فى هذه البوست سوف نحاول التطرق لنمازج من الشعر الحلمنتيشى للبقارة، الذى يقوم به مجلس البرامكة .. وسوف نحاول قراءة تأريخ البرامكة من الروايات المتوفرة لنرى أن الشعر الحلمنتيشى السودانى مصدره البقارة فى غرب السودان.
وأرجو من يعرف عن شعر البرامكة الحلمنتيشى أن لا يبخل لنا به ..
وهنا مقطع .. رجل يمدح أخر بالكرم ويصف نفسه هو ب "ضنيب القط"، دلالة على أنه شخص ضعيف لا حولة له ..
أسمعوا الكلام وهو يقال فى شكل رمية: دا وادى ولد الدندل الله يبارك فيه .. كسانى لى توب وجبه وسروال .. وعمه توتال وملف شنشال .. أنا ضنيب القط .. قبيل ما بعرف المشى حسا بقيت قدال .. --------------- وادى هو الشخص الكريم الذى كسى البرمكى والبرمكى قال زمان كان ضنيب قط والأن صار يقدل فى المشى
لاحظتوا الحلمنتيش
نواصل ..
بريمة
08-28-2007, 02:32 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
هذا المقطع البرمكى نقله الخواجه يان كنيسون فى كتابه عام 1955م من مناطق الحمر:
The Kamkary's neck is thick and grey The buttocks of his wife are big and fat The Kamkary found the Baramky's tea-leaves on the ground and took and filled his dish with them نجى نشوف النقل من النصل العربى مكتوب بالأنجليزى فى نفس الموضع، النص الفوق ترجمة للنصل العربى:
Regebat el Kamkary ghabsha o takhina Wa ja'bat marata kebir o semina El Kamkary haffa ligi tifl el Baramky Khamma mela bea moa'ina الراجل قال وهنا ترجمتى للكلام: رقبة الكمكلى غبشه وتخينة .. وجعبات مرته كبر وسمينه .. الكمكرى حفا لقى "تفل" البرامكة .. خما ملئ بيه ماعونة .. القصد من الكلام الحلمنتيشى دا هو الأستهزاء بالكمكرى أو الكمكلى، لاحظوا حتى إمرأة الكمكلى "رأس السوط" لحقها ..
الاخ بريمة سلام عليكم ان تراث اهلنا البقارة حافل بالشعر والطرفةوالكوميديا وخاصة البرامكة ذكر ان احد الافندية حضر مجلس للبرامكة ولم يلتزم بقانونهم من جلسة مميزة الى مسكة مميزة لكباية الشاى والى زى انيق كما هم دائماً متانقون ويرفضون اللبس الخمج .... كان هذا المثقفاتى يرتدى قميصاً اخضراللون فقال له احد البرامكة: هوى يا ابجبة خدرا زى تاجر الشطة اقعد قعاد حرفاء ولا امش وهنا يقصد جلسة الحرفاء من البرامكة الذين ينشدون رصين الشعر فاستنكر المقفاتى هذا الامر واساء الى هؤلاء البرامكة وذهب الى حاله ورفض دفع الغرامة التى فرضها عليه البرامكة وهى مبلغ 100 الف جنيه سودانى.
فى صباح اليوم الثانى رفع البرامكة دعوى ضد هذا المستهتر وتم احضاره الى قاعة المحكمة وساله القاضى سؤالاً واحداً : هل جئت الى مجلس هؤلاء البرامكة بدعوة منهم ام انك اتيت بمحض اختيارك ؟ رد الرجل انه اتى بمحض ارادته واختياره . فقال له القاضى اذاً حكمت عليك المحكمة بدفع المبلغ المذكور انفاً وذكره القاضى بان هذا ينصب فى باب العرف من القضاء حيث ان اى مجموعة من الناس تعارفت على مبادئ معينة لتنظيم امورها ما عليك الا ان تخضع لقانونها وعرفها اذا زجيت بنفسك في مجالسها.
وقالوا فى الشاى
حلال على تلاتة وحرام على تلاتة
حلال على الناظر ابراهيم مادبو ورزيقاتة وحلال على التاجر البعرف وقياتة وحلال على الخواجى الصنعة ذاتة
وحرام على المابعرف حلاتة وحرام على البدخل فوقة شنباتة وحرام على الكمكلى البنفخ فوقة سجاراتة
سماعين ولد الدلاهى
08-29-2007, 01:48 PM
اسماعيل عبد الله محمد اسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3010
كان قل اح مالك راح ضربة ضربتين البابور صاح عدى بى كوستى وخلا عطبرة صباح
***
عقب مانى غلطان يدوب مخى جا راسى كان انت نصرانى ببقى ليك ترجمان حداثى
نشربك مع العصير او نور الصباح جا ماشى كان شربتك فى القايلة ولا مرضان ولا بقى على القاسى
***
تسويك الشيخة ست الشيخات ام البنات لابسة جزمة قزاز تمشى بالسندات علاوتها عندى علاوة الرئيس انور السادات
***
الشاهى للبرمكى بطرد الجوع بخليك تقوم بلا كوع وتتنفس بلا ضلوع وكان شربت كباية واحدة تخليك موزون اسبوع
لا تستغربوا يا اخوان اذا قلت لكم ان فى بادية البقارة هنالك ادمان لمادة الشاى لدرجة ان الواحد يفضله على الاكل نفسه , فى بادية البقارة بمناطق قوز دنقو وام دافوق سالت احد الرعاة اذا خير ما بين كوب من الشاى او وجبة الافطار قال لى انه يفضل الشاى عن الاكل وقد كان جاداً فى قوله ذلك.
الشعر الحلمنتيشي ده منو البقدر يقولو ويجيدو من غير عبابير؟ بيرمة يا أخوي خليك واضح وصريح الشعر الحلمنتيشي القوي نابع من العبابير القوية وليس من الرووب والزبادي. فهمتني ولا دايرني أشرح زيادة؟
بعدين دابي التكل أخبارو شنوا؟
دينق.
08-29-2007, 10:02 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
يا أخى الله يهديك بالذات البوست دا ما عايزين فيه هذار .. أستمتع يا أخى بحلمنتيش البقارة ..
طبعا أنتم قاعدين تسمواالبقارة المنادوكورو أما نحن نسميكم "الجانقى"
وأسمع الأغنية بتاعت البقاريات فى الجانقى والكلام دا مدح: الخريف صبا هناك فى بلد جانقى الرقاق .. كن قالوا أعجمى بسير معاك سلامهم بالأنقلاب وكلمة جانقى الرقاق هى مدح رهيب فى لغة البقارة لآنهم يعتبرون النساء ذات القامة الجنقاوية هن الجميلات.
بريمة
08-29-2007, 10:53 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
تعال شوف البرمكى يمدح حبيبته .. لاحظ كلمة جنقى اتي يا ام ختم زقال في القيزان حرة عجيلة كردفان شاربة من بحور جنقى وراتعه قراديد كردفان سارحه رجول الكلاب شاربه من أم مشطوراية الطوال و مالك ياعوينات المصلاب البرهج المحلاب كتلتينا كتل قرعان وعدمتينا فارك النار خليتي ضرياتنا بلا شياب و فرقانا بلا رجال وبناتنا بلا صبيان وعوينا حمل بلا جيزان بقرنا همل بلا رعيان و ماكي الطجه أم كلوه وماكي البايره أم كيعان ايديكي عدال عصاة الخيزران رجليكي قد الحمام حوتكي من وراء لقيتك فزرة للخمال حوتكي من قدام لقيتك ام كزمه للزمام أزرق سبيب الخيل حاوت الكتافي فايت الصلب في الكعب لام الطير في السماء مرخي ليك الرقاب و السيد في الجزيرة فاتح ليكي الكتاب -------------------------------------------------- نقلا من بوست: مسدار من البادية بمنبر كردفان أولاين للأخ جابر برمة
بريمة
08-29-2007, 11:04 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
من أشعار الهداي أبو ضريعات: أنتبهوا ل"سوهو حمار شيلو فوقه الكمينه"
درنقلكي اسمنتي يوم ضربو شغالـــــــه بيت أمكي بابور النصاره يوم فتحو خزانــــــــــــه جنينة النســـــــــــاء الطولة بتجيب النســـا و البعد بجيب الجفـــــا وانا من الناس الخاتي الزرقا وانا كن بعرف الحســود من أهلي و من أهلكي من البلد بمرقه و أنطوكي لية عشان يتيمه ولد أعمكي غلطان سوهو حمار شيلو فوقه الكمينه
----------------------------------------------------------- للاخ جابر برمة من بوست مسدار من البادية .. كردفان أونلاين
بريمة
08-29-2007, 11:16 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
تأريخ البرامكة فى برنامج شوارد يقول الأستاذ فرح عيسى محمد، أن ظاهرة البرامكة غير موجودة خارق نطاقها المعروف اليوم فى جنوب دارفور وكردفان، منطقة البقارة، سواء فى بقية أفريقيا أو العالم العربى. ويقول حسن أبشر أن الظاهرة وجدت حوالى 1914م فى السودان. ويرحج البعض أن الظاهرة تعود إلى عهد الخلفية هارون الرشيد، حيث أن مجلس وزراءه يسمون بالبرامكة. ولكن كثير من الراوة يقولون أنه مجرد أخذ الأسم لا يعنى أنهم نفس المجموعة ولكن نتيجة لأن المثقف السودانى لم يجد توصيف أقرب للظاهرة من مجلس برامكة هارون الرشيد، فكلى المجلسين يمتازان بالظرف والطرفة والفكاهة والشعر، ولذلك أطلقوا على مجلس البرامكة عن البقارة ذلك الاسم. هناك البعض يقول أن البرامكة هم مجموعه طردهم السلطان محمد على باشا من مصر إلى السودان لان لهم تقاليد خارج إطار تقاليد وعادات المجتمع. هذا القول رده الأستاذ فرح عيسى قائلاً أن مجلس البرامكة يقدم سلوك منضبط للمجتمع.
وهناك من يقول أن الظاهرة بدأت فى قبيلة الهبانية فى شركيلا شرق كردفان وأخرون يقولون أنها بدأت عند قبيلة السلامات فى دارفور .. ولكن مهما تعددت الروايات أن البرمكة ومجلس البرامكة هى تراث بقارى خالص.
بريمة
08-31-2007, 00:39 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
يتكون مجلس البرامكة من كل القبائل لا حكر لقبيلة فى دخول المجلس أو تكوين مجالس خاصة بها، ولأعضاء مجلس البرامكة رتب: أقلها هو الحريف .. والحريف هو الأنسان النظيف، اللطيف، حسن الأخلاق والمظهر وغيرها من الصفات الحميدة. وهذا أقل مستوى يدخل به الأنسان فى رتب مجلس البرامكة. البرمكى أسم أشمل وهو يجمع كثير من الصفات الحميدة وحسن القيادة وبعد النظر. عكس البرمكى هو الكملكى، وتجتمع فيه كل الصفات الخائبة والغير مستحبة فى شخص البرمكى.
ثم تأتى الرتب الأكبر:كالشيخ، العمدة، الناظر، البيه، السكرتير .. وسكرتير البرامكة هو أعلى رتبه برمكية.
هناك رتب أخرى هى القاضى وقاضى القضى (القضاة)، الناظم البرمكى (ينظم الشعر فى داخل مؤسسة المجلس) والشاعر البرمكى (ينظم الشعر فى داخل منظومة البرمكة وخارجها).
وللنساء رتب: الحريفة، الملكة وملكة الملكات.
بريمة
08-31-2007, 00:49 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
يترقى الأنسان من مرتبة إلى أخرى حسب محافظته وإلتزامه بالسلوك البرمكى، فالأنسان الذى لا تبدر منه مخالفة لقوانين المجلس هو جدير بأن يتدرج إلى المراتب العليا. وأهم الأسباب التى تمنع ترقية الشخص هى أن يأتى بسلوك الكمكلى، فمثلاً يفطر رمضان أو يترك الصلاة أو يأكل التسالى فى السوق، أو يلعب القمار أو يشرب المريسة أو أن لا يجامل البرامكة فى مجالسهم وغيرها كالذى لا يكوى ملابسه أو يظهرها بالظهرة عند الغسيل. والأهم من ذلك أن تكون تشرب الشاى وتعرف نظامه .. كأن تكون الكباية متمرة، وأن لا يقبض الكباية براحة اليد أو يعفصها من قعرها. والشاى أهم شيئ عند البرامكة لا يدانية فى الأهمية أى أكل أو مشروب أخر .. فهو متفرد فى أهميتة وتقال فيه أشعار وأشعار وتتجدد مع مرور الزمن.
فالأنسان الملتزم بكل أسس البرامكة هو الأنسان الذى يترقى.
بريمة
08-31-2007, 00:58 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
الكمكلى الكمكلى هو الأنسان الذى لا يشرب الشاى أو يسئ أستعماله كأن يعفص الكباية أو يعمل الشاى فى نار ذات لهب والمعمول به عمل الشاى فى الجمر وعلى المنقد، أو يكون الأنسان أخمل فى زية وغير نظيف، كذاب أو حرامى .. كل الصفات القبيحة من نصيب الكمكلى، متى ما وجدت صفة فى الأنسان سوف يكون مع الكماكلة.
والكمكلى يقاطعة المجلس وكل القاعدة العمومية، لا يزورونه فى الأفراح والأكراه ولا يعاودونه ولا يتحدثون معه .. وهذا مايسمى عندهم "الندل" ومتى ما "ندل" الأنسان يتم إعلان ذلك لكل الحرفاء والحريفات حتى يمنعوا كل المعاملات معه .. حظر تام! وأى إنسان يتجرأ للتعامل مع الكمكلى يطلب منه الأستتابة فإن لم يتب فهو الأخر سوف "يندل".
بريمة
08-31-2007, 01:13 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
مجلس البرامكة له تعظيم خاص للحريفات وأشد منه للأتى يصلن مرتبة ملكات أو ملكة ملكات. هؤلاء النسوة يقال فيهن المدح فى جميع الملمات .. والمكلة هى شاعرة برمكية، تقول الاشعار فى الكرم والفروسية وتمدح الفالح وتهجو الطالح ولها كلمة مسموعة .. ومن يخالفها أو يسفح رأيها سوف يعرض نفسه لمحاكمات باهظة من قبل البرامكة.
وكذلك كما فى الرجال، فالملكات والحريفات يلتزمن بقوانين المجلس ويتبعن بروتوكولات عمل الشاى، لا تجد حريفة تعمل الشاى فى اللهب أو أن لا تضع فيه البهارات (كالقرفة، الحبهان والقرنفل وغيرها)، كما أنها أمرأة بشوشة لا يمر بها حرفاء إلأ وتكرمهم إكراماً يليق بمكانتهم العظيمة.
والحريفة فوق إلتزامها بقوانين وأدب المجلس هى إنسانة نظيفة و(شيخة) تجييد طباخة الطعام ويفوه عطرها وبيتها جميل ونظيف على طول الوقت! فهى تفعل كل البرتوكولات لعلمها أنها حريفة وذات مكانة بين قريناتها.
وكما يندل الرجل أيضاً المراة تندل، يقاطعونها تماماً ولا يعتبوا دربها!
وهنا إنسان تم ذمه من قبل البرامكة:
بلل التلفة خشمه جرا المريسة وى وى أم زميمات ..
بلل مانا عارفنه آمنه السير أخير منه وى وي أم زميمات.
..
بريمة
08-31-2007, 03:59 AM
Deng Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52720
ينعقد المجلس تحت أحوال وظروف مختلفة فى أوقات الأفراح أو بعض أوقات الأزمات، سواء لجلب المنفعة أو درأ الضرر عن أحد الأعضاء أو الحرفاء .. كما ينعقد المجلس فى أوقات السمر وبداية الموسم الزراعى أو الأحتفال فى نهاية الحصاء .. وغيرها من المناسبات ..
يبدأ أعضاء المجلس برمية جماعية .. مثلاً رمية العم "ولد الموت" فى برنامج شوارد فى الأذاعة السودانية الأعدااااااااااااااء حسدونا حاولونا لكن ما قدرونا صدرنا بترولنا ..
ويتكرر المقطع الأعدااااااااااااااء حسدونا حاولونا لكن ما قدرونا صدرنا بترولنا ..
الأعدااااااااااااااء حسدونا حاولونا لكن ما قدرونا صدرنا بترولنا ..
الأعدااااااااااااااء حسدونا حاولونا لكن ما قدرونا صدرنا بترولنا .. ثم يتدخل إحد الشعراء كعمك أب دقاله ويقول تلل تلل تلل تلل فينصت الجميع ثم يبدأ عزف منفرد قال ضربت النقارة وجاتنا الأشارة قال ضربت النقارة وجاتنا الأشارة الفور والبقارة عيال عم وعيال خاله قبل النصاره .. قبال الفور ما يعرفوا الرطانة .. وقبال على دينار ما يبقى سلطانا
*** ربنا قدر ورفع مقداره جاب حوه من أدم .. وأدم وحوه خلقهم من فخاره مافى واحد أحسن واحد .. كن عربى .. كن رطانة .. لا فرق بينهم إلا بالتقوى والأيمانا
*** بوصيكم أسمعوا وصية (أب دقاله) نحذركم من السمسارا الشغالين بالقواله قاعدين شغالين فى الدلالة بدون تجاره حرامية محتاله نشــــــــاله شغاله بالقواله ***
تحياتي بريجمة أولا كأحد محبي القطط لفتت نظري كلمة "القط" في عنوان البوست فلم يسبق لي أن سمعت هذه الكلمة تستعمل في الدارجية السودانية التي تستعمل كلمة " الكديس" فهل البقارة يخالفون بقية أهل السودان ويقولون القط بدلا من الكديس؟
ثانيا هواة تربية القطط ربما يعرفون أنها حيوانات ترتبط بالمكان ولذلك قد تعود للمسكن السابق اذا انتقل منه أهله والبقارة قوم مرتحلون دائما لذلك لا أتوقع أن تكون لديهم قطط هل سيحملونها على ظهور الثيران أم أنها تسير خلفهم مثل الكلاب؟ وإذا لم تكن لديهم قطط فعلام ترد في أشعارهم؟
09-01-2007, 03:38 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
البقارة حينما يقولون القط أو القطط لا يعنون بأى حال من الأحوال الكدائيس، فهم يعنون القط البرى. والقطط البرية معروفة لدى البقارة وهم يتغنون بها فى أشعارهم وهى دائماً للأستهزاء أو السخرية .. دا زول ضنيب قط إنسان هوان .. وكذلك فسية ديك (ريش مؤخرة الديك) إنسان متقلب الرأى .. إنسان خطاف رأس نعامة يعنى خطاف حديث .. وغيرها ..
نواصل مع العم أب دقالة ونواصل نفس المقطوعة التى يتحدث فيها عن السلام فى دارفور وكيف إنه يرفض الحرب: البشير موسى أسد القيلة وتمساح الجزيره الفيل أب جربيقة البخوض عليه بشيلا .. أب جرادل .. البقر كتيره والخرفان سمينه والسكين طرينه بضبح ليل نهار بعدى مساكينه أسد الخلا الخوف الرجالا .. تمساح الجزائر الخوف البحاره الفيل أب جربيقة الخوض عليه شالا.
*** تعالوا يا أهل دارفور نحل إشكالا .. قال كيف تحل أشكالا يا أب دقالة بطل القوالــــة أب دقالة قال نحلها بالسياسة ما بالرجاله نجمع أهلى الكبارا والصغارا .. الوزراء والسفاره ودول اللينا جوارا والساحل والصحارى وأتحاد الأفارقة الكبارا إتحدى النصارى أن مجلس الأمن قاعد خسارا ..
*** قال دارفور نحل إشكالا .. نجى كاس زألنجـى وجــالا (نيالا) نجمع البشمرقه التورابورا المليشيا .. والعداله .. والجنجويد بى جمالا .. نقول لهم أرضاً سلاح .. السلام نعم .. الحرب لا لا ..
*** نواصل بعد الفاصل .. مع بقية أب دقالة
بريمة
09-01-2007, 04:33 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
Quote: نواصل ما أنقطع من دعوة قاضى القضى أب دقالة للسلام
*** السلام نعم .. الحرب لا لا الحرب تقتل للواحد رجالا .. وتشتت مالا .. وتخرب دياره وتعتم عياله
***
كن جينا للرجاله .. السلامات رجاله وجداره .. نقول للمشايخ .. السلاطين .. العمد .. والنظاره .. أرضاً سلاح .. السلام نعم والحرب لا لا ..
*** بوصيكم أسمعوا وصية أب دقالة قال مادايرن نصارى .. قولوا ما دايرين نصارى .. النصــــارى حقاره .. ما بتخاف من اللــه وما بتخاف من سؤالا .. النصارى عايشه بالعنصريه .. والقبلية البطاله .. قولوا ما دايرين نصارى ..
*** النصــــــارى حقاره والله النصارى كن جاء وسوى جالا مطاره تشــــــوفوا الحقاره .. يسوقنا مع أبقاره .. ويدقنا دقت العيال الصغارا .. ويشيل مالنا يسوى ماله .. وأبوك يسرحه بى أبقاره .. وأم عيالك يسويها أم عياله .. وأمك يعملها حماره .. يركب فوقها ويدودل رجليه الكبارا .. وكن قلت لا لا .. يركب فيك أنت ركوب أب دقاله لحماره .. النصارى حقاره .. عيونه حمر يشبه السّكارى .. وأخر يشبه العتـــاله .. النصارى بطاله .. عايشه بالعنصرية والقبلية البطاله قولوا لا لا ما دايرين نصارى ..
بريمة.
أحسن تمشي تعيش مع شاعرك ابو الزفت ده من أن تعيش عالة على بلاد "النصارى" الذين تشتمهم بشكل يومي. بعدين ال"النصارى" ديل مش ياهم الذين يغيثون الشعب السوداني فيكل محنه عبر التاريخ؟
دينق.
09-01-2007, 12:55 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
دينق ربما تتفق معى، أن هذا المجلس الشعرى يتفاعل مع ما يدور حوله ويقول رأيه من خلال الشعر ويحاول يرفع همة القوم حتى يكونوا قدر التحدى المطلوب .. شاعرنا "أب دقاله" أظنه نظم شعر جيد حينما قال: الفور والبقارة عيال عم وعيال خاله لا فرق بينهم إلا بالتقوى والأيمانا (المد الأخير هو دالة على الفتحة).. السلام نعم والحرب لا لا .. وحينما قال: الجنجويد بى جمالا .. أرضاً سلاح .. السلام نعم الحرب لا لا .. وأظن من كل هذا الفهم القيم لدور السلام والتعايش السلمى يجب أن يثمن ما قال شاعرنا أب دقالة ..
اظنك لاحظت أنى أوردت الكلام "بضبانته" فيما يخص كلمة "جانقى" التى تعتبرها أنت كلمة عنصرية يعتبرونها هم أسم لأثنية سودانية مثل كلمة "البقارة" التى يتقزز منها كثير من أبناء البقارة. ما أريد أن أقوله أن هؤلاء القوم لهم رؤية تراثية للأحداث ويردونها لمرجعيتها التأريخية .. فكلمة النصارى ليس مقصود بها الأنسان السودانى الذى يدين بالمسيحية بل المقصود بها "الخواجات" وهم يرودوها إلى عهد تأريخ المهدية حينما كانت الحرب ضد الأحتلال ..
وهذا البوست ليس مجاملة لأى أنسان يجاور البقارة ولكن لكشف الحقيقة كما هى .. ومن ثم نتفاعل معها نحن المثقفون ونحاول نطور فيها .. الكلام لا يخصنى وأنما أنا ناقل كما أنت شايف وأظنك تجد لى العذر ..
صباح العبارات الجامدة
بريمة
09-01-2007, 01:59 PM
اسماعيل عبد الله محمد اسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3010
اتحفتنا بهذا البوست لاننا ناس ناس بادية وبنحب الحياة الطلقة والحرة والتى لا توجد فى ايامنا هذه الا فى البادية حيث النقاء والصفاء النفسى والعفوية وعدم التكلف او(اللولوة) كما هو حاصل الان فى تعقيدات الحياة فى المدن الكبيرة.
قيل فى الكملكى:
جينا لقينا بخيط فى سروالة شافنا جرا نما بلص نعالة الزول عفنتة تقول عفنة زبالة مرة طلع فى الشدرة البطالة وقال كى لقة لى شغل وشالة وداه ورمى جنب ام عيالة
سماعين
09-01-2007, 10:08 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
أخوك بنقل الكلام بضبانته، دون "سنسره"، عشان الجميع يعرفوا أن البقارة لديهم رؤية مخالفة .. وأظن هناك تطور ملحوظ فى فهم التعايش السلمى عند مجلس البرامكة ..
يا أخى الكمكلى خلوه ما يسوى ضنيب قط!
Quote: جينا لقينا بخيط فى سروالة شافنا جرا نما بلص نعالة الزول عفنتة تقول عفنة زبالة
البقارة حينما يقولون القط أو القطط لا يعنون بأى حال من الأحوال الكدائيس، فهم يعنون القط البرى. والقطط البرية معروفة لدى البقارة وهم يتغنون بها فى أشعارهم وهى دائماً للأستهزاء أو السخرية .. دا زول ضنيب قط إنسان هوان .. وكذلك فسية ديك (ريش مؤخرة الديك) إنسان متقلب الرأى .. إنسان خطاف رأس نعامة يعنى خطاف حديث .. وغيرها .. بريمة
كلام صاح وأضف الى ذلك "القطة ام ريشات" وهي في غاية الرشاقة ويقولوا "فلان ارقض قط " كناية عن الخوف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اب شعيرة الهني شراب الفقران والغني
09-02-2007, 12:25 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
نواصل مع العم "أب دقاله" ونستمع إليه فى حديثه بعد أن تكلم عن رفضه لدخول النصارى .. نشوف مازيد يقول كيف الناس تعمل مع الخواجات، يقول: *** النصارى حقاره عايشه بالقبلية والعنصرية البطاله
*** أحلف بالله بمقدارا وسألت الله بمقدارا نلحق النصارى فى دياره نكسر حجاره وندفن أبياره نقتل رجاله ونشتت عياله ونجيبه هنا هنا فى الأذاعه محل الأشجار الطوالا .. نسأل مدير التلفزيون ومدير الأذاعه .. يعمل لينا حبل نسميه الدواره .. نربطه بيه فى ماسوره من المواسير الطوالا نجمع أهل التلفزيون وأهل الأذاعه والكل الليهم جارا الكبارا والصغارا كل واحد يشيل عكازه وفراره نركبوا فى النصارى ذى الحماره وندقوه على الكلام القالا ..
*** دا يعنى أعلان حرب على الخواجات ..
بريمة
09-03-2007, 11:47 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
الكمكلى عكس الفنجرى تجده دائماًموصوم بالصفات السالبة فى المجتمع البقارى فهم اناس يحبون نظافة القول والفعل و لا يجد الكمكلى فى مجالسهم وخاصة البرامكية مكاناً لاصراره على سلوكه المشين ذلك.
قال احد البرامكة:
اب زنكوت من البرام منكوت ما تغشى تفوت اقع جنبة موت والناس بموتوا بكان بسوطوا
سماعين
09-03-2007, 03:47 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
والله اتحفتنا بهذا البوست الجميل الذى ارجع الينا ذكريات بادية اهلنا البقارة وما تجود به من تراث غنى بالمعانى والقيم النبيلة .
وقيل فى ابو شاشيبا
الشاى مصيبة يا خوانا انقرعو من خدمتة كا اسقيته لفرفورى بقول ليك العب ليك المردوم وكان اسقيته لعجوز تقول ليك ياوليدى بدور انوم وكان اسقيتة لصبية تقول ليك بالله شعرى دة ما منضوم كان اسقيتة لشايب يقول ليك يا وليدى بدور لى هدوم
سماعين
09-09-2007, 03:07 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
أنا جيت ماشى قلت ليها مالك يا قمرية طارت القمرية طططططت وعنت الجهة الغربية تبعتها ومشيت شوية شوية بكل عفوية وحسن نية .. ركت القمرية جوار بيت فاطمة السلامية عنيت البيت شافتنى فاطمة السلامية قلت السلام عليكم قالت فاطمة البسلم يتفضل قدام مرقت فاطمة شايله برش فى أيدها الشمال وكورية موية فى أيديها اليُمنية شربت الموية وقلت ليها تسمحى لى أنا قادم لى قدام .. قالت لى فاطمة خليك حريف وأحفظ النظام! البجى عندنا هنا لازم يضوق الطعام والبمشى بلا طعام دا عندنا حرام أهديتها تحية سلام وأديتها نقطة نظام *** فاطمة عملت الشاى فى برادها الأبيض سخيل .. والمعلقة فضية .. والكبايات رونق وفيها خطوط ذهبية
فاطمة أنت أنتزعت الرشاقة والأناقة من العالم نهائيييييا
نواصل مع السلامى: شاي فاطمة فيه: حبهان .. قرنجال .. وقرفة دم .. وكن شربته يظبط كيفك ويزول عنك الهم. *** كلكم القاعدين يكون للمعلومية ومن هنا ورايحين .. مرضى العيون لا تودهم مستشفى الوالدين .. ولا مكة أو الرياض ولا المغرب ولا المنشية شقوا بهنا غرب .. بيت فاطمة السلامية قريب من نيالا وغرب شوية تشرب شاى فاطمة نظرك يبقى سته فى سته ونظرك يظبط مية فى المية الطلبة كن شربوا شاى فاطمة ما بطلعوا من العشرة الأولية *** فاطمة جمالك ما معقول حير الناس وشغل الطيور ... أنت يا فاطمة الريل المثالية أمك الناقة العشارية أبوك تور الجاموس البلقب المية أبوك من البقر سايق فى الألفين ومن الجمال ألف وخمسماية ومن الغنم فات التلتمية ومن الضأن كتير ما شوية لو جوه ألف ضيف بقول شوية يضبح ليهم من الفجر للعشية يا فاطمة أنتم الكرم والجود حقكم من زمان أنتزعتوه من العالم نهائيا ***
نواصل مع السلامى وفاطمة السلامية.
بريمة
09-09-2007, 04:56 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
نواصل .. فاطمة جمالك ما معقول حير الناس وشغل الطيور .. فاطمة أنا منك لا أزول ولا أحول وأنسب معاك نهائيا *** فاطمة حرسك من الجيش أربعة ألاف وتلتميه وحرسك من الجنجويد ألف وخمسمايه وأنت يا فاطمة نص السودان يشتغل ليك بدون ماهية *** يا فاطمة جمالك ما معقول حير الناس وشغل الطيور عينك نجمة السحور ووجناتك بضون نور *** يا فاطمة قالوا يعينونى وزير الداخلية أو مسؤول مرسوم السودان قلت ليهم ما بدور .. عينونى مدير بنك السودان قلت ليهم ما بدور .. عينونى وزير خارجية السودان قلت ليهم ما بدور .. *** قالوا لى أنت أهبل ولا مغرور .. قلت ليهم لا أهبل ولا مغرور .. ألم تسمعوا ماذا تقول الطيور .. فاطمة السلامية .. فاطمة السلامية. أنت يا فاطمة فرقتينا نهائياً .. كن أنطوكم دية مليار جنية قولوا مادايرين! كن أنطوكم ألف ناقة قولوا ما دايرين! كن أنطوكم تلاته ألف بقرة قولوا مادايرن! كن أنطوكم سبعمية ألف نعجه قولوا ما دايرن! *** وقالوا ماهى القضية؟ قال القضية فاطمة السلامية كن تنطونا فاطمة تنتهى القضية نهائييييييييا
ما نزال نسهم فى هذا البوست التوثيقى لجانب مهم من حياة اهلنا البقارة فى فيافى جنوب كردفان ودارفور وهم يتصفون بحبهم للفروسية والشعر الحلمنتيشى منه والجاد , نرجو ان يكون هذا توثيقاً للييسير من التراث الذى تزخر به تلك الديار.
وهاك هذا المقطع من احد البرامكة ويدعى (قاضى الجنون)
يا اخوانا بدور لى براد محكر فى جمر وشاهى زاد تشم ريحة القرنفل تنادى ياالله يا رب العباد من زمان بكوس ليه روحى مارقة وهو المراد ابشفتات مشتهى شرابك يا سمح يا مشروب الشيخات
اسماعيل عبد الله
09-11-2007, 04:56 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
الأعزاء بريمة وسماعين حبابكم ابشفتات ابشراباً قلاد الحاكومة جات جابت الكبيرت وبلشت الزناد وجابت السكة حديد ولمت الحرار مع العبيد والمقصود هنا حكومة الاستعمار التي الغت ظاهرة الرق وشيدت خطوط السكك الحديدية.
09-16-2007, 02:16 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 31422
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة