الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2010, 06:08 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

    الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
    الأحد, 28 فبراير 2010 06:12


    ( [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته )



    أرجو أن يكف عبدة "الزمن الجميل" عن إرهابنا به. ويتفق سدنة هذا الزمن بأنه قد سبق الإنقاذ ثم يختلفون. فبعضهم قد يزج حتى المرحوم نميري فيه بينما يمتنع آخرون عن ذلك. وعليه فهو ماض ذهبي متوهم يريد أكثر دعاته منه النيل من الإنقاذ الحارسانا الجات كايسنا. وتجد هذه العقيدة متمكنة من أبناء المدينة القديمة وبناتها في أم درمان وغيرها ممن صحوا ذات صباح ليجدوا أن مدينتهم الصغيرة قد انبعجت.

    أعوج ما في التغني بهذا الزمن الجميل المزعوم تعطيلنا إعمال النقد في شغل ذلك الزمن ورجاله ونسائه. فمن شغفنا النفسي بذلك الزمن المتوهم تجدنا نتغاضى عن أخطاء أهله الكبيرة جداً. وأكثر أهله النافذين شماليون ممن ذاع وصفهم ب"العربسلامي" عند ناقديهم. ومتى عطلنا نقد هذه الرموز جزافاً غبشنا الوعي بأزمة الوطن التي أصلها في ذلك الزمن الجميل.

    اكتشفت من قراءة عابرة لمضابط البرلمان أن البرلمان كان ميداناً قحاً للاستعلاء العرقي. وكان من أفصح الناطقين بهذا الاستعلاء "العربسمالي" رموز الزمن الجميل الذين ما ذكرنا النيابة حتى سجدنا لهم خاشعين: الشريف حسين الهندي ومبارك زروق وكبيرهم المحجوب. ووجدت أنهم كثيراً ما غطوا على مناطق ضعفهم السياسية بالعنف اللفظي الجاهلي حيال من العربية ليست لغة أم لهم .

    لن أعيد سخرية الهندي من السيد دريج، زعيم المعارضة في برلمان 1968، حين أخذ عليه نطقه "القروض" وكأنها "القرود". فقد كثرت إشارتي لها. ووجدت لاحقاً أن زروق، الفتى الأنيق المعطر في وصف الدكتور منصور خالد، لم ينج من هذا العيب. وهجم بغير لطف على السيد إبراهيم أحمد، وزير المالية، في البرلمان الأول (1954-1958) الذي قال إنه لم يفهم أمراً ما قاله نائب دائرة مدني. وأضاف: "أنا مش شديد في العربي وخصوصاً الكلمات الغويصة." فنهض زروق وقال إن كلمة غويصة ليست من العربية في شئ وصحيحها عويصة. وأن الفرق نقطة واحدة "والسيد وزير المالية يخفض نقاط غلاء المعيشة ويزيد نقاط الحروف في كرم زائد لأن الأخيرة مجاناً لا تكلف شئيا أكثر من أنها تجعل عظام المرحوم سيبويه تهتز هلعاً". فأنظر أيها القاريء هذا النضم الزائد الخطر.

    وبالطبع لا يتأخر المحجوب الخطيب المفوه عن ركب هذا العنف اللغوي. كنت اقلب قبل أيام كلمات له في محاضر الجمعية التأسيسية (19-6-1968 ) يرد فيها، كرئيس للوزراء، علي المعارضين "العجم". وقد أسفت لها لأنها نضحت بإستعلاء صفوي وعربي مبين. فمن الزهو قوله لنائب معارض لم يرتح لإستشهاداته بالشعر إنه من جهلاء المعارضة "الذين لم تمنحهم الحياة فرصة التعليم لتذوقه (أي الشعر)". وقال نائب آخر إنه بحث عن كلمة عربية للبشكير فلم يجدها. فتصدى له المحجوب بقوله إنه لن يجدها "لأنه لا يعرف غير ثلاثمائة كلمة عربية". أما ما أخجلني حقاً فما قاله لدريج، زعيم المعارضة. فقد إستنكر نقده للحكومة بتراخيها في نصرة الحق العربي. وأضاف أن زعيم المعارضة ظل يتحدث ساعة ونصف الساعة فلم ينطق جملة عربية صحيحة. وزاد أنه لولا وجود نائب معارض ما (يبدو انه عربي اللسان) "لحسبت أن هذه المعارضة من بلد غير هذا البلد ولا تمت للعرب بأي صلة".

    تلك رموز الزمن الجميل غاب عنا وجه قمرها الآخر. وهو الوجه الذي يرخي بسدوله علي بلدنا هذه . . . في الزمن القبيح.
                  

02-28-2010, 06:41 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    Quote: أعوج ما في التغني بهذا الزمن الجميل المزعوم تعطيلنا إعمال النقد في شغل ذلك الزمن ورجاله ونسائه. فمن شغفنا النفسي بذلك الزمن المتوهم تجدنا نتغاضى عن أخطاء أهله الكبيرة جداً. وأكثر أهله النافذين شماليون ممن ذاع وصفهم ب"العربسلامي" عند ناقديهم. ومتى عطلنا نقد هذه الرموز جزافاً غبشنا الوعي بأزمة الوطن التي أصلها في ذلك الزمن الجميل.


    تنقيب شجاع فى الماضى
    العبث الذى كان يمارسه المحجوب ومبارك وغيرهم يطال ايضا اليسار فى ذلك الزمن ولا اعتقد ان د. ع ع ابراهيم قد قصد غير ذلك حينما كتب
    مقاله فالتحية له ..
    الزمن الجميل لا يتجزأ اطلاقا ويمكن ان تسأل قيادات سياسية يعتقد بعض الناس انها ما فرطت فى (الكتاب من شىء) مثل المرحوم عبد الخالق وبقية العقد الفريد من قيادات الحزب الشيوعى التى كانت تمثل المثقف السودانى وقيادات القوى الجديثة فى ذلك الزمان!!!
    ماذا فعلت هذه القيادات تجاه محاربة هذه الثقافة المستعلية؟
    لم تفعل شىء سوى السكوت على استحياء بجكم سيادة الاستقطاب الطبقى على الثقافى فيما يحملوه من افكار ومفاهيم ورؤى
    لماذا لا يكزن الخطاب العنصرى الذى ترك دون مقاومة هو المسؤول عن الاوضاع الراهنة ؟
    أعود
                  

02-28-2010, 08:53 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    Quote: الزمن الجميل لا يتجزأ اطلاقا ويمكن ان تسأل قيادات سياسية يعتقد بعض الناس انها ما فرطت فى (الكتاب من شىء) مثل المرحوم عبد الخالق وبقية العقد الفريد من قيادات الحزب الشيوعى التى كانت تمثل المثقف السودانى وقيادات القوى الجديثة فى ذلك الزمان!!!
    ماذا فعلت هذه القيادات تجاه محاربة هذه الثقافة المستعلية؟
    لم تفعل شىء سوى السكوت على استحياء بجكم سيادة الاستقطاب الطبقى على الثقافى فيما يحملوه من افكار ومفاهيم ورؤى


    سلام طلعت
    اراك تحاملت على الحزب الشيوعى الذى لم تسجل عليه اى حالة لاستعمال لغة التعالى على الاخرين
    مع ملاحظة ان الحزب خلال الفترة موضوع مقال الدكتور عبد اللة لم يكن لديه الا عضوين فى البرلمان
    بل ان لغة التعالى قد نالت من عضوة البرلمان فاطمة احمد ابراهيم فى واقعة معروفة كان بطلها
    المحجوب ايضا
    من الصعب اتهام حزب ارسل طلائعه منذ وقت مبكر لجبال النوبة و الجنوب و الجزيرة و ارياف السودان,
    وبلغ فيه اهل المناطق المهمشة اعلى هيئاته, بممالاة التعالى (اللغوى) او السكوت عنه
    و من سخريةالاقدار ان ضحايا عجرفة المحجوب اللغوية صوتوا معه (تقريبا دون استثناء) لحل الحزب الشيوعى فى ذلك الزمان القبيح حقا
    مودتى
                  

02-28-2010, 09:25 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: عوض محمد احمد)

    شكرا يا عوض على التعليق
    انا لم اتحامل على الحزب الشيوعى لكنى قصدت ان اقول ان المقال لا يستثنى احدا
    الحزب الشيوعى كان طليعة التغيير الذى كان يمثل امال وطموج معظم القوى الحديثة ومن ضمنهم
    كاتب المقال نفسه كما تعلم والذى كان ناشطا فى صفوفه منافحا خاصة فى تلك الجبهة الثقافية
    التى نتعرّض لها اليوم ..
    اعتقد ان الكاتب يمارس نوع من التقد الذاتى باعتباره كان جزء من كل ذلك (الوهم الكبير)
    الحزب الشيوعى تواطأ بالصمت (الامر الذى يؤكد خلل عظيم فى ترتيب الاولويات ) رغم محاولات البعض
    (لاسطرة) قياداته فى ذلك الزمان والتغنى ب(ابداعها فى تطبيق الماركسية اللينينية) على واقع السودان
    وهى اسطرة ترتبط ارتباطا عضويا باسطرة (الزمن الجميل)المزعوم نفسه.

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 02-28-2010, 09:38 PM)

                  

03-01-2010, 08:22 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    Quote: اعتقد ان الكاتب يمارس نوع من التقد الذاتى باعتباره كان جزء من كل ذلك (الوهم الكبير)
    الحزب الشيوعى تواطأ بالصمت (الامر الذى يؤكد خلل عظيم فى ترتيب الاولويات ) رغم محاولات البعض
    (لاسطرة) قياداته فى ذلك الزمان والتغنى ب(ابداعها فى تطبيق الماركسية اللينينية) على واقع السودان
    وهى اسطرة ترتبط ارتباطا عضويا باسطرة (الزمن الجميل)المزعوم نفسه.

    الاخ طلعت صباح الخير
    بل اعتقد جازما ان الامر لم ينجو منه يمين او يسار بل ازعم انه ودن ان ننفك من اسار هذه الاسطره واسمح لى ان استعير مصطلك دون الانفكاك منها لن يكون لنا مستقبل على خارطة الانسانيه وسنجتر خيباتنا ونندثر فى نهاية المطاف تماما كما ورد فى القصص القرانى ولا حول ولاقوة الا بالله.

    (عدل بواسطة د.محمد بابكر on 03-01-2010, 08:34 AM)

                  

03-01-2010, 08:56 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: د.محمد بابكر)

    عقود والناطقيين بغيرها ينالون الكثير بحكم ان الناطق بها هو الاعلي والافهم والاحسن والمحجوب عليه الرحمة من تمسكه بها اي اللغة تنازل من اجلها عن كرسي السودان في الامم المتحدة لناطق بها من دول رفضت ان يكون للسود مكان في الجامع العربية ...اللغات كما هي ادوات اتصال الا انها مواعيين ثقافات ومستودع تراكمات ارث وتقالييد ومفاهيم حتي ولو كانت خاطئة كما بين عبدالله ..
                  

03-01-2010, 03:32 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: abubakr)

    الاعزاء
    د.محمد وابوبكر
    اعود لتعليقاتكم الثمينة والقيّمة
                  

03-01-2010, 05:23 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    انظر الى الامر بكثير من الريبة

    الحدبث عن نفى الزمن الجميل
    مطية لنفى المعاكس للزمن الجميل

    البعض لا يريد الحديث عن الزمن القبيح
                  

03-01-2010, 05:47 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    الطريف أن هذا الاستعلاء اللغوى/الثقافى كانت ساحته البرلمان.
    إذ كان للناطقين بغير اللغة العربية تمثيل برلماني من نوع ما.
    وهذه من حسنات الديمقراطية وإن لم تكن لهم سلطة فعلية.
    وكانت آلة الحرب العسكرية فى الوقت نفسه فى جنوب البلاد تحصد أرواح العسكريين والمدنيين.
    واستمرت تفعل ذلك الى وقت قريب وانتقل نطاق الحرب الى غرب البلاد.
    وربما ينتقل الى شمالها إن تجاسر سكانه على حمل السلاح ومقاومة النظام عسكريآ .
    فعلآ الحرب اولها كلام. كلام يحقر من شأن الآخرين،
    ويمهد لقمعهم وقمع لغاتهم وثقافاتهم بالقوة العسكرية باسم الوحدة الوطنية والحفاظ على وحدة الاراضى السودانية.

    مريم ماكيبا تغنى اغنية مأساوية تعبر فيها عما حدث فى سويتو عندما طالب التلاميذ أن تكون لغاتهم (الخوسا والسوتو والزولو الخ) لغات التدريس فى المدارس.
    قمع البوليس مظاهراتهم وقتل منهم عشرات بلا رحمة.


                  

03-01-2010, 06:43 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: Adil Osman)

    يا جماعة المعرفة و الحساسية النقدية و الموقف من الاخر are functions of time
    كما فى رطانة ناس الرياضيات. عليه نتفهم خطل هؤلاء الجماعة و ننسبه للجهلات الانسانية العادية
    اٍن الانسان كان ظلما جهولا. و نتعلم نحنا.
                  

03-01-2010, 07:07 PM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: abubakr salih)

    Quote:

    الزمن الجميل لا يتجزأ اطلاقا ويمكن ان تسأل قيادات سياسية يعتقد بعض الناس انها ما فرطت فى (الكتاب من شىء) مثل المرحوم عبد الخالق وبقية العقد الفريد من قيادات الحزب الشيوعى التى كانت تمثل المثقف السودانى وقيادات القوى الجديثة فى ذلك الزمان!!!
    ماذا فعلت هذه القيادات تجاه محاربة هذه الثقافة المستعلية؟
    لم تفعل شىء سوى السكوت على استحياء بجكم سيادة الاستقطاب الطبقى على الثقافى فيما يحملوه من افكار ومفاهيم ورؤى
    لماذا لا يكزن الخطاب العنصرى الذى ترك دون مقاومة هو المسؤول عن الاوضاع الراهنة ؟
    أعود


    الأخ طلعت

    أرى أنه لديك الكثير من الذى يمكن أن تقدمه

    ولكن طريقة (حلوة السكسكانية.... ولكن مر وسئ الحزب الشيوعي)

    سوف تنتقص كثيرا من امكانياتك هذه .... وستحيلك كالبعض هنا من الذين لا يجدون

    أنفسهم الا بعدائهم السافر لهذا الحزب .... متوهمين بأنه يمكن أن

    يرثون تأريخه وهيهات.... فهذا الحزب بني علي حفر الصخر بالأظافر

    فعلي الذين يريدون أن يصلوا لما وصل اليه هذا الحزب فعليهم باستخدام أظافرهم أيضا .
                  

03-01-2010, 07:25 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: عاطف مكاوى)

    Quote: الأخ طلعت

    أرى أنه لديك الكثير من الذى يمكن أن تقدمه

    ولكن طريقة (حلوة السكسكانية.... ولكن مر وسئ الحزب الشيوعي)

    سوف تنتقص كثيرا من امكانياتك هذه .... وستحيلك كالبعض هنا من الذين لا يجدون

    أنفسهم الا بعدائهم السافر لهذا الحزب .... متوهمين بأنه يمكن أن



    العزيز عاطف مكاوى
    تحياتى
    اتمنى ان تنظر للاشياء حارج اطار (نظرية التامر على الجزب الشيوعى)
    نقد الماضى لا يمكن له ان يكون دون تناول هذا الجزب العريق لانه كان جزء من ذلك الماضى ببساطة
    هل قام ذلك الحزب الذى كان يمثل المثقف بدوره؟
    لا اعتقد وذلك بسبب اشكال فكرى قديم
    هل يمكن القاء اللوم على زروق والمحجوب وحدهم على اعتبار انهم (قيادات انتهازية اختارت ان تقود الجماهير الجاهزة التى اوجدتها الطائفية)؟
    هل ذلك من العدالة فى شىء؟
    ما دور الجزب فى الارتقاء بثقافة (الحقوق المدنية)؟
    لا شىء فى تقديرى فقد اعتبرت (تراث برجوازى عقيم) يتم تغييره راديكاليا عن طريق الثورة التى تقودها قوى الشعب العاملة
    وجود الجزب الشيوعى ساهم فى ضمور ثقافة الحقوق المدنية ومواجهة الخطاب العنصرى
    اعود لبقية المتداخلين انشاء الله مع التقدير لمرورهم الكريم
                  

03-01-2010, 08:01 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: عاطف مكاوى)

    ........ الزمن الجميل ,,,,,,,,,,,,
    عقد الستينات يعتبر عصر الثورة والتغير والامل وذروة سنام حركات
    التحرر الوطني وعصر الحقوق المدنية وحقوق المراة والاقليات والبحث
    عن العدالة والحرية و المساوة والانعتاق من ا لقديم المتكلس .. وهو عصر
    حركات الرفض والاحتجاج ومواجهة الحروب الظالمة وتصفية الاستعمار في الغرب
    أنه العقد الذي شهد نهضة ثقافية وفكرية وفنية وأدبية مهولة وكانت الاحلام والامال تعانق السماء فيه.......
    وكان السودان منفعلا ومتفاعلا مع قضايا عصره ومندغما في مجري التاريخ
    الهادر وقتها وكانت طلائعه وقواه الحية وجماهيره متفاعلة مع حالة
    الصعود العامة تلك!!
    ........ ومع هذا لم يكن ذلك العصر يوتوبيا حالمة و وأنما كان
    ميدان لصراع أجتماعي وحركة مد وجذر وردة تمثلت في وأد شعارات أكتوبر
    وأستهداف القوي الصاعدة وقتها!!
    ...... والأشارات الإستعلائية التي أوردها الاستاذ عبد الله علي إبراهيم
    وحصرها في جانب الأستعلاء اللغوي - كانت تعبرعن ترسبات سالبة لم
    تتخلص منها الصفوة والمتأثرة بثقافة المركز والوسط وقد طالت بعض
    تلك الاشارات - أول نائبة سودانية في البرلمان وذلك لكونها إمراة !!
    ولكن تبقي تلك الحقبة مع كل هذا علامة فارقة في تاريخنا السياسي
    والفكري والثقافي وفي تاريخ البشرية قاطبة!!
    أما ماحدث ويحدث بعد 1989 فقد جسد التعالي والتمييز العرقي والجهوي
    والديني في أبشع صورته-لم يعد الامرنكتة أو سخرية يتلفظ بها زروق أو
    المحجوب-وأنما تعداه لتعالي قبلي وجهوي وبروزللنعرات العرقية وتمزيق
    للنسيج الاجتماعي وقد تكرس هذا بفعل سياسات الانقاذ وإيدلوجيا الحركة
    الاسلاموية والتي لم تتورع في توظيف العرق والدين في الصراع السياسي
    -مثلث حمدي- وأذكاء صراعات قبلية حتي علي مستوي الولاية الشمالية!!
    فهيا قولوا لي من كان يناصر نميري من نوبة الشمال لمجرد أنه دنقلاوي!
    ومن كان يرفضه لمجرد خلفيته العرقية>? وكم من السودانيين كان يعرف
    خلفية الرئس عبود القبلية>? ومتي كان يتم التبجح بقبيلة أو جهوية
    رئس الدولة في السودان إعلاميا?
    .............. مسألة الزمن الجميل نسبية وبالتالي فإن عقد الستينات
    وما بعده أفضل من عصر الانحطاط والتمزق الانقاذي هذا !!........الإنحطاط لم يقتصر
    علي التركيبة الاجتماعية والسياسية وأنما شمل الانحدار والضمور الجبهة الفكرية والثقافية والفنية والادبية .....

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-01-2010, 09:14 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-01-2010, 09:27 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-01-2010, 09:27 PM)

                  

03-01-2010, 08:55 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: كمال عباس)

    الاستاذ طلعت الطيب
    تحية
    أنت نقلت مقالا لكاتب محدد ثم شرعت تقول ذلك الكاتب ما لم يقله. لماذا سكت الدكتور عبد الله عن عبد الخالق إن كان يعرف عنه صفة مثل التي تحدث عنها في مقاله.
    عبد الخالق لم يكن عنصريا و لم يمارس الاستعلاء و اتحدى أن يستطيع احدا من الناس أن يثبت غير ذلك .
                  

03-01-2010, 09:10 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: الاستاذ طلعت الطيب
    تحية
    أنت نقلت مقالا لكاتب محدد ثم شرعت تقول ذلك الكاتب ما لم يقله. لماذا سكت الدكتور عبد الله عن عبد الخالق إن كان يعرف عنه صفة مثل التي تحدث عنها في مقاله.
    عبد الخالق لم يكن عنصريا و لم يمارس الاستعلاء و اتحدى أن يستطيع احدا من الناس أن يثبت غير ذلك .


    العزيز سيف النصر
    تحياتى وشكرى وتقديرى على الاهتمام بنقد ما اكتب
    فى علم تحليل اى نص او خطاب من حقى (تقويل الكاتب ) مالم يقله , بل احيانا يمكن اضاءة النص باشياء لم يقصدها الكاتب فى الاساس
    هذا من ناخية ، من الناحية الثانية فان مستوى المتلقى ايضا يلعب دور فى فهم النص .. وانا فى النهاية مجرد متلقى
    لم اقل ان المرحوم عبد الخالق كان عنصريا .. المرحوم كان على درجة عالية من الثقافة والوطنية، ما قلته هو مجرد اشارات الى اشكالية الماركسية اللينينية من ناحية
    من ناحية ثانية تم توجيه نقد الى قيادة عبد الخالق ومن معه حتى يستطيع القارىء لن يتلمس مدى الاخطاء التى حدثت وهم على قيادة الحزب الشيوعى
    الغرض هو تحرريهم من الاسطرة والقداسة التى ما زال يمارسها البعض تجاههم ..
    مخطىء من يحاول تبرئة الجزب الشيوعى من الادب السياسى الاستعلائى الذى كان يمارس ، على اعتبار ان الحزب مارس سلطة الهيمنة على ذهنية المثقفين فى ذلك الزمان ...بعبارة اخرى يمكن القول انه لم يحسن استخدام تلك السلطة استخداما سليما مما اضعف مناعة المجتمع المتهالكة اصلا الذى اتسم بضعف المناعة تجاه الادب المناهض للعنصرية
    اعود للبقية من المتداخلين ومساهماتهم الرفيعة

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-01-2010, 09:14 PM)

                  

03-01-2010, 09:51 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    الاعزاء محمد
    عادل
    ابوبكر
    كمال
    ساعود ايضا لتناول مداخلاتكم لاهميتها
    تخلى الحزب الشيوعى عن دور ريادى فى الموضوع المثار يعود الى احتفاء الماركسية اللينينية بالبناءات على حساب الثقافة وفى قلبها اللغة
    واعتبار الاخيرة مجرد تابع يمكن ان ينتظر حتى يتم التغيير البنيوى المطلوب structural بعد سيادة حكم (سلطة الجبهة الوطنية الديمقراطية) ولم ينتبه البعض وربما حتى الان
    الى حقيقة صعود الاسلام السياسى على ظهر (الخطاب واللغة) وحدهما دون توفر حتى الحد الادنى من (المعرفة الموضوعية)

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-01-2010, 09:54 PM)

                  

03-02-2010, 06:09 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    موضوع الزمن الجميل
    هو تنويعة فى لحن عبد الله على ابراهيم الاساسى
    اللحن الاساسى
    يقوم على ترسيخ فكرة
    ليس هناك فرق
    على المستوى السياسى
    تحدث د عبد الله فى محاضرته بابوظبى
    عن بناء النخبة العربية الاسلامية لوطن اوسع من قدراتها
    قال فى مايشبه النكتة عن مواقف القوى السياسية

    ((سيم سيم )9 بلغة البتان العجيبة ويقصد سوا سوا او كلها زى بعض

    رد عليه الراحل الخاتم عدلان

    وفند هذه الفكرة المغبشة
    وتحدث عن اختلاف مواقف الاحزاب والاشخاص

    فى محاولة د عبد الله نفى فكرة الزمن الجميل
    يصور ان هذه الفكرة تخص نخب من المثقفين وابناء المدن ولكن الزمن الجميل يعنى
    الجنوب فى حالات السلم
    ودارفور وهى تنعم بالسلام

    زمن الفبح
    هو زمن الحرب التى شردت الملايين فى الجنوب باسم الدين والجهاد
    زمن القبح هو زمن الطائرات التى تحرق قرى دارفور
    زمن القبح هو زمن بيوت الاشباح
    هو زمن اغتيال محمد موسى


    نفى فكرة الزمن الجميل
    لا تكتفى بنفى التامل فى الحاضر القبيح
    بل تسعى لهزيمة المستقبل
                  

03-02-2010, 05:11 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: mohmmed said ahmed)

    العزيز محمد
    لك التحية والشكر على المرور والتعليق المثابر
    من حقك طبعا استنطاق نصوص ومواقف د. ع ع ابراهيم ما شئت
    ومن حقى استنطاقها كما قلت فى مداخلة سابقة بما اراه وافهمه من النص الموجود على صدر الخيط
    فى تقديرى ان الزمن الجميل هو الذى مهد لسيادة الخطاب الاصولى الدينى على كافة المستويات السياسية
    والثقافية والاجتماعية ومن هنا تنبع أهمية العملية النقدية لما اسماه الدكتور بالزمن الجميل..
    النقد هنا ليس انتقائى فى تقديرى وهو يطال كل القيادات السياسية خاصة اولئك الذين سدوا كوة الارتباط بالعالم الخارجى فغطوها
    باعتبار ان الماركسية اللينينية كانت هى الحبل السرى الذى ارتبطنا من خلاله بالانسانية فى العالم مما سد منافذ الضوء ومهد الطريق
    للعتمة التى وردتنا من مصر لترسخ فى الاذهان ان العالم الخارجى بؤرة للسقوط الاخلاقى وانحراف القيم يساعدها فى ذلك بعض لقطات اباخية
    فى افلام هوليود..
                  

03-02-2010, 06:23 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    Quote: ومتى عطلنا نقد هذه الرموز جزافاً غبشنا الوعي بأزمة الوطن التي أصلها في ذلك الزمن الجميل.


    واضيف لكلام ع ع ابراهيم شعار خر وهو لا للنقد الانتقائى على طريقة خياركم فى الجاهلية خياركم فى الاسلام
                  

03-03-2010, 00:02 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    Quote: فى علم تحليل اى نص او خطاب من حقى (تقويل الكاتب ) مالم يقله , بل احيانا يمكن اضاءة النص باشياء لم يقصدها الكاتب فى الاساس هذا من ناخية ، من الناحية الثانية فان مستوى المتلقى ايضا يلعب دور فى فهم النص .. وانا فى النهاية مجرد متلقى
    لم اقل ان المرحوم عبد الخالق كان عنصريا .. المرحوم كان على درجة عالية من الثقافة والوطنية، ما قلته هو مجرد اشارات الى اشكالية الماركسية اللينينية من ناحية
    من ناحية ثانية تم توجيه نقد الى قيادة عبد الخالق ومن معه حتى يستطيع القارىء لن يتلمس مدى الاخطاء التى حدثت وهم على قيادة الحزب الشيوعى
    الغرض هو تحرريهم من الاسطرة والقداسة التى ما زال يمارسها البعض تجاههم ..
    مخطىء من يحاول تبرئة الجزب الشيوعى من الادب السياسى الاستعلائى الذى كان يمارس ، على اعتبار ان الحزب مارس سلطة الهيمنة على ذهنية المثقفين فى ذلك الزمان ...بعبارة اخرى يمكن القول انه لم يحسن استخدام تلك السلطة استخداما سليما مما اضعف مناعة المجتمع المتهالكة اصلا الذى اتسم بضعف المناعة تجاه الادب المناهض للعنصرية
    اعود للبقية من المتداخلين ومساهماتهم الرفيعة


    سلام استاذ / طلعت
    ممكن تتكرم و تسند لينا ( علمياً ) التحتو خط اعلاه . يعني قال التسوير عن سوسير عن هابرماس عن لمبرغيني و بونتياك سنبرست ، بلاك ليبل . . . الخ 8
    و من ناحية تانية - برضو - لما انت مجرد متلقي ليه مصر على الحيلة دي - اقصد انك تجيب نص لزول تاني غالباً د. ع ع ابراهيم - و تجي تكتب ليك نص موازي ؟ في الغالب مفارق راسو عديل !
    ياخ من حقك تكتب رأيك كامل غير منقوص و في اجعص جعيص ، لكن اللفة لشنو ؟ ملاوز من شنو ؟
    اوافقك و استاذنا الكبير ع . ع . ابراهيم في انو الزمن الذهبي من " ذهب " . . ذهب مع الريح . . يعني روّح بح خلاس . . .
    بس لكن قراية التاريخ خارج سياقاتو دي ، لو عندك حبة عطرون الحقنا ، نبلعا بيها !
    و منهجك المختل بتاع انو فلان ما عمل كدا او كدا دا عجيب رسمي ؟!!!
    اسي انت الصاح الما سويتو شوية ؟ اسي دا اساس نقد سليم ؟ او مستقيم
    عبد الخالق الداير تلصق فيهو دا ، تواتر عنه رداً على سؤال السفاح ماذا قدمت للشعب ، قال : " الوعي ما استطعت " ، لانو عارف انو بشر عادي ما اكتر . اسي منو البأسطر انت العاوزو يعمل الما قدرت عليهو مؤسسات و على امتدادا زمني اطول بكل الاحوال من حياة بشرية و إن طالت ؟
    بعدين الما قدرت افهمو في طرحك شنو يعني :

    Quote: الحزب الشيوعى كان طليعة التغيير الذى كان يمثل امال وطموج معظم القوى الحديثة

    Quote: مثل المرحوم عبد الخالق وبقية العقد الفريد من قيادات الحزب الشيوعى التى كانت تمثل المثقف السودانى وقيادات القوى الجديثة فى ذلك الزمان!!!

    Quote: هل قام ذلك الحزب الذى كان يمثل المثقف بدوره؟

    ما فهمت دا ( مثقف ) . . مثقف يعني راسو عديل ؟ و لا ( كان ) غنماية ساكت دا ؟!
    و مثلوهو وين ؟
    و هو كـ " مثقف " او " قوى حديثة " جدير باللقب دا ، كان بعمل في شنو ؟ و هل قام بدورو ؟
    ليه ( الوعي ) دا جا فجأتن كدا هسي ؟

    خليكم عادلين يا أمة

    و جهوا نقدكم للعملوه خير و شر ، فهم في الآخر بشر عاديين تماماً يخطئوا و يصيبوا .


    سؤال بالجمبة لعمك ع ع ابراهيم : شنو نميري الوحيد ( المرحوم ) و الباقين سليقة كدا ساكت ؟ . . فعلاً محتاجها وهو بين يدي عزيز مقتدر .
    اللهم ارحم الجميع ، و برحتمك الواسعة عمنا اذا ما صرنا الى ما صاروا اليه .


    -----------

    طبعاً ما بفوت عليك العربيتين و المشروب الروحي الحشرتهم مع الاسماء الاجنبية الفوق دي
    اها لعند ما تسند قولك فوق ، انا بعتبرو صاح مية المية - انا في العلم و الثقافة ثقتي فيك عمياء ، لكن في السياسة لا - يلا بقوّلك : انو الناس الهنا دي طير ساي ، ما فارزة حاجة ! . . الواحد يجي يلخمم بي شوية رطانة ثقافية و يطرش رأيو السياسي في نص الورجغة دي ويطلب الله هانئ بالنصر المؤزر.
    اوع تجي تنكر ( كلامك ) دا . . . سامع ؟
    و بعدين بعد ما خلصنا من المؤلف بطلقة اسفيرية و تم " موت المؤلف " بحمد الله ، نجي لي " عرس شهيد المؤلف " دي نظرية نجرتها ( ليك ) اسي " ، و هي طقس يمارس على ( النص ) بالرقص على جثث الموتى و العبث بالتاريخ على اهواء الاحياء . رايك شنو ؟ انفع ؟

    سلام يا استاذ طلعت
    و لا شئ شخصي يا حبيب
                  

03-03-2010, 05:56 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: قيقراوي)

    فى معظم مقالات الدكتور عبد الله
    يصوب انتقاداته وسخريته ونقده الى المعارضة ويخص الحزب الشيوعى بالقدح المعلى

    على زعم انو
    (( كما فى لازمة عمنا المحسى))
    ما اصلو الانقاذ دى عارفنها

    بس يذكرنى نكتة سياسة بسمارك الخارجية الشهيرة
    قبل نقد الانقاذ
    لابد من نقد المعارضة
                  

03-03-2010, 03:14 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: mohmmed said ahmed)

    العزيز قيقراوى
    اشكرك على رفد البوست بالنقد والملاحظات
    المقصود ان اى نص مكتوب به دلالات متعددة بعضها يكون الكاتب قد قصدها وبعضها لم تدر بخلده اطلاقا عندما كتب النص ، وقد تكون بسبب انها كانت موجودة فى اللاشعور لديه
    او ربما تكون مرتبطة بثقافة ومستوى المتلقى .. خذ مثلا موسم الهجرة الى الشمال وقارن بين من كتبوا عنه ، تجد خلاف فى الرؤى بين مختلف الامم .. الاختلاف فى فهم نصوص الطيب موجود حتى وسط السودانيين انفسهم ..هذا الكلام اتفقت حوله البنائية ومؤسسى اللغويات مثل السويسرى الفريد سوسير وغيرهم .. ثم جاءت ما بعد البنائية لتعززه حينما قامت بتكريس لامركزية النص .. بمعنى ان االنص مفتوح انفتاح المتلقى وتعدده الثقافى الامتناهى وبذلك تصبح المعانى والدلالات لا متناهية فى التعدد
    ولذلك تاسست فلسفات ما بعد البنائية او ما بعد الحداثة على جوهر التعدد ورفض (الحكايات) التى تعتبر نفسها معبرة عن كل الامم بمختلف ثقافاتها ولغاتها ومستويات تطورها الاقتصادى والاجتماعى واهم ما فى جعبة ذلك النقد هو اعتبار ان القيم مشتركة خطأ من اخطاء عصر التنوير الفادحة وبالتالى اعتبار التحدث باسم (الانسانية جمعاء) يمثل احتكار للتحدث باسمهم, اساس الوصائية التى انتقلت الى التحدث باسم النساء او الطبقة العاملة الخ...
    لذلك فان ماقلته هو تعبير عن تيار كامل صعب جدا تخطية فى الوضع الراهن ، وهو ليس من بنات افكارى الخاصة
    ما نقله د. ع ع ابراهيم لا يعبر فقط عن الاتجاهات الاستعلائية لدى جيل الاستقلال بشكل صريح كما فى حالة المحجوب وزروق او بالصمت كما هو حال اليسار التقليدى فى السودان ولكنه يدخل ضمن اطار ما يسمى بالمنادين بصفاء اللغة وهو اتجاه موجود عند كل الامم وفى كل اللغات ينهض على حقيقة الجهل بان اللغة كائن متطور ويسمى هؤلاء بالارشاديين اللغويين سوف اتحدث عن اشكالياتهم الفكرية لاحقا لعل ذلك يوضح ان العصر لم يكن ذهبيا على الاطلاق !!!


    مثال اخر للامركزية الخطاب او النص ياقيقراوى يتعلق بضعف الخطاب الدينى الاصولى ومفارقته للتفكير العقلانى فى كل المجالات -فلسفة، اقتصاد، اجتماع ، سياسة، حقوق انسان ، معاصرة) قل ماشئت ولكن قوته وضعوده تعود لمتلقى الخطاب وليس للخطاب نفسه الذى يتسم بالصعف المذهل ..
    صعود الاصولية الاسلامية فى السودان والمنطقة ينهض كدليل اخر على ضحة الافتراضات التى تقوم على مفهوم لا مركزية النص وبقية افتارضات فلسفات ما بعد الحداثة

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-03-2010, 03:29 PM)

                  

03-03-2010, 05:12 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    بمعنى اخر فان ضعف المتلقى هى الذى ساعد على انتشار الخطاب الاصولى وسيادته فى السودان والمنطقة .. هذا اذا سلمت معى ان الخطاب هو اساس المعرفة - مجرد الخطاب غض النظر عن ملامسته للحقائق الموضوعية من عدمها .. هذا الضعف ياتى على كل المستويات نفسيا ومعرفيا وثقافيا .. استخدام كلمة ثقافة هنا لاتعنى زيادة المعرفة بقدر ما تعنى مجمل العادات والتقاليد والتصورات والعلاقات الاجتماعية الخ....
    الاحتلاف بين رؤية ما بعد الحداثة والماركسية اللينينية فى ذلك مهم لان الاخيرة تنظر الى المسألة بمنظار الخداع والتزييف الايديولوجى اى بمنظور المنفعة والاستخدام رغم حقيقة ان الاستخدام الطبقى نبيل المقصد ..لذلك ترى ان الحل يكمن فى التوعية السياسية والتحريض الايديولوجى بينما ترى الاولى ان المسألة اعمق بكثير مما يستدعى التنوير وليس الاكتفاء بالتحريض ..
    هذا الواقع يمكن ملاحظته فى خطاب الاحزاب الشيوعية التى (تمجد الشعوب) على حساب النقد البناء والرؤية الواقعية ولذلك فهى تمجد المستقبل مغ ان المستقبل دائما اسوأ فالامس زمن جميل شكلا ولكنه قبيح موضوعا ولذلك ترتب عليه دائما مستقبل اسوأ مادام النقد والاصلاح الجذرى لم يتم .. يقول د. حيدر ابراهيم فى كتابه الشهير الاسلام السياسى ما معناه : اننا كجيل حلمنا بمستقبل حافل بالمحبة والعلاقات ذات الطابع الديمقراطى ولكننا حصدنا بدلا عن ذلك اسر استهلاكية تثير الضجر ولحى الجبهة الاسلامية المتشابكة..

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-03-2010, 06:30 PM)

                  

03-03-2010, 09:19 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزمن الجميل: بتاع الساعة كم! ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: طلعت الطيب)

    Quote: .... والأشارات الإستعلائية التي أوردها الاستاذ عبد الله علي إبراهيم
    وحصرها في جانب الأستعلاء اللغوي - كانت تعبرعن ترسبات سالبة لم
    تتخلص منها الصفوة والمتأثرة بثقافة المركز والوسط وقد طالت بعض
    تلك الاشارات - أول نائبة سودانية في البرلمان وذلك لكونها إمراة !!
    ولكن تبقي تلك الحقبة مع كل هذا علامة فارقة في تاريخنا السياسي
    والفكري والثقافي وفي تاريخ البشرية قاطبة!!


    كلام سليم يا كمال فقط وددت القول ان العلة كانت موجودة فى ذلك الزمان الجميل ولكنها تفاقمت تدريجيا
    بمعنى اخر تسببت العلة فى انهيار المناعة التدريجى امام الهجمة الدينية الاصولية وذلك لاسباب متعددة والظاهرة
    المذكورة احد اهم تلك الاسباب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de