عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2010, 12:00 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان

    عشرين دقيقة فقط للامام الحبيب في التلفزيون القومي السليب هزت السودان, اصبح خطابه حديث كل المجالس وفي اي مكان تجد الناس يقولون (والله كلام الصادق في محلو) ادهشتني هذه الامة ما زالت رغم كل السنوات العجاف ترنوا الي الخلاص والدمقراطية. نطالب بمزيد من الساعات للامام الصادق المهدي

    حكيم الامة نصرك الله وجعل الخلاص علي يديك
    ايادي وقلوب بيضاء من غير سؤ ترفع الاكف بالدعاء خلاص للامة من هذا البلاء
                  

02-25-2010, 01:20 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)

    عشرين دقيقة غير كافيه الا ان مفعولها كان قويا,
                  

02-25-2010, 04:07 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)








    رشّحــنَاكْ



    رشحناك رئيس هادرين جموع أنصارك

    جُرْ سيف النصُر يا فال بشارة أمـصارك

    أركــان الفســاد مــرعـوبة مــن إعصارك

    ســونامي البِخُـم راكب حصــان عصّارك



    رشحــناك نضيف من مال مواطـن باري

    مــن ظلـــم العــباد تــكتيفتُنْ إجـــــبـاري

    ســودانــك يقــولّك بيــك نبـاى ونـــباري

    عـالـــج وقعتـــي وقـــّدم خُطــى إدبــاري



    رشحــناك رئيــس صادق أمين وسياسـي

    رحَــلك يـا الأحــو مطبـوق وشيلك قاسي

    فــي حـبّ البلد عرقك مرسّــخ راســــي

    فوتك مو جديد رقمك صعـيب وقياســـي



    رشّحـــناك سنــد للمايلــة تلفــي وقوعــه

    درّج عاطله وضمّــد جــروح مصقوعــه

    سلطـــان عــزّها البــرّد كبود مفقوعــــه

    كم بِِسقي الحلو ويجرع سموم منقوعــــه



    رشحـــناك تعيــد أيّــام زمــان ورخــــانــــا

    لــي دارفــور توقّــف عــركته وجبخانــــه

    قـــولْ فــرَّقْ تَسُدْ قسّــــم بلــدنــا وخانــــــه

    ألحـــق للصريــع مــا يــدَخَّلــو السلخانـــة



    رشحـــناك رئيـــس ترجــع بلــدنا عــزيـزة

    مــن جنـد الأمــم آلاف ضَــرَسْنا رزيـــــزة

    بلـــدكْ غــرغــرت كسّر سيـــوف تجزيـزة

    يــاكْ ود الحــشا الماشُــفْتَ غيــــره لــذيـــذه



    رشحــــناك تـــولّف بيــن محمــــد ومنـقـــــو

    تمنع إنـفـصـالنا ومـوت وصـالــنـا وخـنــقـــو

    النَصَبـــــو المـقـــاصــل لــي بلـــدنا يشنـقــــو

    ســافّيـــن الــرمــاد فــي الاقتـــراع يـنـزنـقــو





    رشحــــناك تفـــشْ لــلناس حـــزازْ وغبينـــــة

    والــكِـــرْهَ البـــلــد ميـــزاتَـــه ليهـــــو تبينـــــه

    تقســـم بــالعَـــدَل ثـــرواتـــَه تضْــوِى جبيـنـــه

    تــكنــُسْ ســارِقَــه الفـى جيبـــو دارْ تصبيــنــه



    رشحــــناك تعيــــد لــوز القطُــن لــي طولـــــو

    والسخــــا والـرخــا يـوافــي الجـزيـرة هطولــو

    تمـويــل البنــوك أصبــح حصـادنا مطــولـــــو

    مبــــذول لــي كُبـــار فــي لبْعـــو مـا بـِرْتـولـو



    رشحــــناكَ تــفزع للــوطــن بتـــرولــــــــــــو

    مـــن ســـوح الهَمَــلْ وأهـــل اللغـــف كَتْرولــو

    حـقّـك يا بـلـد فـي جــيـب غـــريــق ســتـرولـو

    رايـــح زى شـليـــل مـنّـك بعـيـد شــتـرولــــــو



    رشحــناك تعيـــد للمـــدرســـــة المجـــاَّنــي

    وتعــيـــد العـــلاج الصــار تجََــر للجــانـــي

    بلـــدكْ ليـــكْ نــده قـال غيثنــي مــن سجّانـي

    دردرنــى البشيــر خلــى الـزعيــط يهجــاني



    رشحـــناك تلملـــم كــلْ شـــريــدة وسارحــــة

    والجـافــيات تـريمـــة وحــقْ تــداوى القـارحة

    نــاس كـوز الصفيــــح العايثــة فــينا ومـارحة

    ينضمـو فـي الهُدى وفي الضَّــلْ دقونن سارحة



    رشحنـــاك عشــــــــان محبوب يعود إســلامنا

    مــــن دين التخبّط والضـــــــــــــلال السـامنـــا

    مشروعنــــا الحضــــاري القالو بضوي ظلامنا

    ماصو وقرطعو وصبحـت تشـــــوفـو أحــلامنـا



    رشحـــناك رئيـــس فَكــرَك أصيلـــة مشاربـــو

    عصــري وسيــد لســان بـالحجـة هـدَّ محـاربو

    مــا بقْــدرْ عليـــك المــاصْ بلــدنا وشــاربـــــو

    شَعبــــو حَصَــدْ عَـنَا وخصخص بلدنا وخاربو



    رشحـــناكْ عِــبارك ما فـــي ليهـــــو مــنافــس

    وأصحـــاب القـريعـــة الـرايحــة خايفــة تنافس

    ديمــــة مقلقليـــــن والسّـــوّو ليـــــهم عـــافس

    أحـــلامهـــم تشـــوف أوكامبـــو جاهــم خافس



    محمد صالح مجذوب سعد

    30/1/2010م
                  

02-25-2010, 04:26 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: Abdelrahman Elegeil)

    يا حبيب دي يومتا انا حاضرها لما اتقالت في الندوه في دار الامه من خشم سيدها مباشره, ياخي الاحباب الماسكين الاعلام ديل مقصرين شويه هسي مفروض يكون رفوعها في اليوتيوب عشان نجيبها هنا و وننزلها في الموبايلات, علي اليمين انحنا الكلام دا بدفرنا من جوه دفر,

    في تقصير حاصل
                  

02-25-2010, 04:36 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)

    تحياتي ياحبيب وانت دائما في نشاط وهمة من اجل القيم النبيلة
                  

02-25-2010, 04:57 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الحبيب عمر دا الواجب او قل الفرض بالاصح
    لاب توب واحد يفعل العجاب العجاب في الشبكة العنكبوتية, الحاجات دي كلها مفروض تترفع فور انتهائها, ياخي انحنا الواحد لما القعاد يغلبو في الكمبيوتر, برقد و بدور بالموبايل, هسي انا من امس بفتش في العشرين دقيقه دي ما لقيت زول رافع الفيديو,
    شكرا علي اناقه المرور
                  

02-25-2010, 06:36 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)

    شكرا لكل الذين مروا من هنا, ونعود للموضوع الاساسي
                  

02-25-2010, 07:11 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)

    السودان العريض (ســــــوداننا وطننا كلنــــــــــــــا)

    طـــريق الخــلاص البرنامج الانتخابي 2010


    فهرست
    1- مقدمة.
    2-القيم والمبادئ..
    3-الإصلاح السياسي.
    4-الرؤية الاقتصادية والتنموية.
    5-برنامجنا الاقتصادي..
    6-أسس سياساتنا الاقتصادية.
    7-القطاع العام والخدمة المدنية.
    8-المرأة وقضايا النوع.
    9-الرؤية الاجتماعية والاستثمار البشري..
    10-التنوع الثقافي ثراء الأمة.
    11-السياسة الإعلامية والاتصالية.
    12-المجتمع المدني.
    13-الشباب أمل الأمة.
    14-الرحل والنازحون واللاجئون.
    15-المزارعون والرعاة
    16-المفصولون والمعاشيون.
    17-الثقافة والفنون.
    18-الأطفال.
    19-البيئة والأمن الحياتي والسلام الاجتماعي.
    20-التنمية الرياضية الشاملة.
    21-سودان المهجر.
    22-تعهد والتزام: طريق الخلاص


    أحبابنا وأهلنا وأخوتنا أبناء وبنات السودان.. نمد إليكم برنامج حزبنا النابع منكم والمتوجه إليكم والهادف لخلاص الوطن عبر حلول مشاكلنا المستعصية، وصولا لرفعتكم وصونا لكرامتكم ومعالجة لمشاكلكم ليكون وطننا شعبا وأرضا في أمن وسلام:

    مقدمة
    إن لشعبنا حضارة عريقة هي أقدم حضارات الإنسان بدليل الحفريات الجديدة. وكان وطننا علي طول تاريخه ملتقى أديان، وثقافات، وإثنيات، حتى لكأنه عصبة شعوب تلاقحت وتمازجت واتخذت أخلاقيات إنسانية كالكرامة، والنجدة، والتسامح. أخلاقيات حفظت النسيج الاجتماعي رغم الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد.
    حققت بلادنا في تاريخها القديم إنجازات فريدة كالسبق الحضاري، والتعايش السلمي مع الدولة الإسلامية التاريخية الفاتحة، والتمدد السلمي الإسلامي والعربي، والتعايش السلمي بين الأديان والثقافات والإثنيات، وفي مرحلة التكالب الاستعماري على إفريقيا والشرق حقق شعبنا ثورة قياسية للبعث والتحرير في القرن التاسع عشر الميلادي الثورة المهدية.
    وفي تاريخنا الحديث حققت صحوة الخريجين، والحركة الوطنية التي أعقبتها بقيادة الأحزاب الوطنية حدثين سياسيين لا مثيل لهما في إفريقيا والعالم العربي هما: استقلال كامل السيادة، وحكم ديمقراطي كامل الدسم.
    لقد كان السودان في فجر الاستقلال وبفضل الديمقراطية والدولة الحديثة لواعدة مكانا للازدهار والتفاؤل العظيم، استمرت حتى ما بعد ثورة أكتوبر. ثلاثة عوامل هي المسئولة مباشرة عن تردي الأوضاع في السودان؛ وهي: الأيديولوجيات الواهمة- والدكتاتورية الباغية- والحرب الأهلية. حتى وصلت الأمور الآن لحافة الهاوية لبلد يتمزق، وشعب يعاني الفقر والقهر والمرض، في مواجهة حادة مع المجتمع الدولي، واستقطاب داخلي يكاد يمزق أهله شذر مذر.
    لقد لعب حزب الأمة أدوارا مهمة في تاريخ السودان، وكان وراء أهم القرارات التي شكلت تاريخ السودان الحديث ابتداء من قرار السودان للسودانيين، إلى قبول التدرج الدستوري، إلى قرار الاستقلال. بجانب نضاله المستمر لإرساء قيم العدل والمساواة والحرية والديمقراطية وتوفيق الأصل بالعصر.
    لذا؛ استطاع أن يكون الرقم الانتخابي الأول. كما كان الرقم المعارض الأول لكل النظم غير الديمقراطية التي حكمت السودان فقام بدور هام في هدم شرعيتها والتعبئة الجماهيرية ضدها، ورفض المشاركة في حكم الإنقاذ إلا عبر أصوات الشعب في انتخابات حرة ونزيهة بالأسس التي قررها مكتبه السياسي في فبراير 2001.
    يشكل حزبنا مسمار الوسط الإنساني الرابط بين سوداني النيل والغرب، والشمال والجنوب، والمركز والهامش، والريف والحضر، والتقليد والحداثة، والداخل والمهجر، والمرأة والرجل، والشباب والمخضرمين، فحق له أن ينادي بالسودان العريض.
    شعارنا الذي نخوض به الانتخابات الحالية هو الهلال والحربة (الكبس) وعلمنا هو العلم ذي الألوان الثلاثة (الأسود والأخضر والأحمر). شعار وعلم يعبران فعلا عن السودان العريض، الشعار اتخذه الحزب لدى إنشائه برؤية وحدوية: الهلال يعبر عن الشمال المسلم والحربة تعبر عن الجنوب لمكانتها في دياناته التقليدية، وألوان العلم تشير لأقاليم السودان المختلفة كما كان في جيوش المهدية، واليوم نعبر بها أيضا عن ثروات السودان وأنشطة أهله الاقتصادية والحياتية: الأسود للبترول والتعدين، والأحمر للصناعة والتجارة، والأخضر للزرع والضرع. إننا نخوض الانتخابات القادمة بهذا الشعار فألاً بالوحدة الجاذبة، ونرفقه ببرنامجنا الحالي فألا بالخلاص عبر السودان العريض الذي يسع الجميع.
    القيم والمبادئ.
    1.احترام حق المواطنة حقا يتساوى فيه الجميع.
    2. الدعوة لسيادة الشعوب فلا تخضع للوصاية الخارجية -التبعية أو الاستعمار- أو الوصاية الداخلية -الدكتاتورية العسكرية أو المدنية- والاعتراف بالشرعية الديمقراطية كأساس لنظام الحكم.
    3. القومية، والدعوة لتجميع الآراء حول برنامج حد أدنى يتفق عليه الجميع لبناء الوطن.
    4. التأصيل والتحديث بشكل يرفض الانكفاء على المعارف التقليدية ويرفض الاستلاب للرؤى الخارجية.
    5. التكامل والتوازن، والدعوة لمراعاة كافة حاجات الإنسان العشر: الروحية، الخلقية، المعرفية، المادية، الاجتماعية، الفنية، العاطفية، البيئية، الرياضية، الترفيهية. والتي ينبغي إشباعها بصورة متوازنة، وتراعي كل البرامج والسياسات التي تهدف للرقي بالإنسانية هذه الحقيقة.
    6. العدل: الدعوة للعدل الاجتماعي، والسعي لإنصاف الشرائح المستضعفة، ورفع المظالم عن المناطق المهمشة. والدعوة للعدل الإنساني فلا يظلم الرجل المرأة ولا يظلم البالغ الطفل.
    7. احترام الأديان والمعتقدات.
    8. الالتزام بالهوية القومية السودانية والاعتراف بالتعدد الثقافي والديني والإثنى، ليحقق ويصون الوحدة الوطنية الطوعية.

    9. الالتزام بمبادئ الديمقراطية والحكم الراشد (المشاركة– الشفافية- المساءلة وسيادة حكم القانون- ومبادئ حقوق الانسان).
    10. الالتزام بالشرعية الدولية والعمل على العمل بإيجابية من داخل النظام الدولي والتأثير الإيجابي عليه باتجاه العدالة والتوازن.
    11. احترام حقوق الإنسان والحريات العامة.
    12. الاهتمام بالبيئة حفاظا عليها من التلوث وتنمية مواردها.
    13. تفعيل دور الشباب وتمكين المرأة.
    14. السلام مطلب وطني وديني وإنساني.
    15. التطور: في الأطروحات السياسية وتجددها تبعا للمتغيرات.
    16. التزام العمل المدني ونبذ العنف.
    الإصلاح السياسي
    qاعتماد النظام الرئاسي الديمقراطي في الحكم.
    q نظام حكم لامركزي فيدرالي، مع إلغاء الترهل الإداري الحالي واستعادة عدد الولايات لعدد المديريات سابقا وتحقيق اللامركزية في إدارة الإقليم مع توفير الموارد.
    q الحكم الراشد: تصفية قوانين وأجهزة الشمولية وكفالة الحريات الأساسية وإقامة الحكم الراشد الذي يقوم على الجمهورية الرئاسية الديمقراطية، والنظام الفيدرالي، ويحقق رباعية المشاركة، المساءلة، الشفافية، وسيادة حكم القانون.
    q السلام العادل الشامل: القائم على المواطنة وحقوق الإنسان وسيادة حكم القانون وعدالة قسمة السلطة والثروة والتعايش السلمي بين الثقافات والأديان وضبط علاقة الدين بالدولة بما يضمن الحرية الدينية ولا يمس بحقوق الآخرين، وحول اتفاقيات السلام المختلفة فإننا:
    بالنسبة لاتفاقية السلام (نيفاشا 2005) فإننا نلتزم بها، وفيما يتعلق بالنقاط الخلافية في تنفيذها فإن موقفنا هو:
    v الإحصاء: تصحيح نسب الإحصاء على ضوء نسبة التسجيل. هذا مع اعتبار مشاكل التسجيل في دارفور بحيث لا يمكن اتخاذ التسجيل كأساس للكثافة السكانية هناك.
    v الحدود: اعتماد الحدود غير المختلف عليها كما حددتها اللجنة الدولية. وفي المناطق المختلف عليها بما فيها المناطق الثلاث، ترفع لقمة سياسية قومية لاتخاذ القرارات.
    v الثروة: نلتزم بالاهتمام بقسمة الثروات المعدنية والمائية وغيرها بشكل عادل، وفيما يخص النفط واعترافا بالتدمير الذي حاق بالجنوب فإننا نلتزم بأن يكون بترول الجنوب للجنوب وتدفع منه نسبة للحكومة المركزية لخدمات المصافي والأنابيب والنقل. ولتقليل فجوة التنمية في الأقاليم المختلفة فإننا نلتزم بتخصيص 20% من أرباح ثروات أي إقليم له، مع إعطاء أولوية في توظيف أهل الإقليم في المشاريع الخاصة بإقليمهم.
    v العاصمة القومية: طالما استمرت البلاد موحدة يحدد إقليم في وسط العاصمة ويعتبر إقليم قومي لا ينتمي جهويا.
    v بروتوكول الإخاء: نعمل على تحقيق وحدة طوعية يختارها الأهل في الجنوب في الاستفتاء المقرر في 2011، أما إذا اختاروا الانفصال فنقبل خيارهم على أن يكون بيننا بروتوكول للجوار الأخوي.
    بالنسبة لسلام دارفور: إننا نلتزم بإصدار إعلان مبادئ يوجب التزام الكافة بوقف إطلاق النار وبحماية المدنيين، وحماية الإغاثات الإنسانية، وينص على:
    - رد استحقاقات أهل دارفور في مجال المشاركة في الرئاسة، والإقليم الواحد، والحواكير لإدارتها العشائرية، وحدود الإقليم كما كان عليه الحال في 1989م.
    - تعويض النازحين واللاجئين فرديا وجماعيا وكفالة حقهم في العودة لقراهم الأصلية وتوفير الأمن لهم.
    - أن يكون نصيب أهل الإقليم في الثروة والسلطة متناسبا مع حجم السكان.
    وانطلاقا من هذا الإعلان نلتزم بعقد ملتقى دارفوري جامع لكافة مكونات دارفور السياسية، والمدنية، والنسوية، والمهجرية، والقبلية. على أن تكون مبادرة حكماء أفريقيا هي الآلية المتخذة لترتيب هذه الإجراءات وسنتخذ صيغة لمشاركة أصحاب المبادرات الحالية.
    دارفور والانتخابات: إننا ندرك أن الانتخابات الحالية، وقد أحصينا عيوبها وطالبنا المفوضية بإزالتها، ستكون أكثر تشوها في دارفور للأسباب الآتية:

    1. عدم استتباب الأمن بحقيقة استمرار حالة الطوارئ.
    2. النازحون واللاجئون يمثلون شرائح كبيرة غير مستقرة.
    3. الحركات المسلحة مغيبة ولن تعترف بنتائج الانتخابات وربما قاومتها وسوف تطالب في محادثات السلام بإلغائها.
    4. تأثير حالة الطوارئ والتدخلات السلطوية على السجل الانتخابي في دارفور وحرمان كثيرين من حقهم بالتسجيل.
    5. معلوم أن حركة تحرير السودان المشاركة قد وقعت اتفاقية سلام وهي تشكو من عدم تطبيقها.
    إننا نلتزم بالوصول لسلام في دارفور يراعي كل هذه التعقيدات ويلبي تطلعات أهل دارفور المشروعة وتتم المصادقة عليه قوميا.
    سلام الشرق: اتفاقية أسمرا لسلام الشرق اشتملت على حصص إدارية ومالية لجبهة الشرق كما لم تحقق استجابة على أسس موضوعية لمطالب الشرق. نلتزم تطوير الاتفاقية في اطار السلام الشامل العادل.
    q التأصيل الإسلامي: الالتزام بالدولة المدنية وحرية العقيدة والاعتراف بالتنوع الديني والثقافي في السودان، وتصفية التجربة المعيبة التي أقامت تناقضا بين الإسلام والحرية، والعدل، والعقل، والمنفعة، والتسامح. المطلوب تأصيل إسلامي يحمي ديباجة الإسلام مما علق بها ويسترد معقوليتها وتسامحها وعدالة أحكامها.
    q العدالة الانتقالية كأساس للمصالحة الوطنية: إنشاء آلية قومية للحقيقة والمصالحة تقوم بتقصي الحقائق عن كل التجاوزات منذ الاستقلال.
    q إقامة دولة الوطن: إعادة بناء مؤسسات الدولة المدنية والنظامية والاقتصادية والخدمات الاجتماعية على أساس قومي عادل ومتوازن.
    الرؤية الاقتصادية والتنموية
    السودان بلد غني بموارده البشرية والطبيعية ولكن يعاني الآن من أربعة عوامل خطيرة: تخلف اقتصادي وخدمي، عدم توازن تنموي، قطاع خاص مشوه بالإخضاع لهيمنة قطاع خصوصي تضخم في العقدين الماضيين عبر سياسة خصخصة متوحشة، وقطاع عام موبوء بالفساد.
    فيما يتعلق بالنفط فقد كان استغلال البترول إنجازا ضخما أفاض على البلاد نعمة زاد حجمها المادي في عشر سنين عن 50 مليار دولار. ولكن هذه الإيرادات جرّت لاقتصاد البلاد نقمة بيانها:
    • توسع هائل في الصرف السيادي والإداري والعسكري والأمني والتفاخري قفز بالمصروفات ثلاثين ضعفا في عشرة أعوام.
    • صحب الاعتماد على البترول إهمال للموارد المتجددة في الزراعة والصناعة فزاد خراب الريف وزادت الهجرة للمدن وزادت نسبة العطالة.
    • وصحب دفق إيرادات البترول إدارة اقتصادية همشت الصرف على الخدمات الاجتماعية: قنوات التنمية البشرية.
    • كما صحبه خطة تمكين اقتصادي أثرت فئة محددة وأفقرت الأغلبية الساحقة. مع مؤشرات خطيرة خاصة بالفساد وانعدام الشفافية.
    • وإقامة مشاريع تنموية واستثمارية بدون مشاورة أهل المناطق المعنية وبما تضمن انتهاك كبير لحقوقهم وتدمير للبيئة سواء في البترول أو السدود أو غيرها.
    فيما يتعلق بالفساد والجبايات: في العقدين الماضيين سادت سياسة التعتيم والمحسوبية والصرف خارج الميزانية المعتمدة قانونا وخارج ولاية وزارة المالية وكثرت الجبايات الخاصة، كما تعددت الصناديق كصندوق الزكاة والطلاب والمعاشيين وغيرها التي تعمل تجاريا بدون ضابط وخارج حدود اختصاصها، كما ظلت أموال البترول بعد اكتشافه خارج الميزانية وفي عتمة من المعلومات سمحت بممارسات وضعت السودان ثالث أكثر الدول فسادا في العالم.
    وعلى الرغم مما حل به فإن السودان واعد وقادر على تحقيق التنمية المستدامة، فهو يتمتع بثروات طبيعية ضخمة وبموارد بشرية غنية وبرأس مال وطني مغترب ضخم.
    برنامجنا الاقتصادي
    الأهداف:

    أولا: التوزيع العادل للثروة بإعادة ترتيب أولويات التنمية وأسبقيات تخصيص الموارد لدعم مجهود إعادة البناء والتعمير في دارفور والجنوب والمناطق الأخرى القابلة للاشتعال في إطار إستراتيجية شاملة للإقلال من مخاطر اشتعال الحروب والنزاعات، حيث أن الفقر والتهميش الأفقي، الجهوي والإثني، يعتبر من أهم أسباب الحروب الأهلية في أفريقيا وغيرها من دول العالم النامي.
    ثانيا: الإقلال من ومحاصرة انتشار الفقر وتحقيق أهداف الألفية المتعلقة بمؤشرات الرفاه الاجتماعي (المياه الصالحة للشرب، نسبة الاستيعاب في المدارس الابتدائية، التطعيم، الخ)
    • إصلاح التعليم والالتزام بمجانية التعليم الأساسي والخدمات الطبية الأساسية.
    • الالتزام بتسهيل شروط توفير السكن للشرائح الضعيفة .
    • الالتزام بتوفير السلع الضرورية لذوي الدخل المحدود والفقراء بأسعار معقولة.
    • إنعاش ودعم سوق العمل، خاصة في قطاع الشباب من خريجي الجامعات والمعاهد العليا.
    • الاهتمام بتطوير الموارد البشرية.
    ثالثا: تنويع قاعدة الاقتصاد عن طريق توظيف موارد النفط لخدمة القطاعات الإنتاجية الأخرى، وزيادة التنافسية لسلع وخدمات الصادر:
    • نمو مستدام ومتنوع على المستويين القطاعي (بترول، معادن، زراعة، صناعة، الخ) والجغرافي أيضا بحيث تعدد أقطاب النمو على المستوى الجهوي لتشمل إلى جانب منطقة الخرطوم الحضرية مناطق أخرى في ولايات البلاد الأخرى، على سبيل المثال: الإقليم الشرقي: التصنيع، والسياحة في شماله والزراعة وتجارة الحدود ومشاريع الطاقة الكهرومائية مع دول الجوار في جنوبه؛ الإقليم الشمالي: البستنة والتصنيع الزراعي؛ كردفان: حزام الصمغ العربي، الحبوب الزيتية؛ دارفور: الثروة الحيوانية، وتجارة الحدود والتعدين؛ الجنوب: المنتجات الغابية وتجارة الحدود ومشاريع الطاقة الكهرومائية مع دول الجوار؛ الجزيرة: الزراعة، والتصنيع الزراعي؛ النيل الأبيض: التصنيع الزراعي؛ النيل الأزرق: الإنتاج الحيواني والطاقة الكهرومائية واستقرار الرحل، وهكذا.
    • الاستفادة من التحولات الإيجابية المرتقبة في علاقات السودان الدولية والإقليمية، للعمل على رفع العقوبات الاقتصادية وإعفاء الديون بما يمكَن من استقطاب الاستثمارات من دول الجوار ذات الوفرة الرأسمالية وغيرها من الصناديق والمؤسسات التمويلية الإقليمية والعالمية.
    • العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، فهي الممول الأكبر لعمليات حفظ السلام و الدعم الإنساني في السودان، ولديها القدرات الاقتصادية و التكنولوجية الكبيرة إضافة لترسخ أسس الحكم الراشد فيها.
    • توثيق العلاقات الاقتصادية القائمة الآن مع الدول العربية الشقيقة والدول الافريقية، و الصين وغيرها من دول الشرق الأقصى وتطويرها في إطار من الشفافية والمؤسسية في ظل التحول الديمقراطي المنشود، وأن تبنى هذه العلاقات على رؤية إستراتيجية واضحة تضمن استفادة السودان وشعبه من هذه العلاقات. سس سياساتنا الاقتصادية
    إننا نلتزم سياسة التحرير الاقتصادي مع إزالة التشوهات، وكفالة الرعاية الاجتماعية للشرائح الفقيرة. تقوم سياستنا على الأسس التالية:
    • محاربة الفقر والبطالة عبر تغيير أولويات الصرف من التركيز الأمني والسيادي للخدمي والتنمية البشرية، وتقليل الظل الإداري للدولة، واستثمار الفرص العالمية المشروطة بالحكم الراشد، وحماية الشرائح الضعيفة في المجتمع.
    • استئصال الفساد عبر الالتزام بالميزانية المعتمدة وبولاية وزارة المالية- إلغاء الجبايات التي أثقلت كاهل المواطن وشكلت ضيعات خاصة للمسئولين- صرف أموال النفط بشفافية ووضعها داخل الميزانية- المساءلة في الثراء الحرام خاصة للمسئولين بالدولة، ووقف السلطات التقديرية للمسئولين في كثير من القوانين بما يفك الاحتكارية ويجفف منابع الفساد الإداري والمالي- وعمل الصناديق لتحقيق رفاهية قطاعاتها وليس تجاريا.
    • إقامة حكم القانون والمحافظة على حرمة الملكية والعقود لتأمين الأساس القانوني للمجتمع.
    • إتباع سياسات اقتصاد كلي تشجع الاستثمار، والإنتاج، وتضبط النظام المالي، والنقدي، والمعاملات التجارية وتحافظ على النشاط الاقتصادي في درجة عالية.
    • ترقية وتطوير البنيات الأساسية المادية في مجالات النقل، والاتصالات، والطاقة.
    • إصلاح اختلال التوازن التنموي الإقليمي.
    • حماية البيئة.
    • تحقيق الانتفاع التنموي بالعولمة والحماية من سلبياتها.
    • استصحاب التفاعل الإيجابي بين التنمية والثقافة.
    • معالجة مشاكل السدود ومراجعة الأولويات فيها وتعويض المتضررين على أسس شفافة.
    المؤتمر الاقتصادي: نلتزم باقامة مؤتمر اقتصادي قومي لتشخيص حالة البلاد الاقتصادية ووضع خطة تنموية راشدة مستهدية برؤيتنا الاقتصادية تعمل على مواءمة التنمية العادلة مع النمو المتنوع المستدام لتوطين خلاصة التجارب الإنسانية الحديثة في مجال التنمية الاقتصادية على واقع السودان كمجتمع متنوع ويعاني من صراعات وتفاوت طبقي رأسي (بين الأفراد) وأفقي (بين الأقاليم والإثنيات)، فضلا عن الفقر الذي يطبع حياة الأغلبية الساحقة من سكانه، يتناول كافة الجوانب الاقتصادية: القطاع المصرفي، القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، قطاع الري، قطاع النقل، القطاع الصناعي، وقطاع البترول والطاقة، وتشجيع الاستثمار في القطاع الخاص، والقطاع التعاوني، والسياحة.
    القطاع العام والخدمة المدنية
    كان للسودان خدمة مدنية مضرب المثل في حسن الأداء ولكنها ناقصة القومية إذ تعاني من انعدام التوازن حيث أنشأ الاستعمار مؤسسات الدولة الحديثة بصورة غير متوازنة ميزت أقاليم معينة وهمشت أقاليم أخرى. وقام النظام الحالي في السودان بإعادة بناء مؤسسات الدولة على أساس جديد للتمييز لصالح حزبه ولتهميش للآخرين، ففرض الكوادر والسياسات الحزبية عليها وتخلى عن الضوابط القانونية والمهنية فيها، وجردها من حيادها واستقلالها مما أفقدها مهنيتها بحيث صارت مضرب المثل في التسيب واللامبالاة والفساد.
    اعترافا بهذه العيوب نلتزم بوضع خطة محكمة لإزالة التمييز والتهميش وإعادة بناء مؤسسات الدولة على أساس قومي عادل ومتوازن. وبإصلاح الخدمة المدنية كواجب وطني نعطيه أولوية قصوى. ملتزمين برد اعتبار كافة الذين شردوا دون وجه حق؛ ماديا ومعنويا. وبإصلاح قانون النقابات مما لحق به من تشوهات ومن عسف.
    القوات النظامية والدور الوطني
    الدفاع: لا يمكن لدولة أن تكون مجدية ما لم تكن لديها قوات مسلحة قومية. لذلك كان قرارنا ضرورة اعتماد قوات مسلحة قومية واحدة مع إعادة هيكلتها لإزالة ما لحق بها من اختراق حزبي ولإلحاق قوى المقاومة المسلحة بها. ولكن هذا النهج الصحيح لم يتبع بل اتبع نهجٌ يبقي على قوات المقاومة المسلحة كما هي مما أدى لوجود عدد كبير من القوات المسلحة في البلاد. هذا النهج يجعل اتفاقيات السلام مجرد محطات هدنة قابلة للاشتعال عند كل اختلاف بين الأطراف. نحن نرفض هذا النهج جملة وتفصيلاً.
    للجنوب ظرف خاص نراعيه لاحتمال الانفصال. فإن تحققت الوحدة فإننا نلتزم أن يتم بناء القوات المسلحة قومياً بمعني الكلمة، كما نلتزم في جميع الحالات بإصلاح القوات المسلحة لتكون موحدة مهيكلة بصورة جديدة تراعي التكوين القومي تكون محيّدة سياسياً بصورة تفصل بين القيادات الحزبية وقيادة القوات المسلحة ولا يسمح معها باستمرار قوات أخرى.
    الشرطة: الشرطة حاليا تعاني من قلة التأهيل وتغول جهات عديدة على صلاحياتها، ونلتزم بأن تكون الشرطة قوة منضبطة ذات مهام نظامية ومدنية وذات كيان قومي لمراعاة مستوى الانضباط والتدريب. ونلتزم بوضع معادلة بين قوميتها وانخراطها في نظام الأمن الولائي. كما نلتزم بتأهيل الشرطة للقيام بمهامها في بسط الأمن في المجتمع وإعادة الطمأنينة له.
    الأمن: الأمن هو عين الدولة التي تجمع وتحلل المعلومات الأمنية بالداخل والخارج ولكن قيامه بمهام تنفيذية يفسد مهامه ونلتزم بحصره في مهامه المذكورة مع إيجاد صيغة تنسيق بين ما يوصي به من إجراءات والآلية الشرطية المنفذة.
    المرأة وقضايا النوع
    المرأة في السودان وعالميا تعاني من مظالم اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية، ويعد من أهم متطلبات العدالة السعي لرفع الظلم عن النساء وإعطائهن حقوقهن الكاملة.
    المرأة في السودان وضعها التاريخي متقدم نسبيا عن المجتمعات الشقيقة، ولكن ما حدث في العقدين الماضيين ألحق بها مظالم لم تكن معهودة من ناحية الخطاب الذي يحط من قدر النساء والتضييق عليهن في الدولة والوظائف العامة بالإضافة للتشريعات الظالمة خاصة قانون الأحوال الشخصية للمسلمين والقانون الجنائي وقوانين النظام العام الولائية التي شكلت عسفا بالغا عليهن، إضافة للاجتهادات الدينية المنكفئة التي شاعت بدعم حكومي مساندة للعنف ضد النساء.
    فإذا وضعنا في الاعتبار الحالة المتردية للاقتصاد السوداني والتراجع في أعداد الرجال بالهجرة وبالحرب وبالسلبية لدى البعض والتي دفعت بالنساء بنسب كبيرة لسوق العمل بدون استعداد ولا تدريب ولا دعم وفي ظل تفشي حالة تأنيث الفقر المعروفة، فإننا ندرك ما يلم بالنساء من مصاعب ومن تحديات ومن مسئوليات جمة والإحصائيات تشير إلى أن أكثر من ثلث الأسر السودانية تعيلها نساء.
    إننا نلتزم بكل ما يحقق للمرأة حقوقها كإنسانة وكمواطنة وكمؤمنة، ونلتزم باتخاذ سياسة منصفة للمرأة عبر التمييز الإيجابي ودعم الأسر الفقيرة، ونلتزم بالتصديق على كافة المواثيق الدولية والإقليمية الخاصة بتمكين النساء وإزالة كافة أشكال التمييز ضدهن، وإصلاح التشريعات الوطنية المذكورة بما يحقق إنصاف النساء، وسن تشريعات تجرم أشكال العنف ضد المرأة خاصة الختان، مع التفرقة بين عقوبتي الزنا والاغتصاب اللذان يكادا يتساويان في التشريعات الحالية واتخاذ عقوبات صارمة بإزاء اغتصاب النساء والأطفال والتحرش الجنسي. ونلتزم بالتعامل الجدي مع برنامج الألفية للتنمية خاصة ما يتعلق بمحاربة الفقر، وتمكين النساء، والتعليم وردم الفجوة بين الجنسين، والصحة مع اعتبار مستحق لصحة الأمومة والطفولة التي وصل السودان فيها لدرك سحيق فهو الآن بين أسوأ أربعة بلدان في العالم في معدل وفيات الأمهات. الرؤية الاجتماعية والاستثمار البشري
    الاستثمار في الخدمات الاجتماعية يعني استثمارا في رأس المال البشري ويحقق أقصى عائد تنموي. نتبنى مفهوم التنمية الاجتماعية الشاملة التي تشمل مناشط التنمية البشرية والتخطيط الاجتماعي والخدمات. مع الاهتمام بالرعاية الاجتماعية والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.
    التعليم: لحزبنا برنامج تفصيلي محيط بمشاكل التعليم العام والفني والعالي والتي تتمثل في قلة الصرف على التعليم بشكل مخجل، والسلم التعليمي الارتجالي والمناهج الموضوعة بذهنية حزبية أحادية حربية تبث الكراهية بين الأديان ودونية النساء، وإهمال التعليم الفني، وسياسة التعليم العالي الخرقاء المنبتة عن سوق العمل والغير مربوطة بالدعم المطلوب مما شكل ورما في الخريجين بدون التأهيل المطلوب، وإهمال البحث العلمي وانبتاته عن حاجة المجتمع. ونلتزم بمضاعفة الصرف على التعليم حتى لا يقل عن 20% من ميزانية التنمية، وإصلاح السلم التعليمي والمناهج وفق خطة يشترك فيها كافة المعنيين، ودعم التعليم الفني، وربط التعليم العالي بسوق العمل مع التوسع في فرص توظيف لاستيعاب الخريجين العطالى، وتأهيل لرفع قدراتهم وردم فجوة التأهيل فيهم، وتشجيع البحث العلمي ودعمه وربطه باحتياجات الوطن.
    الصحة: شهد الوضع الصحي في السودان انهيارا مريعا شمل كل الأوجه في الأمراض العدية وغير المعدية. وتسببت عدة عوامل في ذلك الانهيار منها الانهيار الاقتصادي وما يتبعه من نتائج وخيمة على قطاع الصحة ومنها تطبيق سياسات التحرير الاقتصادي وتخلي الدولة عن دورها الاجتماعي إذ تم رفع الدعم عن الخدمات الصحية. ومن أسباب ذلك الانهيار تطبيق النظام الفدرالي وتخلي وزارة الصحة عن دورها ومسئوليتها عن الصحة للوزارات الولائية مع قلة موارد الأخيرة.
    لذلك نلتزم بدعم الخدمات الأساسية بمضاعفة الدعم على الصحة (من أقل من 1% الحالية إلى 15% من ميزانية التنمية) والمياه الصحية للريف، واعطاء الأولوية للطب الوقائي. والجدية في محاربة الأمراض المعدية كالإيدز، والملاريا، أو غير المعدية مع إزالة وصمة البلاد الحالية فيما يتعلق بمعدل وفيات الأمهات العالي، وتدريب تأهيل الكوادر الصحية وتحسين أوضاعها.
    التنوع الثقافي ثراء الأمة
    q السودان بلد متنوع لغويا وإثنيا ودينيا وطبوغرافيا ولذلك فهو بلد متعدد الثقافات.
    q برامج البلاد التنموية، والتعليمية والإعلامية، تأخذ في حسبانها التنوع الثقافي السوداني، وتسعى للتعبير المتوازن عنه، وتسعى لتمكين الثقافات السودانية من التطور، ولإشراك كافة الجماعات الإثنية والثقافية والجهوية والدينية وحماية حقوقها ومصالحها، والاهتمام بها في السياسات التعليمية والإعلامية والتنموية واللغوية وفي السياسات العامة.
    q صك قوانين لمحاربة الاستعلاء الثقافي والعنصري والديني والنوعي –باستحداث عقوبات شديدة على الجرائم التي يحركها الاستعلاء الثقافي أو العنصري أو الديني أو النوعي.
    السياسة الإعلامية والاتصالية
    الإعلام السوداني القومي والخاص يعاني من تشوهات كبيرة تحتاج لثورة إعلامية تصحيحية. أهمها الاحتكارية والقيود المفروضة قانونا وعبر ولاية السلطة التنفيذية والأمنية عليه، والقيود البالغة في الوصول للمعلومات، وضعف التمويل والتدريب، والمركزية الحادة، وغياب الثقافة والغائية الوطنية، والفقر في الرسالة الموجهة للشرائح التخصصية لا سيما الطفل، وانعدام العدالة الثقافية التي تراعي التنوع، وإهمال شرائح كبيرة في الريف وفي الحضر المهمش. نلتزم بسياسة إعلامية تسعى لقيام الإعلام القومي بدوره في حرية ومسئولية بفك قيد السلطة التنفيذية عليه ليشرف عليه جسم قومي كامل الاستقلالية تموله الدولة. وإتاحة الوصول للمعلومات، وتشجيع الاستثمار في الإعلام وفك الاحتكارية فيه، والسعي لتطويره بالتدريب والتأهيل، وللعدالة في بلد التنوع بإعطاء كافة بقاع السودان وكافة الثقافات المساحات المستحقة في الإعلام القومي مع دعم الإعلام الولائي، وتشجيع الإعلام المتخصص.
    أما الاتصالات فتعاني أيضا من الاحتكارية والتسلط وإهمال بعض القطاعات كالبريد، وفي هذا الصدد نلتزم سياسة تعيد النظر في قانون الاتصالات بما يحقق تفعيل دوره وفق المواصفات العالمية، وتطوير بنية معلوماتية وطنية موحدة، وتأهيل ورعاية خدمة البريد والبرق لتغطية الأماكن النائية، وفك الاحتكارية بما يقلل التكلفة لصالح المواطن.
    المجتمع المدني
    كان المجتمع المدني والأهلي والطوعي في السودان سباقا في الاهتمام بقضايا الوطن والمواطن ورفاهيته منذ عشرينيات القرن الماضي، وأسهم بفعالية في تأسيس مفاهيم المواطنة والعمل للتنمية في السودان، وفي العقدين الماضيين لحقت به تشوهات منها القيود القانونية والأمنية والسعي لاحتكارية السلطة له بمحاربة المجتمع المدني الحر والتوسع في المنظمات الطفيلية التي تعيش على ريع السلطان، بالإضافة لازدياد المنظمات التي تعكس اهتمامات الدول المانحة في الأساس، وغياب التنسيق والتخطيط الإستراتيجي وضعف التشبيك داخل المجتمع المدني السوداني. إننا نلتزم سياسة تراجع التشريعات التي تنظم العمل الطوعي بمشاركة اللاعبين المعنيين داخل المجتمع المدني، وتوفر الجو الحر الديمقراطي لعمل المنظمات وتحترم استقلاليتها وتدعمها عبر الدولة بدون تمييز أو تحيز، والعمل على رفع القدرات وتطوير ثقافة التشبيك الداخلي، وتشجيع بناء جسور الثقة والتنسيق والتعاون بين هذه المنظمات والمجتمع الدولي .
    الشباب أمل الأمة
    الشباب اليوم يواجه تحديات جسام أقعدته عن أداء دوره الوطني والاجتماعي والسياسي من القهر، والسياسة التعليمية المنفصلة عن سوق العمل، وسياسة التمكين التي جعلت الولاء لا الكفاءة هما أساس تولي الأعمال، والفساد الذي نخر في جسم المجتمع، والمظالم والحروب التي اتخذتهم حطبا لوقودها، فصار الشباب ضحية للفقر والهوس الديني والحرب والنزاعات والتفكك الأسري وهوجة التعليم العالي غير المسئولة التي أنتجت جيوشا من الخريجين العطالى بسبب ضيق فرص الاستخدام والمحسوبية في التوظيف ما أدى لارتفاع ظاهرة العزوبية بشكل يهدد المجتمع خاصة في الحضر. إن بناء الوطن المرتجى لن يكون إلا بسواعد الشباب الذين يئس بعضهم فغادر مهاجرا وظل بعضهم يعيش الإحباط. ولا بد من الأخذ بيدهم واستنهاضهم واشتراكهم جميعا في نفير الوطن، لذلك نلتزم سياسات تأخذ بيد الشباب وتحاول أن تدعم المجايلة في العمل الوطني مما يفسح مجالا لهم، ونلتزم بحل مشكلة العطالة إبداعيا مع إصلاح سياسة التعليم العالي المعيبة، ومحاصرة العنف الطلابي، ودعم مشاريع تسهيل الزواج ومحاربة الفقر، وإعادة دولة الوطن التي يجد الجميع فيها موطئ قدم، والاهتمام بالتربية الوطنية. الرحل والنازحون واللاجئون
    في السودان 15 مليون من السكان في حالة حراك أي 48% من جملة سكان السودان، يشمل الرعاة الرحل، والنازحين، واللاجئين. النازحون أغلبيتهم في معسكرات حول المدن الخرطوم ومدن دارفور وهو أكبر عدد للنازحين في أفريقيا ومن أكبر عدد النازحين في العالم. والنزوح من أكبر حالات العنف الاجتماعي قهرا. كذلك هناك عدد كبير من اللاجئين للسودان من دول الإقليم وعدد من اللاجئين السودانيين للخارج اقتصاديا وسياسيا وبسبب الحرب. إننا نلتزم سياسة تحفظ حقوق الرحل في الاستقرار وتطوير ثرواتهم الحيوانية. وبالنسبة للنازحين نلتزم سياسة ترعى الحقوق الدستورية والقانونية للنازحين، والعمل على استقرار الراغبين في الإقامة بما يوفر لهم الخدمات وحقوق ملكية الأرض، وتسهيل العودة الطوعية للبقية بتأهيل مجتمعات العودة، وتسريع الاندماج الايجابي لمجتمعات النازحين في العاصمة والأقاليم والمجتمعات المحلية، والتعويضات المجزية وجبر الضرر بالنسبة للنازحين الذين تعرضوا للانتهاكات وذلك عبر خطة شاملة تقوم باستقطاب الدعم المادي والإنساني من الداخل والخارج. وبالنسبة للاجئين نلتزم بالمواثيق والبروتوكولات الدولية التي تحكم أوضاع اللاجئين بما في ذلك العمل علي حمايتهم ومساعدتهم وصون كرامتهم ومنعهم من أي نشاط سياسي أو عدائي أو أمني يوجه ضد أوطانهم وعدم الإعادة القسرية، والعمل علي استيعاب قدراتهم البشرية بما يصون كرامتهم ويخدم مصالح وسياسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد والعمل علي ضبط وتنظيم وجودهم في البلاد بما ينفي التأثير السالب على مصالح وأمن المواطن والبيئة. مع العمل على تشجيع العودة الطوعية للاجئين السودانيين وما يتطلبه ذلك من تأهيل مجتمعات العودة وبناء السلام ودولة الوطن.
    المزارعون والرعاة
    لقد نال المزارعون عنتا كبيرا جراء سياسات التمويل المتخذة بالسلم وغيره من الأشكال المسماة إسلامية. وتسبب قانون مشروع الجزيرة في مظالم كبيرة وفي تدمير المشروع بالشكل الذي شكل غبنا متزايدا، وكذلك في بقية المشاريع القومية التي دمرت في شتى بقاع السودان وشردت الآلاف. أما القطاع المطري التقليدي والرعوي والذي يشكل أكثر من 70% من سكان السودان ويدخل حوالي 30% من إجمالي الدخل فإنه لا ينال نصيبا يذكر من التنمية الزراعية والتي على قلتها المخجلة تذهب للمشاريع المروية. وفي هذا الصدد فإننا نلتزم باتخاذ سياسة زراعية تقوم على دعم القطاع الآلي، وإلغاء قانون مشروع الجزيرة الحالي واستبداله بقانون يشترك في صياغته كل المعنيين، وجدولة وبرمجة إعفاء ديون المزارعين المعسرين وفق ضوابط تضمن تجويد الأداء، وإعادة تأهيل المشاريع الزراعية الأخرى المدمرة: السوكي- الرهد- هبيلة، وغيرها. كما نلتزم سياسة تطوير للقطاع المطري بشقية التقليدي والآلي عبر إنشاء هيئة تعنى بالزراعة المطرية بوزارة الزراعة الاتحادية يضم كل جهات الاختصاص، والعمل على تطوير الزراعة والرعي بالاستفادة من التقنية الحديثة، وإنشاء موارد دائمة للمياه لضمان فعالية الزراعة والمرعى وتشجيع استقرار الرعاة، مع ربط مناطق الإنتاج بالسوق المحلية والعالمية، والتزام سياسة تسويقية راشدة تزيل تشوهات التجارة الخارجية، بما يكسر حلقة الاقتصاد المعيشي ويدعم المنتجين في هذا القطاع الهام والعريض والذي يشكل نماءه جزءا لا يتجزأ من أية خطة لتنمية الوطن والمواطن. ونلتزم بالمقررات الإفريقية التي تقضي بتخصيص 10% من ميزانية الدولة للصرف على الزراعة والأمن الغذائي ومحاربة العطش.
    العمال والحرفيون
    يعاني العمال في السودان من تشريد الكثير منهم جراء فقدان صناعات كثيرة كالنسيج والنجارة وغيرهما، ومن هضم حقوقهم النقابية عبر التشريعات الحالية التي استبدلت النقابات المعروفة للمهن والحرف المختلفة بنقابة المنشأة التي يكون العمال فيها مهضومي الصوت. ويعانون من تدني أوضاع الصحة المهنية وغياب التشريعات التي تضمن السلامة المهنية والبيئة المناسبة، كذلك يعاني العمال والحرفيون من ضعف التدريب والدعم المقدم للمؤسسات التدريبية، مما فتح الباب واسعا لاستيراد العمالة الأجنبية والتي تزايدت بصورة ضخمة وفي مجالات عديدة، مما شرد العديد من العمال الوطنيين. إننا نلتزم باتخاذ سياسة تدعم الصناعات الوطنية وتنعشها بعد زوال، وتعيد للنقابة العمالية دورها في حفظ حقوق العمال، وبإيلاء اهتمام كبير بالتعليم والتدريب الفني والحرفي ليرقى العامل والحرفي السوداني للمستوى المطلوب. مع الاهتمام بصحة البيئة عامة وبيئة العمل وسلامة العامل وسن التشريعات التي تضمن ذلك.

    المفصولون والمعاشيون
    لقد أسهمت سياسات التمكين الحزبي وإقصاء الآخرين في تشريد الآلاف من المفصولين، كما تمت إضاعة حقوق المعاشيين على نحو حول أعدادا كبيرة إلى مغبونين ومفقرين، في ظل غياب للعدالة في نظام المعاشات يغمط حقوق المعاشيين القدامى. إننا نلتزم بوضع خطة للتعامل الحقوقي مع هذه الشرائح المغبونة بما يعيد المفصولين أو يعوضهم، ويعمل على جدولة المعاشات المتراكمة بشكل يحقق الإنصاف في إطار إمكانيات الدولة. ونلتزم بإصلاح النظام المعاشى على أسس عادلة، وإصلاح صندوق المعاشات لكي يعمل على تحقيق رفاهية المعاشيين وخدمتهم، وليس كمؤسسة تجارية ربحية.
    الثقافة والفنون
    للثقافة والإنتاج الثقافي والفني دورا هاما في بناء الوطن ولكنه ظل دائما مغمطا في عوالمنا، ويعاني من مشاكل الإنكفاء على الماضي بدون تدبر أو الاستلاب للخطاب الغربي، وإهمال الخبرة الفنية والثقافية التقليدية، وتهميش بعض الثقافات الوطنية وفنونها. كما ظل حقل العمل الثقافي يعمل بدون تنسيق بين مكوناته، والأوقات التي خضع فيها لخطط مرسومة كانت هي فترات الشمولية لتقييده بالثوابت الأحادية الحزبية للحكومات الديكتاتورية فنال المبدعون والمثقفون تنكيلا وعنتا عرقلت مسيرة التطور الطبيعي ومنعت التلاقح، كما خلت اتفاقيات السلام عن بروتكول ثقافي برغم أهميته. إننا نلتزم بوضع خطة ثقافية قومية تستند على ميثاق ثقافي اقترحناه تلتزم به كافة جهات العمل الثقافي أفرادا وجماعات ومؤسسات، والروابط الثقافية، مع عقد مؤتمر قومي تخصصي يناقش مشاكل ومعوقات العمل الثقافي ماضيها وحاضرها ويضع المعالجات الكفيلة بإصلاح العمل الثقافي. والعمل على عودة الكوادر الإبداعية التي شردتها الظروف الطاردة وجعلتها تعيش الغربة الطاحنة داخل وخارج وطنها، وتهيئة المناخ الصالح للإبداع وتوفير المعينات الكاملة لذلك، ووضع خطه متكاملة لجمع التراث وتوثيقه وحفظه وذلك بواسطة المتخصصين في هذا المجال، ومراجعة الاستراتيجيات والمناهج الدراسية في الكليات التي تؤهل للعمل الثقافي بحيث تكون مستقلة عن سيطرة التنفيذيين، وتكون غنية بالمعارف العالمية والوطنية توثق المعارف التقليدية وتعمل على تطويرها، مع تطوير البنيات الأساسية للثقافة، وتحفيز المبدعين في المجالات المختلفة، وحماية الآثار القومية، والاستفادة من الخبرة والدعم العالميين.
    الأطفال
    توضع إستراتيجية نحو الأطفال تنفذ السياسات التالية:
    - الالتزام بالمواثيق الدولية لحقوق الأطفال.
    - مراعاة وضع الأطفال في النزاعات المسلحة وتأكيد عدم استغلالهم فيها.
    - كفالة حقوق الطفل الأساسية في الصحة والتعليم الأساسي وفي تلقي الرعاية الاجتماعية اللازمة لتنشئته.
    - حل مشاكل الأطفال المشردين عبر عمل المخيمات وغيرها من الخطط. ومعالجة قضايا الاطفال اللقطاء.
    - الاهتمام بالإصدارات الثقافية للأطفال كما وكيفا، وتوجيهها نحو ثقافة المواطنة والتعايش بين الثقافات ونشر التربية الوطنية.
    - وضع التشريعات المجرمة للاستغلال الجنسي أو التحرش بالأطفال بما يضع عقوبات رادعة له.
    البيئة والأمن الحياتي والسلام الاجتماعي
    البيئة الطبيعية تدهورت بصورة هائلة في السودان. سوف نرفع مسألة البيئة الطبيعية لمستوى قضية قومية لوضع برنامج شامل لاحتواء التدهور وتخضير السودان. برنامج يستهدي بالبرامج العالمية المعنية ويسعى لتضامن البلدان المتضررة لإلزام الدول الصناعية الملوثة للمناخ تمويل التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في الدول الفقيرة لكافة الأغراض المنزلية ولتمويل بسط الغطاء النباتي على أوسع نطاق.
    التنمية الرياضية الشاملة
    نعمل لأن تحتل الرياضة في السودان الموقع الذي تستحق، بالنهوض بثقافة رياضية جديدة تنظر للرياضة على أنها ليست عبثاً وإنما ضرورة فطرية نفسية وبدنية وفسيولوجية ومجتمعية، وبمحو الأمية الرياضية والاهتمام بالإعلام الرياضي، وبوضع إستراتيجية رياضية شاملة والاهتمام بالتدريب والتأهيل للمهارات الرياضية ورعاية الناشئين. وتشجيع الاستثمار في مجالات الرياضة المختلفة لإيجاد فرص أوسع للتمويل. و تشجيع ورعاية الرياضة النسائية، وإفساح المجال للمرأة للاشتراك في الأجهزة الرياضية ومجالس إدارتها، وتأهيل الأندية لذلك. واحترام استقلالية النشاط الرياضي والنأي به عن الاستغلال والتوظيف السياسي أو الحزبي. وإشراك الأسر والأحياء والمدارس والأكاديميات في دعم الحركة الرياضية بالبلاد. والاهتمام بالبرتوكولات الرياضية لتوسيع فرص التعامل رياضياً مع الآخرين. وعقد مؤتمر رياضي قومي بحضور جميع المعنيين للخروج بمشروع رياضي قومي متكامل لسودان ما بعد السلام والتحول الديمقراطي.

    السياسة الخارجية
    معلوم عدم وجود موجهات هادية للدبلوماسية السودانية في ظل الانقاذ، عدا العمل على تثبيت دعائم حكمهم دون ايلاء أهمية لمصلحة السودان والشعب السوداني. لذلك فإننا في المجال الدبلوماسي نلتزم بالموجهات التالية:
    1- اتخاذ إستراتيجية واضحة ومدروسة للسياسة الخارجية في المجال الإقليمي، وأخرى في المجال الدولي.
    2- تعطى أهداف الأمن القومي- الوحدة الطوعية- السلام العادل- التنمية المستدامة أولويات في صياغة السياسة الخارجية.
    3- تعكس السياسة الخارجية التنوع السوداني بكافة أوجهه، فلا تنحاز لجماعة ثقافية أو إثنية أو دينية دون الأخريات.
    4- التكامل بين أداء الدبلوماسية الرسمية، والدبلوماسية الشعبية، وقطاع الإعلام الخارجي للوصول إلى أفضل أداء للسياسة الخارجية.
    5- التكامل بين دور الدبلوماسية التقنية (التكنوكراط) والسياسية (التي تمثلها الأحزاب) بشكل مؤسسي يمنع التضارب ويحقق المصلحة. والاستفادة من تمدد سودان المهجر.
    6- استيعاب مقاصد العولمة الحميدة وبناء الدفاع الثقافي ضد العولمة الخبيثة وبرمجة التعامل الثقافي مع العولمة.
    العلاقات الإقليمية: تدهورت علاقات السودان بكثير من جيرانه، لذلك سوف نعمل على عقد مؤتمر إقليمي لإبرام اتفاق تعاون أمني وتنموي بين السودان وجيرانه تمهيدا لآفاق جديدة تقيم بين السودان وجيرانه في مصر وليبيا وأثيوبيا واريتريا ويوغندا وتشاد اتحادا كنفدراليا. اتحادا يحقق علاقات خاصة تحت مظلة الاتحاد الأفريقي.
    العلاقات الدولية: نعد بمصالحة السودان مع الأسرة الدولية على أساس الندية والعدالة فالسودان الديمقراطي ذو مصداقية تمكنه من السعي لإعفاء الدين الخارجي وللتعامل المسئول مع بعثات الأمم المتحدة في السودان. ولتحقيق معادلة توفق بين العدالة والاستقرار في أمر المحكمة الجنائية الدولية. ولتأثير السودان الإيجابي في المنظومة الدولية والعمل على إصلاحها من داخل مؤسساتها القائمة .
    سودان المهجر
    ظروف كثيرة في ثلث القرن الأخير أدت لازدياد نسبة المهاجرين للعمل أو الدراسة بالخارج، وظروف القهر السياسي والتضييق الاقتصادي في العقدين الماضيين أدت لقفزة في هذه النسبة حتى بلغت حوالي خمس السودانيين الآن مهاجرين أو مستوطنين في دول أخرى. وهو حضور يعاني من مشاكل كثيرة تتمثل في ضخامة الجبايات الموجهة عليهم من الدولة، وصعوبات الاستيطان في محيط ثقافي مختلف وأحيانا عدائي، ومتاعب تنشئة الأطفال وانبتاتهم عن جذورهم، بالإضافة للمظالم السياسية التي حاقت بهم لحرمانهم من حقوقهم الدستورية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والولائية، وظلمهم البالغ في مرحلة التسجيل للانتخابات. إن لهذا الحضور السوداني دورا كبيرا في البناء السوداني المستقبلي فقد اكتسب كثيرون معارف وعلاقات يمكن استثمارها للتطوير، كما أن لهذا الحضور تأثير على الرأي العام داخل بلدان الهجرة وعلى الرأي العام العالمي. إننا نلتزم بوضع خطة مدروسة للأخذ بيد المهجر في مشاكله وهمومه بالإضافة لتصور الاستفادة من المهجر في البناء الوطني المنشود وما يتطلب ذلك من فتح باب الهجرة للداخل واستحقاقاتها ليشترك العائدون طوعا في نفرة الوطن وذلك بالدعوة لمؤتمر قومي عن الهجرة السودانية – "الآفاق ،المشاكل والحلول". كما نلتزم بإعطاء المهجريين كامل حقوقهم السياسية وإصلاح السجل الانتخابي الظالم لهم.
    تعهد والتزام:
    أهلنا الكرام الأفاضل؛ وبعد أن قدمنا لكم برامجكم الذي صغناه من واقعكم ولتحقيق آمالكم وتطلعاتكم، نعاهدكم عهد الصدق والثبات الذي شهدتموه فينا وعرفتموه في قيادات حزبنا منذ فجر الاستقلال وإلى اليوم. نعاهدكم عهد أهل السودان السمحين المصابرين. نعاهدكم عهد أهل الوفاء أن نبذل كل الوسع في تحقيق هذا البرنامج عبر التعهدات التالية:
    • أن نسترد سيادة الشعب ونعيد له كرامته.
    • أن نعمل كل الوسع لتحقيق وحدة أرضنا وشعبنا طواعية واختيارا.
    • أن نلتزم أسس ومبادئ وممارسات الحكم الراشد.
    • أن نجعل التنمية المتوازنة والأمن والسلام واقعا معاشا في السودان وليس مجرد كلمات تقال ووعودا تطلق.
    • أن يكون تنفيذنا لما وعدناكم طريق الخلاص لوطننا وشعبنا.





                  

02-26-2010, 07:19 AM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: Abdelrahman Elegeil)

    هل هناك اتجاه لاعادة تقسيم الزمن واعطاء كل مرشح الزمن الكافي?
                  

02-26-2010, 08:29 AM

Basheer abusalif

تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)

    رشحــناك رئيــس صادق أمين وسياسـي

    رحَــلك يـا الأحــو مطبـوق وشيلك قاسي

    فــي حـبّ البلد عرقك مرسّــخ راســــي

    فوتك مو جديد رقمك صعـيب وقياســـي


    شكرا يا زيادي..
    و الله كثير من الناس علي أحر من الجمر منكم لمشاهةد هذه اللقاءات في الفيديو...
    لابد أنها موجودة ..و لابد من رفعها.

    تحياتي لك
                  

02-26-2010, 09:02 AM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: Basheer abusalif)

    الحبيب ابو سيف
    سلام
    لاحظ بوست واحد من بوستاتنا يدخله الالاف كل يوم هاربين من جحيم التلفزيون السليب, فما بالك بالفيس بوك وغيرها من المواقع, الاشكال انو الزمن ماشي بسرعه و لازم نجاري السرعه دي
    كلامك في محلو
                  

02-26-2010, 08:51 AM

على بدرى حاج

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 677

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)

    برنامج اصلاحى شامل يمثل اشواق كل سودانى مخلص لوطنه...وطبعا هذا ضد رغبة واشواق الفاسدين الذين يعملون على استمرار الوضع الراهن حتى تستمر سيطرتهم على السلطة والثروة. اللهم انصر كل من يريد خيرا لاهل السودان
                  

02-26-2010, 09:14 AM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: على بدرى حاج)

    الحبيب علي بدري
    سلام
    صدقني مهما فعلوا هؤلاء فان الدمقراطيه عائده وراجحه, هي المخرج لكل ازمات البلاد والعباد, ليخرج السودان من الاستقطاب القبلي المقيت الذي فتت بلادنا و مزقها شر ممزق,
    الخلاص قادم لا محال
                  

02-26-2010, 10:15 AM

Basheer abusalif

تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

02-26-2010, 10:47 AM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرين دقيقة للامام هزت السودان وغيره اواني فارغة تحدث الضجيج في الاذان (Re: Basheer abusalif)

    انا العشرين دقيقه دي قوقلته و يتوبته ليها ما لقيتها, كده فتشها وجيبها انا داير اعمل ليها بوست لجذب السياح الدمقراطيين البفتشو في الكلام الدهب
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de