وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 08:40 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.سعاد ابراهيم احمد(Suad I. Ahmed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

استهداف النوبيين ليس جديدا

09-10-2004, 03:24 AM

Suad I. Ahmed
<aSuad I. Ahmed
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
استهداف النوبيين ليس جديدا

    استهداف النوبيين ليس جديدا
    ما كتبه بالأمس اسحق فضل الله في جريدة (الأنباء) المعروفة بعلاقاتها الوثيقة بنظام الجبهة الإسلامية الحاكمة وجهاز أمنها، هو مواصلة لدعواته المتواصلة منذ سنوات لشن الحرب على جميع السودانيين الآخرين المناهضين للنظام وكل من لا ينتمون لحزبه.. يقيني انكم تذكرون مقالاته في جريدة [الوان] وغيرها حيث كان يدافع عن استمرار الحرب الأهلية، ويمجد الممارسات المنكرة للدفاع الشعبي في مناطق العمليات، وينادي بجعل [الدم ركب] دفاعا عن ما يسميه العقيدة. وتذكرون قولة حسن الترابي، عراب المظام آنذاك، عند زيارته عام 1991 لدنقلا حتى منطقة الترعة حيث أنهى زيارته دون التوجه لباقي المنطقة لأن (هذه المنطقة معادية لنا).
    مخطط أمني:
    من المهم أن ندرك بوعي كامل أن ما يكتبه اسحق فضل الله هو جزء من مخططات جهاز أمن النظام في مجال الإعلام، الذي تم تمويله لسنوات وتدريبهم عليه في أمريكا وبعض الدول الغربية إبان الحرب الباردة، قبل عقود سبقت انهيار الاتحاد السوفييتي.
    هو المخطط الذي أوقف التنقيب الآثاري في منطقة المحس ومختلف أرجاء وسط السودان في الجزيرة وجنوب النيل الأزرق في بدايات حكمهم، ولم يتواصل إلا جزئيا بعد ذلك، وكان ذلك بسبب الضغوط الخارجية التي واجهها النظام آنذاك.
    هو المخطط الذي جعلهم يضيقون الخناق على الصحف والصحفيين والكتاب بمختلف وسائل الترهيب والترغيب بعد احتكار أجهزة الإعلام المسموعة والمرئية، كما جعلهم يقومون بتصفية وزارة الإعلام عمليا بالتشريد الجماعي لمعظم العاملين فيها.
    هو المخطط الذي يقوم جهاز الأمن بموجبه بتنفيذ موجهات إعلامية الغرض منها الترويج لسياسات النظام، وتضليل الراي العام داخليا وخارجيا حسب الظروف. وهذا مثال لقراراتهم حول أسلوب التعامل مع الإعلام نشرته الميدان كاملا في عدد يوليو2004:
    فى الدولة الإرهابية
    في يوليو 2004، أعد جهاز الأمن والمخابرات "الوطني" خطته للتعامل الإعلامي مع أحداث دار فور. وتم توزيعها بسرية تامة وبأرقام محددة على عناصره في التلفزيون والإذاعة وسونا، وفي عدد من الصحف، بعد وضع سيناريو متكامل لتمرير الخطة. وبدأ التنفيذ بالفعل. وللأسف الشديد، فان غالبية الصحف"تتعاون" وتشارك في جريمة نشر الأخبار المفبركة والمعلومات الأمنية المضللة التي أعدت في مطابخ الأمن.
    و"مع ذلك" يبقى رهاننا على الأقلام الشريفة والصحف النظيفة – على قلتها – التي لا تكذب على القارئ، ولا تبيع ضميرها الصحفي الإعلامي. فيا أيها الصحفيون الشرفاء: لا تشاركوا في هذه الجريمة النكراء.
    وها هي (الميدان) تنشر نص الوثيقة الأمنية، ليعلم الصحفيون والقراء الحقيقة، لا الكذب والتلفيق.

    فالواقع هو أن لنوبيون مستهدفون بشكل غير مسبوق بواسطة نظام الإنقاذ منذ مجيئه.. وليس من الغريب إذن أن يتشكك في كل ما نفعله، بل يستهين بنا ويسخر منا، أمثال إسحاق فضل الله، الكوز الموالي للنظام الذي اضطهدنا وأفقرنا، وتسبب في انهيار الزراعة والصحة وتعليم أجيالنا القادمة، مما شرد أهلنا من موطننا العريق فتناقص عدد السكان في الولاية الشمالية ومحافظة حلفا بوتائر مخيفة حتى أمست المنطقة في مؤخرة السودان سكانا.
    لذلك لن يغرنا محاولات النوبيين الموالين للنظام أمثال عبدالرحيم محمد حسين وسلاف صالح وفتحي خليل للتقرب مننا لكي يخلقوا لأنفسهم قاعدة سياسية وسط النوبيين الذين ساموهم مر العذاب وتجاهلوهم إبان فترة الزهو والاستعلاء الانقاذي.
    غير أن النوبيين لن يسجدوا صاغرين لمحاولات استهدافهم والنيل منهم رغم كل هذا وقد تصدينا لهزيمة مخططاتهم بالفعل، لا القول فقط، وبأطيدا لهذا النهج اذكركم بما كتبته إصدارة التجمع النوبي [نبوكين] في العدد الثاني بتاريخ ديسمبر 1995 ص 8-9 في مقال بعنوان: وللنوبيين كلمة.. جاء فيه:
    في إشارة واضحة للتجمع النوبى أوردت صحيفة "الأصالة" الصادرة صباح السبت 14 أكتوبر 1995 في صدر صفحتها الأولى وبعنوان بارز كخبر رئيسى، أنه قد تم الكشف عن محاولات لعقد تجمع عرقي جديد بالبلاد. (...... ويواصل المقال الرد):
    نحن والسودان:
    عن العرقية والعنصرية نقول أنه، ومنذ زمن بعيد، كان النوبيون من أكثر الفئات السودانية إسهاما في بناء الوطن وفق منظورٍ قومي جامع شمل كافة السودانيين باختلاف أعراقهم ومعتقداتهم وانتماءاتهم الفكرية. ولم يكن محمد احمد المهدى، الذى فجر ثورة في السودان لم تشهد لها المنطقة مثيلا لتحريره من الاستعمار التركى، إلا فتى نوبيا أتى من قلب بلاد النوبة.
    ويسجل لنا التاريخ أن جمعية الاتحاد، واللواء الأبيض، ومؤتمر الخريجين، ثم الأحزاب السياسية المختلفة وهيئة شئون العمال التي نشأت بعد ذلك كان للنوبيين فيها دور فاعل، بل وقيادى.
    ويسطر ذلك التاريخ بأحرف من نور مساهمات محي الدين جمال أبو سيف، وعبد الله خليل وإبراهيم احمد وعبد الرحمن عبد الرحيم الوسيلة ومحمد نور الدين في قيادة الحركة السياسية السودانية، كما يشهد بدور الحاج دهب عبد العزيز كأول سكرتير لهيئة شئون العمال بأتبرة، ويذكر التاريخ ضمن حداة الحركة الوطنية شاعرنا خليل فرح صاحب عزة، وشاعر نشيد المؤتمر محى الدين صابر. ويتواصل هذا العطاء في العمل العام فكريا وتنظيميا في مختلف الأحزاب والهيئات حتى اليوم: مثال ذلك أول سكرتير لمؤتمر الخريجين، ثم أول رئيس لاتحاد الكتاب السودانيين كان جمال محمد احمد. وفي الحركة النسائية كان للأصول النوبية دوراً مشهودا في شخصيات مثل حاجة كاشف وفاطمة أحمد إبراهيم وسعاد إبراهيم أحمد وغيرهن. هذا على سبيل المثال لا الحصر... فهل كل ذلك كان نشاطا عنصريا؟
     هل كان نشاط اتحاد شمال السودان في مصر، المكون من أبناء وادي حلفا وسكود والمحس منذ أكثر من نصف قرن، ومبادرتهم للتضامن في عام 1948 مع الحركة الوطنية السودانية: أدبـيا بإرسال البرقيات للسكرتير الإدارى البريطانى، وماديا بإرسال الأموال دعما لأسر العمال المضربـين، عملا عنصريا؟
    هل كان احتضان تـنظيمات الـنوبيين بمصر للسودانيين الوافدين للقاهرة ومساعدتهم في إيجاد أماكن للدراسة والسكن..الخ قاصرا على أبنائهم أم كان شاملا للجميع؟
     يشهد التاريخ أن كل هذا أيضا من مآثر من حدث أن أسماهم الممثل البريطانى لحكومة السودان بالقاهرة في أحد تقاريره بمجموعة من البوابين والسفرجية والطباخين القادمين من منطقة وادي حلفا...
     لنا أن نفخر بهذا التاريخ، وهذه المهن التي تشكل جزءاً منه، فهؤلاء البوابين والطباخين هم الذين حرصوا على التعليم حتى أن زهرة حسين عبد الله كانت أول امرأة سودانية تخرجت من كلية الطب بالجامعة المصرية عام 1933، وهى نوبية من قرية جمي؛ وأصبح الكثير من وكلاء الوزارات أو نوابهم في بداية عهد السلطة الوطنية في الخمسينات من النوبيين، فهل أرسوا دعائم إدارة وطنية راشدة أم أنهم كانوا عنصريين؟
    نحن والتضحيات:
    نتساءل.. يا من رميتـنا بالتفريط في تنمية منطقـتـنا:
    * من غيرنا تم إجباره على التضحية بالأرض التي أقام فيها آلاف السنين لكى يقوم خزان الروصيرص وليزداد نصيب السودان من مياه النيل من أربعة إلى 18مليار متر مكعب؟
    * من غيرنا تخلت عنه الدولة تماما واضطر إلى إدارة كل شئونه بنفسه فقامت جمعيتهم التعاونية الفريدة لإدارة التعليم والصحة بأبنائهم الذين استقالوا من الخدمة وبقوا معهم، كما وفروا الغذاء والكساء والمأوى لأنفسهم، وذلك لمجرد إصرارهم على البقاء بالقرب من أرضهم الغريقة جوار النهر الذى منحهم استقرارهم وحضارتهم عبر التاريخ؟
    * من غيرنا شيد بجهوده وأمواله آخر الأمر بعد الغرق المساكن والمدارس ودور العبادة والأندية والزوايا وحتى السجن في مدينة وادي حلفا، في حين أن المنشآت الحكومية كالميناء ومحطة السكك الحديدية والمستشفي وحتى محطة تنقية مياه الشرب لم يكتمل تشييدها حتى اليوم؟
    * من غيرنا حرمته السلطة الإقليمية عام 1978 بدعاوى دينية من مدرسة فنية كاملة عندما استجابت مدارس كمبونى، الموجودة في الكثير من أنحاء البلاد، ولبت ذلك النداء عام من هيئة حكومية ووافقت على إنشاء تلك المدرسة؟
    * من غيرنا منعت السلطة عام 1990 قيام مشروعات اقتصادية وتعليمية وثقافية بأموال خاصة تقدم بها النوبيون مثل مدرسة داود عبداللطيف ومجمع إبراهيم أحمد ومكتبة طارق دهب ومشروع إنتاج وتصنيع البذور وذلك لخدمة أهلهم ومواطنيهم بل وقامت بتجميد جمعيتهم التعاونية العريقة ومنعها من العمل؟
    * من غيرنا حرمته السلطة القائمة بدعوى السيادة من شريان حياته بوقف الملاحة مع مصر في حين أن حركة البضائع والبشر تسير إليها دون توقف من جميع الموانئ البرية والبحرية والجوية السودانية الأخرى دون أن بشملها القرار السيادى المفروض أن يسرى على كامل أرض السودان؟
    * هل كُتِب علينا أن نكون وحدنا دائما الضحايا في العلاقات المصرية السودانية: نغرق في حالة الوفاق ثم نتعرض للإملاق والعطالة والجوع والمرض في حالة الخصام؟
    كان الواجب على صحيفة "الأصالة" أن تبحث، وأن تتحرى بدقة للإجابة على مثل هذه التساؤلات. أليس من واجب الإعلامى أن يضع نصب عينيه ما يسميه الناطقون بالإنجليزية w) دبليو) وهى اختصار للحرف الأول من الكلمات التي تعنى: ماذا وأين ومتى ولماذا. لو فعلوا ذلك لكان موقفهم (في حالة الأمانة الصحفية والفكرية) مختلفا إذ لا يمكن أن تنحو باللائمة على الضحايا: الذين تتم الإشادة بوطنيتهم وتضحياتهم عند إغراقهم واقتلاعهم من جذورهم؛ ثم يتهمونهم بالعنصرية عند محاولاتهم لجمع الشمل ورص الصفوف للوقوف إلى جانب أهلهم لدرء ما ترتب على كل ذلك من مآسـى!
    أليس من واجب الصحيفة أن نتساءل أولا: كيف ولماذا تقوم حكومة مسئولة بحرمان مواطنيها من مورد الرزق الوحيد المتاح لهم ثم تتوقع منهم وحدهم أن يبحثوا عن البديل؟! ولكن هل يتكلم من في فيه ماء؟ (انتهى الاقتباس)

    غير أن الساحة النوبية أصبحت تمور بالحركة في ظل المتغيرات التي فرضت على النظام تنازلات متعددة، فلا مناص إذن من استثمار الظروف الحالية لمواصلة الاجتهاد وتصعيد العمل القاعدي المثابر لكي نجعل مستقبلنا مزدهرا، ليس فقط بسب تاريخنا القديم الباهر، وإنما لأننا نريد النضال من أجل الحاضر والمستقبل. فالتقدم والتطور لا يأتيان تلقائيا بل يتم إحداثهما بالعمل لتحقيق ما نصبو إليه من تنمية شاملة بمعناها الواسع في كل الشمالية لمصلحة الجميع.
    ختاما نقول لأعدائنا إنا قادمون..
    ولكم تحياتي، سعاد إبراهيم أحمد
    الخميس9سبتمبر 2004
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2004, 03:36 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: Suad I. Ahmed)

    قبل ان اطلع على الموضوع

    دعينى احيى حضرتك الجليلة

    اسعدنى كثيرا انك تعاوين الكتابة وتنتصرين على الامك بالوجود...


    ا حتشدى يا اخية المواجع ....وانثرى ذاتك الناجزة فى حقول النضال..

    ولك منى اجمل الحب ...وانضر التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 03:47 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: Suad I. Ahmed)

    الأستاذة سعاد
    انت تكتبين اذا كلنا موجودين وبالتالى النوبيين بخير,,,,فشلت الجبهة فى كل مشاريعها .,,ويغيب التعديد هنا لأن (العكس) غير موجود,,,هم الذين ظلوا وراء مشكلة الجنوب ودفعوا بها الى (الفراق) وهم كذلك خلف دارفور ويكتبون (الفراق) ألأن,,,,, اذا المسألة النوبية اكبر بكتير من ان تتحملها عقليات صدأة بفعل الزمن والتكلس,,,,ولم تغادر زمان (االبقط),,,,
    اكثر الأضاءات اشراقا فى تاريخنا السياسى (التعبان) من فعل اهلنا وان كره (المرجفون),,,,,,,,
    وهذا سبب كاف ,,, وياللروح الوطنية التى لم تكتمل,,,,,,,,,
    ولكن الأيام الجاية احسن,,,,,,,
    اللة يديك العافية,,,,,,,,,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 05:39 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: kofi)

    الدكتوره سعاد
    كل التحايا والود
    لا تزالين مصره علي اتحافنا بمثل هذه المساهمات الرائعه رغم ما تعانين .
    احي فيك هذا الصمود الخرافي علي مواجهة الظلم والطغيان ، ومنك ومن جيلكم وتضحياتكم نستمد قدرتنا علي المواصله فانتم نبراسنا الذي لن يخبو.
    احيك مره اخري واحيي في شخصك كل الشعب النوبي وتضحياته الطويله من اجل وطن افضل.
    وكل امنياتي بعاجل الشفاء وموفور الصحه.

    عسكوري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 07:17 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: Asskouri)

    سعيده بوجودك بيننا
    فكرة وقلم وموقف

    لك كل الود

    اشراقه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 07:29 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: Suad I. Ahmed)

    وانا ايضًاً قبل ان اقرا
    ارحب بحضور قلمك الباذخ

    كدا الزول يحس انه وطنا الافتراضي لسه بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 09:18 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: Suad I. Ahmed)

    الاستاذة سعاد
    تحية واحترام

    يعيش السودانيون فى الشمالية حياة متشابهة من جميع النواحى. فاغلبيتهم مزارعون يعيشون ويزرعون الارض الممحوقة بفعل الهدام، والتى تقع بين النهر والصحراء. وهم جميعآ، نوبة وشايقية ومناصير ورباطاب وجعليين، يعانون من التهميش، والازدراء، على الرغم من وجود عناصر من هذه القبائل فى قمة هرم السلطة الحالية وفى الماضى القريب والبعيد..

    ويبدو لى أنّ مأساة السودان الاساسية تكمن فى وجود مركز Centre مهيمن وقابض على السلطة والثروة فى مقابل اطراف Peripheries مهملة، ومزدراة ومستغلة منذ اماد بعيدة، وبالذات اليوم تحت سلطة الجهدية الاورطية الجدد!!

    اهم شئ كما اشرتى حضرتك هو التنظيم.. على كل الروابط والتجمعات ان تسعى للتوحد حول اهداف واقعية، ليست بالضرورة سياسية، وللسودانيين تجربة غنية فى شؤون التنظيم الاهلى، والاندية والروابط.. وعليها ان تتعاون مع بعضها البعض، اذا تطلبت مصلحتها ذلك..

    نقطة اخيرة: اظنك تقصدين السد العالى وليس خزان الرصيرص فى هذه الجملة: (من غيرنا تم إجباره على التضحية بالأرض التي أقام فيها آلاف السنين لكى يقوم خزان الروصيرص وليزداد نصيب السودان من مياه النيل من أربعة إلى 18مليار متر مكعب؟)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 12:05 PM

عبد الله بولا

تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: Suad I. Ahmed)

    عزيزتي سعاد،
    أحر تحياتي ومحبتي،
    قرأت بشغفٍ وحُرقة خطابك المشتعل الوضئ المعتد بتاريخ وبعطاءٍ ثقافيين يستحقان الإعتداد بالفعل لا بالادعاء.
    وسوف أضيف هنا ما أعلم أن سخائك وتواضعك يمنعانك من قوله، بل من أن يخطر حتى على بالك أصلاً. نعم فقد أعطى النوبيون لبلادناكل من ذكرتِ من المبدعين في مختلف حقول الإبداع الفكري والحضاري والسياسي والإداري والثقافي.
    إلا أن النوبيين قد أهدونا أيضاً درة هذا العطاء الثر. اللؤلؤة التي ظلت تحتضنها صَدَفَة الحضارة النوبية على مر الدهور إلى أن تفتقت عنها في في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي: سعاد إبراهيم احمد، واسطة هذا العقد النضيد من جواهر الثقافة النوبية. هذه المثقفة بمعنى الكلمة الحقيقي، العالمة، العارفة، التي لم تصمت عن قول كلمة الحق أبداً، في كل الظروف والتي لم تتردد لحظةً في بذل كل ماتملك بكل معاني الكلمة. والتي فضلت بتصميمٍ ووضوح رؤيةٍ مؤكدين هذا الخيار الصعب الشائك: خيار الدفاع عن مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية والإخاء الإنساني في أعلى صورها وأكثرها جذريةً، في وقتٍ كانت كل الخيارات السهلة الأنانية حسيرة النظر هناك، طوع الأكف و ملء خزائن سوق النخاسة السياسي والثقافي الأفندوي.
    شكراً على مساهماتك الشامخة في البورد. وشكراً على سخائك وعلى فلم تستكثري نفسك ولا وقتك على أجيالٍ من الشباب هي في أمس الحاجة إلى استعادة الثقة بالوطن وبالأجيال الماضية/الحاضرة من مثقفيه الشواهق
    من قريناتك وأقرانك وأمثالك ومثيلاتك، ممن تسعى مؤسساتٌ ظلاميةٌ عديدةٌ للتعتيم عليهم وعليهن وعلى مساهماتهن ومساهماتهم المشرقة المشرفة الشامخة.
    وشكراً لك ياستي وعزيزتي وزهرة أصدقائي وأحبابي اليانعة على ذلك اليوم الجميل الباهي، الذي قضيناه أنا والصديقة سلوى سعيد في دارك المؤقته العامرة بحلولك فيها. وشكرا لسماح ايضاً. واسمحي لي بأن أقول لهاإن مَن تقف إلى جانب سعاد في هذا الظرف الصعب فإنما تسند ركيزةً مكينة من ركائز وطننا الأساسية.
    هيا يا أستاذتي وذخري وسندي، وركازتي، وركَّازَة أجيالنا المتعاقبة نحن العصاة الذين تعلمنا منك أن نرفع "سواعدنا وأكفنا ضد الشروط (المذلة)، وضد إحناء الجباه الفارعة"، هيا، أرفعي صوتك هيبة وجبره خلي جراح اولادِك تبرا، كبروا مكان الضحكة العبرة، إلا يقينُن فيكي اتماسك. عفوا أولادك وبناتك. وبناتك قبل أولادك.
    محبتي "بالآلاف لا يوم الوقاف" (وهذه تقريها بلغة بربر والبطانة)

    عزيزك بـــولا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 04:58 PM

Safa Fagiri
<aSafa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: استهداف النوبيين ليس جديدا (Re: عبد الله بولا)

    لك كثيف الامتنان باجزل الشكر على حضورك البهي .
    هيا الينا بالمزيد من معينك الذى لا ينضب.



    دمتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de