نقد قائد قدير بس عيبه شيوعي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2010, 07:59 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقد قائد قدير بس عيبه شيوعي

    في زمن كان للوالدة كاسيت شغال طوال اليوم قران وكنت بعتقد انه مفروض انو مافي زول يتكلم والقران شغال وكانت بتجي شلة من الأخوان واولاد العم للهزار طوالي بقفل المسجل يوم النقاش ارتفع جيت داخل قفلت المسجل ابن عمي قال لي يازول انت حكايتك شنو يازول انت شيوعي ما بتحب القران دا مالك
    المعروف أي زول لمن يهرطق ويقول كلام خارج عن الدين والملة الناس بتوصفه بأنه شيوعي وصفة الالحاد والكفر ملازمة ليهم رغم أنو فيهم ناس معتدلين كتير وغير دا ملازمة ليهم صفة التحرر ولي هسع بتذكر فلانة البت الوحيدة والأولى في الحلة الكانت بتمشي موضه وشعرها افرو لمن الناس تستغرب كان في شكلها يقول ليك دي ما شيوعية رغم أنو البت دي كانت في قمة الأخلاق والوعي والناس كانت بتتحاشي الشيوعين قدر الأمكان

    دخلنا الجامعة وكنا مبهورين وعقلنا اتفتح شوية بدينا نتحسس هبشنا الشيوعين والتقدميين ديل لقيناهم ما زي ما اتخيلناهم كبارهم بتكلموا في كلام بعيد منهم اشكالهم غريبة اسلوبهم عنيف كل شيء مباح عندهم بصراحة كلامم كتر صغارهم ياوراثين الشيوعية يا عاملين حركة تحشيش ساي كدا الود شيوعي وفاهم وبنطلون الجينز والشخبطة والشعر والكلام الكبار والأستهزاء

    للأن ما قابلت لي زول براه راح اقتنع بنفسه ومشى قال أنا بقيت شيوعي وبدا يخدم قناعاته بصورة واضحة كل الشيوعين البعرفهم يا شيوعي قديم يا وراثها ابوه اخوه اخته زوج اخته شيوعي يا البيت كله يازول ممغوس يا زول بتاع تحشيش وعندي فيهم أصدقاء واخوان وجيران ومودة طويلة
    برضه الشيوعين ما حاولوا أصلاً يتقربوا من الشعب ويوضحوا هم منو ، قاعدين متعالين شلليات ومجموعات مقفولة عليهم لو اضطرتك الظروف جالستهم تحس بالضيق عندهم منك الشيوعي يستعرض ثقافته عليك ويطلعك طرورة بي أي طريفة في أي نقاش
    التاريخ المحفوظ للمواطن العادي للشيوعين كله سيء مع الأسف بيت الضيافة طردهم من البرلمان تحالفهم مع قرنق وغيره من السيرة السيئة مافي حاجه حلوة عن الشيوعين بتذكره الشعب لي هسع البعرف يوريني أنا ما بعرف ؟

    الفكرة العامة عند المواطن العادي عنهم زي ما قلت سيئة (أقسم بالله في حاجة كبيرة في السن كان بتبرر لي قطوعات الكهرباء بأنو الحكومة دي دخلوا فيها شيوعين وهم البخربوا)
    جا الانترنيت شفناهم نقاشهم حاد الفاظهم معروفة يبيحوا لي نفسهم اي حاجه ما يتقبلوا النقد ولا فيهم واحد يقبل النقد ويبيح لي نفسه نقد اي كان يهاجموا الرموز والأموات ويتعلقوا بي رموزهم للتقديس ويهاجموا المقدسات متلونين متناقضين يهاجموا الشيء ممكن في لحظات يمدحوه لو لقوه بخدم خطابهم

    أتذكر في انتخابات الأنتفاضة نزل في دائرتنا مرشح محبوب العم سعودي دراج راجل فاضل ومحبوب كل الدائرة تعرفه و كان مع الأسف متذيل في النتيجة الوالد (عليه الرحمة) قال لي لو سعودي دا نزل مع حزب تاني كان فاز بالتزكية
    ما في زول بشكك في وطنية نقد ولا في وثقافته البتأهله يقود البلد بس عيبة الحزب المترشح منه

    نقد كقيادي سوداني مافه كلام لكن عيبه شيوعي

    الشيوعين ما عندهم دور ولا عندهم قيمة وسط الأغلبية الصامته
                  

01-18-2010, 08:14 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد قائد قدير بس عيبه شيوعي (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    وكتب الصحفي / سيد احمد خليفة عن مرشح الرئاسة :

    بعض الحكايات والذكريات عن الحزب الشيوعي والشيوعيين وغيرهم

    كان حزباً مستقلاً شهد له الأعداء قبل الاصدقاء بالوطنية والإستقلالية

    نقد (الشيوعي) إكتسح دائرة الديوم لأنه نقد السودان

    زارني في كوبر وأنا سجين الديمقراطية وهو زعيم المعارضة البرلمانية

    حل الحزب الشيوعي افضى إلى ما بعده من كوارث وإنقلابات

    وسقوط الترابي افضى إلى إنقلاب الإنقاذ التي تخلصت منه في الطريق


    سيدأحمد خليفة

    شهد له كل الذين عايشوه وعاصروه ورشحوه وايدوه بدائرة الخرطوم والعمارات عام 1986م، وحتى الذين
    عارضوه في تلك الإنتخابات أو بعدها وقبلها بالضرورة أنه سياسي من نموذج مختلف مقارنة بالسياسيين
    السودانيين في مختلف مستوياتهم وأحزابهم واسمائهم التي تتراوح ما بين (شيخ.. ومجاهد.. ومناضل)
    وغير هذه وتلك من الاوصاف التي لا تنطبق في الغالب لا على هذا ولا على ذاك. والأُستاذ محمد إبراهيم نقد
    اطال الله في عمره والذي تجاوز الـ«70» ربما بنصف عقد أو أكثر أو أقل دون أن نجزم أو نكون متأكدين
    100% يمكننا القول بأنه امضى ثلث هذا العمر على الأقل شيوعياً محترفاً بين الحياة تحت الأرض وفوق
    الأرض وفي المعتقلات وداخل البلاد وخارجها.

    ومع إن الحزب الشيوعي السوداني واجه العديد من المحن والاحن وعاش فترات (خصيبة وأُخرى عصيبة) إلَّا أن
    الأُستاذ نقد ظل هو بكل مميزاته وأخلاقياته ومحبة وتقدير الناس له لأنه رجل متوازن وموزون في افعاله
    واقواله، ومتسامحاً مع الخصوم حتى ولو اغلظوا التعامل معه..!.

    وأنا هنا لا امتدح نقد بقدر ما امتدح جيل وكادر من الحزب الشيوعي السوداني الذي ظل سودانياً في نهجه
    وسلوكه وأخلاقياته وهذا لا يعني أنه حزب من الملائكة وإن كل عضويته وكوادره وقيادته (تشبه نقد)..
    كان الحزب الشيوعي السوداني منذ بداية الخمسينيات هو لسان حال القوى الحديثة وهو القائد للعمل
    النقابي، وكان رأس الرمح بين حركات التحرر الأفريقي والعربي بل والعالم، وهذا الوضع المميز آنذاك
    اعطى الحزب الشيوعي مكانة دولية رفيعة رفعت اسم السودان بين الدول شرقها الإشتراكي وغربها
    الرأسمالي، وفي معركة الإستقلال ومنذ مؤتمر الخريجين وحتى رفع العلم كان الحزب الشيوعي السوداني
    بقياداته التاريخية (حسن الطاهر زروق.. إبراهيم زكريا.. الشفيع وعبدالخالق) وغيرهم عضواً نشطاً في
    التجمعات والكيانات والأحزاب الإستقلالية..!.

    ومع ان أفكار وعقيدة الحزب الشيوعي كانت آنذاك «أي قبل الإستقلال» تصطدم بما نسميه ثقافة وتعبيرات
    تلك الايام الأحزاب الرجعية إلاَّ أن الحزب الشيوعي السوداني ترك هذا الفهم جانباً وعطل هذا المنطق في
    الماركسية اللا دينية وتحول إلى حزب سوداني خالص وتألف وتحالف مع الرجعية المزعومة وهي ما كان
    يسمى بالأحزاب الإستقلالية.. وطالب بإستقلال السودان وعارض الإتحاد مع هذا أو ذاك من دولتي الحكم
    الثنائي مصر وبريطانيا.

    عقب الحرب العالمية الثانية وإن أردنا أن نمر على المناخ الذي نشأ وترعرع فيه الحزب الشيوعي كان
    الإستعمار الغربي ودع أو اخذ يودع المستعمرات وكان ضمن موروثاته أي الإستعمار كراهية وعدم ثقة
    الشعوب التي كانت مستعمرة حيث كان الإتحاد السوفيتي وكان دور المعسكر الإشتراكي شريكاً قوياً في حركة
    التحرر الوطني التي أدت إلى زوال الإستعمار.. الأمر الذي حول الأحزاب الإشتراكية والشيوعية في العالم
    الثالث إلى ما يشبه المحامي المدافع عن قضايا الشعوب.. حيث تطور هذا الفهم في السودان أكثر عندما
    تمكن الحزب الشيوعي من قيادة العمل النقابي وتنشيط الحركة المطلبية وإتخاذ العديد من القوانين
    المنصفة للعمل والمحسنة لأوضاعها.

    ومع تناسق وتوافق الحزب الشيوعي السوداني مع الحركة الشيوعية العالمية ومركزها القائد في موسكو
    إلَّا أن الحزب الشيوعي السوداني وبإعتراف الجميع ظل أكثر الأحزاب الشيوعية إستقلالية في العالمين
    الإشتراكي والثالث حيث كان أبرز دليل على هذه الإستقلالية آنذاك إدانة ورفض الحزب الشيوعي للغزو
    السوفيتي لدولة تشكوسولوفاكيا أو ما عرف آنذاك بربيع براغ عندما إجتاح الجيش الروسي تلك الدولة
    الإشتراكية التي حاولت أن تجرب إستقلالية القرار بقيادة زعيمها (دوبشيك)..!.

    رفض الحزب الشيوعي السوداني ذلك الغز وادانه وهذا أكسبه إحترام وتقدير حتى خصومه إلَّا أن بعض
    الأيادي الأيدلوجية عبثت داخل الحزب واحدثت في الخمسينيات عدداً من الإنقسامات فكانت القيادة الثورية
    التي أيدت الإنقسام الصيني بقيادة الرئيس (ماوتسي تونق)، ثم نشأ بعد القيادة الثورية ما سمي بحزب
    العمال والمزارعين وغير ذلك من الخلايا أو خمائر العكننة داخل الحزب إلى أن كانت الطامة الكبرى
    والمؤامرة الأكبر عام 1965م، عندما تقرر حل الحزب الشيوعي السوداني وطرد نوابه المنتخبين من داخل
    البرلمان بعد ثورة أكتوبر 1964م..!.

    كانت تلك هي الخطوة والمناخات التي هيأت الاجواء لإنقلاب مايو 1969م، حيث اعتبر بعض الضباط الشوعيين
    وبعض المدنيين من أعضاء الحزب الشيوعي أن تلك (حقارة رجعية) وإهانة للحزب ورفض للديمقراطية التي
    أتت بنواب الحزب الشيوعي عن طريق الإنتخابات، فكان الإنقلاب (الإنتقام) ونعني إنقلاب مايو..!.

    ولكن وللتاريخ واقولها للمرة الألف كما قلتها من قبل فإن بعض الشيوعيين هم الذين ايدوا إنقلاب مايو
    عسكريين كانوا أو مدنيين، ومثلما سمعتها بأُذني هاتين أن الشهيد الفذ عبدالخالق محجوب سكرتير الحزب
    الشيوعي سمعتها أيضاً من الراحل الشهيد الشفيع أحمد الشيخ.. فإن قيادة الحزب الشيوعي ولجنته
    المركزية رفضت وعارضت إنقلاب نميري فكرة ومبدأ وإن حدث تأييد غير مطلق فقد كان الرأي الوسط يقول
    بتكوين حكومة قومية بعد الإنقلاب يكون رئيس وزرائها هو صاحب الأغلبية في البرلمان المنحل أو المحلول
    ويعني الإمام الصادق المهدي وهو قولاً إعترف به جعفر نميري في احدى خطبه. كان الأُستاذ محمد إبراهيم
    نقد وهو صاحب تجارب إنتخابية عديدة في كل تلك الحقب والتقلبات متمسكاً بحزبه وعقيدته وقبل وبعد ذلك
    متخلقاً بسودانيته..!.

    وفي آخر إنتخابات برلمانية نزيهة ومشهود لها بالسلم والسلامة ترشح الأُستاذ نقد بدائرة الديوم
    والعمارات وأكتسح الدائرة ليس لأنه شيوعي أو أن الدائرة شيوعية ولكن لأن خطابه الإنتخابي كان مختلفاً
    عن خطابات المرشحين الآخرين خاصة مرشح الجبهة الإسلامية الذي لم يكن وحده المتحدث في الليالي
    السياسية بل إستخدم اسوء الألسنة واسوء الشخصيات كمتحدثين في ندواته ولقاءته ولياليه السياسية، حيث
    كانت الإساءات والتجريحات وسوء الأدب من أهم العوامل التي اسقطت المرشح الإسلامي في مواجهة المرشح
    الشيوعي..!.

    وكان نقد في البرلمان الأخير المذكور زعيماً للمعارض يمثل اليسار بينما كان لليمين زعيم معارضة آخر
    هو الأُستاذ علي عثمان محمد طه (جبهة إسلامية).. ولكنه مثل نقد أو نقد مثله في الأخلاق والصفات
    والممارسات والقيم السودانية المحفوظة قبل القيم الاخوانية أو الشيوعية..!.

    عام 1989م، وقبل إنقلاب الإنقاذ بنحو اسبوعين كنت معتقلاً بسجن كوبر بقرار من صديقي مبارك المهدي وزير
    الداخلية آنذاك.. والسبب هو إجراء مقابلة صحفية مع جعفر نميري بالقاهرة، ويومها وأنا امضي
    نهاراتي وليالي بمعتقل كوبر.. زارني الأُستاذ نقد بعد الحصول على التصديق اللازم من جهاز الأمن وجلس
    معي بمكتب مدير السجن نحو النصف ساعة ومن حديثه وتحليلاته العميقة كدت (أن اشيل الفاتحة) على
    النظام الديمقراطي أمام الأُستاذ نقد ركناً من اركان النظام الحزبي الديمقراطي وزعيم للمعارضة
    البرلمانية..!.

    بعدها نحو اسبوعين أو اقل (شلت الفاتحة بالفعل) بل واقمت مع غيري من السودانيين صيوان العزاء
    للنظام الديمقراطي التعددي 1985-1989م، حيث كان إنقلاب الإنقاذ..!.

    وللمقارنة فقط فإن إنقلاب مايو الذي تسبب في حل الحزب الشيوعي جاء بعده إنقلاب الإنقاذ الذي تسبب فيه
    سقوط حسن الترابي في الصحافة وجبرة هكذا فإن السودانيين ونظمهم السياسية هينة ولينة..!.

    وأعلن هنا أنني عام 1986م، في الإنتخابات تلك وأنا من سكان السجانة ومع أنني كنت رئيساً لتحرير
    صحيفة (الأُمة) الناطقة باسم حزب الأُمة فانني وافراد أُسرتي ولديهم (18) صوتاً صوتنا للأُستاذ نقد وسط
    دهشة وإستغراب المقيمين في الخيم الإنتخابية أمام مركز الإقتراع ذلك لأنني كنت موقناً أن المنافسة
    والمفاضلة بين نقد ومرشح الجبهة الإسلامية وليست ثمة منافسة بين هذا وذاك من المرشحين الآخرين أُمة
    وإتحادي أو بحثي أو غير هذا وتلك من المسميات الحزبية..!.

    الآن وقد ترشح نقد للرئاسة ولأنه امضى ثلث حياته وأكثر تحت الارض أو داخل الزنازين، ولأنه ثابت على
    المبدء رغم يقيني القاطع بأنه لن يفوز بالرئاسة إلَّا أنني ساكرمه واقدره وادعمه بقدر الإمكان وبقدر
    ما أستطيع لأنه رمز للإنسان السوداني المهذب المؤدب الأمين الملتزم الخلوق الثابت على المبدء نختلف
    معه أو نتفق. ويكفي أن كل الزعامات السياسية التي القي عليها القبض بعد الإنقاذ والقيت بسجن كوبر
    1989م، إختارته إماماً ليصلي بها الأوقات الخمسة رغم وجود الإمام الصادق (والاخوة) الترابي.. والأمر
    على ذمة من كتبوه وروه ولو كنت مع هؤلاء لصليت خلف نقد أيضاً ولما عملت بقول المرحوم العالم
    الاخواني الراحل محمود براد عندما وقف في مقابر أحمد شوفي بأُم درمان لدفن احد (الاخوان ) وصاح في
    الناس لا تصلوا خلفه (فهو كافر) وكان يعني من يعرفه الذين حضروا أو سمعوا أو قرأوا منشور الراحل
    محمود براد وتبريره لذلك المنع القاطع حيث إنقسم المصلون يومها بالفعل وصلوا مجموعتين كانت
    اغلبيتها خلف الأُستاذ براد واقليتها خلف
                  

01-18-2010, 09:00 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد قائد قدير بس عيبه شيوعي (Re: عاطف مكاوى)

    شكراً أخ عاطف على أضافتك

    صدق سيدأحمد خليفة لمن وصف نقد بالمتوازن

    لولا ما كان متوازن ما كان حافظ على حب الناس لشخصة وقيادة الحزب الشيوعي
    ما عارف أتذكرت برنامج تلفزيوني عن مسابقة لشخص يبقى أطول فترة مع العقارب في حوض يجي واحد يقعد في حوض وينزلوا من علبة كمية كبيرة من العقارب وما تلدغة نفس بتخيل لي نقد عنده قوة وجراءة نفس الأشخاص ديل (مع أعتذاري للأخوان الشيوعين للتشبيه بالعقارب وما لقيت حاجه للتشبيه و الخيال جمح شويه)
    لأنه لو فقد توازنه وأنجرف نحو الناس البتحبه كان اتلدغ اعضاء الحزب واتنكل بيه ولو انجرف في افعال الحزب كان اتلدغ بكره الشعب
    بس نقد رغم دا ما طلع الحزب للشارع للناس العادية وللجميع والسبب معروف كان اتلدغ من صفوية الحزب (ماعارف حزب شيوعي وصفوي) مش حاجة تحير


    نحنا جيل جديد ورثنا الفكرة السيئة دي عن الشيوعين (في أعتقادي الشخصي قد يكون فيها بعض الظلم للشيوعين) المشكلة في الشيوعين اليوم بحاولوا يرسخوا للناس الفكرة دي وحتى المرتاب في صحة الفكرة زيي
                  

01-18-2010, 09:45 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد قائد قدير بس عيبه شيوعي (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    أدق وصف للحزب الشيوعي السوداني ممكن يكونوا شله أو جماعة معارف متواصلين مع شلل تانية في الجامعات أو باقي الأقاليم

    واحد صاحبي أنا مسميه السياسي الصامت لأنو بفهم في السياسة وما بتكلم ولا بفتي فيها بس بلخص الواقع قال (ديل مرتابين والشعب أذكى منهم) في أول وصفة للمظاهرات الأخيرة وسرد لي قال لي قامت مظاهرات في أمدرمان بسبب الموية الشيوعين انتبهو لي أنو الشعب لسه قوي وقادر وما عارفين أنو الشعب قوي وأذكي منهم جات حكابة لبني زي ما بقول أستغلوها قال لي كانوا بديروها بالمسجات مع بعض الشعب ما فاتت عليه القصة مرقوا براهم وجاطوا قال لي كل المرقوا مع لبنى كانوا شيوعين والمتعاطفين معاهم ومعارفهم وهم الكبروا القصة
    بالجد كلامه صاح (امشوا راجعو صور المظاهرة وشوفو منو الطلع مع لبنى) والشارع رايه شنو وأسالوا اي زول عادي عن موضوع لبنى

    جا موضوع مظاهرات باقان وعرمان (تسميتي الخاصة) برضه الشيوعين وكنت حاضر اليوم داك الناس كلهم مبسوطة من الإجازة البعد العيد وكل زول مشى قضى غرضه وفي ناس عرفوها الضهر بعد ما أنتهت لانو مع الأسف الشيوعين والمتعاطفين معاهم نسوا يرسلوا المسجات لعموم الشعب السوداني
    مافي زول مرق معاهم ولا في زول فاضي ليهم حتى الجنوبين

    الشعب ذكي وعارف متين يقوم وعارف مصالحة وكيف ياخد حقوقة ما غنم يسوقوهم

    ما عارف ليه الشيوعين لمتين الشيوعين وغيرهم مازالوا مفتكرين الشعب دا غنم وقطيع ممكن يسوقوه رغم أنو الأكبر منهم بقية الأحزاب بقت عاقلة وانتبهت لذكاء الشعب
    بعدين الشعب دا زاته كان بقى غنم هم ما مؤهلين يقودوه ولا حا ينقاد للشيوعين



    للتكرار

    (عدل بواسطة عبدالعزيز حسين عبدالرحيم on 01-18-2010, 10:15 AM)

                  

01-18-2010, 11:06 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد قائد قدير بس عيبه شيوعي (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    العم / نقد .. ما يميزهو عن الشوايعة بيه كل علمه وتجربته

    لا يستعلى بعبارات ومفردات جوفاء لا تنتمى الى هذا الشعب

    فهو بسيــط بساطة القيادى السودانى الرمز


    Quote: نقد كقيادي سوداني مافه كلام لكن عيبه شيوعي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de