تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2010, 07:30 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط.

    .


    أود أن أصحح معلومة. أن ألسيدة عائشة (رض) التى إختاره الله (عز و جل) زوجة لنبينا المصطفى (ص) فى الدنيا و ألآخرة لم تخرج قط لقتال على (رض).

    نعم السيدة عائشة لم تخرج قط لقتال على.

    ألسيدة عائشة خرجت من مكة إلى البصرة فى جيش للأخذ بدم عثمان المقتول ظلما. و فى هذه ألأثناء كان على بالمدينة. فإذا كانت تنوى قتال على لذهبت بجيش إلى ألمدينة حيث على (رض).

    و بالفعل قبض جيش أهل مكة كثير ممن هاجموا عثمان من أهل ألبصرة و أقتصوا منهم. و أرادوا بعد ذلك إلذهاب للكوفة.

    حينما سمع على بألأمر إعتبر ذلك خروجا على حكمه (لأنه هو الخليفة الشرعى و يجب أن يتم هذه ألأمر بموافقته) فكون جيشا و خرج من المدينة.

    لم يكن على ينوى قتال جيش أهل مكة وإنما أراد أن يأمرهم بالدخول فى طاعته فإن أبوا قاتلهم.

    حينما إلتقى ألجيشان. أرسل على وفدا لجيش أهل مكة و أبان لهم خطأهم فى ألخروج.

    إقتنع جيش أهل مكة بمنطق على ووافقوا فى الدخول إلى حكمه و العودة إلى ديارهم.

    و لكن حدث ما لم يحمد عقباه.

    فقد كان فى جيش على بعض ممن كان قد خرج على عثمان و ظن هولاء أن الجيشان سينقلبوا عليهم.

    و فى ألليل هاجم هولاء جيش أهل مكة و أعملوا فيهم السيف.

    ظن جيش أهل مكة أن ألآخرون غدروا بهم فهاجموا جيش على. و أختلط ألأمر.

    فطن كبار الجيشان لما حدث فتنادوا إلى وقف ألقتال.

    و بالفعل وقف ألقتال فى أخر أليوم و أنتهى ألأمر. و لكن بعد أن سالت دماء كثيرة.

    إنضم كثير من جيش أهل مكة إلى على و عاد ألآخرون إلى ديارهم.

    و أنتهى ألأمر.


    فعائشة لم تقاتل عليا قط.



    .
                  

01-20-2010, 07:38 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    يعني يا سيد عفان معركة الجمل دي محض خيال ساكت من رواة التاريخ و للا شنو؟
    المهم يا عمك بالله ادينا المصادر التي استقيت منها حكايتك الفوق دي و نكن لك من الشاكرين ز
                  

01-20-2010, 07:44 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    .



    هل أنا قلت أنه لم تكن هناك معركة.

    (لاحظ أن السيدة عائشة لم تكن تنوى قتال على البته وأن على هو من خرج من الدينة للقاء جيش أهل مكة ).

    أنظر الكامل لإبن ألأثير.


    .
                  

01-20-2010, 07:43 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    Quote: أود أن أصحح معلومة. أن ألسيدة عائشة (رض) التى إختاره الله (عز و جل) زوجة لنبينا المصطفى (ص) فى الدنيا و ألآخرة لم تخرج قط لقتال على (رض).

    نعم السيدة عائشة لم تخرج قط لقتال على.

    ألسيدة عائشة خرجت من مكة إلى البصرة فى جيش للأخذ بدم عثمان المقتول ظلما. و فى هذه ألأثناء كان على بالمدينة. فإذا كانت تنوى قتال على لذهبت بجيش إلى ألمدينة حيث على (رض).

    و بالفعل قبض جيش أهل مكة كثير ممن هاجموا عثمان من أهل ألبصرة و أقتصوا منهم. و أرادوا بعد ذلك إلذهاب للكوفة.

    حينما سمع على بألأمر إعتبر ذلك خروجا على حكمه (لأنه هو الخليفة الشرعى و يجب أن يتم هذه ألأمر بموافقته) فكون جيشا و خرج من المدينة.


    انا رديت ليك بهناك لكن لقيتك ابيت الا ان تأتي ببوست جديد يا ابن عفان ..

    المهم طالما إنك ارتضيت فبعيد ليك الكلام تاني ،،،

    Quote:
    يا ابن عفان .. تحياتي ..

    الله يرضي عليك راجع التاريخ الاسلامي كويس ،،، عشان ما تجيب تبريرك دا ..

    بردمك هنا مقالات ومصادر من السنة ومن الشعية لمن ينحرف البوست !!

    الكلام القلتوا دا ما سليم لا تاريخيا لا شئ فما تقعدوا تزوروا التاريخ ..
                  

01-20-2010, 08:24 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا حيدر يا زين. أعيد ليك الكلام تانى هنا.

    بهدوء كدا.

    لو سيدتنا السيدة عائشة أم المؤمنين (رض) كانت عاوزا تقاتل سيدنا على (رض) مش كانت مشت المدينة بدل البصرة.

    و لا تكون بوصلتها فاكة. وبعد جهد جهيد لقت نفسها فى البصرة.

    و بعدين سيدنا على ما كان يخليها و يقول ديل ناس بوصلتهم فاكة. ليه لحق بهم جنب البصرة.


    تعرف يمكن السيدة عائشة كانت بتعلم الغيب زى سيدنا على. و كانت عارفه إنوا سيدنا على حا يلحقها.

    و لا أنا غلطان



    مصدرى كتبتوا ليكم فوق. لكن أنا بالجد عاوزكم تفكروا فى بوصلة سيدتنا عائشة (رض) الما راكبه عدلها دى.

    كيفن تكون دايره تحارب على (رض) و تمشى عكس.



    .
                  

01-20-2010, 08:27 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط.

    يا بن عفان، أنا أتفق معك فقط فى العنوان على حسب قناعاتي ومعتقداتي
    وأديك من الشعر بيت برضو حكاية إنو الرسول (ص) تزوج من أمنا عائشة رضى الله عنها وعمرها تسع سنين برضو
    ما بدخل العقل، أرى أنه تزوجها وهى راشدة عمرها أكبر من 18 سنة، أحسن حاجة الناس تشغل مخها
    عندما تقرأ التأريخ، فليس كل ما يُكتب مُسلمٌ به.
                  

01-20-2010, 08:45 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: النذير حجازي)

    Quote:

    ما سبب خروج السيدة عائشة على سيدنا على وماهى تفاصيل موقعة الجمل وبماذا انتهت؟
    =================================================

    المصدر: كتاب مختصر أشراط الساعة بقلم الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم ملّا خاطر العّزامي أستاذ الحديث وعلومه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.
    ===============================================================================

    فإن معتقد أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي عنهم جميعاً، واعتقاد أنهم مجتهدون في طلب الحق، للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد.
    ولما كانت كتب التاريخ مشحونة بكثير من الأخبار المكذوبة التي تحط من قدر هؤلاء الأصحاب الأخيار، وتصور ما جرى بينهم على أنه نزاع شخصي أو دنيوي، لما كان الأمر كذلك فإننا نسوق إليك جملة من الأخبار الصحيحة حول هذه المعركة، وبيان الدافع الذي أدى إلى اقتتال الصحابة الأخيار رضي الله عنهم.

    أولاً: بويع علي رضي الله عنه بالخلافة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، وكان كارهاً لهذه البيعة رافضاً لها، وما قبلها إلا لإلحاح الصحابة عليه، وفي ذلك يقول رضي الله عنه: (ولقد طاش عقلي يوم قتل عثمان، وأنكرت نفسي، وجاءوني للبيعة فقلت: والله إني لأستحي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة"، وإني لأستحي من الله أن أبايع وعثمان قتيل على الأرض لم يدفن بعد، فانصرفوا، فلما دفن رجع الناس فسألوني البيعة، فقلت: اللهم إني مشفق مما أقدم عليه، ثم جاءت عزيمة فبايعت، فلقد قالوا: يا أمير المؤمنين، فكأنما صدع قلبين، وقلت: اللهم خذ مني لعثمان حتى ترضى). رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.

    ثانياً: لم يكن علي رضي الله عنه قادراً على تنفيذ القصاص في قتلة عثمان رضي الله عنه لعدم علمه بأعيانهم، ولاختلاط هؤلاء الخوارج بجيشه، مع كثرتهم واستعدادهم للقتال، وقد بلغ عددهم ألفي مقاتل كما في بعض الروايات، كما أن بعضهم ترك المدينة إلى الأمصار عقب بيعة علي.
    وقد كان كثير من الصحابة خارج المدينة في ذلك الوقت، ومنهم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، لانشغال الجميع بالحج، وقد كان مقتل عثمان رضي الله عنه يوم الجمعة لثمان عشرة خلت من ذي الحجة، سنة خمسة وثلاثين على المشهور.

    ثالثاً: لما مضت أربعة أشهر على بيعة علي دون أن ينفذ القصاص خرج طلحة والزبير إلى مكة، والتقوا بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، واتفق رأيهم على الخروج إلى البصرة ليققوا بمن فيها من الخيل والرجال، ليس لهم غرض في القتال، وذلك تمهيداً للقبض على قتلة عثمان رضي الله عنه، وإنفاذ القصاص فيهم.
    ويدل على ذلك ما أخرجه أحمد في المسند والحاكم في المستدرك: أن عائشة رضي الله عنها لما بلغت مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب، قالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب، قالت: ما أظنني إلا راجعة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: "كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب". فقال لها الزبير: ترجعين!! عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس.
    قال الألباني: إسناده صحيح جداً، صححه خمسة من كبار أئمة الحديث هم: ابن حبان، والحاكم، والذهبي، وابن كثير، وابن حجر (سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 474).

    رابعاً: وقد اعتبر علي رضي الله عنه خروجهم إلى البصرة واستيلاءهم عليها نوعاً من الخروج عن الطاعة، وخشي تمزق الدولة الإسلامية فسار إليهم رضي الله عنه (وكان أمر الله قدراً مقدوراً).

    خامساً: وقد أرسل علي رضي الله عنه القعقاع بن عمرو إلى طلحة والزبير يدعوهما إلى الألفة والجماعة، فبدأ بعائشة رضي الله عنها فقال: أي أماه، ما أقدمك هذا البلد؟ فقالت: أي بني الإصلاح بين الناس.

    قال ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية: فرجع إلى علي فأخبره، فأعجبه ذلك، وأشرف القوم على الصلح، كره ذلك من كرهه، ورضيه من رضيه، وأرسلت عائشة إلى علي تعلمه أنها إنما جاءت للصلح، ففرح هؤلاء وهؤلاء، وقام علي في الناس خطيباً، فذكر الجاهلية وشقاءها وأعمالها، وذكر الإسلام وسعادة أهله بالألفة والجماعة، وأن الله جمعهم بعد نبيه صلى الله عليه وسلم على الخليفة أبي بكر الصديق، ثم بعده على عمر بن الخطاب، ثم على عثمان، ثم حدث هذا الحدث الذي جرى على الأمة، أقوام طلبوا الدنيا وحسدوا من أنعم الله عليه بها، وعلى الفضيلة التي منَّ الله بها، وأرادوا رد الإسلام والأشياء على أدبارها، والله بالغ أمره، ثم قال: ألا إني مرتحل غدا فارتحلوا، ولا يرتحل معي أحد أعان على قتل عثمان بشيء من أمور الناس، فلما قال هذا اجتمع من رؤوسهم جماعة كالأشتر النخعي، وشريح بن أوفى، وعبد الله بن سبأ المعروف بابن السوداء... وغيرهم في ألفين وخمسمائة، وليس فيهم صحابي ولله الحمد، فقالوا: ما هذا الرأي؟ وعلي والله أعلم بكتاب الله ممن يطلب قتلة عثمان، وأقرب إلى العمل بذلك، وقد قال ما سمعتم، غداً يجمع عليكم الناس، وإنما يريد القوم كلهم أنتم، فكيف بكم وعددكم قليل في كثرتهم.
    فقال الأشتر: قد عرفنا رأي طلحة والزبير فينا، وأما رأي علي فلم نعرفه إلا اليوم، فإن كان قد اصطلح معهم، فإنما اصطلح على دمائنا... ثم قال ابن السوداء قبحه الله: يا قوم إن عيركم في خلطة الناس، فإذا التقى الناس فانشبوا الحرب والقتال بين الناس، ولا تدعوهم يجتمعون...) انتهى كلام ابن كثير.

    وذكر ابن كثير أن علياً وصل إلى البصرة، ومكث ثلاثة أيام، والرسل بينه وبين طلحة والزبير، وأشار بعض الناس على طلحة والزبير بانتهاز الفرصة من قتلة عثمان فقالا: إن علياً أشار بتسكين هذا الأمر، وقد بعثنا إليه بالمصالحة على ذلك.

    ثم قال ابن كثير: (وبات الناس بخير ليلة، وبات قتلة عثمان بشر ليلة، وباتوا يتشاورن، وأجمعوا على أن يثيروا الحرب من الغلس، فنهضوا من قبل طلوع الفجر، وهم قريب من ألفي رجل، فانصرف كل فريق إلى قراباتهم، فهجموا عليهم بالسيوف، فثارت كل طائفة إلى قومهم ليمنعوهم، وقام الناس من منامهم إلى السلاح، فقالوا: طرقتنا أهل الكوفة ليلاً، وبيتونا وغدروا بنا، وظنوا أن هذا عن ملأ من أصحاب علي، فبلغ الأمر علياً فقال: ما للناس؟ فقالوا: بيتنا أهل البصرة، فثار كل فريق إلى سلاحه، ولبسوا اللأمة، وركبوا الخيول، ولا يشعر أحد منهم بما وقع الأمر عليه في نفس الأمر، وكان أمر الله قدراً مقدراً، وقامت على الحرب على ساق وقدم، وتبارز الفرسان، وجالت الشجعان، فنشبت الحرب، وتواقف الفريقان، وقد اجتمع مع علي عشرون ألفاً، والتف على عائشة ومن معها نحوا من ثلاثين ألفاً، فإنا لله وإنا إليه راجعون، والسابئة أصحاب ابن السوداء قبحه الله لا يفترون عن القتل، ومنادي علي ينادي: ألا كفوا ألا كفوا، فلا يسمع أحد...) انتهى كلام ابن كثير رحمه الله.

    سادساً: وإن أهم ما ينبغي بيانه هنا، ما كان عليه هؤلاء الصحابة الأخيار من الصدق والوفاء والحب لله عز وجل رغم اقتتالهم، وإليك بعض النماذج الدالة على ذلك:

    1- روى ابن أبي شيبة في مصنفه بسند صحيح عن الحسن بن علي قال: (لقد رأيته - يعني علياً - حين اشتد القتال يلوذ بي ويقول: يا حسن، لوددت أني مت قبل هذا بعشرين حجة أو سنة).

    2- وقد ترك الزبير القتال ونزل وادياً فتبعه عمرو بن جرموز فقتله وهو نائم غيلة، وحين جاء الخبر إلى علي رضي الله عنه قال: بشر قاتل ابن صفية بالنار. وجاء ابن جرموز معه سيف الزبير، فقال علي: إن هذا السيف طال ما فرج الكرب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    3- وأما طلحة رضي الله عنه، فقد أصيب بسهم في ركبته فمات منه، وقد وقف عليه علي رضي الله عنه، فجعل يمسح عن وجهه التراب، وقال: (رحمة الله عليك أبا محمد، يعز علي أن أراك مجدولاً تحت نجوم السماء، ثم قال: إلى الله أشكو عجري وبجري، والله لوددت أني كنت مت قبل لهذا اليوم بعشرين سنة). وقد روي عن علي من غير وجه أن قال: إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان ممن قال الله فيهم: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ) [الحجر:47].

    4- وقيل لعلي: إن على الباب رجلين ينالان من عائشة، فأمر القعقاع بن عمرو أن يجلد كل واحد منهما مائة، وأن يخرجهما من ثيابها.

    5- وقد سألت عائشة رضي الله عنه عمن قتل معها من المسلمين، ومن قتل من عسكر علي، فجعلت كلما ذكر لها واحداً منهم ترحمت عليه ودعت له.

    6- ولما أرادت الخروج من البصرة، بعث إليها علي بكل ما ينبغي من مركب وزاد ومتاع، واختار لها أربعين امرأة من نساء أهل البصرة المعروفات، وسيرَّ معها أخاها محمد بن أبي بكر - وكان في جيش علي - وسار علي معها مودعاً ومشيعاً أميالاً، وسرَّح بنيه معها بقية ذلك اليوم.

    7- وودعت عائشة الناس وقالت: يا بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القدم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها، وإنه على معتبتي لمن الأخيار، فقال علي: صدقت، والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة.

    8- ونادى مناد لعلي: (لا يقتل مدبر، ولا يدفف على جريح، ومن أغلق باب داره فهو آمن، ومن طرح السلاح فهو آمن). وأمر علي بجمع ما وجد لأصحاب عائشة رضي الله عنها في العسكر، وأن يحمل إلى مسجد البصرة، فمن عرف شيئاً هو لأهلهم فليأخذه.

    فهذا - وغيره - يدل على فضل هؤلاء الصحابة الأخيار ونبلهم واجتهادهم في طلب الحق، وسلامة صدورهم من الغل والحقد والهوى، فرضي الله عنهم أجمعين.

    وأما الكتب التي ينصح بقراءتها في هذا الموضوع فمنها كتاب (العواصم من القواصم لابن العربي)، ومنها (منهاج السنة لابن تيمية)، (والبداية والنهاية لابن كثير)، (وعصر الخلافة الراشدة للدكتور أكرم ضياء العمري). و
    تعتبر واقعة موقعة الجمل والتي حدثت في اليوم العاشر من جمادى الأول سنة 36 هجري من أكثر الأحداث التي يحاول فيها أصحاب القلوب المريضة الخوض في سيرتها العطرة وهم لا يعلمون أنهم بذلك يناطحون كوكباً من كواكب النساء ذكرها الله تعالى وبرئها بما يتعبدون به في القرأن الكريم فأنة بعد وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه بايع المسلمون علي بن أبي طالب رضي الله عنه طوعاً وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قد سألها الأحنف بن قيس عن من يُبايع بعد عثمان. فأمرته بمبايعة علي . لكن عائشة رضي الله عنها وطلحة والزبير بعد أن بايعوا عليا قصدوا البصرة مطالبين سِلمياً بمعاقبة قتلة عثمان، فقصد الإمام علي بن أبي طالب البصرة في بِضع فرسان يدعوهم للتريّث حتى تهدأ الأمور فيتسنّى له القبض على القتلة وتنفيذ حُكم الله فيهم، فإن الأمر يحتاج إلى الصبر. فاقتنعوا بفكرة علي التي جائهم بها القعقاع بن عمرو التميمي، فاتفقوا على المُضِيّ على أمر أمير المؤمنين علي وباتوا بأهنأ ليلة، حتى إن عبد الله بن عباس -وكان ممن جاء مع علي- بات ليلته تلك في معسكر طلحة والزبير، وبات محمد بن طلحة بن عبيد الله -وكان جاء مع أبيه- في معسكر أمير المؤمنين علي أجمعين

    وبات تلك الليلة رؤوس الفتنة بشر حال، فاجتمعوا ورأوا أن اصطلاح الفريقين ليس من صالحهم، فأرادوا اغتيال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه فأشار بعضهم ألا يفعلوا، فإن وقعوا في أيدي المسلمين ذبحوهم فإنهم لم يهدأ حزنهم على عثمان رضي الله عنه فكيف بقتل خليفته. فقرر ذلك المؤتمر الآثم إشعال الحرب بين الفريقين. وقبل دخول الفجر أمروا بعض زبانيتهم بدخول معسكر الإمام علي وقتل بعض الجنود هناك، والبعض الآخر يدخل معسكر طلحة والزبير ويقتل بعض الجنود هناك. فيظن كلا الفريقين أن الآخر قد غدر به، وفعلاً ظن الفريقين ذلك. فقام الجنود إلى سلاحهم في ذعرٍ وذهول، فجاء علي إلى الزبير وذكره بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للزبير أنه سيقاتل علياً وهو له ظالم، فرجع الزبير على أعقابه فمنعه ابنه عبد الله وقال له بأنهم لم يأتوا لقتالٍ ولكن للإصلاح بين الناس، أي حتى هذه اللحظة لم يخطر ببال الصحابة أن ستنشُب الحرب. فلما سمع طلحة بن عبيد الله كلام أمير المؤمنين علي للزبير رجع هو الآخر أدباره، فرماه أحد رؤوس الفتنة بسهمٍ في عنقه فمات ، لأنه ليس من مصلحة رؤوس الفتنة انتهاء الحرب. ودارت رحى المعركة وأمير المؤمنين علي يقول: " يا عباد الله كُفّوا يا عباد الله كُفوا ". فلما رأت أم المؤمنين ما يجري من قتال ناولت كعب بن سور الأزدي كان يُمسك بلجام ناقتها مصحفاً وأمرته أن يدعوا الناس للكف عن القتال قائلةً: " خل يا كعب عن البعير، وتقدم بكتاب الله فادعهم إليه "، هنا تحرّك رؤوس الفتنة فرأوا أنها مبادرة خطيرة لوقف الحرب فأرادوا أن يأدوها، فرموا كعباً بسهامهم فأردوه فتيلاً. في وسط المعركة دخل سهم طائش في هودج أم المؤمنين فأدمى يدها الشريفة فأخذت بلعن قتلة عثمان ذو النورين فسمعها الجيش الذين معها فلعنوهم فسمعهم أمير المؤمنين علي وجيشه فلعنوهم. فاشتاط رؤوس الفتنة -الذين قتلة عثمان- غضباً فقرروا اغتيال أم المؤمنين عائشة لأنها لن تكُفّ عن توحيد الفريقين بإظهار حبهم لذو النورين وحقدهم على قتلته ولن تكف عن مبادرات إيقاف الحرب وتهدئة النفوس، فأخذوا يضربون هودجها بالسهام من كل مكان حتى صار كالقنفذ. ولكن كان قلب أمير المؤمنين خائفاً على سلامة أمه أم المؤمنين فأمر بعقر (أي قتل) البعير الذي عليه هودج أم المؤمنين لأنه مستهدف ما دام قائماً. فعُقِرَ البعير وانتهت المعركة التي لم تكن بحُسبان الصحابة والمؤمنين أنها ستقع فكلا الفريقين قصد البصرة على غير نية القتال، ولكن قدّر الله وما شاء فعل الله.

    إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم ينسَ قول النبي صلى الله علية وسلم له ذات يوم: " إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر " -أي أمر ظاهره الخلاف-، قال علي متعجباً ومصدّقاً: " أنا يا رسول الله؟! "، فقال النبي : " نعم "، قال علي: " أنا أشقاهم يا رسول الله "، فقال : " لا، ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ". روى الحديث الإمام ابن حجر والإمام الهيثمي.

    فأمر أمير المؤمنين علي بتنحية هودج أم المؤمنين جانباً وأمر أحد قادة جنده وهو أخوها محمد بن أبي بكر الصديق بتفقّد حالها أن يكون أصابها مكروه، فرأها بخير وسُرّت هي برؤيته حياً بقولها: " يا بأبي الحمد لله الذي عافاك ". فأتاها أمير المؤمنين علي وقال برحمته المعهودة: " كيف أنتِ يا أمه ؟ "، فقالت بقلب الأم: " بخيرٍ يغفر لله لك "، فقال: " ولكِ ". فأدخلها دار بني خلف فزارها بعد أيام فسلم عليها ورحبت هي به. وعند رحيلها من البصرة جهزها بكل ما تحتاج إليه من متاع وزاد في طريقها للمدينة المنورة وأرسل معها 40 امرأة من نساء البصرة المعروفات وسيّر معها ذلك اليوم أبنائه الحسن والحسين وابن الحنفية وأخوها محمد بن أبي بكر الصديق . فلما كان الساعة التي ارتحلت فيه جاء أمير المؤمنين علي فوقف على باب دار بني خلف -حيث أقامت أم المؤمنين- وحضر الناس وخرجت من الدار في الهودج فودعت الناس ودعت لهم، وقالت: " يا بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القِدم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها وإنه على معتبتي لمن الأخيار "، فقال أمير المؤمنين علي: " صدقت والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة " وسار علي رضي الله عنه معها أميلاً مودّعاً لها حافظاً لحبيبه رسول الله صلى الله علية وسلم حق حرمه .
    فرضوان ربي عليهم أجمعين فهم النجوم الباهره بأيها نقتدي نهتدي لحقني الله بهم وبحبيبي المصطفى صلوات ربي وسلامة علية وجميع المسلمين .

    أما النبي فقد إخبر عن معركة الجمل وهذه نصوص الاحاديث :

    بقلم الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم ملّا خاطر العزّامي

    أستاذ الحديث وعلومه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

    ومن علامات الساعة التي أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم: معركة الجمل، وما حصل فيها من قتلى كثير، مع الإشارة فيها إلى ولاية عليٍّ بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه.

    فعن أبي رافع رضي الله تعالى عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : ( إنه سيكون بينك وبين عائشة أمرٌ ) قال : أنا يا رسول الله ؟ قال : نعم قال : أنا ؟ قال نعم قال : فأنا أشقاهم يا رسول الله ؟ قال : لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ).رواه أحمد الطحاوي والبزاري والطبراني، ورجاله ثقات، كما قال الحافظ الهيثمي، وحسنه الحافظ ابن حجر[1].

    وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إلى طرفي النزاع ـ وهما علي وعائشة رضي الله عنهما ـ فإنه صلى الله عليه وسلم قد ذكر العلامة التي ستكون عند ظهور هذا الخلاف، كما أشار إلى الظرف الذي ستكون عليه الأحوال.

    فعن السيدة عائشة رضي الله عنها ـ لما أتت على الحوأب، وسمعت نباح الكلاب ـ قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنا : ( أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب[2].. )الحديث بطوله، رواه أحمد وابن شيبة وأبو يعلى والبزار، وصححه ابن حبان والحاكم، والحافظ ابن حجر أيضاً.

    وابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنسائه : (ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدبب، تخرج فينبحها كلاب الحوأب، يقتل عن يمينها وعن يسارها قتلى كثير، ثم تنجو بعدها كادت). رواه البزار والطحاوي، برجال ثقات، كما قال الحافظان الهيثمي وابن حجر.

    ولقد حدث ما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم :

    فعن قيس بن أبي حازم قال : لما أقبلت عائشة فنزلت بعض مياه بني عامر نبحت عليها الكلاب فقالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : الحَوأب قالت ما أظنني إلا راجعة, فقال لها بعض من كان معها: بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم , فقالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم : كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب[3].

    وجه الإعجاز :إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن أمور غيبية تحدث بعد وفاته.

    المرجع:كتاب مختصر أشراط الساعة بقلم الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم ملّا خاطر العّزامي أستاذ الحديث وعلومه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] مسند أحمد (6: 393) وشرح مشكل الآثار (14: 267ـ 268 من طريقين ) والمعجم الكبير (1: 314) وكشف الأستار (4: 93ـ 94) ومجمع الزوائد (7: 234) وفتح الباري (13 : 55).

    [2] الحوأب : موضع في طريق البصرة محاذي البقرة ، وهو من مياه أبي بكر بن كلاب ، وقال نصر : الحوأب من مياه العرب على طريق البصرة ، وقيل : سمي الحوأب بالحوأب بنت كلب بن وبرة ، وقال أبو منصور : الحوأب موضع بئر نبحت كلابه عائشة عند مقبلها إلى البصرة. وروى أبو مخنف بسنده عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال يوماً لنسائه ، وهنّ عنده جميعاً : ليت شعري أيتكنّ صاحبة الجمل الاَدبب تنبحها كلاب الحوأب ، يُقتل عن يمينها وشمالها قتلى كثيرة ، كلهم في النار ، وتنجو بعدما كادت !

    [3] وأخرج هذا أحمد وأبو يعلى والبزار وصححه ابن حبان والحاكم وسنده على شرط الصحيح


    من مصادر أهل السنة - إجابات قووقل
                  

01-20-2010, 09:11 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: حاتم علي)

    Quote: ما الكتب التي ينصح بقراءتها في هذا الموضوع فمنها كتاب (العواصم من القواصم لابن العربي)، ومنها (منهاج السنة لابن تيمية)، (والبداية والنهاية لابن كثير)، (وعصر الخلافة الراشدة للدكتور أكرم ضياء العمري)


    شفت يا حاتم علي ..!!

    أوات من تصل نقطة زي تتوقف وتسأل .. ليييه؟!

    ليه بينصحني بكتب زي دي بس ..

    ما كتب المؤرخين كتيرة وفيها سيرة ابن هشام .. وفيها مروج الذهب .. وفيها المستكفي .. وفيها وغيرها ..الخ

    لي شنو؟!! باحث زي دا بيقول لي وقف قراءتك على الكتب دي !!! ( وش خاتي صباعوا في مخوا علامة التفكيــر للغد )


    تحياتي
                  

01-20-2010, 09:19 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: HAIDER ALZAIN)

    .

    يا حيدر يا زين.

    اصلو الباحث دا هو السستانى كلاموا تشريع. (هو قال أنصح بقرائتها و ليس آمر)

    أضرب بنصيحته عرض الحائض و أمشى لاى كناب تاريخ (موثوق) يعجبك.

    بالمناسبه الكامل لإبن ألأثير كتاب ممتاز. انا كمان انصح بقرائته.



    .
                  

01-20-2010, 09:37 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    Quote: يا حيدر يا زين.

    اصلو الباحث دا هو السستانى كلاموا تشريع. (هو قال أنصح بقرائتها و ليس آمر)

    أضرب بنصيحته عرض الحائض و أمشى لاى كناب تاريخ (موثوق) يعجبك.

    بالمناسبه الكامل لإبن ألأثير كتاب ممتاز. انا كمان انصح بقرائته.


    إبن عفان تحياتي

    معليش نقلتا الرابط قبل ما أسلم عليك

    السلام عليكم و رحمة الله

    الفكرة يا إبن عفان تحقيق المعلومة تاريخياٌ

    ولا تغليب وجهة نظر بعينها ؟

    من المهم سماع كلتا وجهتي النظر من الجانبين سنة و شيعة

    ودا تاريخ يا ابن عفان

    ولا رايك إنتا شنو ؟
                  

01-20-2010, 09:29 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: شفت يا حاتم علي ..!!

    أوات من تصل نقطة زي تتوقف وتسأل .. ليييه؟!

    ليه بينصحني بكتب زي دي بس ..

    ما كتب المؤرخين كتيرة وفيها سيرة ابن هشام .. وفيها مروج الذهب .. وفيها المستكفي .. وفيها وغيرها ..الخ

    لي شنو؟!! باحث زي دا بيقول لي وقف قراءتك على الكتب دي !!! ( وش خاتي صباعوا في مخوا علامة التفكيــر للغد )


    تحياتي


    ببساطة لأنه سني يا حيدر
    وشغال وين ؟ في جامعة المدينة المنورة

    لو لاحظتا في الرابط انا ختيت

    Quote: من مراجع أهل السنة


    اديك ملاحظة تانية :

    Quote: فإن معتقد أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي عنهم جميعاً، واعتقاد أنهم مجتهدون في طلب الحق، للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد.


    ليه أهل السنة و الجامعة يمسكون عن الحديث فيما جرى بين اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إبان الفتنة الكبرى




    _________________________________

    جاري البحث عن مراجع الشيعة

    وياريت لو لقيت كتاب الفتنة الكبرى لطه حسين يا حيدر
                  

01-20-2010, 09:40 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: حاتم علي)

    .


    يا زميلى فى المنبر حاتم.

    ياخى أنا لا عاوز أستعديك على الشيعة و لا أيا حاجة.

    أنا كل العايزوا منك إنوا تفكَر فى الجملة ألأنا جبتها ليك.

    كدى فكر فيها بمنظور علمى و بكره نشوف رأيك فيها.

    "ألأئمة لهم جميع صفات و خصائص ألأنبياء إلا أنهم ليس بأنبياء".

    .

    بعدين إنت طه حسين دا سنى و لا شيعى ( يا ربى العلمانيين نصنفعم كيف).

    و بعدين شفت ليك كتاب تاريخ كاتبوا شيعى.




    .
                  

01-20-2010, 09:55 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    Quote: "ألأئمة لهم جميع صفات و خصائص ألأنبياء إلا أنهم ليس بأنبياء".


    يا زميل المنبر ابن عفان تحياتي

    سؤالك دا جاوبتوا ليك بهناك

    في البوست تاني بتاع هاشم نوريت :

    Quote: يعني أفهم من كلامك دا أن مشاركاتك في البوست دا هي موجهة ضد الشيعة

    والهدف منها إستعداء مشاعري كمسلم سني تقليدي يعيش في السودان - ذو الغالبية السنية - ضد الشيعة

    معليش كدا الموضوعية إنتفت يا حبيب لوجود (الغرض)


    يا عزيزي ابن عفان موضوعك هنا :

    Quote: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط.


    انا ما قصرتا معاك جبتا ليك رابط بيأكد كلامك

    و طلبتا برضو من الطرف الثاني يجيبوا معلوماتهم

    وطه حسين من الذين كتبوا عن تلك الفترة و كتابه برضوا مهم


    Quote: بعدين إنت طه حسين دا سنى و لا شيعى ( يا ربى العلمانيين نصنفعم كيف).


    يعني إنتا داير تصنف الناس يا سنة يا شيعة ؟

    يعني يا ابيض يا اسود ؟

    يا اين عفان القصة تاريخ و الهدف المعلومة و المعرفة

    اي تحيز ما حايكون مفيد لانه يبنفي الموضوعية



    _____________________________

    غايتو البباري حيدر الزين بيتعب
                  

01-20-2010, 10:03 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    Quote: أنا كل العايزوا منك إنوا تفكَر.

    Quote: كدى فكر.

    وإنت برضه يا ابن عفان يا أخوي فكّر، ولا تقرأ بأفكار مسبقة، حتى لا تأتي لنا بخلاصات مثل (عائشة لم تكن "تنوي" قتال علي)!
    ياخي عائشة نفسها لن يستقيم لها كلامك هذا!... الله يهديك!
    تحياتي،
                  

01-20-2010, 10:25 PM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: حاتم علي)

    سأورد هنا شىء قرأته وأظنه فى إحدى أمهات الكتب ( العقد الفريد ) أنه فى مجلس ما قال أبو هريرة :

    أننى سمعت رسول الله يقول : إن إقتناء الكلاب حرام ما عدا كلاب الحراسة .

    فرد عليه محمد إبن أبى بكر الصديق فوراَ : إننى أرى بأن لأبى هريرة غَنَم.

    ولا يخفى عليكم التهكم فى رده .

    يا جماعة التاريخ واضح ليس فيه مجال للعاطفة والإنزواء ،، فإن السيدة عائشة خرجت لقتال على رضى الله عنه بدون أدنى شك ،،

    مع التحية ،،

    ماهر
                  

01-20-2010, 10:41 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: Mahir Mohammed Salih)

    Quote: الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 543 )


    - كتب إلي السري :عن شعيب عن سيف عن محمد وطلحة قالا كان قتلى الجمل حول الجمل عشرة آلاف نصفهم من أصحاب علي ونصفهم من أصحاب عائشة من الازد ألفان ومن سائر اليمن خمسمائة ومن مضر ألفان وخمسمائة من قيس وخمسمائة من تميم وألف من بني ضبة وخمسمائة من بكر بن وائل وقيل قتل من أهل البصرة في المعركة الاولى خمسة آلاف وقتل من أهل البصرة في المعركة الثانية خمسة آلاف فذلك عشرة آلاف قتيل من أهل البصرة ومن أهل الكوفة خمسة آلاف قالا وقتل من بني عدي يومئذ سبعون شيخا كلهم قد قرأ القرآن سوى الشباب ومن لم يقرإ القرآن وقالت عائشة ( ر ) ما زلت أرجو النصر حتى خفيت أصوات بني عدى .



    Quote: خروج عائشة على أمير المؤمنين علي (ع)

    ذكر القصة ابن الأثير في تاريخه ( الكامل ) قال : " وكان سبب اجتماعهم بمكة أن عائشة خرجت إليها وعثمان محصور ثم خرجت من مكة تريد المدينة ، فلما كانت بسرف لقيها رجل من أخوالها من بني ليث يقال له عبيد بن أبي سلمة وهو ابن أم كلاب فقال : له مهيم ؟ قال : قتل عثمان وبقوا ثمانيا ، قالت : ثم صنعوا ماذا ؟ قال : اجتمعوا على بيعة علي فقالت : ليت هذه انطبقت على هذه إن تم الأمر لصاحبك ردوني ردوني ، فانصرفت إلى مكة وهي تقول : قتل والله عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه فقال لها : ولم ؟ والله إن أول من أمال حرفه لأنت ، ولقد كنت تقولين : اقتلوا نعثلا فقد كفر ، قالت : إنهم استتابوه ثم قتلوه ، وقد قلت وقالوا وقولي الأخير خير من قولي الأول ، فقال لها ابن أم كلاب :

    فمنك البداء ومنك الغــير ومنك الرياح ومنك المطر
    وأنت أمرت بقتل الإمــام وقلت لنـا إنه قـد كفـر
    فهـبنا أطـعنـاك في قتله وقاتله عندنا من أمر" (1)

    (1) الكامل - ج2 ص570


    - ج1 ص 232 -


    ونقل المسعودي في تاريخه ( مروج الذهب ) هذه الأبيات لعمار ابن ياسر يخاطب بها أم المؤمنين عائشة (1) .

    كما يؤيد كراهية عائشة لتولي علي (ع) للخلافة ما ذكره الذهبي في ( تاريخ الإسلام ) القسم المتعلق بتاريخ الخلفاء الراشدين : "; قال هلال بن خباب فيما رواه عنه أبو شهاب الحناط وغيره عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال يوم الجمل للزبير : يا ابن صفية هذه عائشة تملّك طلحة فأنت على ماذا تقاتل قريبك عليا ، فرجع الزبير فلقيه ابن جرموز فقتله " (2) .

    أي أن أم المؤمنين عائشة تطلب في قتالها علي (ع) الملك لقريبها طلحة بن عبيد الله .
    قال محقق الكتاب عمر عبد السلام تدمري : رجاله ثقات أخرجه ابن سعد في ( الطبقات ) (3) وابن حجر في ( الإصابة ) (4) .

    قال : أنني لم أجد هذا الكلام المكذوب أي خبر سجود عائشة شكرا لله عند بلوغها خبر قتل علي (ع) لم يوجد في مصادر التاريخ .

    سجود عائشة شكرا لله عند ذلك ذكره أبو الفرج الأصفهاني في ( مقاتل الطالبيين ) عن أبي البختري قال : "; لما أن جاء عائشة قتل علي (رض) سجدت "; (5) .

    وأما الشيء الذي نقله عدة من المؤرخين فهو فرح أم المؤمنين عائشة بقتل أمير المؤمنين علي (ع) - وهو لا يقل عن سجودها شكرا - فقد ذكر الطبري في تاريخه : "; ولما انتهى إلى عائشة قتل علي (رض) قالت :

    فألقت عصاها واستقرت بها النوى كمـا قر عيـنا بالإياب المسافر

    (1) مروج الذهب - ج1 ص651
    (2) تاريخ الإسلام - المجلد الخاص بتاريخ الخلفاء - ص489
    (3) الطبقات الكبرى - ج3 ص110
    (4) الإصابة - ج1 ص546
    (5) مقاتل الطالبيين - ص54

    - ج1 ص 233 -


    قالت : فمن قتله ؟ فقيل : رجل من مراد فقالت :

    فإن يك نائيــا فلقـد نعــاه غـلام ليـس في فـيه التـراب

    فقالت زينب بنت أبي سلمة : ألعلي تقولين هذا ؟ فقالت : إني أنسى فإذا نسيت فذكروني (1) ، وذكره ابن سعد في ( الطبقات الكبرى ) (2) وابن الأثير في تاريخه ( الكامل ) (3) ، والبلاذري في ( أنساب الأشراف ) (4) .

    (1) تاريخ الطبري - ج4 ص115
    (2) الطبقات الكبرى - ج3 ص40
    (3) الكامل - ج2 ص743
    (4) أنساب الأشراف - ج3 ص263

    والله اعلم


    نفس المصدر السابق - اجابات قووقل - اراء الشيعة
                  

01-21-2010, 03:26 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: حاتم علي)

    (*)

    الأخ إبن عفان ..

    تحياتي ..

    تم جميلك وأنقل لينا حديث (كلاب الحوئب) عشان الحوار يكون مفيد ..

    محبتي ..
                  

01-21-2010, 05:40 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: كمال علي الزين)

    Quote: والسؤال ; هل بائعت السيدة عائشة الامام علي بالخلافة ?
    ولماذا لم تترك السيدة عائشة أمر محاسبة قتلة عثمان للخليفة وفيما كان خروجها
    طالما كان خليفة قائم بالامر/?
    هل بائعت السيدة عائشة الأمام علي بعد الجمل ? أين ومتي والمصدر للبيعة
    إن كانت قد حدثت?
                  

01-21-2010, 06:27 AM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: كمال عباس)

    Quote: والسؤال ; هل بائعت السيدة عائشة الامام علي بالخلافة ?
    ولماذا لم تترك السيدة عائشة أمر محاسبة قتلة عثمان للخليفة وفيما كان خروجها
    طالما كان خليفة قائم بالامر/?
    هل بائعت السيدة عائشة الأمام علي بعد الجمل ? أين ومتي والمصدر للبيعة
    إن كانت قد حدثت?


    يا كمال شلت كلامى من خشمى خشمك فيهو اللبن ..........

    يا ابن عفان :-

    اتعرف نعثله ؟ ومن قال اقتلو نعثله فانه قد كفر ...................

    ومن قتل سيدنا عثمان ...ومن من كانت تنوى السيده عائشه باخذ الثار له ؟

    وهل اخذ الثار له من مهامها ؟ ومن قال لها اقعدى فى بيتك فما راينا امراه تخرج بجيش لتحارب.؟؟
                  

01-21-2010, 04:37 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: عمر سعد)
                  

01-21-2010, 05:16 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: عمر سعد)

    .


    يا كمال الزين و يا كمال عباس و يا عمر سعد.

    أنا أتكلم عن واقعة تاريخية و مدلولاتها. ليس لى دخل لماذا خرجت و هل بايعت و غيره. كلامى واضح.

    1. التاريخ يقول لنا أن الجيش الذى خرجت فيه أمنا عائشة (رض) ذهب الى البصرة.
    هذا يعنى أن ألسيدة عائشة لم تكن تنوى قتال على (رض) و لو أرادت ذلك لذهبت إلى ألمدينة.

    2. بعد ذلك كوَن سيدنا على (رض) جيش و لحق بهم قرب البصرة. يعنى سيدنا على الذى أتى لهم و هم لم يكونون ينون قتاله.

    3. كتب التاريخ تقول لنا أنهم لم يكونوا يريدون ألقتال و لكن حدثت فتنة و حدث قتال إنتهى فى يوم واحد بعد تدخل كبار كل من الطرفين.

    هذا ما أردت توضيحه أما إذا كان أحد يريد أن يتحدث عن علاقة السيدة عائشة بسيدنا على و هل بايعته أم لا فهذا شأن آخر.

    قناعتى أن ألسيدة عائشة بايعت على و بايعت سيدنا ألحسن ثم بعد ذلك بايعت معاوية بعد أن بايع ألحسن معاوية.



    .
                  

01-21-2010, 06:08 PM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    Quote: لما وقع قتل عثمان بعد أيام التشريق، كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين قد خرجن إلى الحج في هذا العام فراراً من الفتنة، فلما بلغ الناس أن عثمان قد قتل، أقمن بمكة بعد ما خرجوا منها، ورجعوا إليها وأقاموا بها، وجعلوا ينتظرون ما يصنع الناس ويتجسسون الأخبار‏.‏


    فلما بويع لعلي وصار حظ الناس عنده بحكم الحال وغلبة الرأي، لا عن اختيار منه لذلك رؤس أولئك الخوارج الذين قتلوا عثمان مع أن علياً في نفس الأمر يكرههم، ولكنه تربص بهم الدوائر، ويود لو تمكن منهم ليأخذ حق الله منهم، ولكن لما وقع الأمر هكذا واستحوذوا عليه، وحجبوا عنه علية الصحابة فر جماعة من بني أمية وغيرهم إلى مكة، واستأذنه طلحة والزبير في الاعتمار، فأذن لهما فخرجا إلى مكة، وتبعهم خلق كثير وجم غفير‏.‏


    وكان علي لما عزم على قتال أهل الشام قد ندب أهل المدينة إلى الخروج معه فأبوا عليه، فطلب عبد الله بن عمر بن الخطاب وحرضه على الخروج معه‏.‏


    فقال‏:‏ إنما أنا رجل من أهل المدينة، إن خرجوا خرجت على السمع والطاعة، ولكن لا أخرج للقتال في هذا العام، ثم تجهز ابن عمر وخرج إلى مكة، وقدم إلى مكة أيضاً في هذا العام يعلى بن أمية من اليمن - وكان عاملاً عليها لعثمان - ومعه ستمائة بعير وستمائة ألف درهم، وقدم لها عبد الله بن عامر من البصرة، وكان نائبها لعثمان، فاجتمع فيها خلق من سادات الصحابة وأمهات المؤمنين‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 7/258‏)‏


    فقامت عائشة رضي الله عنها في الناس تخطبهم وتحثهم على القيام بطلب دم عثمان، وذكرت ما افتات به أولئك من قتله في بلد حرام وشهر حرام، ولم يراقبوا جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سفكوا الدماء وأخذوا الأموال، فاستجاب الناس لها، وطاوعوها على ما تراه من الأمر بالمصلحة، وقالوا لها‏:‏ حيثما ما سرت سرنا معك‏.‏


    فقال قائل‏:‏ نذهب إلى الشام‏.‏


    فقال بعضهم‏:‏ إن معاوية قد كفاكم أمرها، ولو قدموها لغلبوا، واجتمع الأمر كله لهم، لأن أكابر الصحابة معهم‏.‏


    وقال آخرون‏:‏ نذهب إلى المدينة فنطلب من علي أن يسلم إلينا قتلة عثمان فيقتلوا‏.‏


    وقال آخرون‏:‏ بل نذهب إلى البصرة فنتقوى من هنالك بالخيل والرجال، ونبدأ بمن هناك من قتلة عثمان‏.‏


    فاتفق الرأي على ذلك، وكان بقية أمهات المؤمنين قد وافقن عائشة على المسير إلى المدينة‏.‏


    فلما اتفق الناس على المسير إلى البصرة رجعن عن ذلك، وقلن لا نسير إلى غير المدينة، وجهز الناس يعلى بن أمية فأنفق فيهم ستمائة بعير وستمائة ألف درهم وجهزهم ابن عامر أيضاً بمال كثير‏.‏


    وكانت حفصة بنت عمر أم المؤمنين قد وافقت عائشة على المسير إلى البصرة، فمنعها أخوها عبد الله من ذلك، وأبى هو أن يسير معهم إلى غير المدينة، وسار الناس صحبة عائشة في ألف فارس‏.‏


    وقيل‏:‏ تسعمائة فارس من أهل المدينة ومكة، وتلاحق بهم آخرون، فصاروا في ثلاثة آلاف، وأم المؤمنين عائشة تحمل في هودج على جمل اسمه عسكر اشتراه يعلى بن أمية من رجل من عرينة بمائتي دينار، وقيل‏:‏ بثمانين ديناراً، وقيل‏:‏ غير ذلك‏.‏


    وسار معها أمهات المؤمنين إلى ذات عرق ففارقنها هنالك وبكين للوداع، وتباكى الناس، وكان ذلك اليوم يسمى يوم النحيب‏.‏


    وسار الناس قاصدين البصرة، وكان الذي يصلي بالناس عن أمر عائشة ابن أختها عبد الله بن الزبير، ومروان بن الحكم يؤذن للناس في أوقات الصلوات، وقد مروا في مسيرهم ليلاً بماء يقال له الحوأب فنبحتهم كلاب عنده، فلما سمعت ذلك عائشة قالت‏:‏ ما اسم هذا المكان‏؟‏


    قالوا‏:‏ الحوأب، فضربت بإحدى يديها على الأخرى، وقالت‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون ما أظنني إلا راجعة‏.‏


    قالوا‏:‏ ولم‏؟‏


    قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ لنسائه‏:‏ ‏(‏‏(‏ليت شعري أيتكن التي تنبحها كلاب الحوأب‏)‏‏)‏‏.‏


    ثم ضربت عضد بعيرها فأناخته، وقالت‏:‏ ردوني ردوني أنا والله صاحبة ماء الحوأب‏.‏


    وقد أوردنا هذا الحديث بطرقه وألفاظه في ‏(‏دلائل النبوة‏)‏ كما سبق، فأناخ الناس حولها يوماً وليلة‏.‏


    وقال لها عبد الله بن الزبير‏:‏ إن الذي أخبرك أن هذا ماء الحوأب قد كذب،


    البداية والنهاية لابن كثير
                  

01-22-2010, 00:44 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: عبد الحكيم نصر)

    Quote: قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ لنسائه‏:‏ ‏(‏‏(‏ليت شعري أيتكن التي تنبحها كلاب الحوأب‏)‏‏)‏‏.‏
                  

01-23-2010, 10:15 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: عبد الحكيم نصر)

    وقرن في بيوتكن
                  

01-23-2010, 10:22 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: Motawakil Ali)

    Quote: موقف أم سلمة في هذه الفتنة

    ذكر أهل السير والأخبار - كما في ص 77 والتي بعدها من المجلد الثاني من شرح النهج الحميدي - : ان عائشة جاءت إلى أم سلمة تخادعها على الخروج للطلب بدم عثمان ، فقالت لها : يا ابنة أبي أمية أنت أول مهاجرة من ازواج النبي ، وأنت أكبر أمهات المؤمنين ، وكان رسول الله يقسم لنا في بيتك ، وكان جبرائيل أكثر ما يكون في منزلك .

    فقالت لها أم سلمة : لأمر ما قلت هذه المقالة فقالت عائشة : ان القوم استابوا عثمان ، فلما تاب قتلوه صائما في الشهر الحرام وقد عزمت على الخروج إلى البصرة ، ومعي الزبير وطلحة ، فاخرجي معنا لعل الله يصلح هذا الأمر على أيدينا .

    فقالت أم سلمة : انك كنت بالأمس تحرضين على عثمان ، وتقولين فيه أخبث القول ، وما كان اسمه عندك ألا نعثلا ، وانك لتعرفين منزلة علي عند رسول الله ؟ .
    قالت : نعم .
    قالت : أتذكرين يوم أقبل ونحن معه حتى إذا هبط من قديد ذات الشمال فخلا بعلي يناجيه فأطال ، فأردت ان تهجمي عليهما فنهيتك فعصيتني وهجمت عليهما ، فما لبثت أن رجعت باكية ، فقلت : ما شأنك ؟ .
    فقلت : أتيتهما وهما يتناجيان ، فقلت لعلي : ليس لي من رسول الله إلا يوم من تسعة أيام ، أفما تدعني يا ابن أبي طالب ويومي ؟ . فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله علي وهو محمر الوجه غضبا فقال : ارجعي وراءك والله لا يبغضه احد من الناس الا وهو خارج من الإيمان . فرجعت نادمة ساخطة .

    فقالت عائشة : نعم أذكر ذلك
    قالت وأذكرك أيضا : كنت أنا وأنت مع رسول الله ، فقال لنا أيتكن صاحبة الجمل الأدب تنبحها كلاب الحوأب فتكون ناكبة عن الصراط ؟ فقلنا نعوذ بالله وبرسوله من ذلك فضرب على ظهرك فقال : إياك أن تكونيها يا حميراء .
    قالت أم سلمة : اما أنا فقد أنذرتك
    قالت عائشة : أذكر ذلك
    فقالت أم سلمة : واذكري أيضا يوم كنت أنا وأنت مع رسول الله في سفر له ، وكان علي يتعاهد نعل رسول الله فيخصفها . وثيابه فيغسلها ، فنقب نعله فأخذها يومئذ يخصفها وقعد في ظل سمرة ، وجاء أبوك ومعه عمر ، وقمنا إلى الحجاب ودخلا يحدثانه فيما أراد إلى أن قالا : يا رسول الله ، انا لا ندري أمد ما تصحبنا ، فلو أعلمتنا من يستخلف علينا ليكون لنا بعدك مفزعا . فقال لهما : أما إني قد أرى مكانه ولو فعلت لتفرقتم عنه كما تفرق بنو إسرائيل عن هارون . فسكتا ثم خرجا ، فلما خرجا خرجنا إلى رسول الله فقلت له أنت وكنت أجرأ عليه منا : يا رسول الله من كنت مستخلفا عليهم ؟ . فقال : خاصف النعل فنزلنا فرأيناه عليا فقلت : يا رسول الله ما أرى الا عليا . فقال صلى الله عليه وآله : هو ذاك .
    قالت عائشة : نعم اذكر ذلك .
    فقالت لها أم سلمة : فأي خروج تخرجين بعد هذا يا عائشة . فقالت : انما أخرج للإصلاح بين الناس
                  

01-23-2010, 10:30 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: Motawakil Ali)

    أم سلمة تجند ولدها في جيش علي ضد عائشة
    Quote: وحينئذ كتبت أم سلمة إلى علي عليه السلام من مكة . أما بعد : فان طلحة والزبير وأشياعهم أشياع الضلالة يريدون أن يخرجوا بعائشة ومعهم عبدالله بن عامر ، يذكرون أن عثمان قتل مظلوما والله كافيهم بحوله وقوته ، ولولا ما نهانا الله عن الخروج ، وأنت لم ترض به لم أدع الخروج اليك والنصرة لك ، ولكني باعثة اليك بابني وهو عدل نفسي عمر بن أبي سلمة يشهد مشاهدك فاستوص به يا أمير المؤمنين خيرا ، فلما قدم عمر على علي أكرمه ، ولم يزل معه حتى شهد مشاهده كلها


    إذن فإن أم سلمة كانت ترى خروج عائشة خروجا علي علي ولقتاله ومن أجل ذلك أرسلت إليه ولدها عمر
    وقالت:
    Quote: ولولا ما نهانا الله عن الخروج ، وأنت لم ترض به لم أدع الخروج اليك والنصرة لك
    النصرة على من؟؟
                  

01-23-2010, 10:43 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: Motawakil Ali)

    واراكم تمتهنون الليل على أرصفة الطرقات الموبوءة أيام الشدة
    قتلتنا الردة..
    قتلتنا الردة..
    قتلتنا الردة..
    قتلتنا ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده
    من أين سندري ان صحابيا سيقود الفتنة في الليل
    بإحدى زوجات محمد



    مظفر النواب....
                  

01-24-2010, 02:28 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: Motawakil Ali)

    ***********
                  

01-24-2010, 05:41 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: HAIDER ALZAIN)

    ز



    و الله يا شيعة السودان الجداد جايين آخر الزمن بنقبوا فى اخبار أيام الفتة و من ويين من كتب الشيعة.

    هو مش الشيعة ديل بيؤمنوا بالتقية (الكذب عديل كدا) يعنى الواحد يمشى يكتب كتاب و يملأه كذب و إفتراء عن الصحابة و أمهات ألمؤمنين و فاكر نفسه بتقرب لسيدنا على و لله سبحانه و تعالى.

    حسى يا المتوكل مليت صفحات بوستى دا بكلام الشيعى بتاعك دا وفاكر أنه صدق. ما كله كذب فى كذب عن أمنا ألسيدة عائشة.

    ياخى لو عاوز تستهدى بالتاريخ أمسك فى ألوقائع و ألأحداث. مش تمسك لى فى فلانة قالت و علان ذكر لزيد. لأنه لاتوجد طريقة لإثبات أن ما نقله حق أم باطل.


    غايتوا سجمكم من الذى سيفعله بكم كذب الشيعة.


    .
                  

01-24-2010, 07:29 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح معلومة: السيدة عائشة (رض) لم تخرج لقتال على (رض) قط. (Re: ابن عفان)

    ابن عفان
    تحياتي

    Quote: حسى يا المتوكل مليت صفحات بوستى دا بكلام الشيعى بتاعك دا وفاكر أنه صدق. ما كله كذب فى كذب عن أمنا ألسيدة عائشة.

    ياخي أنا ضيفك في هذا البوست
    ومهما اختلفنافإن التخلق بأخلاق ديننا أمر واجب
    وما جئتك زائرا إلا عندما ظننت أن عنوان البوست ينبئ عن بحث علمي جاد
    ولأن موضوع خروج السيدة عائشة كان من أخطر الأسئلة التي طرحتها في حياتي
    كنت قد درست الفتنة الكبرى في الخامس الابتدائي في تاريخ الخلفاء الراشدين
    وكان مخيلتي الطفولية تختزن صورة ملائكية لجيل الصحابة
    وعندما قرأت في درس التاريخ أن أم المؤمنين عائشة خرجت تقاتل خليفة رسول الله اقشعر بدني
    ووجدت مرارة في حلقي
    كيف وهي أم المؤمنين والحميراء التي أوصى النبي بأن نأخذ عنها نصف ديننا
    وعندما سألت مدرس التاريخ عن تفسير لهذا الحدث
    كان رده في منتهى السذاجة
    ولكني تقبلته حفاظا على تلك الصورة من أن تهتز ومن تلك اللوحة أن يصيبها شرخ
    وقد أثير الموضوع مرة أخرى في الثاني الثانوي العام في تاريخ المدنيات الإسلامية
    ولكني في هذه المرة لم أسأل احدا ولكني آثرت ألا أدقق كثيرا في المسألة
    فالصورة يجب أن تبقى زاهية
    ثم كانت المرة الثالثة وأنا في الجامعة عندما دار النقاش حول خروج عائشة مع أحد أصدقائي
    في هذه المرة لم يكن مناسبا أن أخادع نفسي

    عزيزي ابن عفان
    لماذا افترضت أن الأخبار التي (زحمت) بها بوستك منقولة عن مصادر الشيعة؟


    Quote: غايتوا سجمكم من الذى سيفعله بكم كذب الشيعة.

    ابن عفان
    من يفتح نقاشا كهذا عليه أن يكون موضوعيا ومؤدبا
    ويجب أن يتسع صدره لكل الآراء
    ويجب أن يترفع عن ساقط القول
    ويجب ألا يتسرع في الحكم
    خذ نصا صغيرا من النصوص التي أوردتها وسلمها لعمك قوقل لترى بما يعود عليك
    وبعدئذ لك أن تقول أن مصادر أهل السنة خلو مما أوردت وأن ذلك لا يوجد إلا عند الشيعة
    هذا البورد يا أخي به عدد كبير من الباحثين والمطلعين
    فأرجو أن تكون بقدر موضوعك


    سلام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de