|
كيف تحول تأبين عُمدة الهواوير بكورتي إلى مظاهرة سياسية داعمة للإتحادي الديمقراطي والصور تحكي
|
أحبتي الكرام... صبحكم الله بالخير والرضا...
تحرك وفد من أبناء الطريقة الختمية بتوجيه من مولانا السيد محمد عثمان الميرغني أمس الأول صوب الولاية الشمالية قاصداً مدينة كورتي لأداء واجب العزاء وتأبين زعيم وعُمدة الهواوير الخليفة محمد عثمان كجبير (تغمده الله بواسع رحمته) وكان في قيادة الوفد الخليفة محمد الحسن ود شيخنا ود أبراهيم الأبكراوي وشيخ معهد السيد علي الميرغني الديني الخليفة محمد عبد الله ووفد من قرية أُم شجرة بالقضارف وكان في استقبالهم خارج مدينة كورتي جمعٌ غفير من أبناء المنطقة يتقدمهم أبناء شيخنا ود الفكي إبراهيم الأبكراوي شيوخ دايرة الميرغنية بالأراك وحشود كثيفة من أبناء الهواوير تداعُوا لهذا الحدث من كل صوب.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كيف تحول تأبين عُمدة الهواوير بكورتي إلى مظاهرة سياسية داعمة للإتحادي الديمقراطي والصور تحك (Re: أبو الحسين)
|
فبعد أن قرأ الجميع الفاتحة على روح الراحل (كجبير) خاطب الخليفة محمد الحسن الحشد الجماهيري الكبير مُعدداً مآثر الفقيد ودوره الإجتماعي والسياسي بين عرب الهواوير بالمنطقة... وقد تعالت الهتافات المُحببة العفوية بين الحشود مصحوبة بتلويح بوارق الطريقة الختمية الشريفة في الأفُق (عاش أبو هاشم ... حوض العاشم)... و(سجل إسمك أوعة يروح... دي الختمية سفينة نوح)... و(أيَّدناك يا عثمان بالروح نفداك يا عثمان)... وغيرها من أهازيج الدعم الصادقة للطريقة الختمية والحزب الإتحادي وراعيهما صاحب السيادة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف تحول تأبين عُمدة الهواوير بكورتي إلى مظاهرة سياسية داعمة للإتحادي الديمقراطي والصور تحك (Re: أبو الحسين)
|
ثم لقَّن الخليفة محمد الحسن خليفة الراحل بيعة الخلافة للطريقة الختمية... وأكد الجميع وقوفهم ودعمهم اللا محدود للحزب الإتحادي الديمقراطي وأن هذه المنطقة بصمود أهلها ومحبتهم الصادقة ستكون كما كانت وستظل مقفولة لحزب السيد وردَّدُو بصوت واحد (الدايرة لي سيدي مسجَّلة... من أراكا ولي بركلا)... هكذا أحبتي تحوَّلت هذه المناسبة وبعفوية صادقة لزفَّة كُبرى تعالت فيها أصوات المُحبين والمُريدين وترقُّبهم لزيارة صاحب السيادة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني التي طال إنتظارها للمنطقة... وحينها سيكون وضع النقاط الأزهرية على حروف (نحن نؤيد حزب السيد) أزهى وأجمل... صادق دعواتنا لعُمدة الهواوير الخليفة محمد عثمان كجبير بالرحمة والغفران والقبول الحسن... وأن يجعل الخير والبركة في ذريته ويجزيه الله خير ما قدم لأبناء الهواوير بالمنطقة...
ولنا عودة بإذن الله تعالى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف تحول تأبين عُمدة الهواوير بكورتي إلى مظاهرة سياسية داعمة للإتحادي الديمقراطي والصور تحك (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي يا صديقتي اللدودة سلامات...
توضيح تساؤلك: الخليفة محمد الحسن ود شيخنا أحمد ود أبراهيم الأبكراوي يا عزيزتي دا رئيس الوفد المشارك... وفي نفس الوفد هناك الخليفة محمد عبد الله الهواري شيخ معهد السيد علي الميرغني الديني...
مرورك جميل... بس يبقى لي فات عليك تترحمي على عمدة الهواوير المتوفي... عليه وعلى أمواتنا شآبيب الرحمة والغفران...
قواسيب مودتي...
تخريمة: مؤونة عام من الوُد دي... أوعي يكون طلقتي الجماعة بالتلاتة وبقيتي جناح محمد فرح !!!
أبو الحُسين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف تحول تأبين عُمدة الهواوير بكورتي إلى مظاهرة سياسية داعمة للإتحادي الديمقراطي والصور تحك (Re: أبو الحسين)
|
الهواوير والحسانية في منطقة الشايقية والبديرية
كلام عن الهوية
حين زار السيد محمد عثمان المرغني منطقة الشايقية والبديرية في الستينات من القرن الماضي بعد اكتوبر، كان من ضمن ما وجده من الترحيب به قول العربية: سيدي الهاشمي الحر شرف عرّوبة الحمر وهؤلاء العروب كان أجدادهم عرباً لفظتهم أرضهم العربية، أرض الجذور الأولى، قبل مئات السنين، فجاوءا ونزلوا في أرض النوبة من بلاد السودان وهم يحملون ثقافتهم العربية ودينهم الاسلامي. وكان في أرض النوبة دين وثقافة، واختلط العرب بالنوبة وكل أخذ شيئاً من صاحبه وأعطى شيئاً واحتفظ لنفسه بشئ من أصوله القديمة، كل فقد شيئاً لكن فقد العرب كان أعظم.. فقدوا الأرض سبب الوجود الأول ومصدر العزة الأولى والالهام الأول، وهذه امور لا تنسى ولا تعوض، وما الحب الا للحبيب الأول، ودم الانسان لا ينسى. هذا الدم الذي يجري في العروق من سلف إلى خلف منذ آلاف السنين، هذا الدم لا ينسي الحبيب الأول وعشاق الرسول من عرب السودان كان من أسباب عشقهم ان الرسول (ص) كان أرقي ما اخرجته ارضهم العربية، فالعشق بعضه لتلك الارض التي انبتت محمداً (ص) والنوبة احتفظوا بما ورثوه من آبائهم من ارض، وما زرعت فيهم الارض من ثفافة ومن خصائص ومن هوى، واحتفظوا بشئ غير قليل من لغتهم النوبية القديمة، لغة الاشميق والكروق والدفيق. وكان من نتيجة الاختلاط بين العرب والنوبة ان اتخذ الوجود العربي في المنطقة اشكالاً، الشكل الأول ان النوبة صاروا مسلمين يخلطون لغتهم بلغة العرب، وبعد زمان لم يصيروا عرباً وانما شايقية وبديرية، وذلك لان حياتهم في أرضهم النوبية لم ينقطع تيارها. والعرب جعلوا بينهم وبين النوبة مسافة واتخذوا من صحراء بيوضة موطناً، وبعد زمان صاروا هواوير وحسانية. الشكل الثاني من أشكال الوجود العربي أن بعض الهواوير والحسانية وهم العرب، خالطوا الشايقية والبديرية حتى صاروا منهم وهؤلاء صاروا لا فرق بينهم وبين أهل المنطقة من شايقية وبديرية، وإن ظل فيهم شئ من العّروب ظاهر أو خفي الشكل الثالث هم الذين جاوروا لكن على بعد فسكنوا (الوعر) بيوتهم لا تكاد تبين بين تلال الرمال أو شجيرات العشر والطندب، أغنامهم مرعاها نوار العشر والطلح والسنط، والخريم في شجر الحراز طعام لغنمهم وأطفالهم. والصبيان بدل الكتابة كانوا يفتلون من نبات الحلفاء سياطاً يحركونها فتخرج منها أصوات فرقعة تطير لها الطيور من فوق سنابل الذرة، ويكون لهم عند الحصاد نصيب ونساؤهم يعملن مع الشايقيات والبديريات في الجروف والجزائر ويأخذن أجورهن ذرة ولوبيا وويكة وعيش ريف، وبعض اللبن يبدلنه بالذرة منهن (البداليات) قطاع اللبن بقطاع الذرة، والقطاع إناء صغير من القرع، فإذا شربوا به غير اللبن فهو (كأس) والرجال جمالهم كانت تحمل البضائع للتجار من أسواق تناقسي وكورتي وقنتي والدبة، ومن (بابور البحر) تنقل البضائع والعفش. ومن طول المعاشرة مع الشايقية والبديرية تعلموا كلامهم النوبي القديم: الديناب لحجرة الجلوس الكبيرة، والدانقة للصالة، والدونكا للمطبخ، والهبود الرماد، والأرنيق. الأمنية تنتصب في منتصف الحجرة تسند المرق، والكبد الباب، والكشر مفتاحه، والكتاريق البيوت المهدمة القديمة، والباريق الزقاق الضيق، والأرتيق ظل الجدار الشرقي في صباح الصيف، والتكيقة شمس الجدار الغربي في صباح الشتاء، والكرقة الراكوبة، والكادق البخسة يحفظ فيها اللبن، والكشمبير مثلث الأرجل تعلق منه القربة فيها الماء والسعن فيه الماء أو اللبن يخض فتخرج منه الفرصة والروب، والبشنتيق قطع البرش القديم، والكفريق فصوص القصب الجاف، والدفيق أول أطوار التمر يكون أخضر، ثم يصفر أو يحمر فيكون رطباً، ثم يصير أم رأس، أي يبدأ النضج من رأسه، وأخيراً يصير تمراً، والأشهيق ليف النخلة، والكروق ما بقى على جزع النخلة من أصول الجريد بعد قطعه، والتمساح أبكروق، وإذا قيل للرجل أبكروق فقد مدحوه. والكركتي طمي النيل يجف ويتشقق فيصير ألواحاً صغيرة. ومن أدوات المزارع الواسوق والأربل والكارديق، ومن أدوات المطبخ المسديق وهو المعراكة أي الدلق الذي تعرك به الدوكة مع الطايوق، قال الشايقي مهمش ميت السوق شن جبلك بلا الطايوق شن جبلك وقال الآخر لزوجته: جيت فتران من قنتي أرقدي جنبي ترقدي ميتي وهكذا كان العروب والشايقية والبديرية تيبادلون أدوات الثقافة، ومن أدواتها اللفة، وهي وعاء يصب فيه الناس العسل، وبعض الناس يدس في العسل السم ومن الحروف تنطبع في القلب كلمة الحب، وعند بعض الناس الحقد وفي عبارة (ترقدي ميتي) طريقة في التعبير عن العواطف لها طعم يعرفه اهل المنطقة. جونثان إسويفت في كتابه (رحلات قلفر) يعرف الكذب بأنه. To say the thing which is not والشايقي يتخذ نفس الطريقة ولكن في فن الغزل. وعرب الهواوير والحسانية هم عرب الخلا سكان صحراء بيوضة، وهؤلاء كانوا يأتون إلى النيل أفراداً بين الحين والآخر، وهم حمر المطايا والقرابيب، والحمرة كانت من صبغة التراب في صحراء بيوضة. كانوا يأتون وعلى ظهور جمالهم حطب الوقود والفحم ولحم الصيد. وربما جاء معهم أحد أصحاب تأبط شراً وعينه على إبل إخوانه من عرب المنطقة وربما كان لهم بعض صبية في خلوة الغريبة أو غيرها من خلاوي المنطقة ويملأون جربانهم بضائع وهي جمع جراب يدبغ من جلد بهائمهم فيصير كيساً، من أسواق تنقاسي وكورتي وقنتي والدبة. وحتى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي كان (درب الترك) الذي يربط المنطقة من مروي إلى الدبة، كان يسوق إلى قري المنطقة ألواناً من الناس، فكان عربي بيوضة حين يأتي إلى النيل يرى العربي المقيم والشايقي أو البديري، ويرى الحلبي السمكري ومبيض الحلل، والفلاتي بائع الخرز أو جراح العيون (الشلاق)، والبشاري جزاز الغنم، والشرطي الهجان راكب الجمل، وموظف الدولة راكب الكومر، ويرى البيوت المرصوصة وراء الأسوار، وربما يسمع صوت راديو، ويرى المدرسة والشفخانة ومركز البوليس، ويرى البضائع في دكاكين الأسواق والقرى.. ومن وراء البيوت والدكاكين يرى أشجار النخل وخضرة الجروف، يرى كثافة الخضرة، ومن ورائها كثافة الماء. وحين ضرب الجفاف أرض بيوضة وفقد أهلها إبلهم وغنمهم جاء أغلبهم إلى أرض النيل، أرض الشايقية والبديرية، يبحثون عن ملجأ وعن مأوى، وبنوا بيوتهم (بي فوق لي عود السلك) وهؤلاء النازحون من صحراء بيوضة، مثلما فقد اجدادهم من قبلهم اسباب وجودهم في ارضهم الاولى قبل مئات السنين بعد ان عجزت الأرض عن ان تكون مصدراً للحياة والألهام وأجبرتهم على النزوح إلى صحراء بيوضة من بلاد السودان، كذلك صاروا بعد الجفاف والتصحر ونوح الريح فوق هياكل الابل النافقة، وهكذا لفظتهم صحراء بيوضة وأجبرتهم على النزوح إلى النيل، ولكن في هذه المرة من صحراء في أرض السودان إلى النيل في أرض السودان. وهؤلاء الذين اكتشفوا هويتهم العربية الاسلامية في آخر الزمان، هل كانوا ساعدوهم في زمن الجفاف التصحر، هؤلاء الذين كانوا أصحاب بنوك منذ عهد نميري، هل بنى لهم واحد منهم بيتاً، أو حفر لهم بئراً، أو مول لهم مشروعاً للإغاثة أو الإعاشة أو التعليم أو العلاج من المرض؟ في زيارة نميري لكورتي في تلك الأيام الجافة وبالرغم من الحاجب الأمني الغليظ استطاعت الهوارية أن تصل إلى نميري وأن تصرخ في وجهه: نحن جيعانين وتعبانين، أدنا شي! فكان جوابه: امشي للكوارتة يدوك عندهم القروش كتار. قالت بصوت منفعل: الكوارته أدونا وفتروا، فضلت إنت! والآن الإنسان إبن الأرض، وهي التي تشكله ومنها (غصباً عنو) تخرج أفكاره وثقافته، وتخرج افراحه وأحزانه وحين يقول وطني فإنما يقصد هذه الارض بكل ما فيها من اشياء وهذه الارض بين منطقتي مروي والدبة ظلت تفرض واقعها على ساكنيها مهما كانت اسماؤهم، نوبة كانوا او عرباً أو حلباً أو جكسيم بيه وهكذا فعلت في كل بلاد العالم. وحين كانت الارض ارض النوبة كانت الهوية نوبية وحين صارت الارض ارض القبيلة صارت الهوية شايقية او هوارية، وحين صارت الارض ارض السودان صارت الهوية سودانية، والمقصود من وراء ذلك كله هو الأرض، فكيف يقول الإنسان (وطني) وفي ذهنه وطن بلا أرض! لماذا يريدوننا أن نكون عرباً ونحن نسكن في أرض السودان؟ لماذا لا يريدوننا أن نكون كما أراد لنا الله.. سودانيين؟ إن صاحب الهوية العربية في السودان صاحب وطن بلا أرض، وفي هذه الحالة، حين لا يتعلق الوطن بالأرض وأهل الأرض يكون الوطن هو الأنا وبارك الله في اليمني الذي ينتمي إلى الأرض اليمن، وفي الليبي الذي ينتمي إلى ارض ليبيا، وفي كل انسان ينتمي إلى ارضه وإلى الناس في ارضه، وخاصة الذين ينتمون إلى الارض في جنوب افريقيا.
http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147511582
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف تحول تأبين عُمدة الهواوير بكورتي إلى مظاهرة سياسية داعمة للإتحادي الديمقراطي والصور تحك (Re: أبو الحسين)
|
هذه تحفة جاد بها الرائع منصور المفتاح عن الهواوير
الناظر ادم حســن نمــر حسن خليفة تاي الله علية رحمة الله ناظر عموم قبيلة الهواوير والكل يعلم ان قبيــلة الهواوير من قبائل جهينةكما ذكر ذلك في مراجع كثيــــــرة ومنها تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير حيث اتوا من الحجاز واستقروا بصعيد مصر وكونوا مملكة الهوارة التي كان شيخها همام الذي عرف بشيخ العرب وكونو اكبر مملــــكة في الصعيـــد في مناطق سوهاج وقنا وفي عهد المماليك قتل الشيخ هما م ونزح جزء كبير من تلك القبيلة بعضهم توجه الي شمال افريقيا واختلطوا بالبربر وكونـــــــوا هنالك ايضا مملكة سموها مملكة الهوارة ومازالوا في كل دول المغرب العربي اما الجزء الذي توجه الي السودان استقروا اولا في منطقة حسين نارتي وجعلوا بها مكانا اومشرعــــا لورود ابلهم وما ومازال المشرع باسمهم ثم نزحوا منها قليلاالي منطقة قنتي السيال استقروا بها حتي عهد المهدية ثم اتجهوا جنوبا الي منطقة جبرة ام جمال استقروا بها حتي ايام الاستعمار الانجليزي حيث نزحوا الي مناطقهم الحالية في شمال كردفان ومركــــــزهم منطقة ابوعروق مسقط رأس ابوقد م حيث كان ناظر القبيلةجده الشيخ حسن خليفـة وبعده الشيخ نمر ثم الشيخ حسن الذي توفي عام 1961 ليخلفه ابوقدم وقد بدأ التعليــم في ابي عروق بالخلوة التي احضر لها ايام الشيخ حسن الفكي المجدوب من الدامر وقد حفظ علي يده كثير من الهواوير القران ومنهم المرحوم ابوقدم حتى فتح الانجليز مدرسة بابي عروق لتعليـــــــــم ابنا ءالهواوير وكان ذلك ايام احضار حسن نجيلة الي الكبابيش المدرس الذي اتى الي الهواوير كان يسمي حسن ادم حمد من الهواويــــر النعاماب من منطقة الكربة وكان ابوقدم من الدفع الاولي في تلك المدرسة ثم انتقـــــــــل منها الي الوسطي بحمرة الوز ثم الي مدرسة خور طقت الثناوية الشهيرة وفي السنة الاخيرة من المرحلة الثانوية توفي الشيخ حسن لتختار قبيلة الهواوير ابوقدم ناظرا للقبيــــــــــلة وقدكان نعم الاختيار فكان من اشجع الرجال وكان من اصدقهم قولا وكان ذو حكمة قل ان تجدها في غيره وكان يستشير الحكماء الذين اختارهم واحسن اختيارهم ووالله من قال ان الملك مهما كان فلا ينبغي ان تكون فيه خصال خمس :- كانه قصـــــــــــد ذلك العلم لاينبغي ان يكون كذابا فانه ان كان كذابا فوعد خيرا لم يرج منه او وعد شرا لم يخف منه او يكون بخيلا لم يناصحه احد ولا تصلح الولاية الا بالمناصحة ولا ينبغي ان يكون حديدا مع القدرة هلكت الرعية ولا ينبغي ان يكون حسودا لم يشرف احدا ولايصلح الناس الاعلى اشرافهم ولاينبغي ان يكون جبانا ضاعت ثقور ه واحترأ عليه عدوه فصلحت احوال القبيلة في ايامه وبحكمته وعلاقته الطيبة بنظار القبائل المجاورة كانت القبيـــلة في احســـــن ايامها ولم تحدث اي صدامات بينـــها وما جاورها من القبائل الرعــوية الا القليــــل وقبيلة الهواوير منها جزء توجه جنوبا الي كردفان ودارفور ومازالوا يسمون انفسهــــــــم باسم القبيلة الام الهوارة والجزء الذي استقر في مناطق ابوعروق والمحبس والشراك وعيلاي والكردي وابوسيال وقمبر وعيلاي والصافيةوبوحات ثم الان جزء كبير بالولاية الشمالية وولاية الخرطوم تفرعوا الي عشرة فروع الحرارين وهو فرع النظارة والتماسيح والخماسين والحباساب والجوتاب والفزاراب والفجاجين والصالحاب والموالكة والرباب وقد قرأت موضوعا للسيد بشير حسن وقيع الله في مذكرته التي كتب فيها عن معالجة اوضاع الهواوير بين الشمالية وكردفان ومؤتمر التصالح ذكر ان القبيلة تتكون من فرعين وذكرهما ولا ادري علي ماذا اعتمد هل لان المجموعة التي ذكر انها كانت تود الانفصال عن كردفان والتي ذكر ان الذي يقودهم علي ود الحميرة من الرباب والذي ساعدهم في التصالح ود حسب الله من الحباساب لو سال ود الحميرة نفسه لاخبره بالفروع الاخرى ولو كانت القبيلة اصلا تتكون من هذين الفرعين فلماذ يذكر انهم كانوا يريدون الانفصال من قبيلة الهواوير هذه تصحيح معلومة للسيد بشير حسن وقيع الله الذي كتب اجمل مذكرات لاداري سابق . نعود لموضوعنا توفي الناظر ابوقدم عليه رحمة الله عام1998واختارت القبيلة من بعده ابنه الامير حسن الذي كان ساعده الايمن وقد نهج نهج والده في كل الامور نسال الله له التوفيق والسداد .
| |
|
|
|
|
|
|
|