أنا كبير العواليق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2010, 04:50 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا كبير العواليق

    "نجور" أو "مندكورو":
    أنا كبير العواليق
    صديق محمد عثمان:
    عاد صديقي من عطلته السنوية في السودان وهو يجأر بالشكوي، فاولاده التقطوا لغة الشوارع، وصار ابنه الصغير مولعا "بالعواليق" وسما صارخا لايما شخص لا يعجبه، ولكن لم يمض وقتا طويلا على حيرة صديقي، ... هاتفته وانا فرحان جزل: قد جعل الله لأبنائك علينا سبيلا، فانا الآن أحمل بصورة رسمية وبوثيقة حكومية لا تقبل النقض لقب "عواليق"!!! يسبق اسمي في كل الوثائق الحكومية ابتداءا من شهر فبراير 2010، فسعادة الفريق مهندس صلاح عبدالله "قوش"، مستشار الرئيس للشئون الامنية والمدير السابق لجهاز الامن، عكف على دراسة تصنيفية استغرقته بضعة اشهر وظف فيها كل خبرته السابقة في مجال الامن والتي تتجاوز سنين خدمته الظاهرة منذ انقلاب الإنقاذ وتعود إلى عهد الطلب بجامعة الخرطوم اواخر السبعينات واوائل الثمانينات من القرن الماضي، حيث كان سعادته احد مسئولي مكتب تأمين الحركة الإسلامية.... وقد كنت حتى وقت قريب لا ادري سببا لتسميتنا ذلك المكتب " بمكتب الصحة" لعل التسمية كانت محاولة لتلطيف وقع استثقال واستبشاع المهام الرسمية للمكتب على الذين يطلب منهم الانضمام اليه، ولكن على كل حال لم تنجح تلك التسمية ولو بمقدار في جعل المكتب جاذبا، فقد سرت وسط عضوية الحركة رهبة من طبيعة عمل المكتب، ليست بمعنى الخوف منه ولكن بمعني الخوف مما قد يجلبه العمل ضمنه من مقاربة للشبهات، لذلك انطلقت التهكمات على عمل المكتب ومن أشهرها " الصحة يصحوها تصحى وتنقلب علي صفحة". أخشى ألا يتحسس سعادة الفريق قوش طبنجته وهو يقرأ هذا الكلام وألا يعتبرني من الذي يفشون اسرار الحركة الإسلامية كما جرت العادة، ومصدر خوفي أن يصدر سعادته في حقي لقبا آخرا وانا الذي لم تنضج بعد فرحتي بلقبي الجديد، وقد عزمت ان احمله موثقا في صورة الفيديو الذائع الصيت هذه الايام في منابر الحوار الاسفيري السودانية، ولا زلت ابحث عن مساعدة تقنية لتحميله على جهاز الموبايل، ومن ثم جعله نغمة الرنين المخصصة لرقم سعادة الفريق قوش، في حال قرر سعادته الإتصال بي لأي طارئ قد يطرأ مثل سحب اللقب مني لا قدر الله. وكنت قد عزمت ايضا في مشاركة ابناء صديقي مشاهدة هذا الفيديو، غير أن بعض الإخوة هنا حذروني بان ذلك ربما يجر عليّ وعلى صديقي نقمة جماعة الخدمات الإجتماعية الذين ربما اتهمونا بتعريض الاطفال للغة غير مناسبة لأعمارهم.
    ولا زلت ابحث واستقصي تفسيرات وترجمات غير جارحة للقب الجديد تتيح لي عرض هذا الفيديو على ابناء صديقي، حتى هداني الله لأحد الاخوة من الضليعين في اللغة والخبراء بمجال الترجمة خاصة في مجال الخدمات الصحية والإجتماعية هنا في بريطانيا، والذي لم يخيب ظني، فقد قدم لي الرجل تفسيرا فيه الكثير من الوجاهة والمنطق وان عازه السند اللغوي المرفوع إلى كتب الصحاح والتراجم، فقد أرجعني صديقي المترجم إلى أصول "مشروعنا الحضاري" الذي كان يستهدف ضمن ما يستهدف تقصير الظل الإداري للحكومة – أرجوكم لا تنظروا إلى ظل الحكومة الحالية واعيزكم ان تحسبوا الشحم في من شحمه ورم- وتنزيل العمل الحكومي إلى أرض الواقع وملامسة قضايا المحكومين والإلتصاق بالجماهير، وقرأ علي صديقي –هداه الله- صحفا مطولة بشأن أهداف ذلك المشروع، ثم دلف إلى ربط حديث الفريق قوش بادبياتنا السابقة، حيث قال بان السيد قوش نزل على رغبة القيادة في تنزيل ذلك المشروع إلى أرض الواقع وظل لمدة عشرين عاما يمارس الإلتصاق بجماهير المحكومين – التصاقا يندى له جبين الملتصق به حتى يتصبب عرقا ودما وأشلاءا- ويتحدث لغتهم "لغة الشوارع" ومضى صديقي يمتدح سعادة الفريق قوش ويصفه بانه يتحدث لغة بسيطة ومفهومة للغاية على عكس لغة بعض قيادتنا التي وصفها بالصفوية والإستعلاء.
    وقد بلغت بلاغة صديقي المترجم مداها وسرى سحرها في سمعي حتى كدت اقتنع تماما بوجاهة حديث سعادة الفريق قوش، واعتقدت ان صديقي المترجم قد فتح لي بابا واسعا يتيح لي عرض الفيديو المعني على اطفال صديقي دون الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية طبقا لقوانين الرعاية الإجتماعية البريطانية، لولا أن شيطاني عاد يركبني مرة اخرى ليذكرني بان عصب المنطق الذي بنى عليه صديقي تفسيره وترجمته لحديث سعادة الفريق مهترئ، فقوش لم يبرح مكاتب العمليات في جهاز الامن إلا متحيزا إلى فئة أو بيت أشباح أو استراحة من استراحاته المتعددة في ارقى احياء الخرطوم، فلم يحدث لقوش ان اقتنى استراحة في ام بدة او الحاج يوسف او مايو او حتى الكلاكلات، كما أن سعادة الفريق ظل يخشى ضوء الشمس فلا تراه إلا خلف زجاج سيارة كثيف التظليل، وحتى حين حاول قوش اضفاء نوع من الشفافية الزائفة على عمل جهاز الامن،بعد عودته الظافرة إلى رئاسة الجهاز، من خلال فتح مكتب علاقات عامة لم يصدقه عامة الناس ولا أظن أن مكتبه ذلك تلقى شكوى او رسالة إشادة واحدة بجهود رجال الامن الساهرين على حماية ارواحنا.
    فنكصت على عقبي وصحوت من غفلتي حين مرت امام ذاكرتي مجالات عمل الفريق قوش وخبرته السابقة، التي تتنافى تماما مع منطق صديقي المترجم، وقلت لصديقي: أتدري لا يهم كل ما قدمته من تفسير فانا قد وجدت في حديث الفريق قوش أهم من كل ما تقدمت به، لقد ضمني قوش إلى إخوة، يدفعهم قوش وامثاله قسرا إلى خيار الإنفصال.

    حين رمى بي جنود صلاح قوش داخل زنازين النظام العام بالمقرن، كان عدد من تجار الشيكات الطائرة يصيحون بالعسكري: يا اخ الزول ده تبعنا، ما تدخلوا زنازين الكشة، ما شايف الجلابية والشال ديل؟!!! ولكن العسكري ما كان له ان يحيد عن التعليمات، اخذني إلى إحدى الزنازين التي وجدت بداخلها عدد من الإخوة الجنوبيين، وبعد السلام والتعارف سألتهم عن جرمهم الذي افضى بهم إلى زنازين النظام العام فقالوا لي انهم كانوا يعملون "طلب بناء" في احدى عمارات السوق العربي، ولما حان وقت الغداء ذهبوا إلى احد مطاعم القراصة، ولم يكترثوا لعدم وجود مقاعد كافية فقد استعانوا بعدة طوبات للجلوس وحسبوا انهم لن يستغرقوا سوى بضعة دقائق يعودون بعدها لعملهم، ولكن سوء حظهم رمى بعربة الكشة في سبيلهم فاخذوا إلى خيمة النظام العام، احدهم قال لي بان ما يحيره أن العسكري لم يكذب على القاضي حين سأله عنهم فقد قال له بانه وجدهم يأكلون في الشارع فما كان من القاضي إلا أن نطق بالحكم 3 أشهر. ولما استفسرتهم عن مصيرهم قالوا بانهم في الغالب سيؤخذون في الصباح إلى مكائن الطوب التابعة للشرطة في سوبا وبعد يوم او يومين سيضطرون إلى إختيار الذهاب لقضاء بقية مدة محكوميتهم بالخدمة لدى احد ضباط الشرطة الذي ربما يأخذهم إلى المنزل للقيام باعمال الغسيل والنضافة صباحا ويعيدهم إلى الزنازين بالليل!!! فاتني ان اذكر ان احد هولاء المكشوشين كان قد تخرج لتوه من كلية العلوم قسم الجلوجيا باحدى الجامعات السودانية!!! هانذا خريج كلية القانون يحكمني اللاقانون في زنازين النظام العام بالمقرن ويشاركني الزنزانة آخر خريج جيلوجيا لا يهم شهادتك الجامعية لا تهم جذورك الاثنية : "مندكورو" أو "نجور" فكلنا "عواليق" ولكن "عواليقي" انا غير "عواليق" رفاقي في الزنزانة فانا من صنع "عواليقه" بنفسه ونفخ فيه من روحه إذن فانا "كبير العواليق" ولا عزاء للإخوة في الحركة الشعبية فانا أعلى رتبة منهم في "العولقة" فانا "عواليق" منذ 1989 وربما قبل ذلك، بينما هم لم ينضموا إلا بعد نيفاشا لكلية تخريج العواليق.
    رأيك شنو يا سعادة الفريق قوش ما بستاهل وكيل عريف "عواليق".
                  

02-18-2010, 05:16 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    اللهم لا شماته
                  

02-18-2010, 10:13 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: ود شاموق)

    مرحبا ود شيقوق وشكرا على المرور
                  

02-18-2010, 10:37 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    Quote: وألا يعتبرني من الذي يفشون اسرار الحركة الإسلامية كما جرت العادة،
                  

02-19-2010, 08:18 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: عمر دفع الله)

    الاخ الكريم عمر دفع الله
    شكرا على المرور
                  

02-19-2010, 02:44 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    يداك أوكتا وفوك نفخ
                  

02-19-2010, 05:35 AM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: ود شاموق)

    الأخ الكريم/ صديق
    هالني بالطبع تدني مستوى الخطاب السياسي للفريق قوش، وبدأت في محاولة لتحليل أسباب هذا التدني مبتدئاً بضعف تأهيل الكادر الأمني والعسكري بالجبهة الإسلامية في الجانب السياسي والإكتفاء بالتعبئة والتجييش الآيدلوجي في هذا الجانب لضمان طاعة هذا النوع من الكادر. ولكنني لم أجد ذلك السبب كافياً لمعرفتي من مواقع التماس المباشر بأن بعضهم يمتلك قدرات كبيرة في التحليل السياسي واستخدام اللغة.وتوصلت بكل أسف إلى أن العنف اللفظي المستخدم من قبل الفريق قوش، منبني بالأساس على إحتقاره للآخر وتبخيسه وعدم الإعتداد بإنسانيته ناهيك عن الإرتقاء لمرحلة الإعتراف به ومن ثم إحترامه. فالواضح أن مصطلح "عواليق" الذي تم إستخدامه، يعكس نفسية الفريق تجاه من وصفهم بذلك أكثر من أنه يعكس مقدراته السياسية أو الخطابية، وهذا أخطر بالطبع. لأن مستوى ممارسي العمل السياسي في التحليل والخطاب السياسي يتفاوت، بحيث لايمكن أن تطالب الفريق بأن يرتقي لمستوى غازي صلاح الدين أو علي عثمان أو المحبوب عبد السلام إن شئنا الركون للمجايلة. فبالرغم من أن الجميع أبناء مدرسة واحدة، لكن القدرات تتفاوت والأسباب أنت أدرى بها. لذلك ليس مزعجاً ضعف مستوى الكادر كأمر قابل للمعالجة إذا كان الشخص المعني لديه بعض المواهب القابلة للتطوير، لكن المزعج هو الموقف النفسي المنبني على عدم الإعتراف بالآخر وتحقيره توطئة لتدميره. في تقديري أن المصطلح المستخدم"عواليق" يعكس نفسية الفريق تجاه الآخر وموقفه النفسي منه الذي تسرب بعفوية عند الغضب، وهو عنف لفظي دائماً مايمهد للعنف الجسدي. فالخطوة الأولى في طريق العنف الجسدي هي تبخيس الآخر وسلبه إنسانيته ومن ثم تحقيره لتوفير المبرر النفسي لسحقه وتقطيع أوصاله والتمثيل به. إذ أن العنف اللفظي هو أداة القتل المعنوي الأساسية توطئة للقتل الفعلي. أتمنى صادقاً أن يكتفي الفريق بهذا المستوى من الخطاب السياسي المأزوم والركيك، الذي يعكس نفسية معادية للآخر ومنحازة لنفسها أولاً قبل آيدلوجياها بدلالة عنفها تجاه إخوة الآيدلوجيا الذين يجمعهم بها وجدان مشترك نظرياً على الأقل، وألا ينتقل الفريق إلى مرحلة العنف الجسدي بناءاً على تجربته الثرة السابقة.
    ملاحظة أخيرة ياصديق، هي أنه من المحمود الإقرار بصناعة الوحش، ولكن الأهم من ذلك الوصول للأسباب التي أدت إلى صنعه لفهم طبيعته وهزيمته ومنع إعادة إنتاجه. دور المؤتمر الشعبي في تقديري لايجب أن يقتصر على الإقرار بصناعة الوحش أو المشاركة فيها، بل تقديم تصور متكامل عن كيفية صناعته و أسباب صناعته ومواطن ضعفه وقوته للمساعدة في هزيمته وتفكيك نظامه، ولا أظن أن الحفاظ على أسرار الحركة الإسلامية يصلح سبباًللتقصير في هذا الجانب. لأن الأسرار التي تخلق وحوشاً تفتقر لأبسط مقومات الإنسانية، لا تصلح لإصلاح المجتمعات ولا أظنها سوف تخدم الحركة الإسلامية أو الدين في أي يوم من الأيام، فمحصلتها دوماً سالبة، وما تطرحه من إيجابيات للعمل التنظيمي لحظياً أو مرحلياً، مجرد ناتج عرضي ظنه الكثيرون الأساس في طبيعة النشاط المعني، حتى تبين أنه ليس كذلك. دائماً ستبقى هنالك أمور تختص بها التنظيمات لاتخرج للعلن طالما أن هنالك صراعاً طبقياً، ولكن على هذه التنظيمات أن تراجع أسرارها ومايثبت أنه ضار لاتكتفي بإستبعاده من نشاطها بل تخرجه للعلن حتى لاتتكرر تجربته على مستوى المجتمع مرة أخرى.
    آسف للإطالة ,اكرر أمنيتي أن يكتفي الفريق بالعنف اللفظي الذي يبدو أنه قصد أن يكون موجعاً، وألا ينتقل للعنف الجسدي.
    لك ودي وتقديري
    ودمتم
                  

02-19-2010, 08:51 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: أحمد عثمان عمر)

    الاخ الكريم د. احمد عثمان
    تحية طيبة
    طبعا لا يتوقع احد من الاخ قوش ان يمتلك ناصية اللغة وفصاحة التعبير ، ولكن رجل الشارع العادي -او كما كان يحلو لنا في المصطلحات الاكاديمية الموقلة في التعالي والترفع - اذا رفل نحو سني عقده الخامس من العمر تتوقع منه قدرا من الحكمة والدراية بالحياة تسعفه في التخاطب خاصة اذا كان الخطاب موجها للعامة من الناس وبينهم آخرون يقفون منك موقفا مغايرا ، وقديما قال الشاعر : ولكن سفه الشيخ لا حلم بعده. لأنك قد ترجو أن يكبر الفتى ويكتسب الخبرة من مدرسة الحياة فيزداد حلما وعلما ولكن اذا شاخ وبلغ من العمر عتيا وهو على حال الشاب المراهق النزق فذلك يدعوك إلى اليأس من حلمه.

    قوش ليس بدعا فلعلك اطلعت على لغة السيد علي كرتي وزير الدولة بوزارة الخارجية وامنياته باحتراق ياسر عرمان وانتهاء امره، أما السيد نافع فقد صار مرجعا وحالة تستحق الدراسة والوقوف عندها، آخر احاديث نافع يقول فيها: الناس ديل كان ما مجانين ، نحنا قلبناها وتعبنا فيها التعب ده كلو ، دايرننا نسلمها ليهم عشان واحد رمالو وريقة في صندوق؟!!! نافع هو صاحب المرجعية في أن الاجهزة الامنية ينبغي ان تحكم الدولة وقد سعى لتحقيق قوله سعيا حثيثا وما نراه الآن ثمار ذلك.

    ولعلك اطلعت على ادعاءات عريضة في محاججة المفاصلة بان الشيخ الترابي قام بحل الحركة الإسلامية بعد الانقلاب والصحيح كما تتوقع أن اجهزة العمل الامني كانت بفعل طبيعة العمل الانقلابي والتحضير له قد وجدت اليد العليا على سائر هياكل الحركة الاخرى، وظل هذا الوضع قائما خلال الستة اشهر الاولى الى حين عودة الشيخ من السجن فدفع بضرورة التعجيل باعادة الامور إلى نصابها، ولكنه كان يسعى وفق خطة سابقة للإنقلاب إلى فتح اطر وهياكل الحركة لتستوعب المرحلة الجديدة التي أظهرت عناصر كانت مخفية من عمل الحركة وجذبت افواجا وجماعات لا ينبغي لها ان تجلس في مقاعد المتلقين المتفرجين، ولكن جماعة الاجهزة الامنية لم يعجبهم ذلك فماطلوا في امضاؤه، ولعلك قرأت في مقال سابق لي أنه في اجتماع للمكتب الرئيسي للعمل الامني طالبهم الشيخ بالتعجيل بترتيب اوضاعهم وفقا للواقع الجديد، فما زالوا يجادلون حتى تصدى احدهم بالقول بان الامين العام يقصد قول الله تعالى: واذا قيل لكم افسحوا في المجالس .

    نافع وقوش وجماعتهم استغلوا مواقعهم السابقة من العمل الامني اللصيق بتنفيذ خطط الانقلاب وارادوا ترسيخ اقدامهم على رأس التغيير ، حتى لا تعود اجهزة الحركة الراتبة للعمل الطبيعي ويعودون هم الى دورهم الطبيعي ، فالعمل الامني اداة من ادوات العمل السياسي وهو اداة فنية استشارية معينة على توفير المعلومات وقراءة دلالاتها ليس إلا ولكنهم الآن يحكمون الدولة من رأسها حتى اخمص اقدامها ، ولكن ان تقلب النظر من وزارة الخارجية حتى وزارة الاعلام، لن ترى سوى ضباط امن سابقين.

    المؤتمر الشعبي ينشر نقدا يتضمن بالضرورة التعرض الى اسباب الفشل ولا اظن ان احدا قبلنا مارس هكذا فعل في الهواء الطلق لايماننا بان اكثر ما اوردنا المورد الحالي هو ركوننا الى السرية حتى في ممارسة النقد والتجريح، طبعا تتفق معي على ضرورة تفادي تفاصيل الاسرار التي تلهي عن الاعتبار بالحدث الاكبر وتشغل البعض في محاولة تقصي افراد بالادانة دون الاستفادة من الصورة المجملة للنقد .

    آسف لضيق الوقت ولكنني ساعود باذن الله لاحقا
                  

02-19-2010, 06:18 AM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: ود شاموق)

    وكيل عريف صديق
    سلام كتير
    كتابة غسيل الاحوال وكتابة غسبل الارواح
    ياسلام يا صديق على هذه الكتابة التى تغسل الروح وتعيد اليها الالق المضاع في شهوة اللهاث نحو المشاريع(التى كانت) والاقتباس بعد تصرف للمحبوب عبدالسلام في وصفه للحزب الشيوعي بالحزب الذى كان.

    يلحقنامرشح مروي وينجدنا
    تصدق كتبت رد ضاع في لحظة ، يلحقنا ببركاته شيخ الواحة الساهر الليل ما بغفل شيخ قوش رحم الله حاج الماحي محتاجين ليهوا(في هذا الظرف الحرج من تاريخ امتنا الفتية) ،التمساح دخل الشايقية والسودان إجمعين.

    قوتنا في صحتنا!!
    مكتب الصحه الصحة يصحوها تصحى وتنقلب علي صفحةإضاعنا(مكتب الصحة) يا رجل بوصفاته الطيبة (الحضارية) وتركنا ما بين شهداء وانصاف شهداء ومشردين وإنصاف مشردين مجرد (عواليق)

    إنزال المشروع إلى أرض الواقع
    تري كيف فات على صلاح قوش ان يأصل لهذه الكلمة -عواليق - الكلمة من مخلفات ماقبل (الفتح )اما ان التأصيل الصحيح لها في ادب المشروع الحضاري عواليق برضه وان كان الامر كذلك طيب التعب فيشنوا!! مستحضراً أمنية الهدندوي الذي رد على قادة الانقاذ كرمهم الفياض(والله لو رجعتونا مكان انقذتونا تكونوا ما قصرتوا)

    مواطنين واجانب
    وعلى ذكر المشردين عدت الى السودان الشقيق قبل عامين عن طريق المنامة وفي صالة الوصول في مطار الخرطوم تدافع امامي مجموعة من المسافرين نحو صف الجوازات ولكن فجاءة توقفوا مع إشارة احداهم نحو يافطة لم اصلها بعد تزامنت إشارته مع نظرة (عواليق) مصوبة نحوي مع إفساح المجال لشخصى الضعيف قائلاً يا اخوانا دا صف الاجانب
    اصابنى الاحباط والحرقةمعاً(ما تسألني كيف ) ورردت عليه طالباً التعاطف الوطني فقط (اضعف الايمان)

    اجانب عديل يا ابن العم!!

    ولكنه رد التحية بأسؤ منها قائلاً أنا عارف ماهو المكتوب هنا؟
    ساعتها غشتنى اغنية وردي(مرة اضحك ومرة ابكي ومرة تغلبني القراية).

    مكتب الصحة!!
    يا للسخرية تصدق ان على فضل الذى افني عمره فى خدمة الصحة تم تعذيبه حتي الموت بواسطة اطباء مكتب الصحة(زملاء!) المؤكد انهم زادو جرعة التطبيب شوية خاصة أنه كان بأيديهم فتوي تبيح التعذيب - معذرة (تبيح الصحة) اليست الصحة من واجبات الدولة تجاه المواطن!!
    في ايدينا رشاش في ايدينا مدفع وناس في ايديهم فتوي ، الحمدالله حكومة الانقاذ جعلت لكل واحد حاجة في يديه وكلهم (اقرب الى الله) او كما قال شيخ عبدالحي يوسف .

    (ربنا يجعلها أخر الاحزان)
    فكلنا "عواليق" ولكن "عواليقي" انا غير "عواليق" رفاقي في الزنزانة فانا من صنع "عواليقه" بنفسه ونفخ فيه من روحه إذن فانا "كبير العواليق"

    الخوف يا صديق بالجد ان يكون هنالك اخرون لديهم مشروعات حضارية اخري تنتظر فرصتها في التنفيذ

    كامل التضامن وكل الود

    عبدالعزيز حسن علي

    (عدل بواسطة عبدالعزيز حسن على on 02-19-2010, 06:24 AM)

                  

02-19-2010, 12:18 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: عبدالعزيز حسن على)

    الاخ الكريم عبدالعزيز حسن علي

    تحية طيبة وشكرا يا اخي على التضامن فنحن بحاجة جميعنا للتضامن

    قوش دخل الشايقية وهو عنهاغريب غربة تمساح حاج الماحي ويا رحمن ارحم بجودك، في نفس لقاء الفيديو المذكور قوش قال بانه نجح في العسكرية نسبة لخلفيته الشايقية ، ولام الحضور من ابناء الشايقية لانهم اغفلوا الانضمام للعسكرية والاجهزة الامنية ، وقال بانهم ينبغي ان يستغلوا فرصة وجوده على رأس هذه الاجهزة للدخول فيها، ولعله كان يشيير الى قواته الخاصة التي كونها مؤخرا فلم يجد سوى ابناء منطقة واحدة استجابوا لداعي العنصرية، قوش حاول ان يضاهي فكاهة الراحل عبدالخالق محجوب الذي قال بان الشايقية قبيلة يطارد نصفها نصفها الآخر، إشارة ألى ان اعدادا كبيرة منهم انضموا باكرا للاجهزة العسكرية والامنية والشرطية بينما اعدادا اخرى تمردت على هيمنة طائفة الختمية ووجدت في الحزب الشيوعي ضالتها ، ولأن الحزب الشيوعي ظل مطاردا لفترات طويلة فقد اصبح نصق القبيلة يطارد نصفها الآخر، لكن قوش عاوز يطارد ويطرد الجميع مؤتمر شعبي \ حركة شعبية وما بينهما من قوى اخرى ويتربع هو على دست مستشارية الرئيس الامنية الى الابد.

    الصحة براءة مما يفعله قوش وثلته الذين عكسوا مفهوم الصحة فصارت كلها اخطاء وامراض تحتاج للعلاج والتصحيح.
    قوش وجماعته ما كانوا محتاجين فتوى ولا تأصيل ، فالرسول الكريم يقول : استفت قلبك وان افتاك الناس وافتوك. وهو قول جامع يجعل الضمير البشري السليم حاكما على افعال الفرد وميزانا ضابطا لمعايير الخطأ والصواب، وتعذيب الناس ومحاولة تحقير الآخر لا تحتاج إلى شيخ يتفتيك بقبحها واستبشاعها هذا اذا كان ضميرك سليما ووجدانك صحيح ، اما اذا اعتل الضمير فما جدوى الفتاوى وما جدوى المشاريع الحضارية وما جدوى الخطط والبرامج والاستراتيجات .

    عارف يا عبدالعزيز احد الاخوان تم طرده من سفارة السودان لدى الامم المتحدة بعد فبركات الاعتداء الاول على مركز التجارة الدولي، فحزم امتعته وعاد الى السودان وتوقع معاملة معقولة في المطار ان لم تكن معاملة تفضيلية ، ولكنه تفاجأ بضابطة الجمارك تأمر بفتح حقائبه ونشر محتوياتها من ملابس اطفاله على الطاولة وعبثا حاول الايحاء للضابطة الهمامة بانه :الولا دبلوماسي، وثانيا : مطرود بسبب المخاشنة الدبلوماسية بين حكومة الحركة الإسلامية والولايات المتحدة، ولما لم يجد كل ذلك سأل الضابطة ان كانت قد سمعت بالسودانيين المتهمين في امريكا بمحاولة تفجير مركز التجارة الدولي، فلما اجابت بالإيجاب قال لها بانه احد هولاء "الإرهابيين" المفترضين ولكن حتى الذين اتهموه بالارهاب لم يعاملوه هذه المعاملة!!!!!

    والله يا عبدالعزيز وماك طالبني حليفة لو طرحت عليك مجموع الافكار والخطط التي اعددتها اجهزة الحركة المختلفة لتكون عناصر في ما بات يعرف بالمشروع الحضاري ، لما وجدت فيها كثيرا لتختلف معي عليه، ولكن الذي ارتكبناه بعد ذلك لا علاقة له بتلك الخطط والافكار، اكبر العبر انه لا تكفي حسن النوايا ولا الخطط والافكار ولكن معايير اختيار من يوقم بالتنفيذ.

    شكرا مجددا واتعشم في ان يستمر تضامنك معنا
                  

02-19-2010, 08:09 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: ود شاموق)

    الاخ الكريم ود شاموق

    شكرا جزيلا فالنفخ ليس بقصد التنفيس عن النفس فقط ، ولكن للإعتبار والإعتذار لله وللناس والمعتبر أبصر من الشامت.
                  

02-19-2010, 08:45 AM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    Quote: منذ 1989 وربما قبل ذلك

    الاخ/ صديق
    سلامات
    طيب ليه وكيل عريف و بامكانك الحصول على رتبة المصنف نفسه؟
                  

02-19-2010, 12:23 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    الاخ الكريم الصادق

    تحية طيبة وشكرا لك على رفع الروح المعنوية

    بحساب العسكرية المحضة انا دفعتي بالجيش لواءات لكن سعادتو قوش عندو تصنيفات تانية واعمل حسابك لأنك اذا كنت تعتقد انني ارفع من وكيل عريف فانت اذا مستجد بلا شريط وسعادتو قوش لن يتكرم عليك حتى بصفة عواليق التي علقها على كتفي.

    تحياتي ومودتي وابقى قريب
                  

02-19-2010, 04:18 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    الاخ صديق سلامات مسجل غياب أتمني أن تكون بخير والاسرة الكريمة

    Quote: لا تهم جذورك الاثنية : "مندكورو" أو "نجور" فكلنا "عواليق" ولكن "عواليقي" انا غير "عواليق" رفاقي في الزنزانة فانا من صنع "عواليقه" بنفسه ونفخ فيه من روحه إذن فانا "كبير العواليق" ولا عزاء للإخوة في الحركة الشعبية فانا أعلى رتبة منهم في "العولقة" فانا "عواليق" منذ 1989 وربما قبل ذلك، بينما هم لم ينضموا إلا بعد نيفاشا لكلية تخريج العواليق.


    هههههههههه..شر البلية مايضحك

    (العواليق)...لهم الحق في أن يتشدقوا ويعتزوا بتلك الصفة الجديدة كونها صادرة من شخصية لاتملك في قاموسها اللغوي أفضل من تلك العبارة التي قيلت في أحدي الاجتماعات العامة وربما لم تسمع أو يسمع الناس لغات أخري ومفردات الغرف والمكاتب المغلقة.. فكلمة عواليق تبدو أكثر ذوقاً وحشمة وما يقال عن الشعبي يفوق حد الوصف والادب ليصبح (قلة أدب) ليس إلا...

    أتصلت علي أحد الاصدقاء ممازحاً يا عواليق ..أطلق ضحكة شاهقة وأكتفي بالحسرة والزمن الردئ الذي أنحط فيه الخطاب الي هذا المستوي..

    من الطرائف يا صديق ألتقيت في مجلس حقوق الانسان بجنيف بشخصية يسمونها نافذة وقيادية في الدولة كانت علي راس وفد سوداني أصبح يحدثني عن ضرورة العودة للسودان والانتخابات والتحول الديمقراطي والحريات وأستدل بشخص كان يجلس بجواره قال لي...الزول دا كان معتقل فترة وفكيناهو..ضحكت من السذاجة وضحالة التفكير لمسئول مناط به الدفاع عن حقوق الانسان في السودان أمام العالم يتمشدق ويعترف بالاعتقالات والتعذيب..دا المستوي ولك أن تتخيل..

    صلاح قوش بقي سياسي يا جدعان....

    ربنا يكون في عون السودان....
                  

02-19-2010, 10:28 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: ايهاب اسماعيل)

    الاخ الكريم ايهاب
    سلامات واحوالك عساك بخير

    نافع وقوش وعلي كرتي كشفوا المستور ، الحركة الإسلامية التي ضمت أنجب ابناء السودان ، بروفيسور محجوب عبيد ، د. عوض عمر، د. محمود شريف، وألاف غيرهم، سلمت دقنها لمجموعة مختلفة تماما قدمتهم على الآخرين والآن تحصد ما فعلت
    ورغم مرارة التجربة فانها مفيدة جدا في الاعتبار والاستفادة.

    ستسمع الكثير عن دروس العودة والمصالحة والبد تسع الجميع ، فقد كتب الرئيس للشيخ السنوسي بخط يده بان مثله لا يمكن ان يعيش بعيدا عن بلده وان هذا يجلب لهم العيبة والشينة ، وحين عودة السنوسي للبلد ارسل له الخراف وجوالات السكر ، لكن للآسف السنوسي كان يقبع في كوبر ولم يتلقى هدية الرئيس !!!!

    تحياتي
                  

02-19-2010, 10:57 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    Quote: ولا زلت ابحث عن مساعدة تقنية لتحميله على جهاز الموبايل، ومن ثم جعله نغمة الرنين المخصصة لرقم سعادة الفريق قوش

    شكراً لا تكفي يا صديق ..
    هذا الموضوع شيق وبليغ ومعبر في نفس الوقت , وسأحاول أن أقراءه في حلقات وقد أنتهيت من الفقرة الاولي وأعجبتني الطُرفة المقتبسة أعــلآه , وفي تقديري أن هذا البوست لا يستحق أن ينزل لقعر المنبر ويستحق أن يرفع ليشاهدة الجميع.

    وأكيد لك التحايا.
                  

02-20-2010, 02:35 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: احمد محمد بشير)

    الأخ احمد محمد بشير
    تحية طيبة

    شكرا على تقريظ محاولتنا للتعبير والاسهام مع الآخرين في قراءة الواقع المرير

    تحياتي
                  

02-20-2010, 00:41 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    هالني بالطبع تدني مستوى الخطاب السياسي للفريق قوش، وبدأت في محاولة لتحليل أسباب هذا التدني مبتدئاً بضعف تأهيل الكادر الأمني والعسكري بالجبهة الإسلامية في الجانب السياسي والإكتفاء بالتعبئة والتجييش الآيدلوجي في هذا الجانب لضمان طاعة هذا النوع من الكادر. ولكنني لم أجد ذلك السبب كافياً لمعرفتي من مواقع التماس المباشر بأن بعضهم يمتلك قدرات كبيرة في التحليل السياسي واستخدام اللغة.وتوصلت بكل أسف إلى أن العنف اللفظي المستخدم من قبل الفريق قوش، منبني بالأساس على إحتقاره للآخر وتبخيسه وعدم الإعتداد بإنسانيته ناهيك عن الإرتقاء لمرحلة الإعتراف به ومن ثم إحترامه. فالواضح أن مصطلح "عواليق" الذي تم إستخدامه، يعكس نفسية الفريق تجاه من وصفهم بذلك أكثر من أنه يعكس مقدراته السياسية أو الخطابية، وهذا أخطر بالطبع. لأن مستوى ممارسي العمل السياسي في التحليل والخطاب السياسي يتفاوت، بحيث لايمكن أن تطالب الفريق بأن يرتقي لمستوى غازي صلاح الدين أو علي عثمان أو المحبوب عبد السلام إن شئنا الركون للمجايلة. فبالرغم من أن الجميع أبناء مدرسة واحدة، لكن القدرات تتفاوت والأسباب أنت أدرى بها. لذلك ليس مزعجاً ضعف مستوى الكادر كأمر قابل للمعالجة إذا كان الشخص المعني لديه بعض المواهب القابلة للتطوير، لكن المزعج هو الموقف النفسي المنبني على عدم الإعتراف بالآخر وتحقيره توطئة لتدميره. في تقديري أن المصطلح المستخدم"عواليق" يعكس نفسية الفريق تجاه الآخر وموقفه النفسي منه الذي تسرب بعفوية عند الغضب، وهو عنف لفظي دائماً مايمهد للعنف الجسدي. فالخطوة الأولى في طريق العنف الجسدي هي تبخيس الآخر وسلبه إنسانيته ومن ثم تحقيره لتوفير المبرر النفسي لسحقه وتقطيع أوصاله والتمثيل به. إذ أن العنف اللفظي هو أداة القتل المعنوي الأساسية توطئة للقتل الفعلي. أتمنى صادقاً أن يكتفي الفريق بهذا المستوى من الخطاب السياسي المأزوم والركيك، الذي يعكس نفسية معادية للآخر ومنحازة لنفسها أولاً قبل آيدلوجياها بدلالة عنفها تجاه إخوة الآيدلوجيا الذين يجمعهم بها وجدان مشترك نظرياً على الأقل، وألا ينتقل الفريق إلى مرحلة العنف الجسدي بناءاً على تجربته الثرة السابقة.
    ملاحظة أخيرة ياصديق، هي أنه من المحمود الإقرار بصناعة الوحش، ولكن الأهم من ذلك الوصول للأسباب التي أدت إلى صنعه لفهم طبيعته وهزيمته ومنع إعادة إنتاجه. دور المؤتمر الشعبي في تقديري لايجب أن يقتصر على الإقرار بصناعة الوحش أو المشاركة فيها، بل تقديم تصور متكامل عن كيفية صناعته و أسباب صناعته ومواطن ضعفه وقوته للمساعدة في هزيمته وتفكيك نظامه، ولا أظن أن الحفاظ على أسرار الحركة الإسلامية يصلح سبباًللتقصير في هذا الجانب. لأن الأسرار التي تخلق وحوشاً تفتقر لأبسط مقومات الإنسانية، لا تصلح لإصلاح المجتمعات ولا أظنها سوف تخدم الحركة الإسلامية أو الدين في أي يوم من الأيام، فمحصلتها دوماً سالبة، وما تطرحه من إيجابيات للعمل التنظيمي لحظياً أو مرحلياً، مجرد ناتج عرضي ظنه الكثيرون الأساس في طبيعة النشاط المعني، حتى تبين أنه ليس كذلك. دائماً ستبقى هنالك أمور تختص بها التنظيمات لاتخرج للعلن طالما أن هنالك صراعاً طبقياً، ولكن على هذه التنظيمات أن تراجع أسرارها ومايثبت أنه ضار لاتكتفي بإستبعاده من نشاطها بل تخرجه للعلن حتى لاتتكرر تجربته على مستوى المجتمع مرة أخرى.
    آسف للإطالة ,اكرر أمنيتي أن يكتفي الفريق بالعنف اللفظي الذي يبدو أنه قصد أن يكون موجعاً، وألا ينتقل للعنف الجسدي.
    لك ودي وتقديري
    ودمتم)



    الأخ الكريم د. احمد
    تحية طيبة

    قناعتي ان الحركة الاسلامية ممثلة في المؤتمر الشعبي تواجه الآن أدق مراحلها ، فنحن مطلوب منا الإسهام فب الفعل السياسي العاجل لتصحيح الخطأ ، وذلك من خلال عمل سياسي متقدم ، وفي ذات الوقت ممارسة نقد ذاتي داخلي ممنهج يضمن عدم تكرار الخطأ، المعضلة في ان الحركة تمارس ذلك في ظرف دقيق ، فلكي تضمن نجاح فعلها السياسي عليها الراهن عليها الصبر على ممارسة ذلك ضمن منظومة احزاب ومنظمات سياسية لا يزال بعضها ينحبس في اطار الماضي البعيد ويتمنى لو يستطيع حبس هذه الحركة في خطئها الكبير يتمنون موتها باكثر مما يتمنون نهاية خطئها ، والصبر على هولاء يعادل الصبر على امثال قوش وجماعته ولكنه على كل حال قدرنا الذي لابد منه

    المحنة التي مر بها الحزب الشيوعي بعد انقلاب مايو والانقلاب التصحيحي في يوليو 1971 تجعل الناضجين من قيادته اقدر على تفهم المرحلة التي تمر بها الحركة وأعتقد أن نوعا من التفاهم غير المعلن واقع بينهما ليس بمعنى التحالف فهما يقومان على برنامجين مختلفين ، ولكن التفاهم على تأطير الإختلاف في اطار ممارسة مدنية راشدة.
    تحياتي

    (عدل بواسطة صديق محمد عثمان on 02-20-2010, 08:41 AM)

                  

02-20-2010, 01:25 AM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    Quote: لن يتكرم عليك حتى بصفة عواليق


    الاخ/ صديق
    التصنيف ينطبق على كل الذين هم خارج حزب المصنف. و لم يعفنا عدم عملنا بالسياسة من الوقوع تحت طائلته، اذاً
    لا مناص من القبول باحدى الرتب الدنيا المتاحة خاصة و انا قدكانت لنا اسهاماتنا في صناعة الرتب الكبيرة منذ عام
    1986 و الايام التالية لانبهارنا حينذاك بمجموعة شعارات منها"اصلب العناصر لاصلب المواقف"
                  

02-20-2010, 02:52 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    الاخ الكريم الصادق

    قطعا يطالك التصنيف البديع حتى وان كنت مضنويا تحت لواء حزب سعادة الفريق ، فلعلك سمعته وهو يقول انه كان يخوض معارك مع " العواليق" لمدة 20 عاما يعني حتى ونحن معاه كان يخوض معارك معانا وهو صادق في ذلك ، فطالما انت لست من زمرته المقربة وفصيلته المحببة فانت مشمول بالتصنيف وموعود بالرتب الدنيا.

    تحياتي
                  

02-20-2010, 06:47 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: صديق محمد عثمان)

    الأستاذ صديق محمد عثمان، تحياتي

    الدكتور الصديق أحمد عثمان، تحياتي

    والجميع سلام

    أذكر في العام 2006م وفي ندوة في دار حزب الأمة تحدث فيها الصادق المهدي ومحمد إبراهيم نقد ود. حسن الترابي وياسر عرمان، لا أذكر عنوان الندوة، لكن شاهدتها عبر قناة الجزيرة مباشر. في تلك الندوة قال الدكتور الترابي العديد من الآراء التي لطالما أشتهر بنقيضها فظننتها ولا أزال، شأني شأن كثيرين في ذلك، أنها المراجعات الفكرية التي شملت أصول الدين عقب استغفاره عن ذنب الإنقلاب ومن على منبر قناة الجزيرة نفسه وقبل ذلك بكثير.

    الأستاذ ياسر عرمان قال كلاماً في تصوري أنه مهم، وهو أن الإسلاميين في السودان ينبغي عليهم التصالح مع الديمقراطية وأشار في هذا الصدد إلى تجرية الإسلاميين في تركيا وحتى تجربة حزب الله في لبنان على الرغم من الشوائب البائنة في التجربتين، والشوائب هذه من عندي ويمكن الرجوع إليها لاحقاً.

    بكل تأكيد هذه المراجعات التي دأب المؤتمر الشعبي في تسويقها عقب المفاصلة مهمة وتلقى مني أنا شخصياً الترحاب والقبول. لكن بالمقابل أظن، وبعض الظن إثم، إنني، شأني شأن كثيرين مثلي ينظرون لهذه المراجعات بعين الريبة والتشكك، على الرغم من حملي لها على محمل الجد. ولعل مبعث الإرتياب في هذا الخصوص له سببان، الأول شخصية د. الترابي نفسه، والتي يصعب على السودانيين غير المنضوين تحت لواء الحركة الإسلامية شق المؤتمر الشعبي التأكد من مصداقيته، بالتالي التشكك في ما طرحه ويطرحه وسيطرحه من آراء، وهذه أزمة نفسية أعتقد يستعصي على المؤتمر الشعبي معالجتها خاصة في ظل إستمرارية قيادة الترابي، على أقل تقدير، خاصة إذا ما علمنا بأن السودانيين يدركون أن كارزمية الترابي قد استنسخت من شخصيته أفراداً كثيرين داخل وخارج الحركة الإسلامية بشقيها. والسبب الثاني هو أن السودانيين ينظرون إلى هذه المراجعات الفكرية الجريئة التي طرحها الترابي عقب ما يعرف بالمفاصلة وهم يدركون الجانب الكيدي في معظمها، اي أنهم يستوعبونها في إطار تصفية الحساب مع من انقلبوا عليه وكونوا المؤتمر الوطني.

    بالتالي أخي صديق، أرى أن الأمر يتطلب جهداً وتفكيراُ كبيرين ، أما الجهد فهو يفوق بملايين المرات مجرد الاستغفار عن جريرة الانقلاب، فالانقلاب ليس ككل الانقلابات فهو قد وضع السودان على حواف التشرزم وأريقت فيه الكثير من الدماء ولا تزال، وبصور متفاوتة من القسوة، مخلفاً أثاراً كارثية عل كافة الأصعدة. وليس كافياً أيضاً مجرد السخرية من مقولات صلاح قوش أو مصطفى عثمان أو غيرهم التي تحط من قدر وكرامة الإنسان السوداني، حيث أنني أرى أن جذر هذه المقولات يمتد في شقي الحركة الإسلامية، خاصة وأنها استعانت بمعين سيد قطب إبراهيم الذي رسمه في معالم في الطريق والذي خصص فيه فصلاً كاملاً عن الاستعلاء بالإيمان، والسودانيون يدركون هذا الطابع الاستعلائي الذي يطبع علاقتهم بالحركة الإسلامية ولا يميزون في ذلك بين مؤتمر شعبي أو مؤتمر وطني. فهذا الطابع كان يشكل استراتيجية البناء والتجنيد باستهداف النابغين من أبناء الشعب السوداني كما شهدت بنفسك في مفتتح هذه المقالة. وقد عززت سنين الانقلاب العجاف وما تبعها من فساد وثراء حرام وسط منسوبي الحركة الإسلامية من هذا الاستعلاء. فصلاح قوش ليس نسيج وحده.

    شكراً جزيلاً

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 02-20-2010, 06:59 AM)

                  

02-20-2010, 08:35 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا كبير العواليق (Re: Murtada Gafar)

    الأخ الكريم مرتضى جعفر

    تحية طيبة

    وشكرا جزيلا على التداخل وإثراء هذا الحوار .

    ودعني ابدأ بالاتفاق معك في ان خطابنا تحفه الكثير من المحاذير ليس اقلها عدم الثقة ، والسبب الرئيسي ان كثير منه ساومنا فيه زمنا طويلا خلال وجودنا بالسطة، ولكن لابد للآخرين ايضا ان يعترفوا بان كثير من عدم الثقة سببه ايضا امانيهم الا ينجو قسم من الحركة الاسلامية من محنة الانقاذ، وكثير من القوى السياسية تستهل وضع يدها في يد عصبة الانقاذ الحالية على تحمل تبعات الاعتراف لنا بالجدية في المراجعات النقدية ، لأنها تعلم ان امر عصبة الانقاذ سينتهي بذهاب السلطة الحالية بينما سيبقى الفكر بعدها يتطور بفعل المراجعات ، ولا زلت أضرب مثالا باننا في منتصف الثمانينات اصدرنا ميثاق السودان الذي حمل رؤية الحركة الإسلامية لحل معضلة جنوب السودان ، ولكن احد اساتذة جامعة الخرطوم قال في محاضرة تناولت ذلك الميثاق بان اخطر ما فيه انه يمثل تطورا كبيرا في طريقة تفكير " الجهل النشط" كما سمانا !!!
    تفرحني علانية شيخ حسن وجرأته في الفترة الاخيرة فغالب الآراء التي يطلقها الآن ليس بجديد ولكنه كان يرضخ للعقلية الجماعية الحذرة التي كانت تتذرع بضرورة التدرج في هذه الآراء والمراجعات ولكن اظنه ادرك الآن انه ما كان ينبغي للأفكار الاصولية أن تخضع لمعادلات السياسية اليومية اللحظية . والجانب الكيدي بالنسبة للحكومة هو في من هذا الجانب اذ انهم يدركون ان شيخ حسن تحلل من قيودهم وتحرر من ذرائعهم الواهية لذلك يحاولون الآن اسكاته بطريقة أخرى بتسويق هذه الدعاية بانه يكيدهم بمراجعاته وهم يعلمون انه انما كان يحاول السير بسير ادناهم ويوطئ لهم اكنافه التي تلسقوها ثم حاولوا القفز منها إلى ما ظنوه مكانا عليا فاذا هم يقفزون عاليا في الهواء ثم يهوون على رقابهم تماما كما ترى الآن من شاكلة ما يتعرض له سعادة الفريق قوش.

    واتفق معك تماما في أن أثر انقلابنا كان بحجم أثر حركتنا أكبر وأشمل وأعم على المجتمع وبالتالي ينبغي ان يكون مجهودنا في مراجعة اثاره بذات الحجم، ولكن في ذات الوقت لابد من ادراك اننا نقوم بذلك في ظرف بالغ الحساسية نحاول ان نستخلص اصول مشروعنا من بين ايدي عابثة يشكل بقاؤها باسمه خصما كبيرا عليه، وفي ذات الوقت نقابل اصحاب الافكار المخالفة لنا امتدادا للصراع الازلي بين هذه الافكار.

    ورغم ذلك اتفق معك كاتفاقي مع الاخ احمد عثمان في ان مراجعاتنا ينبغي الا تقتصر على العمل السياسي المعاصر ، وأن تشمل أصول مفاهيم كثيرة حول التربية الاسلامية للفرد وعلاقتها بكسبه في الحياة العامة واراك تظلم الحركة الاسلامية حين تحاول ربط مفاهيمها بمفاهيم الشهيد سيد قطب التي انتجها في ظروف مختلفة تماما ، فالحركة السودانية أكثر وأول الحركات انعتاقا من ميراث حركة التجديد الاسلامي في مصر، وقد فاق أثرها أثر الأخيرة بمراحل كبيرة ، ومطلوب منها الآن أن تستعيد دورها الرائد ، والحركة الإسلامية عظيمة الامتنان لطبيعة مجتمعها السوداني المتسامح التي وهبتها خصائص تفوقها في المناهج والتفكير على نظيراتها في مجتمعات قريبة جغرافيا .

    لك تقديري وامنياتي الصادقة لك بالنجاح في مشوارك الانتخابي ، وانا أعكف على دراسة تحليلية للمواقف الانتخابية التي افرزتها القوائم المبدئية للترشيح وسوف ابعث بما اخلص اليه من افكار اليك وبعض الاخوة بالحركة للتداول .

    (عدل بواسطة صديق محمد عثمان on 02-20-2010, 08:43 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de