|
هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين
|
ابتعدت قليلا من المنبر بسبب بعض المشاغل. وبالأمس بينما كنت أجوب في بعض المواضيع لفت نظري موضوع شريط يتحدث عن مشادة بين الزميل هاشم بدر الدين وعبدالوهاب الأفندي وكان ما آلمني هذا الرد من الزميل هاشم فيما يتعلق بعبدالوهاب الأفندي /الترابي..إلخ
Quote: الأستاذ بكرى الصايغ السلام عليكم
شكراً لإسهامك فى تعرية هذا المنافق وإيقاظ ذاكرة الشعب الخربة بالأدوار التى قام بها صبى الترابى الحاقد فى بداية عهد الإنقاذ. أتمنى لا تعير جرذان الأمن أدى قدر من الإهتمام. الأمن هى مهنة الفاقد التربوى وأى أسطر مكتوبة باللغة الإنجليزية هى بالنسبة لهم (ملاعب جنة) كما قال المتنبئ.
قبل 18 عام وقبل أن يعرف الناس نافع على نافع كان عبدالوهاب الأفندى هو مؤخرة الإنقاذ التى تتغوط بها فى وسائل الإعلام اللندنية. وعندما حدثت صراعات النفوذ وحب الظهور الإعلامى، إنتصر عليه خصومه داخل النظام ونجحوا فى إصدار قرار من وزارة الخارجية بإستدعائه إلى الخرطوم، لكنه رفض العودة وآثر البقاء فى حضن صاحبة الجلالة لاجئاً بين من كان يعيرهم باللجوء. (النادى رحب مؤخراً بعلى الحاج والمحبوب. كما رحبت البارونة كوكس ومجلس اللوردات بزوجة الترابى عندما جاءت شاكية من ظلم الإنقاذ لزوجها.)
غلام الترابى الأفندى يقدم نفسه اليوم كمعارض للنظام، فأهل الأحزاب ليست لهم مشكلة وقد قبلوا شيخه بين صفوفهم ناسين قوله تعالى (لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا). الولد النابغة كتب رسالة الدكتوراة عن شيخه وسماها ثورة الترابى ( The Turabi Revolution) لكن الشعب السودانى خرج فى تظاهرات عام 1995 هاتفاً (يا خرطوم جوطى جوطى لن يحكمنا الشيخ ال....) لا علم لنا بأى شيخ فى التأريخ هتف الناس بحقه مثل هذا الهتاف. وجاء تلميذه المخلص محمد طه محمد أحمد وذكره بها عندما إستعرت الخصومة والصراع على السلطة (فخصومتهم فاجرة).
صحفيو الإنقاذ هاجموا الغلام وإتهموه بالعمالة للسى آى أيه، فكتب يرد عليهم بأنها تهمة لا تستحق الرد (لكنه رد ولم يرد عليهم). يقول عن نفسه أنه إسلامى ومتطرف أخلاقياً (يا عينى على التطرف الأخلاقى)، ولكنه بالطبع ليس عميلاً.
هى فقط مؤهلاته الفكرية وخلفيته (الأخلاقية) التى عينته دون الملايين من خلق الله عام 1995 مستشاراً للجنة الأمم المتحدة للسلام فى السودان. وهى بلا شك ذات المؤهلات التى تُعينه كل يوم مستشاراً للجنة دولية جديدة، وتحجز له مقعداً فى كل طائرة تحمل لجنة أو مبعوثاً دولياً الى دارفور، آخرها لجنة أمبيكى التى برر سفره معها، عندما سأله الأستاذ ابراهيم أحمد ابراهيم، بأنه كان (فى مهمة خاصة به).
البرادعى كان عالماً عندما عينته جهة غامضة رئيساً للمنظمة الدولية للطاقة الذرية ولم يكن طقطاقة للعسكر، ولم تكن له خلفية (أخلاقية) فى نظام دكتاتورى بوليسى حاقد. لكن يبدو أن الجهة التى تتحكم فى تعيين اللجان الدولية لم توفق هذه المرة فى الإختيار (مع الإعتذار للبرادعى فلا توجد مقارنة أصلا لكنه اشترك مع الغلام فى فقط جهة التعيين).
شكرا للأستاذة سلوى صيام
(سأعود لموضوع البوست)
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: بشير أحمد)
|
Quote: يا عمدة
تحياتي؛؛؛
الراجل كيسو فاضي الا من يديه فقط؛
انت يامولانا النضال ده قايلو ساهل؟
كترّ من الالفاظ بتاعت اخونا البلطجي ده والواحد
بيبقي مناضل قدر الضربة.
رجالتو دي ما يجي يعملها في السودان عشان يعرف حاجة. |
المحترم/بشير احمد السلام عليكم أهمس في أذنك وألومك على هذا الكلام مهما يكن رأيك في المخالف فإن الرفق قد يكون هو الدواء الناجع نحن نحاول ان نعالج مثل هكذا أمور تحياتي
لفتة! طبعا اخونا الطقي عنده "ستين" رأي في عبارة"مثل هكذا"! ويصفها بالركيكة ! سأحاول أن أتخلّص منها ب(مثل هذه ..)"!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
أنا لا اشك في ان الأخ هاشم من اسرة محترمة..وتلقى فدرا من التعليم والثقافة ويعرف قدرا مناسبا من قواعد السلوك وحسن الخطاب.. هاشم بدر الدين يعرف تماما أنني أختلف معه في أمور أهمها موضوع مبحث التصوف/الصوفية/ ممارسات التعبد الخاصةبهم.. جرى بيننا نقاش حامٍ.. كما جرى بيني وبين آخرين ولكن أرى أن هناك خطوط حمراء ينبغي للمحاور ألا يتخطاها.. منها 1/المسائل المتعلقة بالسلوك الشخصي 2/ والأمور الخاصة بالإنسان 3/طريقة الحوار وحُسن اختيار العبارات هذه نصيحتي أوجهها لنفسي ولجميع إخواني وزملائي ربما نكون أخطأنا..ولكن الاصرار على الخطأ في مثل هذه الأمور له آثار مدمرة لعلاقات الناس..ولحواراتهم.. شكرا لك هاشم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
وحتى أزيل أي شبهة علاقة بمن أطرح بعض شأنهم فإنني أرى أن الدكتور الترابي هو سبب ضياع كثير من شباب الحركة المتعطشين للحق والحقيقة فصيّرهم"طرائق قددا" هذا باطني..وهذا يسفك الدم الحرام..وهذا محتار-إلا من رحم ربي- ومع هذا فليس من الإسلام في شئ..ولا من الأخلاق في شئ أن أتعرض لأمور خاصة بالترابي تتعلق به أو بأسرته الكريمة أو بسلوكه الشخصي..إلخ مادام أن الهدف هو معالجة الأخطاء التي وقع فيها فالتركيز على الأخطاء ثم إن هؤلاء الناس-مع اختلافنا معهم- جاءوا من بيوتات محترمة.. ولهم أبناء وبنات وأرحام..يقرأون مانكتب..فبدلا من أن يعرفوا خطأ الترابي في فكره..يقرأون عن الترابي في أمور أخرى ليست لها صلة بموضوع نقاشنا معه تحياتي
فائدة: في غمرة غضب الرسول صلى الله عليه وسلم على مقتل عمه حمزة رضي الله عنه،والتمثيل به بأكل كبده وإقسامه بأن يمثّل بجثث سبعين من المشركين..نزلت عليه آيات توجهه بأنالأمر ليس إليه-بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم- وإنما هو بيد ربه-تعالى: (ليس لك من الأمر شئ) وفي أحد وجهي تفسيرها أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى حمزة ممثلاً به، قال: «لأُمثلن بكذا وكذا منهم» فنزلت هذه الآية ، قاله الواقدي. وفي معنى الآية قولان.
أحدهما: ليس لك من استصلاحهم أو عذابهم شيء.
والثاني: ليس لك من النصر والهزيمة شيء. وقيل: إن «لك» بمعنى «إليك».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
بارك الله فيك أخى الكريم عماد
وكما قلت فليس هذا حديث متعلق بحادثة معينه ولا
بشخص واحد وكلنا تحتاج أن نتذكره ...أحيانا
تشفق على من يتعدى على الناس فى أعراضهم وهو
لا يدرى كم يسئ لنفسه هو ويحط من قدره أمام الناس ..
أدونيس الشاعر المعروف قال وهو كما تعلم علوى وكثيرون يتهجمون عليه
وفى أذهانهم مذهبه ودينه لا شعره وأدبه وهو لايرد على منتقديه ولايهاتر :
قال ذات مرة ما معناة ان اكبر مشاكلنا انا اذا
كرهنا شخصا ما كرهنا أفكاره مهما كانت والعكس أيضا صحيح
لا أريد الاطالة ...
شكرا لك مرة أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: Abobakr Shadad)
|
بشير أحمد سلام يا أخوى
رجالتو دي ما يجي يعملها في السودان عشان يعرف حاجة.
انت يا فنطوط انت فوق كم ؟؟ وانت كاتب الكلام الفوق دة ح تعمل ليه شنو ؟ وهل انت قدر التحدى دة ؟؟
يمين لمن سيدك عمر البشير قال نحنا جبناها بالقوة والدايرة يجى يشيلا بالقوة
أول من لبى النداء هاشم بدر الدين وجاكم متحزم وجيشكم إعانة ما لقاها !
دحين آخوى اتكلم قدُر قدُرتك مالك ومال بلاوى الانقاذ ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: ابراهيم عوض عمر)
|
الاخ/ابراهيم عوض عمر
تحياتي؛؛؛
Quote: انت يا فنطوط انت فوق كم ؟؟ وانت كاتب الكلام الفوق دة ح تعمل ليه شنو ؟ وهل انت قدر التحدى دة ؟؟
|
هسع عليك الكلام الاحمر ده ما لقيت غيرو
اهو صاحبنا يزازي بالبلود وفي المنافي ؛
هو عارف ح نعمل شنو وعارفنا قدر التحدي ؛فلاحتو في الراجل الشايب الترابي كان يمشي يهبش واحد من الشباب
Quote: أول من لبى النداء هاشم بدر الدين وجاكم متحزم وجيشكم إعانة ما لقاها !
دحين آخوى اتكلم قدُر قدُرتك مالك ومال بلاوى الانقاذ ياخ |
ياتو جيش ده ؟ اوعي تقول لي جيش الحركة الشعبية
ياخوي نحنا علي قدر كلامنا ؛بس صاحبك ده خليهو يبقي مارق؛
انت كلام هاشم ده عاجبك يعني ؟
فطيطو ومسكت في كلامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
هذه المنهجية في التعامل مع الخصم ينبغي أن تكون في التعامل مع الموافِق سواءً بسواء.. فالمسلم لايبذل بغضه لمن يحارب الحق - حسب هواه وإنما بضوابطها وأصولها.. ولا يلزم كونك مبغضا له أن تهتك عرضه أو تسخر من لونه أو شكله او قبيلته( (عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم ( 7 ) لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين(8)إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
وأضرب مثالا ببعض من نحب فالعبد الضعيف-أعني نفسي المقصرة- والله- أحبّ إخوانا لي-في الدين والعقيدة- من جنوب السودان أكثر من إخواني الذين ولدتهم أمنا الكريمة..ومن إخواني-في الدين- الذين هم من شمال الوادي.. لماذا؟! لأن الإنسان يحب أكثر:الأتقى والأورع ..ولا يحب الإنسان لظرافته أو هندامه..أو خفة دمه..أو جماله..أو موقعه المالي والسياسي أو شهرته..فهذه كلها جاهليات نهى عنها الله ورسوله عليه الصلاة والسلام (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) قاتل الله العصبية الجاهلية والسخرية من الناس وهدانا جميعا إلى صراطه المستقيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
وأظن أن في قصة يوسف مع إخوته .. عبرة (لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين) لقد :- *رموه في البئر *كذبوا على أبيهم *باعوه كالسائمة *وبثمن بخسٍ (دراهم معدودة) *زهدوا فيه *اتهمه أحدهم بالسرقة!(إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل) فهل دمرهم؟! سجنهم؟! نفاهم؟! خاصةً وقد كانت عنده القدرة والسلطة والجاه؟! بل عفا عنهم..وسامحهم( قال لا تثريب عليكم الآن يغفر الله لكم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
أنا هنا يا سادة لا اتكلم عن مستحيل ولا أقول إن الخصومات بين الحق والباطل ستنتهي فهذا لا يقوله إلا من يجهل الشرع..والتاريخ والإنسان والعقائد.. هذا لن يكون.. فهذه ُسنّة الله.. لكني أدعو إلى أن نتحاور بعيدا عن تشخيص المواضيع..والتعرض للأمور الخاصة والأسرية والقبلية.. (كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه)حديث شريف تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
فضيلة الشيخ الوهابى المنافق عماد موسى السلام عليكم
شكراً على نصائحك الغالية التى ان كنت تقصد بها وجه الله كما تزعم يا أفاك لما فتحت لها بوستاً منفصلاً، لكن هى محاولة لتعويض ما عجزت عنه فى بوست مذكرة الكلاب. ما هو الجديد فى لغتى الذى فوجئت به يا سماحة الشيخ؟ فقد وصفت لك قبل ايام شيوخك محمد أبوزيد ومحمد عبدالكريم وعبدالحى يوسف بكلاب البشير، ووصفت فتاواهم بالدعارة الفقهية، ووصفت هيئتهم التى يسمونها هيئة علماء السودان بمجموعة قوادين ولم تتفضل سماحتكم بفتح بوست تسدى لى فيه النصيحة، فهل الترابى والأفندى أعز عندك من شيوخك أيها الوهابى المنافق؟ يا صاحب الفضيلة هاشم بدرالدين له شخصية واحدة لا ينافق ولا يتجمل ليرضى أى إنسان.
تقول أن هؤلاء الرجال (أعداءنا) لهم أسر وأبناء قد يقرأون ما نكتب. ألا تعتقد يا فضيلة الشيخ الأفاك أن الشيوعيين وأعضاء الحركة الشعبية الذين كفرهم شيوخك الوهابية مرتزقة البشير وأفتوا أن أبناءهم أبناء حرام لهم ايضاً أسر وأبناء يقرأون فتاوى القوادين الذين اصبحوا فى آخر الزمان يسمون علماء السودان. فلماذا لم تضع اعتبارا يا صاحب الفضيلة لأبناء الشيوعيين وأعضاء الحركة وتسدى نصائحك لشيوخك الأفاكين.
النقطة الثانية يا سماحة الشيخ هل نسيت أنك جئت لهذا المنبر لتدافع عن شيخك محمد أبو زيد فيما كتبه عنه صديقك سابقاً الصحفى الوهابى الهادى محمد الأمين ولم تجد ما تعير به الهادى غير فقره وكدحه. وعندما لم يرد عليك هو أفردت أنا بوستاً للدفاع عنه وأتيت بأقواك الجارحة ولم أذكر اسمك ولم أشير الى بوستك لكى أعطيك فرصة أن تراجع نفسك وتقوم بحذفها لكنك لم تفعل ولم يزجرك بقية رفاقك الوهابية فى المنبر. هل تذكر يا سماحة الشيخ المنافق أن زوجة الهادى الأخت العزيزة صباح أحمد التى أحدثت كلماتك جرحاً غائراً فى صدرها تركت طفلها الرضيع وجاءت الى المنبر لترد عليك وتدافع عن كرامة زوجها وأسرتها. أنا أهاجم أعدائى وأنت أوغرت صدور من أكلت معهم الملح والملاح.
سماحة الشيخ المنافق عماد موسى ألعب غيرها
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: شكراً على نصائحك الغالية التى ان كنت تقصد بها وجه الله كما تزعم يا أفاك لما فتحت لها بوستاً منفصلاً، لكن هى محاولة لتعويض ما عجزت عنه فى بوست مذكرة الكلاب. |
هاشم بدر الدين! بل انت الأفاك..لأنك لا تستطيع أن تثبت أنني لا أريد بعملي هذا وجه الله هذه مسألة قلبية لا انت ولا غيرك من خلق الله يضطلع عليها.. لماذا لاتنظر إلى المطلوب من النصيحة بدلا من التقعّر والتعمق والتشكك في طوايا القلوب والنوايا(أطّلع الغيبَ أم اتخذ عند الله عهدا) ولماذا لا افتح لها(بوست منفصل)؟ وهل إذا لم افتح لها بوستا منقصلا يعني أنني أردت بها وجه الله؟! ثم أعوّض عن ماذا؟!!!!!!!! عن (بوست مذكرة الكلاب)!!!!!!!! تدبّر يا هاشم في عنوان شريطك لتعلم أنني أزهد من مجرد المهاترات ووصف العلماء بالكلاب. ..على كل حال ليس في شتمك علم حتى نهرب منه شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: ما هو الجديد فى لغتى الذى فوجئت به يا سماحة الشيخ؟ فقد وصفت لك قبل ايام شيوخك محمد أبوزيد ومحمد عبدالكريم وعبدالحى يوسف بكلاب البشير، ووصفت فتاواهم بالدعارة الفقهية، ووصفت هيئتهم التى يسمونها هيئة علماء السودان بمجموعة قوادين ولم تتفضل سماحتكم بفتح بوست تسدى لى فيه النصيحة، فهل الترابى والأفندى أعز عندك من شيوخك أيها الوهابى المنافق؟ يا صاحب الفضيلة هاشم بدرالدين له شخصية واحدة لا ينافق ولا يتجمل ليرضى أى إنسان. |
* أولا أبدأ بعبارتك الاخيرة وأقول لك: قوة الشخصية والصدق لا يستلزم منها شتم الناس ورميهم بالكفر والنفاق وأنهم كلاب ..إلى آخر الكلام الفاحش البذيئ الذي صدر ويصدر منك كثيرا تجاه الخصوم. رسول الله حاز صفات الصدق وقوة الشخصية التي تدّعي أنك تتصف بها..ومع ذلك فهو أحسن الناس خلقا..ليس مع أصحابه فقط...بل حتى مع أعدائه. الحوار في حلقات الفكر والنقاش يختلف عن الضرب والركل في حلقات التاكندو والكاراتيه.. فهذه-مع أنها رياضة-ولا أثر سلبيا على الضارب أو المضروب فيها..إلا أن ساحات الحوار يا رجل تختلف..فجرح اللسان فيها كجُرح اليدِ. **ثم إن اوصفك لشيخ محمد أبوزيد أو غيرهم من العلماء بالكلاب/الدعارة...!! يدلّ على فُحش في القول وسوءٍ في الخُلُق ..ويبدو أنك تعلمتَ أن الإنسان كلما كان فاحشا طعّانا لعانا بذيئا..كلما كان صادقا مخلصا مستقيما..مع أن الشرع نهى عن ذلك وحرّمه :( ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: فهل الترابى والأفندى أعز عندك من شيوخك أيها الوهابى المنافق |
الترابي والأفندي أخالفهما في أفكارهما ومبادئهما.. لكني-ولله الحمد- لن ينزلق لساني لأشتم أعراضهما..أو اصفهما بأوصاف المتفحّشين..البذيئين أماالشيخان محمد عبد الكريم وعبد الحي فهما طالبي علم مثلي وليسا بشيخيّ..ولكن -ولله الحمد-أتفق معهما على الإسلام والإيمان ومنهج أهل السنة.. ونختلف في أمور كثيرة..ليس هذا مكانها..وربما هي بحوث يصعب عليك فهمها.. لكني أكرر لك حقيقة غائبة عنك: خلافك مع الناس لا يحلّ لك شرعا وأخلاقا وصفهما بالأوصاف المستقذرة المسترذلة التي تنفّر الناس من قائلها ولو كان معروفا بين الناس..فلاخير في شهرة أعقبت نُفرة. وياليتك تتعلم من الحِكم والأمثال هذه الحكمة: (كلّ شوكة بيسلوها بدربها).. أنت لا تعرف أن الترابي والبشير تسببا بدخولنا السجن أنا والشيخ الطقي ومعرفتك لا تهمني..لكن الذي ينبغي عليك أن تعرفه أن المخالف/العدو/الظالم لك لن تنتصر عليه بسلاح الكيد الذي يكيد به...وإنما بثباتك على مبادئك ..والتزامك بالشرع في خصومتك وبيان الحق له.. وسينصرك الله عليه..ولن ينصر الله المعتدين على الخلق بالألسن الفاحشة..والطعن البذئ... ولنا ولك في قصة يوسف-عليه الصلاة والسلام- أكبر عبرة.. ولو كان منهجك هذا الذي تسير عليه صحيحا..لقتل يوسف إخوته..أو سبهم.. أو سجنهم.. كما تفعل أنت مع خصومك..وكان في إمكانه ان يردّ عليهم بالمثل.. ولكنها أخلاق الأنبياء التي لا ينتبه إليها الغافلون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه نصيحتي لنفسي ولهاشم بدر الدين (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: ألا تعتقد يا فضيلة الشيخ الأفاك أن الشيوعيين وأعضاء الحركة الشعبية الذين كفرهم شيوخك الوهابية مرتزقة البشير وأفتوا أن أبناءهم أبناء حرام لهم ايضاً أسر وأبناء يقرأون فتاوى القوادين الذين اصبحوا فى آخر الزمان يسمون علماء السودان. فلماذا لم تضع اعتبارا يا صاحب الفضيلة لأبناء الشيوعيين وأعضاء الحركة وتسدى نصائحك لشيوخك الأفاكين. |
أنت لست المتحدث الرسمي بإسم الشيوعيين ولا الجبهة الشعبية..هلاّ اعطيت لسانك راحة من طحنِ الناس وطعنهم؟؟ أرى-وأقولها صادقا- أنك تحتاج لمن يقرا عليك ويرقيك بالبقرة وآية الكرسي..فهذه التصرفات غير سوية. قولك:
Quote: وأفتوا أن أبناءهم أبناء حرام |
لن نصدّق الشاتمين حتى يأتوا بدليل أو سياق وحدَث ذُكِر فيه هذا الكلام. قولك: Quote: يقرأون فتاوى القوادين الذين اصبحوا فى آخر الزمان يسمون علماء السودان |
أسمح لي أن أقول لك أن مستواك في التعبير والأسلوب "طيييين""" أرجو أن تراجع اسلوبك يارجل..أنت تظن أنك تُحسِن صُنعا بهذا الكلام غير المهذب؟؟؟؟؟؟!!!! يا رجل :صه.. طهّر لسانك من هذا الفُحش.. ثم أنت لست بعالم حتى تقيّم هؤلاء العلماء. قد تختلف معهم..كما اختلف آخرون..لكنهم اختلفوا بأدب.. أكرر مرة ثانية: لا يستلزم من كون الإنسان صادقا في مواقفه..أن يكون طعانا لعانا بذيئا فاحشا.. ويا ليتك تكون -على الأقل- صادقا في مواقفك شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
|