كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: احمد الامين احمد)
|
تعْوِيذة للحبيب ! **** **** نسْمةُ الفجْرِ علي أجْفانِها مرّتْ رجمْنا بالتعاويذِ الحسودْ وليكُنْ فجْرُ أغانينا الجديدْ حزمةَ الضوءِ الذي.. يعرُجُ منها وإليها ! ومضةََ البرْقِِِ التي.. نبصرُ فيها .. مطراً يغسلُنا قدراً يحملنا.. ثمّ يذرّينا مع الرّيحِِ فيشتدُّ صدى الإيقاعِِ تجْفونا.. و نشتاقُ إليها ! **** **** جلَستْ.. طوّقها البدْرُ بشالٍ من ضياءْ و على غُصْنِ يديْها هبطتْ بعضُ الثرياتِ.. وحياها المساءْ ! خبّأ الليْلُ بعينيها بحاراً وجزرْ وعلى الوجه القمرْ نامت الفتنةُ و السِّحْرُ.. وأشتاتُ الصُّورْ !! وطن للفنَّ في داخلِنا وطنٌ حلّق إذْ كُنْتِ تنامين وطافْ سامحي صبْوتنا سامحي النّهْرَ إذا خُضْرُ الضِّفافْ سرقتْ منْكِ الوقارْ ! وليكن فجر أغانينا الجديدْ طائراً يفرد للشمس الجناح وتراً يشدو.. كمنجات عذارى تنفث اللحن المباح عمديها بالندى يا غرة الفجر وصونيها من العين .. اقرئي في كفها تعويذة تحرق أشواك الحسد ْإطلقى الندَّ وآياتِ البخورْ مطرُ الخيرِ أتاها مطر الخيرِ لها حتّى الأبدْ
Quote: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه" |
حينما شاهدت العنوان ...رفرفت عصافير فى دواخلى.. وقلت فى نفسى لعل عروس الرمال قد إتخذت أُولى الخطوات بالزحف عن وهدة إستلابنا الحضارى واختارت من أسماء عاشقيها إسماً ليتوج شارعاً من شوارعها.. فقررت أن تبادلهم حباً بحب ...فهم بعضا من ملامحها.. ولكن ..(طاف الكرى بعيون العاشقيك..فعادو منك بالأحلام...)
بالتأكيد ديوان الشاعر فضيلى إضافه ثريه لمخزون الشعر السودانى ووددت لو يصل بطريقه ما لعشاقه فى أرجاء الدنيا...(خاصه أمريكا...ههههه)
كل الود إقبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: Egbal Elmardi)
|
الأستاذالباحث/ احمد الامين احمد يوسف
أدري أنك أكثر العارفين بجوانب مختلفة من سيرة هذه المجموعة وأنك - مثل آخرين ممن منحوني تقديرا أكبر من حجم عطائي المتواضع- كنت وما زلت تلقي بالكثير من الإضاءات المفيدة على محاولاتي في زمن التعتيم القاسي. أشكر لك بادرتك برفع هذا البوست القيم وشكرا على كل معلومة وردت من قلمك الصادق.
الأخت الفاضلة إقبال المرضي.. شكرا يا بنت الأجاود والأكرمين. ثقي بأني سوف أجهد نفسي مع الأخ الناشر لتحقيق رغبتك وبعض الإخوة والأخوات بالمهجر للحصول على نسخ من (شارع في حي القبة) في أكثر من بلد.. وإنه ليشرفني ذلك. بالنسبة لك يا إقبال أفضل لو تتصلين بالأسرة في الأبيض لحجز نسختك من محلات بيع الكتب هناك.. قطعا ستصل قريباإلى قرطاسيات ومكتبات الأبيض نسخ وافرة من المجموعة.لست أدري متى.. لنقل في ظرف شهر أو شهرين.. فالكتب لما تزل في كراتين بالقاهرة وقليل منها كان في معرض الخرطوم وأخرى باتجاه الأمارات لمعرض الكتاب بالشارقةز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: فضيلي جماع)
|
الأساتذة الكرام أحمد الأمين ودكتور فضيلي تحياتي
حينماأبلغني الشاعر المرهف والكاتب د.جماع بظهور ديوانه الرائع (شارع في حي القبة ) إلى النور ، رقصت مشاعري طربا ، إذ أنني عايشت كلماته وموسيقاه قبل إرساله إلى الناشر ...وكنت أتمنى أن يشاركني أصحاب الذوق وعشاق الشعر الرفيع ، هذه المتعة ... تجولت في أنحائه أحس بأحزان وآلام وأفراح الشاعر وإرتباطه الروحي والوجداني بأولئك النفر الحزين من أهلي ، وتعجز العبارة عن وصف الموصوف بلغة الشعر . تهانينا للقراء، قبل الشاعر، بصدور الديوان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: خلف الله عبود)
|
الفنان حقا/الأستاذ خلف الله عبود
كل ألوان الإبداع هي ضفاف لنهر الفن الخالد. فهي تصب فيه وهي بذلك تكلمل بعضها البعض.
وغلاف المجموعة الذي قمت أنت بتصميمه والذي بهر الكثيرين ممن رأوه هو إضافة نوعية هامة لكي تصل محاولاتي المتواضعة إلى يد القارئ. شكرا لك أيها المبدع الأصيل.
ملحوظة : رفض الأستاذ خلف الله عبود أن يتقاضى أي أجر عن تصميم الغلاف واللوحات الداخلية..لكني أصررت ومعي الناشر الأستاذ الشيخ عووضة أن ينال أجره على ما بذل من جهد إرساء لمبدأ ينبغي أن يحرص عليه كل المبدعين، ذلك أن إثبات الحق الأدبي لا يلغي بأي حال حق التعويض المادي حتى لو كان ذلك تعويضا رمزيا كما هو حال صناعة الكتب في عالمنا الثالث حيث (الشهرة تجيب والجوع يكتل) كما يقول أهلنا في بوادي جنوب كردفان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: كمال سالم)
|
جاء فى مداخله الاخت اقبال المرضى:
Quote: حينما شاهدت العنوان ...رفرفت عصافير فى دواخلى.. وقلت فى نفسى لعل عروس الرمال قد إتخذت أُولى الخطوات بالزحف عن وهدة إستلابنا الحضارى واختارت من أسماء عاشقيها إسماً ليتوج شارعاً من شوارعها.. فقررت أن تبادلهم حباً بحب ...فهم بعضا من ملامحها.. ولكن ..(طاف الكرى بعيون العاشقيك..فعادو منك بالأحلام...) |
التاريخ وحركته اثبتا ان المبدع هو الذى يبقى ويتلاشى ماسواه بمافيهم الساسه والعسكر فهل تذكر المعره دون سيدها ابى العلاء وكذلك عسقلان ماقيمتها الان دون ابن حجر ؟؟؟ مدن الغرب التى شهدناها كلندن وباريس يكاد يسيطر على اجوائها اسماء مبدعيهامن الكتاب والشعراء والموسيقين والرسامين وغيرهم بل وصل الخيال والاحترام ببلديه لندن اصدار قاموسا سياحياعنوانهWALKING lITERARY LONDON يحوى خرائط تعين السائح وغيره على تلمس الخطى الابداعيه والحياتيه للمبدعين الذين عاشوا بلندن وتشمل منازلهم واماكن تجمعاتهم والحانات التى كان يعبون منها الخندريس وضرائحهم والكنائس التى شهدت تعميدهم او الصلاه على ارواحهم بل توجد كنيسه بوسط لندن تزينها لوحه ضخمه تؤكد انها الكنيسه التى شهدت مشهدا خيالى فى روايه لديكنز ابن لندن المدلل يدور حول اعتراف لاثم امام قس... شهدت مدينه الابيض بعد سبات عميق اخيرا افتتاح مركز ثقافى لابنها المحترم اراحل الفاتح النور وعسى ان ان يتحول الشارع الشهير بحى القبه الى شارع فضيلى جماع الذى سجل بذاكرته وحسه عالم ممتع وجميل بدأ فى الانهيار انسانيا ومعماريا وتحيه لمصطفى محمود على باقه الزهر الى فضيلى وكذلك الاخ كمال سالم على مباردته الكريمه بارسال لشراء نسخا من الديوان لتوزيعها على المحبين بالدوحه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: كمال سالم)
|
الأخ الصديق/كمال سالم دائما أنت السابق إلى الفضل وراقيات الأمور.. شكرا على المبادرة العظيمة. علمت من الناشر الأستاذ الشيخ عووضة أنه سيقوم بإرسال كمية من نسخ الكتاب إلى الدوحة. لست أدري كيف لكني على يقين أن جمهرة قرائي وقارئاتي الذين وضعوني فوق حدق العين كل مرة وطئت فيها قدماي الدوحة سوف يحصلون على النسخ في بعض أكشاك ودكاكين الوراقين.
تحياتي للأخ العزيز عادل سالم وأسرته وإلى بنياتي الفضليات ولجميع أفراد الأسرة الكريمة. ما زلت والمدام نذكر تلك الليلة التي أكرمتنا فيها ومعك حبيب الكل أبوساندرا والسيدة العطيمة حرمه..يا لروعة تلك الأمسية و(سوق واقف) وهدوء الدوحة الصارخ والحافلات التي لا تنام!! عشتم ياأحبابي في الدوحة، أحس كلما زرتكم بأنكم وطني الذي فارقني ترابه قرابة العشرين سنة لكن خارطته ظلت معي في صحوي ومنامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: فضيلي جماع)
|
عزيزى فضيلى لم نتواصل منذ مدة طويله تلفونيا.. ولكن كما انت تعلم ان الود لك كبير. الى الامام واتمنى ان اتخرج كل ما فى مخزونك حتى نستمتع جمعيا باعمالك الخالده .. ولا يكون بعضها حكرا لك انت فقط. تحياتى للاسره. ونتمنى ان نلتقى مرات اخريات بكاردف. وتحكى لنا اجمل الاشياء.. تقبل التحايا من الاسره هنا لو تذكر تلك الصوره فى كاردف (معرض الكتاب السودانى )15 اغسطس 2007 كاردف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: عبدالحافظ عثمان)
|
التحية لك على هذا البوست الرائع والتحية لأستاذنا ومبدعنا فضيلي جماع وفي الحقيقة تجدنا أشد شوقا لاستلام نسختنا فكلنا في الامارات من عشاق أدب الرائع المبدع فضيلي جماع وليتك تنقل فحوى هذا البوست لمنبر ( ملتقى كردفان الثقافي ) ففيه أعرف عددا ممن يعشقون كتابات الأستاذ فضيلي جماع حد اللاوصف
تخريمة :-
طلب أحد الأساتذة المتداخلين تعريفه بشوارع حي القبة ... حي القبة من الأحياء العريقة جدا في مدينة الأبيض وفيه يقع ضريح الشيخ إسماعيل الولي وهو ينقسم إلى شرق وغرب ... الحي إشتهر قديما بأنه حي أرستقراطي بنكهة شعبية وكانت فيه نسبة عالية جدا من المتعلمين في وقت كان التعليم فيه محدودا في كل أرجاء البلاد وحي القبة استهوى العديد من الشعراء لجمال من فيه وخصوصية طباعهم كما يعتبر من أوائل الأحياء السودانية التي آمنت يبتعليم المرأة وتبؤها مناصب عملية خاصة في مجال التعليم ... وفي حي القبة غرب على سبيل المثال لا الحصر كان منزل الموسيقار السوداني الراحل جمعة جابر والملحن عبدالمجيد خليفة ... وفي السياسة فيه أسرة ميرغني حسين زاكي الدين من الرعيل الأول الذين دخلوا البرلمانات السودانية وتبعهم أبنائهم كما يوجد فيه الأستاذ الكبير ( شنتوت ) وهو من أوائل السودانيين الذين أنشأوا التعليم الخاص ... ويعتبر حي القبة منتجا للعديد من المشاهير والمبدعين الذين لا يسع المجال لحصرهم ... أما شوارع القبة ففي ظاهرها عادية ولكنها تنبض بحياة وحكايا قل أن نجد مثلها في شوارع مدن السودان الأخرى .... وبالتأكيد الأستاذ فضيلي جماع أقدر مني على الحديث عن القبة وشوارعهامع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: عبدالدين سلامه)
|
الإعلامي النشط ، الإبن عبد الدين سلامة شكرا على هذه المعلومة القيمة عن "حي القبة"، الأبيض. وعلى الرغم من أن المكان عندي وعند الكثيرين من النقدة والباحثين في أطروحات الأدب في قصيدة مثل هذه ليس بذي الأهمية في المقام الأول ، بل قد يكون صورة تجريدية لعالم جمالي قابل للتأويل، إلا إنني أقدر حق التقدير انحياز بعض القراء من عروس الرمال لذلك الحي العظيم. لا أنكر خصوصية تلك الصفحات من حياتي وأنا أقضي ردحا من حياتي في حي القبة بمدينة الأبيض وأنني عشقت كل زاوية فيه وعشقت أكثر صورة الحياة بتعدد مناحيها وكيف أحببت الناس وأحبوني، لكن كل ذلك لا يعطيني فنيا أي حق لتبرير وشرح ما كتبت، فالقصيدة خرجت من عندي وأصبحت حقا مشاعا للقارئين.
ويا عبدالدين..نلتقي يوم 4 نوفمبر القادم بإذن الله في معرض الكتاب بالشارقة. لك المودة الخالصة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: عبدالحافظ عثمان)
|
الأخ الصديق/عبدالحافظ عثمان يعلم الله أنني ما نسيت اليومين الذين قضيتهما في كاردف تلبية للدعوة المشتركة التي قدمتموها لي (الجالية السودانية والجمعية الصومالية).. أذكر تلك المناسبة الجميلة من لحظة مقابلتكم لي في محطة القطار الفخمة مباشرة إلى غرفة الهوتيل الأنيقة ثم الندوة و...و,,,ألخ كنت أنت وبدون مجاملة ومعك الأخ رئيس الجمعية الصومالية أكثر من لفت انتباهي في كم النشاط والإعداد والإهتمام بالمعرض والندوة والحفل الذي شارك فيه أطفال سودانيون بجهد بعض السيدات السودانيات النشطات. ولفت انتباهي أكثر مشاركة الجالية الصومالية شديدة التنظيم والحركة.
أذكر الصورة تماما.. التقطت لي أثناء المحاضرة التي قدمتها عن السودان وسبقني بكلمة موجزة لكنها معبرة جدا وزير الخدمات الإجتماعية لحكومة إقليم ويلز..ذلك الرجل العالم والمتواضع. وأذكر أنه أشار إلى أحد الكتب النادرة عن السودان ونحن نقوم بتطواف على معرض الكتب عن السودان..أعتقد -إن لم تخني الذاكرة- أنكم استعرتم تلك المطبوعة من مكتبة بلدية كارديف التي قمت بزيارتها كجزء من برنامج الرحلة.
أخي عبدالحافظ ، تحياتي للسيدة العظيمة والأبناء الحلوين وإلى كل الأصدقاء بكارديف. وتقبلوا تحيات الأسرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: عمار زكي)
|
الأخ الصديق/ عمار زكي سعيد أنني تشرفت بمعرفتك ونفر آخرين في مدينة مسقط الجميلة ، وأشهد الله أنني أشعر دائما - حين أنظر إلى كنز ذلك التعرف بك وبهم- أنني غنمت من هذه الفانية أجمل ما فيها. عرفت فيك أريحية أهل توتي (الدرة التي حفها النيل واحتواها البر) كما وصفها شاعر الجمال والوجدان والخلود التجاني يوسف بشير. سلمت أيها الأخ الحبيب وشكرا على كلماتك الطيبات.
المقطع الأخير من تعليقك ذكرني بالمقولة المصرية: (جحاأولى بلحم تورو)! ليس كثيرا على عضوية نادي مسقط العتيق أن أقيم لهم أمسية شعرية رغم تحفظاتي على "هلع" و"خوف" بعض (زوار) النادي من وجودي فيه..أناالعضو المؤسس. شرطي لإقامة أمسية شعرية بالنادي السوداني بمسقط - إن قبلت لجنتكم الموقرة- هوأنني سوف أقرأ شعري دون وصاية من أحد على النصوص التي أختارها، فليس في لوائح النادي مايفرض على شعري شروط "إنكشارية الخرطوم"! شكرا أخي عمار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: فضيلي جماع)
|
الاخ ود اللمين
تحياتي واشواقي وشكرا لك وانت تتحفنا بهذا البوست الرائع عن العملاق شيخ العرب جماع ولعل اروع ما قرات للاستاذ فضيلي جماع
قصيدة مطلعها يقول فيها :-
Quote: سلمت أيها الحبيب لي سلمت لك تنزلت حلمت لو بلحظة على يديك أنجم وكف عن دواره الفلك حلمت لو يطوق الربيع بالورود منزلك سلمت أيها الجميل من لواحظ العيون نجوت يا بديع من شوارد الظنون حاسدين من آفة تلونت بكيد وعلقت بقبة السماء ذيلها
سلمت لي - سلمت لك يزفك الأصيل نغمة نديه لبلبل صدح غرست فرعك المديد يا موزع الفرح شجيرة من الحناء تمايلت فروعها نداوة وروعة وكبرياء هنا الجمال غار منك ثم حط مرغما" لديك كل ما ملك والنهر موجه الرقيق هل رأيت كيف غازلك؟ ما أجملك – ما أجملك خرجت للصباح وردة من الضياء في طهارة الملك سلمت لي – سلمت لك
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: فضيلي جماع)
|
الاخ ود اللمين
تحياتي واشواقي وشكرا لك وانت تتحفنا بهذا البوست الرائع عن العملاق شيخ العرب جماع ولعل اروع ما قرات للاستاذ فضيلي جماع
قصيدة مطلعها يقول فيها :-
Quote: سلمت أيها الحبيب لي سلمت لك تنزلت حلمت لو بلحظة على يديك أنجم وكف عن دواره الفلك حلمت لو يطوق الربيع بالورود منزلك سلمت أيها الجميل من لواحظ العيون نجوت يا بديع من شوارد الظنون حاسدين من آفة تلونت بكيد وعلقت بقبة السماء ذيلها
سلمت لي - سلمت لك يزفك الأصيل نغمة نديه لبلبل صدح غرست فرعك المديد يا موزع الفرح شجيرة من الحناء تمايلت فروعها نداوة وروعة وكبرياء هنا الجمال غار منك ثم حط مرغما" لديك كل ما ملك والنهر موجه الرقيق هل رأيت كيف غازلك؟ ما أجملك – ما أجملك خرجت للصباح وردة من الضياء في طهارة الملك سلمت لي – سلمت لك
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: عبدالدين سلامه)
|
Quote: تعْوِيذة للحبيب ! **** **** نسْمةُ الفجْرِ علي أجْفانِها مرّتْ رجمْنا بالتعاويذِ الحسودْ وليكُنْ فجْرُ أغانينا الجديدْ حزمةَ الضوءِ الذي.. يعرُجُ منها وإليها ! ومضةََ البرْقِِِ التي.. نبصرُ فيها .. مطراً يغسلُنا قدراً يحملنا.. ثمّ يذرّينا مع الرّيحِِ فيشتدُّ صدى الإيقاعِِ تجْفونا.. و نشتاقُ إليها ! **** **** جلَستْ.. طوّقها البدْرُ بشالٍ من ضياءْ و على غُصْنِ يديْها هبطتْ بعضُ الثرياتِ.. وحياها المساءْ ! خبّأ الليْلُ بعينيها بحاراً وجزرْ وعلى الوجه القمرْ نامت الفتنةُ و السِّحْرُ.. وأشتاتُ الصُّورْ !! وطن للفنَّ في داخلِنا وطنٌ حلّق إذْ كُنْتِ تنامين وطافْ سامحي صبْوتنا سامحي النّهْرَ إذا خُضْرُ الضِّفافْ سرقتْ منْكِ الوقارْ ! وليكن فجر أغانينا الجديدْ طائراً يفرد للشمس الجناح وتراً يشدو.. كمنجات عذارى تنفث اللحن المباح عمديها بالندى يا غرة الفجر وصونيها من العين .. اقرئي في كفها تعويذة تحرق أشواك الحسد ْإطلقى الندَّ وآياتِ البخورْ مطرُ الخيرِ أتاها مطر الخيرِ لها حتّى الأبدْ |
المجد لنا بك ،
والمجد لك أيها العبقري !
عزيزي فضيلي كم نحن متلومين معاك ! أنا والبنيات وكل الأسرة . وسآلين عليكم بشدة ،، ومن مامشيتو مننا ولسه فى سيرتكم العطرة .
شدهتنا الدنيا ،، ومشتاقين ليكم كتير .
سلام لى زول بتمثل فيهو الزول ، والناس ، والوطن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
الأخ الكريم الأديب أحمد الأمين أحمد تحياتي وأشواقي إليك وشكري الجزيل لك وللمتداخلين معك في هذا البوست الجميل عن الشاعر والأديب والناقد الكبير فضيلي جماع. لم أحظ بمقابلته وإن كنت قد قابلت ابن أخته عبد الله إبراهيم فضيلي الشاعر الآخر، والولد خال كما نقول؛ فهو يسير - حين زاملنا في أواخر الثمانينات - على ذات نهج خاله يمور ويكتب شعرا عذبا رقراقا، وقابلت كذلك شقيقه العالم الانثربولوجي والخبير المجتمعي علي جماع، ليته كتب عن تجربته الثرة في الأمم المتحدة وعن التنمية التي تنقصنا لتستفيد منه البلاد البعيدة والقريبة. الشاعر الأديب فضيلي جماع شاعر رقيق العبارة وشفيف واسع العلم وحدوي ، سوداني بكل ما للكلمة من معنى، تراه يحمل السودان في دواخله في كل ما يكتب ويخط قلمه، عاش بعيدا عن وطنه في المنافي ولكنه رغم البعد لم يغادره الوطن الذي ظل ساكنا فيه، يتجدد مع كل قصيدة يكتبها. وفضيلي جماع شاعر حرم نعمة العيش بحرية في الوطن وحري بمثله أن يكرم من وطنه وأن تنشر قصائده وما خط قلمه لأبناء هذا الجيل، فالشاعر الحر يلغي المسافة، وأن صبح العدالة يحتاج إلى وهج القصيدة وأن ارتياد النجوم البعيدات حق، حق لمن علت همته وتطلع ليستشرف مستقبلا أفضل، هذه الهمة العالية هي التي يجب أن يتعلمها أبناء هذا الجيل في مسعاهم نحو المستقبل. شكرا لك أخي أحمد على هذا البوست وهنيئا لك أيها الشاعر فضيلي جماع على هذا السفر الجديد وهنيئا لنا على هذا النجاح، ونختم بمقطع من قصيدة للشاعر بعنوان كون الرصاصة وردة:
أنّ أجملَ أيامِنا صفحةٌ قادمهْ ! ليس من ترفِ المفرداتِ.. و لا من قبيل البلاغةِ أنّ الرُّصاصةَ في سعيها.. نحْو صبْحِ العدالةِ.. تحتاجُ وهْجَ القصيدهْ ! وأنّ ارتيادَ النجومِ البعيداتِ حقّ..ٌ ولكنّه يستحيلُ إذا.. لم يشدّ المغنّونَ قوْسَ القصائدْ إنّ القصيدةَ تفْعلُ فِعْلَ الرُّصاصةِ والشاعِرَ الحُرَّ يلْغي المسافةَ..
مع وافر احترامي لك وللمتداخلين أخوك فضل الله خاطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: فضل الله خاطر)
|
الأستاذ فضل الله خاطر شكرا على كلماتك التي منحتني حجما أكبر من حجمي. وأود أن أشيد بدءا بلغتك الرصينة ، فقد طالما أوذينا بكتابات ليتها التزمت دارجة سودانية فصيحة دون التجنى على فصحى بنت الضاد. وقد خطر لي سؤال خارج النص وأنا أطالع إسمك: هل أنت من أسرة مولانا المرحوم خاطر جمعة والد كل من فضل الله ومحمود وحماد خاطر ببابنوسة والمجلد أم هو مجرد تشابه في الأسماء؟ المهم أننا جميعا ننتمي إلى هذا الحدادي مدادي كما قال شاعر الشعب محجوب شريف. ونحن نحقق هذا الإنتماء فعلا بما نحمل من جهد وكبد في سعينا قدما من أجل بنائه.
لك مودتي الخالصة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
الأخ الأستاذ احمد التجاني ماهل شكرا على كلماتك العسل..وقبلها لك جزيل شكري على مواصلتك لي بالهاتف والآيميل محيطا لي بكل كبيرة وصغيرة في منتداكم الكردفاني العامر بإذن الله. أعرف أنني قد قصرت في التواصل معكم عبر موقع المنتدى ، لكن شواغل الحياة وظروف عملي هي السبب في هذا العجز. نلتقي قريبا في معرض الكتاب بالشارقة بإذن الله. سوف أكون متواجدا بالمعرض يومي الأربعاء والخميس 4 و5 نوفمبر بإذن الله. هنالك فكرة لتقديم وصلة شعرية بإحدى صالات المعرض يتبعها حفل توقيع المجموعة الشعرية للقراء بمكان ناشر الكتاب بالمعرض كما جرت تقاليد معارض الكتب. لم يتحدد بعد ما إذا كان ذلك بالأربعاء أو الخميس (4 و5 نوفمبر 2009).. سنعرف ذلك لاحقا من الناشر ومن لجنة تنظيم معرض الشارقة للكتاب خلال الأيام القادمة بإذن الله. الفنان السوداني احمد العربي سوف يكون عنده شيء من العلم بالتفاصيل لو اتصلت به قبل افتتاح المعرض بقليل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: احمد الامين احمد)
|
الدكتور عبد السلام نور الدين استاذ الفلسفه الاسلاميه بعده جامعات ومؤلف كتاب " العقل والحضاره" كتب قديما عن فضيلى جماع يقول:
Quote: يشبه فضيلى جماع فى حراكه الشعرى ظعائن الترحال لدى البقارة من أولاد كامل والفلايته والعجايره والمزاغنه فى الركن الجنوبى الغربى لكردفان إذ يتدلون من بحر العرب صوب الشمال مع بدايات فصل الرشاش عبر المسارات التى ترسمت خلال ما يقارب ثلثمائة عام فيجتازون ما يقارب 500 كم الى اقصى شمال كردفان ثم يعودون سيرتهم الأولى صوب الجنوب قدما إلى بحر العرب مع توقف الامطار. لا تخلوا ظعائن البقارة جيئة وذهوبا من مقاتل النزاعات مع الزراع المستقرين ( الكردفاليين ) ولا تخلوا أيضاَ من الطرافة والمتعه رغم تكرارها الدائم سيما لاولئك الذين يبدأون بها اولى خطواتهم في حياة الترحال أو لأولئك الذين يعني لهم ديم المجلد – غريقه أم القرى ، وأم بادرهى " فاس التى ليس وراءها ناس " اما غير ذلك - فقد اضحت تلك الظعائن فى تكرار طوافها الابدي حول دائره جد محدودة وضيقة – عبئاً على الانسان البقاري والابقار – الارض - وعلى المدن والقرى التى تقع على مساراتهم كألاضيه والنهود وعيال بخيت وود بنده وجريح السرحه وسودري وام بادر، ولابد من الاستقرار والمراعى الثابته وان طال المرام. استقى شعر فضيلى من عالم ظعائن العجايره واولاد كامل والمزاغنه والفلايته حراكها في محدودية الروح والقلق الحسي ، والثرثرة والفضفضه التى تبديء وتعيد نفسها مع تكرار المسار الشعرى باشجاره واغواره وحيوانه واعشابه وامطاره ابتداءاً وانتهاءاً - واذا كان عالم انسان جنوب غرب كردفان يرنو ويتوق الى فضاءٍ أكثر اتساعاً وافقاً وايقاعاً والى لغة مشتركه مع الدينكا والمسيرية الزرق والمعاليا وحمر والكبابيش وإلى رؤية لتبديل الحال الذى ليس من المحال فأن شعر فضيلى يكابد من اوضار ذلك العالم روحياً ويتطلع إلى الانفلات الكامل حيث المدى الرحيب ، ولكن فضيلى نفسه يحول دون ذلك الانطلاق بطوافه الدائم حول دائره مغلقه. إذا كانت ظعائن الترحال لدى البقارة تتكرر على الدوام في استسلام كامل للرتابه ، فانك لا تنزل نفس النهر مرتين في بحيرات فكتوريا ومرتفعات تانا والابيض والازرق فهناك دائما مياه جديدة. قد اتفق لفصيلى جماع ان يكون شاعراً يتغنى بكلماته الفنان عبدالقادر سالم في عقد السبيعين وان تنشر له راويه مكتملة قبل ان يغادر قاعات الدرس بكلية الآداب جامعة الخرطوم1974م يقدم لها رئيس الاتحاد آنئذ : على عثمان محمد طه . وان تجهد الممثلات والممثلون ومصمموا الملابس فى اكبر مسرح فى حاضرة السودان فى اخراج مسرحيته – المهدى فى ضواحى الخرطوم ، فيطرب لذلك الصادق المهدى الذى يتحدث اليه باعجاب عن ما بذل من الفن وافانين التصوير اللغوي . لايكتفى شاعر الفصحى والاغنية وكاتب الرواية والمسرح والترجمان بانجازاته الباكرة على ايام الطلب فاضاف اليها مقالات فى النقد وتاريخ الادب في السودان فى مجلة الدستور بلندن التى تعاضد على دعمها مالياً وادبيباً آنئذ الشريف حسين يوسف الهندى ودولة العراق.
توزعت جهود فضيلى جماع ومواهبه على شعر الفصحى والعامية والغناء والرواية والمسرح والنقد الادبى والترجمه والبحث العلمي والفكر اضافة الى الصحافة وفن التصوير الفتغرافي والرحلات وكل ذلك منشور وموثق في كتاباته ومعلوم للجميع، اما الذي تخفى ولم ينتبه له الآخرون فهو فن سرد الحكاية والقص الذي يتفرد به فضيلى وعلى وجه خاص حينما يتعلق القص والحكاية بمفردات الفروسية في جنوب كردفان كالرماية وركوب الخيل وصيد الفيل والبحث عن الموت في اوكاره وغزل النساء |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: احمد الامين احمد)
|
*** الأستاذ أحمد الأمين أحمد ... أرجو أن تسمح لى أن أحسدك . فقد أوردت ما يجعل حسدنا لك مشروعا ، شئنا أم أبينا .
...........................................................
*** الدكتور فضيلى جماع :
دعـنى استفزك واستدرج فيك شلال العطاء الأخضر :
Quote: جدران الغرفه الغارقه فى الصمت لاتسمع الانبض القلب ورهبه ظل الموت تشتد خطى الايقاع وتبدا معركه كبرى المشرط جاس خلال اللحم النائم دون حياة واصابع من ذهب تتلمس درب نجاة للحم النائم تحت المشرط والتخدير الى ان يقول لله دره مخاطبا الجراح البارع: يا صاحب مثلك يسكن كل قلوب الناس فى بلد يشرب حتى العظم مراره ماء الجهل لو كنت مكانك بكيت من الفرح المنصب ما اجمل ان يكسوك الناس ثياب الحب فى بلد ارخص مافيه الانسان ياصحب هبنى شيئا من صبرك فان زمانى قاس مثل سنان الرمح فانا تبكينى- مثلك - دمعه طفل والانسان بدايه اعمالى ونهايه امالى الانسان لكنى اجهل اجهل كيف يجوس المشرط بين خلايا اللحم ولانى اجهل سر اصابعك الخافى اغرقت صحاف الدفتر بالكلمات لعلىامنح غيرك البسمات ولعلى اسكن مثلك
|
*** لن نمنى النفس بمثلها !!
*** لكما كل التقدير و كامل الاحترام ...................... الطيب عثمان يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: الطيب عثمان يوسف)
|
Quote: الأستاذ أحمد الأمين أحمد ... أرجو أن تسمح لى أن أحسدك . فقد أوردت ما يجعل حسدنا لك مشروعا ، شئنا أم أبينا . ........................................................... *** الدكتور فضيلى جماع : دعـنى استفزك واستدرج فيك شلال العطاء الأخضر : Quote: جدران الغرفه الغارقه فى الصمت لاتسمع الانبض القلب ورهبه ظل الموت تشتد خطى الايقاع وتبدا معركه كبرى المشرط جاس خلال اللحم النائم دون حياة واصابع من ذهب تتلمس درب نجاة للحم النائم تحت المشرط والتخدير الى ان يقول لله دره مخاطبا الجراح البارع: يا صاحب مثلك يسكن كل قلوب الناس فى بلد يشرب حتى العظم مراره ماء الجهل لو كنت مكانك بكيت من الفرح المنصب ما اجمل ان يكسوك الناس ثياب الحب فى بلد ارخص مافيه الانسان ياصحب هبنى شيئا من صبرك فان زمانى قاس مثل سنان الرمح فانا تبكينى- مثلك - دمعه طفل والانسان بدايه اعمالى ونهايه امالى الانسان لكنى اجهل اجهل كيف يجوس المشرط بين خلايا اللحم ولانى اجهل سر اصابعك الخافى اغرقت صحاف الدفتر بالكلمات لعلىامنح غيرك البسمات ولعلى اسكن مثلك *** لن نمنى النفس بمثلها !!
*** لكما كل التقدير و كامل الاحترام ...................... الطيب عثمان يوسف |
تحيه الاخ الطيب عثمان وبالفعل هذه القصيده الحواريه الى يسيطر عيها ضمير المخاطب فلته فى معمارها ومجازها لغتها وموضوعها هى حوار بين شاعر سجين وجراح بارع ومشرط ولحم انسان وشعب عظيم وغالى لكنه رخيص عند حكامه الظالمين اكلى اموال السحت وسارقى الحليب من افواه الاطفال صباح العيد لك التحيه على مرورك وقدلتك برفقه الشاعر فضيلى على "شارع فى حى القبه" ** عبد الكريم الامين تحيه على " جيناكى زى وزين هجر الرهيد يوم جفا" وننتظر ان طاب زمنك " ردى القليل جيبى ماتسوى ليك وساده نار القليب حيه " وكذلك" سلم قمارينا قل ليها مانسينا" والنوم جافانى قسمتو لى جيرانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: احمد الامين احمد)
|
مشكورا تكرم الاخ /الصديق موسى حامد المحرر الثقافى بصحيفه" رأى الشعب" بتجريد وتهذيب وتشذيب مداخلاتى بهذا البوست " على بؤسها وفقرها" ثم ترتيبها على نسق محكم على هيئه مقال عضوى كامل ثم تفضل بطلب اذنى لاجل نشرها بالملحق الثقافى الذى يشرف عليه ولقد اذنت له بذلك فتكرم بانزاله بعدد اليوم الخميس 3/ ذو القعده 1430 الموافق22/10/2009 عبر تخصيص صفحه كامله للمقال وشدنى الطريقه الراقيه التى تعامل بها الاستاذ موسى حامد بتحرير المقال حيث لم يلجأ لمقص الرقيب لمصادره راى او حذف مفرده قد تكون مزعجه وحاده بل حافظ بدقه وشجاعه على مفرداتى وارائى التى سادت بالمقال كذلك اشيد بالطريقه الحرفيه الفنيه الانيقه التى تم بها اخراج المقال خصوصا حجم ولون الحرف وكتلته الى جانب الصور الفوتغرافيه المصاحبه وتشمل الصفحه الاولى كامله للديوان على زاويتها اليمنى الاعلى ذاك الوجه الجميل صاحب العيون " الفناجين" او كما غنى الصوت الراقى محمد وردى- شفاه الله- الى جانب صورتين الاولى لابى عمار ياسر عرفات الذ رثاه الشاعر بقصيده " موتك هذا العرس الملكى" ولابى عمار - رغم قبح فتح وفساد السلطه الفلسطنيه الحاليه وتفاهتها -مكانه خاصه جدا فى قلبى فقد صليت صلاه الغائب على روحه فى صحن المسجد الحرام فى اخر يوم لرمضان 2004 فى معيه 2 مليون صائم حضور بالبيت العتيق وقوفا خلف الشيخ عبد الرحمن السديس الذى من فرط خشوعه ورهافه صوته توشك مكه او بكه " عل قول عكرمه تلميذحبر الامه" ان تطير بجبالها ووديانها وصخرها عندما يتلو ماتيسر من الذكر الحكيم جهرا. كذلك تزين المقال صوره لسيدى مانديلا باسما كالبدر يزين راسه الشيب الوقور وقد تشرف فضيلى فى الديوان بالغناء والرقص الطقسى فى حضرته ساعه خروجه من غياهب سجن الكلاب البيض الذين كانوا كعرب الجاهليه يحتقرون الانسان للونه واصله وفصله اهداه فضيلى " الجرح المضى" وقد سبق القول عنها. لنيلسون مانديلا كذلك حضور ومساحه واسعه فى قلب كل "اسود black مثلى واتشرف وقوفى لاكثر من اربع ساعات حاملا مظله من المطر مع شله من السود امام فندق DORCHSTER المهيب -حسب قاموس ابن بيرق على Park Lane حتى تكتحل عيوننا برؤيه صاحب الوجه الوقور- حسب مصطلح فضيلى - وبالفعل يؤرخ ذاك اليوم السعيد فى دفتر حياتنا برؤيه قديس عصرنانيلسون مانديلا للاخ موسى حامد جزيل الشكر على ماتفضل به وللاستاذ فضيلى التحيه والود على الصحبه الجميله والمتعه التى خلقها شعره الصافى- حسب مصطلح سند- فكانت المداخلات والالهام الذى تكلل بميلاد مقال ادبى جديد لى احتفل به صديقى موسى حامد وزينه بتحريره وتشذيبه وتهذيبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ/ بدر الدين لك التحيةعلى المداخلات ونقل حوار الشاعر الصادق الرضي مع الشاعر الدكتور فضيلي ول جماع ونحن في الإمارات على أحر الشوق لرؤية الكتاب في معرض الكتاب بالشارقة. والله بمجرد ما طالعت العنوان الشاعر الصادق الرضي يحاور الشاعر الدكتور فضيلي جماع تذكرت كل بقاع كردفان. وللعلم أن الصادق أحمد محمد أبوبكر الأنصاري (الصادق الرضي) جده الأنصاري محمد أبوبكر من زعماء الأنصار بمنطقة الخوي حي الدونكي. وهو بيت به عدد من الشعراء أولهم عمه الأستاذ عبد الرحمن محمد أبوبكر "بطرس" الشاعر الذي يكتب بالعربية والإنجليزية ومن أشهر قصائده (قصاصات من التاريخ. أحمد التجاني ماهل ملتقى كردفان الثقافي أبوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
Quote: .... ونحن في الإمارات على أحر الشوق لرؤية الكتاب في معرض الكتاب بالشارقة. والله بمجرد ما طالعت العنوان الشاعر الصادق الرضي يحاور الشاعر فضيلي جماع تذكرت كل بقاع كردفان. وللعلم أن الصادق أحمد محمد أبوبكر الأنصاري (الصادق الرضي) جده الأنصاري محمد أبوبكر من زعماء الأنصار بمنطقة الخوي حي الدونكي. وهو بيت به عدد من الشعراء أولهم عمه الأستاذ عبد الرحمن محمد أبوبكر "بطرس" الشاعر الذي يكتب بالعربية والإنجليزية ومن أشهر قصائده (قصاصات من التاريخ. أحمد التجاني ماهل ملتقى كردفان الثقافي أبوظبي |
الأخ الأستاذ/ احمد التجاني ماهل شكرا على مشاعرك الدافئة والمعلومة الإضافية عن خلفية المكان وثقافة المكان وتأثيرهما على العطاء الشعري للأخ الشاعر الصادق الرضي. وعلى الرغم من إيماني القاطع أن أي شبر في السودان هو منبع إلهام للشعراء منذ القدم، إلا إن مناطق دار حمر ومنطقة الخوي بالتحديد منطقة ملهمة من حيث طبيعتهاالمغرقة في الجمال وإنسانها الجميل شكلا وطبعا. لذا ليس غريبا أن يرضع الأخ الصادق الرضي لبانة الشعر من هناك. ثم إنني غاية في الإمتنان يااستاذ احمد على اهتمامكم بحفل التوقيع في معرض الكتاب بالشارقة. سيكون هنالك مناسبتان للتوقيع: واحدة رسمية(الساعة 7 إلى 8 مساء في قاعة التوقيع..لست أدري أي ركن بالمعرض).. والثانية بموقع الشركة العالمية للطباعة والنشر (ناشري الكتاب) بالمعرض.. وسيحددالناشر موعدها. أما الأمسية الشعرية فيفترض أن تكون بالنادي العربي في ذات اليوم‘ الخميس 12/نوفمبر 2009م، وقد أخبرت لجنة الإعلام بالمعرض أنني لن أتمكن من قراءة شعري في أي يوم غير أمسية الخميس وذلك لظروف عملي بسلطنة عمان.هنالك احتمال لعدم استطاعتي من القيام بالأمسية الشعرية إن لم تقم في نفس يوم الأربعاء 12/11/2009م.
كلمة شكر أخيرة للأخ الباحث والأديب احمد الأمين احمد ، فقد أعطيت هذا العمل المتواضع حقه وأكثر من التغطية. هنالك محاط كثيرة تتعلق بالمجموعة وصاحب المجموعة لا يعرفها سواك وبعض القلة من أصدقائنا الحميمين وقد تكون لها بعض الأهمية حين ينبري شخص للكتابة عن عمل ما، وهذا باعتقادي ماأعطى مداخلاتك في البورد عن هذه المجموعة قيمتها كفعل رصدي دقيق. إقبل مني شكر العاجزأيها الصديق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: " حافى حالق" فضيلى جماع " يقدل" فى " شارع فى حى القبه"!!!!!!! (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
بعد أقل من ثلاثة أشهر من صدور مجموعه "شارع في حي القبة" للشاعر فضيلى جماع فأجانا الصحفي والمحرر الثقافي بصحيفة "رأى الشعب "السودانية الصادرة بتاريخ 7محرم 1431 موسى حامد بحوار جديد غير مألوف يضاف ويتكامل مع الحوار الحديث الذي أجراه مع الشاعر فضيلى الشاعر الصادق الرضي بصحيفة "السوداني" السودانية قبل هذا الحوار بنحو شهرين احتفالا بظهور المجموعة "شارع في حي القبة" تمت العديد من الحوارات مع الشاعر فضيلى جماع منذ بزوغ فجره الأول بداية سبعين القرن الماضي وهو طالب بمقاعد درس كليه آداب جامعه الخرطوم – عندما كانت دار حكمه " -ولعل أهمها الحوار الذي أجراه معه قديما محرر صحيفة "الرأي العام" محمد هرون كافي ثم حوار القاص عيسى الحلو معه عقب عودته لوطنه بعد زهاء عقد ونصف العقد من الزمان إلى وطنه مبحرا عبر قارب قديم مثل The Ancient Mariner في قصيده الرومانسي الانجليزي الثالث صمويل كوليردج لكن يمتاز ويتميز الحوار الجديد الذي أجراه موسى حامد أن المحاور interviewer لم يشاهد فضيلى جماع عيانا بيانا مطلقا ولا تربطه به أدنى معرفه حياتيه سوى عبر الكلمة الراقية والشعر الصادق الذي انداح عبر الاسافير وبعض الإصدارات الورقية فضيلى بعيد ماديا عن وطنه الذي يحمله بداخله كقلب ينبض ويغذى شعره بالموقف النبيل المنحاز دوما إلى الإنسان المسحوق والرافض دون مساومه لاى تبرير لترهات السلطة الزائفة التي تسرق حليب وخبز وفرح الأطفال صباح العيد .. موسى حامد الصحفي الذي تفضل بالحوار من الجيل الذي ترعرع ونشأ – بحكم السن-على مواعين الوعي والجمال السوداني و فضيلى الشاعر/ الإنسان غائب جغرافيا عن وطن الخليل والتجانى وتوفيق وطنبل والعباسي لكن عبر ثوره الاتصال التي ألغت المسافات وفضحت المستور خلف الأسوار دون رقيب استطاع شعر فضيلى الصافي الوصول بدقه وانسياب إلى وعى وذهن جيل الصحفي الشاب موسى حامد فكان هذا الحوار الذي حوي تسعه اسئله أجاب عليها فضيلى بصراحة ووضوح ويحمد للأخ /الصديق موسى حامد انه يمقت مقص الرقيب والخوف من تبعات القول لذا ترك مفردات فضيلى حرة دون تدخل تحريري يذكر............ فالي مضابط الحوار الذي أكد فيه الشاعر أن " الكلمة هى وسيلته المثلى للتعبير" مؤكدا حديثه القديم انه " يعيش وبصورة يوميه تجربه فراق مستمر للوطن " :
Quote: الشاعر والمسرحي فِضيْلِي جَمَّاع لـ ( الملف الثقافي ) : + أعيشُ وبصورةٍ يوميةٍ تَجْربةَ فِرَاقٍ مُسْتَمرٍ للوَطنِ + الكَلِمَةُ وَسِيلَتِي المُثْلَى للتَغييرِ حوار: موسى حامد وأحمد الأمين سى حامد وأحمد الأمين *للغربةِ تأثيرها سلباً أوإيجاباً على أيُّ نفسٍ ، ناهيك عن الذات المبدعة ، دعنا نبدأ بأثر سنوات المنفى عليك – وأنتَ تكاد تكمل عامك العشرين بعيداً عن وطنك – أعني أثر إسقاطات تلك السنوات عليك بصورة شخصية وأثرها على ذاتك الكاتبة ؟ - من الصعب أن نفصل بين التجربة وصاحبها ، ما أعيشه من تفاصيلٍ يوميَّةٍ كإنسان، هو أمرٌ تفصح عنه محاولاتي المتواضعة في الكتابة ، فللبعدِ عنْ الوطنِ سلبياته ، منها أنَّك محرومٌ منْ التعايش مع والإنسجام ما أمكن في الممارسة اليومية لوقائع حياة الإنسان صانع تفاصيل أحداث هذه الحياة ، لكنك من زاوية أخرى – وفي عصر ماكينة الإعلام المذهلة – تبدو تفاصيل الداخل واضحة . نعم ؛ على الصعيد الشخصي عشتُ ولازلت أعيش وبصورة يوميَّة تجربة الحزنِ المستمر على فراقِ الوطن ؛ أعني بالوطن هُنا التراب والناس ، لكنَّ التجربةَ أنْضجتنِي كإنسانٍ . * في مجموعتك الجديدة ( شَارِعٌ في حيِّ القُبَّةِ ) تفصحُ أشعاركَ بكل رموزها ودِلالاتها عن الثائر المتمرد تمرداً يفضي إلى حد تجريم السلطة باستمرار ، لكنَّك في ذات المجموعة تبدو رومانسياً حالما إلى حد بعيد ، كيف تُبرِّر جلوس الشاعر المتمرد والشاعر الرومانسي شديد الغنائية عندك في ذات الطاولة وعقد تواصل يصل حد المصالحة ؟ - هنالك كما تعلم خيطٌ يصلُ بين الثورةِ والحُلم ، فالثَّورة هي محاولةُ التمرد على الواقع وتغييره بإستخدام وسائلَ مختلفةٍ قد تصل حد العنف ، وسيلتي المثلى للتغيير هي الكلمة ، والقصيدة عندي أداة انتقال بين الحلم والممكن ، وإذا كانت السلطة – بمعناها البراغماتي الجاف – هي فرض قناعاتها برؤى أيديولوجية أيَّاً كانت ، فإنَّها بذلك دونَ شكٍ تقطعُ الطَّريقَ على الحُلُمِ وتحملُ بصمتها لوثة الاستبدادِ ، ولعلَّ إفلاطون كان أول منْ أشهرَ الحربَ على خاصة الحُلُمِ حينَ طرد الشعراء من جمهوريته . ولا أعتقدُ أنَّ الرومانسي في شعري أخلَّ بإيقاعِ الثَّائر في قصائدَ كانَ صوتُ التمرُّدِ فيها على السلطة الزمنية جهيراً ورافضاً للمساومة ، الثَّائر والرومانسي عندي في حالة تصالح مستمر ، ومن لا يحلم لا يستطيع أنْ يصنعَ ثورةً . * خطابك الشعري يفصح بأنَّك تقفُ ضد الشاعر وهو يقف موقف المتفرج من حركة التاريخ والإنسان العادي الذي يصنع دولاب التحول، بل وتعتبر الحياد في مثل هذه المواقف بلادةَ حسٍ ، لا ؛ بل هو خيانةٌ للوعي الجمعي وصناعة الحياة الحُرَّة الكريمة ، إذْ تقولُ في إحدى قصائد المجموعة : وضدّ الشاعرِ حينَ يُنمِّقُ بالكَلِماتِ .. موائدَ زيفْ ! وسؤالنا بصورةٍ مُباشرة ، هل تفترضُ بهذا المفهوم أنْ يكونَ للشاعرِ موقفٌ سياسي واضح ؟ * إذا سمحت لي باستعارة صلب جُملتك وأنت تقول: ( ... وهو يقف موقفَ المتفرِّجِ ) – أي الشاعر – تكون بذا قد كفيتني الإفاضة في الشرح ، ماذا يعني أنْ يقفَ المبدعُ عموماً والشاعر على وجه الخصوص من حركة التاريخ والتحوُّلاتِ الجوهريَّة في عصره موقف المتفرِّج ؟ وعلى ماذا يتفرج ؟ وماذا يعني الحياد أمام سلطةٍ تُصادِر حق الآخرين في الحياة الحرة الكريمة؟ بل ماذا يعني أن يلتزم الشاعر الصمت وهو يرى بأم عينه ملايين الناس تعاني لكسب قوتها وتهان إن هي أفصحتْ عن استنكارها لواقع أقل ما يمكن أن يوصف به أنه واقعٌ مهين؟ هنالك خياران لا ثالثَ لهما : إما أنْ يقف الشَّاعرُ مع نبضَ الملايين أو أنْ يقف ضده – حتى لو اختار أن يأوى إلى أكذوبة إسمها الحياد – لكي تعصمه من الطوفان! بالنسبة لي – ومنذ أنْ صرتُ أميِّزُ بين ألوان قُوس القُزح – كنت أعرف أنَّ قدري أن أرفض دور المتفرج ودور الشاعر البهلوان ولاعبي السيرك في موائد السلطة !! كما إنَّ الشاعر الأخرس ( بادعائه الحياد) يُكمِّل – بوعي منه وبدون وعي – نفس دور الشَّاعر المُهرِّج ، الشاعر البهلوان !!!!! * تقول بأنَّك ما إخترت الإغتراب عن الوطن والإبتعاد عنه طوعا ؛ تنوَّعت الأماكن والصور البصرية التي ساهمت بدرجة ما في إثراء تجربتك الإبداعية كما نلاحظ ، ماذا أضافه لك هذا التشتت الجغرافي والنفسي في أكثر من قارة ودولة ومدينة ؟ في سنوات المنفى أدعي بأنِّي أرى وطني وتفاصيل مشكلات بلدي منْ على البُعدِ بصورةٍ أكثر وضوحا ، لكن قُرابة العشرين سنة من الترحال بعيداً عمن أحببت من البشر والأماكن وما تبع ذلك من سرقة صغار الآلهة لسنوات العُمر ، جعلتني أمقتُ بصورةٍ وصلت حد التطرف كل أشكال سلطة التطرف !!! * الشعر علم من الله كما جاء في سورة يس المكية. رغم ذلك ماهي – باعتقادك – المكونات والأنهار الباطنية الأولى التي فجرت وسقت التجربة الإبداعية عند الشاعر فضيلي جماع؟ لو صح أن مساهمتي المتواضعة في الكتابة وفي الشعر بصفة خاصة تستحق النظر والتشريح فإنني أترك تلك المهمة لمن يتصدون بالبحث والنقد لمثل هذه الأمور.. لكني أشهد بأن المسرح الإجتماعي والجغرافيا التي شهدت طفولتي وصباي الباكر يمثلان في تقديري وتقدير الكثيرين ممن عاشوا هناك بيئة موحية وغنية بكل ما تحمل هاتان الكلمتان من معنى. ذلك أن جنوب كردفان ، وحيث عشت ( المجلد، الفولة ، بابنوسة، التُبُون ، أبيي وما عرف بمنطقة بحر العرب) مناطق غنية بالإرث الشعبي والمناظر الطبيعية الباهرة .. خاصة في الخريف و( الدَّرَتْ ) موسم الحصاد. هل ترك ذلك كله أثرا إيجابيا في كراساتي الشعرية وفي المحاولات الإبداعية الأخرى؟ ربما! * في سياق السرد الروائي ينحاز الروائي السوداني العالمي الطيب صالح بوضوح إلى البعد الصوفي/ الخرافي في رواياته..لكنك في روايتك " دموع القرية" – التي تعتبر طفولتك الأدبية الناضجة تنحاز بوضوح إلى الطرح السني- العقلاني ، الثوري وتحارب من خلال سردك وشخصيات روايتك الخرافة الدينية التي تسود القرية السودانية وهي تجاهد للحاق بموكب العصر…. ماذا يشكل عندك الدين الذي يسود بوضوح في الكثير من شعرك وأعمالك المسرحية؟ * أرى أن الدِّين كان قد صنع أكبر ثورات الإنسان ، كلُّ دينٍ من الديانات كان إنقلاباً على نمط حياة متردية..عقدياً أو سلوكياً أو اجتماعياً ، أعادت الديانات في حلقات التاريخ المتواترة تشكيل مُناخٍ إنساني دعا إلى المساواة في الحقوق والواجبات ، ونظرتي إلى الرُّسل والأنبياء بهذا المفهوم أنَّهم يُمثلون الثائر الذي يُعيد عقارب حركة التاريخ إلى إيقاعها الصحيح. ومنذ أقدم العصور كان إستخدام الدين كمصيدة للنَّصب والتنطُّعِ والإحتيال أمراً شائعاً لا يختلف إلا باختلاف المسرح والممثلين ، يتساوى في ذلك من حيث القصد دجَّالُ القريةِ أو السياسي الذي يُنصِّبُ نفسه وصيَّاً على خلق الله. يختلف تناولي للطقس الدِّيني باختلاف بيئتي التي نشأتُ فيها (غرب السودان) ، وهي كما تعلم بيئة يمتزج فيها المُعطى الديني المحلي لمجتمع رعوي زراعي بطقوس الغابة الأفريقية. * يقودنا السؤال السابق إلى تساؤل مشروع: أين هي الرواية من كتابات فضيلي جماع على الرغم من أنَّه بدأ بها في أولى سني تجربته الكتابية – إشارة الى (دموع القرية ) – ونسأل أيضا ً: في أي الإتجاهات يجد فضيلي جماع نفسه الإبداعية التي توزعت بين المسرح والرواية والشعر والنقد الأدبي والترجمة ؟ * أنا مع من يقولون بأنَّ الروايةَ هي قصيدةُ القرن الواحد والعشرين ، وفي أول حوار صحفي لأيَّامٍ قليلة من صدور هذه المجموعة الشعريَّة أجبت على سؤال للشاعر والصحفي الأستاذ الصادق الرضي شبيه بهذا السؤال ، أذكر أنَّني أكدت له أن الرواية بين الأجناس الأدبية هي مجلسي المفضل ، وأنني لستُ حريصاً على الجلوس طويلا في خيمة الشعر. هنالك كتابات سترى النور قريبا بإذن الله .. ويُسعدني أنْ أقولَ بأنَّ الروائي عندي ربما يعودُ إلى ساحة العمل الإبداعي قريباً. * الترجمة الأدبية .. يَعُدّها الكثيرون خيانة للنص المكتوب ، وآخرين يرون جانب الكوب الممتلئ فيها ويعدونها إضافة له ، على إعتبارها نصاً أدبياً موازياً؛ مثلما يعدون النقد نصاً إبداعياً موازياً. كيف ترى هذا الأمر.. آخذين في الإعتبار إهتمامك بهذا المجال وإسهامك فيه مترجما وأستاذا للترجمة ونظرية الترجمة حاليا في إحدى الجامعات. - لعلَّ الترجمة منْ أقدم الوسائل التي جرَّبها الإنسان أداة للتواصل ، وهي بهذا التعريف البسيط ظلَّت الوسيلة المثلى لتلاقح الحضارات ، بخصوص خيانة النص التي عناها بعض النَّقدة فإنها لا تتعدى فكرة أنَّ النَّص في لغته الأصل (source-language) يخضعُ أثناء عملية الترجمة لشروطٍ جديدةٍ تُمليها قواعد وكيمياء اللُّغة المنقول إليها (Target language). الجنسُ الأدبي الوحيد الذي يستعصى على الترجمة ويفقد كثيراً من خصائصه باعتقادي هو الشعر ، ذلك لأنَّ كتابة القصيدة في أيِّ لغة جاءت تخضع لشروطٍ معقدةٍ تُمليها طبيعة اللغة المنقول إليها إضافة إلى أنَّ عُنصر الموسيقى وهو معادلٌ هامٌ في اللُّعبة الشعرية يصعبُ بل يستحيل نقله بذات الإيقاع. * لاحظنا أن بعضاً من أسئلتنا لقيت التعامل معك بدبلوماسية أفضت الى عدم ردك عليها فاعتذرت عن الإجابة على بعضها ، تُرى لماذا ؟ - حاولت أنْ أبعد ( الشخصي ) ما استطعت ، ثم إنَّ الغالب من أسئلتكم كان ناضجاً ويُغري بالتفكير مرتين قبل الإجابة عليها! |
| |
|
|
|
|
|
|
|