|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
قال محدثي :
قررتُ يوماً أن أترك شرب المنكر. في الليلة التالية للقرار ، وجدت أن هناك زجاجة مترعة بالمنكر تقبع في دولابي. قلت جهراً : الله يلعنك يا إبليس. و لكن ظلت أجزاء في المخ و المخيخ تنبض لإسكات ضجيجها بكأس من المنكر.
فلم يسرِ مفعول اللعن . ثم لعنت إبليس سراً.
و خرجت .. لأبتعد عن مسرح الإنزلاق في السوء. الملل الذي لا زمني خارج البيت أرجعني مهرولاً إلى أحضان الزجاجة. خُيِّل إلى أن إبليس يلعنني لأنني لعنته دون مبرر.
سألني صديقي : هل اللعنة التي صببْت جامها على إبليس سيء السمعة كانت ضعيفة و غير صادقة ؟ أم أن لعْن إبليس له قوة معينة كقوة السلاح و له معيار موزون و محدد حتى يصيب إبليس في مقتل ؟ أم أن إبليس صار مصفحاً ضد لعنات بعض البشر الذين صار إيمانهم كالمعدن المطلي بطبقة من غبار الذهب ، سرعان ما يتلاشى عند أول إحتكاك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
يقال أن رجلاً في سوق شعبي مكتظ بالناس ، إستفزَّتْ شهوته المكبوتة، رؤيته لمفاتن إحدى الإناث المتبرجات مكياجاً و ثياباً .. فهجم عليها أمام خلق الله و طرحها أرضاً محاولاً أن ينال شيئاً يطفيء لهيبه ، فإنهال عليه الناس ضرباً بالنعال و العصي و الأيدي و محاولين جَرِّه من فوقها. فقال من بين فيح رغبته المجنونة المنطلقة كحيوان فالت من عقاله : ياخوانا دقوني لا تْجُرُّوني. فنال الجر مع الضرب. هل كان في إمكانه الإستمتاع مع كل هذا الضرب و وسط هذه الجموع ؟
تُرى ماذا كان سيفعل هذا الفحل لو أطلقوه في شوارع أوروبا و أمريكا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
هناك مقولة مفادها :
المرأة : كائن ( جغرافي ) يحاول دائماإخفاء ( تاريخ ) ميلاده ....
و هناك مقولة سودانية تقول أن البنات جزاير ( بمعنى أنهن مثل الجزر ) ..
و هو مثل موغل في علم الأنساب.
فالمعروف أن البنت قد تتزوج من الأسرة .. أو من نفس قبيلتها .. أو من قرى مجاورة أو من مدن بعيدة .. و قد يكون الزوج غريبا عن الأسرة لا يمت لها بصلة .. فتمتد جذور أبناءها و أحفادها هنا و هناك .. تماما كإنتقال الجزر على النيل بفعل إكتساح الفيضان لها و بفعل النحت المائي .. و البنات هن من يقمن بتزاوجهن عبر الأجيال بتمديد فرع الأسرة .. إرتباط وثيق بالجغرافيا ..
و الغريب أن أمهاتنا و حبوباتنا لم يكن يحاولن مجرد المحاولة لإخفاء تاريخ ميلادهن .. و يتفاخرن بأنهن نديدات فلانة .. و أنهن تزوجن يوم ولادة فلان .. كم عمرك يا .............؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
سوداني من معارفي بالرياض. متزوج من إسكندنافية آية في الجمال و غاية في التعليم.
أظنه ملَّ التحدث بلغتها ليل نهار. يحث هذه الأيام عن لَمَّة الأهل و إذا وجد اللمة يقعد يتونس بمزاج شديد جدا لأنصاص الليالي ، و يطلب أكل سوداني بعشم شديد . ثم يقوم و هو يقول : إشتقت للمدام .. فتكم بعافية.
ذكرني هذا الزول بتلك القصة القصيرة التي نهايتها : نَقْنِق في بيتكم و تعال إتعشى عندنا.
( ملاحظة : النقنقنة هنا لا تعني بالضرورة الأكل و توابعه ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: حبيب نورة)
|
الفقر و الحاجة لا تبرران وسيلة التمتع بمبهجات الحياة عندما تتاح مجانا من أشخاص بغرض الكرم المبطن بنوايا أخرى أو لإستغلال المحتاج .
فقد جف حلق الفتاة من مطالبتها لأسرتها بعدة طلبات : ملابس تجاري الموضة أحذية تجاري الملابس التي تجاري الموضة شنط يد تجاري الأحذية و الملابس التي تجاري الموضة موبايل كالحربوية يتغير غلافه الخارجي ليجاري الأحذية و الملابس و الشنط التي تجاري الموضة. ثم كريمات تجعل من وجهها جدير بأن يستعمل كل ما ذكر أعلاه .. و كريمات شعر تجعل من شعرها يستحق أن يحمله ذاك الوجه الذي ستجعله الكريمات جدير بأن يستعمل كل ما ذكر أعلاه. و بعض مصاريف الجيب الإضافية لزوم عزومة الزملاء و الزميلات في الكافيتريا ..
و لما جف حلقها تماما من طلب كل هذا و ذاك .. قالت أن كل هذا و ذاك سيأتيها في شكل هدية من صديقتها التي تحبها ( مووووووووووت) لكى تذهب معها إلى ....... خارج العاصمة لمدة ثلاث أيام لحضور زواج أخت صديقتها.
*** هنا فقط نكرر المقولة أعلاه :
الفقر و الحاجة لا تبرران وسيلة التمتع بمبهجات الحياة عندما تتاح مجانا من أشخاص بغرض الكرم المبطن بنوايا أخرى أو لإستغلال المحتاج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
المرأة الجميلة ليست طيبه دائما .. ولكن .. المرأة الطيبة دائما جميلة يا جلال بن داؤود أنت راجل طيب ، كان مقبول أن تدخلنا في ذلك الخرم اللامنتاهي في الدقة في حلمة أذن نملة سكر أو أى من الكائنات المتناهية في الدقة لكن أن تدخل النمل ..... فهذا ما يجبرنا على الكاروشه وهو أمر لا طاقة لنا به ، أبو جهينه أنت متهم بضلوعك في حالة عقلية بشرية تهدف لإيجاد أفكار أقل ما يوصف بها أنها متفردة بما تمارسه من تعبير وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية ، يعني بدون لف ودوران أنت مقبوض عليك متلبساً بممارسة الإبداع. شكيتك على بسط الأمن الشامل واصل ورش عبيرك فينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: almulaomar)
|
أخي جلال بن داؤود غرور الإنسان يزيد من رغبته في سماع قلق الآخرين له وفي تقبل كلمات الإطراء بابتسام وتواضع مصطنع وهنا تبدو حكاية التملق بالرغم من علمنا أن المديح والإطراء يذهب جفاء ، وخطورة التملق كما قال أهل العلم أنه مرض إجتماعي إذا إستشرى في مجتمع يصيبه إصابه مباشرة يصبح بعدها مجتمع لاخير فيه. ذكر الشاعر البريطاني جون ميلتون التملق بأنه صفة تخص الشيطان، والشاعر الإيطالي دانتي قال إن المتملقين مكانهم في الحلقة الثامنة من جهنم مع الطغاة والقتلة. والتملق ليس صفة تقتصر على بني البشر بل تتصف بها القردة التي يلجأ بعضها إلى المداعبة من أجل التقرب إلى البعض الآخر طلبا لإحراز تقدم في وضع معين أو في علاقة ما أو في خطف موزة أو قشرة بطيخ حتى. ولم يسلم الفراعنة من صفة التملق، فقد أحبوا أنفسهم وتملقوها عندما ظنوا أن باستطاعتهم هزيمة الموت وتحقيق الخلود. أبو جهينة لا أريد أن أديها كوز من عندي "دلالة على الزيادة" فأنا لست قادر على ذلك وكل ما أردته أن تواصل نثر عبيرك في هذه المساحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: almulaomar)
|
صديقي الحمبم الوقور الملاعمر سلام كبير جدا عودا حميدا
المرأة الجميلة ليست طيبه دائما .. ولكن .. المرأة الطيبة دائما جميلة يا جلال بن داؤود أنت راجل طيب ، كان مقبول أن تدخلنا في ذلك الخرم اللامنتاهي في الدقة في حلمة أذن نملة سكر أو أى من الكائنات المتناهية في الدقة لكن أن تدخل النمل ..... فهذا ما يجبرنا على الكاروشه وهو أمر لا طاقة لنا به ، أبو جهينه أنت متهم بضلوعك في حالة عقلية بشرية تهدف لإيجاد أفكار أقل ما يوصف بها أنها متفردة بما تمارسه من تعبير وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية ، يعني بدون لف ودوران أنت مقبوض عليك متلبساً بممارسة الإبداع. شكيتك على بسط الأمن الشامل واصل ورش عبيرك فينا.
شكرا لهذا الكلام الجميل و المرور البهي بجيك على رواقة في باقي المداخلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
قال الوقور الملاعمر
غرور الإنسان يزيد من رغبته في سماع قلق الآخرين له وفي تقبل كلمات الإطراء بابتسام وتواضع مصطنع وهنا تبدو حكاية التملق بالرغم من علمنا أن المديح والإطراء يذهب جفاء ، وخطورة التملق كما قال أهل العلم أنه مرض إجتماعي إذا إستشرى في مجتمع يصيبه إصابه مباشرة يصبح بعدها مجتمع لاخير فيه. ذكر الشاعر البريطاني جون ميلتون التملق بأنه صفة تخص الشيطان، والشاعر الإيطالي دانتي قال إن المتملقين مكانهم في الحلقة الثامنة من جهنم مع الطغاة والقتلة. والتملق ليس صفة تقتصر على بني البشر بل تتصف بها القردة التي يلجأ بعضها إلى المداعبة من أجل التقرب إلى البعض الآخر طلبا لإحراز تقدم في وضع معين أو في علاقة ما أو في خطف موزة أو قشرة بطيخ حتى. ولم يسلم الفراعنة من صفة التملق، فقد أحبوا أنفسهم وتملقوها عندما ظنوا أن باستطاعتهم هزيمة الموت وتحقيق الخلود.
و أضيف
أن التملق سبيل الضعيف عندما يعجز عن الوصول لمبتغاه بالطرق المعروفة و السليمة.
و المشكلة أن البعض يقبل بالتملق و تملق المتملقين لسد نقص معين في شخصيته ...
المرأة لها قرون إستشعار تعرف من خلالها إن كان الذي أمامها يتملقها أم يدلق عليها مشاعر صادقة نابعة من القلب.
بعض الحكام يعرف المتملقين من حاشيته .. و لكنه يتظاهر بقبولها على مضض ... حتى تحين فرصة لركلهم خارج اللعبة في أول سانحة .. حينها يصبح هؤلاء المتملقين المطرودين أكثرهم عداءا و كراهية للحاكم و أكثرهم نشرا لغسيل الحاكم ( حتى إن كان غسيلا نظيفا يجعله وسخا )
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
أبو جهينه إضافتك أقبلها لسببين الأول أنها منطقية والأخرى أنك صاحب البوست يعني ممكن تكتب على باب البوست وبالخط العريض ممنوع الـ ..... يا ....... وقطعاً النقط الأخيرة تعنيني أنا شخصياً واللبيب بالنقط يفهم ، وربما تكون أكثر تأدباً ولطفاً كالعهد بك وتكتب ممنوع التحدث مع السائق ، وما بين الصمت إمتثالاً للوحة التحذيرية وما بين إغراءات السائق بثرثرته فوق الكوبري وعند إشارات المرور وإختلاط أزيز المكنه الديزل مع صوت المسجل يضيع الزول عديل كده. لكن كان لابد أن أختلف معك أو فلنقل أطلب المزيد من الإيضاح فربما هناك حته كده لم تسبرها أو تسبر غورها ، وبالضرورة سوف أبقي حائماً حولها مثلي مثل أى شرامي يقف بينه وبين الحسان صيوان وعسس عدا عن إفتقاره لكرت دعوه يجوز له الدخول ، المهم أنني لن أغور حتماً حتى أجد ضالتي. ما أريد أن تسبره بعد أن تصبر على لولوتي – فأنا من أمة يعز عليها أن تأتي direct to the point – والحال كذلك قول لي يعني المرأة بقرني إستشعارها قادرة على كشف تمثيلية الرجل تجاهها لأن الكثير من لقاءات النقة لا تكون فيها المشاعر صادقة أو فلنقل تكون مطايا لتحقيق مآرب ، فهل الأنثي ناقشه ومطنشه عملاً بفلسفة ضل راجل ولا ضل حيطه حتى لو كانت حيطة برج خليفة الذي خطف بعضاً من أضواء المدينة وأضواء الإنتخابات أم أن القرن الإستشعاري طاشي في الحته دي شأنه شأن أى مشغل خدمة خليوي فشلت شبكته في تغطية مناطق خارج حدود معينة وهو أقرب للضحك على الدقون حتى لو كنت أدروج (وهي اللفظة التي تعني أنك لا تملك قرون إستشعار لخلو الوجه أصلاً من الشعر) == راجع ليك في حته الحكام دي إن شاء الله يكونو حكام كورة ، وإذا حكمتم بين الناس أعصروهم ومزمزوهم صلو الحكاية مزاج ومصلحة شخصيه والكرسي داير والفرصة لن تتكرر (تعجبني عبارة وقور هذه وهو شرف أو صفة لا أدعيها وأقبلها متمنياً أن أكون كذلك) أجمل ما في الأمر أنني أملك سروال جينز brand name كمان أصبح بقدرة قادر low waist ومسايراً للموضة وهي في كل الأحوال محاسن صدف لها قصة قد تطول وتدخلنا في حيص بيص وتخرجنا من هذه المتعة التي تمارسها أخي جلال فقول للحكام التحكيم فاشل إلى أن نرجع ليكم فقد حان ان موعد موية الفول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: almulaomar)
|
الوقور الملاعمر
سلام
أبو جهينه إضافتك أقبلها لسببين الأول أنها منطقية والأخرى أنك صاحب البوست يعني ممكن تكتب على باب البوست وبالخط العريض ممنوع الـ ..... يا ....... وقطعاً النقط الأخيرة تعنيني أنا شخصياً واللبيب بالنقط يفهم ، وربما تكون أكثر تأدباً ولطفاً كالعهد بك وتكتب ممنوع التحدث مع السائق ، وما بين الصمت إمتثالاً للوحة التحذيرية وما بين إغراءات السائق بثرثرته فوق الكوبري وعند إشارات المرور وإختلاط أزيز المكنه الديزل مع صوت المسجل يضيع الزول عديل كده.
يا زول إنت سيد العربية و السواق تم تعيينه بمعرفتك
لكن كان لابد أن أختلف معك أو فلنقل أطلب المزيد من الإيضاح فربما هناك حته كده لم تسبرها أو تسبر غورها ، وبالضرورة سوف أبقي حائماً حولها مثلي مثل أى شرامي يقف بينه وبين الحسان صيوان وعسس عدا عن إفتقاره لكرت دعوه يجوز له الدخول ، المهم أنني لن أغور حتماً حتى أجد ضالتي. ما أريد أن تسبره بعد أن تصبر على لولوتي – فأنا من أمة يعز عليها أن تأتي direct to the point – والحال كذلك قول لي يعني المرأة بقرني إستشعارها قادرة على كشف تمثيلية الرجل تجاهها لأن الكثير من لقاءات النقة لا تكون فيها المشاعر صادقة أو فلنقل تكون مطايا لتحقيق مآرب ، فهل الأنثي ناقشه ومطنشه عملاً بفلسفة ضل راجل ولا ضل حيطه حتى لو كانت حيطة برج خليفة الذي خطف بعضاً من أضواء المدينة وأضواء الإنتخابات أم أن القرن الإستشعاري طاشي في الحته دي شأنه شأن أى مشغل خدمة خليوي فشلت شبكته في تغطية مناطق خارج حدود معينة وهو أقرب للضحك على الدقون حتى لو كنت أدروج (وهي اللفظة التي تعني أنك لا تملك قرون إستشعار لخلو الوجه أصلاً من الشعر) ==
هذا سبْرٌ ما بعده سبر
راجع ليك في حته الحكام دي إن شاء الله يكونو حكام كورة ، وإذا حكمتم بين الناس أعصروهم ومزمزوهم صلو الحكاية مزاج ومصلحة شخصيه والكرسي داير والفرصة لن تتكرر (تعجبني عبارة وقور هذه وهو شرف أو صفة لا أدعيها وأقبلها متمنياً أن أكون كذلك) أجمل ما في الأمر أنني أملك سروال جينز brand name كمان أصبح بقدرة قادر low waist ومسايراً للموضة وهي في كل الأحوال محاسن صدف لها قصة قد تطول وتدخلنا في حيص بيص وتخرجنا من هذه المتعة التي تمارسها أخي جلال فقول للحكام التحكيم فاشل إلى أن نرجع ليكم فقد حان ان موعد موية الفول
أولا لقب ( وقور ) أنت أهل له بدون أي مبالغة ... ثانيا سأنتظر فلفلتك للحكام .. فهم مادة دسمة و لا تجف الأقلام عن سبر أغوارهم
واصل دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
تكمن متاعبنا في أننا نخدع أنفسنا بأن الأمور ( ماشية تمام ) .. بينما تكون كل الدروب قد إنهالت عليها كتل من ركام الفشل الذريع.. و لكنها المكابرة .. لا بأس من جرعات التفاؤل .. و لكن عندما تنطفيء شعلة ( الممكن ) بمطر منهمر من ( الإستحالة ) كماً و كيفاً .. فإن الإيمان بأن القدر وحده يقف سيداً للموقف الإحباط لا يدخل في هذه الحسابات .. فالإحباط إدمان للتشاؤم المميت .. وحدها الإستماتة في إعمال أظافر الإصرار في لحم محاولة تسلق جدران أخرى و النظر إلى الأمور من زوايا أخرى .. وحدها كفيلة بأن تجعل حويصلات الشعور تعمل بكامل طاقتها و تُثْبِت الإنتماء لجنس البشر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
إحسـاس مـرعـب :
أن تقف أمام الغرفة الزجاجية تنظر إلى عزيز يتوسد جراحه .. تحصي دقات قلبه وتنتظر قرار الحياة به إما بداية تمنحك الفرح أو نهاية تصيبك بالذهول ؟؟!!
عندما عشت هذا الإحساس ذات يوم كنت كمن يركب على لوح من خشب في بحر هادر ضاقت الحياة أمام عيني فلم أكن أرى إلا تلك الممدة في تلك الغرفة الزجاجية كل الدنيا بما رحبت و حوت تقلصت و دخلت تلك الغرفة و كانت نهاية أصابتني بالذهول ليومنا هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغوارٌ غير مسْبورة ( هي أغوراٌ كُتِبتْ علينا .. و من كتبتْ عليه .. سَبَرَها ) (Re: ابو جهينة)
|
لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا تجيء هموم غدك وتكون قد حُرِمْت َسرور يومك أبو جهينه يا جميل يا أخي قدر ما سبرت في الحته الفوق دي ما وصلت لي نهاية وأصبح حالي يحاكي راهب واقف بباب معبد
خلينا نخت الكوره أرضاً ونسمي الأشياء بأمسائها يا أخي أنا لا أعتبر الفقر عيباً ولا الصبر عليه عيباً فالعيب كل العيب في الإستسلام له كقدر لا مفر منه وهو كما تفضلت وأشرت إليه بالمثابرة. سياسات المسكنات الإقتصادية لن تمنع الفقراء من الثورة لإستعادة حقوقها الإجتماعية والإقتصادية. == معليش حاولت أسبر وفشلت فآن لي أن أتوقف بعد أن نخيت بالموضوع نحو السياسة.
| |
|
|
|
|
|
|
|