ما هي حقوق المستهلك ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2010, 11:32 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما هي حقوق المستهلك ؟

    يكثر الحديث عن جدوى ودور جمعيات حماية المستهلك وسط طوفان الغش والخداع والابتزاز والتلاعب باسعار وصلاحية وجودة السلع الضرورية بين الناس في عالمنا الثالث
    ولكن هل للمستهلك حقوق معلومة ومحددة يحميها القانون في كل مكان؟
    وهل هذا المستهلك على وعي بها وبطرق ممارستها؟
    واذا كان للمستهلك حقوق فما هي واجبات والتزامات المزود ؟
    ادارة حماية المستهلك في وزارة الاعمال والتجارة بدولة قطر- وبمناسبة اليوم الخليجي الخامس لحماية المستهلك - وزعت مع عدد صحيفة الراية الصادر اليوم 1/3/2010م نشرة تحمل العنوان ذاته ( ماهي حقوق المستهلك ؟)
    ولأهمية الأمر ، خاصة حينما يتعلق الأمر ببلادنا وما يتردد في جنباتها من غش في الدواء والغذاء وما ادراك ما بروميد البوتاسيوم وغيره رأينا ان ننقل اليكم فحوى تلك النشرة المهمة والتي ترمي الى نشر الوعي الحقوقي وسط المجتمع فيما يخص السلع الاستهلاكية فالى النشر :

    اشار ((( القانون القطري رقم (8) لسنة 2008م )) الى حقوق المستهلك ومن اهمها:

    1/ الحق في الاختيار الحر للسلع والخدمات التي تتوفر فيها شروط الجودة المطابقة للمواصفات.

    2/ الحق في الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن السلع والخدمات التي يشتريها او يستخدمها أو تقدم اليه.
    3/ الحق في الصحة والسلامة عند استعماله العادي للسلع والخدمات .


    ونواصل..

    _________________
    رب اشرح لي صدري ويسر لي امري
                  

03-01-2010, 11:40 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حقوق المستهلك ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    نواصل في حقوق المستهلك :

    4/ الحق في احترام القيم الدينية والعادات والتقاليد .

    5/ الحق في الحصول على المعرفة المتعلقة بحماية حقوقه ومصالحه المشروعة.

    6/ الحق في المشاركة في الجمعيات والمؤسسات الخاصة والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك.

    ونواصل...
    _____________________
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
                  

03-01-2010, 11:47 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حقوق المستهلك ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ونواصل في حقوق المستهلك ..

    7/ الحق في الحصول على فاتورة مؤرخة ، تتضمن - على الاقل - نوع السلعة او الخدمة وسعرها وكميتها ومقدارها .

    8/ الحق في اقتضاء تعويض عادل عن الاضرار التي تلحق بالمستهلك أو بامواله جراء شراء أو استخدام السلع أو تلقي الخدمات .

    9/ الحق في رفع الدعاوى القضائية عن كل ما من شأنه الاخلال بحقوقه او الاضرار بها او تقييدها ، مع مراعاة ان تكون اجراءات رفع الدعاوى سريعة وميسرة وبدون تكلفة.


    ونواصل لاحقا في التزامات المزود ان شاء الله ..
    ________________
    رب اجعلني من عبادك الشاكرين
                  

03-01-2010, 01:09 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حقوق المستهلك ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    شكراً على هذا التنوير
    المستهلك عندنا أو نحن كمستهلكين ومنذ قديم الزمان نقرأ في فواتير بعض المحلات العبارة التالية:
    "البضاعة المباعة لا تستبدل ولا ترد" يعني زي الدوش في لعبة الدومينو لمن يموت ليك في يدك. البائع أو التاجر في كثير من دولنا الغلبانه يرى في نفسه أنه هو المعطي والوهاب والمانع والمانح وممكن يرمي ليك قروشك في وشك ويقول ليك يلا ما عايزين نبيع وهو تصرف يكون فيه حر بمقاييسنا لا يطاله عقاب أو مسآءلة والتبرير عند البعض "أن قروشك عندك والراجل بضاعتو وهو حر فيها" وهو تبرير أعوج ومنطق ممطوط ، فالمفروض أنك تاجر تقدم خدمة في مقابل مادي وأن هناك وزارات أو إدارات تشرف عليك وتساعدك في أشياء لها علاقة بتسهيل مهامك وإنسايبية عملك – قلت المفروض وقد لا يكون الحال كذلك -.
    المستهلك هو الحلقة الأضعف في عملية البيع والشراء عندنا فالتاجر أو تاجر الجملة أو الجمارك وناس الزكاة وغيرها من الإدارات ذات الصلة تأتي كلها متقدمة على العميل أو المستهلك الذي يظل ويبقى قابعاً في ذيل القائمة في عملية البيع والشراء.
    في تقديري المتواضع أنه لابد من وجود هيئة أو جهة أو إدارة تكون رقيباً يعنى بحماية المستهلك أياً كانت تسمية تلك الجهة يكون من أدوارها نشر ثقافة المعرفة بالحقوق للمستهلك وحتي يستطيع أن يدافع عنها أو يطالب بها لابد أن يعيها ويعرفها أولاً ومن ثم يكون التاجر أو مزود الخدمة لهذا المستهلك على دارية بأن العميل له من الثقافة والمعرفة ما يكفل حقه وبالتالي يقدم له خدمة مميزة أو يبعه سلعة متطابقة أو مطابقة للمواصفات والمقاييس المعمول بها لديهم. وبهذا لن يجرؤ التاجر أو مزود الخدمة على الإخلال بهذه الحقوق وذلك بتحسين ما يقدمه من خدمات وسلع. وبالتالي تعود الثقة ويقوى الرابط بين التاجر والمستهلك. يبقي القول أن معرفة المستهلك لحقوقه هي مؤشر للوعي والتطور التجاري في هذه البلد أو تلك.
    محمد عبد القادر سبيل غايتو كان يوم الله جابك مثلاً ميدان جاكسون ولا سوق ليبيا حا تكفر عديل بالتجارة وتؤمن بأن 99% من التجارة إستهبال وغش وعلى الطلاق وقسم بأغلظ الإيمان وربما تكون ما مقتنع إنت كعميل لكين برضو في النهاية وبتدخل ناس باركها ومن لف لفهم في السوق حا تشتري الترام وإنت تضحك كمان
                  

03-01-2010, 02:13 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حقوق المستهلك ؟ (Re: almulaomar)

    Quote: غايتو كان يوم الله جابك مثلاً ميدان جاكسون ولا سوق ليبيا حا تكفر عديل بالتجارة وتؤمن بأن 99% من التجارة إستهبال وغش وعلى الطلاق وقسم بأغلظ الإيمان وربما تكون ما مقتنع إنت كعميل لكين برضو في النهاية وبتدخل ناس باركها ومن لف لفهم في السوق حا تشتري الترام وإنت تضحك كمان


    اخي الملا عمر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك لأنك فتحت افقا جميلا لتدوال (( ازمة ثقافة البيع والشراء في السودان )) يمكننا النتعاون في ابراز هذا الأمر وجعله في اجندة الاولويات بالنسبة للحوار الشعبي والاعلامي
    فانا ممن يعتقدون بان مشكلة السودان الاقتصادية الحقيقية هي في المشتغلين بالتجارة ( بنوعيها سلعاً وخدمات ) واخص بالذكر السماسرة
    السماسرة يا مللا
    هؤلاء شأنهم شأن
    ومن الاعاجيب ان بينهم من يسمسر مجانا
    ومثالا على اولئك من ذكرتهم انت ( ناس باركها ) الذين يشهدون زورا لصالح البائع ابن الكار عشما في وقفة مماثلة من جانبه يوما ما او لتفضيلهم اذا اراد تشغيل احد او او
    لربما اخطأت حينما قلت ان هؤلاء سماسرة متبرعون بالمشورة والمساندة
    هم في الحقيقة حارين او متعشمين في شئ يعقب رضا البائع وذاك هو الثمن بالتأكيد
    ولكن من جانب آخر يمكن ان نعتبر خدمتهم التملقية تلك بمثابة خدمة مجانية قياسا الى نسبة السمسار المحترف من اية صفقة تعقد في السوق ، فنسبة الأخير فاحشة تخضم الاسعار على نحو مهول.
    السماسرة في السودان قوة عظيمة ضد الناتج الوطني وضد الدخل القومي وضد المستهلك
    والسماسرة خشوم بيوت وفنون قذرة، فهنالك معلمون منهم ومساعدون وصبية ولكل دور ونصيب معلوم
    ان السمسرة العشوائية هي بالتأكيد تلويث لبيئة البيع والشراء
    ولذلك اريد ان اخلص الى حق اضافي للمستهلك يضاف الى حقوقه آنفة الذكر وهو
    حق الحصول على السلعة او الخدمة ضمن عملية بيع وشراء شفافة خالية من السمسرة والمساومة ( نظام الاسعار المحددة والمعلنة في آن معا).
    هذا حق شرعي ومهم.
    لك محبتي
    ________________
    اللهم لا خلابة
                  

03-02-2010, 11:25 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي حقوق المستهلك ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ماهي الالتزامات التي فرضها قانون حماية المستهلك على المزود ؟

    1- التزام المزودم البائع بارجاع السلعة مع رد قيمتها او ابدالها او اصلاحها بدون مقابل ، وذلك في حالات معينة وخلال فترة زمنية معينة.

    2- التزام المزود بالاعلان عن سعر السلعة او الخدمة .

    3- التزام المزود بادراج شرط الاصلاح او الصيانة او الخدمة بعد البيع .

    4- التزام المزود بالاعلان لدى الجهات الرسمية ذات العلاقة عن الاضرار المحتملة عند استعمال السلعة او الانتفاع بالخدمة ، وكيفية الوقاية منها .

    5- التزامه بسحب السلع المعيبة والفاسدة من السوق فورا والاعلان عن ذلك.

    6- التزامه بكتابة كافة البيانات المتعلقة يالسلعة او الخدمة والتنبيه بخطورتها وذلك بشكل ظاهر للمشتري او المستهلك.

    7- التزامه بتقديم فاتورة تتضمن نوع السلعة او الخدمة وسعرها وكميتها او مقدارها.

    8- التزام الوكيل التجاري او الموزع بتنفيذ جميع الضمانات التي يقدمها المنتج او الموكل للسلعة محل الوكالة.

    9- التزامه بتقديم سلع او خدمات صالحة للاستعمال على الوجه الذي خصصت له وذلك في اطار شروط الجودة والصلاحية

    _________________
    اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما اسررنا وما اعلنا وما انت اعلم به منا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de