|
Re: سلسلة (القادمون) .. تحتاج الي (مشاهدات) ونقاشات أخري ... (فيديو) .. (Re: naeem ali)
|
نسبة لوجودي بالسودان.. وسفر ذاك الصديق.. تمت كل المعاملات باسمي.. واصبحت انتظر تلك المهاتفات المزعجه جدا في كل مطلع شهر.. - الو.. - ............... - معاك بنك (.....). - ........ - يا سيد انت عندك شيك راجع.. - ........ - ناس المراجعه والله ضاغطيننا, انا حا احولك تعثر - ............ - (عدم السداد) يا سيد مابفرق فيه شيكين ولا تلاته ولا واحد - ............. - عموما حاول لحدي بكرة تجي علينا او نحن ما مسؤلين - ......... - والله ماقصرنا معاك نحن ياخ ... مع السلامه - .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلسلة (القادمون) .. تحتاج الي (مشاهدات) ونقاشات أخري ... (فيديو) .. (Re: naeem ali)
|
قبل فتره شاهدت احد الافلام التي تتحدث عن (عصر العبوديه).. وكيف كانوا يقضون يومهم في الحقول ويقتاتون الكفاف وينامون في جماعات ليصحوا علي اصوات الصيات تصلصل علي اجسادهم... ليكدوا مجددا في تلك الحقول (للمساهمه في ثراء الاسياد).. عمرهم (موهوب) لذاك (الواجب).. هل اختلف كثيرا عنهم.. عندما انام و(دين البنك) يؤرقني..؟؟ واصحوا مفزوعا (باقتراب موعد التسديد)...؟؟ عندما اتوقف في استوب وانظر حولي... الجميع (تقريبا) قد اقتنوا (عربات جديده) وهي بكل تأكيد بالاقساط... بدأت اتخيل تلك (الاي 10) قد اقتناها ذاك الشاب من بنك كذا.. اما الاكسنت فبكل تاكيد قد استفاد من عرض بنك كذا فهي موديل العام الفائت.. وتلك الكورلا... وال ... وال ... رويدا رويدا تلاشت وجوه الناس وحل محلها (شعار ذاك البنك)... يعملون طوال الشهر ليهرعوا للبنك (لتسديد ماعليهم).. من حكم تجربتي اجزم ان الكثيرين كانت نتائج عملهم طوال الشهر.. من نصيب (البنك).. خوفا من (التعثر) ويبقي حتي السداد... الان اصبحت اري شعار البنوك علي (المباني ايضا)... هل صرنا عن حق (عبيد) ونحن نبحث عن (الرفاهيه)..؟؟؟ الاشياء ليست هي الاشياء كما يبدو..!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلسلة (القادمون) .. تحتاج الي (مشاهدات) ونقاشات أخري ... (فيديو) .. (Re: naeem ali)
|
المرابحه المرابحة والبيع بالتقسيط: تعتبر طريقة دفع الثمن في عقد البيع من حقوق العقد التى يجري تنفيذها حسبما يتم اتفاق الطرفين عليه ولا علاقة لطريقة دفع الثمن وتنفيذ أدائه بجوهر العملية التعاقدية في بيع المرابحة التى تقوم على أركان وشروط محددة، ومن ثم فطريقة دفع الثمن في المرابحة ليست ركناً ولا شرطاً لصحة البيع ولم يعتبرها أحد من الأئمة كذلك، إذ لا يعتبر دفع الثمن شرطاً في انتقال ملكية المبيع التى تتم بمجرد العقد. الزيادة في الثمن مقابل الأجل: من المسلم به أننا بصدد عقد بيع سلعة تتوافر أركانه ومنها المبيع والمحل، وأن هذا المبيع يتم مبادلته لقاء ثمن نقدي، فليست المسألة مبادلة ثمن نقدي بثمن نقدي من جنسه وإنما بيع ثمن بثمن من غير جنسه (أي أن البديلين مختلفان) وهذا الثمن قد يدفع نقداً أو حالاً، وقد يدفع مؤجلاً أو مقسطاً حسبما يتم الاتفاق عليه بين أطراف العقد وتقتضيه مصلحتهما وهنا قد يعرض بائع السلعة بثمنين لنفس السلعة بالأقل في حالة النقد أو المعجل وبالزيادة في حالة الدفع الآجل أو القسط، والمشتري لنفس السلعة بالخيار بين هذين الثمنين(20). حسبما تمليه مصلحته وظروفه – (أي أن عملية البيع واحدة) فهي واحدة بين نفس الأطراف ونفس المحل والمشتري بالخيار عند التعاقد. وإذا كان ذلك كذلك فلا بأس أن يكون إيجاب البائع على نحو ما ذكر، وأن يكون الخيار للمشتري في قبوله، ومن ثم يعتبر ملتزماً بما ألزم نفسه به، ومن هنا فلا بأس أن يكون الثمن المؤجل أزيد من الثمن المعجل فللأجل قسط من الثمن(21). بشرط هام، وهو ألا تتكرر الزيادة بتكرار الأجل وإلا وقع المحظور الربوي. فقه المصارف الاسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
|