"أفضل مسافر.. ليس لديه خطة.. ولا نيّة للوصول.." الكلام للفيلسوف الصيني لاو جو.. عن السفر ومتعة أن يكون الفرد كالطائر الطليق..
_____ هذه رحلة بين طيّات.. ثقافة وفلسفة الطيران المدني .. أحوال السفر بالطيّارة.. وأحوال القائمين عليها... أتسكع خلالها معكم في أروقة هذه الصناعة المدهشة.. كيف بإمكانها ان تنقلنا، ليس فقط من حيز جغرافي لآخر بل ايضا من حالة مزاجية لأخرى..
جزء لا يتجّزأ من تجاربي السفرية هو التأمل في تناول هذه الصناعة لدورها.. وتناولها للمسافر.. قبل، أثناء، وبعد الرحلة.. وتأثير – وتبعات- تدخّل العنصر البني آدمي في كل ما سبق ذكره.. متى تسير الأمور بسلاسة وعذوبة.. ومتى يختلط الحابل بالنابل..
________ طبعا تبدأ الرحلة بفكرة السفر.. إجازة، عمل، علاج، ظروف طارئة.. وتحديد الناقل.. أي خطوط.. حسب وجهة السفر، الوقت، الميزانية.. وغيرها.. ثم يبدأ عقد الدهشة في الإنفراط..
الطيّارة عموما.. ما هي إلا وسيلة مواصلات.. سريعة.. توصلك من النقطة ألف.. والى النقطة باء.. وبالعكس.. زيّها وزي بص الحصاحيصا من السوق الشعبي.. أو الجريف.. البياخدك من المحطة الوسطى زمان والى الجريف .. لذا..فالتعامل مع الطيران المدني.. يتوّقع أن يكون شبيها بالتعامل مع سبل المواصلات الأخرى.. واضح وعملي.. لأن الغرض الأول والأخير هو أن تصل لوجهتك..
لكن لسبب ما .. هناك كبرياء أكبر.. من ناحية منسوبي الطيران.... وضعف أكثر من ناحية المستهلك.. أو المسافر.. وبين الحقارة وقلّة الحيلة علاقة قديمة.. بعض من ذلك قد يرجع لمحدودية الخيارات أمام المستهلك.. ضمن عوامل أخرى.. محصلتها سادية موغلة تجاه المسافر..
02-23-2010, 08:04 AM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
من البداية.. يمكن للفرد أن يحصل على مقعد في حافلة بالوقوف في طرف الشارع.. وبإشارة لا تتطلّب مجهود.. يمكنه إيقاف حافلة..تاكسي.. ركشة.. أو غيره.. إن لم يعجبك لون قميص سائق الحافلة .. أو الأغنية المشغّلها مثلا، بإمكانك انتظار الحافلة الجاية بعدها.. وهكذا..
عكس ذلك.. العثور على مقعد في الطيّارة يتطلّب أكثر من وسيط.. مندوب شركة الطيران.. أو مندوب وكالة سفر.. وأمشي وتعال.. (الحجز اونلاين.. قد يتضمن ايضا قيود تحّد من دور المستهلك في اتخاذ القرار)
يلعب عامل الـcontrol دور أساسي في تعزيز سلطة موظف الطيران وإضعاف موقف المسافر الذي لا يملك إلا قريشاته والقليل من مفاتيح اللعبة.. وفي عالم البيزنس، تجريد المستهلك من السلطة يرتبط ارتباط وثيق بتسخين الأرباح وتبريد الأضان..
فحين أن نظرة سريعة للحافلة تعطيك فكرة عن درجة الازدحام والمقاعد الشاغرة.. العكس تماما بالنسبة للوضع في كابينة الطيارة.. فهو امر لا تتاح تفاصيله إلا لذوي الحظوة من موظفي الطيران.. حيث ينظر احدهم لشاشة الكومبيوتر مليّا.. وعيون المسافر تحاول بلهفة وقلق قراءة الموقف المقعدي من خلال وجه الموظف.. هل يعني التقطيب مثلا انه ليس من ثمة أمل؟ قد يتعمّد الموظف الصمت وعدم الإجابة على الأسئلة فيزيد من قلق المسافر.. وقد يهز راسه في ضجر من الشاشة التي أمامه،، فينذر المسافر بأسوأ الأخبار.. وقد يأخذ وقتا طويلا محدقا حتى لتخاله منهمكا في سبر أغوار علم الصواريخ.. كلها تزيد من توتر المسافر المتعلّق بخيوط عشم تزداد وهيا مع كل ساعة تمّر عليه وهو في مكتب الطيران
ونواصل..
02-23-2010, 09:08 AM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
تتضّمن محنة المسافر عدة حلقات..واحدة تلو الأخرى ..تماما كسباق الحواجز.. إلا انه –بعكس المسافر- يحظى الحصان والجوكي بتدريب مكثّف ودعم جيّد..
أولى الحواجز تحديد الخطوط بما يتناسب مع الميزانية والمواعيد، ثم العثور على حجز.. وحيث ان معظم المسافرين لذات الوجهة يسعون ايضا لتوفير الوقت والمال، قد يترتّب على ذلك عدم توازن مابين العرض والطلب.. وهذه يخلق بيئة مثالية لسياسة التعذيب وإستعراض المهارات الإبداعية في جهجهة المسافر..
بالإضافة لسياسة امشي وتعال التقليدية، هناك الوعود المعسولة التي لايصحبها التزام ولا ضمانات.. أو قائمة الإحتياطي التي قد لا تغني ولا تسمن من جوع.. تماما كالسكّاتة لطفل رضيع وجائع.. لا يلبث ان يكتشف زيفها .. فيصبح ليس بجائع فقط .. بل ساخط ايضا..
بعد اللهاث مع الحلقتين أعلاه.. تبدأ رحلة تأكيد الحجز مع بعض الخطوط.. وكأن الاعتكاف أياما طوال بمكتب الطيران،الاستعطاف والتحانيس.. دفع تكاليف التذكرة.. ليست بتأكيد كاف لعزم المسافر على المغادرة في تلك السفرية.. كأن المسافر لسبب ما قد تمكّنت منه العوارة وعدم الموضوع، فأصبحت هوايته المزاح وتدبير المقالب مع شركات الطيران..
ومابين العثور على حجز، تأكيده، والجلوس بالفعل في المقعد يوم السفر.. عوالم من المفاجآت.. بداية من الحجز المفقود، خلط في مواعيد الغادرة.. تغيير بوابة المغادرة دون اخطار.. ونهاية بوجود مسافر آخر يجلس بطمأنينة واستقرار في مكانك وبيده بطاقة صعود للطائرة تحمل نفس رقم مقعدك..
02-23-2010, 09:15 AM
Raja
Raja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054
شكلك بتكتبى وفى بالك سودانير .. لوووووووووول . والله الكلام القلتى دا كلو خاص بسودانير وخلينى اقول ليك وبخطوط الطيران التى تدمن العمل فى السودان والدول المتخلفة ..
عارفة يا نجوو .. بقية خطوط الطيران بتجيب طياراتها القبيحة وطاقمها الروحو محرقاهو للخرطوم . مصر للطيران رغم انها بتجبى اموال طايلة ما بتجبيها من اى حته فى الدنيا من السودان لحقت ملحوق بكون عندها 3 رحلات فى اليوم ! لكن تتميز بطاقم مشببع بالعنصرية ياخ ديل بعاملونا كانو الواحد دقيتى لى الباب جيتى فى بيتهم !
قبيل لما قلتى الحقارة وقلة الحيلة .. والله طوالى اتزكرت جموع الركاب فى مصر للطيران العاملة فى خط الخرطوم القاهرة .. الخمج بحصل معانا نحن بس . كدا اركبى فى طيارتهم الماشه لندن !
ــــــــــــــــــــــ كلو هين انتى مالك ؟ تعالى من الاخر يابت .
02-23-2010, 07:00 PM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
سودانير حالها مايل لكنه متوقّع وينسجم مع أحوال الخدمات عندنا.. مرّة شاب في محل في الخرطوم اشترينا حاجتين زيادة منهم، بعد تحرير الفاتورة.. شال نفسو وقال -بتضجّر- يآخ بالغتو انتوا ما عارفين جايين تشتروا شنو! أهو اتوقع في مكتب الطيران وعلى متن الفارهة نفس الأتتيود..
فتحتي يا ستي طاقة التمييز .. والمصريين يأخذوا الذهبية فيها دون شك.. ولو الناس اتخذت موقف تجاه شركتهم كان شفنا نتائج.. بس للأسف يستجيروا بى مين يا حسرة..
02-23-2010, 07:39 PM
Raja
Raja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054
مساء الورد على الإتنين المفضلين (الإتنين المفضلات عندي عشان ما نلخبط الجماعة يا دينا)
يا جماعة المصريين ديل فلاحتهم ما فينا برانا. والله لو شفتوهم بيتعاملوا مع أهلي "أبو يمن" كيف. تقولو ديل قاعدين يدلًعونا..هههه
أولا ما قاعدين يخلو ولا واحدة من مضيفاتهم تمشي في رحلة صنعاء. المضيفين. ووالله ما طالبيني حليفة عبارة عن بودي قاردات. وشفتهم بعيوني الأريعة ديل بيشيلو اليمنيين من كراسيهم زي (القبضايات) بتاعين افلام شارع محمد علي ديك..ههههههه
يا نجوان برجع ليكم في الويك إند.
till then, stay well
02-23-2010, 08:15 PM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
التعامل مع المستهلك داخل الطائرة بحر لا ساحل له.. وهذه مرحلة وقوع الفاس في الراس.. حيث لا خيار ولا حول ولا قوة للمستهلك بعد ان تم ربط الأحزمة والإقلاع رفعت الأقلام وجفّت الصحف.. لا سلطة للمسافر الذي عليه مواصلة الرحلة ايا كانت درجة رضائه.. هنا يمكن للمسافر استخدام ذكائه، طيبته، او الدعاء بأن ينستر معه طاقم الطائرة وتكون رحلة خالية من النكد، ويا حبذا لو كانت مريحة..
عادة اثناء مرور المضيفات والمضيفين لإكمال اجراءات ما قبل الإقلاع.. تكون هناك فرصة لقراءتهم وتخمين درجة لطفهم او لؤمهم.. صر الوجه مثلا او تحاشي الـ eye contact عادة مؤشر سيء.. مداعبة الصغار وعدم تجاهلهم.. مؤشر طيب.. مساعدة المسافر في وضع اغراضه مؤشر طيب ايضا.. الإبتسام دون تكلّف شيء مطمئن..
طاقم الخطوط الخليجية عادة يتضمّن جنسيات مختلفة.. وبالتالي ليست هناك توقعات محددة لأن الأمر يعتمد على الموكلين بخدمة الجزء الذي تجلس فيه.. يعني بطيخة مقفولة..
الخطوط الأوروبية (خصوصا غرب اوروبا) عندهم لباقة ودرجة اعلى من التعامل المتحضر بعكس الخطوط الأمريكية والتي يغلب فيها ضيق الأخلاق والتصنّع.. رغم تهذيبهم النسبي.. الكنديون كشعب، وكطاقم جوي، اكثر لطفا وودا تجاه المسافر مقارنة بالأمريكان.. شرق اوروبا، جنوبها، والمتوسط يعانون احيانا من ضعف المهنية اسوة باخوانهم الاعراب.. وهذه تدخل فيها الإمكانات والثقافة..
احيانا تتساءل عما اذا كان الطاقم الجوي يعي دوره..
02-23-2010, 08:49 PM
hassan bashir
hassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302
في زمننا الحالي الملئ بالتوترات والإجراءات الأمنية المشددة، باتت "اللداحة" the order of the day
الطواقم الأرضية في جميع الخطوط تقرياً (وخاصة الـ no frill)، ينتظرون إشارة فقط لأي تمرد أو احتجاج ليبدأو بصب جام غضبهم ويظهرون تبرمهم. أذكر في الماضي أن العاملين في مجال الطيران كانوا مثل الديبلوماسيين، يتحتم عليهم الابتسام في وجه العميل أو المسافر ويحاولون بشتى السبل أن يظهروا لباقتهم واستعدادهم للعمل على راحتك. كل ذلك بات من الماضي وسادت المدرسة الواقعية المتمثلة في توصيلك لوجهتك بلا لف أو دوران بشرط أن تكون شاطر وتسمع الكلام.
التهديدات الأمنية، على ما تشكله من هاجس كبير لهذه الصناعة الحساسة، أضحت عذراً واضحاً لكل شخص متبرم يحاول ان يفرغ إحباطاته وضغوطاته على من يتعامل معهم. وطبعاً نحن السودانيين برعنا في هذا المجال منذ زمن بعيد وهاهم الآخرين يقتفون دربنا.
وبالرغم من التقدم الصناعي الهائل الذي حققته هذه الصناعة، إلا أن السفر بالطائرة صار أكثر مللاً مما مضى.
نصيحة أخيرة من مجرب: إذا ما رغبتم السفر على متن طيران الاتحاد، عليكم بالتأكد قبل الحجز من الـ equipment، فإذا ما كانت single aisle (وهي في العادة نوع الطائرات التي تخدم على خط الخرطوم) حاولوا البحث عن طائرة اخرى، فالخدمات فيها لا تختلف في أي شيء عن الطيران الاقتصادي (بما في ذلك لداحة طواقم الخدمة)، عكس الطائرات الكبيرة wide-bodied حيث بإمكانكم ان تنعموا بخدمات أفضل، بما فيها الـ entertainment.
02-24-2010, 05:18 AM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
كلامك صحيح.. مع الأزمة الحالية اعتقد معظمه اصبح اقتصادي جدا، الا اذا سافرت بالأولى او الأعمال ودفعت اكثر (وحتى هذه اصيبت بالهزال).. أعتقد ايضا ان هناك مشكلة حقيقية في التأهيل، التدريب، ومراقبة الجودة.. دي مشاكل عالم ثالث بالدرجة الأولى، لكن الظروف الإقتصادية قد تجبر حتى الشركات الكبرى على بعض التضحيات..
_____ مرحب نصرالدين.. واهو اهل الشيء ذااااتها وصلوا.. (-:
اكيد كثير من العاملين بهذه الصناعة يبذلون جهود جبارة في اداء عملهم.. وهذه محمدة لهم.. لكن المطلوب ان يكون هناك ثبات في الأداء وجهد مؤسسي منهجي، لا يعتمد فقط على شخصية الموظف وولائه لمهنته..
يا ريت ترجع وتشركنا في تجاربك..
02-23-2010, 08:45 PM
نصرالدين صلاح
نصرالدين صلاح
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 444
اعمل منذ 17 عاما في مجال ___ ما بينهما ___ يعني بين الطيران و الرككان و لن تصدقي مدي حبي لهذا المجال .
مأخد الحكايه تأمل كبير جدا ...............ز في كل الحاجات الذكرتيها بين التفكير او اللازمه بتاعت السفر عند الشخص
اول مايضرب تلفون و ترفع السماعه - الخطوط الجويه ........ - التذكره للخرطوم بي كم - الطيارات( بتمشي) في اي يوم - تقوم الساعه كم و بتوصل الساعه كم - بتدو عفش مع المسافر قدر شنو و القطعه الزائده بي كم - ما بتمشوا لينا شويه ( ده سؤال سوداني بحت )
البيدعوا للتأمل بالاضافه للحاله اعلاه الماشي يعرس بيمشي في نفس الطيارة الشايله جثمان .....تشيل الفاتحه مع عميل في الكاونتر و البعدو يجيك محنن في ايدو ( مبروك يا عريس )
_ امتع عمل يمكن ان يمارسه شخص ( بالو طويل ) في مجال خدمه المسافرين ( تذاكر – حجز المطارات .... الخ )
و كان بديت ليك بالحكاوي و النوادر و المواقف بحتل بوستك ده من و جهه نظر ايجابيه
و متأملة
نصرالدين
02-23-2010, 08:54 PM
Adil Osman
Adil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208
نجوان سلامات أعجبتنى الحكمة التى بدأتي بها هذا البوست الذكى شأن كتاباتك التى تمزج بين الملاحظة والنقد الرفيق والساخر والرغبة فى التجويد وبين السيرة الذاتية. فتشت عن الحكمة الصينية فوجدتها صورة ونص بالانقليزى. قلت اساهم بها.
02-23-2010, 10:09 PM
Rawia
Rawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396
تليفون... لطيفة اخرباش (مدير المعهد العالي للاتصال بالرباط): سي طارق كي داير توحشناك شحال هادي ما شفناك طارق: اهلا استاذتنا لطيفة... والله غير مع الخدمة راك عارفة هاد الحرفة كي دايرة لطيفة: يا سيدي السفارة الفرنسية غادي تدير سمنار على الاعلام في نواكشوط وانا منسقة السمنار بغيتك تشارك معانا طارق: ما كاين حتى شي مشكل غير خص تحددوا ليا وقتاش باش نقدر نستأذن من الجورنان لطيفة: ميرسي بالزاف وغدا غادي نعطيك لا ديتاي ديالو طارق: كون هانية يا للا انا معاك يومين اتحدد وقت السمنار واتحدد السفر لنواكشوط... عملت لينا السفارة الفرنسية الفيزا وادونا التذاكر وبعد يومين مشينا علي المطار مسيو جيرارد بونجور... مسيو تاريك بونجور... مسيو استيفان بونجور سي مسيو تاريك اليه سودانيه... اووه بونجور مسيو تاريك.. دخلنا علي الطيارة يا الحبان وقعدت جنب الجناح وقعد جنبي فرنسي خبير في النخيل شايلو كتابا غليد كله ((تمُر))... بونجور ... بونجور مواعيد الطيارة تكره 3 صباحا.... واحد قدامنا دخل ومعاهو ((مهد)) أليل كلبي رمادية علي البشاورة والخرابة حاجزلها كرسي عديل جنبو قعدوا قدامنا...الله بيسألني المهد أليل البشاوري دي أحسن من مراتبنا الكانت بتنجدن لينا امي رحمها الله زمان.... قلت في نفسي وحات الله كلاب الخواويج ديل أحسن من وليداتنا يهتموبا ويهنجكوها... ودلع اصلي ما شفت زيو... ونحن بالله بعد شهر من يقطعولك الحبل السري تكون لافي في الشارغ ورجلينك مغبرات واصابعينك كلهن طين ومخاخيتك تتسايل خيران خيران وتمسح فيهن بي يديك ووشك كله يتجلبط ووكتين ينشفن في جضومك علي الرقاق... نحمد الله ترانا عايشين وهم عايشين مع كلابهم.. اها شويتين جن المضيفات المغربيات طلعن مصارين التنفس ديك... ووكتين يقع كدي تسوي كدي ووكتين كدي سووا كدي... لامن وصلن منافذ الاغاثة.. وانا ديل من عرفت ركوب الطيارات عيني ليهن لامن الطيارة دي ترك في الارض... المهم شويتين الكابتن اعلن انه خلاص دايرين نطير... وحاتك يا الحبان الطيارة كلها خواويج حقين السمنار وخمسة مغاربة وجزائري والعبد لله... قربت اقولهم انا ماني ماشي معاكم واريتم الموريتانيين طايرين وان شاء الله لا اتعلموا اعلام لا شيتين... المهم الخرابي دي قامت تجري في الرن وي دة ومكناتها يوجوجن ... وانا اصلي كنكشت كله كله في حتتي ويديني في الكرسي القدامي بي عتلة ما تقلعن يمين من شدة ماني ضاغط الكرسي القدامي قربت اقلعو كله كله... واصلي ما خليتلي آية حافظها ما قريتها... والساعة الطيارة القامت من الارض وبقت تدخل وتخرج في الجناح الصغيروني داك علي غتاية الحلة وكتين يتاقوها فشان مويتها تشرب انا اصلو قلبي دة وصل عند رجلي وحاتكم حسيتبو جنب ركبي زي اللباس الزمان البيسوهو النسوان براهم داك ويلبسوهو ليك وانت شافع وتنصلو لي ركبتك وكتين تجي تقضي حاجتك (اكرمكم الله).. اها قلبي بس بقى زي نصلي اللباس دة... اها شويتين كابتن الجن دي قام تكاها علي اليمين... ولقيت نفسي فوق والناس التانين متكين تحت مننا... وحاتكم لقيت نفسي بهضرب: ووووووووووووب علينا كفاها... لحدي ما الخويويج الجنبي بقى يشوف فيني ولقيت نفسي اخرخر عرق وبي الله ويامين حتى اقدر امسحوا وارجع تاني اكنكش في الكرسي القدامي.... ربكم رب الخير ... الطيارة استعدلت تاني وطفوا الانوار ألات الحزام ديك... والشي الغايظني اتاوقت اشوف في الخويويج الجنبي لقيتو حاضن كتاب التمُر ونايم وفي نفسي قلت الخرابة المجنون دة ينزل من طيارة ويركب طيارة فشان التمُر أليل العرقي دة... يمين ماهو نصيح شويتين جابولنا الفطور.. وحاتكم كل شي طعمو مالح مالح في خشمي من الخلعة الدخلت فيني... الخواويج ديل كلهم ناموا ومعاهم المغاربة... ولقيت نفسي مصنقر وحدي انا والجزائري... شويتين يا الحبان الطيارة دي تجي فوق من جبال كدي وبقت ترجف.... وحاتكم اعاين لي جنحاتها يترجرجن علي الجلي... وبطني بقت توجعني واتمنيت لو شلتلي بامبرس من أليل ولدي محمد وختيتو احتياطي معاي.. بقيت اعضعض في لساني قربت اقطعو... وقلعت عيوني زي الزول الضاربنو ابرة ملاريا... والفقع مرارتي الخويويج القدامي يلاعب في كلبتو... نحن الموت قدامنا والراجل يلاعب في الكلبي.. شفتوا المحنة دي شويتين احسلك الطيارة دي تناتل دايري تطلع لااا فوق.. نفسي قام واضنيني صنن كله كله... وبقيت اتشهد.. واستغفر.. واصلو خيالي دة ما اتذكرلو حسني سويتها كله كله.. كل الاتذكرتو السيئات ولقيت نفسي عندي قدر سيئات اتذكرت وكتين غشيت امي وقلتلا في المدرسة دايرلهم ريال عشان الجمعية الادبية.. وهم كان دايرين شلن بس والشلن الباقي كملتو كله داندرمة... واتذكرت وكتين غشيت اختي وقتلا امي وكتين جات من العرس طرف توبها كان فيهو حلاوايي ويحيدي ... وهن كانن اتنين لغفتهن فِرِد مرة.. وحاتكم سيئات بالكوم... شي هني وشي وقت القرايي في مصر وشي في السودان... اصلي حتة حسنايي كدي ما لاقتني يا كافي البلا... ومع الهزيز أليل الطياري لقيت ليكم اسناني يكركبن في بعضن علي علبة النيدو الخاتين فيها قروش ((الختة)) بقيت في الحالة دي وحاتكم لامن الطيارة نزلت في نواكشوط الجن دي... ووكتين نزلت لقيت نفسي ماشي مكلوج في سلم الطيارة ورويحتي دايري تمرق...
اقولكم شي مافي زول فيكم عارفلو طريق اربعين بين المغرب والسودان
هم الواجهة الرئيسية لشركة الطيران وربما البني آدمين الوحيدين المتفاعلين مع المستهلك خصوصا بعد انتشار الحجز الالكتروني عبر النت والخدمة الذاتية بالمطارات.. يعني بإمكانهم يخلّوك تحلف بحياة الشركة.. او تحلف منها..
دورهم يتمثّل في الإشراف على إجراءات السلامة بالطائرة وخدمة المسافرين.. الكابتن هو الـboss والرئيس لكل الطاقم الجوي وصاحب القرار، يليه الضابط الأول وغيره ممن يعملون بكابينة القيادة.. حسب الشركة.. قد يكون هناك مشرف عام لطاقم الخدمة والذين نفسهم قد يكونوا درجات: أولى (سينير)، ثانية، الخ عادة يتولى السناير خدمة الدرجة الأولى والأعمال، بينما توكل الدرجة السياحية للجونيرز.. (يخدموك قدر قروشك وبس)
من المفترض ان يمر كل أفراد الطاقم الجوي بتدريب مكثّف في إجراءات السلامة والطوارئ.. الإسعافات الأولية.. بالإضافة الى خدمة الكابينة.. طيب ليه في شركات كأنها لم تمّر، بل لم تسمع، بمصطلح التدريب؟
وإذا كانت الأدوار واضحة.. لماذا تتعقّد الأمور أحيانا أو تسوء..؟ وماهي حقوق وواجبات المسافر..
02-24-2010, 11:45 AM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
فلاي دبي عليها إقبال كبير وسط السودانيين، فطائراتها جيدة ومواعيدها مضبوطة وخدماتها راقية (بالمقارنة مع شركات الطيران الاقتصادي الأخرى)، الوجبات المباعة داخل الطائرة ممتازة ورخيصة، وأهم من ذلك كله .. تتيح لك كراكب سوداني أن تنقل معك حقيبتين مجموع وزنها 64 كيلوغرام، وهي بذلك قبلة للمغتربين المحملين بالهدايا وتجار الشنطة وزوار دبي.
كل شيء في مطار دبي منظم ومرتب، ويمكنك الاستمتاع برحلة خادئة على فلاي دبي. لعل الشيء الوحيد الذي يتضايق منه المسافرين هو كمية الأشخاص الذين يهرعون إليك وأنت تهم بدخول المطار، ليطلبوا منك توصيل أشياء (موبايلات في الغالب) لذويهم في السودان. بعضهم يأتي بشكل يومي ويقال ان الواحد منهم يرسل ما معدله 20 موبايل في اليوم. الظاهرة أيضاً متوفرة في أبوظبي.
02-25-2010, 07:06 AM
نجوان
نجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641
Skytrax هي اهم الجهات المعترب بها علميا لتقييم شركات الطيران والمطارات ,...وم\كما تقييم او تصنيف الفنادق فاسكايتراكسي تستعمل معيار النجمة غهنالك فايف استار وفوور استار وتو استار وون استار وUnclassifuied اما لعدم وجود معلومات او لان الشركة او المطار دون المستوي ....وتقوم سكايتراكس بمراجعة دقيقة لاداء الشركات والمطارات وفقا ل Reviews بالاضافة الي مسوحات عامة تدعو لها دون تمييز بحيث تجمع اكبر كمية من المعلومات فمثلا لو عايزة تشاركي في مسوحات عن مطار الخرطوم فهاهو الرابط وربما تفوزيين بايبود مجاني : http://www.skytraxsurveys.com/Airports/KRT.htm
أكيد ملاحظ انه الآسيويين اكتسحوا المراتب العليا.. وهو شيء مدهش.. ثلاثة خصائص عندهم: الإنضباط، العمل الجاد وجيّد، وخدمة العملاء المتميّزة.. (وهي ذات الخصائص التي يفتقدها ناسنا)
_______ اتوقّع مزيد من الريادة لهذه الشعوب الملهمة حقيقة..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة