النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2010, 07:34 PM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :)

    (منقول)


    أسماؤنا السودانية القديمة الأصيلة، كان من الصعب بل المستحيل بأن تأتي لها باسم دلع، فمهما بلغت براعتك فلا يمكنك أن تدلّع أسماء مثل: بلة، الطريفي، أب جيبين، التجاني الخزين، عجبين، الزبير، أب كساوي، الصديق، فضل المولى، فتح الرحمن، عبد الجبار، البشير،عكاشة، الجنيد، تيراب، الريّح، الماحي، حمد النيل، حسب الله، جبارة الله، أب سقرة، البي كيفو، تميم الدار، جبر الدار، عمسيب الجاك، الجزولي وغيرها..


    عليْ النعمة تحاول تدلع أي واحد من الأسماء الفوق ديل إلا ضهرك كع ينكسر، لأنها أسماء قوية زي الخرسانة... أسماء مضببة ضد التدليع زي العكاكيز.. أسماء أهلنا زمان أسماء رجال وما في أي طريقة لتمييعها أو تدلعيها،


    حتى النسوان عندنا كان أسماهن صلبة ومحتشمة، وتنافس أسماء الرجال! في قوتها وخشونتها، فنلقى أسماء مثل ست النفر، الساتر الله، أم حقين، البتول، سكينة، التاية، نفيسة، النخيل، أم زين، بت الجقمتها وغيرها، والواحدة حتى لو أهلها كانوا متحررين، بالكتير يسموها الصندلية، ومع ذلك ما تقدر تشوفها أو تشم ريحتها، النسوان كانن بنات خدور...


    والراجل ذاتو بيكون معجب باسم أمو المحتشم وتلقاهو يحلف بيهو في الصغيرة والكبيرة فنسمع: أنا ولدك آآآ ام زين .. أنا ولدك آآآ البخيتة... هسه أولاد الزمن ده يقولوا شنو ويحلفوا باسم منو.. معقول الواحد يقدر يقول: أنا ولدك يا عبق أو أنا ولدك يا رنا؟



    أهلنا الكبار الزمان كانوا ما بعرفوا الني وكل شيء عندهم نجيض. الني بدوهوا النار..

    عليْ الطلاق تنطق الاسم كده لما شعرة جلدك تكلّب، وتتنفخ وجضومك تتورّم من العجب والخيلاء بهذه الأسماء

    أب كريق في اللجج
    سدّر حبس الفجج
    عاشميق حبل الوجج
    أنا أخويا مقلام الحجج

    أبشر آ جنا .. حررّم تبشر.. أبشر آ جنا التقدْ مركوبك..

    مش زي أسماء الأيام دي، شدة الأسماء ما بقت مايعة تقررررّب تخت الاسم في التلاجة عشان يجمد ويبقى اسم رجال.

    شوفوا الأسماء دي: وائل، وضاح، وحيد، وليد، وديع، ربيع، مازن، تامر، لؤي، راني، هاني، نادر، حمادة، طلال، أيمن، مهند، إيهاب وغيرها..

    والأسماء دي رغم مياعتها لكن الناس برضو دلعوها، فحصل ليها ما يعرف في اللغة بتمييع المايع وهو محرّم لغوياً فسمعنا ب: هنو، ولي، مزوني، تموري، عموري، ندوري، أيموني، هنودي، هوبة وغيرها من الأسماء المايعة الما شادة حيلها..

    وكذلك غناهم كان غناء رجال وأصواتهم كانت أصوات رجال،

    كان المغني يغني الليل كلو بدون مايك وصوتو تلقاهو زي الجبخانة
    يا ليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني


    وناس زمان ديل حتى كعكهم كان كعك رجال.. تدخل الكعكة في خشمك كده لما يغلبك تلوكها وتقعد تقرقش فيها كُرُم كُرُم زي الخروف القاعد يصقع في الجرة. والآن جابوا لينا الكعك المايع بشتى أنواعو تدخل القطعة في خشمك تجي تلوكها تلقاها عملت (سواح) وما تعرف ! نفسك هل أكلتها ولا ما كانت في قسمتك..


    نفس الشيء ده بينطبق على الولادة، زمان الواحدة تلد من خمسة لعشرة وكل سنة تساهم مع زوجها في مصاريف البيت بإنجاب طفل جديد، ومرات لو الظروف ساعدتها ممكن في نفس السنة تلد طفل وتشرع في وضع حجر الأساس لطفل جديد، ومرات الراجل ذاتو من كترة الولادة، ما بعرف أسماء أولادو ومنو الأكبر ومنو الأصغر فيهم.. الراجل يسأل مرتو: إنتِ آآآ الزينة دحين كبير ضيف الله ولا كرم الله ؟ فتجيبه الزينة باستغراب: أجي يا راجل: شن جاب ضيف الله لكرم الله! أنا لما ولدت كرم الله ده، ضيف الله كان يا دوووب بيحبا، لكنهم الاتنين مولودين! في نفس السنة المات فيها خالي عبد الرحمن..


    بنات الزمن ده الواحدة إلى أن يتخرج ولدها من KG2، حتى يقولوا ليك فلانة قاعدة تتوحّم.. وهو شن الوحم؟ الواحدة وحمها ذاتو مخالف وضد العادات والتقاليد.. تلقاها متوحمة ليها على تفاح لبناني أو زبيب إيراني أو عنب إيطالي أو مهند تركي، فيطلع ليها الولد باطل ومنعّم ومرخ رخ ،والواحدة أصلها ما بتراعي ظروف زوجها.. زمان حتى وحم حبوباتنا وأمهاتنا كان وحم رجال ووحم بسيط وسهل التنفيذ ، الواحدة تتوحم على أم بقبق فيقوم يطلع الولد لايوق وعبيط أو تتوحم على ويكاب مرس فيطلع الولد بتاع مرايس وشطوط! وكمونية .. نحن ناس بتعيش حياتها بالكمونيّة والنيّة السليمة)..


    أهلنا الزمان كانوا متباشرين وحنينين، بكاهم شهر وعرسهم شهرين، والواحدة لما يموت راجلها من شدة الحزن والأسف والإخلاص، بدل أربعة شهور وعشرة يوم، تتحبس عليهو ثمانية شهور وعشرين يوم، لأنو أصلنا ما كنا بنعرف الشوية.. شهر العسل كان عندنا ثلاثة شهور، العريس يعديها في ضبّيح الخرفان وكسّير العناقريب، كل يوم يبدلوا ليهو في العناقريب زي بطاقات الاسكراتش..


    أولاد الزمن ده شهر العسل عندهم ما بزيد ليهو من أسبوع بالكتير، وما سمعنا لينا بعريساً كسر العنقريب، الواحد رجالتو يتمها فياجرا وطاحنية ومديدة تمر.. والبلد كلها بقت ضارباها رطوبة أبو ظبي..ويجوا يرموا ليك اللوم على سكر التموين! وبعد ده كلو الواحد يقول ليك عاوز أتزوج تاني، الشرع حلل لي أربعة.. يا اخي في الأول شبّع زوجتك الأولى مودة ورحمة ولحمة وبعد كده فكّر في الزوجة التانية..


    عليْ الجزيمة في الزمن المايع ده حتى شطتنا بقت مايعة وما بتحرق.. ونحن والله شعب لو ما حس بالشطة في جوفو تسوي تح تح، الأكل ما ينفعو. أنا ود التور البتنتّح ومن الشطة ما بقول أحححححح الزمن ده بقى زمن الكيتشاب والمايونيز، أما الشطة الخضراء وشطة القبانيت فزمنهم فات وغنايهم مات..

    الناس هجرت المطاعم وبقوا مستعجلين وما عندهم وقت للقعاد عشان كده اتجهوا للكافتيريات، الأكل كلو بقى عبارة عن بوفتيك وطعمية وبرجر وما شابه، والناس بقوا زي المجانين تلقاهم ياكلوا ماشين ويتكلموا ماشين وكان قلت لزول سلام عليك لا بسمعك ولا برد عليك.. مشيت السودان قبل سنة ما لقيت زول يتونس معاي وفي النهاية جيت راجع وشنطتي مليانة ونسة وشوق للناس الزمان...


    وكلابنا برضها بقت مايعة وكسلانة ومسكينة وما بتهوهو في زول، الكلب تجي ماشي فوق ليهو ما يقول ليك هوْ، ولو بقى نشيط خلاص، يقوم ينبح فيك بتهوهوة واحدة تاني ما يزيدها، كأنو عامل ليك مس كول.. مرة ناقشت مسألة عدم مبالاة كلاب اليوم مع واحد كلب، فقال لي: زمان كان بيطغى الحماس والانفعال على أدائنا ككلاب، وكنا بننبح في الفاضية والمليانة، لكننا لما شفنا الحكومة ما بتدفع لينا مواهي وحاولت تستملحنا، قلنا ما لنا ومال المشاكل والعباطة الفي الفارغ... ونحن الآن في ظل نظام عالمي جديد ولن ننبح ببلاش لأنو في حاجة اسمها الملكية الفكرية وأصواتنا دي لازم تقيّم التقييم المناسب واللي عاوز ليهو (هوت دوق) يشوفوا بعيد مننا، نحن خلاص ودعنا عهد العباطة والتهور.


    فقلت في نفسي: يا حليل زمان وأيام زمان.. لما الكلاب كانت بتسك الشفّع وتشرط هدومهم.. الآن نبيحها ذاتو بقى مشروط.. زمان تجي ماشي تلقى الكلب منتظرك في الطريق مليان جسارة وعنفوان ولسانو حالو يقول يا دنيا ما فيك إلا أنا، أما الآن فالكلاب بقى مغضوب عليها وضالة ومهمشة وبتعيش على حافة النسيان ولو نظمت نفسها كويس ممكن تدخل الغابة أو تقيم في فنادق وتعلن التمرد وتعمل ليها حركة تمرد وممكن تسميها حركة تحرير الكلاب وتختصرها في كلمة (حتك)..

    يا جماعة الكلام ده عيب في حقنا وما بصح في حق شعب عاش (علماً) بين الأمم .. ويا جماعة كفانا تمييع أسماء وتمييع كعك وتمييع وحم وتمييع فحولة وتمييع قضايا وتمييع مياعة وخلونا نرجع لقديمنا ونخلي في البنسوي فيهو ده، الكلام ده بالحيل ما سمح في حقنا ..



    حليل زمن الصبا الماضى حليل زهر الحياة الزاهر

    حليل زمن الحبيب راضى
                  

01-10-2010, 06:31 AM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: willeim andrea)

    الترجمه علي الشريط


    :)


    صباحكم قشطه
                  

01-10-2010, 08:11 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: willeim andrea)
                  

01-10-2010, 09:26 AM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الحبيب الطيب

    يسعد الله صباحك


    صاحب الصوره الاسطوره وليم اندريا

    شخصيه حقيقه من الزمن الجميل

    كفر ووتر

    وراح في فوضي وعدم احترام اي قوانين ( تحاسب مين بس " الله المستعان ")



    اتفتح اكتر من بوست في موقع سودانيز اون لاين

    لتوثيق هذه الشخصيه الاسطوريه


    وكان المعلومات غير مكتمله لاننا لم نجد اي عمل من اعماله حتي وننزلها في الموقع
    وهناك بعض الافاضل من اعضاء الموقع عاصروا وليم اندريا وانا منهم

    احترامي وتقديري
                  

01-10-2010, 09:38 AM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: willeim andrea)

    تعليق جاد علي موضوع البوست وصلني علي ال اي ميل حا انزله ببعض التصريف


    quote:

    can i ask u ,will u call any off yr kids by this names , I agree with u ,even they left the marriage parties at their homes & make't at clubs & salaat ,nothing like be4 i disagree with them , do u believe me if i tell ........ i didn't go 2 any off these wedding parties at the clubs , only i went 2 3 parties which they where at their homes ,where u can feel u r at pure Sudanese wedding as be4 ,no arabic or european music as most them they used & played this time ,i asked them did u c any other ppl use sudanese music or any other thing from us at their wedding or parties, no one gave me an answer , 4 the houses why they stopped make at it their marriage ( 3ageed ) & make't at jamee3 , they answered me ,it keep our homes clean , so no reason from the beginning 2 build't , now one thing left 4 them ,when they ve some past away they will make the bekaa at the salaat as the gulf ppl by renting the salaa . i guess this .
    .....


    unquote:


    منطق وكلام في المليان

    احترامي ليكم


                  

01-10-2010, 05:57 PM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: willeim andrea)

    مافي رد يعني


    طيب بلاش ندلعهم

    :)
                  

01-10-2010, 06:38 PM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: willeim andrea)

    استاذ اندريا

    والله انا الكلام عجبني تب.

    بس فيه شوية تطرف..يعني ماممكن نفضل مكانك سر لكن برضو معاك مليون الميةانه في حاجات جميلة والله

    للاسف اتقريبا خلاس اختفت الا قليلا.

    يعني انا حكاية الاسماء ما بصر عليها شديد لكن المهم الراجل سيد الاسم والمرة ست الاسم بسووا شنو؟

    المشكلة نحنا مسكنا التحضر بالقلبة...هي لكن الحضارة ما بالاسامي..وينو العلم..وينا الاخلاق..ويناالقيم..

    هل الحضارة ايس كريم وكوفيشوبس وشوارع ظلت وعربيات بي ام دبليو والاجازات في بلاد برة ...

    خواء روحي وغرق في مظاهر وسطحية..دي المشكلة.

    نحن في وقت يفتقد فيه الناس الي قدوة والي مرابيين..ده زمن انفلات ماطبيعي..والدقسة فيه تمنه غالي.

    المشكلة الحاجات كلها مرتبطة ببعض...

    الحكومة تتحكم بالاقتصاد..وبالقوانين حتى الدينية منها..

    الاقتصاد والدين يؤثران على المجتمع..

    المجتمع بالتالى يتداعي اسقاطات..

    شئ آخر...التكنلوجيا بدون ضبط...

    مثلا الشفع في البيت...

    نمسك اسرة ميسورة الحال...

    الولد الصغير عنده بلي استيشن..أو كمبيوتر..اصحابوا زاتم زيو..

    وقته بضيعوا في لعب الفديوقيمز...زمان نحن كنا يا بنقرا يا بنلعب مع الاصحاب..(ترابط اجتماعي)..

    هسه الاهتمام كلو منو الجاب احدث بلياستيشن..منو عندو احسن فديوقيم...

    نحن كنا بنتبادل الكتب ونبيع القديم عشان نشتري جديد ونعمل ميزانية ومصروف..
    ده غير الكتب الابو والام بجيبوها لاولادم.

    اها هسه السبيستون شغال 24 ساعة..مقررات المدرسة بالردم واليوم كله دروس خصوصية..

    do parents spend any quality time with their kids

    كنا بنتعلم من المجلات والكتب والمدرسين والاصحاب والاهل...

    :
    :
    :
    :

    والكلام كتير جاي...

    بس المشاكل دي هل ليها حل؟ وهل دي مشكال ولا misuse للتحضر(التكنلوجيا وغيرها) ومايسمى مجازا الان رقي؟؟!.!!!!!.

    ليه بنهتم راكبين عربية ماركة شنو ومابنهتم بانشاء مكتبات مثلا؟؟

    ليه بنهتم بناكل شنو ووين ومابنهتم بمزارعنا ومشاريعنا الزراعية؟؟

    ليه بنهتم نبني بيوتنا كيف ومابنهتم بمدارسنا وجامعاتنا؟؟؟

    ليه بنهتم بنلبس شنو ومابنهتم بانشاء مصانع وتطوير مهاراتنا في التصميم وفي الابداع التخصصي؟؟!!.

    ليه عايزين ناكل لحمة ونشرب لبن ومانهتم لصادراتنا الحيوانية..تصدير النوق السودانية مثالا..

    واين التطوير وعلماء الحيوان؟؟؟!!..

    والاسئلة كتيرة...



    ...


    تحياتي وتقديري.

    بجي تاني ان الله هون.

    :).

    (عدل بواسطة Omayma Alfargony on 01-10-2010, 07:27 PM)

                  

01-10-2010, 10:02 PM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النجيضه ... يدلعوك كيف ؟ :) (Re: Omayma Alfargony)

    Quote: والاسئلة كتيرة...



    الاستاذه اميمه الفرجوني



    جد سعيد بمداخلتك القيمه ومنتظرين عودتكم لمزيد من الاسئله والاجابات المليانه






    احترامي وتقديري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de