الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2010, 08:33 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة

    الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور

    8/01/2010 | 03:54:50








    يؤم الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي المصلين لصلاة الجمعة بمسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور بالملازمين اليوم 8 يناير 2010م ويطلق نداءين قطري ونداء أممي. والنداء القطري من سبعة محاور هي: ضرورة تطوير اتفاقيات السلام، وكفالة الحريات، وحل أزمة دارفور، وضرورة قيام مؤتمر اقتصادي لحل المشكلة الاقتصادية، ومؤتمر أمن إقليمي، واستحقاقات الانتخابات الحرة، وعقد قمة سياسية للاتفاق على آليات. ويصادف اليوم الذكرى الخمسون لإنشاء المسجد الذي افتتحه الإمام الصديق المهدي وأم المصلين فيه.

    فيما يلي نص الخطبة





    بسم الله الرحمن الرحيم

    خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي

    بمسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور بالملازمين

    22 محرم 1431هـ الموافق 8 يناير 2010م

    الخطبة الأولى

    اللهم إني أحمدك وأثني لك الحمد يا جليل الذات ويا عظيم الكرم وأشكرك شكر عبد معترف بتقصيره في طاعتك يا ذا الإحسان والنعم وأسألك اللهم بحمدك القديم أن تصلي وتسلم على نبيك الكريم وآله ذوي القلب السليم وأن تعلي لنا في رضائك الهمم وأن تغفر لنا جميع ما اقترفناه من الذنب واللمم. وبعد-

    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز

    أخاطبكم في هذا اليوم المبارك موجهاً نداءين: الأول قطري والثاني أممي. مثلما في الزمان ساعة أبرك من ساعة كذلك في المكان. أرض السودان مبروكة بركة ذكرتها التواريخ القديمة إذ قال المؤرخ الصقلي اليوناني ديودورس: "يجمع المؤرخون أن السودانيين هم أول الخليقة من البشر. وأول من عبد الله. وقرب القرابين. وأول من خط بالقلم". ورددتها الأساطير إذ ذكر هوميروس في الإلياذة رحلة زيوس كبير آلهة اليونان هو وسائر الآلهة إلى السودان الذي خلا من اللوم أهله. وذكرتها الدفاتر الإسلامية: روى الإمام ابن كثير في تفسيره قوله تعالى في سورة الواقعة: (ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ* وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ)[1]. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعالَ يا عمر وانظر ما قد أنزل الله ثلة من الأولين وثلة من الآخرين. ألا وإن من آدم إليّ ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ممن يشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له".

    في غالبية البلدان العربية دخل الإسلام فاتحاً ضمن الصراع بين الدولة الإسلامية وامبراطوريتي الفرس والروم، ولكن الإسلام دخل السودان سلمياً على نحو ما حدث في المدينة المنورة إذ قالت السيدة عائشة رضي الله عنها إنما فتحت المدينة بالقرآن.

    استعصى السودان تاريخيا على كل الفاتحين وبعد أن استقر سلطان الدولة الإسلامية في مصر على يد عمرو بن العاص أبرم مع حكام السودان اتفاقية تعايش سلمي هي اتفاقية البقط. وفي ظل هذا التعايش السلمي تكاثرت الهجرات العربية من عدة منافذ من الحجاز، ومن مصر، ومن المغرب. هجرات صحبها العلماء والمتصوفة فانتشر الإسلام في البلاد سلميا.

    تذكر طبقات ود ضيف الله كيف اهتم الصوفية بنشر الإسلام والتربية عبر الطرق الصوفية ومؤسسة المسيد التي اكتسبت قواعد شعبية وتحلقت حولها ولاءات الجماهير واستصحبت بعض الممارسات والمعتقدات الشعبية كالككر، والطاقية أم قرن، والنوبات. ممارسات لم يقبلها العلماء الوافدون الذين ساهموا في تعليم القرآن وبيان أحكام الشريعة والقضاء بصورة لم تمكنهم من منافسة شعبية أصحاب المسايد.

    ولكن وجد فريق ثالث هم من العلماء الذين أسسوا معاهد وعمروا مساجد دون أن يرتبط ذلك بطريقة صوفية معينة. كان للفصائل الثلاث فضل فتح السودان بالقرآن.

    إن صاحب هذا المسجد الذي نحتفل اليوم بمرور نصف قرن على دوره الدعوي العلمي عالم قرآني، وفقيه مارس القضاء، ومعلم، وصاحب معهد لتعليم القرآن، ومنشيء حلقات انتفعت بها أجيال من أهل السودان.

    هذه الكوكبة من العلماء والصالحين هي التي غرست تعاليم وأخلاق الإسلام في السودان وجعلت التدين كالفطرة في نفوس السودانيين خالياً من الادعاء سليقيا، ويرجع الفضل إليهم في توطين الإنسانيات السودانية من تسامح، وتواضع، وكرامة، وكرم، ونجدة؛ في النفوس. يكفي أن نذكر هذه الإنسانيات السودانية لنرى كيف أن الشيخ يوسف كان يجسدها فإذا سميتها فقد وصفته.

    إنه وغيره من العلماء العاملين والصالحين كذلك يجسدون بركة السودان. والبركة التي جعلته موطنا لظواهر فريدة:

    · ففي القرن التاسع عشر وقد ضاق أمر المسلمين بالإمبريالية والفرقة القطرية والتفرق المذهبي قامت الدعوة التي قال عنها د. عبد الودود شلبي: كانت حركة تمثلت فيها كل حركات الإصلاح في عصره. وقال عنها صاحبا العروة الوثقى قولا مماثلا. قولا ردده الشيخ أحمد العوام من زعماء الثورة العرابية. دعوة خرجت بالعقيدة المهدية من أسر الارتباط بشخص معين غاب منذ ألف عام ويزيد وسوف يعود، علما بأن الرسالة المحمدية أقلعت عن آيات قصص الأنبياء الأقدمين من نوح إلى عيسى عليهم السلام إذ قال تعالى: (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ)[2]، كما خرجت بالدعوة من أسر آخر الزمان. فلا يعقل أن ينتظر الإصلاح إلى آخر الزمان الذي قال عنه تعالى: (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ)[3]

    · وانفرد السودان في القرن العشرين بتحقيق استقلال كامل السيادة، استقلال سبق مصر التي تحقق جلاء القوات الأجنبية فيها بعد السودان. وفاق الأقران في أفريقيا الانجلوفونية والفرانكو فونية.

    · وحقق الشعب السوداني انتفاضتين فريدتين لاسترداد الكرامة والحرية في عام 1964م وعام 1985م.

    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز

    نستعرض هذه البركات والإنجازات بينما نشعر اليوم بمخاطر التشظي والتدويل تحيط ببلادنا إحاطة السوار بالمعصم:

    الأجندة الوطنية المطلوب الاتفاق على بنودها هي:

    أولا: تطوير اتفاقية السلام كوثيقة قومية ملزمة للكافة بحيث تتناول خطة قومية لما بعد الاستفتاء.

    ثانيا: كفالة الحريات العامة وحقوق الإنسان وإلغاء ما يتعارض معها من قوانين الشمولية.

    ثالثا: حل أزمة دارفور وإزالة عثرات سلام الشرق بحيث يتحقق السلام العادل الشامل.

    رابعا: عقد مؤتمر اقتصادي قومي مهمته الاتفاق على تشخيص قومي للمسألة الاقتصادية ووضع خطة متفق عليها للإصلاح الاقتصادي الاجتماعي .

    خامسا: الدعوة لمؤتمر أمن إقليمي يضم السودان وجيرانه لإبرام اتفاقية أمن إقليمي.

    سادسا: الالتزام باستحقاقات انتخابات حرة نزيهة وإبرام ميثاق شرف انتخابي ملزم لكافة القوى السياسية.

    والاستعداد للاستفتاء بحسم القضايا الخلافية قبل إجرائه لأن إجراء انتخابات قبل توافر استحقاقاتها يقود للسيناريو الكيني. وإجراء الاستفتاء قبل حسم النقاط الخلافية يقود للسيناريو الإثيوبي الإريتري حتما.

    سابعا: عقد ملتقى قمة سياسي لدراسة هذه الأجندة واتخاذ قرارات بشأن بنودها والاتفاق على الآلية المناسبة والتوقيتات المطلوبة لتنفيذها.

    ختاما: أقول إن في هذا النهج استجابة لهداية (وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ)[4] مثلما فيه استجابة لحكمة:

    رأي الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف ورأي الفرد يشيها

    ولدى الواصلين؛ فإن همة ابن آدم إذا تعلقت بالثريا لنالها.

    استغفروا الله فإن الاستغفار مخ العبادة.






    الخطبة الثانية



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد-

    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز

    عالمنا الإسلامي مأزوم فنحن نعبد الله صلاة وصياماً وزكاة ولكننا غالباً نعيش في ظل نظم سياسية مجافية للشورى، ونظم اقتصادية مجافية للتكافل، وتحيط بنا في مجالات الحياة الاجتماعية والترفيه ثقافات أجنبية. وننظر حولنا فنرى أن الدماء التي تسفك في الحروب والنزاعات يكاد يكون ضحاياها كلهم من المسلمين في فلسطين، والعراق، وأفغانستان، واليمن، وغيرها من البلدان.

    إن المآسي في بلداننا تعود إلى خمسة أسباب: سببان داخليان هما الاستبداد والظلم الاجتماعي وثلاثة خارجية هي: الاستيطان، والاحتلال، والاستعلاء الثقافي.

    ظن بعض مفكرينا أن الإسلام هو سبب تخلفنا فاتجهوا نحو العلمانية ومشتقاتها كما حدث في تركيا الكمالية. وآخرون رأوا أن يفرغوا الإسلام من محتواه الغيبي كما قال محمد عابد الجابري بضرورة قطيعة ابستمولوجية بيننا وبين ماضينا. وما قال نصر حامد أبو زيد بتاريخية النص المقدس. وما قال برهان غليون بعلمنة الإسلام.

    ولكن كل الأيديولوجيات الوضعية التي طرقتها بعض بلداننا باءت بالفشل. هذه الحقيقة ضمن عوامل أخرى أدت إلى تيارات غلاة دمغوا الحكام بالتحالف مع الغزاة وكونوا حركات احتجاج قوية تمددت في مناطق كثيرة من أفغانستان إلى باكستان والعراق والصومال وغيرها.

    هذه الحركات فقيرة المحتوى الفكري والبرامجي ولكنها اكتسبت شعبية واسعة لوقوفها في وجه طغاة الحكام وتحالفهم غير المقدس مع الغزاة. هذه الرجعة للوراء وإن أطلقت حركات احتجاج ناجحة لن تشكل بديلاً مجدياً مثلما لم تكن القفزة لبدائل وضعية مجدية.

    النهج الصحيح يكمن في موقف يشبع الحاجة للتأصيل بالالتزام بمرجعية إسلامية، ويلبي نداء التطور المحتوم باستصحاب العصر الحديث؛ فيحقق توفيقاً لطيفاً يقيم نظام الحكم على المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون؛ ويقيم نظام الاقتصاد على التنمية ذات الأهداف الاجتماعية العدالية؛ ويقيم المعرفة على أساس قطعيات الوحي في الغيبيات والأخلاق وحرية البحث العلمي في مفردات عالم الشهادة؛ ويقيم توازن المجتمع على كفالة حقوق الإنسان ونفي كافة أنواع التمييز العرقي والنوعي والعمري؛ ويقيم العلاقات بين الأديان على أساس (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)[5]؛ ويقيم العلاقات الدولية على أساس (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)[6].. هذا هو النهج الذي باتباعه وتحشيد قوى اجتماعية فاعلة لنصرته لتحقيق العدل داخليا وخارجياً سوف يزيل الأسباب التي تفرخ التوتر الذي يغذى الغلو والإرهاب.

    قال الإمام ابن القيم: "كل ما تحقق به العدل هو من شرع الله وإن لم يرد به نص". وقال الإمام ابن تيمية:"إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة. إن الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام". إن التعامل مع حركات الغلو وأنشطتها الجهادية بأساليب الشرطة والأمن تعامل مع الأعراض وإغفال للأسباب. ما لم يعالج الغزاة الأسباب الخارجية وهي الاستيطان، والاحتلال، والاستعلاء؛ وما لم يعالج الطغاة الأسباب الداخلية وهي الاستبداد والظلم الاجتماعي فإن استمرار تلك الأسباب الخمسة سوف تضخ الهواء في شراع الغلاة وتعزز خطتهم الدموية.

    قال تعالى: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)[7] ولكن لهذا الوعد الحق استحقاقات هي: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ)[8] .

    اللهم يا جليلا ليس في الكون قهر لغيره ويا جليلا ليس في الكون يد لسواه ولا إله إلا إياه نسألك أن ترحمنا وترحم آبائنا وأمهاتنا وأن تهدنا وتهدي أبناءنا وبناتنا وأن تحفظ سوداننا أرض جدودنا ومنبت رزقنا وأن تهدي أمتنا إلى وسواء السبيل. عباد الله (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)[9].

    قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله.



    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] سورة الواقعة- الآيتان 39-40.

    [2] الإسراء الآية 59

    [3] سورة السورة الأنعام الآية (158)

    [4] سورة الشورى الآية 38

    [5] سورة البقرة الآية (256)

    [6] سورة الممتحنة الآية (8)

    [7] سورة الأنبياء الآية (105)

    [8] سورة الرعد الآية (11)

    [9] سورة النحل الآية (90)















                  

01-08-2010, 08:55 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: أخاطبكم في هذا اليوم المبارك موجهاً نداءين: الأول قطري والثاني أممي. مثلما في الزمان ساعة أبرك من ساعة كذلك في المكان. أرض السودان مبروكة بركة ذكرتها التواريخ القديمة إذ قال المؤرخ الصقلي اليوناني ديودورس: "يجمع المؤرخون أن السودانيين هم أول الخليقة من البشر. وأول من عبد الله. وقرب القرابين. وأول من خط بالقلم". ورددتها الأساطير إذ ذكر هوميروس في الإلياذة رحلة زيوس كبير آلهة اليونان هو وسائر الآلهة إلى السودان الذي خلا من اللوم أهله. وذكرتها الدفاتر الإسلامية: روى الإمام ابن كثير في تفسيره قوله تعالى في سورة الواقعة: (ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ* وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ)[1]. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعالَ يا عمر وانظر ما قد أنزل الله ثلة من الأولين وثلة من الآخرين. ألا وإن من آدم إليّ ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ممن يشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له".

                  

01-09-2010, 10:48 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ..
                  

01-09-2010, 08:09 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ..
                  

01-10-2010, 05:49 AM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
                  

01-11-2010, 10:17 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: محمد الواثق)

    رحم الله الحبيب الشيخ يوسف ابراهيم
                  

01-16-2010, 05:13 PM

هضيبي علي سعيد
<aهضيبي علي سعيد
تاريخ التسجيل: 03-02-2006
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الا رحم الله والدنا وحبيبنا الشيخ يوسف ابراهيم النور بقدر ما قدم للعلم والإسلام والمسلمين
    الا رحم الله والدنا وحبيبنا الشيخ يوسف ابراهيم النور بقدر ما قدم للعلم والإسلام والمسلمين
    الا رحم الله والدنا وحبيبنا الشيخ يوسف ابراهيم النور بقدر ما قدم للعلم والإسلام والمسلمين
    آمين
                  

01-16-2010, 07:10 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الصادق يؤم المصلين في مسجد الشيخ يوسف إبراهيم النور... توجد خطبة (Re: هضيبي علي سعيد)

    Quote: الا رحم الله والدنا وحبيبنا الشيخ يوسف ابراهيم النور بقدر ما قدم للعلم والإسلام والمسلمين
    الا رحم الله والدنا وحبيبنا الشيخ يوسف ابراهيم النور بقدر ما قدم للعلم والإسلام والمسلمين
    الا رحم الله والدنا وحبيبنا الشيخ يوسف ابراهيم النور بقدر ما قدم للعلم والإسلام والمسلمين
    آمين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de