الى الذين يجغمون ( البـقـنية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 09:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2010, 05:47 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى الذين يجغمون ( البـقـنية)

    الى الذين يجغمون البقنية

    جغم.. يجغم فهو مجغوم.. كلمة سودانية خالصة وعميقة..لها مدلولات كثيرة
    (البقنية) بفتح الباء والقاف وتعطيش القاف.. أي قاف يمنيةوكسر النون وتشديد الياء.. هي شراب ينقع من التمر غير مسكر ولكنه إذا زاد عن حده انقلب الي ضده.. وكثيرا ما يتركونه أهله ينقلب الى ضده لشئ في نفس يعقوب.. يستخدمونه أهلنا المناصير والشايقية كثيراً.. وهو شبيه بالشربوت ولكنه اقوى منه .
    في إجازتي المنصرمة اشتكى لى أهلنا المناصير عن فقدانه في مهاجرهم الجديدة ، حيث لاتوجد ولانخلة واحدة. ولكنهم بدأوا يزرعون النخيل من جديد مع المزروعات الأخرى.
    قلت لهم عسى أن يبدلكم الله خيراً منه، ويفتح لكم في غيره من أطايب الرزق
    ...............
    قال حاج الماحي شاعر المديح المعروف ( عصاتنا البشربوا الدكاي... مع الصديق سديس الراى).. وذلك في قصيدته( قوافل درجن بي جاي... طالبات المدنية مناي).. يتمنى لهم حاج الماحي المغفرة من صاحب الكرم الواسع... والدكاي أشد سكراً من المريسة، ولاتفك سكرته إلا بعد خمسة أيام...

    (عدل بواسطة منصوري on 01-20-2010, 06:00 PM)

                  

01-20-2010, 06:25 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    Quote: الى الذين يجغمون البقنية



    أحححححححححححح

    عطشتنا ياخى

    والله عقود من البقنية دى ياخى

    ياربى زى زمان ولا جارت عليها الايام زى ما جارت علينا

    وبقت موص ساكت
                  

01-20-2010, 10:05 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: قرشـــو)

    والله صدقت يا قرشو
    عطشتنا يا المنصوري

    البقنية تختلف عن الشربوت
    عندنا في منطقة الشايقية(جيرانكم يا المنصوري) ، بعد ان تخمر و تحضر، تدردم وتجفف وتحول لمشروب سريع التحضير ، وللمعلومية هي ليست مسكرة على الاطلاق وهي تختلف عن الدكاي
    تحياتي
                  

01-20-2010, 10:14 PM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: قرشـــو)

    Quote: يستخدمونه أهلنا المناصير والشايقية كثيراً.. وهو شبيه بالشربوت ولكنه اقوى منه


    ولِمَ فتططنا أخى منصورى ؟؟ إنه لمن تمام أيامانا سابقاَ ( وربما حالياَ ) فى منطقتى السكوت والمحس عمل مثل ذلك الشربوت المعتق ،، إنه كان ( وربما ما زال ) تراث قائم بذاته ،، نرجو مراجعة كتاب الإنداية للطيب محمد الطيب عندما تحدث عن الإندايات ،، ورغم أن منطقتنا لم تعرف الإنداية مطلقاَ ولم تتثقف بثقافتها إلا أن ( بعض ) أهلنا هنالك كانوا يتعاطون هذا الأمر فى خصوصية تامة بمنازلهم.

    أحيلك إلى أغنية ( شوقرينق كانتين ) للأستاذ محمد وردى ،،

    ماهر
                  

01-20-2010, 10:54 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: Mahir Mohammed Salih)

    بلغ عمر رضي الله عنه أن عَامِلَه النعمان بن عدي تغنّى قائلاً :

    فمن مبلغ الحسناء أن حليلها **** بميسان يسقى في زجاج وحنتم
    إذا شئت غنتني دهاقين قرية**** وصناجة تجذو على كل منسم
    إذا كنت ندمانى فبالأكبر اسقني**** ولا تسقني بالأصغر المتثلم
    لعل أمير المؤمنين يسـوءه **** تنادمنا في الجوسـق المتهدم
    فكتب إليه عمر :
    قد بلغني شعرك ، وقد والله ساءني ، وعزله ، فلما قدِم قال : والله ما كان من ذلك شيء ، وإنما هو فضل شعر قلته ، فقال عمر : إني لأظنك صادقا ولكن والله لا تعمل لي عملا .
                  

01-20-2010, 11:22 PM

نجلاء قرافي
<aنجلاء قرافي
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 2163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: ود محجوب)

    كل جهه في السودان تتفنن في صناعة مشروباتهاوماكولاتها علي حسب ثقافتها الغذائيه
    فنجد ان اهلنا في الشمال يتفننونفي صناعةالمشروبات والماكولات من التمر ابتدأ من قراصةالبلح السك مروراً بمشروب البلح بكل درجاته الي عرقي البلح .
    ويعتقدون اعتقاد شديدان الذي يشرب مريسةالعيش ده سكران عجيبه مش كده
                  

01-21-2010, 00:16 AM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: نجلاء قرافي)

    Quote: ويعتقدون اعتقاد شديدان الذي يشرب مريسةالعيش ده سكران عجيبه مش كده


    أتفق معكى أختى نجلاء تماماَ ،،

    ففى السودان أمور عجيبة ،، هنالك قبائل لا يرون فى لحم الثعلب حرج ويتعاطونه كما أنزل ،، فهنالك قبائل لا يرون فى تعاطى المريسة أى حرج على الإطلاق وبل يستنكرون ما يعارضون ذلك ( راجعى بوست الأخ حبيب نورة ) الجارقو أو شىء من ذلك القبيل ،، وأنا عن نفسى عاصرت زمناَ كان زملائنا فى مدرسة الرنك يذهبون إلى بيوتهم وبفطرون بالمريسة ويأتون عادى فى الحصة التالتة ،،


    تحية للجميع ،،

    ماهر
                  

01-21-2010, 05:41 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: Mahir Mohammed Salih)

    الشباب الحلويين ديل كلهم علماء وأصحاب باع في الكتابة والعلم والتحقيق
    ما حا أقدر أرد عليهم دفعة واحدة..
    كل واحد محتاج لرد براهو
    دقايق وبجيكم بإذن الله
    عندي كلام كتييير عايز أقولو
    ......
    قرشو
    الشفيع وراق
    ماهر محمد صالح
    ود محجوب
    نجلاء قرافي... يا ترى إنت عندك علاقة بقوز قرافي داك العندنا في قبيلتنا الواسعة الشايقية.. زرته آخر مرة وأنا في الثانوي... أولادنا ما كلهم في مروي الثانوية وكريمة الثانوية.. بس أنا قريت الثانوي في عطبرة
                  

01-21-2010, 06:44 AM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    sudansudansudansudansudan72.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-21-2010, 06:57 AM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: عبدالله ود البوش)

    حكى لى أخى الاكبر أن طلاب مدرسة خورطقت الثانوية
    فى الستينات أضربوا عن الدراسة و السبب هو إمتناع المتعهد
    عن توريد المريسة لوجبة الفطور
                  

01-21-2010, 07:19 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: ماضي ابو العزائم)

    يا عبد الله ود البوش
    يا عبدالله
    الله بيسألني الشئ الجبتو في القرعة دي شكلو كده مااااااه بقنية
    حتى عامل رغب وفقاقيع من أثر التخمير
    ياخ نحن نتكلم عن البقنية بس
    إنت زودتا العيار والله شنو؟
                  

01-21-2010, 08:06 AM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    منصوري اخوي
    تحياتي
    مواد البقنية تختلف من منطقة لاخرى حسب قوت عامة الناس
    في الشمالية بلح وفي الجزيرة عيش
    اها العيش راسو خفيف شوية .... هيغ ... هيغ
    .
    .
    .
    حليل معتوق
    البصل اب حلوق حليل معتوق
    وشنو كدا امات شدوق حليل معتوق
    والبقنية ضوق ضوق حليل معتوق
    .
    يييييييييه دنيا فردنقس دردقي بشيش
    عمك ود الباع جملو خت عبارو ومشى اجيب الشية
    لقى ود دريس العميان كشح العبار
    ود الباع جملو عااااين للعبار المدفوق
    والحسرة تقطعه : عمى الدنيا ديل كلهن في الجوامع
    اكان عمينا نحن الحامين وسط اللنادي
    سلام يا ماضي سلام



    التعديل : هيق لخبتة لخبتة هيق

    (عدل بواسطة عبدالله ود البوش on 01-21-2010, 08:12 AM)

                  

01-21-2010, 05:46 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: عبدالله ود البوش)

    Quote: أحححححححححححح

    عطشتنا ياخى

    والله عقود من البقنية دى ياخى

    ياربى زى زمان ولا جارت عليها الايام زى ما جارت علينا

    وبقت موص ساكت

    قرشو.... خالد... وينك يا رجل أنت من الأعضاء القدامى مثلنا.. حليل أيام زمان بوستاتك الرايعة ديك.. مساهماتك قلت شنو إنشغلتوا والله شنو؟
    قلت لى كيف عطشتكم
    بعدين يا خالد( قرشو) ابراهيم حسين عندو غنية بتقول( لو جارت عليك ايام... تعال لعيونا بتجيرك) واظنها البقنية جارت عليها الأيام..
    يبدو إنو البقنية دي كان الناس بيعملوها لما الناس كان عندهم زمن وفايقين شوية لأنو شغلتها كثيرة ومحتاجة لعمل كبير..
    ومعظم الناس اللي بيعملوها في الاقاليم في المدن تقل.. هسه الاقاليم زاتا بقت زي المدن الناس قاعدة أم الدش والتلفزيون وتقلب من قناة لى قناة وبالموبايل.تتصل في الداخل والخارج.. الناس بقى ما عندها زمن.. هسه عواسة العشاء في الاقاليم بقت مشكلة. الواحدة ما عايزة تضيع لقطة واحدة من المسلسل.. زمان يعوسو الفطير ويفوروا اللبن.. وقزازة السمن جنب حمو النار عشان تسخن.. والله مثلا دمعة ديك بلدي وفطير قمح أحمر وليس قمح صعيد ابيض.. هسه بس الواحده تدي الولد جك وتقول ليهو جيب طلبين فول من الدكان وخلاص.. تتابع في المسلسل.ز هذا بالنسبة لوجبة عشاء دسمة الواحدة تعملا لى راجلا.. فما بالك يا قرشو بعمل بقنية تحتاج لوقت طوييل
                  

01-21-2010, 06:30 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    Quote: والله صدقت يا قرشو
    عطشتنا يا المنصوري

    البقنية تختلف عن الشربوت
    عندنا في منطقة الشايقية(جيرانكم يا المنصوري) ، بعد ان تخمر و تحضر، تدردم وتجفف وتحول لمشروب سريع التحضير ، وللمعلومية هي ليست مسكرة على الاطلاق وهي تختلف عن الدكاي
    تحياتي

    الشفيع وراق زولنا.. كيفك يا رجل... تعرف يا الشفيع أولاً بالتبادي.. أنا زول وحدوي هو الشايقية موش جيرانا..الشايقية نحن.. ده اسم القبيلة الواسع بعدين التفاصيل دي تجي... مناصير... حامداب... أمارة... التفاصيل الدقيقة جداً تعرف في المنطقة بس..بعثة التلفزيون المشت هناك جنب الخزان استغربت من الإندماج بين هؤلاء المجموعات.. قالت والله نحن ما قادرين نفرز بين الشايقي والمنصوري والأماري والحامدابي.. وكدة..اللهجة واحده والتراث ياهو الطنبور ده والتمر والمنقة وغيرو
    الفنان عيسى بروي لايحب أن تقول ليهو منصوري ولايحب أن تقول ليهو شايقي.. دائما يقول ( فنان الشمال)
    كذلك فناني الحامداب كذلك الفنان عبد الرحمن البركل وعبد الرحيم البركل.. وغيرهم
    ..............
    أها نجي يا الشفيع لموضوع البقنية.. طبعاً هي ليست مسكرة كما قلت ويشربوها الفقرة وتعمل في الأعراس للفقرة بينما تعمل المريسة للناس عامة وكان هذا برنامج طوييل في الخمسينات والستينات والسبعينات
    شكرا الشفيع في المرور بي جاي
                  

01-21-2010, 06:44 PM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    اخي المنصوري ..

    يوجد في السعودية مخرج رياضي

    اسمه فطيس بقنة هل له علاقة بالبقنية

    ام تتطابق اسماء

    مودتي..
                  

01-22-2010, 05:43 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: ود الباوقة)

    Quote: ولِمَ فتططنا أخى منصورى ؟؟ إنه لمن تمام أيامانا سابقاَ ( وربما حالياَ ) فى منطقتى السكوت والمحس عمل مثل ذلك

    أخونا ماهر محمد صالح.... الله الله يارجل ما فططتكم والله ولكن خفتا تكون تسموها بإسم تاني غير البقنية يعني تسموها بالرطانة بتاعتكم مثلاً(مسكارمو.. مستارمو) حاجة زي دي.. لكن عارف إنو عنكم نفس المشروب ويمكن كمان بمزاق أحلى مننا نحن المناصير والشايقية...
    اصلو الرطانة والنوبة والحلفاويين والدناقلة ديل مبدعين في أي حاجة... كان في شرق السودان والله الشمال.. زي ما قالت أختنا أماني الجندرية عضوة المنبر هنا.. قالت( اصلو الرطانة ديل قمة الإبداع كان في الشرق والله الغرب...
    أقول ليك ضقتها عندكم متين البقنية؟
    كنا في المرحلة المتوسطة في ابوحمد ومعانا واحد منكم من جزيرة ( نلوتي) إسمو محمود عبد السيد.. وكان هنالك برنامج إحتفالي كبير عاملاه مدرسة البنات المتوسطة ومدرسة الأولاد المتوسطة.. وعدد الفقرات محدود وعدد أبناء المحس والحلفاويين بسيط لايتجاوز الثلاثة بس.. نحن عدد المناصير كان كبير حوالي 300 طالب كان مطلوب مننا أن نعمل بالطنبور رقيص واغاني شايقية ومنصورية يعني إيقاع دليب.. محمود ولدكم كان مصر يقدم رقصة الحلفاوين الأستاذ إعتذر له... محمود خاطرو انكسر.. أنا قلت لمحمود هون عليك أنا بديك خمس دقايق من فقرتنا.. فرح جنس فرح محمود ده.. هو مصر يوري الأستاذ إنو إبداع الحلفاوين موش ساهل.. راح فصل ملابس بنات وأولاد في سوق ابوحمد.. راح جاب طار.. راح أخذ إذن من مدير مدرسة البنات عشان يدوهو بنات المحس والسكوت والحلفاويين عموما وكان عددهم كبير في مدرسة البنات حوالي 30 بنت.. وجابن لينا.. وكان مدير الإرصاد في ابوحمد حلفاوي إسمو فريد.. استضافنا في بيتو لنعمل البروفات.. المهم ما أكترو ليك بعد جات الحفلة رقصتكم كانت اروع رقصة.. ونحن مثلنا حلفاويين حتى محمود عبد السيد ده علمنا الرطانة( ما عارف حاجة زي دي لسه بتذكر بعض مفرداتا..( اسمري شيلي التوب أي والله.. وتي وناري التوب ايوالله.. حاجة زي دي بس عباراتي هنا ما دقيقة.. المهم تاني بقا يطالبو برقصة الحلفاويين والمحس والسكوت في اي حفلة عندنا... أها محمود ده فرح من ابناء المناصير شديد لما راح إجازة عيد الاضحى جاب لينا معاه كمية من البقنية في سرامس كبيرة إكرام لنا وصارت بيناتنا صداقة من يومها..
    ..........
    برضو ضقتا بقنيتكم في مدنية ( أربي) إنت عارف المناصير فيهم عدد كبير ماهر في الطين.. في بناء الجالوص.. خالي طوالي كان يبني طين في مدنية اربي ويجي راجع في الأعياد للمناصير.. المهم يا زول ما أكتروا ليك.. عجبنوا بناتكم.. وإنتو بطبعكم جميلين فراح إتزوج منكم واحدة.. وأنجب منها بنت هسه متزوجة في الحاج يوسف بت خالي طوالي اسمها عاشة المنصورية أو الدناقلة يقولوا لها ( عاشة الكاب) كناية لمحطة السكة الحديد الكاب الموجوده في خط المناصير...
    أها حبوبتي حليمة بت حاج قيلي أم خالنا خليفة ود حبيب مرأة صالحة وحاجة كم مرة وداية المنطقة بالفطرة.. زعلت قالت كيف خالي يخلى مرتو وولادو ويروح يتزوج من المحس قامت قالت لى تقوم تمشي معاي إنت زولا يعرف السفر والبكنات.. غشينا نوري كان عندها أخواتا متزوجات هناك ومنها ركبنا الي ( اربي) يومها ضقنا هناك البقنية.. اكرمونا غاية الكرم.. حبوبتي كانت نواية تقول لى ولدا طلقا ليهم الدنقلاوية دي.وكان ماطلقتها ماني عافي منك وبقطع شطري الرضعتك فيهو؟ لكن لما مشت هناك قالت لا لا لا ديل ناس ما بيتبدلوا..ديل ناس أصلاء.. ديل ناس سمحيين ما بهدم بيت الحلال الله يحاسبني وصارت علاقة من يومها وصرنا نشرب البقنية عندكم يا ماهر محمد صالح.. انا كنت مفتكر إنها عند المناصير والشايقية بس بهذا المسمي ولكنى عرفت الآن من تداخلات الأخوة الأعضاء إنها موجودة في السودان كلو وهي شراب محبب

    (عدل بواسطة منصوري on 01-22-2010, 05:52 AM)

                  

01-22-2010, 06:17 AM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    Quote: كنا في المرحلة المتوسطة في ابوحمد ومعانا واحد منكم من جزيرة ( نلوتي) إسمو محمود عبد السيد


    يا سلالالالالالالالالالالام يا منصورى ،،

    فى البدء لابد لى ونيابة عن كافة أهلى فى حلفا والسكوت والمحس ودنقلا
    أن أقدم لشخصكم الكريم الشكر الواجب على كل هذا الحب الذى تكنه لنا
    وهذا من قطعاَ من كريم معدنك وأصلك .

    محمود عبدالسيد ،، هذا الرجل الأنيق الجميل الرزين ،، فعلاَ هو من أبناء قريتى جزيرة نلوتى ،، وهو الدفعة التى تسبقنا مباشرة ،، يا أخى هذا الرجل بدماثة خلقه يخجلك عدييييييل كده

    الزول ده طبعاَ قرا الثانوية فى بورتسودان وعمل إستاذا منذ تخرجه من هنالك فى مختلف المناطق فى
    السودان ومن ثم إنتدب للعمل إستاذا فى اليمن السعيد ،، ومن ثم هاجر إلى الإمارات أبوظبى تحديداَ
    ويعمل إستاذا هنالك حتى يومنا هذا .

    أقدم لك شكرى مرة أخرى ،،

    ماهر محمد صالح
                  

01-22-2010, 07:18 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: Mahir Mohammed Salih)

    ماهر على جناح السرعة أرجو أن تعطيني تلفون محمود عبد السيد.. أنا في الإمارات.. هو فعلاً زول ملاك في أخلاقو.. يذكرني بأخ لى اسمو الناجي محمد أحمد رمضان.. ونحن اصلا لانصاحب إلا الناس الأصلاء.. محمود عبد السيد ده..رائع بكل ماتحمل هذه الكلمة من معني..متدين مهذب وديع جميل متعلم مثقف ود بلد أخو أخوان
                  

01-22-2010, 07:38 AM

Osama_Ali
<aOsama_Ali
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 68

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    Quote: إنت زودتا العيار والله شنو؟






    يااخي ده زود(العبار) ذاتو ..!!
    كوجو مورو ساكت
                  

01-22-2010, 08:02 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: Osama_Ali)

    Quote: اخي المنصوري ..

    يوجد في السعودية مخرج رياضي

    اسمه فطيس بقنة هل له علاقة بالبقنية

    ام تتطابق اسماء

    مودتي..

    البوردابي القديم الصحفي ود الباوقة زولنا
    ياخي قبل كل شئ عايزك تعمل في معروف تديني تلفون واحد كان ناظر مدرسة عندنا في جزيرة شري في المناصير احب المناصير وحبتو.. ياخي الزول ده زمن نحنا نمتحن تسعة مدارس ابتدائية لمدرسة واحدة متوسطة عايزين منها اربعين طالب بس الزول ده كان سبب نجاحي حتى ارقى المراحل التعليمية الزول ده ناظر مدرسة عجيب وزكي بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني الزول ده عاش مع المناصير ونسى الباوقة وفي يوبيل مدرسة شري الذهبي جابوه من الباوقة هو واسرتو وكرموه عايز تلفون الزول ده عشان ابرو
    اسمو مختار الخليفة احمد الأمين هو زول ود عمد ومشايخ عندكم ترقى في ادارات التعليم حتى وصل مرحلة كبيرة بالله عليك الله اسعفني بيهو
    بعد الله هو الذي أخرجني من أضابير المناصير الى ساحات العالم
    ..................
    نجي لموضوع بقنة
    نعم له علاقة بالبقنيةبقنة فطيس هو ولد البقنية الكبير لكن البقنية فطستو فأدغم الأسم وصار بقنة وحذفت الياء لأنو فطس من كثرة ما ارضعتو أمو البقنية فصار فطيسة وليس رمة.. والفرق واسع والبون شاسع مابين فطيسة ورمة..
    بالمناسبة يا ود الباوقة.لقيت المصريين برضو بيستخدموا كلمة رمة انا كنت قايلها كلمة سودانية بس؟

    (عدل بواسطة منصوري on 01-22-2010, 08:05 AM)
    (عدل بواسطة منصوري on 01-22-2010, 08:08 AM)

                  

01-22-2010, 09:22 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    الاستاذ منصورى و ضيوفه الكرام

    لكم التحية

    كلامك و موضوعاتك يا منصورى أخوى مشاء الله ... عندك بوست غير هذا و قد تداخلت فيه ارجو ان تهتم به و ترفعه

    "بتاع الخواجة"


    سوف اضع رابط لبوست لى اسمه الراية البيضاء "قصة" و اريد اسمع رايك فيها ...

    راجع ليكم
                  

01-22-2010, 12:09 PM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: اسمو مختار الخليفة احمد الأمين هو زول ود عمد ومشايخ عندكم ترقى في ادارات التعليم حتى وصل مرحلة كبيرة بالله عليك الله اسعفني بيهو


    اخي المنصوري ..

    الاستاذ/ مختار الخليفة احمد الامين هو ابن

    (عمتي لزم) وحاليا موجود بالباوقة

    وقد قضى في شري بينكم زمنا جميلا هو اسرته

    ما زالوا يذكرون اهل شري الاوفياء بالخير

    سارسل لك رقمه ...

    اما عن اخونا فطيس بقنة فشكرا عن المعلومة

    التي كنت ابحث عنها وقد وجدتها بين سطورك

    الجميلة ..

    مودتي منصوري ..
                  

01-22-2010, 12:17 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: ود الباوقة)

    أخونا الكاتب الطيب رحمة ( أريتني لوأقدر أقول فيك الكلام الماانكتب)
    Quote: سوف اضع رابط لبوست لى اسمه الراية البيضاء "قصة" و اريد اسمع رايك فيها ...

                  

01-22-2010, 07:03 PM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    Quote: ماهر على جناح السرعة أرجو أن تعطيني تلفون محمود عبد السيد.. أنا في الإمارات.. هو فعلاً زول ملاك في أخلاقو..


    شاكرون ومقدرون أخى منصورى ،، هذا هو رقم صديقك القديم محمود عبدالسيد وهو كما ذكرت لكم مقيم فى أبوظبى .

    00971507421228


    مع التحية ،،

    ماهر
                  

01-23-2010, 04:48 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: Mahir Mohammed Salih)
                  

01-23-2010, 06:53 AM

ضحيه ابراهيم
<aضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: حكى لى أخى الاكبر أن طلاب مدرسة خورطقت الثانوية
    فى الستينات أضربوا عن الدراسة و السبب هو إمتناع المتعهد
    عن توريد المريسة لوجبة الفطور


    الاخ /ماضى ابو العزايم

    تحياتى واحترامى
    اعتقد ان ماكتبته هنا ليس صحيحا ومدرسة خورطقت من اعرق المدارس
    السودانيه مثلها مثل حنتوب وخور عمر.ولايمكن ان توزع لطلابها المريسه
    والخمره؟؟؟
                  

01-23-2010, 08:51 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: ضحيه ابراهيم)

    Quote: هي شراب ينقع من التمر


    ياخي التمر واحد من مكوناتها،
    وأهمها ""زرٍيعة"" الذرة أو ""العيش ريف""
    وأحياناً تضاف إليها بعض البهارات ،
    قرفة ، زنجبيل ، أو قرنجال.

    Quote: وللمعلومية هي ليست مسكرة على الاطلاق



    القال ليك منو؟؟

    والا عشان بتنوٍم بس ؟؟

    للمرحوم بروفيسور تجم الدين محمد شريف
    مقال رائع بعنوان ""خمور النوبة""
    نشر في سبعينات القرن الماضي
    في مجلة الدراسات السودانية،
    بالله فتش عليهو.

    تحياتي
                  

01-23-2010, 08:51 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: ضحيه ابراهيم)

    Quote: هي شراب ينقع من التمر


    ياخي التمر واحد من مكوناتها،
    وأهمها ""زرٍيعة"" الذرة أو ""العيش ريف""
    وأحياناً تضاف إليها بعض البهارات ،
    قرفة ، زنجبيل ، أو قرنجال.

    Quote: وللمعلومية هي ليست مسكرة على الاطلاق



    القال ليك منو؟؟

    والا عشان بتنوٍم بس ؟؟

    للمرحوم بروفيسور تجم الدين محمد شريف
    مقال رائع بعنوان ""خمور النوبة""
    نشر في سبعينات القرن الماضي
    في مجلة الدراسات السودانية،
    بالله فتش عليهو.

    تحياتي
                  

01-23-2010, 09:23 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: dardiri satti)

    نجي مرة تانية نواصل في كلمة ( جغم) وبعدين نرد شوية شوية على المتداخلين
    أخوانا ناس الآداب بيقولوا( اللغة وليدة الواقع) وأنا قبل كدة قلت الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي عندنا في السودان كبير لدرجة منشرة وعندنا مصطلحات ليهو لاتتوفر في اي لغة
    شوف مثلاً الواقع السياسي
    عندما يقول لك شخص مثلاً( سدنة)
    أو ( عوامة)
    ( الانتفاضة) ماذا ينبعث في ذهنك
    انقلاب
    ( كوز)
    ......
    الاجتماعي
    مثلا
    كلمة( دلدول) لما يقول ليك الزول ده دلدول.. شوف معناها يمشي بعيد كف وتديك طعم كيف ووصف كيف حتى تكون محرقة أشد الاحراق للشخص الذي قيلت في حقه
    ودلدول في اللغة العربية يمكن ترادفها( إمعة) هل كلمة إمعة بتدي نفس الطعم والبعد
    أو يقول ليك
    الزول ده( طروره)
    وقس على ذلك
    البعد الاقتصادي يقول ليك مثلاً( دق الدلجة) شوف المدى الذي يمكن أن تصل له كلمة دق الدلجة.. وترادفها يمكن في اللغة العربية( الانهيار الاقتصادي)
    نجي لكلمة جغم
    هن ثلاث كلمات نستخدمهن في العامية
    1 جغم
    2 قرطع. او كرتع
    3 يغر
    وكلها تعني شى معين ينسكب في الحلق بس بمعاني متفاوته نجي لشرحها
                  

01-23-2010, 12:26 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    جغم
    2 قرطع. او كرتع
    3 يغر
    وكلها تعني شى معين ينسكب في الحلق بس بمعاني متفاوته نجي لشرحها
    جغم في اللهجة السودانية تعطي عمق أكثر من اللغة العربية في كلمة( شرب)
    جغم تعطي المعنى العميق الآتي( الشراب بنهم شديد، بعد طول غيبة من هذا المجغوم أو المشروب المعنى مع تذوق لذته والاستمتاع بعملية الجغم نفسها أثناء البلع ، وهذا المعنى يتوفر لمحبي مشروب البقنية
    ........................
    قرطع: برضو معنى يخص الشرب وهي لها مدلولات أكثر ومعنى مختلف في البعد عن عملية الجغم
    قرطع تعطي المعنى الآتي( قرطع غالباً قد يكون شراب بي كوز أو كورية أو قرعة.. والقرطعة تسمع فيها صوت حلقة الحلقوم لها صوت.. وذلك لفقاعات الهواء التي تتخلل القرطعة السريعة)
    ..................
    يغر... غر يغر غراً... فيها أثر عربي( غرغرة الروح)
    لكن عندنا السودانيين تختلف شوية
    يقول ليك غروا الدواء إن رفض يشربوا غرو ليهو بالقوة..
    يغر يعني يسقي بالإكراه ..
    قد لا يكون أحيانا يغر فيها إكراه ولكن يكون فيها انسياب بشدة في الحلق
    ............
    ما أطعم لهجتنا السودانية وأحلاها وأعمقها
                  

01-23-2010, 12:41 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    وقيل ان الجغمة تصغير البقة
    جغم يجغم
    بق يبق والبق معروف للباقاقين ابو الزفت بالله شوف البقبقة دي كيف تشرح نفسها
    وقد سمع من الباع جملوا في حكم مواصلة الصيام في الحر الشديد
    فقال : كان ما جغيمات الوضؤ دا ما كان بنصام

    والقرطعة في عاميتنا السودانية لها مدلول رومانسي آخر غير الشراب
    قول لي كيف ؟
    اقول ليك كيف
    .
    .
    عندما يغيب الزوج عن زوجته فترة طويلة تزيد عن السنة مثلا
    وياتي لهذه الزوجة المسكينة مرسال اقول ليها راجلك جاء في الخرتوم
    هنا يقرطع حلقة الزوجة حتى تسمع لها صوتا
    وقيل في هذه الحالة يلزمها غسل عديل كدا ( الكلام دا سر يا منصوري )
                  

01-23-2010, 03:30 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: عبدالله ود البوش)

    Quote: والبق معروف

    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    يا عبد الله ود البوش
    يا عبد الله
    ياخي حيرتنا عديل كدة
    نقول بقنية... تجيب لينا عيار تقيل في قرعة شول منى ومحروسة
    واحد في المداخلات قال ليك دا ما عيار ده عبار
    وبعدين تجيب لينا بق
    ياخي عندنا البق ده في أبوظبي حشرة ملعونة خلاص تجي في الفراش اي دواء ما بيكتلا هسه دي فرصة ياجماعة جيرانا جاهم البق في زول عندو دواء ناجع؟ ماعندك الدواء ده يا عبد الله
    ...........
    اما يا عبد الله الموضوع السر القلتو ما حا أتكلم فيهو لأنو قلتا سر أها النوريك الفنجرة دي..
                  

01-24-2010, 03:20 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    نحن هنا نتكلم عن البقنية فقط..
    ولكن شوف الشيخ العارف ده
    الذي سارت بحكمه وأمثاله الركبان قال شنو؟ وهو الشيخ فرح ود تكتوك قال:
    ( الدنـيا مريسة... والآخره صـفاية؟)
    شوف الحكمة في هذه الأبيات وقيمتهن التربوية لمان وجد المجتمع تمور موراً فيه هذه الآفة( المريسة)
    ما أفتكر الأبيات محتاجة لشرح..
    عشان كده نجح كبار المتصوفة في تسليك الناس وسوقهم الى الدين رويدا رويدا حتى تمكن في نفوس العامة بصورة ثابتة
                  

01-24-2010, 11:43 AM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يجغمون ( البـقـنية) (Re: منصوري)

    Quote: ففى السودان أمور عجيبة ،، هنالك قبائل لا يرون فى لحم الثعلب حرج ويتعاطونه كما أنزل ،، فهنالك قبائل لا يرون فى تعاطى المريسة أى حرج على الإطلاق وبل يستنكرون ما يعارضون ذلك ( راجعى بوست الأخ حبيب نورة ) الجارقو أو شىء من ذلك القبيل ،، وأنا عن نفسى عاصرت زمناَ كان زملائنا فى مدرسة الرنك يذهبون إلى بيوتهم وبفطرون بالمريسة ويأتون عادى فى الحصة التالتة ،،


    بالله يا ماهر يفطرون بالمريسة ده كان سنة كم؟
    والله السودان ده صغير خلاااااااااص

    (عدل بواسطة شول اشوانق دينق on 01-24-2010, 11:44 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de