منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة آمنة أحمد مختار(AMNA MUKHTAR)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2005, 07:45 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى

    ربما تعتبر المنظمات غير الحكومية NGOs من أكثر الأدوات فعالية فى العصر الحديث لدفع عجلة التنمية بالنسبة للشرائح التى تعتبر من أفقر الفقراء فى العالم ألا وهم فقراء العالم الثالث.الا ان مشروعات تلك المنظمات تحتاج الى تخطيط جيد حتى تتكامل مع جهود الادارات والامكانات المحلية لاحداث تقدم تنموى حقيقى ومستدام. فأى تقدم تنموى فى تلك البيئات المتخلفة لا بد وأن ينعكس ايجابا على تنمية الدولة بأكملها.
    ومن جانب آخر ، فان المشروعات والبرامج التنموية ان لم يحسن تخطيطها أو يتم تنفيذها بصورة حسنة فربما أدت الى آثار سلبية بيئية كانت أو اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية على المدى البعيد أوالقريب .
    ومن الأهمية بمكان دور المنظمات الطوعة فى قطاعى التنمية الريفية والحضرية ومساهمتها فى انشاء فاعدة للتنمية المستدامة وفى درء الكوارث والأزمات ومن ثم تأثيرها على التكوين الاقتصادى والرأسمالى للمجتمعات المحلية، كذلك أثرها على مبادرات السكان المحلية فى المشاركة فى عجلة التنمية أى دورها فى تطوير الموارد البشرية،
    لذا فان تحول عمل المنظمات الطوعية من أعمال الاغاثة الطارئة الى برامج التنمية المستدامة له تأثير ناجع على المدى الطويل .
    والمجتمع السودانى كجتمع نام لا بد له من الانخراط الفعال فى العمل الطوعى والمنظمات غير الحكومية لتحقيق الأهداف التنموية المنشودة .
    ولابد للدولة أن تدعم و بقوة انشاء هذا النوع من العمل الأهلى محليا كان أم أجنبيا.
    للخروج بمأزق التنمية فى السودان من عنق الزجاجة.
    ومن الملاحظ ان المواطنين العاديين لا يعرفون شيئا عن القوانين التى تقنن العمل الطوعى ،ولا توجد توعية كافية بأهمية الانخراط فى هذا النوع من العمل ، مع ان العالم كله صار الآن يعتمد اعتمادا كبيرا على حراك المجتمع المدنى من أجل التنميةوالتغيير .
                  

10-04-2005, 08:04 AM

صباح حسين

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى (Re: AMNA MUKHTAR)

    إزيك يا آمنة ورمضان كريم


    ولله يا آمنة المنظمات دي في الغرب دورها كبير خلاص ، عندنا في مجال العنف ضد النساء ورعاية الاطفال ضد الإساءة في معاملتهم ، بل حتي الكوارث زي إعصار كاترينا، أكثر من كدا بل حتي الشواذ عندهم منظماتهم البتحميهم من الأساءة وتدافع عن حقوقهم وعقايدهم، أنا بتذكر جمعية محاربة العادات الضارة كان عندها دور كبير في الحد من ظاهرة الطهارة الفرعونية لبناتنا، ورغم إنه مع الإنقاذ ما بقي في مجتمع مدني ، لكن في الظروف الإقتصادية الصعبة دي ، كانت للصناديق النسائية دور لا يصدق في دعم الأسر ، وكذلك جمعيات الأحياء ساهمت في الأفراح والأكراه..وحسع عندنا مشكلة تدعيم الأحساس بأننا شعب واحد ما فيه حد أحسن من حد ولا إقليم أحسن من إقليم ودي الجمعيات المدنية أحسن من يقوم بها


    صبوحة
                  

10-04-2005, 08:08 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى (Re: AMNA MUKHTAR)

    شكرا للعزيزة الصبوحة ورمضان كريم ،
    أرجو مراجعة بوست التحرش الجنسى للأهمية.
                  

10-05-2005, 07:14 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى (Re: AMNA MUKHTAR)

    ؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

10-06-2005, 01:04 PM

عبدالعظيم محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 03-13-2005
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى (Re: AMNA MUKHTAR)


    Quote: فان تحول عمل المنظمات الطوعية من أعمال الاغاثة الطارئة الى برامج التنمية المستدامة له تأثير ناجع على المدى الطويل .


    شكرا الاخت امنة فلقد اشرت الى نقطة فى غاية الاهمية .. واضيف اليها ان من مشاكل عمل المنظمات اضافة لفقرها هى نفسها فى البرامج والموارد هو ان اعمالها غير متسقة وفى احيان كثيرة غير منهجية وتقع دوما فى مصيدة الاستهلاك للمفاهيم والمعانى فغالبية هذه المنظمات قد نما وترعرع فى كنف التمويل الخارجى ويستمد منه وجوده واستمراره وبالتالى فاننى الاحظ دوما ان الموضوعات المطروحة والبرامج تكون استجابة لرؤية الجهات الممولة .. ولكم سمعت من يقول : ان الايام دى الموضوع ( الايشو) جندر او بناء السلام او .... او ......
    وايضا حتى وسائل العمل والادوات تخضع لنفس الشروط كان يكون علينا ان نعمل فى شبكات لانو جهات التمويل تفضل ان تمول الشبكات وهكذا ........ فهناك مهنية مفرطة تضر بالعمل الطوعى المرتكز على المجتمع بل فى احيان كثيرة تدمر فى طاقات ومخزون خبرات الناس ومخزونهم فى مجال العمل الطوعى الضارب فى جذور تربة هذا الوطن .....

    ان اى دعوة لمزيد من الاهتمام بالعمل الطوعى هى فى حاجة للتامل فى الخبرات الموجودة والبناء عليها بنقدها او تطويرها وليس استبدالها وهكذا من هذا المنطلق فاننى اضم صوتى اليك فى اهمية المنظمات وضروة دعمها ومساندتها لتسهم فى التغيير الايجابى بالمجتمع وفعلا نحن فى حاجة للتربية على التطوع للاطفال والشباب وفى لنشر ثقافة التطوع ودعم المبادرات فى هذا السياق ...

    شكرا امنة لاثارتك للموضوع وربما اعود
                  

10-08-2005, 12:58 PM

عبدالعظيم محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 03-13-2005
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منظمات المجتمع المدنى ..وأهميتها من أجل التغيير الأيجابى (Re: AMNA MUKHTAR)

    يدور جدل مستفيض في السودان حول دور منظمات المجتمع المدني. وقبل تحديد هذا الدور تثار قضايا ساخنة حول ماهية هذه المنظمات وطريقة تكوينها وهل هي منظمات تهدف لخدمة قضايا المجتمع ام للاسترزاق. كما يثير البعض العديد من النقاط الخاصة بتجربة السودان وتكوين هذه المنظمات وظهورها للعلن منذ مؤتمر الخريجين في نهاية النصف الاول من القرن الماضي ...

    وقد كانت مقالة الاستاذ محمد ابراهيم نقد : المجتمع المدني العربي يواجه خطر التحول إلى شاهد زور من المقالات الجديرة بالتأمل والنقاش استعين بجزء منها هنا لمناقشة موضوع البوست الذى تفاعلت معه جدا لمصادفته هموم وتاملات عندى حول الموضوع ،

    Quote: عدنا للأصول والمراجع، وتابعنا كلاسيكيات اوروبا منذ القرن الثامن عشر، وابهاء عصر التنوير الآسرة، المفعمة انسانية وتفاؤلا، وتابعنا ما تلاه من عصور، نقرأ ونقارن ونستزيد ولا نزال، حتى ندوة: «الديمقراطية في السودان» 4 ـ 6 يونيو 1993 ـ مركز الدراسات السودانية، ومركز الأهرام ـ القاهرة. ثم ورشة بابكر بدري العلمية ـ امدرمان ـ 2002 ـ ثم منتدى المجتمع المدني ـ مركز الدراسات السودانية، وصحيفة الصحافة ـ نوفمبر 2002 ـ الخرطوم. ثم ملف لا يزال ينفتح بقصاصات ما نشر وما ظل وما سوف ينشر في الصحف السودانية، عن هذا الكائن العجيب وهو بين ظهرانينا لأكثر من نصف قرن!ظل دفق وعطاء الدوريات ودور النشر العربية غزيرا طوال التسعينيات: ندوة مركز الوحدة العربية ـ «المجتمع المدني في الوطن العربي» بيروت ـ 1992 ـ مجلة المستقبل ـ عدد 4 ـ 1992 ـ «نشأة وتطور مفهوم المجتمع المدني».
    بضعة كتب من بين المراجع التي امكن الحصول عليها، جديرة بالاشارة: الاول باللغة الانجليزية: Civil Society: Theory, History, Comparison - Polity Press والثاني: دراسة نقدية، اقرب الى رسالة الدكتوراه، وفق التقاليد الكلاسيكية الصارمة للجامعات الالمانية، منذ ان كان هيجل استاذا، وتلميذه ماركس طالباً.. المؤلف ـ عزمي بشارة ـ «المجتمع المدني: دراسة نقدية ـ مع اشارة للمجتمع العربي» ـ مركز دراسات الوحدة العربية ـ 1998 ـ بيروت يحتوي الكتاب مقدمة وخمسة فصول: حدود المفهوم وتاريخه ـ من الليفثان الى يد السوق الخفية ـ انفصال المجتمع المدني عن الدولة لكي يعود اليها ـ الامة والقومية والمجتمع المدني ـ واقع وفكر المجتمع المدني حوار عربي.
    احتفظ د. بشارة بنظرته الناقدة، وهو يطوف بنا من توماس هوبس، الى جون لوك، ثم ديفد هيوم ومنتسكيو وروسو وآدم سمث وجون ستيوارت ميل وتوكفيل، ثم يتوقف عند هيغل الذي لخصت فلسفته واستوعبت ما قبله، ثم عرج على ماركس وانجلز، ما كان له، وهو يعالج قضايا ومعضلات المجتمع المدني في القرن العشرين ان يتفادى قرامشي.
    في ظهر الغلاف، لم ينشر المؤلف ـ او الناشر ـ سيرة ذاتية او صورة، انما فقرات موحية من مدخل الكتاب، ص7: «يهدف هذا الكتاب الى تحويل مقولة المجتمع المدني الساكنة، والتي تثير الرضى والاسترخاء عند بعضهم، والنقمة والسخط عند البعض الاخر الى مقولة تاريخية متحركة تظهر الطاقة الكامنة فيها من خلال بحث طريق تطورها التاريخي وهي مفيدة في المعركة العربية من اجل الديمقراطية اذا ما تم فهمها فهماً تاريخياً، اي نقدياً، يكشف حدودها التاريخية، وبالتالي الطاقة الكامنة فيها، وضارة بقضية الديمقراطية وتحرر الانسان العربي اذا ما تحولت الى أداة لتحييدها سياسياً.
    فالمجتمع المدني دون سياسة، وخارج سياق المعركة من اجل الديمقراطية، هو عملية اجهاض.. ان الديمقراطية العربية المتعثرة في مرحلتها الراهنة في امس الحاجة الى مفهوم المجتمع السياسي الديمقراطي، والا تحول المجتمع المدني العربي الى شاهد زور يبرر الغياب عن ساحة المجتمع السياسي!
    والثالث: د. كريم ابو حلاوة: اشكالية مفهوم المجتمع المدني ـ النشأة، التطور، التجليات ـ دار الأهالي، 1998 دمشق.. حدد الكتاب منهج تعامله ودراسته لمفهوم المجتمع المدني في فقرة مفصحة: «اعادة صياغة المفهوم وتحديد مدلولاته النظرية والعملية، مما يستدعي رصد مكوناته المعرفية، والعودة الى الفضاء الزماني الذي شهد ولادته، ورسم الملامح العامة للتطورات والتمايزات التي طرأت عليه في سياق صعود اوروبا البرجوازية الصناعية باقتصادها وفلسفتها والحركات والثورات الاجتماعية التي ساهمت في تكريس قطعية متعددة الوجوه مع عالم العصور الوسطى.. التقاط الجوهري والدال في مسيرة تمتد ثلاثة قرون.. حيث تكون المفهوم في اطار الفلسفة الليبرالية ومفرداتها: الميثاق او العقد الاجتماعي، مقابل نظرية الحق الالهي للملوك ـ التعددية السياسية مقابل الحكم المطلق ـ الحريات العامة في الحياة والملكية والعمل والرأي والمعتقد، مقابل حرية الأقلية الارستقراطية.. حق المواطنة تجاوزاً للانتماء الضيق: ديني، مذهبي، اثني، عرقي السيادة للشعب فصل السلطات.. الخ».
    اوغل د. كريم بعيدا في تاريخ المجتمع الاوروبي وارهاصات تحولاته بدءا بالاصلاح الديني، لوثر ثم كالفن، ومن بعدهما اسهامات العلماء: نيوتن وهارفي وديكارت وباسكال وكيبلر وغاليليو، والثورة التي احدثتها اسهاماتهم في دحض التصور المتوارث عن الكون من بلطليموس والكتاب المقدس ثم اسهام ديكارت وبيكون في تأسيس الفلسفة الحديثة، واسهام ميكافلي وهوبس في بلورة العلوم السياسية الاجتماعية، وتابع اسهام مفكري عصر التنوير ثم توقف ملياً لدى هيغل وماركس، وما كان له ان يتخطى قرامشي: وظل كريم اميناً لمنهجه والتقط الجوهري والدال في مسيرة المفهوم.
    الرابع: المجتمع المدني والصراع الاجتماعي ـ ترجمة لمجموعة اوراق بحث لمفكرين واكاديميين من مجلات ودوريات ـ الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القانونية لحقوق الانسان ـ القاهرة ـ ,1997. في ص14، قال مسكننر، استاذ علوم سياسية ـ جامعة يورك، كندا: اصبح مفهوم المجتمع المدني شعاراً متعدد الاغراض ليسار ما بعد الماركسية، اصبح طائفة من التبريرات للتراجع السياسي، وهناك خطورة ان يصبح ذريعة لتبرير الرأسمالية وفي ص119 اشارت اليزابيث جيلين، من حركة «الذاكرة» في الارجنتين وهي الحركة الواسعة التي تواصل الضغط على الحكومة للكشف عن المناضلين الذين اغتالتهم الدكتاتورية ودفنتهم في قبور مجهولة او ألقتهم من الطائرات في عرض المحيط، والاصرار على محاكمة الجناة.
    وتتصدى الحركة لدعاة «عفا الله عما سلف» كي لا يلجأ كبار قادة الجيش لتدبير انقلاب جديد حتى لا يتعرضوا للمحاكمة. تقول جيلين: الخوف من ردود فعل الجناة في الجيش، محاولة لتضميد جراح المجتمع بالنسيان والتراضي وعدم تذكر الماضي، سفاحو الذاكرة هم مزيفو المستندات والموسوعات، امراء الصمت، ان ما تحتفظ به الذاكرة الجماعية هو ذلك الجزء من التاريخ الذي يمكنه الاندماج في نظام القيم السائد، لقد أصبحت حركة حقوق الانسان اساساً لبناء ثقافة ديمقراطية جديدة يسود فيها التسامح وقبول التعددية واقرار القيم الانسانية.
    تعاملت المراجع المنتقاة اعلاه تعاملا جادا وناقداً لظاهرة المجتمع المدني كمفهوم ومصطلح نظري مجرد، وفي تجلياته المتعينة، في بيئة ومجتمع المنشأ، وواصلت تعاملها الناقد تجاه تجارب استنباته في بيئة مجتمعاتنا المتخلفة ونمائها المعاق، وفي الحالتين، تتجلى المصداقية في منطلقاتها ومواقفها الداعمة لمنظمات المجتمع المدني، شريطة ان لا تصبح استنساخاً شأنها من الاصل في مجتمعات المنشأ، او فرعاً تابعاً خاضعاً، او جهاز استقبال وارسال.
    في ذات السياق تعامل د. حيدر ابراهيم، مدير مركز الدراسات السودانية، مع سلبيات منظمات المجتمع المدني حديثة النشأة في السودان وفق ما جاء في مداخلته في منتدى اعلام المجتمع المدني ـ الصحافة 6112002: «انحرف كثير من المنظمات عن أهدافه وأصبح ميداناً لصراعات داخلية قائمة على اسس ذاتية وشخصية، وهي خصومات لا ديمقراطية في الاسباب ووسائل ادارة الصراع، تميزت هذه المنظمات بصراع المكانة والوجاهة والامتيازات المادية والمعنوية. وغالباً ما تتحول ديمقراطية هذه المنظمات الى تحكم شلة نافذة تستولي على فائض القيمة المتمثلة في المال والسفر والعلاقات العامة، انها حضرية او نخبوية، وهذا يعني ان العضوية محصورة وقليلة التأثير، اولويات الممولين قد تؤثر في تحديد الاولويات الوطنية والمحلية، بالاضافة الى ان اساليب العمل التي يتوقعها الممول حرمت المنظمات من ابتداع طرائق جديدة، الوضع الحالي لمنظمات المجتمع المدني لا يبشر بمستقبل واعد».
    لم يترك د. حيدر زيادة لمستزيد، لولا ظاهرة الغموض التي اكتنفت العديد من منظمات المجتمع المدني.
    واسطع مثال ما نشرته صحيفة أخبار اليوم السودانية 7/12/ 2002 وثيقة تحمل عنوان: اعلان كمبالا لمنبر المجتمع المدني لجبال النوبة وجنوب النيل الازرق 21 ـ 24 نوفمبر 2002 فندق قراند امبيريال ـ كمبالا، اوغندا، بدعوة واستضافة كريمة من منظمة عموم افريقيا، وبتنظيم من منظمات العدالة الافريقية لحقوق الانسان، ووكالة التنمية الدولية البريطانية للتمويل، ويعبر المنبر عن اسفه لعدم مشاركة الحركة الشعبية ومنعها لمنظمات المجتمع المدني العاملة في مناطق سيطرتها من الحضور! شمل الاعلان 44 بنداً تحت العناوين التالية: المشاركة في السلطة، قسمة الثروة والتنمية، معالم ومباديء الدستور، الدين والدولة، حق تقرير المصير وخيار الوحدة، حدود منطقة جبال النوبة وجنوب النيل الازرق، دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق السلام.
    سؤال واحد ظل يتبادر لذهن القاريء: من هم مندوبو المنبر وما هي المنظمات التي انتدبتهم؟ غياب الاجابة يفسد مشاعر الابتهاج ان مناطق جبال النوبة قد استعادت امنها وعاودت منظمات المدني نشاطها خلال الفترة الثانية من اتفاقية السلام الموقعة بين الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة وحكومة السودان برعاية واشراف مراقبين دوليين، وان منطقة جنوب النيل الازرق على مشارف اتفاقية مماثلة! في اقترابنا من التعرف على المنظمات الطوعية ـ غير الحكومية، اعانتنا مجلة الاكونومست، البريطانية ـ عدد الاسبوع الاول من فبراير 2002 عربته ونشرته صحيفة الايام السودانية ـ كادت المجلة المحافظة الوقورة ان تنفي عن هذه المنظمات صفة غير الحكومية، مؤكدة انها تعتمد في تمويلها على الحكومات،
    وساقت بعض النماذج والامثلة: منظمة الاغاثة اوكسفام، ميزانيتها لعام 1999 ـ كانت 98 مليون جنيه استرليني حصلت على 24 مليون استرليني من الحكومة البريطانية والاتحاد الاوروبي ـ اي ربع ميزانيتها، منظمة ورلد فشن ـ اكبر منظمة مسيحية غير حكومية، تسلمت من الحكومة الاميركية عونا غذائياً قيمته 55 مليون دولار، منظمة أطباء بلا حدود، حائزة جائزة نوبل، 46% من دخلها من الحكومات، من مجموع 120 منظمة غير حكومية تعتمد 111 منها كليا على الحكومات، ثم تؤكد المجلة ان الدعم الحكومي يزداد، ويتناقض او ينحسر الدعم الشعبي.
    وتفسر المجلة دوافع الدعم الحكومي بصعود افكار وبرامج وسياسات الليبرالية الجديدة وتراجع الدولة عن واجباتها والتزاماتها تجاه المجتمع وسياساتها في تخفيض تكاليف الادارة، فألقت بأعبائها على المنظمات غير الحكومية. مثال ذلك، ان الحكومات اصبحت توجه معوناتها للدول الافريقية عبر تلك المنظمات، واصبح قيمة ما توزعه من اغاثة ومعونات يفوق ما ينفقه البنك الدولي في السنة، وتتولى المنظمات الاشراف على صرف النسبة الأعلى من المعونة الاميركية السنوية، وحجمها 117 مليون دولار. ووصفت المجلة تلك المنظمات بأنها المتعهد او المقاول نيابة عن الحكومات.
    ووصفت المجلة بعض مناشط ومهام المنظمات غير الحكومية بما يمكن ان يوصف بالجاسوسية، مثل جمع المعلومات وكتابة التقارير التي ترفعها لحكوماتها حول اوضاع البلدان التي تعمل فيها. وبعضها يتلقى اموالا من الوزارات الاوروبية مقابل جمع المعلومات من بلدان بؤر التوتر والحروب، مثال ذلك، تابعت منظمة قلوبال وتنس، الصراع في انجولا وأعدت تقارير مفصلة بتمويل من وزارة الخارجية البريطانية. وتنشر منظمة «ادارة الازمات» تقارير مفصلة ذات طبيعة تحليلية وسياسية عن البلدان التي تعمل فيها وتستفيد منها الحكومات والدبلوماسيون والصحف. تؤدي منظمة ادارة الازمات، مع ثلاث منظمات اخرى، وظيفة المستشار لوسطاء محادثات ماشاكوس.
    المباديء التي تحكم نشاط المنظمات غير الحكومية:
    ـ تزاول نشاطها في حيز محدود، وليس لها دور سياسي مباشر.
    ـ لا تعني بتغيير الحكومات، انما تضغط كيما تحترم الحكومات حقوق الانسان.
    ـ ممنوعة بحكم تكوينها وقانون تسجيلها من الفعل السياسي او التغيير السياسي.
    ـ يلتزم العاملون فيها الحياد والابتعاد عن النشاط الحزبي او الحزبي الصارخ.
    ـ يلتزم مركز المنظمة التمويل وكورسات التدريب، ومرتبات المتفرغين.
    تعريف مفهوم المجتمع المدني:
    ـ كل تعريف وان قارب الاحاطة والكمال، يبقى ناقصاً، ومن ثم منفتحاً على المتغيرات والمستجدات، والتي قد تتراكم في بطء كسول، اوتسارع نشط، حسب وتائر عطاء العلوم والممارسة. وقد استقر التقليد المنهجي على العودة للتعريف الام، الكلاسيكي، ومساءلته قبل استكماله وربطه بما استجد، او تجاوزه.
    ـ تتعامل غالبية المؤلفات والمقالات حول المجتمع المدني مع تعريف هيغل: تحتل مؤسسات المجتمع المدني الفضاء بين العائلة والدولة، وهي مؤسسات تلبي حاجيات الناس الاقتصادية وتؤدي مهام ضبط مساعي الناس لقضاياهم ومسائلهم الخاصة.. الخ و«تتحفظ المؤلفات المعاصرة على انحياز هيغل للدولة باعتبارها الفكرة الالهية كما تتجسد على الارض».
    ـ يليه في التداول تعريف قرامشي: تمايز منظمات وكيانات المجتمع المدني عن الدولة الاتحادات والكيانات والتنظيمات الاجتماعية الطوعية، والمؤسسات المدنية من نقابات واحزاب والمؤسسات الثقافية والتعليمية المدنية والنوادي وغير ذلك، وينفي قرامشي صفة الحياد عن المجتمع المدني، ويعتبره ميداناً للصراع من اجل الهيمنة الفكرية والثقافية والسياسية.

    ـ لم يفرد ماركس معالجة خاصة مكتملة لمفهوم المجتمع المدني عدا اشارات او تصورات ضمن معالجة قضايا اخرى، وتنتقده بعض المؤلفات بأنه لم يخرج من عباءة تعريف استاذه هيغل، او انه طابق بين المجتمع المدني والمجتمع البرجوازي، او بينه ومفهومه لقاعدة المجتمع، وما يعلوها وينبثق عنها من هياكل التركيب العلوي او الفوقي. وحتى لو صح ذلك، افتراضاً، فليس صحيحاً ولا دقيقاً الادعاء ان ماركس بقي حبيس تعريف استاذه هيغل. لكن يبدو ان منتقدي ماركس ظلوا حبيسي الفقرة التي وردت في مؤلفه الاول المشترك مع انجلز «الايديولوجيا الالمانية» عام 1844 وكلاهما يتحسس طريقه نحو منهج التفسير المادي للتاريخ، وقد أشارا فيما بعد الى اوجه القصور في بعض استنتاجاتهما، او عدم الدقة في صوغ بعض المفاهيم والمصطلحات، ولم يتيسر لهما استكمال او تصحيح مواطن القصور، لان الناشر الذي تعهد بطباعته في اميركا لم ينجز وعده بسبب افلاسه او شيئا من ذلك ما علينا ما يهمنا هنا ان الفقرة الواردة في هذا الكتاب تقول:
    المجتمع المدني مسرح كل التاريخ ومصدره ومقوم وأساسي، يستوعب التبادل والتعامل المادي والتجاري والصناعي بين الافراد، وفي اطار مرحلة تاريخية معينة من تطور القوى المنتجة، يعبر عن ذاته في شكل امة في العلاقات الدولية، وينظم نفسه في شكل دولة في الداخل، تبلور مصطلح المجتمع المدني في القرن الثامن عشر، وعندما انسلخت علاقات التملك في المجتمع المشترك القديم والوسيط، وبهذه الصفة ينمو المجتمع المدني مع البرجوازية، التنظيم الاجتماعي المنبثق مباشرة من الانتاج والتجارة، والذي يشكل في كل المراحل قاعدة الدولة وبقية التركيب الفوقي.
    ـ في الفقرة الواردة اعلاه، يلحظ القاريء الذي اطلع على مؤلفات ماركس وانجلز، غموض بعض المفاهيم والمصطلحات، التي اكتمل وضوحها ومدلولها في مؤلفاتهما اللاحقة خلال نضج تفكيرهما، مثال ذلك: علاقات التملك التي تحولت لاحقا الى علاقات الانتاج. والتعامل والتبادل تحولا الى علاقات السوق، والصيغة المبهمة عن التنظيم الاجتماعي، ثم اكتمل مدلولها في مقولة التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية، كواحدة من المقولات الاساسية في منهج التفسير المادي للتاريخ.
    ـ رغم ذلك يصعب الاتفاق مع الادعاء ان ماركس ظل حبيس تصور او تعريف استاذه هيغل، حيث بدأ التمايز اكثر وضوحاً في وقت مبكر في طروحات ماركس حول فوير باخ ـ 1845 ـ فويرباخ مثل هيغل يتبنى مفهوم المجتمع المدني التقليدي، ماركس يتبنى المجتمع الانساني، او الانسانية التي تتسم بطابع اجتماعي. اما التصور الاكثر وضوحاً فقد ورد في كتاب ماركس «انقلاب لويس بونابارت» 1852 الفصل رقم 4 الفقرة الخامسة حيث اسهب في ما آلت اليه الديمقراطية تحت ظل الانقلاب وسطوة جهاز الدولة: «تصطاد الدولة المجتمع المدني في شباكها، تكبح حركته، تضبط ايقاعه، ترشد خطاه وسلوكه وحتى واجفة الاعين، وتتحكم في حياة الفرد بمركزية متسلطة». ثم تقدم ماركس بحزمة اصلاحات برامجية لاصلاح اثار البونابارتية، او الشمولية،
    تطرح: «تبسيط ادارة الدولة وخفض وتقليص جيش البيروقراطية للحد الادنى، وان يترك للمجتمع المدني والرأي العام خلق منابره الخاصة به مستقلة عن سلطة الحكومة». هكذا بين عام 1844 وعام 1852 استكمل ماركس استيعابه وتصوره المجتمع المدني، وعبر عنه في الفقرة المقتطفة، وبعد ان كاد يتجاهله تماماً، وفي فقرة عابرة عام 1842 في كتابه الذي انتقد فيه فلسفة هيغل الحقوقية، وفي جملة اعتراضية: ما يسمى بالمجتمع المدني، هذا ما كان من بقاء او خروج ماركس من عباءة تعريف استاذه هيغل لمفهوم المجتمع المدني. صحيح ان ماركس، مثله مثل مفكري عصره، وسابقيه من مفكري عصر التنوير، اعتبر المجتمع المدني وليد المجتمع البرجوازي ـ اي، الرأسمالي ـ لان المجتمعات السابقة للرأسمالية لم تعرف ظاهرة المجتمع المدني ومؤسساته.
    ومازال الصراع واختلاف وجهات النظر بين المنشغلين بأمر المجتمع المدني في زماننا هذا محتدماً حول مفهوم منظمات المجتمع المدني والمنظمات الاهلية والمتوارثة في مجتمعاتنا قبل سيطرة الاستعمار وغرس العلاقات الرأسمالية وأجهزة الدولة الحديثة في مجتمعاتنا، هذه معضلات لا تحل او تحسم بالقطعيات الوثوقية، انما بالدراسة المتأنية لكل مجتمع، وما كان عليه، وما آل اليه، ثم المقارنة والمضاهاة مع مجتمعات مماثلة قبل استخلاص ما هو عام ومشترك ـ مع مراعاة ان كيانات سابقة للرأسمالية تواصل تماسكها الباطني ونسيجها الخاص، وتتعامل وتتعايش وتتأقلم مع الرأسمالية في أخذ وعطاء، مثل ذلك التكوينات القبلية والطائفية والطرق الصوفية، او محافظة الخلاوي على طابعها الخاص رغم استيعابها في هياكل التعليم النظامي، او الادارة الاهلية في السلك الاداري للدولة، او بقاء التاج والعائلة المالكة في بلدان رأسمالية متطورة مثل انجلترا، هولندا، السويد.. الخ، وترعى العائلة المالكة العديد من منظمات المجتمع المدني!
    ـ نظل نسعى للمعرفة والاستنارة من الفكر الانساني، الطارف والتليد، ونستزيد معرفة بما يتاح من تجارب شعوب العالم في معاناتها الذهنية لحل معضلات الدولة والمجتمع المدني. لكن منهجنا ان ننطلق من واقع المجتمع السوداني وتجليات تطوره عبر العصور، وخصائص تشكل دولته ومجتمعه المدني، ما قاله مونتسكيو او توكفيل، ابن خلدون او المقريزي، ستيورات ميل او هيغل، ماركس او قرامشي، ليس فصل الخطاب.


    ولا نغفل او نزاور عن استخدام منهج التفسير المادي للتاريخ ـ نستخدمه، ولا يستخدمنا ـ ولا نعوم مفاهيمه ومقولاته في بحر من الكلمات او اغفال متعمد للمصدر، نسعى ونجتهد علنا نتوصل لاستنتاجات سليمة وننتج معرفة تليق بمضاء هذا المنهج وتسهم في تطوير ادواته وآلياته، وتلقيحها بأساليب وطرائق البحث العلمي المعاصرة والمتجددة ـ علنا نضيء مسافة ما من اظلام مسرح المجتمع السوداني! لابد من التفاتة وفاء لمن اشعلوا ثقاب المعرفة، فأناروا الطريق امام الانسانية نحو الاستنارة:
    ـ دم فيرجسون المفكر الاسكتلندي «1717 ـ 1802» اول من صك مصطلح المجتمع المدني ـ قبل 22 عاما من الثورة الفرنسية ـ في كتابه: ٌُّّميكُس ٌيًّى نُ ٌَُُّّّْيب موُّ َُ ٌّفََّّ َء حيث استشعر تمركز السلطات السياسية في قبضة الدولة، وخطورة الاستبداد السياسي، وكيف يحمي المجتمع نفسه من التسلط السياسي والاستبداد.
    ـ امانويل كانط «1724 ـ 1802».
    «كن جريئاً في استخدام عقلك، الكسل والجبن سبب بقاء البشر في حالة اللارشد طوال حياتهم».
    «يأمره الضابط: لا تفكر، بل تدرب على القتال!».
    «يأمره الممول: لا تفكر، بل ادفع!».
    «يأمره الكاهن: لا تفكر، بل قل آمين!».
    «يأمره السيد: فكر كما تشاء، لكن طع!».
    ـ الكواكبي «1854 ـ 1902»: «المستبد لا يخاف من العلوم الصناعية. ترتعد فرائض المستبد من علوم الحياة، مثل الحكمة النظرية، والفلسفية العقلية، وحقوق الأمم، وطبائع الاجتماع، والسياسة المدنية والتاريخ والخطابة الأدبية نحو ذلك من العلوم التي تكبر النفوس وتوسع العقول، وتعرف الانسان ما هي حقوقه، وكم هو مغبون فيها، وكيف الطلب، وكيف النوال..».

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de