|
عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية
|
في دورة سابقة متعلقة بمهارات القيادة و الفعالية، ناقشنا المحاضر في قاعدة بشّر بها الدكتور ستيفن كوفي مؤلف كتاب العادات السبع للاشخاص الاكثر فاعلية او الفاعلين أيهما أقرب للصواب في ترجمة effective people وكتب أخرى في مجال تطوير الذات
القاعدة التي يرتكز عليها هي ان 10% من الاحداث التي تحدث لنا هي أحداث لا يد لنا فيها، و 90% المتبقية نصنعها نحن بخياراتنا و ردود أفعالنا تجاه العشرة في المائة السابقة الذكر ...
هززت كتفي باستخفاف عندما اسهب و استطرد المحاضر يصف وجاهة النظرية و تشاغلت برسم مثلثات على طرف النوت، فهذا ما نسميه نحن التسير و التخيير ولكن ملحنة سمفونية ... وقضيت المحاضرة اراقب الساعة الرمادية في ملل وتوق لرحلتي اليومية لآلة في آخر الرواق ... القمها عملة معدنية و ترشح لي بحبور سائلا بنيا أعرفه قهوة لانو مكتوب على الزرار قهوة ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
ظلت تفاصيل تلك المحاضرة قابعة في مخيخي الاصغر أو الصغير ما حنختلف و يا اطبة الرفق بي فأنا آخري مريض يتداول خرافات الطب الشعبي و العطارة ولا علم لي بمسميات الانوتومي ...
ظللت لمدة طويلة اسيرة جدلية التسيير و التخيير لا أكاد اتبين بداية خيط أي منهما، إلى أن سلمت إلى أخذ الامور كما هي: اعامل المصيبة مصيبة الى ان تزول و اشكر النعمة ما دامت و اعلم حلول نقيضها فهذه سنة الحياة ... تفاصيل الامور الصغيرة بدت لي و انكشف عنها ستار الغيب بتعاقب النعم و المصائب ... وعلمت ان زوال بعض النعم ليس اتوماتيكيا وأن لي انا العبد الفقير يد في تحريك مسرح العرائس الذي انا جزء منه وكذلك هي المصائب أو المصاعب، جلّها خيار شخصي وإن جهلت حقيقة الأمر أو سهيت – وهذا حسن ظن مني فيّ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
ما اعاد تلك النظرية لسطح الوعي هو ما حدث خلال اليومين السابقين من هجمة السيد الهكر وما نشره من بذاءة موجهة نحو شخصي الضعيف ... لأمانة و الحق يقال اول شعور ساورني هو الدهشة، لا من الفعل بحد ذاته – فهو متوقع و كانت له بشائرة - ولكني دهشت من قدر الشخصانية في الهجوم و الحقد الموجة من فوهة مسدس ...
فا 10% التي لا يد لي فيها هي كوني سودانية يحكمني نظام لا يمثلني ولم أختره و جاء وانا بين الطفولة و المراهقة واذكر ان الانقلاب جاء وانا في سوق الخضار في الجريف شرق وفي اول السوق تحديدا وذهبت يومها تزلفا لزوجة اخي كي تأخذي لكشك المكتبة في أول الناصية (الصقعي) ولسوء حظي ان اخبار الانقلاب عادت بنا القهقري للمنزل و قفة الخدار يا دوب فيها بصل و كيس طماطم مسحون ... من ضمن العشرة في المية انه وقر في قلبي بغض الانقاذ عبر جميع مراحلها من تمكين و دقن من أجل ابناءي و عرس الشهيد و كشات التجنيد الاجبارية و الاتاوات و خلافة و مرورا بصلح نيفاشا و العجب ايام الانتخابات الحالية و الهرجلة المصاحبة، و من ضمن العشرة في المية كمان – عشرة في المية فيها البركة تقول من ايام الدستة كانت ستطاشر- من ضمنها كمان عدم قبول لله في لله لعمر البشير معضد و مبرر و وجيه جدا لشتارته الفايتة الحد وانا ما ما باقبل الشتارة و اضف اليها عنفه اللفظي و خياراته الفقيرة في اللفظ و الأفعال وما يترتب عليها من ضرر عظيم للناس، وكي لا انسي ايضا ممثلي النظام المعلومين بقيمتهم الاعتبارية و أذناب النظام أيضا الظاهرين و المستترين ....
الـ 90% حقتي اللي انا مخيّرة فيها، وزعتها وفق رغباتي و قناعاتي و علمي المسبق اني احتمال اخم و اصر لمن القى لي صاحب... وقد كان، وزعتها .. خميت و صريت ... ولكن و الشهادة لله – عاجبني و سار بالي شديد التوزيع وما ترتب عليه من خم و صر و حلتيت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
وفقا للنظرية الواردة أعلاه، من المهم جدا مراجعة قرارتك و ردود افعالك في حين لم ترق لك النتيجة النهائية ورأيت ان كان بالإمكان تغير مسار و مجريات الأمور في نقطة معينة ... ولكني بالاستناد للقاعدة تلك لا اجد بأنه لو عاد الزمن بي وعلمت ما ظهر لي الآن كنت لأغير قيد انملة من ردود أفعالي أو تعبيري عن مقتي و احتقاري الشديد و الذي له ما يبرره الآن بعد ما حدث ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
نقطة نظام ... انا متأكدة وبشكل قاطع ان الهكر الذي تناول اسمي و سمعتي يتبع لجهة سياسية – مسيس- و تحديدا المؤتمر الوطني – و اختارني ضمن من اختار في حملة منظمة لتفريغ البورد من ثقله كقبلة للسودانين في الخارج و الداخل ... اختياره لي و اختيار لغة و سلاح الضرر مبني على كوني امرأة و بالتالي سمعتي هي الحلقة الأضعف لأنه ببساطة شديدة ما يقوله الأخوة الاعضاء الرجال لا يقل حدة ولا صراحة عن ما اقول ولم يتعرضوا لذات الوتيرة من التشهير ... تم التشهير ببعضهم في فترات سابقة ولكن بحكم الموروث المجتمعي لان الرجل ما بيعيبو إلا جيبه تسقط جميع الاتهامات و التشنيع بالتقادم مما يشكل صعوبة لاختراق الاصوات الرجالية و يكفتي بجوطة بوستاتهم و حرفها عن مسارها و كام هجمة كده علشان البورد يبقى ممل بالاضافة لإغراقه بتوافه الامور ليفرغ من أهميته ولا ننسى تشتيت الكورة، لأن في كل مرة يتعرض الهكر فيها لسمعة عضو نسائي ستهب الاقلام الشريفة و يكرس وقت ثمين في البوستات المناهضة للفعل الجبان و يشغل العامة بأمر أخلاقي يلامس خطا أحمر و بالتالي يشغلهم عن تناول الامور الاكثر حرجا و حيوية – طبزات عمر البشير في بورتسودان مثالا و لحس كلامه عن تأجيل الانتخابات في ظرف سويعات ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
نرجع لباقي التسعين و اللي بحسن الدبارة ممكن تبقى مية و ميتين كمان ... بما أنني اخترت عن قناعة مساري و توجهي السياسي عليه، انا واعية ومدركة ما يجره علي كفرد و كجزء من منظومة – كفرد قد اتعرض لاغتيال شخصية يبشع بي ضمن حملة مرتبة و منظمة -- و كفرد من منظومة ممكن يعطل الحراك السياسي و التنوير الذي نعمل من أجله نحن الراغبين في التغير و اضف اليه تخريب الهكر للارشيف و تشويهه لما نكتبه و نجتهد في توثيقة كما حدث مع الاخت نجلاء سيد أحمد ... تسعيني هذه يا سادة يا كرام تشمل ضمن ما تشمل الصبر و نفض التراب و مواصلة المسيرة، وتشمل ايضا ادراك ان الاستهداف ان كان شخصي أو عام وكنت هدفا فيه كوني الحلقة الاضعف هو دليل على ان الدرب الماشة فيهو ياهو الصاح و راح اصل ... راح نصل بالاصح، لانه ما دامت فينا النخوة و رفض بديهيات الظلم و التجني سنزلزل معبد نظام قائم على الظلم و سلب الحقوق ما دام لسه بناتنا ناس ما بتقبل الاشانة ولا ساقط القول ولا فحش الخصومة .. حنصل ... ما دام لسة بناتنا ناس ما بترضى الحقارة و بتحرص على الهواء النظيف .. حنصل
وعليه، تسعيني ياها في محلتها و زادت مية من نفس الموديل، زادت مية لانو السودان لسه بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
الاعزاء و الكرام و الغاليات و الحبيبات ... يوم شكركم\ن ما يجي ... باجيكم محل ما كتبتو معزتكم و محل ما وصلتني القلدة و المحنة مفرح جدا انو عشمك في اهلك يكون في محلو مفرح جدا انك تعرف انو ما براك في وش الشر وعلشان سودان الجد جد، سودان النخوة و سودان العفة و سودان شرف الخصومة يعود حنفضل نقول و نكتب و نعبر، يجي مية هكر .. مليون هكر .. ما بنقيف لانو ما اعتدنا الذل ولا احنا البنخاف من خفافيش ظلام ....
ويا هكر ... النمرة غلط ... انا بانحني ولا بهاب جبان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: وعلشان سودان الجد جد، سودان النخوة و سودان العفة و سودان شرف الخصومة يعود حنفضل نقول و نكتب و نعبر، يجي مية هكر .. مليون هكر .. ما بنقيف لانو ما اعتدنا الذل ولا احنا البنخاف من خفافيش ظلام .... |
شكرا لك يا عزاز، فقلمك المملوء بحبر شريف لم يٌشترى بدم الفقراء ولا سُرق - كاللقمة - من أفواههم، يمثل نافذة أمل وضوء لمئات الآلاف من الشرفاء. إنحنائي لك ولمثيلاتك وأمثالك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
غايتو طلعتي الهكر بقد القفة مشترك مع القدر و آثار التغير المناخي و مزاج الرئيس المباشر في العمل و الــ و الـــ عييييك دا كله في العشرة في المية و في الاخر جيت قلتيه منهم زي الما حصل حاجة ما بتوب ليه هكر الجن دا ما جرب قبل كدا؟؟؟
بمناسبة التسعين البتبقى مية قال ليك عسكري سادي ليك طلاب الخدمة الالزامية ادارة داخلية من المغرب بدا ليهم بانه ح يعمل مقارنة بين المجروس و الضبانة، مدور فيهم هضربة و كلام عجيب قريب الصباح قال ليهم الفرق انه الضبانة بتطير لكن المجروس زاتو لو لقى سواق نجيض بطير
100% يا شقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: اذّن الاذان ...وحنصليك يا صبح الخلاص حاضر! |
ودقت الأجراس في معبد الحقيقة ،
في كل صباح تكبرين في قلوبنا ونمتلئ بمحبتك في الله لله ياعزاز ..ولسة المشوار متوعر بالأشواء وبه الطين والخبوب ، ولكن نقدر نقول قطعنا الليل .. ونجمة الصباح تفرز الخيط الأسود من الخيط الابيض .. وتدل الدروب على فطورها من قطر الأمل وهاهي الشمس على بعد شهقة وأن تكاثفت عليها سحب الضباب فلابد لها من مروق خالص . لك التحية وكل الود.
كل المحن تزيدك قوة وتعيدك الينا كاملة متكاملة كنسبة الخيارات التي عندك زادت على نسبة 100%
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: مش كلمتك يا الهكر قلتا ليك دة شعرا ما عندك ليه رقبة؟؟ |
Quote: عزاز... لا يخفى علي احد مقاصدهم واغراضهم من ما حدث.. وقد رأو نتائج قبحهم وافعالهم.. ولا مؤاخذة عن من اتي سوء الحديث عمدا.. فافعال الهكر وحكومته "وأن كانت متفاوتة في السوء" لن تحيدك عن الصراط الذي وضعته لنفسك.. "واظلم أهل الظلم من بات حاسدا لمن بات في نعمائة يتقلب" يحسدونك علي عدد من النعم اهمها حب واحترام الجميع لك... لا الهكر ولا الحكومة الطاغية يستطيعان كبح حوجتك وحوجتنا للحرية.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا لم تستح فاصنع ما شئت.. |
العزيزة سارة ... تسلمي يا حبيبة على حسن الظن و المساندة... لا نطالب إلا بحقنا المسلوب طوال عشرون عاما، وأساليبهم – الانقاذ اعني – توسع دائرة الرفض لهم وحري بي أن اشكرهم على كشف انفسهم ولف الحبل حول أعناقهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: لأن في كل مرة يتعرض الهكر فيها لسمعة عضو نسائي ستهب الاقلام الشريفة و يكرس وقت ثمين في البوستات المناهضة للفعل الجبان و يشغل العامة بأمر أخلاقي يلامس خطا أحمر و بالتالي يشغلهم عن تناول الامور الاكثر حرجا و حيوية – طبزات عمر البشير في بورتسودان مثالا و لحس كلامه عن تأجيل الانتخابات في ظرف سويعات |
نورن اكا تقرا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: حسين نوباتيا)
|
عزاز... لا يخفى علي احد مقاصدهم واغراضهم من ما حدث.. وقد رأو نتائج قبحهم وافعالهم.. ولا مؤاخذة عن من اتي سوء الحديث عمدا.. فافعال الهكر وحكومته "وأن كانت متفاوتة في السوء" لن تحيدك عن الصراط الذي وضعته لنفسك.. "واظلم أهل الظلم من بات حاسدا لمن بات في نعمائة يتقلب" يحسدونك علي عدد من النعم اهمها حب واحترام الجميع لك... لا الهكر ولا الحكومة الطاغية يستطيعان كبح حوجتك وحوجتنا للحرية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا لم تستح فاصنع ما شئت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
عزاز- بنت ملوك النيل. ******************** ***- جـدها بعانـخي ( وكان من أهم ملوك النوبة في عهد استقلاله الملك ،والذي حكم مملكة النوبة سنة 751 ق.م.. وقد سعى إلى ضم مصر إلى مملكته في السودان فأرسل حملة قوية حوالي سنة 730ق.م بعد أن ورد إليه أن (تافنخت) – أحد ملوك الدلتا – جهز جيشاً للانفصال عن مملكة النوبة فأرسل إليه (بعانخي) جيشاً قوياً حتى تحصن (تافنخت) في إحدى المدن فخرج إليه (بعانخي) من العاصمة النوبية (نبتة). حتى وصل إليه وحاصره بجيوشه لثلاثة أيام، فتمكن منه فدانت البلاد من نبتة جنوبا إلى البحر المتوسط شمالاً للملك (بعانخي). استمر الحكم النوبى في مصر مدة 80 عاماً).
***- عرفتو ليه عزاز كلها أنفة وكبرياء، وصـامدة دومآ رغم الانواء والاعاصيـر...
***- ( أنفة وكبرياء وعزة نفس وشـموخ وسـمو)... هي اشياء موروثة اكتسبتها من الألـهة التي كانت بالمنطقة ومن جـدودها الملوك القدامي ....وتـجري في دماءها بلا توقف...كما النيل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
عزاز شامي تحياتي وتقديري
ابلغ رد على انحطاط هكر المؤتمر الوطنى واجهزة العسس ان تعودى للكتابة والمساهمة فى هذه المعركة الطويلة والقاسية . انتى اقوى منهم ومن خططهم لهزيمتك وتخويفك وكسر روحك. هم يريدون اسكاتك وخالد عويس والاخرين الذين يوجعونهم بالكلام الدوغرى المقنع والمنطقى. ويريدون ان ينصرف القراء عن هذا المنبر. شوفى فى اسبوع فقط (15-22 مارس) وبنشر البذاءات والانحطاط واغتيال الشخصية انصرف عدد كبير من قراء ومتصفحى المنبر عنه. ولكنهم بدأوا يعودون للمتابعة تدريجيآ. فى هذا الاسبوع الذى يناقش فيه السودانيون قضايا مصيرية، وبعودة قلمك وخالد عويس، وزيادة حركة القراء والمتصفحين وزيادة تأثير المنبر فى السودان، ومناقشة قضايا الاطباء واضرابهم وغيرها من مظاهر الحراك المطلبى والنقابى والمدنى، وشعورآ بالفزع والخطر من تنامي الوعي فى المنبر وفى السودان هجموا على المنبر كوحش "نجاتي" متوتر ومتشنج، ويكاد يلفظ انفاسه الاخيرة. ولكن هيهات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: Adil Osman)
|
يا عزاز هم ما عاريفين منو هي عزاز تحياتي
Quote: تسعيني هذه يا سادة يا كرام تشمل ضمن ما تشمل الصبر و نفض التراب و مواصلة المسيرة، وتشمل ايضا ادراك ان الاستهداف ان كان شخصي أو عام وكنت هدفا فيه كوني الحلقة الاضعف هو دليل على ان الدرب الماشة فيهو ياهو الصاح و راح اصل ... |
عزاز أهم حاجه نفض التراب و مواصلة المسيرة مها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: Adil Osman)
|
Quote: الاستهداف ان كان شخصي أو عام وكنت هدفا فيه كوني الحلقة الاضعف هو دليل على ان الدرب الماشة فيهو ياهو الصاح و راح اصل ... راح نصل بالاصح، لانه ما دامت فينا النخوة و رفض بديهيات الظلم و التجني سنزلزل معبد نظام قائم على الظلم و سلب الحقوق ما دام لسه بناتنا ناس ما بتقبل الاشانة ولا ساقط القول ولا فحش الخصومة .. حنصل ... ما دام لسة بناتنا ناس ما بترضى الحقارة و بتحرص على الهواء النظيف .. حنصل |
سلمت يداك وراح نصل وبلدا أنجبتك(م) ما في خوف عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: SHIBKA)
|
الكريمة عزاز
في البوست الذي فتحه (ود المسلمي) في ذات وقت (الهجوم الهكري) للرد عليه أو ردعه، ثم أستولي ذلك الهكر علي البوست نفسه.. كتبت له في ذلك البوست (وليس في بوستاته الأصلية كي لا أساهم في رفعها) بأن هذا الإستهداف لشخص عزاز لا أظنه إلا إستهداف لكل النساء اللائي يكتبن في الشأن العام وهو محاولة لتهديدهن و صرفهن عن هذا بضربهن في أعراضهن.
لقد كان واضحا أن الأمر بتوجيه من (عصابات النظام الإليكترونية).. و هو وإن إختارك مرمي سهامه، إلا أن رسالته (إياك أعني و أسمعي يا جارة)، و الجارة هنا كل وطنية غيورة.. ذات قلم نافذ و عين ثاقبة.
أيا كان هذا (الهكر)، فهو بالتأكيد (زول) أو (زولة) بلا أخلاق.. و أكثر من هذا (جبان/جبانة)
لك عشرة لا.... بل تسعين تحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: Basheer abusalif)
|
ألأخت عزاز..السلام عليكم..
Quote: ويا هكر ... النمرة غلط ... انا بانحني ولا بهاب جبان ... |
ده كلام جميل...ونحن كأخوان لك ونعرف شخصيتك كنا واثقين من هذه النتيجة..بحكم مواقفك الجريئة الواضحة ....
شكلك إستفدتى من المحاضرة بصورة جيدة وعكستيها لنا عمليآ....ودى فى حد ذاته مهارة....
الذين يكتبون فى الخفاء ويسبون ويتهمون الناس ليس لهم ضمير ولا إنسانية ولا شجاعة.....
لك التحية والتقدير وألأحترام....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: احلام وهبي)
|
قلبك حار ياعزاز
والله الهكردة مسكين أتخيله كشخص يجلس هو وفضلانه قي غرفةضيقة بلا منافذ تأكل الروائح النتنة رئتيه...والخوف يتلاعب بإنسان عينه ... أن تحمل سلاحا وأرطالا من البذاءات فيواجهك الشرفاء بأروحاهم السمحة حتى تتبول على نفسك أمر لايغضبني منك ولكنني أرثى لحالك أيها الخفاش الحزين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: ابراهيم عدلان)
|
الاخت عزاز لا تكلفى نفسك عنا الكتابة والحوار مع هولا ابدا الحديث العلمي المنطقي المتطور((دة مع الناس العلماء اصاحب الحضارة واللغة والثقافة والمعرفة)) دة هكر حكومي موجود فى منظفة معين تحديد هو موجود وين أصلا ما شئ صعب تقديم أمثاله إلى المحكمة لكن الموضوع موضوع تربية سياسية واجتماعية هل سنربى التنظميات السياسية والكواد كمان
ابقى عافية كل اناء بما .. الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: ظللت لمدة طويلة اسيرة جدلية التسيير و التخيير لا أكاد اتبين بداية خيط أي منهما، إلى أن سلمت إلى أخذ الامور كما هي: اعامل المصيبة مصيبة الى ان تزول و اشكر النعمة ما دامت و اعلم حلول نقيضها فهذه سنة الحياة ... تفاصيل الامور الصغيرة بدت لي و انكشف عنها ستار الغيب بتعاقب النعم و المصائب ... |
بت بلدي/ عزاز أجمل التحايا والود إن قضية التسيير والتخيير قد حسم أمرها منذ وقت ليس بالقصير لصالح التسيير المطلق واسمحي لي أن أختصرها لك في عبارات موجزة دون الدخول في علم التصوف أو علم الفيسيولوجيا . فأداة التفكير ( معطي ) ومادة التفكير ( معطي ) فماذا تتوقعين غير أن يكون الناتج تبعاً للمقدمة !!؟. حامض الآيدروكلوريك ( معطي ) +صوديوم (معطي) الناتج حتمي ولا تملكين تغييره إلا إذا غيرت المعطيات وهذا ما لن تجدي إليه سبيلا ( وهل يأبق العبد من ملك ربه فيخرج من أرض له وسماء !؟). وبناء على هذه الفرضية نعيد قراءة الفعل ( سلّمت ) في المقتبس أعلاه لأنه يدل على التخيير، وسنة الحياة التي لا نملك لها تغييراً تدل على الجبر ولا ينبغي لهما التواجد في ظرف زمان ومكان واحد، ليصبح الفعل مفعولاً إستسلمت أي تم تعطيل التوهم بأن لي إرادة فاعلة بدلاً عن سلمت، وهذه الحالة تأتي ناتج حتمي لصدق خبر السيف وبطلان خبر الكتب لأنه بالعلم التجريبي ( يا داوود ،إنك تريد وأريد ، فإن سلمت لما أريد، كفيتك ما تريد، وإن لم تسلّم لما أريد ،أتعبتك فيما تريد ،ثم لا يكون إلا ما أريد ) فتقرير إنك تريد الأولي جاءت مجاراة للوهم القائم في العقل المعطي بأنه يمتلك إرادة لأن التقرير الأِخير نفاه نفيا قاطعاً وهو أمر لا مندوحة عنه في ظل الناموس القائم والخطة الموضوعة لتطور الحياة . هل تذكرين سائق القطار الذي لا يتوقف عن المسير ؟ إنه الناموس عزيزتي وعليك طاعته والإنصياع له كان بالرضا أو الكره !! ؟ وهذه هي نقطة الإبتلاء والمعاناة التي تصهرك وتمشجك لتصنع منك ما يريده الناموس وليس ما تريدين أنت ، توفيت زوجتي سوزان ( أم حمد ) منذ سنة وشهر خلا لها الرحمة والمغفرة ومازلت حتي كتابة هذه السطور أبكيها بدمع مدرار لم ينقطع وأشعر بدواخلي تتمزق وقلبي منفطر لا يقوى على الحياة من بعدهاولكني مستسلم قهراً(مفعولا بي) وغير راضٍ (فاعلاً) ،فشعوري نتيجة حتمية لمقدمات لا أملك تغييرها أو ترتيب عناصرها ومعطياتها وبقائي راكباً في ذلك القطار اللعين تفرضه معطيات أخرى كثيرة منها حب الولد والخوف عليه فهي قد تركت لي صغيرة مهيضة في الحضانة و لا أملك معها حيلة ، وفي حالتك الراهنة مع من أساء إليك جاء الناتج كما يريد الناموس، شعور يستوجب ردة فعل ما ، لن أقول لك كوني راضية أو توقفي عن رد الإساءة فهذا سلوك حتمي تبعاً للمستقبلات المعطاة الموجودة لديك وما الشعور الناتج من الإساءة إلا محفٍّز لرد الفعل في أحد الإتجاهين فهل كنت عزيزتي تملكين إرادة حرة تمنع وصول هذا الشعور إليك !!؟ كذلك الأمر مع الإنقاذيين الخارجين عن ترتيباتك إذا كان هذا الشاتم بسببهم، فهم ظلموا وفتكوا بخلق الله في السودان أجمع وعلى وجه الخصوص في جنوبه وغربه فكانت النتيجة شعور حتمي حفّز ردة فعلك بالكتابة عنهم تبعاً لمستقبلاتك المعطاة من جينات وراثية وبيئة نشأة لم يكن لديك الخيار فيهما وكذلك الحال مع من يؤيدون الإنقاذ فمستقبلاتهم ومعطياتهم مختلفة، فجاء ناتج فعلهم مختلفاً ودافعاً لناتجك وهي خطة الناموس . ما هوالموقف المطلوب منّا كبشر ؟ وهل مطلوب فعلاً أن يكون لنا موقف، أم أننا توهمنا ذلك نتيجة لمعطيات نستشعرها ولكن لا نستطيع تحديدها أو تغيير مكوناتها !!!!. وختاماً لا أجد ما أقوله غير أن أعبّر لك عن عميق أسفي لما أصابك وأعتذر لك نيابة عن هذا الهكر مع رجاء البحث في معطياتك عن إيجاد العذر له ومسامحته بنسيان الموضوع إن كانت مهيأة لمثل ذلك . طلب أخير وهو أن تعذريني إن رأيت في مداخلتي شئ من الشتارة وخروج على جوهر البوست وليست عنوانه فلي فيه مأرب واحد أرجو له أن يتحقق كما أعفيك من التعقيب عليه إن لم تكن لك به حاجة .
أبو حمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عثمان عبدالقادر)
|
Quote: ألأخت عزاز..السلام عليكم..
Quote: ويا هكر ... النمرة غلط ... انا بانحني ولا بهاب جبان ... |
ده كلام جميل...ونحن كأخوان لك ونعرف شخصيتك كنا واثقين من هذه النتيجة..بحكم مواقفك الجريئة الواضحة ....
شكلك إستفدتى من المحاضرة بصورة جيدة وعكستيها لنا عمليآ....ودى فى حد ذاته مهارة....
الذين يكتبون فى الخفاء ويسبون ويتهمون الناس ليس لهم ضمير ولا إنسانية ولا شجاعة.....
لك التحية والتقدير وألأحترام.... |
شكراً يا أخ إسماعيل .. كفيت ووفيت ..
ويكفي ذلك الشخص دناءة أنه يوجه سهامه الحاقدة نحو النساء ..
كامل الدعم للأخت عزاز شامي ..
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: انا متأكدة وبشكل قاطع ان الهكر الذي تناول اسمي و سمعتي يتبع لجهة سياسية |
عدم القدرة على الانتاج الفكرى والاجتماعى والاقتصادى والاكاديمى ميزه خص بها الله ناس كدة : يشهد الله انا لو كنته فى محل الهكر دة عندى خبرة قدر دة بعمل لى موقع يفتح فى الهواء ساى بدون نت ولا كمبيوتر واى زول عندو عيون يلقى الموقع فى رموشوا لكن تقول شنوا بس حب التدمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: قيقراوي)
|
الأخ/ قيقراوي لك التحايا الطيبة أولاً أشكر لك عزاءك ومواساتك وأتمنى ألا تصاب في عزيز لديك . ثانياً أعتذر بشدة من صاحبة الدار علماً أني طلبت منها أن تتحاشي التعليق على مداخلتي إن لم يكن لها بها حاجة حتى لا ينحرف ما رمت هي إليه من فتح البوست . أما في موضوع البيزنس أي الحوار فأنا لست من أنصار الحوارات الدائرية ولكني أقبل سؤالك وأقول ببساطة أن إستيقان التسيير تم تذوقه وأصبح من اليسير على العقل الواعي أن يعبر عنه ويأتي له بالحجج والبراهين بعد أن تراكمت لدينا معارف من مختلف العلوم من علم الغدد ووظائف الأعضاء إلي علوم القرآن والتسيير قديم إن كنت تعلم اللحظة التي بدأ فيها حساب الزمن عند الإنفجار الكبير وحتي يومنا هذا مثله مثل أشعة أكس والموجات الكهرومغناطيسية وألوان الطيف فعدم بروزها إلى العقل الواعي لا ينفي وجودها فالتسيير موجود ولكن إدراكه بدأ في نقطة زمانية معينة كما نقول أن آينشتين إكتشف النسبية في فترة تاريخية محددة فإن صدم عقلك الواعي قولي هذا فلا غرابة في الأمر فالبداية قد انطلقت وفي قريب الزمان ستصبح معرفة شائعة تعم كل فرد في هذه الحياة . وفي الختام أرجو أن تزودني بأمثلة لما أنت مخير فيه !.
أبو حمـــــــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: Quote: وعلشان سودان الجد جد، سودان النخوة و سودان العفة و سودان شرف الخصومة يعود حنفضل نقول و نكتب و نعبر، يجي مية هكر .. مليون هكر .. ما بنقيف لانو ما اعتدنا الذل ولا احنا البنخاف من خفافيش ظلام ....
شكرا لك يا عزاز، فقلمك المملوء بحبر شريف لم يٌشترى بدم الفقراء ولا سُرق - كاللقمة - من أفواههم، يمثل نافذة أمل وضوء لمئات الآلاف من الشرفاء. إنحنائي لك ولمثيلاتك وأمثالك. |
تسلم يا خالد و شكر وامتنان لدعمك وحسن ظنك يا صديق ... والسودان لسه فيه خير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: غايتو طلعتي الهكر بقد القفة مشترك مع القدر و آثار التغير المناخي و مزاج الرئيس المباشر في العمل و الــ و الـــ عييييك دا كله في العشرة في المية و في الاخر جيت قلتيه منهم زي الما حصل حاجة ما بتوب ليه هكر الجن دا ما جرب قبل كدا؟؟؟ |
سلامات يا نصار يا زول الوجعة، الهكر وشركاه ما بيملّو من الفيلم المكرور ده؟ انا مشفقة عليهم و اتمنى يكسبو زمنهم ... ابقى طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: : اذّن الاذان ...وحنصليك يا صبح الخلاص حاضر!
ودقت الأجراس في معبد الحقيقة ،
في كل صباح تكبرين في قلوبنا ونمتلئ بمحبتك في الله لله ياعزاز ..ولسة المشوار متوعر بالأشواء وبه الطين والخبوب ، ولكن نقدر نقول قطعنا الليل .. ونجمة الصباح تفرز الخيط الأسود من الخيط الابيض .. وتدل الدروب على فطورها من قطر الأمل وهاهي الشمس على بعد شهقة وأن تكاثفت عليها سحب الضباب فلابد لها من مروق خالص . لك التحية وكل الود.
كل المحن تزيدك قوة وتعيدك الينا كاملة متكاملة كنسبة الخيارات التي عندك زادت على نسبة 100% |
العزيز عبدالمنعم ... ممتنة لحسن الظن و العشم ... و المشوار طويل بنس حنمشيهو، نفوت السودان نمشي وين ؟
شفت كتير و حأشوف اكتر، وكان بقت الحياة من غير تحديات تختبر قناعاتنا ياهو المرقنا منها خالين الوفاض ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
........ أكرر تضامني اللا محدود مع الاخت عزاز وأذكر كم تألمت حينما كانت تفترع البوستات وتصرخ إني أري شجرا يسير !! إني أري شجرا يمارس التهكير !! فكانت تكتب والادارة تسحب وهي تظن أنها تحسن صنعا وتحجب قبحا !! وعزاز تقول دعوا القبح منشورا حتي يكف الشجر الشوكي عن الابتزاز وعن توهم كسر العين وكشف مايطبخه ويوهم الناس أنه مستورا ...دعوه يتقيئ كل ماعنده حتي يتفتت سلاحه الصدئ وتنزوي ورقته المكرورة وأسطوانته المشروخة !! دعوه فأني غير عابئة بما يكتب وليس لدي ماأ خجل منه أوأخفيه !! كانت تصرخ والناس تتوهم أن أن الهكر فردا أو مراهقا أومغامرا طائش وفات عليهم أننا أمام نمط آخر من التهكير ... تهكير مبرمج ومحدد الاهداف وواضح المرامي والمنطلقات مهما إجتهد ت الشعبة في التذاكي و محاولة زر الرماد في الأعين !! وصلة تضامنية ذات صلة بما يكتب هنا: (محمد فول) يكتب: عزاز شامى : خذوا نصف صمودكم عن هذه العزيزاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: Quote: لأن في كل مرة يتعرض الهكر فيها لسمعة عضو نسائي ستهب الاقلام الشريفة و يكرس وقت ثمين في البوستات المناهضة للفعل الجبان و يشغل العامة بأمر أخلاقي يلامس خطا أحمر و بالتالي يشغلهم عن تناول الامور الاكثر حرجا و حيوية – طبزات عمر البشير في بورتسودان مثالا و لحس كلامه عن تأجيل الانتخابات في ظرف سويعات |
نورن اكا تقرا.. حسين اننقا ... اوه نورك فدداقل ان كوماريهو دفكروسا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: عزاز- بنت ملوك النيل. ******************** ***- جـدها بعانـخي ( وكان من أهم ملوك النوبة في عهد استقلاله الملك ،والذي حكم مملكة النوبة سنة 751 ق.م.. وقد سعى إلى ضم مصر إلى مملكته في السودان فأرسل حملة قوية حوالي سنة 730ق.م بعد أن ورد إليه أن (تافنخت) – أحد ملوك الدلتا – جهز جيشاً للانفصال عن مملكة النوبة فأرسل إليه (بعانخي) جيشاً قوياً حتى تحصن (تافنخت) في إحدى المدن فخرج إليه (بعانخي) من العاصمة النوبية (نبتة). حتى وصل إليه وحاصره بجيوشه لثلاثة أيام، فتمكن منه فدانت البلاد من نبتة جنوبا إلى البحر المتوسط شمالاً للملك (بعانخي). استمر الحكم النوبى في مصر مدة 80 عاماً).
***- عرفتو ليه عزاز كلها أنفة وكبرياء، وصـامدة دومآ رغم الانواء والاعاصيـر...
***- ( أنفة وكبرياء وعزة نفس وشـموخ وسـمو)... هي اشياء موروثة اكتسبتها من الألـهة التي كانت بالمنطقة ومن جـدودها الملوك القدامي ....وتـجري في دماءها بلا توقف...كما النيل... |
الاخ الكريم بكري الصايغ ... شكر و امتنان على حسن الظن، وعلى استحضار تاريخ الجدود ...والنوبة تسري في العروق و السودان العريض من حلفا لكادوقلي وطنا ... مودتي و احترامي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: عزاز شامي تحياتي وتقديري
ابلغ رد على انحطاط هكر المؤتمر الوطنى واجهزة العسس ان تعودى للكتابة والمساهمة فى هذه المعركة الطويلة والقاسية . انتى اقوى منهم ومن خططهم لهزيمتك وتخويفك وكسر روحك. هم يريدون اسكاتك وخالد عويس والاخرين الذين يوجعونهم بالكلام الدوغرى المقنع والمنطقى. ويريدون ان ينصرف القراء عن هذا المنبر. شوفى فى اسبوع فقط (15-22 مارس) وبنشر البذاءات والانحطاط واغتيال الشخصية انصرف عدد كبير من قراء ومتصفحى المنبر عنه. ولكنهم بدأوا يعودون للمتابعة تدريجيآ. فى هذا الاسبوع الذى يناقش فيه السودانيون قضايا مصيرية، وبعودة قلمك وخالد عويس، وزيادة حركة القراء والمتصفحين وزيادة تأثير المنبر فى السودان، ومناقشة قضايا الاطباء واضرابهم وغيرها من مظاهر الحراك المطلبى والنقابى والمدنى، وشعورآ بالفزع والخطر من تنامي الوعي فى المنبر وفى السودان هجموا على المنبر كوحش "نجاتي" متوتر ومتشنج، ويكاد يلفظ انفاسه الاخيرة. ولكن هيهات. |
عادل عثمان ... الحاضر دوما تصحبه المعلومة الدقيقة ... سلامات و تحايا و احترام ..
لم أفكر لو لحظة أن اتوقف عن الكتابة جراء ما كتب الهكر، بل على العكس تعجلت مرور فترة الصدمة للاخوات و الاخوة الكرام لنواصل ما جئنا من أجله لهذا المنبر، كل في مجاله وكل بما تيسر له، لنسقط ورقة التوت عن عورة هذا النظام الذي لا يعرف شرف الخصومة ..
صرف القراء عن زيارة هذا المنبر و صرف من يكتب فيه عن تناول المواضيع الحيوية و قضايا الساعة هو ما دفعهم للسقوط مرة أخرى ... ولكن، هل لأفراد شعب قدم الغالي و النفيس على مدى سنوات القمع و الاستبداد ان يجفل من رذاذ كلام هش؟ بالطبع لأ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: يا عزاز هم ما عاريفين منو هي عزاز تحياتي Quote: تسعيني هذه يا سادة يا كرام تشمل ضمن ما تشمل الصبر و نفض التراب و مواصلة المسيرة، وتشمل ايضا ادراك ان الاستهداف ان كان شخصي أو عام وكنت هدفا فيه كوني الحلقة الاضعف هو دليل على ان الدرب الماشة فيهو ياهو الصاح و راح اصل ...
عزاز أهم حاجه نفض التراب و مواصلة المسيرة مها |
العزيزة مها ... سائلة منك لعلك طيبة و بخير ... نفضت التراب في لحظتها، و صبحت باعرف الوش الفي المراية و ما اتضايرت منو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: الأخت عزاز
لم اقرأ ما كتبه الهكر -- و لكننى اقول دائما ان ما يكتبه الانسان يقول عنه أكثر مما يقول عمّن يكتب عنه أو عمّا يكتب عنه.
فما كتبه الهكر يقول عنه، و ما كتبتيه أعلاه أيضا يقول عنك الكثير الجميل. فلك الياسمين، و ما دام بتقرى لستيفن كوفى ما بتجيك عوجة :). |
د. ندى، سلامات و احترام وطوق ياسمين ... تسلمي على حسن الظن و العشم فيني بالخير قال حديث الهكر الكثير عن دوافعه و دوافع الآلة التي تقف من وراءه ... وظنوا بنا السذاجة ان نفسر ما عملوه بشكل شخصي و أن اتواري كمرأة مهيضة تخشى لعنات الناس و الحجارة ان سارت بينهم بعد ما وصموني بإفكهم و بهتانهم، و خيب الناس ظنهم و شكلوا جدارا اخلاقيا منيعا، ورب ضارة نافعة فقد جمعونا حول ميثاق شرف غير مكتوب حول حدود الخصومة و استهجن الشرفاء الفعل لأنه لا يفرق، و يتحين الحلقات الاضعف (امرأة-يوزر نيم سهل الاختراق) ولم انقطع عن المشاركة و سجلت هنا لأبقى ما جرت في عروقي دماء لأكتب ما أؤمن به ولا أخشاهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: Quote: الاستهداف ان كان شخصي أو عام وكنت هدفا فيه كوني الحلقة الاضعف هو دليل على ان الدرب الماشة فيهو ياهو الصاح و راح اصل ... راح نصل بالاصح، لانه ما دامت فينا النخوة و رفض بديهيات الظلم و التجني سنزلزل معبد نظام قائم على الظلم و سلب الحقوق ما دام لسه بناتنا ناس ما بتقبل الاشانة ولا ساقط القول ولا فحش الخصومة .. حنصل ... ما دام لسة بناتنا ناس ما بترضى الحقارة و بتحرص على الهواء النظيف .. حنصل
سلمت يداك وراح نصل وبلدا أنجبتك(م) ما في خوف عليها |
الاخ الكريم نصر، سلامات و امتنان على حسن الظن و المساندة وبلدا انجبتكم\ن يا من ارخصتم النفيس و الغالي في سبيل قولة الحق ما تنضام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
العزيزات و الكرام ... أكرر عميق شكري و امتناني لموقفكم النبيل و هبتكم في وجه القبح والخصومة بلا شرف ... طوقتموني بسمح العشم و كلي أمل أن أكون عند حسن الظن داهمتنا الارشفة و مجريات الأمور ولكن الشكر لا حد له ...
Nasr
Abubakr Osman
زهير عثمان حمد
الشيخ إبراهيم الشيخ
نجلاء سيد أحمد
طارق ميرغني
SHIBKA
Hani Arabi Mohamed
Basheer abusalif
ismeil abbas
Ashraf el-Halabi
صلاح عباس فقير
احلام وهبي
عمر عشاري
Medhat Osman
فتحية شامي
الفاتح الصادق حامد
Souad Taj-Elsir
د.محمد حسن
خالد المحرب
عمر عبد الله فضل المولى
ابراهيم عدلان
amir jabir
Hani Arabi Mohamed
عزاز شامي
عثمان عبدالقادر
عمران حسن صالح
JAD
عاطف عبدون
baha eassa
Amani Al Ajab
amir jabir
قيقراوي
nabielo
عثمان عبدالقادر
كمال عباس
ايزابيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
عزيزتى عزاز سلامات فى أزمة الهكر أنا كنت مزروره فى إمتحان..وقراية كبر... وشفت البوست بتاع من يستهدف عزاز... وكتبت لى مداخله سريعه...وبعدها بى كم يوم القى ليك المنبر كلو مهكر...
تسعينك يا عزاز بقت ليهم ميتين... وكل واحد من الميتين دى ضربهم محل بوجعهم عشان كده حاولو الإنتقام بى سلاحهم البعرفوهو... ياهو ده أسلوبهم من شيخهم الذى علمهم السحر لحدى أصغر واحد فيهم.... ما عشان إنتى بت ولا حيطه قصيره....إختاروك... إختاروك لأنو كلامك رصين وموزون... وهم ما بعرفوا يردو على المنطق بمنطق... ولا على الكلام بى كلام... عشان كده ردهم دايماُ فى بيوت الأشباح وعلى أعواد المشانق وبالرصاص .... والإغتصاب.... هنا فى المنبر ده شفتى كوادرهم لما بعجزهم المنطق ببقوا فى طالعنى...وما أدراك... وقبل فتره ما بعيده ...كانو بقولوا للمعارضين البره أبقى راجل وتعال السودان....
ولما ده ما قدرو عليه الآن وحسب تفكيرهم المُنحصر...شافو إنو ده الأسلوب ال ح يردعك...
لكن هيهات... رد كيدهم فى نحرهم...
وطلعت منها أقوى وأقدر...
كل الود إقبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشرة .. تسعين ... و التسعين بحسن الدبارة بتبقى مية (Re: عزاز شامي)
|
Quote: Quote: ظللت لمدة طويلة اسيرة جدلية التسيير و التخيير لا أكاد اتبين بداية خيط أي منهما، إلى أن سلمت إلى أخذ الامور كما هي: اعامل المصيبة مصيبة الى ان تزول و اشكر النعمة ما دامت و اعلم حلول نقيضها فهذه سنة الحياة ... تفاصيل الامور الصغيرة بدت لي و انكشف عنها ستار الغيب بتعاقب النعم و المصائب ...
بت بلدي/ عزاز أجمل التحايا والود إن قضية التسيير والتخيير قد حسم أمرها منذ وقت ليس بالقصير لصالح التسيير المطلق واسمحي لي أن أختصرها لك في عبارات موجزة دون الدخول في علم التصوف أو علم الفيسيولوجيا . فأداة التفكير ( معطي ) ومادة التفكير ( معطي ) فماذا تتوقعين غير أن يكون الناتج تبعاً للمقدمة !!؟. حامض الآيدروكلوريك ( معطي ) +صوديوم (معطي) الناتج حتمي ولا تملكين تغييره إلا إذا غيرت المعطيات وهذا ما لن تجدي إليه سبيلا ( وهل يأبق العبد من ملك ربه فيخرج من أرض له وسماء !؟). وبناء على هذه الفرضية نعيد قراءة الفعل ( سلّمت ) في المقتبس أعلاه لأنه يدل على التخيير، وسنة الحياة التي لا نملك لها تغييراً تدل على الجبر ولا ينبغي لهما التواجد في ظرف زمان ومكان واحد، ليصبح الفعل مفعولاً إستسلمت أي تم تعطيل التوهم بأن لي إرادة فاعلة بدلاً عن سلمت، وهذه الحالة تأتي ناتج حتمي لصدق خبر السيف وبطلان خبر الكتب لأنه بالعلم التجريبي ( يا داوود ،إنك تريد وأريد ، فإن سلمت لما أريد، كفيتك ما تريد، وإن لم تسلّم لما أريد ،أتعبتك فيما تريد ،ثم لا يكون إلا ما أريد ) فتقرير إنك تريد الأولي جاءت مجاراة للوهم القائم في العقل المعطي بأنه يمتلك إرادة لأن التقرير الأِخير نفاه نفيا قاطعاً وهو أمر لا مندوحة عنه في ظل الناموس القائم والخطة الموضوعة لتطور الحياة . هل تذكرين سائق القطار الذي لا يتوقف عن المسير ؟ إنه الناموس عزيزتي وعليك طاعته والإنصياع له كان بالرضا أو الكره !! ؟ وهذه هي نقطة الإبتلاء والمعاناة التي تصهرك وتمشجك لتصنع منك ما يريده الناموس وليس ما تريدين أنت ، توفيت زوجتي سوزان ( أم حمد ) منذ سنة وشهر خلا لها الرحمة والمغفرة ومازلت حتي كتابة هذه السطور أبكيها بدمع مدرار لم ينقطع وأشعر بدواخلي تتمزق وقلبي منفطر لا يقوى على الحياة من بعدهاولكني مستسلم قهراً(مفعولا بي) وغير راضٍ (فاعلاً) ،فشعوري نتيجة حتمية لمقدمات لا أملك تغييرها أو ترتيب عناصرها ومعطياتها وبقائي راكباً في ذلك القطار اللعين تفرضه معطيات أخرى كثيرة منها حب الولد والخوف عليه فهي قد تركت لي صغيرة مهيضة في الحضانة و لا أملك معها حيلة ، وفي حالتك الراهنة مع من أساء إليك جاء الناتج كما يريد الناموس، شعور يستوجب ردة فعل ما ، لن أقول لك كوني راضية أو توقفي عن رد الإساءة فهذا سلوك حتمي تبعاً للمستقبلات المعطاة الموجودة لديك وما الشعور الناتج من الإساءة إلا محفٍّز لرد الفعل في أحد الإتجاهين فهل كنت عزيزتي تملكين إرادة حرة تمنع وصول هذا الشعور إليك !!؟ كذلك الأمر مع الإنقاذيين الخارجين عن ترتيباتك إذا كان هذا الشاتم بسببهم، فهم ظلموا وفتكوا بخلق الله في السودان أجمع وعلى وجه الخصوص في جنوبه وغربه فكانت النتيجة شعور حتمي حفّز ردة فعلك بالكتابة عنهم تبعاً لمستقبلاتك المعطاة من جينات وراثية وبيئة نشأة لم يكن لديك الخيار فيهما وكذلك الحال مع من يؤيدون الإنقاذ فمستقبلاتهم ومعطياتهم مختلفة، فجاء ناتج فعلهم مختلفاً ودافعاً لناتجك وهي خطة الناموس . ما هوالموقف المطلوب منّا كبشر ؟ وهل مطلوب فعلاً أن يكون لنا موقف، أم أننا توهمنا ذلك نتيجة لمعطيات نستشعرها ولكن لا نستطيع تحديدها أو تغيير مكوناتها !!!!. وختاماً لا أجد ما أقوله غير أن أعبّر لك عن عميق أسفي لما أصابك وأعتذر لك نيابة عن هذا الهكر مع رجاء البحث في معطياتك عن إيجاد العذر له ومسامحته بنسيان الموضوع إن كانت مهيأة لمثل ذلك . طلب أخير وهو أن تعذريني إن رأيت في مداخلتي شئ من الشتارة وخروج على جوهر البوست وليست عنوانه فلي فيه مأرب واحد أرجو له أن يتحقق كما أعفيك من التعقيب عليه إن لم تكن لك به حاجة .
أبو حمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد |
الأخ الكريم أبو أحمد ... رحم الله زوجك و اسكنها فسيح جناته و الهمك الصبر الجميل و جعل أحمد قرة عين لك ... مداخلتك يا سيدي الكريم في صميم البوست إن لم تكن أهم منه، ونقمت على ضيق الوقت و قلة حيلة النت إنني لم اتمكن من الرد في وقت أبكر من ليلة الأرشة (ليلة العيد في البورد) ... اتفق إلى حد بعيد مع مجمل ما تفضلت به، ولكني لا اخفيك سرا إن اخبرتك ان التسير و التخيير بالنسبة مجدولين يتبع احدهما الآخر .. فعل (وجودنا) من الاساس تسير لا يد لنا فيه، و بالتالي كل ما ترتب على ها الوجود هو تسير مع مساحة محدودة من التخيير ... دوامة الحيرة لا تنفك تخلق دائرة من رحم أخرى .. جربت كل ما هنالك من مدارس من قدرية و ونقيضها المجبرة و وجودية و سبهللية ساي كده وكلها تفضي لعلامة استفهام أكبر من سابقتها ... رأى أبونا ىدم ريته و نسله، و نسله هو نتاج تزاوج وتعارف و تقاطع قسم و منافع، إذا كتبنا في الزمن القديم، و استبصر الملائكة بما قدمنا وبذا أنوبا اول ذنب في الأزل، و مع ذلك ارسلت لنا رسل تباعا و نحاسب بما كسبت يميننا، و ندعو إن مسنا الضر فالدعاء يغير (القدر) .. هو ها القدر الذي أعييت افقه و اسبر غور تسييره فأعلم تسييري من تخييري ... ولكني ركنت راضية إلى جهلي كفانية وجدت لتحقيق غاية لا تدركها بعد وقد لا تدركها، اصغيت للصوت اك القادم من مركزي، صوت دل الصياد على الفريسة و اخبر المتستجير ان الجأ للكهف أو اصعد إلى جبل ... عدت لذلك الصوت فارتحت ..!! مات أبي قبل سبع سنوات لم أنسه يوما و لن انسه ما ظلت الروح تدفئ العروق، هزتني تجربة الفقد حتى ظننت اني على حافة الجنون، سئلت و اعييت من حولي ابحث عن اجابات لم يحالف احد ما حظ اجابتها، فلم يعد احد من الموت بعد ... الموت ده مدرسة، ولو تتبعت قصص موت الكثيرين لتبدت لك صورة القدر و التسير و الخيير جلية وان شابتها ضبابة مردها فنائيتنا و محدودية عقلنا أو بعضه فنحن لا نحتكم إلا على فتات مقدرته ... عودة لتسيري و تخيري من أمر الانقاذ .. لم اختر أي زمن أعيش ولكن بيدي، ضمن حدود تسيري قدر ضئيل من التخيير – لم اعتد ان أثقب قلبي بالكراهية فمن يجرجرني لدربها أهون عندي من أن اثقل قلبي بالكراهية من أجله لذا أعفو ولكني لا انسى، لاني ان نسيت لن اتعلم ... شكرا يا سيدي على القراءة و التحفيز .. و آمل ان يمتد حوارا بيننا يوما في فسحة من الارشفة كل الود،
| |
|
|
|
|
|
|
|