|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
حل مشكلة الجنوب فى حل مشكلة الشمال!
كانت مشكلة جنوب السودان من أهم القضايا التى اهتم بها الاستاذ محمود فى فكره السياسى ، اذ كانت مشكلة الجنوب احدى قضيتين أخرج من أجلهما الحزب الجمهورى منشوراته التى واجهت الانجليز فى عام 1946 م ، والتى على اثرها تم سجن الاستاذ سجنه الأوّل ، ثم كانت مشكلة الجنوب أيضا هى أحدى القضايا التى من أجلها أخرج الجمهوريون منشورهم الشهير(هذا أو الطوفان) والذى واجه سلطة الهوس الدينى المايوى ، والذى تصاعد الى محاكمة الاستاذ محمود فى يناير من العام 1985م ، وقد ذهبت كلمة الاستاذ محمود الشهيرة (حل مشكلة الجنوب فى حل مشكلة الشمال) مثلا على استواء البصيرة السياسية على جادة الحكمة التى تزن الأمور بميزان التوحيد ، وذلك بالاشارة الصائبة الى أن مشكلة الجنوب انما هى بنت افتقار القوى السياسية السودانية الى المذهبية الفكرية الرشيدة ، وركونها الى الفساد السياسى والمكايدة الحزبية ، وهى عين مشكلة الشمال ، ولم ينفك الجنوب عن التأرجح تحت عجلة الاتفاقات التى لا تعقد الا لتنقض بيد القصور السياسى والتخبط الحزبى ، فى تأكيد متصل على مقولة الاستاذ محمود سالفة الذكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
فيما يبدو ان نلخص الى ان القيادة التقليدية , ذات القاعدة الطائفية في الخرطوم , تفتقر الى العزم لتحقيق تسوية عادلة , إذ هي في الثمانينات مازالت عديمة الرغبة في هذه المهمة مثلما كان حالها قبل عشرين عاماً رغم توفر مقترحات جيدة التوثيق توصي بحلول أساسية . أن الدروس التي خلفتها حكومة الصادق المهدي المدنية في الثلاثين من يونيو تلوح بوضوح على الجدران التي تتخذ داخلها القرارات العامة بالخرطوم ولا شك في انه ليس هناك اي ضمان للبقاء في الحكم , مالم تتم مواجهة أسباب الحرب الاهلية وتتوفر لها الحلول .
قال ابيل الير في كتابه الشهير:جنوب السودان والتمادي في نقد المواثيق والعهود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
العمة شول تسال الرئيس ياسر عرمان عن ابنها محمد موسى عبدالله
ما شفت عوض تابع النجمات فات لي قدام .. يا ساري الليل
درويشاً من يا دوب صغير عشرة أعوام الزول زول الله من الصلاح الرفعت عنهم الأقلام دي بركة الرسل الدارو الآخرة أم خيرن دام التركو نعيم الدنيا الزايل للعبدوها وللحكام
في يوم البحر الجانا وتسب وقام يوم دخل الحلة وهد بيوتنا ترا وهدام صبحنا ضيوف ما خلاّ وراهو صلة أرحام يوم داكا عوض خلاها مرق سفره طويل مع الأيام
متجلبب بي تيبان الرحمة غطا وهندام متنعلت بي أرض الله الواسعة خطى الأقدام متزود شايل خير الزاد وحي وإلهام ما شفت جناح جبريل غتاهو بقالو مظلة جلوس وقيام
فتشنا سما وفتشنا أرض ما شفنا منام في التمر الشايل تكا سبيطو مدلدل خام في الجرف الأخضر في لوبيهو وفي النجام في جدول جاري يسقي الحلة تسرسر مويتو نعيماً دام
يبقالي نجع متوجه قاصد أرض الشام ما شفتو هناك مع الحجاج لابس الإحرام في يثرب ومكة وفي بيت الله المكسي رخام يبقالي هناك يكون مندسي مع الخدام
يا ساري الليل أنا داير أوصيك وأديك كلام الروح ان صعدت لي باريها وفي جنات الخلد مقام لو كان لاقيتو في إي مكان في إي زحام روح كلمو قولو الحلة بكت من شوقا إليك تغريك سلام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
التاصيل للدولة السودانية يبدا من عهد اركماني
والانعتاق من الايدولجيات الشوفينية الدينية الوافدة الاخوان المسلمين او ولاية الفقيه لم يبدا تاريخ السودان مع دخول الاسلام..
Quote: أركاماني المؤسس الأول للدولة السودانية المدنية 270- 260 ق.م.
عادل الامين [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 2338 - 2008 / 7 / 10 المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع
أحد ملوك السودان القديم النادرين الذين ذكرهم بالاسم المؤرخون الإغريق. ذكر الكاتب أجاثارخيد السندوسي، الذي كتب في القرن الثاني قبل الميلاد، بأن أركاماني، والذي أسماه "ارجمنيس"، عاصر ملك مصر بطليموس الثاني. يشرح أجاثارخيد بأنه وقبل أن يصبح أركاماني ملكاً، كان لكهنة آمون دوماً السلطة في إقصاء الملوك. كل ما عليهم أن يفعلوه هو بعث رسالة إلى الملك يأمرونه فيها بالانتحار. وكانت تلك الرسائل تكتب بحسبانها صادرة مباشرة عن الإله. تسلم ارجمنيس رسالة من تلك الرسائل، لكنه بدلاً عن الانتحار، زحف بجنوده إلى المعبد وقام بقتل الكهنة!
القصة غالباً ما تكون حقيقية، ذلك أن أركاماني كان أول ملك يشيد هرمه في مروي (البجراوية) لا في نبتة (أي نوري). العديد من التغيرات وقعت خلال فترة حكمه وبعده. على سبيل المثال، بدأ السودانيون في تطوير أساليبهم الفنية والمعمارية الخاصة والتي كانت تختلف عن الأساليب المصرية. واخترعوا الكتابة المرويَّة، والتي حلت محل المصرية في تلك الفترة. وأصبح الإله المروي الأسد أبادماك بقوة الإله المصري آمون. ويعتقد العلماء أنه كان مؤسساً لأسرة حاكمة جديدة. ويعتقد بأن حكمه كان بمثابة بداية للعصر المروي.
وفق رواية ديدور الصقلي كان ملك مملكة مروي أركاماني قد أعلن ثورة على الكهنة وقام بمهاجمة معبد آمون النبتي في جبل البركل حيث كانت تتم عملية تتويج ملوك السودان القديم (كوش)، وأعلن أركاماني الإله الأسد أبادماك إلهاً رسمياً لمملكة مروي. وكان أركاماني قد نال قدراً كبيراً من التعليم الإغريقي مما دفع ببعض الباحثين إلى القول بأنه سافر إلى مصر طلباً للعلم. لكن الحقائق المتوفرة تشير إلى ازدهار الصلات التجارية بين مملكة مروي وعالم البحر الأبيض المتوسط، وأن الكثيرين من التجار الإغريق والمصريين تواجدوا في أراضى المملكة، بالإضافة إلى المغامرين من الانتهازيين الإغريق الباحثين عن الشهرة، وكذلك العديد من العلماء والرحالة والكتاب الإغريق. فمن المعلوم، على سبيل المثال ، أن العالم الإغريقي سيمونيد كان قد عاش خمس سنوات كاملة في مروي ووضع كتاباً كاملاً عن كوش وثقافتها، وهو الكتاب الذي استفاد منه بليني واستخدمه مرجعاً له في تناوله لمملكة مروي. الأمر كذلك لا نعتقد بأن أركاماني كان بحاجة إلى الارتحال إلى مصر طلباً للعلم، بل الأغلب أن يكون قد نال معرفته باللغة والثقافة والفلسفة الإغريقية في مدينة مروي (البجراوية). على كل فإن ديدور الصقلي لم يذكر شيئاً بهذا الخصوص، ولو كان أركاماني قد تواجد في مصر لما تجاوز ديدور ذكر مثل تلك الواقعة.
عظمة أركاماني أنه كان الأول من بين ملوك العالم القديم عموماً والسودان القديم تحديداً الذي أعلن ثورة على الدولة الدينية ونادى بفصل الدين عن الدولة، وثبت واقع الفصل بين الممارستين الدينية والسياسية. ما كانت ثورته على الكهنة وتدمير معبد آمون النبتي، مركز سلطاتهم الفعلية، ثورة ضد الدين ديناً، لكنها كانت ثورة للقضاء على ادعاء الطبقة الكهنوتية احتكار السلطتين الدينية والدنيوية، واحتكار الحق في تعيين الملوك وإقصائهم عبر تقاليد الاغتيال الطقوسي للملوك وفق ما يدعونه من حق في تفسير الوحي الإلهي.
هكذا فإن أركاماني قام بعد القضاء على كهنة آمون النبتي بإصدار مرسوم يحظر ممارسة اغتيال الملك الطقوسي، وألغى دور الإله آمون، راعى هذا التقليد، كإله أساسي للمملكة، وأحل محله الإله الأسد أبادماك راعياً للدولة وسلطتها، معلناً بذلك عن رفضه مقولات عقل الرجعة لبقايا التركيب الاجتماعي العشائري البدائي الذي مثلَّ قاعدة للنفوذ الأيديولوجي والسياسي للطبقة الكهنوتية.
مات أركاماني ليجد جثمانه مثواه الأخير في هرمه الرائع (البجراوية رقم 7) والذي يعكس هو وأهرام خلفائه أديكالامانى (البجراوية رقم 9) والملكة شناكداخيتى (البجراوية رقم 11)، وباكرينسانا (البجراوية رقم 13)، وتانيدامانى (البجراوية رقم 20) مدى الازدهار الاقتصادي والتطور الفني والتقني الذي حققته مملكة مروي.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
البرنامج العاجلة والبرنامج الاجلة بعد الانتخابات
طبعا قلنا وبشهادة الثقاة اعلاه ان ازمة السودان الان في الشمال....وفي دارفور تحديدا..ولن تحل في الدوحة ولا في اي مكان..تحل بواسطة 18 مليون ناخب قادرين ان ياتو ب300 نائب في البرلمان المركزي من اجل اجراءعملية جراحية حميدة للدستور واتفاقية نيفاشا..لاعادة الاقاليم الستة..وهو على ما يبدو اضحى ثمة بارزة في معظم برنامج الذين تحدثو في اجهزة الاعلام الحل العاجل(السياسي) 1- السياسي(الانتخابات في دارفور وفي السودان عموما..والالتزام بنتائجها)او مواجهة الفصل السابع 2- الحل الاداري (التعديل الدستوري) لعلاقة الاقاليم بالمركز على غرار الاقليم الجنوبي واعادة المحافظات التسع اوسمها ولايات ان شئت.. 3- الملف الانساني...اعادة التوطين بمساعدة المجتمع الدولي والاقليمي والمحلي-حفرالابار الارتوازية.. 4- الملف القضائي والعدلي والتعويضات ..تشكيل محاكم خاصة داخل السودان او هجين..او مواجهة المحكمة الجنائية الدولية(هذا يتوقف عن ما تتمخض عنه الانتخابات الراسية) الحل العاجل(التنموي) سكة حديد(مزدوجة) من نمولي لحلفا ومن نيالا لبوتسودان
خطوط جديدة وسكك جديدة وقاطرة جديدة بمساعدة الصين وهذا الامر ممكن ان يتم فى عامين ابتادءا من مايو القادم(بعد الانتخابات مباشرتا) ورصف السكة حديد اسرع من الطرق البرية وانا من مدينة عطبره واعي ما اقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
تذكرو هذا البوست برعاية حملة(300) التي اطلقها الرئيس ياسر عرمان...من اجل خيار الوحدة الجاذبة
المرحلة مرحلة قوى ديموقراطية متحدة نرتفع من مستوى الرؤية الحزبية الضيقة الي المشروع الاسعافي...الوطن فوق الجميع
مشروع 300 مقعد من اجل مستقبل السودان انت في اغرب او الشرق في اجنوب او الشمال في الوسط اعمل فكرك وجهدك في نقل السودان مرحلة جديدة تجب ما قبلها اقرا بتمعن....ما يكتب هنا ..انه ذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
Quote: الديموقراطية والتنمية في السودان
عادل الامين [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 1815 - 2007 / 2 / 3 المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع
اهم ما يميز الجهد الفكرى المجسد لتقارير التنمية البشرية الصادرة حتى الان هو المنهجية المتبعة والمرشدة لصياغة الاستنتاجات والتوصيات العلمية الهادفة لتطوير وتوسيع البرنامج القطرية والاقليمية والعالمية فىهذا المضمار وتتمثل هذه المنهجيةبطابع متجدد ومستند الى معطيات وتناقضات الواقع الحافل بالمتغيرات وهى ترتكز على دعامتين اساسيتين هما صياغة مفهوم للتنمية البشرية من ناحية والعامل الاخر هو مؤشر قياسها من ناحية اخرى(الاحصاء) ************ ولاول مرة فى الادب التنموى العالمى تعرف التنمية البشرية على نحو محدد واضح بانها:عملية توسيع خيارات الناس والمقصود بخيارات الناس هو الفرص المبتغاة فى الميادين الاساسية فى الحياة الانسانية بصورةشاملة وتتلخص فى الغايات التالية: 1- تامين حاجات الاجيال الراهنة دون الاضرار بامكانات الاجيال القادمة علي تامين احتياجاتها 2- المحافظةعلى التوازن البيئى بمكافحة التلوث البيئى وتخريبها والسعىلاستخدام رشيد للموارد وتطويرها بصورة بناءة 3-العنايةبالغايات الاجتماعية واهمها اجتثاث الفقر والعنصرية والقضاء على البطالةوتوفير فرص عمل متكافئة للمواطنين وتحسين توزيع الدخل الوطنى على الجميع ولا فرق بين المركز والهامش بهدف تحسين مستوى معيشتهم وتطوير نوعية حياتهم 4-تاكيد قيم الحرية وحقوق الانسان والديموقراطية بهدف احترام كرامة الناس وكفالة امنهم وتمكينهم من المشاركة فى رسم مستقبلهم وفى عملية صنع القرار فى بلادهم وكذلك توفير الوسائل والآليات الضامنة لادارة ديموقراطية وشرعية للحكم وارساءه على سلطة القانون والمؤسسات المنتخبة والدستورية على المدى البعيد ... *********** هكذا ياتى التقرير الآخير عن التنمية البشرية ليسجل اضافة نوعية فى بلورة الفكر التنموى المعاصر وتاصيله ويؤشر الى ميادين عمل اساسية ومهمات جوهرية لتحسين نوعية حياة الناس ولازالة الفقر ومظاهر التفاوت الاقتصادى والاجتماعى على صعيدين القطرى والعالمى..وبهذا المفهوم السليم للعلاقة بين حقوق الانسان والتنمية البشرية تتساقط المزاعم القائلة ان الحقوق الاساسية هى نوع من الترف والكماليات..بل يتعين علىالتشديد على التنمية الشاملة والمجدية لاى مجتمع لا يمكن بلوغها دون الاستجابة الحقة والكاملة للحقوق والحريات التىتمثلها الديموقراطية والمنابر الحرة ..وهذا ما يجب ان يتنبه له الموقعين اليوم الاحد9/1/2005 فى كينيا..من اجل مرحلة جديدة فى السودان..كما يجب ان تعى رموز واحزاب السودان القديم دون استثناء ان المرحلة القادمة مرحلةتنميةبشرية واعادة اعمار وان يجب عليهم ان يتخلصو من خطابهم القديم المترف ويتحدثو عن المشاريع التنموية واعادة اعمار الارض والانسان...
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
-
تاكيد قيم الحرية وحقوق الانسان والديموقراطية بهدف احترام كرامة الناس وكفالة امنهم وتمكينهم من المشاركة فى رسم مستقبلهم وفى عملية صنع القرار فى بلادهم وكذلك توفير الوسائل والآليات الضامنة لادارة ديموقراطية وشرعية للحكم وارساءه على سلطة القانون والمؤسسات المنتخبة والدستورية على المدى البعيد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
Quote: الحكومة السودانية تمنح الجنوب 40 مقعداً إضافيًّا فى البرلمان السبت، 27 فبراير 2010 - 14:29
البرلمان الوطنى السودانى كتبت جينا وليم
اتفقت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان على زيادة تمثيل الجنوب فى البرلمان الوطنى، حسب ما أعلنت مسئولة فى الحركة الشعبية، حيث سيتم تخصيص 40 مقعداً إضافياً للجنوب الذى يتمتع بحكم شبه ذاتى، فى البرلمان الوطنى بعد أن رفضت الحركة الشعبية لتحرير السودان نتائج الإحصاء السكانى الأخير، وقالت إنه يقلل من عدد سكان الجنوب الذين تؤكد أنهم يشكلون ثلث سكان البلاد.
وكانت القاهرة قد استضافت الأسبوع الماضى أولى جلسات الحوار ما بين شريكى الحكم، والتى تناولت عدة أمور مختلف عليها بينهما، استعداداً للانتخابات العامة فى أبريل المقبل، والاستفتاء على حق الجنوب فى تقرير مصيره فى يناير 2011.
وهدد الخلاف بين شريكى الحكم فى السودان بتدهور العلاقات المتوترة بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وحزب المؤتمر الوطنى الحاكم رغم توقيعهما اتفاق سلام فى 2005 لإنهاء الحرب الأهلية التى استمرت 22 عاماً، ويعد الإحصاء عنصراً أساسياًّ فى اتفاق السلام، وهو أساسى لتحديد الدوائر الانتخابية وتأكيد نسب تقاسم السلطة والموارد بين الجانبين.
وقالت آن ايتو، نائبة الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان فى الجنوب، حسب موقع ميدل ايست، إن الحركة والحزب الحاكم اتفقا على منح الجنوب 40 مقعداً إضافياً فى البرلمان الوطنى.
وأشارت "لقد تجاوزنا مرحلة الخطر"، مضيفة أن الاتفاق "سيرفع نسبة التمثيل فى الجنوب من 21 إلى 27 بالمائة وهى نسبة كافية لوقف أى تعديلات فى الدستور".
ويأتى هذا القرار قبل الانتخابات التى ستجرى فى أبريل المقبل لتكون أول انتخابات متعددة يشهدها السودان منذ 24 عاماً.
وقالت ايتو إنه سيتم تخصيص عدد آخر من المقاعد بعد الانتخابات لتمثيل الأحزاب الجنوبية الأصغر.
وبلغ عدد سكان السودان، بحسب الإحصاء، نحو 39 مليون نسمة، بينهم 8 ملايين و260 ألف شخص، أى 21%، فى الجنوب، كما أعلن رئيس المكتب المركزى للإحصاء ياسين الحاج عابدين، وبينت النتائج أن 520 ألفاً من الجنوبيين يعيشون فى شمال البلاد.© Copyright by SudaneseOnline.com
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (300) يوم...من اجل 300(مقعد) في برلمان 2010 تصنع التغيير (Re: adil amin)
|
ارتفع معدل التكتلات من جانب وبدات اعراض الموت الدماغي تدب في حزب ذات الانواط واضنابه في البورد من الجانب الاخر..
وما اراه يحصل يوميا وبصورة منهجية ومدروسة من اجهزة التدمير الذاتي في حزب المؤتمر الوطني هو المثل العربي(يا رايح .....كتر من الفضائح)
الهزيمة قادمة لا محالة وسبحان من قسم الحظوظ فلا عتاب ولا ملامة اعمى واعشى وذو بصر وزرقاء اليمامة
| |
|
|
|
|
|
|
|