دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
كل مسافر فى كردفان يعرف "زراف قلوه" فى جنوب الابيض، وهى أشجار تبلدى كثيرة عامرة، نبتت فى تل رملى عالى، تتراءى للمسافرين من بعد حينما يقصدون الأبيض كأنها حدائق بابل المعلقة، فتسمعهم يقولون "زراف قلوه ظهر" وهناك تسمع "أب قبه فحل الديوم" وهم يقصدون به مدينة الأبيض. "زراف قلوه" ذات طعم خاص للبقارة الذين يأتون مشياً على الأرجل لمسافات بعيدة يقصدون الأبيض لتسويق بهائمهم، فحينما يرون رؤوس تبلدى زراف قلوه ترتع بهائمهم ويقيليون من حرور الشمس وتعب المشى، زراف قلوه بالنسبة لهم هى المحطة الأخيرة فى مسيرة طويلة ربما تصل أيام وليالى، فحينما يرونها يستريحون من أناء السفر وتسرى فى عروقهم نكهة المدينة أو قرب دخلوها .. تحت تبلدى منطقة "زراف قلوه" يستلقى الرعاة تحت ظلال أشجارها ويعملون عصيدتهم ويشربون قهوتهم التى يحملون عدتها معهم. ثم ينزعوا ملابسهم المتسخة والتى هى للرعى فى البادية ويستبدلونها بملابس نظيفة مخزنة أحضرت خصيصاً للسوق فريتدونها، فتزدان هيئتهم ثم يواصلون سيرهم بطيئاً نحو السوق لجنى ثمار رعيهم.
يعرف الرعاة كل أشجار المنطقة وتواكيها وعتاميرها وفيوضها وأوديتها ... وتختزن تلك الأشجار ذكرياتهم التى ينسجونها تحت أقصانها ... ففى بادية البقارة جنوب الأبيض غرب كازقيل وفى منطقة عضاى خديجة توجد تبلدية كبيرة معمرة قبل أن يهلكها الجفاف الذى ضرب كردفان، كانت تلك التبلدية بمثابة ذاكرة حية للأجيال، فقد دأب الحاكم الأنجليز والأتراك أن يجمعوا تحتها كل عمد ونظار قبائل الحوازمة فى موسم الخريف حينما تحط رحالهم فى ديار مخرفهم، فالذين يجمعون ضرائبهم تنحت أسماءهم فى جزعها، وعدد رؤوس بهائم أتباعهم والمبالغ التى جمعوها منهم، تلك الكتابة عندهم هى عبارة عن تقدير وعرفان لدورهم وعظمة شأنهم فى القبيلة. كان من بين العمد بعض العمد الذين أشتهروا بالدهاء، فهم وحدهم يعرفون تلك الحيلة الماكرة واللعبة الخبيثة التى يضمهرها لهم المستعمر، فحينما يقوم أحدهم ذاهب للأجتماع، يقول لأتباعه "التركاى اليوم ما بلقها فينى" يقصد لن يخدع لهم، لكن حينما عرفوا دهاءهم صاروا يكتبون إسماء الذين لا يدفعون ضرائبهم ملقوبة أو منكسة دلالة على عدم سداد ما عليهم من ضرائب. تلك التبلدية تسمى تبلدية الناظر، فى جزع تلك التبلدية تجد كل الأسماء مسجلة عاماً بعد عام، وتظل تلك الأسماء منحوته لأزمان طويلة ومع نمو جزع شجرة تبلدية الناظر تصل بعض الأسماء إلى إرتفاعات عالية على جزعها، فيأتى الرعاة بعد نزول الخريف يطوفون حولها يرون اسماء زعاماتهم ومشياخهم ونظارهم. تبلدية الناظر، أيضاً ، تمثل معلماً أخر، فهى البقعة التى تجتمع حولها كل القبائل فى أوقات المناسبات كالصراع والنقارة والمردوم، فتنعقد المصارعة وتسمعهم يقولون "فى تبلدية الناظر فى عضاى خديجة" فالذين يوجود جوار الأبيض فى الخراسان، أو كازقيل أو الأبنوية أو الجنزير أو اللابده وغيرها من المناطق المجاورة يعرفون أين تقع تبلدية الناظر فتراهم يأتون جماعات وأفواج وهم يتغنون متجهين إلى تبلدية الناظر. بعض مضى ربما قرون وتبلدية الناظر شامخة تتهادى أوراقها بلطف مع نسائم خريف كردفان وهى صامدة كالطود، جيلاً بعد جيل، فهم أما يتحاكمون تحتها أو يقومون أفراحهم حولها، فقد حانت لحظة القدر الأليمة، سقطت تبلدية الناظر مع بداية تباشير الخريف ولم يكن حينها وصل الرعاة إلى منازل الخريف، ظلت تبلدية الناظرة مكان يزوره العرب الرحل قرابة العامين، فيأتون يبحثون عن الأسماء المسجلة، ثم يتفرجون فى كيف أن جزعها تكون من طبقات بعضها فوق بعض، تنسلخ وتتقشر تلك الطبقات دريجياً نحو مركزها، تلك الطبقات هى بمثابة عمر تلك الشجرة المديد، فكل طبقة تمثل نمو خريفاً كاملاً. لم تنقطع ذاكرة الأجيال عن تبلدية الناظر، بل ظلوا يرقصون فى ساحتها، ويعقدون صراعاتهم وألعابهم فى مكانها، تسمعهم يقولون " الصراع فى مكان تبلدية الناظر"، هناك الذين ولدوهم ولم يروا تبلدية الناظر ولكنهم حتماً يعرفون أين مكانها وقصتها وتأريخها وإرتباط الجميع بها.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ما يعرف بالتربال وفى بعض المناطق بالتربلول .. التربلول يظل فى شعر الفتاة مدة زمنية طويلة تقارب الأسبوعين وهو ذو رائحة عطرة تغمرك قبل أن ترى الفتاة. وبنات البقارة تغنن بالمحلب فى أغانى كثيرة منها:
محلبى رديته فوق العلب دريته تومى المرودوم خليته .. محلبى الدقاقة بسمع حسيس الناقة تومى الدنيا فراقه ..
وهى من الأغانى المشهورة التى تغنى بها الفنان عبدالقادر سالم.
وهكذا نجد أن المحلب والريحان هى جزء من حياة الفتاة البقارية وبدونهما هى ناقصة شباب ونضرة وبهما تزدان ويتعطر المحيط الذى تمر به.
بريمة |
بريمة.
الغنى ده ساااكت كده؟
لا عسلية ولا مريسة؟ طيب الناس ديل بترقص كيف؟ أوعك تقول لي شاربين حليب؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Deng)
|
دينق أنت قايل الموضوع كله كنجمورو، يا أخى ديل ناس بشربوا لبن خالص .. وأنظر الأتى من الأذاعى عبدالبارى العجيل وأشادته بمادة الموضوع ..
Quote: Date: 04-07-2007, 06:53 ص From: عبدالبارى العجيل To: Biraima M Adam Subject: موضوع إذاعي العزيز بريمة سلامات عجبتني مادة الأشجار في تراث البقارة أرجو أن ترسلها لي على إيميلى حتى أحولها إلى برنامج إذاعي يكون من إعدادك وتقديمي أنا على إذاعة FM 104 إذا لم يكن لديك مانع. وموقع الإذاعة على النت: http://www.sportsfm104.com مع تحياتي
|
أنت أول الناس يا دينق سوف تستمتع بالتراث والبيئة، لأنك ما عارف غير حيطان العمارات وقمامة شوارعها ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
شجرة القفل
القفل من الأشجار النفضية التى تسقط أوراقها فى فصل الصيف ككل أشجار السافنا لتحتفظ بالماء فى فترة الصيف، والقفل أيضاً من الاشجار الشوكية ذات الأشواك العنيدة. لكن القفل يمتاز بسوق وأفرع ذات لحاء سميك ورطب يخزن كميات كبيرة من المياه ومطلى من الخارج بشمع بائن يزيد من نعومة ملمس فرع شجرة القفل كما أن شجرة القفل تتكاثر خضرياً بسهولة غير معهودة فى أشجار السافنا، فإذا نزعت الفرع وغرسته حتماً ينمو إلى شجرة ضخمة إذا صادف موسم الخريف. أستغل البقارة خاصية نمو فروع شجرة القفل ليأرخوا بها لمناسباتهم الطيبة، وأهم تلك الأفراح هى الزواج .. ففى يوم العرس يحضر الشباب أفرع الأشجار لبناء بيت العرس، وهو منزل شبه كروى الشكل يبنى لفترة قصيرة، حوالى أسبوع أسبوعين ثم بعد ذلك يرّحل العريس عروسته إلى دياره. ومن ضمن الأفرع توجد هناك ثلاثة شعب، هى الشعبة الركيزة وهى أطول وأضخم من الشعبتين الأخرتين، وهى تتوسط المنزل وتعتبر ركيزته كما يشير إسمها، أما الشعبتين الأخرتين، هما شعبتى العريس والعروس، وهذه الشعب هى أيضاً ركائز ولكن لها قيم إجتماعية عظيمة .. يفصل منزل العرس فى الوسط بواسطة برش (ستارة) بين النساء والرجال. ودوماً بيت العرس يفتح ناحية الشرق. والنساء دوماً يكن فى الجزء ناحية الشمال والرجال فى الجزء ناحية الجنوب، فشعبة العريس تقع فى الجهة التى تقابل النساء وشعبة العروس تقع فى الجهة التى تقابل الرجال، تكون الشعبة فى وسط المنطقة التى بها. وهذه الشعبة لها تراث، فمن أمسك بها يدفع غرامة وتحدد الغرامة من قبل الرجال لشعبة العريس ومن قبل النساء لشعبة العروس، فأى رجل يمسك أو يمس شعبة العروس التى تقع ناحية الرجال يدفع المبلغ المحدد للفتيات، وهكذا بالنسبة للفتيات وحينما يقبض الشعبة شخص تسمع تعالى الأصوات "واوو الشرك مسك" وهنا تأتى وزيرة العروس لتسجل أسم الشخص والذى يلزمه دفع المبلغ بأسس تراث البرمكة. فإن لم يدفع يحرم من دخول بيت أى عرس أو مقاطعته فى مناسباته وغيرها من أشكال المقاطعة الشعبية. وهكذا تجد أن شعبتى العروس والعريس هى مصدر دخل مباشر للعريس والعروس ويأخذ المبلغ لشراء حوائج بيت العرس من العصاير والشاى والحلويات وغيرها، وفى كثير من الأحيان تفيض قيمة الشعبتين عن أحتياجات بيت العرس وهناك المبلغ الزائد يذهب إلى المناسبات الشعبية الأخرى، كجلسات البرامكة أو الدعوة للسمر أو غيرها من المناسبات الشبابية عند البقارة. يتغنى البقارة فى أثناء أحتفال العرس بأنواع عدة من الأغانى منها الدرملة والمردوم والقيدومة والرزة وأغانى السيرة وغيرها .. وأغانى السيرة ليس كأغانى السيرة فى المدن فهى إما دعوة صالحة للعريسين أو تمجيد مكانة أسرتيهما ومنها على سبيل المثال:
أليتا بارده عديلة ليه .. تملا البيت عيال .. وتملا الربق عجال .. بنية جارة الرحمن.
المفردات: أليتا: يا ليتها. بارده: دعوة صالحة بأن تكون لطيفة محبوبة لديه. عديله: أى مستقيمة فى منزله. تملا: أى تملأ الربق: هو حبل تربط فيه العجول الصغيرة ، والكلام كله بمثابة دعوة أن تكون صالحة وذات رزق تملأ البيت عيال وتملأ الربق عجول ..
وضع شعب شجرة القفل فى بيت العرس هى ضمن الدعوات الصالحات، فالقفل بعامل أخضراره بعد غرس شعبه يعتبرون أنهم يحفظون تأريخ هذا الزواج ومكانه، فحينما يرون أن شعب القفل أخضرت يقولون زواج موفق وحينما تنمو تلك الشعب إلى أشجار تسمى بأسم العريس، شجرة فلان. وهكذا كلما يمرون بذلك المكان يتذكرون فلان وعرسه وكيف كانت المناسبة وأين هو الأن وغيرها أنواع الذكريات.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Abuelgassim Gor)
|
الأخ د. قور .. بجلالة قدرو فى البوست .. نور حوشنا .. ولزوار البوست د. أبوالقاسم قور أكبر قامة فى معرفة تراثنا البقارى، وأنا وأنتم موعودون بدرر من التراث البقارى ..
د. قور أعرف أن الموضوع يطرق جانب غير مطروق من تراثنا البقارى، وربما .. ولا أدرى .. هل حالفنى الحفظ فى وضع العنوان الصحيح أم لا؟ كنت أفكر فى عنوان: الأرتباط بين التراث البقارى والأشجار، ولكن وجدت المسألة أكثر من أرتباط فالأشجار جزء من التراث البقارى .. والله أعلم، أرجو أن تصحح لنا عنوان البوست إن كنت ترى غير ذلك ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Tabaldi or Baobab Tree (Re: Mohamed Elgadi)
|
الاخ د. محمد القاضى
شكراً على الافادة القيمة عن شجرة الباباو، التبلدى، هى عظيمة يعرف قيمتها أهل غرب السودان عامة، من الثمار والأوراق وحفظ الماء بداخلها وغيرها من الصفات الكثيرة الى لا يذكرها الأنسان كالظل الظليل ومكان للنزهة وجزء من طبيعة المنطقة، فى الصورة التالية لاحظ أن المنطقة جراء إلا من بعض الشجيرات .. كالكرسان واللعوت ولكن تقف شجرة التلبدى شامخة حتى فى زمهرير الصيف يمكن للأنسان أن يستظل تحتها ..
http://sudanreport.unep.ch/sudan_website/doccatcher/dat...aobab%20DSC_0205.JPG
ربما مجرد ملاحظة، لاحظت أن شجرة التبلدى التى تنمو طبيعياً تختلف عن التبلدى المزروع، هل النوع الذى زرع فى مدغشر هو نفس نوع التبلدى السودانى أم فصيلة أخرى.
Quote: P.S. an experimental attempt to produce wine from Baobab fruit turned out to be very promising... the New wine was tentatively called Gongo Wine...!
|
وبينى وبينك يا دكتور كلام فيه "الواين" بجيب لينا هوا، ودا العايزه العبار دينق ذاتو!
يبدو لى تماماً أنك رجل بيئة علماً إننى لا أعرف خلفيتك العلمية، قرات فى بروفايلك من هواياتك Nature Walks وغيرها هل يا دكتور يمكننا تنشيط منظمة البيئة السودانية فى أمريكا حتى نساعدوا فى تقديم رؤية لما أصاب البيئة من دمار من جراء الحروب.
لك تحياتى بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
دينق أخوى ونسة الضكير للضكير النوم أخير عبارى كبير بالمحين دقة تقيله ، وكمان معاها تيس مشوى دوبك جيتنى فى محلى العسلية يا أخوى ما شارابى أنا شرابى تقيل .....دلنق كبير تدرقو درداق .... تدردقو ....وما يدفق مرحب بيك تعال جاى نقعد تحت الشجرة الضليله شجرة الفارس الفطن بريمه يا أخوى أنا همباتى من زمان ...وات كمان همباتى رميه : ايييييييييييي بشرب كاس وبدفق كاس وبركب مع الموت تور الخلا النكاس اييييييييييه اليوم يا أخونا شوفوا المهانه الجاتنا أخوى دينق دقش الويسكى وبايده الشمال المريسه وشانا بييييييييييييه الفارس دينق أصلك سليم ذوق وعليم تعال ناكل تيسنا وننزل بيرق الاندايه كن فى زول خالقنا خليهو تعال نواسيهوا ونخلى كتوفوا بالدم مرايه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Abuelgassim Gor)
|
د. قور
Quote: رميه : ايييييييييييي بشرب كاس وبدفق كاس وبركب مع الموت تور الخلا النكاس اييييييييييه اليوم يا أخونا شوفوا المهانه الجاتنا أخوى دينق دقش الويسكى وبايده الشمال المريسه وشانا بييييييييييييه الفارس دينق أصلك سليم ذوق وعليم تعال ناكل تيسنا وننزل بيرق الاندايه كن فى زول خالقنا خليهو تعال نواسيهوا ونخلى كتوفوا بالدم مرايه
|
رمية: ييييييييييييييى يى أنا قاعد بحرث فى زرعى بسمع نقارة وادى بتبكى .. قلت لى مرتى الحش خليه .. زرعنا صحا وخريفنا بقى بكلى .. حييييى شلت جبتى وقمت ماشى .. الفقر بارانى ومسكنى من صلبى .. قلت للفقر الله والنبى إنقرع منى ..
دا الغريق قدامى .. بحر العادى لا بنخاض لا بنبري .. حيييييى أعطانى لى تور بعت بقروش نقدى .. وسليت جبتى وسروالى وقعدت أحاسب لما الوسواس والخناس طار منى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
Shokran Ya bashmuhandis for the valuable info and this good image of a Sudanese Tabaldi tree. You are right, the image I provided is for a different species than the one in Kordofan/Darfur, which is Adansonia digitata The Madgascar species is Adansonia grandidieri There are 8 different species of Tabaldi/Baobab trees in the world. read more on this here: http://en.wikipedia.org/wiki/Baobab
mohamed elgadi P.S. yes, I have a professional bacground in environmental stuied (U. of K) however, I currently devote most of what left in my life to human rights including environmental rights in Western Massachusetts
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Abuelgassim Gor)
|
يشتهر البقارة في كردفان بشرب الشاى ولهم فيه أشعار وحكاوى ولهم مجلس يسمى مجلس البرامكة، فى هذا المجلس يتداولون الأغانى والأشعار وأغلبها يدور حول الشاى والكرم والفروسية .. وما أورده د. قور أعلاه هو من تراث البرامكة عند البقارة وتلك الأغانى يقوم بها البرامكة ومجلس البرامكة له أعضاءة مكونين من رتب مختلفة منهم الحريف وهو الأنسان العفيف، النظيف، البشوش وغيرها من الصفات الحميدة ومن أعضاءه القاضى ودائماً يكون له رتبة سير أو سكرتير أو مدير برمكى .. ومن أعضاءه: الشيخ، العمدة، الناظر، القاضى، قاضى القضاء، الملكة وملكة ملكات. قال الحريف في الشاى: تلل تلل تلل .. الشاى شاينا كسار كبابينا .. كن أنطيته للبقارى يوريك عدد بقيراته كن أنطيته للكردفانى يوريك عدد مخماسته كن أنطيته للقاضى يسوى ليك النصيحة مدنقسة كن أنطيته للفكى يقرا ليك البسملة كن أنطيته للعجوز تقول ليك ولدى بيتنا فيهو تلاته عذبه مالك ما بتقشاه .. ----------- فى المقطع الشعرى البرمكى السابق قد تكونوا لاحظتم كيف كتبت أعطيته بكلمة (أنطيته) وكلمة أنطيته من صحيح اللغة العربية الجهينية، وهى ما تعرف بلغة الأستنطاء عند قبائل جهينة التى ينتمى إليها البقارة وهى نادرة الأستعمال فى أرض الحجاز والجزيرة العربية .. فمتى ما وقعت العين ساكنه بعد متحرك قلبت نون عند البقارة، كما أن هناك الكثير من البدل والأدغام في لغة البقارة: كن بتط قول بط وكن ما بتط قول ما بط هذه الكلام يعنى لو تعطى قول بعطى لو ما بتعطى قول ما بعطى.
ولعل اللغة البقارية لستات اللبن في مدينة الأبيض والدلنج وكادقلى لا تخفى: بت طمى أى بنت أمى أو ولد ضمى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
هناك مجموعة من الناس لا يسمح لها بحضور فعاليات مجلس البرامكة وهم الكماكلة ومفردها الكمكلى، الكمكلى هو الأنسان الأخمل، المتسخ الملاخ، الذى لا يعرف كيف يشرب الشاى، ولو ما تعرف تشرب الشاى دى أكبر جريمة في المجلس تؤدى إلي الطرد وجعل الفرد منبوذاً أى كمكلى .. يقول الحريف: الكمكلى لا تزوج أخته .. الكمكلى لا تزوج بنته .. الكمكلى تعبانه زوجته الكمكلى تعبانه أمه .. الكمكلى كن يصلى ليله ونهاره الملائكة ما كاتبين حسناته ----------- والسبب من كل ذلك أما أنه لا يشرب الشاى أو يسيئ شرب الشاى .. لا يشرب الشاى جريمة عظيمة ولكن ماذا عن الذى يسيئ شرب الشاى، الأساءة إلى الشاى تتمثل في أنك تشرب الكباية غير متمره (أى غير مفوطه) أو تعفص الكباية من تحت باصبعك الصغير أو تخنق الكباية يقبضها براحة اليد أو عمل الشاى في لهب النار (والمعمول به عمل الشاى في الكانون وعلى الجمر) أو شرب الشاى بدون بهارات (قرفه، قرنفل، هبهان) كل هذه الأسباب وغيرها تعتبر إساءة للشاى ومن ثم إساءة لمجلس البرامكة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ العشا صدقنى أنت فنجرى عدييل ..
Quote: أخوي بريمة
أنا ده كمكلي ساكت لاكن المنون ما بخلي وزي ما قال آبا عساكر ضيفكم..... ام المنون ..
سلام ليك ولضيوفك الفنجرية.
آدم العشا |
الكمكلى عمره ما يقول هو كمكلى لأنه سوف يكون منبوذ عديييل كده. بالله ما شيئ يذهل العقل .. كله لأنه أساء الشاى بصورة ما ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ ِأدم عمر
Quote: الخ بريمة
ابو شعيرة الكمل السعية
كان احمر كب لى خمسة كبابى
كان بى لبن كب ســــــــــــــــــــــــــاى ما تعد |
تلل تلل تلل .. كب وحلاة الكب عصيدة والحب لذيذ لزول التريدة .. أب شعيرة الهنى الما شراب دنئ .. حلال على تلاته وحرام على تلاته .. حلال على البرمكى البعرف نظامه وحلال على الناظر البوزعه فى فرقانه وحلال على الفقير البقرا فى قرأنه ---- طعباً كلمة كب الأولى حينما يتناول الحريف كباية الشاى، يقول كب. وأنا أترك بقية المقطع لدكتور قور يتمه .. طعباً من الحرام عليهم الكمكلى وجماعة تانين.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
شجرة الأبنوس فى التراث البقارى
شجرة الأبنوس هى من الأشجار المعلوفة فى بوادى البقارة بكردفان، فالشجرة لها إستعمالات شعبية كثيرة منها تأكل أوراقها كسلطة خضراء بعد إضافة مسحوق الفول أو السمسم المظلوط .. تعفس ثم يضاف إليها البنبون (البصل الأخضر بلغة البقارة) ثم الشطة والملح وغيرها .. سلطة عينة .. كما تسعمل شجرة الأبنوس فى أغراض الأعواد والعصى وغيرها ..
لكن أهم إستعمال لشجرة الأبنوس هو عمل أعواد السكاكين لشباب البقارة .. فالشاب البقارى يلبس مدية حادة فى ضراعه ويكون عودها الذى يغرس فيه نصلها دوماً من الأبنوس .. لا تجد شاب بقارى يلبس فى ضراعة سكين ولم يكن عودها عود أبنوس .. فإن وجدت بقارى فى ضراعة سكين وعودها غير أبنوس فهناك شيئين أما بقرى عجوز فات مرحلة الكحولة وأما إنسان متسلبط فى البقارة ..
البقارة ينظرون إلى عود الأبنوس كشيئ من الزينة، وكذلك دوماً تجد موخرة السكين بها قنطرة (قرص) من الفضة الخالصة .. وهكذا يكون الشاب شاب .. سكين أم قنطرة وعودها أبنوس أسود وعصاة قنا مضببه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
شجرة العرديب والميثولوجى التراثى
شجرة العرديب هى شجرة تنمو بكثافة فى حزام البقارة، وهى تنمو إلى أحجام ضخمة فى منطقة حزام السافنا الغنية، ذات ظل غزير وأفرع متدلية وهى من الأشجار دائمة الخضرة، تقل فترة نموها فى الصيف ولكنها تبدأ فى النمو الجديد قبل بقية الأشجار .. عند البقارة العرديب له إستعمالات شعبية كثير، فثمار العرديب تأكل ويعمل منها نشاء، والعرديب علاج للملاريا، أوراق العرديب تأكل فى شكل سلطة كأوراق الأبنوس والحميض والتبلدى .. والبقارة لهم أمثال تحكى عن سلطة العرديب، فالأنسان الذى يطلب شيئ نادراً يقولون له "عشم العجوز فى جرمتى فى الصيف" و(جرمتى هى أوراق العرديب حديثة النمو)، كما تسعمل أعواد العرديب فى البناء، ويستعمل جزع شجرة العرديب فى صنع النقارة (الألة التى تطرق) وعمل المعاصر البلدية (أيضاً تستعمل شجرة الحميض) وعصّارة شجرة العرديب أصلب وأطول عمراً من الحميض (صورة العصارة)
تغنى البقارة بالعرديب، فيوصفون الغنى بظل العرديبة الظليلة، ففى أغانى القيدومة (وهى سهرة العرس) تسمعهم يتغنون:
بعلل الفقارى بأخد سياد المال .. عرديبه ضليله حس توره دنان .. زولى البريدة شال ريش النعام
-- بعلل: تعنى أتعلل، أتونس. الفقارى: الفقراء بأخد: أتزوج سياد المال: الأغنياء عرديبة ضليله: هو شخص غنى موصوف بأنه كالعرديبة الظليلة التى تقى من الحرور حس توره: صوت ثوره الفحل دنان: كثير الدنين، هو صوت الثور الفحل زولى البريده: حبيبى (تورية) شال: يضع ريش النعام فى قبعته، دلالة على فروسيته المعنى: أن الحكامة تتونس مع الفقراء من مجرد تطييب خواطرهم ولكن فى الحقيقة تتزوج الغنى، كالعرديبة الظليلة من كثرة ماله.
مع كل تداخل العرديب فى تراث البقارة اليومى لكن البقارة لديهم صورة أخرى سالبة عن العرديب، فالعرديب بالنسبة لهم يمثل مكان مقيلة الجنون ومكان سكنها وإيواءها، فتراهم يحزرون الأطفال من الطلوع فى أشجار العرديب فى وسط النهار .. تسمعهم يقولون "يا أولاد الشياطين مقيلة ما تطلعوا فى شجرة العرديب" وكلمة الشياطين مقيلة هى ضمن المخزون اللاشعورى فى باطن أى بقارى، فهو يعتقد جازماً أن العرديب هو بيت من بيوت الشياطين، ولهذا السبب لن تجد أسرة بقارية مترحلة تنزل فى شجرة عرديب ولو أصبحت الشجرة الوحيد فى مكان المنزلة، علماً أن فى بعض الأحيان يقيل الرجال تحت أشجار العرديب ولكن أيضاً لا ينومون تحتها أثناء الليل، فالبقارة ينومون تحت أشجار الهبيل والعرد والصباغ وغيرها إلا العرديب، لأن "حبوبتنا البقارة أو قل بصيرتنا أم حمد ختمت عليه بالشمع الأحمر هو مكان مقيل الشياطين".
هناك منطقة تقع شرق كادقلى، بها شجرة عرديب ضخمة وليس هى الشجرة بل المنطقة غابات مظلمة وبها أشجار سافنا متعددة ومتنوعة كالحميض والجميز والقمبيل والعرد والدليب وغيرها من الأشجار الضخمة، لكن هذه الشجرة لها قصة عجيبة. يمر بجوار الشجرة شارع ينتهى غرباً عند قرية أبوسفية وشرقاً عند قرى رميلى وبجعاية والشحيطة، وشمال فرقان الرعاة من البقارة وجنوباً منطقة قرية كورم. كل أهل الفرقان والقرى يعرفون تلك الشجرة بالأسم بأنها شجرة مسكونة بالجنون وتسرى فى المنطقة روايات أن أثناء المغرب هناك أجراس تدق فى الشجرة كجرس طلبة المدارس الأبتدائية، كما تشير الروايات أن الشجرة تنبثق منها الأنوار فى الليل.
ما جعلنى أقترب من تصديق الرواية، هناك رجل يسمى موسى أب جَنّة وكان فى شبابه حينما كنا أطفال، فأراد موسى أن يضرب عصافير كثيرة بحجر، فإراد أن يكوى ملابسه وفى نفس الوقت يريد أن يرابط فى مشبك الطرق حتى يغتنم فرصة حضور فتاة لوحدها فيغازلها. أخذ موسى أشياءه وفرش برشه ووضع مكواه لكى يكوى وفى عز نهار الصيف، سمع موسى صوت يقول له "تحرق الأطفال"، تلفت موسى فلم ير شخص فواصل فى مكوتة، فسمع الصوت مرة أخرى "قلت ليك تحرق الأطفال" هذه المرة نبرة الصوت أكثر حدة، تلفت موسى مرة أخرى فلم يجد شخص، فرفع المكوة ليكوى وهنا فاجأه الصوت "لو وضعت مكوتك فى الوطا سوف تشوف فى عينك، قلت ليك تحرق الأطفال"، فما كان من موسى إلا أن حمل المكواة مسافة ثم وضعها وجاء حمل بقية أغراضه .. موسى فى عهده كان شاباً ظريفاً وصدوقاً ومحبوباً لدى الجميع (ومازل حى يرزق رقم إنقطاعى منه)، موسى يؤمن إيمان تام بأن الشجرة مسكونة من ساسا لراسا ..
مع تدوال الروايات، أصبحت الشجرة مهابة من البعض، ففى ذات يوم وعلى رابعة النهار وقف شقيقى الأكبر تحت جزعها وأنتظر حتى حضر فوج من الرعاة هو كان ضمنهم وسبقهم إلى الشجرة، وحينما أتووا خرج عليهم فجأة، فأخذتهم رهبة وصاروا يسرخون كالمجانين وتصدى له إبن عمى من بين المجموعة التى أخذتها الرهبة، فبدأ يناوش شقيقى بعصاة وهو يتراجع إلى الخلف ويكبر بأعلى صوته "محمد معانا ما تغشانا"، علماً أن شقيقى كان معهم بملابسة وهيئته التى كان بها بينهم، لكن الخوف سلبهم كل شيئ، وحينما عرفوه بعد أن هدأت غائلتهم، أوسعوه ضرباً.
أصبحت الشجرة مركز خوف ، إذا مررت بها فأنت تكون ماسك الحسبنه "حسبنا الله ونعم الوكيل" حتى تنقطع من مكانها، وفى كثير من الأحيان حين نمروا جوارها نسمع صوت أرجلنا فى الأرض "دل دل دل"، تكون أرجلك ثقيلة وهئيتك يصيبها شيئ بين الخوف والرهبة. الشجرة مع كل مصائبها هى من أكثر الأشجار ثماراً، يمكنك تحصد منها جوالات عرديب، لكن مينو الراجل أو مينى المرأة تطلع الشجرة أم جرسان، وهذا هو اسمها "أم جرسان"، تظل مليانه عرديب حتى ينزل المطر، وفقط يلتقطون ما يسقط تلقائياً من ثمارها أو بفعل الطيور .. بعض البقارة المهاويس يقولون أن الشجرة قبه بها فقير جنى، فهم يتبركون حينما يأتوا بجوارها، فتسمعهم يسلمون "السلام عليكم يا سياد الشجرة" وليس هناك زول يتراءى!
ومع أستعمالات العرديب الكثيرة للبقارة لكن البقارة أنفسهم مسكونون بالخوف من العرديب، فلو صعد أحدهم شجرة عرديب وسقط يقولون "وقعته الشياطين".
أظننى عكست الأرتباط الوجدانى بين العرديب وتراث البقارة فى التعامل معها.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التراث والبيئة: الأشجار فى وجدان التراث البقارى (Re: Biraima M Adam)
|
من أغانى الدرمله:
الجنزير التقيل البقلى ياتو .. البوقد نارا بدفاها هو .. ولد الدرجات المأصل من أبوه .. اليوم الحار الزول بلقى أخوه .. ** ولد الدرجات المأصل من أبوه .. اليوم الحار الزول بلقى أخوه .. ** ولد الدرجات المأصل من أبوه .. اليوم الحار الزول بلقى أخوه .. ** ولد الدرجات المأصل من أبوه .. اليوم الحار الزول بلقى أخوه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|