|
___________تأملات في سورة العلق__________اقرأ
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اقرا باسم ربك الذي خلق
القراءة التي يعرفها الجميع ولا يختلفون في تعريفها تتطلب وجود المادة التي سوف تقرا ومن المؤكد لا بد ان يكون هنالك القارئ ولا بد ان تكون المادة مكتوبة لكي تقرا. كل هذه الشروط او الظروف لم تتوفر في حالة الامر الصادر الي النبي صلي الله عليه وسلم بالقراءة التي نعرفها والتي كما جاء في بعض الروايات ان النبي امي لا يعرف القراءة او الكتابة. هي نفس الشروط التي يقرا بها اي واحد منا هذا المقال.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ___________تأملات في سورة العلق__________اقرأ (Re: salah ismail)
|
هنالك تعريف للقراءة ورد في كتاب لدكتور كوفاي مؤلف كتاب الخصال السبع لاكثر الناس تاثيرا ان صحت الترجمة (the seven habits of highly effective people) Reading is a psychoneuromuscular activity وهو ان القراءة هي نشاط سايكولجي عصبي وعضلي في ان واحد يؤدي الي تعلم اللغة ثم القراءة , ونجد ان تعليم الاطفال يبدا بالقراءة والكتابة وان هنالك مراحل للتعلم وهنالك مناهج ومعلمين وفصول لاكمال هذه المهمة التي قد تمتد الي سنوات في فصول الدراسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ___________تأملات في سورة العلق__________اقرأ (Re: salah ismail)
|
هنا امر يدعو الي التامل والاعتراف والفهم الذي يقود الي الايمان بصورة تحفظ للعقل الواعي كرامته امام ما يعرف بالاعجاز الرباني في تناول الامعقول.بل ان الظاهرة التي نزل بها القران كله تعتمد علي هزيمة واختزال الفكرة المكتسبة وتجاوزها الي حد ينتهي ببداية لعالم اخر لا يجوز فيه التفكير لبطئه في الحركة اللازمة للتكوين. هي نفس السرعة التي اكتشف بها الدماغ البشري سرعة الضوء. فبالرغم من ان الفكرة اسرع من الضوء في حركتها الا انها غاية في البطء علي مستوي الامر الرباني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ___________تأملات في سورة العلق__________اقرأ (Re: salah ismail)
|
هنا تصبح ظاهرة القراءة عند المعصوم خلقا لا يمكن ان يكون الا بامر الرب وليست نشاطا فكريا او سايكوجيا او عصبيا او عضليا كما ورد في التعريف اعلاه او كما نعرف جميعا او نقراء جميعا الان هذه المقالة وانما هي تحول داخلي يختزل الفكرة ويخضع العقل لقانون بدائي اخر لا يمكن ان يعرف بالمعطيات المكتسبة من خارج الجسم. فالرب الذي خلق قادر ايضا علي تحويل المخلوق من حالةالي اخري من غير حاجة للفكرة المكتسبة لبطئها في عملية التحويل و التكوين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ___________تأملات في سورة العلق__________اقرأ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
يظل السؤال المهم من من المخلوقات لة القدرة علي الحضور باختياره في اسم الخالق سوي الانسان!!؟؟
الدلالات تشير الي ان الاسم الخالق هو المسبب للتغيير المستحيل علي مستوي العقل بداخل الانسان, فعندما اجاب النبي كما ورد عنه وهو الصادق الامين انه اجاب جبريل عليه السلام بعقله فقال: ما انا بقارئ؟؟؟ فنزلت الاية: اقرا باسم ربك الذي خلق
,الحضور في الاسم يجعل من عجز العقل بابا للولوج لمصدر ظاهرة التغيير و التحول في داخل الانسان فتتحول القدرات الكامنة في العقل وتتشكل حسب الامر الصادر من اطلاق الروح الي المحدود منها في الشكل الانساني (المخلوق) في القالب المادي. فتصبح عدم القدرة علي القراءة هي القراءة نفسها ويتحول الجهل الي معرفة كونية وتتغيير الامية الي بانعدام اسبابها من المصدر نفسه المسئول عن الخلق و التغيير. ما الذي يمكن ان يحدثة الامر باسم الخالق في المخلوق؟؟ اليس هو الخلق نفسه؟؟ الن يتحول المعصوم من امي الي عالم ورسول له من الاتباع ما جعل العالم باسره يلتفت الي المصدر وهو القران, وليس الاسلام كما يدعي البعض لان الاسلام اصبح دينا يعتمد علي بنية اقتصادية وسياسية رفضها المعصوم في اول الامر من قريش عندما عرضو عليه الملك والمال لكي يتخلي عن تلك الظاهرة التي كانت تغير وتحول كل من يسمعها الي تابع له.نفس الصراع اليوم علي مستوي الكنائس والمساجد ودور العبادة التي اصبحت لها خريطة سياسية واقتصادية وممالك وحكومات وسلطة وجاه وجيوش.فلم يعد القران هو الاساس في التحول وانماالقدرة علي الاتباع لمن يملك السلطة والمال. هذه تاملات لما وراء العقل و الفكرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ___________تأملات في سورة العلق__________اقرأ (Re: salah ismail)
|
هل اصبح الاسلام بعيدا عن القران ؟
أذا كان تاثير هذه الاية في النبي صلي الله عليه وسلم امر لا يمكن ان نختلف فيه...لما ورد لدينا عن امية الحبيب المعصوم والا فان افتراض معرفة النبي للقراءة و الكتابة يجعل من عملية الوحي امر عقلي ومعرفة مكتسبة تحتم علي تابعيه اتباع العقل والفكرة...هنا تنتفي النبوة وتبقي الرسالة كاي رسالة للبحث قدمها محمد ابن عبد الله من معرفة مكتسبة. وهذا غير حادث لانها اصبحت ديانة لها تاثيرها الروحي الذي توظفه الحكومات و الممالك للاستيلاء علي السلطة و المال. بل ان معالجة الجوانب الروحية صار مصدرا للكسب ووظائف تباع وتشتري.
كيف يكون اتباع المعصوم في شريعته المكتسبة ؟؟ام في سلوكه الذي كان امرا من الذي خلق ,القادر علي التغيير و التحول اذا اردنا التعرض لامره بعيدا عن حجاب العقل و الفكره...؟؟ انها مجرد تاملات في كتاب اصبحت قدسيته اهم من محتواه الذي يحتاج الحياة التي نمتلئ بها نحن الان لكي يتم التغيير و التحول بنفس تلك الطريقة الربانية...
| |
|
|
|
|
|
|
|