السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 11:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2010, 08:53 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان..!!

    حظرت السلطات الامنية توريع كتاب الحركة الاسلامية..دائرة الضوء وخيوط الظلام- تأملات في العشرية الاولي لثورة الانقاذ- بالسودان الذي يصدر عن دار مدارك للطباعة والنشر بالقاهرة لمؤلفه الاستاذالمحبوب عبدالسلام فيما أصدرت الهئية القومية للمصنفات الفنية والادبية قراراً بعد ثلاثة اشهر من تاريخ تقديم الطلب حظرت بموجبه نشر و توزيع الكتاب ودخوله السودان وفي إتصال هاتفي مع الاستاذ المحبوب عبدالسلام من القاهرة سخر من الخطوة ووصفها بانها تعبر عن حالة من يتحكمون في مصائر الشعب وفداحة المستقبل الذي يبشرون به الامر الذي يكشف سوءاته وفداحته الكتاب..
                  

02-28-2010, 09:41 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: ايهاب اسماعيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بيان حول حظر كتاب:

    الحركة الاسلامية السودانية-دائرة الضوء وخيوط الظلام- تأملات في العشرية الاولي لثورة الانقاذّ

    منذ نحو ثلاثة أشهر سلمت دار مدارك للنشر والتوزيع الهئية القومية للمصنفات الفنية والادبية نسختين من كتابي الموسوم الحركة الاسلامية السودانية-دائرة الضوء وخيوط الظلام-تأملات في العشرية الاولي لثورة الانقاذ-ذلك وفقاً لضوابط الهيئة المناط بها رسمياً منح الاذن أو المنع السماح لايما كتاب أو مطبوع ليدخل السودان ويباع في مكتباته.

    وإذ لم يتطلب الامر في كتب أخري أكثر من أسبوع لاصدار قرار الاذن أو الحظر ظلت الهيئة تماطل في شأن هذا الكتاب مدي الاشهر المنصرمة ثم أخطرت مندوب الدار الناشرة قبل اسبوع بأن قراراً صدر بحظر دخوله السودان علي أن يتسلم مكتوباً رسمياً بذلك في موعد أقصاه اليوم الاحد الموافق 28 فبراير 2010 م الوعد الذي حنثه رافضة توثيق قرارها كتابة للجهة صاحبة الشأن في توزيع الكتاب.

    وإذ أن الكتاب ينشر ويباع في عواصم ومعارض كثيرة فإن قرار الحظر يعبر عن وعي الذين اصدروا القرار بالعالم الذي يعيشون فيه ويتحكمون في مصائر شعب من أعظم شعوبه كما يؤشر ذلك عن فداحة المستقبل بين يدي فجر الديمقراطية الكذوب الذي يبشروننا به ويوضح في ذات الوقت مقدار إيمانهم بحصانة الانسان وكرامته وحريته وحقوقه في التعبير والابداع الموضوع المهم الذي يكشف سوءاته الكتاب.




    المحبوب عبدالسلام

    الاحد 28 فبراير 2010 م
                  

03-01-2010, 10:05 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: ايهاب اسماعيل)

    الي متي ستظل السلطات الامنية تصادر حق الابداع والتعبير لاسيما والبلاد مقبلة علي إنتخابات و تحول ديمقراطي كما يقولون..؟؟
                  

03-01-2010, 10:09 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: ايهاب اسماعيل)

    حق الابداع والتعبير حق مشروع يكفله القانون في كل الانظمة الديمقراطية ولكن في بلاد الانظمة القمعية والشمولية الابداع دائماً متهماً ومحظوراً...
                  

03-01-2010, 02:51 PM

محمد على حسن
<aمحمد على حسن
تاريخ التسجيل: 01-26-2007
مجموع المشاركات: 4755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: ايهاب اسماعيل)

    مع رفضي المبدي لمصادرة وحظر الكتب
    الا ان القاري لبوستك هذ يتخيل ان هذه الحكومة و التي حظرت كتاب الاستاذ المحبوب عبد السلام
    هي حكومة الساندنيستا في نيكاراجوا
    يا راجل في الدماغ في حاجة اسمها الذاكرة
    و الذاكرة دي بتردد اثناء قراءتي لبوستك
    ان الحكومة القتلة الفاسدة التي حظرت كتاب الاسلاموي المحبوب هي
    حكومة البشير - الترابي - شيخ الترابي - قوش - نافع - هيئة الاعمال الفكرية المحبوب امين حسن - التيجاني عبد القادر - سيد الخطيب

    حظر كتاب اهون من مصادرة حياة انسان لمجرد الخلاف في الراي
    يمهل و لا يهمل
    اللهم لا شماتة
                  

03-01-2010, 05:37 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: محمد على حسن)

    الأخ إيهاب
    تحياتي و سلامي
    طبعا من حيث المبدأ الواحد يتضايق أشد الضيق من ممارسات النظام الظالمة لكن عندما أقرأ مثل هذه الأخبار لا أملك إلا أن أتذكر بعض الأمثال... أتذكر قول أهلنا التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها و أتذكر ما يقوله جيراننا طباخ السم لازم يضوقه (أو كما ينطقونها) و قول العرب الذي أورده الأخ علاء شاموق في بوست آخر يداك أوكتا و فوك نفخ. المحبوب عبد السلام و شيخه كانا من ضمن أو على الأصح على رأس من خططوا و نفذوا أقبح و أسوأ الجرائم في تاريخ السودان و الثمار المرة التي يتجرعونها اليوم و لا يكادون يسيغونها ما هي إلا ثمار لشجرة شيطانية غرساها بأيديهما و تعهداها بالرعاية و العناية و السقيا فلا أملك إلا الشعور بالاستغراب من احتجاجهما على مرارة هذه الثمار.
                  

03-01-2010, 10:23 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: Elawad)

    الاخ Elawad

    سلامات وتحياتي..

    Quote: [ فلا أملك إلا الشعور بالاستغراب من احتجاجهما على مرارة هذه الثمار.]


    مرحب بالاخوان المسلمين فرع صادق عبدالله عبدالماجد...

    محاكمة الماضي دون معرفة المتهم تبقي أتهامات وأحاديث باطلة تعلق علي أقرب شماعة...

    الكتاب يا عزيزي يجيب علي نوع حديثك هذا ويوضح للناس وللتاريخ فداحة الجريمة بكل تفاصيلها المؤلمة والصادمة لاسيما شخوصها أحياء يرزقون بينا يديرون مصائر هذا الشعب المغلوب علي أمره ويصادرون الحقيقة المرة التي يحملها الكتاب حتي لاتنكشف عوراتهم وتنفضح حقيقة أمرهم أمام الناس..
                  

03-01-2010, 10:13 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: محمد على حسن)

    Quote: مع رفضي المبدي لمصادرة وحظر الكتب
    الا ان القاري لبوستك هذ يتخيل ان هذه الحكومة و التي حظرت كتاب الاستاذ المحبوب عبد السلام
    هي حكومة الساندنيستا في نيكاراجوا
    يا راجل في الدماغ في حاجة اسمها الذاكرة
    و الذاكرة دي بتردد اثناء قراءتي لبوستك
    ان الحكومة القتلة الفاسدة التي حظرت كتاب الاسلاموي المحبوب هي
    حكومة البشير - الترابي - شيخ الترابي - قوش - نافع - هيئة الاعمال الفكرية المحبوب امين حسن - التيجاني عبد القادر - سيد الخطيب

    حظر كتاب اهون من مصادرة حياة انسان لمجرد الخلاف في الراي
    يمهل و لا يهمل
    اللهم لا شماتة




    محمد حسن سلامات

    كويس أنك ثبت حق الرفض لمصادرة الكتاب..

    أما حديثك عن الحكومة الحالية كجزء من الحكومة السابقة ومايجمع بينهما من ممارسات وأفعال وأتهامات هي حقائق واضحة كالشمس فالصادقين الذين تبرأوا من السلطة وما يحدث بإسم الدين هولاء يعلمهم الناس دون غيرهم من الانتهازين والفاسدين والمفسدين وطلاب السلطة ويستطيع الانسان البسيط أن يفرق بين الوطني والشعبي إلا من عنده عمي الالوان..وياليتك أطلعت علي الكتاب كان أفضل وأجدي من إطلاق الاتهامات هكذا جزافا...

    وهذه دعوة للاطلاع علي هذا الكتاب القيم كفاتحة للنقاش المستفيض وبالتاكيد ستتبدل عندك الكثير من المعلومات الخاطئة وتجد مبتغاك علي كل الاسئلة التي تدور في خلدك...
                  

03-01-2010, 10:41 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: ايهاب اسماعيل)

    Quote: مرحب بالاخوان المسلمين فرع صادق عبدالله عبدالماجد...

    محاكمة الماضي دون معرفة المتهم تبقي أتهامات وأحاديث باطلة تعلق علي أقرب شماعة...

    الكتاب يا عزيزي يجيب علي نوع حديثك هذا ويوضح للناس وللتاريخ فداحة الجريمة بكل تفاصيلها المؤلمة والصادمة لاسيما شخوصها أحياء يرزقون بينا يديرون مصائر هذا الشعب المغلوب علي أمره ويصادرون الحقيقة المرة التي يحملها الكتاب حتي لاتنكشف عوراتهم وتنفضح حقيقة أمرهم أمام الناس..

    الأخ إيهاب
    شكرا على الترحيب... أتشرف أن أكون تلميذا للشيخ الجليل صادق لكن معلوماتك خاطئة فقامتي دون أن أكون من ضمن هذه الثلة الطاهرة. عموما هذا ليس له تعلق بالموضوع... يا إيهاب يا أخي كلنا من شهود هذه الأحداث و كلنا ذقنا بطريقة أو بأخرى من كأس الإنقاذ... ماذا يريد الأستاذ المحبوب أن يقول لنا؟ الترابي اختلف مع البشير لأنه كان يريد أن يطبق نظاما تعدديا؟ الترابي لم يكن يعلم ببيوت الأشباح و ما يحدث فيها؟ الترابي لا دخل له بالفصل للصالح العام كما كانوا يسمونه؟ الترابي لم يكن موافقا على إعدام ضباط رمضان؟ و هل احتاج الترابي لعقد كامل من الزمان ليكتشف أن تلاميذه قد انحرفوا عن خططه و تعاليمه السامية؟ زي ما بقولو الجماعة يا إيهاب ياخي كلامك دا قولو لزول ما عنده حديدة. عموما أهديك هذه المقالات للأستاذ مصطفى البطل ففيها قراءة لكتاب المحبوب:

    المسيح المصلوب فى لوح المحبوب (١-٣) -مصطفي ... عن الاحداث 10فبرائر
    المسيح المصلوب فى لوح المحبوب (3-3) لمصطفي البطل (من دو...ا في النسخة الورقية)
                  

03-02-2010, 08:11 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: Elawad)

    *
                  

03-04-2010, 00:15 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: فتحي الصديق)

    فتحي الصديق

    شكراً علي المرور..
                  

03-04-2010, 00:14 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: Elawad)

    Quote: [ ماذا يريد الأستاذ المحبوب أن يقول لنا؟ الترابي اختلف مع البشير لأنه كان يريد أن يطبق نظاما تعدديا؟ الترابي لم يكن يعلم ببيوت الأشباح و ما يحدث فيها؟ الترابي لا دخل له بالفصل للصالح العام كما كانوا يسمونه؟ الترابي لم يكن موافقا على إعدام ضباط رمضان؟ و هل احتاج الترابي لعقد كامل من الزمان ليكتشف أن تلاميذه قد انحرفوا عن خططه و تعاليمه السامية؟



    الاخ Elawad

    ما قيل عن المفاصلة وممارسات الانقاذ كثير تعدي الوصف وأصبحت الاتهامات تكال جزافاً علي الكل ولعل الكثيرين يجهلون حقيقة هذة التجاوزات التي كانت تتم بعلم وتوصيات وبأشراف أسماء معروفة أستغلت السلطة وخالفت تعليمات وقرارات التنظيم رغم رفض بعض قيادات التنظيم في الفريق الاخر لمثل هذا النوع من الممارسات من حيث المبدأ والاخلاق والمؤسف الكثير من الناس في الشارع العام يصدقون العديد من الروايات الوهمية التي يطلقها ويروج لها هؤلاء..

    هذا الكتاب يحمل حقائق ومعلومات هامة يكشف عنها لاول مرة تكشف حقيقة تسلق البعض للسلطة في ليل غابر وتفضح ممارسات وأجندة الانتهازين في ليالي المؤمرات المظلمة...
                  

03-04-2010, 00:23 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: Elawad)

    Quote: عموما أهديك هذه المقالات للأستاذ مصطفى البطل ففيها قراءة لكتاب المحبوب:


    شكراً علي الاضافة..

    مقالات البطل هذة أتسمت بالحده و الغلو والاستهجان الذي لايخلو من خبث وجد فيه الكاتب متنفس لمرارات قديمة أبعدته شيئاً ما من النقد بحيادية للكتاب.. سنعود بالرد عليه بالتفصيل في مقال لاحق.
                  

03-04-2010, 00:28 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلطات الامنية تحظر نشر و توزيع كتاب الحركة الاسلامية.. دائرة الضوء وخيوط الظلام بالسودان (Re: ايهاب اسماعيل)

    تاريخ رسمي أم "نعي أليم"؟

    في تأملات المحبوب في كسب الحركة الإسلامية في السودان

    د. عبدالوهاب الأفندي

    قال لي الشيخ حسن الترابي مرة وهو يذكر الأخ المحبوب عبدالسلام فيما يشبه الإشادة –ونادراً ما يجود الشيخ بالإشادة في حق شخص- أن المحبوب أقدر الناس على التعبير عن أفكاره. وأضاف إنه كثيراً ما يعهد إلى المحبوب بتناول بعض الأمور كتابةً نيابة عنه، حتى إذا سطر نص الخطاب أو الموضوعة ونظر فيه فنادراً ما يحتاج إلى تغيير كلمة أو جملة فيما سطر. ولا شك أن من يطالع كتاب المحبوب الذي صدر مطلع هذا العام عن دار مدارك السودانية بعنوان "الحركة الإسلامية السودانية: دائرة الضوء- خيوط الظلام" يصعب عليه أن يحدد أي الرجلين سطر حروف هذا الكتاب. وليس هذا فقط لأن المحبوب قدم رواية لتاريخ الحركة من منظور شيخه، بل كذلك لاستخدامه اللغة العربية الجزلة التي تميزت بها كتابات الشيخ الترابي.
    كثيرون ممن تابعوا انتاج الترابي الفكري يغيب عنهم أن الرجل ليس مناضلاً فقط في المجال السياسي أو مفكراً في أمور الدين، بل هو كذلك مناضل شرس عن اللغة العربية، وداعية إلى تجديدها وإثرائها. ولهذا فإنه يحاول أن يجسد هذا النهج في كتاباته وخطابه السياسي والديني. ويتعمد الترابي أن يكتب باللغة العربية كما لو أنه لم يتعلم أو يقرأ غيرها، ويجتهد في اشتقاق مصطلحات جديدة تكتسب معانيها مباشرة من المعاني المتعارفة تراثياً، رافضاً في ذلك (باحتقار) بعض المصطلحات التي تأتي بمثابة ترجمة مباشرة لمصطلحات غربية بدون أن يكون لها عمق تراثي. فهو على سبيل المثال يستخدم مصطلح "الكسب" بديلاً ل "الإنجاز"، و "التوكل" بدل "المغامرة"، و "التوالي السياسي" عوضاً عن "التنظيم السياسي"، وقس على ذلك. وقد اقتفى المحبوب آثار شيخه في هذا السفر فأبدع وأمتع في غالب الأحيان، وأثار الضيق في بعضها حين لامس التنطع.
    ولكن اللغة ليست موضوعنا اليوم، وإنما مضمون ما سطره المحبوب، وهو يعتبر بحق إضافة حقيقية إلى ما كتب عن الحركة الإسلامية، ولعله أول تاريخ شبه رسمي لعشرية الإنقاذ الأولى يأتي من شخص كان في قلب الحدث، وعلى متابعة لصيقة بكل القرارات الهامة التي صدرت، وملابساتها ومبرراتها. ولا بد أن أعترف هنا بأنني، رغم أنني كنت أرى نفسي من المتابعين عن قرب لما كان يجري، استقيت من الكتاب معلومات جديدة في أكثر من باب. وإن كان يؤخذ على صاحبنا أنه يغفل تحديد التواريخ الدقيقة للأحداث، ويخطئ في بعضها (اتفاقية فرانكفورت وقعت في مطلع عام 1992 وليس الذي يليه، ومذكرة العشرة لم تقدم في ديسمبر 1999).
    وفوق أن الكتاب يقدم المعلومات، فإنه كذلك يقدم المبررات. فالكتاب يسطر تاريخ الإنقاذ من وجهة نظر صناعها، ولهذا فإن كل قرارات الإنقاذ تطرح ومعها مبرراتها التي ساقها صناع تلك القرارات، بحيث يتعدى الأمر تقرير الحقائق والوقائع إلى دفاع مبطن أو ظاهر عن كل خطوة اتخذتها قيادة الحركة الإسلامية. فالمصالحة مع الرئيس النميري قرار حكيم (وإن كان فرض على الحركة من الصادق المهدي) كانت له بركاته على الحركة والبلاد، أما انقلاب يونيو 1989 جاء لإنقاذ البلاد من تدهور مريع وضعها على حافة الكارثة. وإذا دلفنا إلى مؤتمرات الحوار التي عقدتها الحكومة فقد كانت منابر لا مثيل للحوار الحر والتواصل بين النخبة في المجتمع بدون أدني تدخل من الحكومة. أما نظام المؤتمرات الذي أعلنته الإنقاذ وعاءً وحيداً للتوالي السياسي فقد استقبلته "كل ولايات السودان بحماس وتفاعل". ولا ينسى أن وجود هذه الولايات ونظام الحكم المحلي والفدرالي فقد كان فتحاً مبيناً في نقل السلطة إلى الجماهير، سوى بعض تعقيدات مثل دور المحافظين الملتبس إدارياً. وقس على ذلك.
    ولكن هناك أيضاً رواية موازية، تقسم اللاعبين وأبطال القصة ضمناً (كما أشار عدد من المعلقين) إلى فسطاطين: أحدهما معسكر الأشرار بقيادة نائب الأمين العام (علي عثمان محمد طه) وبدعم من رئاسة الجمهورية، والآخر معسكر الأخيار، بقيادة الأمين العام (الشيخ الترابي) ومعاونيه المقربين. ويكاد الكتاب يعيد تفسير تاريخ الإنقاذ بحيث تصبح كل تصرفات نائب العام موضع شبهة وخاضعة لأسوأ التأويلات، حتى قبل أن يظهر الخلاف، كما أن كل ما أتاه معسكر الشيخ خلا من كل شبهة خطأ. أما الصراع بين الطرفين فقد كان محوره إصرار معسكر الشيخ على بسط الديمقراطية وإعادة السلطة للشعب، وتمسك الأمين العام وشيعته باحتكار السلطة بعد أن أغواهم بريقها.
    وهناك أكثر من قراءة ممكنة لسفر المحبوب، كلها تبعث في نفس القارئ الحادب على الإسلام ونهجه نوعاً مختلفاً من الأسى. فمن الممكن أن يقرأ قارئ الكتاب تماماً كما أراد له المحبوب أن يقرأ، فيرى أن الحركة الإسلامية السودانية بقيادة شيخها قد حققت إنجازات عظيمة للبلاد، بداية بتطوير نفسها من حركة صفوية صغيرة إلى حركة جماهيرية فاعلة، ثم وثبتها إلى السلطة في لحظة حرجة لإنقاذ البلاد من الفوضى والانهيار، والتحرك وفق نهج مدروس نحو تحقيق السلام وإبداع نظام سياسي فريد يناسب أوضاع البلاد، مخالفاً للحزبية النازعة نحو الفوضى والدكتاتورية القابضة، وإصلاح الاقتصاد جذرياً عبر التحرير والأسلمة ثم استخراج النفط، وأخيراً تطبيق النظام الفدرالي وإقرار دستور لا سابقة له في شموله ومناسبته لأوضاع البلاد. ولكن مسيرة الإنقاذ القاصدة (وهذا مصطلح آخر من إبداع الشيخ) تعثرت لأن قلة من القيادات، هم ثلة من العسكريين وقليل من المدنيين، تمردوا على نهجها القويم، وانقلبوا عليها بعد أن ملكتهم غواية السلطة. وقد انحاز إلى هؤلاء غالبية أعضاء الحركة الإسلامية وأنصار الإنقاذ، لأنهم مثلهم غرتهم الحياة الدنيا، فاختاروا المصالح على المبادئ والفانية على الباقية.
    هذه قراءة مؤلمة، تخبرنا أن الحركة الإسلامية السودانية سقطت عند أول امتحان، وفتنت غالبية عضويتها بالدنيا، وكان تمسكها بالدين والمبادئ هشاً لا يرقى لالتزام بعض الأحزاب العلمانية وحتى اللادينية، التي تمسك أعضاؤها بمبادئهم، ولم تلن قناتهم لإغراءت السلطة ولم يخوفهم إرهابها. وهذه بلا شك إدانة شاملة للحركة الإسلامية ولقياداتها التي عجزت عن تلافي هذه الكارثة.
    هناك قراءة أخرى قد ترى في الكتاب منشوراً حزبياً يعيد كتابة التاريخ من وجهة نظر فريق واحد، فيبرئ هذا الفريق من كل إثم، ويدمغ مخالفيه بكل نقيصة، ويشكك في كل تصرف قاموا به، ولا يعترف بأن الخصوم قد يكونوا اجتهدوا كما اجتهد، فلهم أجرهم إن أخطأوا أو أصابوا. وهذه أيضاً قراءة مؤلمة وباعثة على أسف كثير.
    هناك قراءة ثالثة، تعترف للكاتب وفريقه بالصدق والاجتهاد، وترى في الرواية تعبيراً جاداً عن رؤية وقناعات هذا الفريق، وأنه ظل، رغم كل ما حدث والشواهد الكثيرة، مقتنعاً بصواب موقفه، مؤيداً لسابق تصرفاته بحيث يرى أنه لو استقبل ما استدبر فإنه لن يغير شيئاً في أفعاله وأقواله، سوى أنه كان سيتخلص مبكراً من قادة الفريق المفارق المكابر. ولعل هذه تكون أكثر القراءات مأساوية، لأنها إن صحت تؤكد أن الكاتب ومن معه كانوا ولا يزالون يعيشون في كوكب آخر غير الذي يسكنه بقية البشر.
    هناك إشارتان في الكتاب قد تدعمان هذه القراءة، أولاهما إشارة عابرة في موضعين لقضية النازحين من سكان أكواخ الصفيح في العاصمة السودانية. في الإشارة الأولى، يتحدث الكاتب عن تكثيف العمل الطوعي في أول عهد الثورة "برعاية مباشرة من نائب رئيس الثورة" باتجاه "تأهيل النازحين واستيعابهم في الأحزمة المحيطة بالمدن" حيث "أصبحت الإغاثة والسياسة في تلك الأطراف من عمل طاقم الحركة الذي نشط في ظروف العسرة والمشقة واحتمل ذلك بنية تخلص لحماية المشروع الإسلامي." (ص 128). وفي موضع آخر يطرق الكاتب نفس الموضوع في سياق رواية لصراع احتدم بين والي الخرطوم د. مجذوب الخليفة، ووزير الإسكان فيها د. شرف الدين بانقا، محوره كما يقول الكاتب اعتراض الأول على سياسة الثاني الرامية لإسكان النازحين.
    في كلا الإشارتين طرح الموضوع كما لو كان الأمر يتعلق بمسائل عادية تتعلق بالنشاط الإغاثي لدعم واستقطاب النازحين وتزويدهم بالمساكن، لولا اعتراضات والي الخرطوم الأسبق عليه رحمة الله. ويبدو أن أخانا المحبوب لم يكن معنا على هذا الكوكب حين ثارت تلك الضجة في شتاء عام 1991 حول قيام بانقا بترحيل عشرات الآلاف من سكان مدن الصفيح قسراً إلى فضاء قفر عند تخوم العاصمة القصية، بدون مأوى أو أغطية تسترهم من البرد، حتى اضطر البعض إلى حفر الأرض علهم يتقوا البرد داخل قبور للأحياء. وقد كانت هذه الضجة إحدى عوامل إفشال زيارة الترابي إلى لندن في ربيع عام 1992، لأن الحوار بينه وبين المسؤولين البريطانيين لم يتمكن من تجاوز الحديث حول هذه القضية. ولكن الكاتب لا يكاد يذكر في إشاراته العابرة هذه المحنة الكبرى التي مست حياة مئات الآلاف وولدت الكثير من الضغائن والشعور بالظلم، وشوهت صورة السودان دولياً، بل لا يرى فيها إلا ما يصفه بتفاني كوادر الإسلاميين في الإغاثة، وهمة أعضاء معسكر الشيخ في الإغداق على النازحين، لولا تدخلات الوالي المنتمي للمعسكر الآخر.
    هناك إشارة عابرة أخرى في الكتاب لممارسة التعذيب في حق المعتقلين، وحتى الفتوى الدينية بجوازه، إضافة إلى احتجاز المعتقلين السياسيين في مواقع غير رسمية سمتها المعارضة "بيوت الأشباح". ويتحدث الكتاب عن تولي عناصر من الاستخبارات العسكرية كبر هذه الممارسات، مع مشاركة "عناصر من أبناء الحركة الإسلامية"، أحياناً في حضور "الكبار من العسكريين الملتزمين وقادة أجهزة الحركة الخاصة". وقد "تناهت الأنباء المفزعة للصفوف الوسيطة في الحركة من الأقرباء والأصدقاء، وبلغت أعضاء في مجلس الثورة، لا سيمها في لقاءاتهم... في رحلاتهم الخارجية." وقد استنكرت هذه الممارسات "فئة من أبناء الحركة، واعترضت عليها بالصوت العالي داخل أجهزة الحركة."
    مرة أخرى لا يسعنا إلا أن نتساءل: أي كوكب هذا الذي لا يسمع فيه كبار المسؤولين وقيادات الحركة الوسيطة بتجاوزات بهذا الحجم، سارت بها الركبان، ودأبت على بثها الصحف العربية والإذاعات الدولية، لا يسمعون بها عبر الأصدقاء أو حين يلتقون السودانيين في الخارج؟ هل هم صم بكم عمي فهم لا يعقلون؟ ومن أين إذن جاء "كبار العسكريين" وغيرهم من الكوادر التي مارست التعذيب، وبأي سلطة؟ وكيف يتم الاعتراض على هذه الممارسات داخل مؤسسات الحركة الإسلامية من قبل "البعض" فقط دون أن تتم مساءلة من اجترحوا هذه الممارسات ومعاقبتهم؟ ثم ألا يعني طرح هذه الأمور من قبل "البعض" داخل مؤسسات الحركة أن الآخرين داخل قيادة الحركة لم يقبلوا هذا الطرح، مما يعني عملياً أن أطر الحركة أقرت هذه الممارسات؟ ثم ألا يمكن أن نستنتج من هذا أن قيادات الحركة كانت على علم مسبق بتلك الممارسات، وهي التي تعين هؤلاء المسؤولين؟
    ولكن الأغرب من هذا أن يردد هذا الكلام بعد أكثر من عشرين عاماً على قيام حكم الإنقاذ، كما لو كان رواية مقنعة لما حدث، أو باعتبارها تبرئ البعض، خاصة من كانوا على قمة هرم السلطة، من المسؤولية عن كبائر ارتكبت من قبل كبار المسؤولين، ثم "سمع" بها هؤلاء كم يسمع العابرون بأخبار حوادث الطرق في المدن النائية.
    أتوقف هنا لأن المساحة محدودة، ولكنا ننوي العودة إلى الاسترسال في مناقشة هذا السفر الهام الذي يكشف عن حقبة الإنقاذ الأولى بما سكت عنه أكثر مما يكشف بما روى، وقد يفسر على أنه نعي للحركة الإسلامية أكثر مما هو تاريخ شبه رسمي لها.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de