودان تفعل ذلك .. بما فيهم على تميم فرتاك..)؟ هل فعلنا .. في هذا المنتدى.. ما يخل بالحوار؟يخدش الحياء؟قلة ادب؟ هل اتينا ما يفقدنا المصداقية (كالإتهام بحيازة أكثر من اسم ) في هذا المنتدى؟أو التناقض في المواقف (غض النظر عن كيفية تلك المواقف)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا.. التحدث عن الجندر؟ البطرياركية؟المناهج؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق لنا المساهمة في هذا المنتدى..أو التعاطي في الشأن العام السوداني؟ كبر
بريمة
07-14-2006, 09:42 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30304
الجلابه المقصود بهم المندكورو او العرب سوي كانوا في دارفور او في اي مكان غير العرب ينظرون الي الجلابه وعرب الغرب وجهان لعمله واحده _اما بشاشا يابريمه عندو ام فريحانة اوعقده لشي في نفس يعقوب او مربي جلابه يعني ما قصه عقده وبس في حاجه كبير لايعلمها الا الله _اما خالد كودي لامعرفة لي به الابعد بوست الشايقي وقصة الرسم الشهيره
بريمة تحياتي المقال عموما جيد كمحاولة لتأطير الأفكار السائدة في الآتموسفير السياسي السوداني.. رغم أنه في النهاية خلص إلي أن ما يجمع الشبيبة المزكورة التنافرة فكريا أنهم جميعا من الهامش لكنه لديه مفهوم مختلف عن فكرة الهامش لم يفصح عنه إلا بنفي النفي...وإختزل مفهوم السودان الجديد علي أساس أنه مشروع إقصاء إثني ومهني وثقافي!
أعتقد هذه نظرة قاصرة جدا لمفهوم السودان بل فيها ظلم شديد لأبناء جلدته من الهامش الذين يناضلون أصلا لمحاربة الإقصاء الواقع عليهم من طرف المركز (كلمة الهامش مقابلة لكلمة الإقصاء)...يعني إتهام بالمقلوب!
وفي نهاية مقاله راح فجأة يعرض مظاليم أهلنا البقارة بطريقة يستجمعهم علي الحمية التي إتهم بها فكرة السودان الجديد وكأنه يستبطن أن مشروع السودان الجديد يستهدفهم!
إعتقد كثيرون أن فكرة السودان الجديد علي غرار ما حصل في تنزانيا وفي يوغندا في عهد أيدي أمين من مطالبة بطرد السكان غير الأصليين!
هذا فهم مغلوط ومجرد مخاوف وإساءة ظن لأن فكرة السودان ليست وليدة أفكار عسكري متهور ويكفيك في هذا الصدد رد المرحوم الدكتور دي مبيور "تحرير من شنو ما منو"!
في رأي إستطاع النظام اللعب علي وتر الخوف من الإستهداف هذا حتي في وسط بعض قبائل المهمشين الأمر الذي جمع اليساري مع الليبرالي والإسلامي وجعلهم يخلعون عن مبادئهم ومعتقداتهم ويتمترسون خلف القبيلة!
والتغيير آتي لا محالة لأنه سنة التاريخ فإذا تخلفتم عن الركب سوف يناضل كل طرف من الهامش لنيل حقوقه وتبقون علي حالكم تنتظرون الفرج من المركز "كالذي يبسط يديه إلي الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه"!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة