|
Re: فى يوم المراة العالمى النازحات فى معسكرات دارفور يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلا (Re: عزاز شامي)
|
العزيز الباشمهندس/ محمد مهاجر
سلام
لم أجد أبلغ من هذا الذي كتبه الأخ/ مصطفى عبدالله عن كتاب Rape as a Weapon in Wars
Rape as a Weapon in Wars
مصطفى محمد علي عبد الله- أبو ظبي
صادر عن برنامج الأزمات الإنسانية و حقوق الإنسان
مركز فرانسوا خافيير للصحة وحقوق الإنسان
مدرسة هارفارد للصحة العامة
بوسطن –الولايات المتحدة
الكاتبان تارا جنجريتش و جينفر ليننج
و ساعد في إعداده مجموعة من أطباء حقوق الإنسان
التقرير تم إعداده للوكالة الأمريكية الدولية للتنمية وهو ممول من قبل الحكومة الأمريكية وقد صدر في أكتوبر 2004
أولا في اعتقادي أن هذا التقرير يعد من أخطر التقارير التي سطرت على امتداد تاريخ البشرية عن ظاهرة الاغتصاب الجماعي المنظم الذي تقوم به وترعاه و تباركه وتشجع عليه دولة ذات سيادة وسلطان على أراضيها و شعبها كما يزعم المؤلفان .و أود أن أشير إلي أن ترجمتي و تلخيصي لما جاء بالتقرير لا ينبع من إيماني بأن كل ما جاء بالتقرير صحيح و أن التقرير خال تماما من الغرض و الهوى بالرغم من إيماني التام ومشاهدتي الشخصية لفظائع ارتكبت مع سابق الإصرار و العزم بحق الأبرياء و البريئات من أهل دار فور و اعتراف الحكومة السودانية نفسها على لسان وزير عدلها علي محمد عثمان يس بوجود حالات من الاغتصاب .
يذكر الكاتبان بأنهما دعما التقرير الذي كتباه باللقاءات التي أجرياها مع أكثر من 25 شخصا من المنظمات الدولية و المحلية غير الحكومية و مع المؤسسات الدولية و الأكاديمية والنازحين واللاجئين .
يعطي التقرير خلفية تاريخية عن استخدام الاغتصاب كسلاح في الحروب وعن القانون الدولي الذي يجرّم هذا العمل –اتفاقية جنيف الرابعة 1949 و البروتوكول الإضافي 1977.
وفي هذا التقرير يتحدث الكاتبان عن أنهما قد توصلا الى أن القوات المسلحة السودانية ومليشيا الجنجويد قد قاموا بعمليات اغتصاب جماعية منظمة في دار فور بحق القبائل غير العربية . و يذكر التقرير بأن الفتيات و النساء ظللن يتعرضن للاغتصاب و هن داخل قراهن أو عندما يخرجن للاحتطاب و جلب الماء من خارج معسكرات النازحين . و يشير الكاتبان إلي أن بعض حوادث الاغتصاب هذه هي جزء من الاستراتيجية العسكرية المقصودة في الصراع part of the deliberate military strategy . و يؤكد المؤلفان وجود العديد من حالات الحمل الناتجة عن حوادث الاغتصاب .
و في السياق التاريخي يشير التقرير إلى أن الحروب عبر التاريخ قد شهد الكثير منها حوادث اغتصاب , و قد شهدت الحرب العالمية الثانية حوادث اغتصاب من جميع الأطراف المشاركة في الحرب لكن أفظعها جاء من اليابانيين و الروس ضد الألمان المدنيين عند سقوط برلين حيث تم اغتصاب النساء أمام ذويهن و قد تم إيذاؤهن جسديا . و يذكر التقرير 34 دولة شهدت فيها النزاعات حوا دث اغتصاب ,منها السودان و الجزائر و الكويت و باكستان و الصومال و تيمور الشرقية و أندونيسيا و الشيشان و رواندا......
و يذكر التقرير أن الاغتصاب في الحروب يخدم أهدافا عديدة منها زرع الرعب و الإحباط النفسي وتلطيخ السمعة للشخص المغتصَب (بفتح الصاد- اسم مفعول ) ولأهله و عشيرته وكل من له به علاقة . و يذكر المؤلفان أن بعض القادة في الحروب يبيحون الاغتصاب لجنودهم مكافأة لهم و لرفع الروح المعنوية وإزالة التوتر الذي يلازم الحرب a well deserved reward ,a chance to release tensions and relax and an encouragement for further success .
و يشير التقرير هنا إلي أن اليابانيين كانوا قد سبوا( من السبي) و استرقّوا ( من الاسترقاق ) خلال الحرب الكونية الثانية 20 ألف امرأة تايوانية وكورية و أبقوهن للتسلية و الترفيه as comfort women
و بالعودة إلي موضوع دار فور يذكر الكاتبان كما أشرنا بإيجاز في البداية إلي أنهما استقيا المعلومات من مجموعة من المصادر بما فيها ضحايا الاغتصاب الذين رفضوا ذكر أسمائهم و من تقارير المنظمات و من اللقاءات مع خبراء حول المنطقة في أوروبا وأمريكا ونازحين ولاجئين سودانيين في تشاد و عمال إغاثة ... و يذكران بأن الجنجويد عندما يقتحمون القرى يتنقلون من بيت إلي بيت يقتلون الرجال و الصبيان ويغتصبون النساء والفتيات أو أنهم يجمعون أهالي القرى في مراكز تجميع حيث يتم القتل الجماعي للذكور واغتصاب الإناث . و يزعم الكاتبان – و الزعم في ا للغة هو القول الحق و القول الباطل – أن النساء المغتصبات تتراوح أعمارهن بين العاشرة و السبعين و فوق السبعين و أن النساء الحوامل أيضا يغتصبن . وأن المرأة الواحدة عادة ما يغتصبها عدة رجال في المرة الواحدة بالتتابع أو (التوالي) , و يزعم الكاتبان أيضا أن الإيلاج يكون عن طريق الفرج أو الدبر ويمكن أن يكون بأي أداة مثل العصا أو العود أو غيرهما بالإضافة إلى ما هو معروف بالطبع .
و يذكر التقرير أن الجنجويد، حين الاغتصاب، يصفون النساء المغتصبات بأنهن إماء –رقيق – عبيد وأنه قد آن الأوان لكي يحملن في أرحامهن أجنة من دم عربي حر . ويشير إلي أن الجنجويد يحتفظون بهؤلاء النسوة لبعض الوقت لاستغلالهن جنسيا as sex slaves ثم يطلق سراحهن بعد أيام و هن عاريات الجسد تماما , و أن بعضهن يبقين للمزيد من المتعة . وأن بعض هؤلاء النسوة قد فُقدن إما لأنهن قد قتلن أو ضللن الطريق بعد إطلاق سراحهن أو أنهن ما زلن لدى آسريهن من الجنجويد .
ويشير التقرير إلى أن 16% ممن أجريت معهم اللقاءات هن ممن تم اغتصابهن أو يعرفن من تعرضن لهذا البلاء , وأنه قد تم رصد 9300 حالة اغتصاب, رصدتها جمعية دار فورية غير حكومية , لكنّ الكاتبين يشيران إلى أن مراقبين ميدانيين يرون أن العدد هو ضعف ما ذكرته تلك المنظمة . و يرى المؤلفان أن الاغتصاب من قبل القوات الحكومية و مليشيا الجنجويد ليس مجرد مظاهر روتينية في كل قرية يتم اجتياحها ,بل هو أيضا جزء من الإستراتيجية الكلية لتحقيق الأهداف السياسية والعسكرية في المنطقة part of the overall military strategy to accomplish military and political aims in the region .
ويشيران في هذا إلي خطاب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في 21 /9/2004 حين قال (إننا نرى في دار فور مجموعات كاملة من السكان يتم طردهم وتدمير منازلهم , وأن الاغتصاب بدأ يستخدم كاستراتيجية مقصودة deliberate strategy. ويورد التقرير مثالا لامرأة اغتصبها الجنجويد بالتناوب عليها ثم أرادوا إزهاق روحها بعد ذلك , ولم ينجها من الموت إلا قولها أن جدتها عربية وبعد أن تحقق الجنجويد من ذلك . و أشار التقرير إلى أن حوادث القتل بعد الاغتصاب ليست أمرا شائعا لأن من أهداف الجنجويد الاستراتيجية إبقاء وصمة العار على المغتصب مدى الحياة . و بالرغم من ذلك لم تشهد دار فور و لا تشاد -حيث يوجد عدد ضخم من اللاجئين من أهل دار فور- أية حادثة قتل من قبل أهل الضحية للضحية المغتصبة للتخلص من العار .
لقد حاولت جاهدا أن استعرض بعض ما جاء في هذا التقرير رغم عدم قناعتي كما ذكرت سالفا بكثير مما جاء فيه . فنحن أمة مسلمة و لنا إرثنا الأخلاقي و الثقافي و الحضاري ومضطرون اليوم أو غدا أن نجلس وننسى خلافاتنا و نعيش جنبا إلي جنب بكل أطيافنا وقبائلنا . وهذا المقال سبق أن نشرته بعد صدور الكتاب مباشرة وقد جرت منذ تلك المدة –في العام 2004 وحتى الآن ونحن في الشهر الثالث من العام 2010 تطورات عديدة لعل آخرها ما تم بين حركة العدل والمساواة من توقيع لاتفاق إطاري رعت بدايته حكومة الرئيس إدريس دبي في تشاد وشهدت الدوحة نهاية توقيعه دولة قطر- وما زال الاتفاق اتفاق إطاروتبقى التفاصيل هي المعضلة.
ولم يكن وقت ترجمتنا للمقال مطلوبا مثول الجنرال عمر البشير أمام محكمة الجنايات الدولية . ولم تكن هناك نية لدى المؤتمر الوطني الحاكم إقامة انتخابات تعددية حتى ولو صورية كما يقال الآن إذ إنها كما يعتقد الجميع محسومة النتيجة مسبقا.
وددت أن أقول إن هذه الحرب اللعينة قد خلفت مرارات كثيرة يخطئ من يظن أنها يمكن أن تنسى بهذه السهولة. ومن تلك المرارات الاغتصاب الذي ظلت الحكومة تنكره وظل الطرف المتمرد يؤكده وطرف خارجي ثالث يبالغ في تصويره .
مهما يكن من أمر لكي يتناسى الناس تلك المرارات لابد من المصارحة بكل ما وقع ثم المحاسبة والاعتذار ثم المصالحة وهذا هو خلق الإسلام الذي طبقه غيرنا أكثر منا . ولنا أسوة حسنة بما جرى في جنوب إفريقيا بعد وصول مانديلا إلى سدة الحكم في البلاد وهو الذي ذاق ما ذاق من ألوان العذاب والسجن الذي استمر زهاء ثمانية وعشرين عاما.
يا ترى هل تفتح حركة العدل والمساواة هذا الملف وصولا إلى الحقيقة حين تشارك في الحكومة حيث كل المؤشرات تشير إلى ذلك وصولا إلى الحقيقة لإنصاف المظلومين أم تركن إلى غض الطرف وتقول " عفا الله عمن اغتصب"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى يوم المراة العالمى النازحات فى معسكرات دارفور يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلا (Re: Amani Al Ajab)
|
الفاضل محمد مهاجر
لاجل كل هذه الآلام كففت شخصيا عن المشاركه في الاحتفال بيوم المرأه فهو صار يوم الاوجاع و الاحزان وانا افكر باخواتي بالمعسكرات.... ولك الشكر ان نقلت لنا وبكلماتهن حقيقة المعاناة اليوميه لهن ولم اجد اصعب من هذا السطر لافكر في كيف تواجه هذه الاخت اسئلة الصغار:
Quote: حزنى على هؤلاء الاطفال وهم يبكون ويسالوننى عن امهاتهم
|
ياله من بؤس ويا لها من تعاسه ويا له من واقع محزن وغير آدمي.
لهن الله نساء دارفور وهل فكر ايا من هؤلاء السياسين عن اوضاع هؤلاء السبايا؟؟؟
سبايا في 2010 اي لغة هذه لا تلائم هذا العصر؟؟؟ انها العروبه و الاسلام وثقافة السبايا وما ملكت الايمان!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى يوم المراة العالمى النازحات فى معسكرات دارفور يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلا (Re: Tragie Mustafa)
|
شكرا يا مهاجر هذا العام لم أشارك فى الإحتفال ولم أرد على التهانى فى الموبايل أفكر لماذا حولنا اليوم العالمى للمرأة إلا إحتفال فى حين أنة يوم جرد حساب ووضع خطة للقادم ماذا حدث لنا من 8 مارس السابق حتى 8 مارس اليوم كان عام حافل فالنجرد
النساء فى دارفور يعانن بأكثر مما قيل .سمعت شهادة إمرأة تزوجت بعد الإغتصاب كانت تبكى كنت أريد أن أكون فى هذة الليلة كما البنات
وأخرى لم تذكر أنها أغتصبت لكنها قالت جردت من جميع ملابسى وأنا أقف أمام عسكر وقد إختطفت من مدرسة ولم ترجع لمنزلها حتى الآن من اربعة أعوام لحقت بها اسرتها بعد أن خرجت من المعسكر للمدينة ووجدت عمل إلا أنها ما ذالت تبكى كلما سئلت
إقترحت وما ذلت أقترح أن نذهب للحياة فى هذة المعسكرات ونعيش نفس حياة هؤلاء ولو لشهر والدعوة حتى لمن هن وهم خارج السودان
عندما ألتقى النساء من المعسكرات أشعر بأن الدنيا ضيقة لا تسع وأن إنسان السودان غير معزز
والسادة يتراقصون فى دارفور ظنا منهم أنها حفلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى يوم المراة العالمى النازحات فى معسكرات دارفور يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلا (Re: عزاز شامي)
|
Quote: مهاجر .... تحايا وسلام ولشقيقاتنا في جبهات حرب لا تبقي ولا وتذر.. سلام و للعدل المفقود نداء .. بان أسرع فالألم فاق الاحتمال!
آصلي من أجل عام قادم آمن، تتوفر فيه بديهيات الاحتياجات الانسانية لتنهضن وتكملن باقي الطريق، وتشعلن حطب معبد التغيير لواقع أكثر انسانية...
وكل عام ونساء العالم اقوى وأقدر على كسر القيود ... |
التحية ليكى يا عزاز شامى
مؤلم ان نحتفل بيوم المراة العالمى ونحن اسرى لكل هذه
الماسى التى تنتاب نساء بلادى
نامل ان تتكاتف الجهود لرفع الظلم عن المراة
والتضامن معهاوالشد من ازرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى يوم المراة العالمى النازحات فى معسكرات دارفور يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلا (Re: M A Muhagir)
|
ما أبخس الإنسان في أرض المليون ميل مربع
يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلام!!!!!!!
هؤلاء الدين يحلمون على قدر جيوبهم لا يستطيعون أن يبنوا أي وطن هؤلاء الدين ينتهي الوطن عند حكاوي حبوباتهم السماعية لا يرتقون لمصاف العظام ولن يصل تراب السودان إلى السماء هؤلاء الدين يتندرون بالرفعة سقطوا باستمرار على مدى نصف قرن ولم يجلبوا إلا المحل عقول خواء وأحلام كأحلام الطفل ماهو المبرر الدي يجعل حتى الآن لأنثى أن تعتاش على الخوف والوجل حكام جهاليل وشعوب خمخم
تحياتي القلبية أخي مهاجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى يوم المراة العالمى النازحات فى معسكرات دارفور يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلا (Re: آدم صيام)
|
Quote: ما أبخس الإنسان في أرض المليون ميل مربع
يتمنين العودة من رحلة جلب الحطب بسلام!!!!!!!
هؤلاء الدين يحلمون على قدر جيوبهم لا يستطيعون أن يبنوا أي وطن هؤلاء الدين ينتهي الوطن عند حكاوي حبوباتهم السماعية لا يرتقون لمصاف العظام ولن يصل تراب السودان إلى السماء هؤلاء الدين يتندرون بالرفعة سقطوا باستمرار على مدى نصف قرن ولم يجلبوا إلا المحل عقول خواء وأحلام كأحلام الطفل ماهو المبرر الدي يجعل حتى الآن لأنثى أن تعتاش على الخوف والوجل حكام جهاليل وشعوب خمخم
تحياتي القلبية أخي مهاجر |
many thanks
| |
|
|
|
|
|
|
|