كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ...
|
بسم الله الرحمن الرحيم بدءً وأخر
نبدأ باسم الرحمن إنجمامتنا السابعة ومين زينا... وربنا يجعلها علاقة ترابط بينا متينة وأصيلة أهني نفسي والأخوة والأخوات أعمدة الإنجمامة ةالزوار الكرام في عددنا السابع من الإنجمامة وربنا يحفظ جمعتنا تحت الشديرات منجمين تجمعنا كلمة طيبة
التحية سلاااام للكل
الأخوة الزوار للمشاركة معنا يمكنكم إرسال تعليقاتكم علي بريدي الألكتروني هذا
[email protected]
تحية ومودة شديد للكل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
Quote: كل عام والجميع بخير وصــــحة ...
بسم الله أوله وآخره. |
حباب أبوالقاسم العمد المتين وسنظل منجمين ومتحابين لله وفي الله نعم الحب هذا أخوة وصداقة صادقة
التحية للجميع الحضر والحا يحضر والغائب والزوار الكرام
تحية خاصة لمن إلتقيتهم وعرفت أنهم مداومين على قراءة الإنجمامة الأخ العقيد جمارك جلال عمر الفضل الصديق الدكتور الزين الجمري جنابو مرتضى الجمري الجميل نزار الجمري الأخت مودة والتحية بقدرها للذين يمرون ولم نلتقيهم
تحياتي أبوالقاسم وما تغيب علينا دايرين نولع هذه الدورة ماتكون كورنجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عيون المها بين الرصافـة والجسـر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري خليلـي مـا أحلـى الهـوى وأمـره أعرفنـي بالحلـو منـه وبالـمـرَّ ! كفى بالهوى شغلاً وبالشيـب زاجـراً لو أن الهوى ممـا ينهنـه بالزجـر بما بيننا مـن حرمـة هـل علمتمـا أرق من الشكوى وأقسى من الهجر ؟ و أفضح من عيـن المحـب لسّـره ولا سيما إن طلقـت دمعـة تجـري وإن أنست للأشياء لا أنسـى قولهـا جارتها : مـا أولـع الحـب بالحـر فقالت لها الأخـرى : فمـا لصديقنـا معنى وهل في قتله لك مـن عـذر ؟ صليه لعل الوصـل يحييـه وأعلمـي بأن أسير الحب فـي أعظـم الأسـر فقالـت أذود النـاس عنـه وقلـمـا يطيـب الهـوى إلا لمنهتـك الستـر و ايقنتـا أن قـد سمعـت فقالـتـا من الطارق المصغي إلينا وما نـدري فقلت فتـى إن شئتمـا كتـم الهـوى وإلا فـخـلاع الأعـنـة والـغـدر
، فأنا أخشى أن شيقا يذوب رقة و لطافة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
قيل أنه استدعى هارون الرشيد مؤدياً ظريفاً .... فلما مثل بين يديه قال له : اخترتك أن تكون معلماً لابني المأمون ... فأخذ المؤدب المأمون وحبسه يوماً بلا طعام ولا شراب ... فلما حلَّ المساء جاء المأمون يبكي وحكى مافعله به المؤدب ... فاستدعاه الرشيد وسأله بغضب : ماذا فعلت بالأمير ؟ فقال : علمته ما يلزم ... فقال الرشيد : كيف وقد أجعته وحبسته بلا ذنب ؟ فقال المؤدب : حقاً كان درس قاسياً أرجو أن يكون قد تعلمه ... حتى إذا صار ملكاً وشكا إليه أحد الجوع والفقر عرف معنى شكواه .... أو سجن عن ظلم أخذته الرأفة بالسجين ،،،، لأنه عرف معنى أن يسجن بلا ذنب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: تحياتي أبوالقاسم وما تغيب علينا دايرين نولع هذه الدورة ماتكون كورنجي |
حاضرين.....
بالمناسبة أعجبنى هذا المقال عن أوباما وطبيعة الأمريكيين:
Quote: لا تلوموا أوباما على العناد الأمريكي
وليام فاف
8/23/2009 وليام فاف :
كان هناك تعليق معبر على مقال لكاتب فرنسي عن الموقف السياسي الأمريكي. كان هذا التعليق: "أوباما، الرجل الذي يظن أنه رئيس".
وقال كاتب التعليق يفيس دي كيردريل، كاتب العمود بصحيفة لو فيجارو، إن باراك أوباما أثبت أنه مثل نيزك في السماء، مازال أثر مروره في السماء مرئيا، ولكن النجم يسقط باتجاه الأفق.
لقد انخفض مستوى رئاسته، كما يقول هذا الكاتب المحافظ، كما تدل استطلاعات الرأي، في ستة أشهر فقط إلى مستوى دون مستوى الرئيس نيكولا ساركوزي الذي قضى عامين في المنصب يواجه الأزمات ويقاتل من أجل التغيير ويصنع الأعداء. ويُرجع كيردريل الفضل إلى فريق إدارة بوش في نجاح أمريكا المؤقت في إنقاذ النظام المصرفي من الانهيار. وقد ضيع أوباما منذ ذلك الحين الوقت في محاولة الحصول من الكونجرس على سلطة تنظيمية إضافية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وهو تماما الموقف الذي كانت أوهامه الأيديولوجية الماضية بشأن الأسواق التي تنظم نفسها ذاتيا، والذي كانت معاملته لمصرفي وولستريت المتمثلة في "دعه يعمل" هي المسؤولة عن الأزمة في المقام الأول.
ويعتقد كاتب لو فيجارو أنه في وقت اجتماع قمة العشرين في بطرسبرج، ربما كان أوباما هو القائد الوحيد بين قادة العشرين دولة الحاضرة الذي مازال لم ينجح في فرض تنظيم مالي جوهري على مجتمعه المالي الأمريكي.
هل هذا حقا هو عيب "اعتدال" فريق مستشاري باراك أوباما، و"امتثالية" أوباما المدهشة؟ أقول إنه لو كان فريق مستشاريه معتدلا، إذن فهذا حكم على مهنة الاقتصاد الأمريكية برمتها. هناك اقتصاديون منشقون متميزون ممن يبدو أن أوباما قد تجاهل نصيحتهم، مثل جوزيف ستيجليتز وجيمس جالبريث، ولكن الأشخاص الذين استخدمهم في واشنطن هم من قادة المهنة المعروفين.
ومع ذلك، وبوضع الاقتصاد جانبا، فإني أقدم نفس النقد لسياسة الرئيس الخارجية. إنه يفعل ما يطلب منه المحللون والبنتاجون أن يفعله في حربه. للأسف هم مخطئون، كما سيظهر في النهاية.
لقد جاء باراك أوباما إلى المنصب كمرشح للتصالح والتعاون الحزبي، وهو الأمر الذي حاول أن يمارسه في تعامله مع الأزمات الثلاث الراهنة المتفق عليها وطنيا: الأزمة المالية وتهديد الكساد الدولي؛ ونظام الرعاية الصحية الأمريكية؛ والحربان الاخيرتان القائمتان في الشرق الأوسط ووسط آسيا، وكلاهما تعد استمرارا لسياسات إدارة بوش.
أعتقد أن الرئيس ببساطة مهذب أكثر مما ينبغي. إن واشنطن ليست مدينة لطيفة، والشعب الأمريكي قليل الاحتمال وأكثره لا يعرف أكثر مما تخبره به الفوكس نيوز والإذاعة، وهو ما يعني أن الأمريكيين لا يملكون أية فكرة عما يحدث بالفعل في العالم.
لقد تنافس أوباما على الرئاسة عارضا التغيير، وفي الواقع العملي أثبت التواصل والاستمرار. لقد تنافس كرجل يريد أن يجمع الأمريكيين معا، وقد كافح بثبات ليفعل ذلك، ولكن يبدو أن معظم قيادات الحزب الجمهوري ترى الحلول الوسط تافهة، مهما كانت التكلفة التي تتكبدها البلاد، وأن إعاقة إصلاح الرعاية الصحية بالإضافة إلى أية مبادرة يقترحها أوباما سوف ينتج عنها إعادة انتخاب الجمهوريين في انتخابات الكونجرس العام القادم. كما أنهم يراهنون على العنف والدهماء والتهديد كأمور شرعية في المناظرة القومية.
إنهم يستغلون اثنين من أكثر الأوهام الأمريكية المتفشية، الوهم الأول هو عدم المساواة في "الطب الاجتماعي" – هذا النعت الذي تم ربطه على مدى سبعة عقود بكل شكل من أشكال الجهود المنظمة حكوميا لتقديم رعاية صحية عالمية للمواطنين، باستثناء بعض الفئات من الأمريكيين: كبار السن الذي يتلقون الرعاية الصحية (وهي رعاية يبدو أن العدد الأكبر منهم يتصور أنها ليست برنامجا حكوميا على الإطلاق، ولكنها تقدم كتبرع من المستشفيات والأطباء، أو تأتي بها إليهم العناية الإلهية).
وهناك الرعاية التي تقدمها إدارة المحاربين القدماء للأمريكيين الذين خدموا في الحروب الأمريكية. وهناك رعاية صحية تقدمها الحكومة للعسكريين وأسرهم، والتي تعتبر جزءا من عقد التطوع. وهناك الرعاية الصحية التي تقدم للموظفين الفيدراليين، وبشكل ملحوظ لأعضاء الكونجرس ومجلس الشيوخ (وهذا الأخير، باستثناءات نادرة، هو نادي المليونيرات).
أما العقبة الكبيرة الأخيرة في طريق إصلاح نظام الرعاية الصحية القومي فهي العقيدة الصلبة للأمريكيين، أيا كان الدليل، بأن النظام الأمريكي يفوق كل الأنظمة الأخرى على وجه الأرض، وأن الأمريكيين يعيشون حياة أفضل وأثرى من أي أحد آخر؛ وأنه إن كان التوظيف وظروف العمل والأجور والرعاية الصحية هي في حالة سيئة في الولايات المتحدة فإنها يجب أن تكون في حالة أسوأ في كل مكان آخر. وإن لم يكن الأمر كذلك، فلماذا إذن يريد كل فرد في العالم أن يأتي ليعيش في الولايات المتحدة؟
هل يمكن فعل أي شيء تجاه ذلك؟ أشك في ذلك. إن مزيج التحيزات بشأن الاشتراكية وتفوق النظام الأمريكي الذي يبدو أن الأمريكيين يكتسبونه وهم في أرحام أمهاتهم، من جهة، ومذهب العدمية الذي يعتنقه الجمهوريون من جهة أخرى، هو مزيج قد يستحيل التغلب عليه. شكرا لك أيها الرئيس أوباما على محاولتك.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
جبدنا الحقق من الدمك سفينا وفى الوادى ابعدار لى امكمفريت لفينا ويايبسين باسرر من اللحم جفينا وماتساليبنا ياام حمد امبقيت رفينا ---------------------------------- داك شدر ابجراد الفى الرهاب مسادى اسرع فوتو يالمن الدهم نتزازى على ست الحياه الدعجه ام قرينن نادى عجلك ترو وصلنا يالعبادى ----------------------------- تحياتى ود المنسى اجمينا فى شدر الهواد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كل عام وانتم بخير خالد وناس الإنجمامة بسم الله مجرها ومرسها
.... لوشفتي حـبـّنا ياشمس مابتغيبي بعد تشرقي وكان لينا تنثري في الورد وللعطر أنهار تدفقي وكان تشيلي من عيوننّا وللعطاشى تمشي تسقي وتاخذي من قـوّة صلاتنا وللحبايب مابتفرقي وتشوفي كيف عصمة رباطنا وبيها صامدة قويّــة تبقي ولو شـلتي ذرّة من ثـقتـنا بيها في الكون كلـّه تثـقي ولو تشيلي من رياضنا نفحة واحدة بيها طول عمرك تعبقي ولحظة وا حدة من صفانا تكفي كل الناس لأدرانهم تنقـّي ولمسة واحدة من وفانا تحببك في كل أنسان ليه تـلقي ........يتبع ـــــــــ)
سمية الحسن محمد طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عرض كتاب ذكاء شيخ البطانة كتاب حكايات واحاجى ، من تاليف الاستاذ على لطفى عبد الله الذى يعيش فى الولايات المتحدة ، الكتاب باللغة الانجليزية ، يعرض لقصص واساطير سودانية تصل الى ستة وعشرين قصة وتقع فى 140 صفحة من القطع المتوسط . مؤلف الكتاب ولد فى مدينة رفاعة ، تخرج فى معهد بخت الرضا ، وعمل بالتدريس فى السودان والمملكة العربية السعودية والان فى الولايات المتحدة يسعى فى هذا الكتاب الذى صدر عن "انتر لنك فى نيويورك" الى تسليط الضوء على الفلوكلور الشعبى ففى احد القصص يحكى الراوى عن" شاب كان والده غنيا ، ولم يبخل على ابنه قط ، كلما طلب مالا منحه ، لكنه يساله فى المرةالتالية اين ذهب بكل المال الذى منحه له المرة الماضية ؟ فيرد الابن انه اشترى به صديقا ، حتى تكون لديه ثلاثة اصدقاء ، لكنه حين جاء الى والده فى المرة الرابعة طالبا بعض المال قال له والده ـ سنقوم بالتعرف الى اى الاصدقاء لديك ممن اشتريتهم يستحق ان يكون صديقا لك فقام الاب بوضع "خروف فى جوال بعد ان ذبحه ووضعه على ظهر حماره واخذ ابنه رفقته فى منتصف الليل " وكان ان وقف الابن امام باب الصديق الاول الذى رحب به وكان الوالد يقف غير بعيد كيما يستمع الى الحوار الذى اعده وابنه ، وحين ساله الابن "اسف اننى ازعجك فى هذا الوقت من الليل ، لكنى اعانى من مشكلة حيث تشاجرت مع احد وقتلته ، واريدك ان تساعدنى فى دفنه ، هنا ارتعد الصديق الاول وطلب الى صديقه "الابن" ان يعذره لانه مريض ، وهكذا كان حال الثلاثة اصدقاء قال الاب ساريك شيئا من امر اصدقائى ذهب الرجل وابنه الى احد اصدقاء الاب هذه المرة وحكى له الاب كيف انه "قتل رجلا واخبره هذه المرة بالاسم "فاذا بالصديق يصيح ـ لا عليك ساقوم بدفنه اذهب انت ولا تشغل بالك واثناء تلك المحاججة اذا بصاحب الاسم يمر ، واذا به يقول اننى الذى قتلت فلان " وهكذا اشهد الاب ابنه على الصديق الحقيقى اللغة بسيطة ويمكن فهمها وقراءتها لكل الاعمار ، اتمنى ان يقوم الاستاذ على لطفى بترجمتها ونشرها باللغة العربية فاطفالنا بحاجة ماسة لمثل هذه الحكايات التى تشعل الخيال وتدفع الى تعاليم سمحة فى حياتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: اللغة بسيطة ويمكن فهمها وقراءتها لكل الاعمار ، اتمنى ان يقوم الاستاذ على لطفى بترجمتها ونشرها باللغة العربية فاطفالنا بحاجة ماسة لمثل هذه الحكايات التى تشعل الخيال وتدفع الى تعاليم سمحة فى حياتنا |
اسمح لى اخى ود المنسى ان احى الاستاذه الحاجه سلمى واقول ليها العيد مبارك عليك لكن القربه المقدوده ما بنفخ جهلاة شنو فى الزمن بفهموا ليك كلام زى دا ابقوا منجمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد المحرب)
|
Quote: عرض كتاب ذكاء شيخ البطانة |
سلمى البنريدّا والله مشتاقين يا صديقة وبقيت مابتظهر ولا بتشوفنا وتعمل نايم
وكل سنة وأنتِ طيبة والسنة الجاية إن شاء الله تكون زي ما الله عارف وأنتِ عارفة وأنا عارف واسيا عارفة
كما قلتي مثل هذه القصص مفروض تدرس لإزكاء نفوس أجيال اليوم ونفوسنا نحن أيضاً برضو مافات فينا الفوات
تحياتي ومودتي الشديدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أجمعوا أعمدة الإنجمامة السينات سلمى صبحي سماح سلمى سلامة سمية الحسن سوما سعفاف ابوحريرة سسيير المبارك سهند محمد
ابوبكر سيد أحمد الرطاني أبوبكر سيد أحمد السنجك أبوبكر ابوالقاسم الفاضلابي القمر بوبا أيمن الطيب فيسلوف العم كمال ابارو العبيد حاتم هاشم
الدنيا فانية خلوها كلمة طيبة تجمعنا الجري ورى المعايش ما بقيف خمسة دقائق من وقتك طل على اخوانك في الإنجمامة وإنجم
تحياتي ومودتي للكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
ود المنسى سلام يالحبيب كل عام وانت فى نعمة وعافية جاييك بصحبة أهلى ناس على وحاج احمد وود الزين والعوض المنجمين فوق ضُل الضحى البى ضهر حيطة الجالوص الرامى على الديوان وقلوة الجبنة الكاربه تفتح النخرين .. تقول لى "فِيكس"!!! وحاج احمد يشخت فى التراب بى عصايتو البمبقة يوصف فى القول "شفت يا على اخوى ، والقول للسامعين ، قبل يومين انا ماكنتو تلقونى معاكم وحات الله اليوم داك خبرى كان راح شمار فى مرقة آآآزول تور حاج موسى ما كان يودينى فى داهية!!! جا مبرطع بى زقاق ناس العباس ود الحسين والجماعة ساكنّو بدورو يقبضوهو واتلافونى ليك بالكواريك "احمد حوش التور ،، حوش التور" وانا عاد ما كضبت شالتنى ليك الهاشمية والضكرنه فريت ليك ايدى متل التقول داير اطير الجنا قال عاوز يحوش التور بى إيديهو ،،، شفتو جنس الغبا ده بس عينكم ما تشوف الا النور" يقاطعوا واحد من الجالسين "حاج احمد شيل فنجانك ، الجبنة كبوها ليك من قبييييل ما تبرد" يقوم حاج احمد يشفط ليك واحد جغمة من الفنجان ما تفرز صوتا من صوت شطشطة الجمر فوق الكانون "حرّم ياناس وكت التور ده جانى حانف راسو لى تحت التقول كراكة الترعة ديك ... قرّربت اديهو ضهرى وافك البيرق .. لكن الحزة ديك كانت التاية بت العوض وبتها التومة يتاوقن من فوق حيطة بيتهم ، أفو عاد تقوم جارى يا احمد عينك عينك قدام الحرّوم !!! أسو شنو عاد !!! وقفت فى بكانى وشويتين ما احس بى كُرعينى الا وبقن يا فوق ... وتراح خبت ليك الواطا على ضهرى ، وراسى إنتج على الواطا كمان ،، أنا قلت انفتح مره واحدة " والجماعة "لا حول ولا قوةً الا بالله العظيم .. ها زوول إت ما اتفهقت عديل ،، دحين قُمت نجيض كدى؟ نجيض شنو آزول !! حرّم الدنيا ضلمت فوق عينى وما شفت قدامى شى تانى ... غبّيت ليك مره واحدة .. وما حسيت بى روحى الا وانا فوق بوكسى عمر الجعلى ، مودينى الاستبالية ،، رقدونى هناك اسبوع ولفوا لى راسى من فوق لى عند الفِقرة بى شاش ، وكربوا لى الرقبة دى بى شيتن سلاها يا فوق لا اقدر ادنقر ولا اصنقع ولا اتلفت يمين ولا شمال منها ، عسّموها لى فى بكانها ، وادونى لا قول عشرة والا تلاتاشر حقنه كدى .. والجماعة " والله ياحاج احمد مصيبتك كبيرة ! اها وهسه مافيك شى تب ؟ احمد الله لكن لى هسى رقبتى دى ما بقدر اتلفت منها كويس ، وضهرى واقف عود إن مديت يدى ساى ينخزنى زى السكينة ، لكن والله إنكتب لى عُمر جديد ... "حمدلله على السلامة آزول والله ".... ويتناول ليك الحديث واحد تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: الفاتح الجنيد)
|
Quote: جا مبرطع بى زقاق ناس العباس ود الحسين والجماعة ساكنّو بدورو يقبضوهو واتلافونى ليك بالكواريك "احمد حوش التور ،، حوش التور" وانا عاد ما كضبت شالتنى ليك الهاشمية والضكرنه فريت ليك ايدى متل التقول داير اطير |
والعيد الجاب الناس ترا لينا جابك أشرقت وأضاءت إنجمامتنا بحضورك الأخ الكريم الفاتح الجنيد كل سنة انت والأسرة الكريمة بخير وعلي خير
( هو تاري سوما بتشف من كتاباتك ... ما كنا عارفين ) أعجبني وشدني الأسلوب الجميل التي خططت به تلك الحكاية وسرحت معاها تدنو من مسامعي صوت التور الهائج وكواريك عوك حوش كوع حوش يا سلام هذه البيئهة الجميلة التي طلعنا منها أهلي البساط عظيمة دواخلهم وقلوبهم السمحة
بالله لا تحرمنا من هذا الجمال الفاتح يا فاتح
(سوما ما تعزل قول ليها دي لزوم محنة لأخ كريم مثلك )
تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عجائب الشعر العربي
الغريــب فيـــــــه..أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال
***************************************************
ويقول الامام علي عليه السلام
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
**************************************************************************
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلـموا فـلا زلّت لهم قدمُ **** رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ
الابيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الا وهي:
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي
تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر
الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه،
ومحكمه ايضاً.
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلــّت فلا رشـدوا **** قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلموا
***************************************************
ايضاًمن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن
دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب
رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
قصيدة المدح:
إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم
وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم
قصيدة الذم :
إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم
--------------------------------------------------------------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
Quote: والله يا خالد نحن من يوم الخميس المساء في المستشفي ولا زلنا
بس الحمد لله بقيا أحسن
كل سنة وكل الإنجماماب بخير وعبال اليوبيل الذهبي للانجمامة |
تعرف يا أبارو أنت حشرتا مداخلتك دي في النص حرّم ما وقعتها فيها عيني
ذكرتني زمان أيام المدرسة كانوا الجماعة يزبطو الفتة وبعدما يقطعوا فيها الماطم بي الدكوا والجبنة ويرشوها بي سلطة الروب أجي أخو البنات شايل رغيفة ناشفة ومقرم منها ويقطعا ليهم في نص الصحن ويقول ليهم مشاركّم ... مسمار وغزّا تاني بتحلو من كيف ؟؟
ديل طبعا هم الجماعة اشباه ودشيقوق لبض شيقوق برضو بكون كان زي ديل
النهم يا سيدي عفوا وأمسحها لينا في وشنا
ولك العذر حتى ترضى
تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: Awad Elkarim Babiker)
|
Quote: ابن عمي سلأمات أنشاه الله طيب الشوق شديد بالحيل متابع من زمن ودى اولى مشاركاتى فى المنبر التحية لك والأخوة والأخوات أعمدة الإنجمامة |
ليته يصدقني التخمين مرة وتكون أنت عوض بابكر عبدالرازق أبن العم العزيز بابكر
تحياتي وأشواقي أن كنت أنت ومودتي وأشواقي أن كنت عوض أخر
وخليك معنا هنا في الإنجمامة وهي تلك الشديرات أمام بيتنا لو تذكرها وكنت عوض الذس اقصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: الطيب شيقوق)
|
الوليدات السمحين البنيات السميحات ازيكن طيبين؟عافية كلاو ؟
اشراقة فن ولياقة كنا اطفالا بعد فى مدينة القضارف لم تكن كرة القدم الا واحدة من همومنا نخرج فى الزفة، تلك الزفة المصحوبة باغانى ماتزال عالقة فى الذهن "اشراقة فن ولياقة اشراقة قلوبنا معاك اشراقة نموت فداك " عرفت فيما يعد انه فريق ما زال قائما فى مدينة القضارف ، لكنى لا اعرف اين يلعب بعد كل هذه المدة ، هل ما زالت له نفس تلك الملامح؟ الملامح التى ظللت الذاكرة بتلك الاغنية ؟كانت تلك عادة ان يخرج الجمهور عقب الانتصار لذلك الفريق محفزين له، متابعين فى نشوة لانتصاره كان فى المدينة بائعا جوالا يتزامن وجوده وتلك ال"زفة " يجئ حاملا "قفته" صائحا بعقيرته عاليا ، مناديا على بضاعته التى كانت تعلو على صوت اهازيج المشجعين "نيفة لطيفة بتعريفة" ولا اعرف وجه المقارنة بين لطافة النيفة وفريق اشراقة ؟لكنها ذاكرة الطفولة يظل يردد "كان ماعندك ، امشى لامك ، كان ما اداك امك خالك بديك، كان ماخالك كلم حبوبة حبوبة بديك ، اشترى نيفة بتعريفة " الى كل ذلك ينعقد طابور اخر له رنة خاصة محتشدا هو الاخر بالانغام ، انغام ال"الكيتا" حيث العازفين يتقدمون تلك الزفة معلنين عن اناشيدهم الغنائية فى تراتب جميل ، ما تزال صورته عالقة بالذهن ، حيث ينفخون فى الاتهم وهم يعبرون البيوت فى حى السكة الحديد فى القضارف اهل القضارف جميعا لكم احبكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: مدثر قرجاج)
|
نقلا عن جريدة الوطن العمانية
رحماءُ بينهم ..! ( هذا هو عنوان المقال الذي اعجبني ورايت ان اهديه لحادي ركبنا الاستاذ الجليل خالد محجوب المنسي المس..)
أُُناسٍ تحسبهم من بني جلدتك، ومن جنسك، وممن يخالطونك، يستظلّون السماءِ التي تظلّك، ويتنسّمون الهواء الذي تتنسّم، همومك أقربُ إلى همومهم، ومشاعرك من نسيجِ مشاعرهم، وعاداتك من أصل عاداتهم، يقلقهم ما يقلقك، ويؤذيهم ما يؤذيك .. لكن سرعان ما يكونُ لهم رؤوس الضواري، وأنيابُ الوحوش، وأظفار الجوارح إذا ما كانت في أيديهم مصلحةٌ تسعدك أو منفعة تسرّك..! حينها تشفُّ أنفسهم عمّا يعتملُ في قلوبهم من أحقاد ، فلمجرّد أمرٍ يسهلُ قضاؤه ، يقلبون لك ظهر المجن، ويكدّسون لك العثرات، ويحيكون لك الأفخاخ كي تعيق طريقك ، وتسقط تدبيرك، فتسأل نفسك: من هؤلاء؟ أليسوا من أهلي؟ أليسوا من وطني ؟ أليسوا من البشر الذين يشبهونني، أليسوا ممن أخالطهم في المسجدِ، والسوقِ ، والمجالسِ ، والبيوت ، والشوارع .. فنفسي وأنفسهم سواء في الضراءِ والسرّاء ؟! ألا يجمعنا الإسلام فيرقق قلب هذا على أخيه ذاك ..؟ وتستذكر قوله تعالى وهو يصف "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم" سورة الفتح /29.. فتقولُ أولا يقتدي هؤلاءِ بأولئك العظماء؟! أوَ لسنا على النهجِ ذاته ، والمظلّةِ ذاتها ؟! ينتظرون في العملِ زلّةً منك ، أو هفوة .. بل عجباً تشاهدهم وهم يحطّمون مجاديفك ، ويمزّقون أشرعتك ، فتقولُ من هؤلاءِ ؟ من أين أتوا ؟ .. تكتشفُ أن شهيّة الافتراس كامنةٌ فيهم ، فهم متربصون بك كي يفترسوك لأدنى عثرة .. فتقول من هم ؟ لأي صنفٍ من البشرِ ينتمون؟. إن حبّ الأنا التي تطغى على هذا الصنف من النّاس ليجعلهم يرفعون من شأنهم، ويحطّون من قدرِ غيرهم ، فلا يرون أمام أعينهم سوى ما يعرقل مصالح غيرهم ، يقول ستيفن كوفي في كتابه "العادة الثامنة": التكاتف الحقيقي حيث الكل أفضل من مجموع الأجزاء. إن الناس الذين لا يعيشون وفقاً لضمائرهم لا يشعرون بهذا الانسجام الداخلي وراحة البال، أولئك الأشخاص يجدون الأنا الخاصة بهم تحاول السيطرة على الآخرين باستمرار، وحتى لو تظاهروا باللطف والتعاطف من حين إلى آخر فإنهم سيمارسون أشكالاً خفيّةً من التحكم بالآخرين ، وقد يذهبون إلى حدِّ الانخراط بسلوكٍ ظاهره اللطف لكنه ديكتاتوري في حقيقته" هذه هي حقيقة هؤلاء الناس مكشوفة حتى لو حاولوا إخفاءها فإن التجارب تبيّنها، وتفضحها ..! وكم لي أتمنى أن يغادر التزّمت النفوس، وتنتشر الأريحيّة بين الناس، فلا تكونُ في معاملاتهم فظاظة، ولا تكون في علاقاتهم غلظة ..! إنّما يبتدرونك بالابتسامةِ الصافيةِ، الصادقة، فلا خير في وجهٍ كالحٍ حينما تراه تبتئس، وتسودُّ الدنيا في وجهك، فلا الابتسامةُ تعرف وجهتها إليه، ولا البشاشة تتلمس طريقها فيه ..! وجهٌ جامدُ القسمات، صلب الجلدِ لا يلين ..! أينه من وجهِ من قال فيه الشاعر زهير بن أبي سلمى: تراه إذا ما جئته متهلّلاً .. كأنك تعطيه الذي أنت سائله ..!! إننا لنواجه بكثيرٍ من هذه الوجوه الكالحةُ ، الجامدة في أعمالنا ، في أسواقنا ، في مناشطنا ..! الوجوه التي لا تستطيع حتى تصنّع الابتسامة، وكأن الأرض ضيّقةٌ على الآخرين، وواسعةٌ لها ..! الوجوه التي لا تبتدرك بالسلامِ ، ولا بالكلامِ ، ولا بالابتسامْ ..! فظّةٌ ، غليظةٌ ..! وإن الحياةَ لتجمعنا بأناسٍ قلوبهم من الحجرِ لا تلين بل "وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ "البقرة/74، فكيف لمسلمٍ يؤدي فرائضه لا يعرف الرحمةَ قلبه ؟! وكيف بأسارير وجهه لا تنفرج؟ هل حرّم ديننا بشاشة القلوبِ والوجوهِ وهو دينُها ..يقول صلى الله عليه وسلم "تبسمك في وجه أخيك صدقة" رواه الترمذي، وقال عبد الله بن الحارث:ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وحينما تذهبُ لقضاءِ مصلحةٍ في دائرةٍ من الدوائر يواجهك بعض الموظفين ذوي الوجوه الجامدة فيقولون لك بفظاظة: نعم ، ماذا تريد؟ أو يتجاهلونك فلا يلقون لك بالاً وكأنّك قد انتزعتَ منهم حقّاً، أو غصبتَ منهم مالاً، أو جئت تشحذ منهم نقداً ..!! ويتكرّر صنف هؤلاءِ النّاسِ في المتاجرِ، في الشوارعِ، في مختلفِ المصالح ..! أفلا يدري هؤلاء أن الخير في خدمة الناس ، يقول صلى الله عليه وسلم" أحبُ الناس إلى الله أنفعهم للناس " ، ويقول الشاعر: أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ يخبرني أحد الأصدقاء أنّهم ما إن كادوا ينتهون من بناءِ منزلهم حتى تفاجأوا بإحدى المصالحِ تشرعُ في بناءِ مرفقٍ لغرضٍ من الأغراض غير مكترثةٍ بتشويهه لواجهةِ البيت، وإعاقته لدربه، وغير مستجيبةٍ لالتماساتهم ، ولكنّها بعد ذلك نقلت المرفق استجابة لجهةٍ أُخرى قررت أن هناك متّسعاً لهذا المرفق بعيداً عن البيت..!! ويخبرني أحدهم بأنّه تلقّى اللّومَ والتقريع من أحد الموظفين ، ثم اكتشف لاحقاً بأن هذا الأخير كان يسعى من وراء تقريعه للحصولِ على مكسبٍ شخصي ..!! إن خدمةُ الناس من أسمى الأخلاقِ ، فكيف بها تكون عند أُناسٍ مما يستبدّون به على الخلقِ ، ومما يزيدهم نفوذاً عليهم ، وتحكّماً في شؤونهم؟! وإنني لأشاهدُ في الغربِ كثيراً من السماحةِ في التعاملِ، واللطفِ في الكلام لصاحبِ حاجةٍ يدخلُ مؤسسةً من المؤسسات، فأتمنى أن تعمَّ مؤسساتنا هذه المعاملة: أن يعامل الموظفُ المراجعَ بلطفٍ وسماحةٍ، فليس هو أفضلُ منه في شيءٍ ، بل هو مستأمنٌ لقضاءِ حاجته، ومكلّفٌ بخدمته، ويعامل البائع المشتري وهو منشرُح الوجهِ ، سموح .. أقول أتمنى ذلك لأن "الدين المعاملة" ولأنني أحسبُ أن المسلم سَمْحٌ في تعاملهِ، كيف لا وقد رقّق الإسلام طبعه، وألانَ بأسه.. ولكني أرى أن الغلَّ استفحل في بعض النّاسِ ، فأوحشَ قلوبَهم ، وزادها قسوةً وجفوةً على إخوانهم ، وليت هؤلاء ممن قال الله تعالى فيهم:"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم" الحشر/ 10. إن الغلّ داء ، وما لم يترفّع الإنسانُ بخلقهِ، ويدرّب نفسه على الإحسان للناسِ فلن يغادر الغلُّ قلبه بل يزداد وحشةً وقتامة، وحينها لن تقوم للمجتمعاتِ قائمة ، ولا توحّدُ الناسَ غاية..!
صالح الفهدي [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الزواج السودانى هو عبارة عن مسلسل منقول عن احدى المواقع
كالعادة وخلافا لكل دول العالم التى تتم فيها مراسم الزواج فى يوم او اثنين وبأقل التكاليف الممكنة نجد ان الزواج السودانى هو عبارة عن مسلسل مكسيكى يستمر لايام وايام يجتمع فيها الاهل والاحباب والجيران وجيران الجيران والاقارب من الدرجة الخمسمائة بعد الالف وينفق فيه اموال طائلة تكفى لبناء مستشفى حديث او فندق 5نجوم او رواتب المعلمين فى احدى المحافظات
تبدأ الحكاية بعد ان تحس بالقلق عندما تجد ان معظم اصدقاءك قد دخلو القفص الذهبى طائعين مختارين_اؤمن تماما بمسألة القفص ولكن لدى تحفظات كثيرة على حكاية ذهبى دى_المهم تحس بالخطر وتأخذك غضبة حمقاء وتناجى نفسك وانت فى حفلة زواج احد الاصدقاء (والله الواحد بعد دا يشوف ليه مرا. معقول هناى الاهبل دا يعرس وانا لسه قاعد براى زى تور الساقية) عندها يستعرض خيالك قائمة طويلة من معارفك البنات ابتداء من ناس نونة زميلتك فى الروضة مرورا بصديقات مرحلة المراهقة الكتار وحتى زميلات الجامعة والشغل وبنات الحلة وبنات الاعمام والاخوال وباقى الاهل ثم وبسرعة تنسى كل اولئك النساء فى حياتك عندما تسترعى انتباهك الحسناء الجالسة فى ركن قصى فى حفل ذات الصديق الاهبل,تحبها من اول نظرة وتراقب حركاتها وسكناتها, تلاحظك هى لكن تعمل ماشايفة وتتلاهى بمكالمة وهمية فى موبايلها وهى ترمقك من طرف خفى كما يفعل الصياد المحترف
المهم تتعارفوا بواحدة من الطرق الكثيرة وجلسة جلستين فى الكافتريا ثم (ياهناى والله انا ماممكن اطلع وانزل معاك كدا ساى, الناس تقول علينا شنو؟ سمعتى حتبوظ) ثم تمسح دمعة وهمية من عينيها فتأخذك الحماسة وتقول (والله ياسوسو_ودا اسم دلع يقبل آلاف الاسماءمنعا للمشاكل_انا ناوى اصل بيتكم بس انتى عارفة الظروف والعرس بيكلف كتير وووووو) فتقاطعك سوسو بحنية ثعلبية وبنعومة الافاعى (انا مادايرة منك شى, انت بس تعال اخطب والعرس يتأجل لحد ماالظروف تتحسن) فتصدق الكلام من عوارتك وتحدد يوم الخطبة وتأخذ ثلة من اهلك وقليل من جيرانك واصدقاءك وتقصد بيت الملاك المختار وتفاجأ انت واهلك بحشد كبير فى بيت العروس وخيمة كبيره امام البيت وصوت المايكرفون يردد (تست تست واحد اتنين تلاتة تست تست) تأخذك الدهشة قبل ان يأخذك ابو العروس جانبا, يعدل عمته التوتل ثم يقول (والله ياولدى انحنا خطوبة ومسخرة ودخلة ومرقة ماعندنا,عشان كدا قررنا نعقد ليكم طوالى والعرس بالراحة) ثم بأبتسامة محذرة (ولا رايك شنو؟) وقبل ان تدلى برأيك غير المعتد به اصلا يكون وكيلك ووكيلها قد اتموا عقد القران فى الخيمة وتحولت انت بقدرة قادر من مشروع خطيب الى زوج-مع وقف التنفيذ-بسرعة البرق ثم يغمرك المعازيم (مبروك ياعريس مبروك ياعريس بيت مال وعيال) وانت كاضم ماقادر ترد وتسمع احدى عمات العروس وهى تقول (شوفوا ياخوانى من الفرحة لمن ماقادر يتكلم) ثم تطلق زغرودة مدوية وهى تبتعد تجتاحك معها رغبة فى لكمها فى فمها لتخرس الى الابد .. فرغم انها صارت شرعا حرمك المصون الا انه يجب عليك ان تقوم بطقوس مهولة ومراسم عرس كامل لأستلامها!!! وعندما تثور على الوضع وتحلف بالطلاق ان تمشى تجرها من شعرها وتجيبا بيتك بدون حفلات او كلام فارغ وتخلص .. تفاجأ بأن المعارضة تأتيك من الداخل أى امك واخواتك (ليه مادايرنا نفرح بيك؟ انحنا اقل من الناس البسوو الاعراس؟ والله لو ماعملت عرس ماعافيين منك؟ عليك الله عاين دا, داير الجارات ياكلن وشنا؟) فترضخ للأمر الواقع وتبيع قطعة ارض ورثتها عن جدك الرابع عشر وترهن بيت ابوك وتبيع الكمبيوتر والموبايل وتزوغ ببعض الصناديق ثم تستلف من 10-15صديق كدا واخيرا واخيرا جدا تجد نفسك حالق جديد ولابس بدلة سودا-لون الحداد!!!- متأبط شرا هو عروسك المصونة والتى جاءتك فى هيئة فيل صغير بعد ان نجحت وصفات التسمين التى قامت بها العمات والخالات وبعض الصديقات الخبيرات, تأتيك متدحرجة فى فستان ابيض-لون الفرح!!! -فتجلسا تحت بقعة ضوء مزخرفة عليها كرسيان تعرف بالكوشة- والتى لاول مرة تدرك معناها- الجميع فى الحفل فى رقص هستيرى والفنان يصدح بسعادة غير مبررة (شن بتقولوا فى الفرح البعذب سيده والريد البضيع زولوا!!) فتلمس الاغنية فيك اوتارا حساسة وتكاد تطفر الدموع من عيونك, وتجول عيناك على الحضور السعيد وتتوقف عيونك على آخر العزاب من اصدقاءك وهو يرنو اليك بحسد تارة وتجول عيناه بين الحسناوات تاره اخرى وتكاد تقرأ افكاره وهو يفكر (هسى فلان الاهبل دا عرس وانا قاعد براى زى تور الساقية؟) فتكاد تصرخ فيه محذرا ولكن صوتا خبيثا فى داخلك يهمس بمكر وحقد (وانا مالى, هو أنا فى زول حذرنى؟)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: نيفة لطيفة بتعريفة |
الكترابا يا سلمى إنتِ من زمن النيفة بي تعريفا الزمن داك ودشيقوق في بطن امو ولدو لما بقت النيفة اللطيفة بي 15 قرش
وطبعا أنا وودعمي دا ( عوض بابكر عبدالرازق من جيل الدينا ) بعد ثورة الفجيفبا دي
تعجبني جد ذكرياتك ما تزينها به من جمال أسلوب ننجذب إليه
عمتي في خير بت الخير
كندا برنامجها طرشق عليك حزين لك الجماعة بكونوا مبسوطين ليتنا كنا معهم
تحياتي سلمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: يوم كيت كيت ويوم كربيت ويوما عشانا ربيت ويوما نبلع السفة وعليها نبيت
إنجماماب سلام جاكم |
الليلة جيت مفلّق لقيت عشاي معلق بي ملاح بربور من الإيدين إتزلق
أبارو سلام يعجبني شديد أنو ما بترخي للمسنوح أبداً تعرف أنا التقول حوطني في مايرنو بقيت معا تمام مع أني ما عاوز كدي فقيرو قوي السجمان لكن اصبر بقبل علي هشي بنتف صوفو أنا الكوكو الفجخ الطين هييييييع ومحل رهيفة التنقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: ابن العم الجميل ريكا زمن طويل بالحيل ما اتشوافنا ...... القلوب شواهد متابعين كلامك السمح واصحابك السمحين لحين |
أبن عمي والجمال جمالك يا لطيف
فعلاً يا عوض زمن لم نلتقي وربنا يجعل لقائاً قريب بإذنه المولى ونحمد الله أن الأسم لم يكن أسم على أسم
أخواتي وأخواني أعمدة الإنجمامة أقدم لكم أبن عمي عوض بابكر من أحفاد محمد ودأبراهيم شندي فوق مربع ثمانيةمن تالا ابو ومن أحفاد النجومي عبدالرحمن كبوشية من جهة أمه
تحية طيبة لك أخي عوض وابقى بيننا في الإنجمامة منجم
وأبقى لي عشر على المسنوح ودشيقوق الأيام حوطني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
سلمى بت الشيخ سلامة السمحة العلامة
Quote: كنا اطفالا بعد فى مدينة القضارف لم تكن كرة القدم الا واحدة من همومنا نخرج فى الزفة، تلك الزفة المصحوبة باغانى ماتزال عالقة فى الذهن "اشراقة فن ولياقة اشراقة قلوبنا معاك اشراقة نموت فداك " عرفت فيما يعد انه فريق ما زال قائما فى مدينة القضارف ، لكنى لا اعرف اين يلعب بعد كل هذه المدة ، هل ما زالت له نفس تلك الملامح؟ الملامح التى ظللت الذاكرة بتلك الاغنية ؟كانت تلك عادة ان يخرج الجمهور عقب الانتصار لذلك الفريق محفزين له، متابعين فى نشوة لانتصاره كان فى المدينة بائعا جوالا يتزامن وجوده وتلك ال"زفة " يجئ حاملا "قفته" صائحا بعقيرته عاليا ، مناديا على بضاعته التى كانت تعلو على صوت اهازيج المشجعين "نيفة لطيفة بتعريفة" ولا اعرف وجه المقارنة بين لطافة النيفة وفريق اشراقة ؟لكنها ذاكرة الطفولة يظل يردد "كان ماعندك ، امشى لامك ، كان ما اداك امك خالك بديك، كان ماخالك كلم حبوبة حبوبة بديك ، اشترى نيفة بتعريفة " الى كل ذلك ينعقد طابور اخر له رنة خاصة محتشدا هو الاخر بالانغام ، انغام ال"الكيتا" حيث العازفين يتقدمون تلك الزفة معلنين عن اناشيدهم الغنائية فى تراتب جميل ، ما تزال صورته عالقة بالذهن ، حيث ينفخون فى الاتهم وهم يعبرون البيوت فى حى السكة الحديد فى القضارف |
حبوبة سابقة لاوانها
صدق من قال :-
ملء السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ
Quote: اهل القضارف جميعا لكم احبكم |
وناس الدندر الله ما ليهم ؟ مهمشون حتى في الحنان دا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: ملء السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ |
يا حلاوتك عندما تصفى سريرتك بتنكت كلام زي الورد وأجمل تسلم يا مسنوح
Quote: Quote: اهل القضارف جميعا لكم احبكم |
ديل ما الله راضي عليهم وقالوا يا سمسم القضارف والزول صغير ماعارف
Quote: وناس الدندر الله ما ليهم ؟ مهمشون حتى في الحنان دا ؟ |
الله يجعلكم من المقربين يوم لا ينفع مال ولابنون بس خايف برضو يومها تطيشوا
كدي ألوي حنيكك
أنا الكوكو الفجخ الطين وهييييييييع لما ترجف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: ممدوح أبارو)
|
Quote: مدثر قرجاج وأنت طيب يا طيب يا أخي أنا سألت من قبل ولم تشفي تلهفي أنت ناس سليمان قرجاج في شندي أهلك ولا أسم وصادف ؟
تحياتي ونرجو أن يطيب لك المقام بيننا
تحياتي ومودتي |
خالد رديت عليك لكن انت بتكون مارجعت البوست سليمان قرجاج عمى شقيق ابوى عمر قرجاج اها انشالله اكون شفيتك تمام مودتى لك ولكل اهل شندى الحلوين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أغرى امرؤٌ يومـاً غلامـاً جاهـلاً بنقوده كي مـا ينـال بـه الضـرر
قال ائتنـي بفـؤاد أمـك يـا فتـى ولك الدراهم والجواهـر والـدرر
فمضى وأغرز خنجراً في صدرهـاوالقلب أخرجه وعاد علـى الأثـر
لكنـه مـن فـرط سرعتـه هـوى فتدحرج القلـب المقطـع إذ عثـر
نـاداه قلـب الأم وهــو معـفـر ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر؟!
فكأن هـذا الصـوت رغـم حنـوه غضب السماء على الغلام قد انهمر
فارتـد نحـو القلـب يغسلـه بمـافاضت به عيناه مـن دمـع العبـر
حزنـاً وأدرك سـوء فعلتـه التـي لم يأتها أحـدٌ سـواه مـن البشـر
واستل خنجره ليطعن نفسـه طعنـاًفيبقـى عـبـرةً لـمـن اعتـبـر
ويقـول يـا قلـب انتقـم مـنـي ولا تغفر فـإن جريمتـي لا تغتفـر
نــاده قـلـب الأم كــف يــداًولا تذبح فؤادي مرتين على الأثـر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منجمين إنجٌّمامة .. عُقَّبال الشمعة المئة وفوق ... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وهنا يكمن جمالها [بتدر القصيد شاعرها بأسم الجلالة ( يا مولاي )
يامـــولاي بشكيلّك شقايّا وغلبي وحظي الديمة من رد الأليف جافلّبي
رافع يديه العاشق يشكي حاله للخالق والشكية لغير الله مزلة يشكو كيف أشقاه الفراق البين ويندب حظه وأماله
جفلة الدابة هي حركة لا أرادية تفعلها الدواب أن تهرع وتهرب من فزع ألم بها وأعترض طريقا وكان حظه دوماً جافل من الأنيس ويقصد بالأنيس هنا المحبوبة التي يحلو معها الأنس والسمر ومين غير الحبيبة يحلو معها ذلك
لا أدري أخانني السمع أم أصبت الكلمة في البيت الثاني
وحظي الديمة من رد الأليف جافلبّي
هذه الأغنية مادة غنية لذا أخواني وأخواتي نرجو المشاركة فيها
| |
|
|
|
|
|
|
|