|
لسان الدين الخطيب محمد خير
|
نقلا عن صحيفة الصحافة العدد رقم: 5297
http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147488262
لسان الدين الخطيب محمد خير.. شاب سوداني في اواخر الثلاثينات من عمره.. وضاح المحيا.. ودمث الخلق والمعشر.. عفيف اليد واللسان.. مقبل على الحياة بطلاقة وحيوية.. باحث دائماً عن الحقيقة، لم توهن عزيمته او تفتر همته عن ذلك.. صادع بما يعتقد انه صحيح مهما كانت عواقبه.. شخصيته هذه قادته لان يلج حقل العمل العام من منصة حركة الاخوان الجمهوريين اولاً في الثمانينات، ثم الحزب الشيوعي.. واخيراً حركة القوى الجديدة الديمقراطية «حق» وهو من المؤسسين لها.. غير ان حيوية وهمة لسان الدين لم تقف على السودان فحسب. ولكنها تدفقت خيراً وبراً بالمستضعفين من حولنا، حيث ظل مناصراً بقوة للثورة الاريترية. ومنافحاً بجلد عن حق الشعب الاريتري في تقرير مصيره. ووظف في سبيل قناعاته تلك جل طاقاته ومواهبه المتدفقة والمتجددة في مجال تخصصه في المسرح وفي مضمار العطاء السياسي بشكل عام.
شخصية لسان الدين القلقة والمتمردة هذه، كان لابد ان تضعه في مواجهة صدامية مع حكومة الانقاذ وهي تصل الى دست الحكم في السودان، فنال نصيبه من الاعتقال عدة مرات في بداياتها. وعانى ما عانى، خاصة ان داء السكري تمكن من جسده الذي تصدق به من اجل ان يعيش غيره حياة كريمة، كما انه مصاب كذلك بدوالٍ في القدمين، الامر الذي الزمه سرير المستشفى عدة مرات بالسودان.. المهم ان لسان غادر السودان بعد ان ضاق عليه بما رحب في اكتوبر 1995م. وانخرط في نشاط معارض لحكومة الانقاذ منذ ذلك التاريخ.. وظلت اخباره تتواتر من حين لآخر لاهله واصدقائه من اسمرا.. ولكن فجأة انقطعت السيرة.. فما الذي جرى للشاب الطلق لسان الدين الخطيب.. هذا ما يحكيه لنا رهط من أسرته: الدكتورة اماني محمد خير، شقيقته وعبد الحليم محمد خلف الله خاله وعوض الكريم السيد الحاج جده. والاستاذ الحاج وراق رئيس حركة القوى الجديدة الديمقراطية «حق» التي ينتمي لها لسان الدين الخطيب.. فالى فصول الحكاية..
منشورات في قارعة الطريق:
قبل سفر لسان الدين الخطيب الى اريتريا وفي اواخر عام 1994م. وحكومة الانقاذ في اوج جبروتها، لم يثن ذلك لسان الدين عن ان يصدع ويقف الموقف الذي يراه صحيحاً، لذا كان ناشطاً في معارضة النظام بالسبل الممكنة.. وذات يوم من ايام عام 1994م كان لسان الدين يقود دراجة نارية في احد شوارع الخرطوم.. وفجأة اصطدمت به سيارة في الشارع، فسقط ارضاً وتبعثرت محتويات الحقيبة التي كانت معه.. وتطايرت المنشورات المناوئة لنظام الانقاذ.. وكان طبيعيا في ذلك الوقت ان تتحول القضية من قضية مرور الى قضية أمن دولة اودت بلسان الدين الى غياهب معتقلات الانقاذ.. ومكث لسان الدين اكثر من ثلاثة اشهر في المعتقل، قضى منها شهراً طريح الفراش بمستشفى ام درمان بسبب داء السكري ودوالي الرجلين.. ولم يكن ذلك اول اعتقال للسان الدين ولا آخر اعتقال.. وربما لم يكن هذا ما جعله يقرر مغادرة بلاد ضاقت به وضاق هو بحكامها.
و نواصل ....................
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: Nasr)
|
أبرسى..كيفنك...؟ حقا لسان الدين الخطيب شخص جميل ومتميز وفنان ومبدع إلتقيته فى إحدى مقاهى الخرطوم قبل فترة،،ولم يكن بيننا سابق معرفة،،وقابلنى وكأنى أعرفه منذ أمد طويل،،المهم لسان الدين متواجد فى الخرطوم فى الفتيحاب،،ومازال جميلا ومبدعا،،،طبعا ياأبرسى لسان الدين أكثر شخص ملم بتجربة المعارضة فى أرترتيا وكنت قد طلبت يؤثق لتلك الفترة من خلال كتاب أو إصدارة،،وقال إن الفكرة حاضرة فى باله،،،المهم لى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الصديق خالد العبيد اولا حمد اللة علي سلامة الجية يا رجل. كيف اخبارك واخبار الاولاد.
الاعزاء
ثروت سوار الذهب
ناظم ابراهيم
Nasr
خالد خليل
شكرا للمداخلة واثراء البوست
الرجل الذي احكي لكم عنة في الحسبة ابن خالة لي لم التقية لاكثر من 14 سنة, اتقصي اخبارة ومعرفة احوالة منز ذلك الزمن, ذلك الزمن الجميل المحفور في الزاكرة بمسمار فضي كما قال واسيني الاعرج..... اخبرتني صديقة عزيزة و زوجة صديق لي ذهبت لزيارة اهلها في السودان انها التقتة صدفة في حافلة ركاب عامة وانة حي يرزق, سالتها بشكل بديهي اماكدة من انة يرزق؟ ونواصل........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: ابراهيم برسي)
|
موسم الهجرة إلى اسمرا:
وعزم لسان الدين على الرحيل. وقد كان عام 1995م هو موسم الهجرة الى اسمرا، حيث شدت المعارضة السودانية رحالها الى هناك بعد الخصومة التي نشبت بين النظام الحاكم في اريتريا وحكومة الانقاذ.. ولما كان لسان الدين شخصاً معروفاً لدى اجهزة الامن، كان لابد له من غطاء ليخرج به.. وكان هذا الغطاء موجوداً حيث ان له صلات قوية بالثورة الاريترية، فبعد وصول نظام الدرق للحكم في اثيوبيا بخلفيته الماركسية، بدأت قبائل اليسار تتلجلج في موقفها الداعم للثورة الاريترية، بالرغم من ان اغلب قادة الثورة كانوا ذوي منطلقات ماركسية معروفة، الا ان لسان الدين ظل على موقفه الثابت حيالها، بانها ثورة من اجل الحرية. واحتفظ باعمق الوشائج والصلات مع كوادرها.. وفي عام 1995م جاءته دعوة كمسرحي من وزارة الثقافة والاعلام الاريترية للمشاركة في ورشة عمل برفقة جمعية الشباب الاريتري.. ربما قدر ان هذه هي الفرصة المثلى له كيما يتحرر من قيد الانقاذ.. والاسرة من جانبها حمدت الله على فكرة خروجه لما كانت تراه من عنت ومعاناة يلاقيها لسان الدين في مقارعته لنظام الانقاذ وهو يعاني من دائي السكري ودوالي الرجلين.. فكان ان قرر بعد وصوله لاسمرا ان يقيم هناك.
وانخرط لسان الدين بكل طاقته وحيويته التي عرف بها في نشاط المعارضة السودانية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي في اسمرا.. وكانت رسائله تأتي منقطعة للاسرة بالخرطوم كل عشرة اشهر خطاب او رسالة شفاهية مع احد القادمين من هناك.. وسوء العلاقات بين السودان واريتريا وتخلف وسائل الاتصال في دولة حديثة الاستقلال كاريتريا، اسهم في هذا الجفاء. ولكن رغم تباعد زمن الرسائل المكتوبة والشفاهية كانت الاسرة مطمئنة على سلامة وصحة ابنها لسان الدين.
ولما كان لسان الدين باحثاً دائماً عن ما يقتنع به انه الحقيقة، خرج من صفوف الحزب الشيوعي السوداني وانضم لحركة «حق». وظل مواصلاً نشاطه المعارض ضد حكومة الانقاذ.. ولكن قبل قرابة العامين انقطعت رسائل لسان الدين الخطيب. وحتى المعلومات الشفاهية عنه التي كانت ترد الى اسرته وتطمئنهم عليه توقفت. وكان آخر ما وصل الاسرة من ابنها شريط كاسيت مسجل بصوته يطمئنهم فيه على صحته واوضاعه هناك.. ولكن ترى ما الخطب بعد ذاك؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: ابراهيم برسي)
|
لسان الدين رجل رائع ووفي. وله طاقة جبارة للخوض في غمار العمل العام ولدرجة التفاني والطمر المستمر لتطلعاته الشخصية, من أجل الهم العام... زول متصوف وزاهد وهميم, يقل أمثاله في بلادي.
أتمناه الصحة والإستقرار, فهو من أجملنا... تحياتي له ما بلغه كائن.
وشكرا أخي ابراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: HAYDER GASIM)
|
اخي ابراهيم برسي سلام
رجاء ما تطول السرد اولا طمأنا هل الرجل بخير..لسان الدين؟؟؟؟
لاني اعرف انه ذاق الويلات بحياته في ارتريا!
حدثنا اولا بكلمات موجزه هل هو بخير؟؟!!
بعدين بكنمل قراءة لاني حقيق منزعجه جدا للبوست الذي لا يروي غليلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: Tragie Mustafa)
|
لسان الدين .. بحر من المودة
وروح فيها من التضحية و نكران الذات الكثير
عملنا مع بعض فى تحرير جريدة التجمع فى بواكير الإنتقاضة
من داخل نادى الأساتذة جامعة الخرطوم .. له الود والتحية أينما كان
والتحية لكم أيضا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: Tragie Mustafa)
|
. شكراً يا أُستاذ إبراهيم ... * السرد شيق جداً ونتمني أن يكون الاخ لسان الدين الحطيب بألف خير , و نسأل الله له الصحة و العافية. فقد كُنا نسمع به عندما كان يناضل الضلاليين من أسمرة , وبعدها لا ندري ما الذي جري بالتحديد له , وننتظر تطميناتك التي طالعنا جزء منها.
ولك الشُكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: ابراهيم برسي)
|
لسان الدين الخطيب شخصية لا تتكرر تمني الا يسكت حين يبداء الحكي يجيد ناصية الكلام وصاااااادق لابعد حدود احييييييه واحيك ..شخص بقامة وطن يحمل جوااه كل هم البلد والمهمشين وعبرك اقول ليه الحكاوي منتظرنها حتي ولوعبر اضابير الميديا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: ابراهيم برسي)
|
ملحوظة مهمة
الكلام ادناه نشرتة صحيفة الصحافة في عددها رقم: 5297 الصادر في 2008-03-18 حتي لا تقلقوا علي صحة الرجل وسلامتة مع ان الامر يدعوا الي القلق المهم في الامر انة تاريخ يجب رصدة وتوثيقة حتي يقراه الطغاة الصغار وتشحب الوانهم
مناشدات وأمل ورجاء:
أسرة لسان الدين الخطيب ناشدت عبر «الصحافة» كل الجهات التي يمكن ان تسهم او تدعم فرصة اطلاق ابنها المعتقل في سجون اريتريا. وطالبتها ان تبذل معهم اقصى جهودها لاطلاق سراح الشاب وضاح المحيا دمث المعشر لسان الدين الخطيب، المواطن السوداني الذي يتهدد حياته الخطر نسبة لمرضه ومن اجل اسرة هو كبيرها الآن.. من اجل ام مكلومة ومريضة ووالد بالمعاش وشقيقات حرائر هو حامي حماهن.. واسرة ممتدة بطول وعرض السودان لسان الدين هو ريحانتها.. باسم كل هؤلاء يناشدون منظمات حقوق الانسان في الداخل والخارج. والجهات الرسمية في الداخل وخاصة وزارة الخارجية والحكومة الاريترية واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتدخل من اجل انقاذ حياة ابنهم لسان الدين.. وهم يطلبون من السلطات الاريترية اذا كان ابنهم مخطئاً ان تبعده خارج اراضيها لانه مواطن سوداني.
اما الأستاذ الحاج وراق رئيس حركة «حق»، فاشار الى ان مناشدته الاساسية موجهة للحكومة الاريترية وخاطبها قائلاً: اننا ظللنا اوفياء للثورة الاريترية. وتربطنا بها علاقات تاريخية. ولنا تقدير كبير جداً لها باعتبارها من اعظم ثورات القارة الافريقية، لذا لا نريد ان ننزلق بقضية لسان الدين هذه الى حافة عداء مع اريتريا. ولكننا في نفس الوقت لا يمكننا ان نتسامح او نتساهل في روح احد افرادنا.. نحن نطالب الحكومة الاريترية بأن تخرجنا من هذا الحرج، خاصة وان لسان الدين ليس طرفاً اصيلاً في الصراع السياسي الدائر في صفوف النظام الاريتري الحاكم. وعليها ان تتذكر انه سوداني في نهاية الامر. وتعمل على ابعاده عن اراضيها كاجراء مناسب على ما ترى انه اقترفه في حقها.
ونواصل.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: ابراهيم برسي)
|
غازي على الخط!!
الأستاذ غازي سليمان رئيس المجموعة السودانية لحقوق الانسان. والذي اتصلت به اسرة لسان الدين الخطيب وسلمته مذكرة اوضحت فيها رغبتها في تدخل مجموعته لانقاذ حياة ابنها المعتقل رغم مرضه في السجون الاريترية.. وغازي يرى ان لسان الدين الخطيب ونتيجة نضالاته السابقة مع الشعب الاريتري من اجل تقرير مصيره، يعتبر عضواً اصيلاً في الثورة الاريترية.. وتأسف لاعتقاله. ورأى انه اعتقال سياسي لما عرف عن لسان الدين من عفة في اليد واللسان. واعرب عن أمله في ان يتمكن بصفته رئيساً للمجموعة السودانية لحقوق الانسان. وبصداقته التاريخية للشعب الاريتري، ان يتمكن من اطلاق سراحه باسرع فرصة ممكنة، الى جانب اطلاق سراح كل السودانيين المعتقلين لاسباب سياسية، كما يعمل هنا لاطلاق سراح الاريتريين المعتقلين لاسباب سياسية لدى حكومة السودان. وقال ان لديه المقدرة على مخاطبة الحكومة الاريترية مباشرة، لانه جزء لا يتجزأ من السلطة الاريترية، فهو صديق للرئيس افورقي ولكل المناضلين الاريتريين. وسيتصل بهم ويأمل الا يضطر لتصعيد القضية اكثر مما يقتضي الأمر.
ونواصل.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
تشكر الاخ عبد المنعم
علي الاضاءة والتوضيح
حدثنا عن تلك الفترة بتفاصيل اوفي اذا سمح وقتكم.... كما انني سالتقي نفر كريم من الذين ابت نفسهم الا ان يحملوا اكفانهم علي اياديهم يذودون عن الحمي حتي تظل راية الوطن خفاقة عالية معظمهم متواجد هنا باستراليا سالتقيهم لتوثيق تجربتهم
والدعوة بالمشاركة
لكل من عاصر تلك الايام حاملا البندقية او القلم في وجة الظلم والطغيان
راسلوني علي الايميل التالي
[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: قاسم المهداوى)
|
سمي صاحبنا على ما يبدو على أسم ذاك الفقيه والشاعر والمؤرخ الاندلسي لسان الدين الخطيب و هو لسان الدين ابو عبد الله بن محمد بن عبدالله بن السعيد الخطيب.(لوشة، رجب 713 هـ/1313م - فاس، 776 هـ/ 1374م) حلَ علينا هذا العلم الأندلسي في زماننا عندما إلتقى بعاصي الرحباني و فيروز في اروع اعمالهم الفنية و التي يعرفها الناس باسم الموشحات الاندلسية او جادك الغيث او يا زمان الوصل بالاندلس للسان الدين الخطيب و تقول ابيات الموشح للخطيب: جادك الغيـث إذا الغيـث همـى "" يـا زمـان الوصـل بالأنـدلـس لـم يكـن وصـلـك إلا حلـمـا "" في الكرى أو خلسـة المختلـس إذ يقـود الدهـر أشتـات المنـى "" ننقـل الخطـو علـى ما تـرسـم زمـرا بـيـن فُــرادى وثـنـا "" مثلمـا يدعـو الحجيـج الموسـم والحيا قد جلـل الـروض سنـا "" فثغـور الزهـر فـيـه تبـسـم وروى النعمان عن مـاء السمـاء "" كيف يـروي مالـكٌ عـن أنـس فكسـاه الحسـن ثوبـاً مُعلـمـاً "" يزدهـي منـه بأبهـى ملبـس
***
في ليـال ٍ كتمـتْ سـر الهـوى "" بالدجـى لـولا شمـوس الغُـرر مال نجـم الكـأس فيهـا وهـوى "" مستقيـم السيـر سعـد الأثــر وطرٌ ما فيه مـن عيـب ٍ سـوى "" أنـه مــرَّ كلـمـح البـصـر حيـن لـذّ النـوم شيئـاً أو كمـا "" هجـم الصبـح هجـوم الحـرس غـارت الشهـب بنـا أو ربمـا "" أثـرت فينـا عيـون النـرجـس
***
أيٌّ شـئ لامـرئ قـد خلـصـا "" فيكون الـروض قـد مكـن فيـه تنهـب الأزهـار فيـه الفُرصـا "" أمِنـت مـن مـكـره ما تتقـيـه فـاذا المـاء تناجـى والحـصـا "" وخـلا كـل ٌّ خلـيـل بأخـيـه تُبصـر الـورد غيـوراً بَـرمـا "" يكتسي مـن غيظـه مـا يكتسـى وتــرى الآس لبِيـبـا فهـمـا "" يسـرق السمـع بأذنـي فــرس
***
يا أهَيلَ الحي مـن وادي الغضـا "" وبقلبـي مسـكـنٌ أنـتـم بــه ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا "" لا أبالـي شرقـه مـن غـربـه فأعيدوا عهـد أنـس قـد مضـى "" تعتقـوا عبدكـم مــن كـربـه واتقـوا الله ، وأحيـوا مغـرمـا "" يتلاشـى نفـسـاً فــي نـفـس حبـس القلـب عليكـم كـرمـا "" أفترضـون َ عـفـاء الحُـبُـس
***
وبقلـبـي منـكـم مـقـتـرب ٌ "" بأحاديـث المنـى وهـو بعـيـد قمـر أطلـع مـنـه المـغـرب "" شقوة المضني بـه وهـو سعيـد قـد تسـاوى محسـنٌ أو مذنـبٌ "" فـي هـواه بيـن وعـدٍ ووعيـد أحـور المقلـة معسـول اللمـى "" جال في النَّفْـس مجـالَ النَّفَس سدد السهـم فأصمـى إذ رمـى "" بـفـؤادي نبـلُـه المـفـتـرس
***
إن يكـن جـار وخـاب الأمـل "" ففـؤاد الصَّـبِّ بالشـوق يـذوب فـهـو للنـفـس حبـيـب أول "" ليس في الحب لمحبـوب ذنـوب أمــره معـتـمـل ممـتـثـل "" في ضلوع قـد براهـا وقلـوب حكـم اللحـظ بــه فاحتكـمـا "" لم يراقب فـي ضعـاف الأنفـس ينصـف المظلـوم ممـن ظلمـا "" ويجـازي البَـرَّ منهـا والمُسِـي
***
مـا لقلبـي كلمـا هبـت صبـا "" عاده عيـدٌ مـن الشـوق جديـد جلـب الهـم لــه والوصـبـا "" فهو للأشجان فـي جهـدٍ جهيـد كـان فـي اللـوح لـه مكتتـبـا "" قـولـه : إن عـذابـي لشـديـد لاعجٌ في أضلعـي قـد أضرمـا "" فهي نـارٌ فـي الهشيـم اليبـس لم يـدع فـي مهجتـي إلا ذِمـا "" كبقـاء الصبـح بـعـد الغـلـس
***
سلمي يا نفس فـي حكـم القضـا "" واعمري الوقت برجعي ومتـاب ودعي ذكـر زمـان قـد مضـى "" بين عُتبى قـد تقضـت وعتـاب واصرفي القول الى مولى الرضى "" ملهـم التوفيـق فـي أم الكتـاب الكريـم المنتـهـي والمنتـمـي ""أسـد السـرج وبـدر المجـلـس ينـزل النصـر علـيـه مثلـمـا "" ينـزل الـوحـي روح الـقُـدس مصطفـى الله سَمِـيٌّ المصطفـى "" الغنـي بالله عـن كــل أحــد مـن إذا ماعَقـد العهـد وفــى "" وإذا مـا فتـح الخطـب عـقـد من بني قيس بـن سعـد وكفـى "" حيث بيت النصر مرفـوع العَمَـد حيث بيت النصر محمًّي الحمـى "" وجَنى الفضـل زكـي المغـرس والهـوى ظـل ظلـيـلٌ خيـمـا "" والنـدى هـبَّ الـى المغتـرس
***
هاكهـا يا سِبـطَ أنصـار العُلـى "" والـذي إن عثـر الدهـر أقـال غـادةً ألبسهـا الحـسـن مُــلا "" تبهـر العيـن جـلاءً وصـقـال عارضت لفظـاً ومعنـى وحلـى "" قول مـن أنطقـه الحـب فقـال: هل درى ظبي الحمى أن قد حمى "" قلب صـب حَلَّـه عـن مكنـس فهـو فـي حـر وخفـقٍ مثلمـا "" لعبـت ريـح الصبـا بالقـبـس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لسان الدين الخطيب محمد خير (Re: ثروت سوار الدهب)
|
الاخ ثروت شكرا للمداخلة واثراء البوست بهذا الفيديو الجميل ولا عدمناكم منعتني ظروف العمل عن عدم الايفاء عن ما وعدت بة من الالتقاء ببعض من عاصروا تلك الايام سوف انجز ذلك في عطلة نهاية الاسبوع ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
|