دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام)
|
لقد تم تلقينى فى طفولتى ..بالطبع.. احترام صحابة رسول الله ( صلعم) ، ونشات على حبهم وتوقيرهم ...ولكن. فى داخلى كان يوجد دائما احساسا سلبيا تجاه بعضهم ، لدورهم فى الفتنة الكبرى ، وفى تحويل الخلافة الاسلامية من أمر انتخابى تقع مسؤوليته على كل المسلمين ، الى وراثة ..وحق خاص لبعض الأسر. ولطالما عانيت الاحساس بالذنب من هذا ( الاحساس السلبى ) ، لدرجة اننى خشيت أن يدخلنى الله جهنم بسببه...، ولكنه كان احساسا لا يد لى فيه. فبعض البشر يولدون بعقل نقدى لا يقبل المسلمات , وهؤلاء يعانون كثيرا من هذه اللعنة.
فيما بعد..اطلعت على بعض الكتابات حول التراث الاسلامى، واكتشفت ان التراث الاسلامى تراث حافل بالنقد ، ولا يقبل المسلمات . فأخطاء الصحابة والخلفاء تمت مناقشتها ونقدها بكل وضوح وصراحة . .............
أما بعد.. انا كمسلمة مؤمنة بالله ورسوله وكتابه ، لم يعلمنى القرآن أن اقدس البشر وأنزههم عن الأخطاء ، بل بالعكس ، أوضح لى القرآن وبوضوح تام ، انه لا يوجد بشر معصوم من الخطأ ، وانه لا كهنوتية فى الاسلام ولا قدسية وعصمة لبشر حتى ولو كان نبى ..وان كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .بل ان وجودنا على ظهر هذه البسيطة نفسه بسبب خطأ ابينا آدم عليه السلام.
الكتب السماوية حافلة باخطاء الأنبياء والملوك والحكام ( الرموز الدينية والسياسية )، فبعض الأنبياء اخطا ثم تاب الله عليهم وهداهم وغفر لهم . لذلك لا أدرى من اين أتى المسلمين بحكاية تقديس الرموز هذه ..سواء كانوا رجال دين او سياسة من ملالى و شيوخ وقادة أحزاب ؟!! كل مجموعه لها (شخص) تقدسه ولا تقبل فيه أى نقد والا...قامت القيامة!! قبل ذلك تمدر محمد أحمد بن عبد الله ( المهدى ) على ممارسات المشايخ والسلطة ( الرموز الدينية والسياسية لذلك الزمان) . وشن عليهم حربا لا هوادة فيها اشعلت الثورة فى كل ربوع الوطن....ومع ذلك سمى نفسه ( المهدى) !!
أما عن ممارسات من يسمون أنفسهم ب(السادة المراغنة) فحدث ولا حرج ، حيث جعلوا لانفسهم قداسة تفوق قداسة من ينسبون أنفسهم اليه ( الرسول صلعم) بحجة انهم آل بيته وورثته فى ارض الله وخلقه. استنزفوا الفقراء واستعبدوا ابناءهم ، وما زالوا.. ومع ذلك الويل لمن يحاول مجرد المحاولة انتقاد هذه الممارسات !! فلهم حراس وسط صفوة المتعلمين والمثقفين ( أو مفترض أن يكون) يهبون لللدفاع عنهم بحمية تشبه حمية الجاهلية ..وفجاة يجد منتقد هؤلاء (الرموز) نفسه فى خانة العملاء والماجورين اعداء الاسلام ..وعميلا للامبريالية والصهيونية !!
استفحل هذا الأمر جدا فى عهد الانقاذ..حيث شنت الانقاذ على المعارضين حربا باسم الدين ، وأعلنت ( الجهاد )!! وانتقدت المعارضين ووصفتهم بالكفرة والمارقين أعداء الوطن والدين !!
والمؤسف جدا.. ان بعض من كانوا فى خانة معارضة الانقاذ..صاروا يتبنون هذا الأسلوب تجاه خصومهم السياسيين خصوصا لو كانوا من المغضوب عليهم من أهل الهامش والأطراف!....هل نحن فى العصور المظلمة؟!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الم يكرم الله سبحانه الانسان بعقله ، ألم يامره بالتفكر والتدبر فى خلقه ، الم يحث الاسلام المسلم بان يكون له عقل نقدى ( لا اريد ان استعين بنصوص يستطيع الجميع الوصول اليها)، ألم يحث الاسلام المسلم على العلم والتعلم ، اليست أول كلمة انزلت فى القرآن كانت ( اقرأ) ؟! لماذ حفلت كتب التاريخ والتراث بانتقاد الخلفاء والصحابة ( رموز ذلك الزمان) . لأن بالنسبة للعقل الجمعى المسلم فى ذلك الزمان لم يكن هناك ( رموز دينية وأو سياسية ) غير قابلة للنقد أو فوق النقد . حتى صحابة رسول الله ( صلعم) نالوا حظهم من النقد والشريح لتصرفاتهم وأخطائهم بل وصل الأمر الى التجريح والقذف وتشويه السمعة .
اذا ماالذى جد وجعل العقل الجمعى المسلم يخشى النقد، ويخشى قول الحقيقة ، ويقدس افرادا بعينم الى درجة العصمة ، ويرفعهم الى مصاف الملائكة والانبياء ، ويجعل أخطاءهم حسنات وهناتهم كأنها لا ترى؟ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
السلام عليكم ورحمة الله
Quote: فبعض البشر يولدون بعقل نقدى لا يقبل المسلمات , |
أنا واحد منهم بافتراض اتفاقي معك حول (((المسلمات ))) اصطلاحا ومفهوما
Quote: وهؤلاء يعانون كثيرا من هذه اللعنة. |
واهو طبعا إنت براك شايفة معاناتي من هذه اللعنة عبرالأسافير!! ____________ هل ما تطرحينه هنا قابل للنقد والتشريح أم هو من قبيل المسلمات الخرسانية الجاهزة ؟ يعني ممكن نسأل عن حججك وبراهينك العقلية وعن مصداقيتهاالثبوتية التي ارتكزت تساؤلاتك الخطيرة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
بوصفى انسانة مسلمة ومواطنة سودانية ( ولن يستطيع احد مهما بلغ ان ينزع عنى هاتين الصفتين )، أرفض الوصاية الدينية والسياسية ، ,ارفض التحجر العقلى والنقدى ، وأرفض المداراة على أخطاء ما يسمون ب( الرموز )طالما ان اخطاءهم هذى لها آثار سلبية على المشهد السياسى والوطن والمواطن . ودينى كفل لى كمسلمة عاقلة وكانسانة..وكمواطنة اولا وأخيرا، ان أناقش وأجادل ( راجع سورة المجادلة ). حتى لو رمونا بالعمالة والكفر والزندقة والخروج عن الملة ...سياسيا كان أو دينيا. هؤلاء يريدون ارهابنا وتجيير الدين لمصلحتهم ، ويريدون أن يستروا جرائمهم وأخطاءهم باسم الدين ن ويريدون أن يمتهنوا انسانيتنا وحقوقنا باسم الزعامة الدينية ...او السياسية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
أرفض مصطلحى الرموز السياسية والرموز الدينية الذين كثر ذكرهما فى هذه المنتديات ،فمصطلح ( رمز ) يحمل نوعا من الصمدية الصلدة الغير قابلة للخدش ، وهذا طرح غير انسانى بالمرة . وارفض اخراس اصوات المستضعفين باتهامات العمالة للامبريالية والصهيونية ، او بالكفر والزدنقة والخروج عن الملة ..سياسيا كان أم دينيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: بوصفى انسانة مسلمة ومواطنة سودانية ( ولن يستطيع احد مهما بلغ ان ينزع عنى هاتين الصفتين )، أرفض الوصاية الدينية والسياسية ، ,ارفض التحجر العقلى والنقدى ، وأرفض المداراة على أخطاء ما يسمون ب( الرموز )طالما ان اخطاءهم هذى لها آثار سلبية على المشهد السياسى والوطن والمواطن . |
يشهد أرشيف هذا المنبر على أن أناسا هنا رفضوا الوصاية السياسية ، ,و التحجر العقلى والنقدى ، والمداراة على أخطاء ما يسمون ب( الرموز) العمل المعارض فوصفوا بالجنجويد والنازية والفلاشا والعنصرية!! كما يشهد أرشيف هذا المنبر على أناس رفضوا الوصاية الدينية والسياسية الطائفية التقليدية وتحالفوا معها كما يشهد أرشيف هذا المنبر على أناس رفضوا الوصاية الدينية والسياسية الطائفية التقليدية واستبدلوها بوصاية فكرية وسياسية أشد استبدادا بالرأي لدرجة تقديس الذات وجعلها مصدرا للحق المطلق ومعيارا للحق وميزانا للباطل بحيث نصبوا أنفسهم مانحي صكوك الغفران حتى لمن شارك في جرائم ضد الشعب المقهور سنين عدد كما يشهد أرشيف هذا المنبر على أناس ميزوا أنفسهم وملكوها حق منح نياشين الوطنية وقلائد الشرف لمن يوافق أمزجتهم and so on كما قال تبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: لا أدرى من اين أتى المسلمين بحكاية تقديس الرموز هذه ..سواء كانوا رجال دين او سياسة |
مـــن تخــلفهـم
وماتنسى يا آمنة إنو عندهم كرامات كمان ، وكان قلتى حاجة بى وراهم واطتك اصبحت يعنى شاركوا المولى عز وجل فى صفات كتيرة
هى يا أختى كلها إستهبال فى إستهبال وإستغلال للناس البسيطين
ودمتى عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاستاذة امنة مختار تحية وبعد كتابتك فى المليان. ليس ثمة معصوم من النقد والانتقاد. وحتى الرسم والسخرية والاستهزاء. والتنكيت. الوعى رحلة طويلة ومستدامة. فيها تبعات وتضحيات. بالنفس وبالنفيس. انا اتابع كتاباتك. ولا اخفى اعجابى بها. واحيى قدراتك. واتمنى ان تواصلى هذا المجهود. مجهود الوعى رغم التحديات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاخت امنة 1-اتفق معك انه لا حصانة للرموز الدينية و كثير من هؤلاء الرموز سيئون و لكن يجب ان يكون هناك احترام فى تناول قضاياهم لسبب بسيط الا و هو ان هذا الشخص قد يكون له مريدين و محبين و المسائل التى لها علاقة بالمعتقدات يستحسن تناولها بادب و فى النهاية يمكنك توصيل اى رسالة تريد و الحدة الزائدة تاتى بنتائج عكسية 2-و يجب على من اراد النيل منهم ان تكون ادلته كاملة و ان لا يرمى اتهاماته جزافا كذلك هناك حد فاصل عندى الرمز الدينى لا يكون رمزا دينيا ما دام خلط بين الدين و الدولة نظرتى للصادق المهدى او الميرغنى او الترابى كنظرتى لقرنق او نقد 3-كذلك تناول اى رمز يجب ان ننظر الى افعاله الحسنة و افعاله السيئة و نبى حكمنا على هذا الاساس و بالطبع لا يوجد انسان خالى من العيوب 4- نقطة اخيرة تناول مواضيع كهذه من باب "التجمعات و الشلليات" يفقدها هدفها لسبب بسيط لان المتقبل يشعر بان هناك اتفاق و bias
و دمتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: Deng)
|
الحبيبه آمنه مختار
كالعاده بوست ممتاز ومواصله الطرق لكل ابواب المسكوت عنه سودانيا.
لك التقدير...
Quote: هؤلاء يريدون ارهابنا وتجيير الدين لمصلحتهم ، ويريدون أن يستروا جرائمهم وأخطاءهم باسم الدين ن ويريدون أن يمتهنوا انسانيتنا وحقوقنا باسم الزعامة الدينية ...او السياسية . |
ويمكن ان نسميهم ايضا يا آمنه مراكز القوى التي تدافع عن مصالحها وعن الفوائد التي تجنيها
من استمرار تلك الاوضاع على ماهي عليه...
ولكن بعدهم...وعشم ابليس في الجنه هو امكانية استمرار تلك الاوضاع.
التغيير قادم لا محاله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: تقديس البشر واعتبارهم فوق اي نقد هو الذي جعل من هذه الأمة أضحوكة الأمم والشعوب " أقصد طبعا المسلمين " وخاصة مسلمو السودان وسط ناس الميرغني والمهدي وشيوخ الخلاوى الذين يعتقدون ان كلامهم دائما ما فيه شك 0 |
أستاذ عبد الغنى.. كلامك صحيح ، ان تقديس الأفراد أو الرموز نوع من الطوطمية منتشر فى الحياة السياسية والدينية، ولا يوجد استثناء كما ذكر أخ المعز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: معتز القريش)
|
Quote: بوصفى انسانة مسلمة ومواطنة سودانية ( ولن يستطيع احد مهما بلغ ان ينزع عنى هاتين الصفتين )، أرفض الوصاية الدينية والسياسية ، ,ارفض التحجر العقلى والنقدى ، وأرفض المداراة على أخطاء ما يسمون ب( الرموز )طالما ان اخطاءهم هذى لها آثار سلبية على المشهد السياسى والوطن والمواطن . ودينى كفل لى كمسلمة عاقلة وكانسانة..وكمواطنة اولا وأخيرا، ان أناقش وأجادل ( راجع سورة المجادلة ). حتى لو رمونا بالعمالة والكفر والزندقة والخروج عن الملة ...سياسيا كان أو دينيا. هؤلاء يريدون ارهابنا وتجيير الدين لمصلحتهم ، ويريدون أن يستروا جرائمهم وأخطاءهم باسم الدين ن ويريدون أن يمتهنوا انسانيتنا وحقوقنا باسم الزعامة الدينية ...او السياسية . |
الفاضلة/ أمنة مختار
الكل يخطئ ويصيب ... ألا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فهو المعصوم ولا ينطق عن الهوى أن هو ألا وحي يوحى ... العقل نعمة ميزنا بها الله سبحانه وتعالى عن سائر مخلوقاته نرى الحق فنتبعه ونرى الباطل فننكره ...
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا احفظ نص الحديث ( الساكت عن الحق شيطان أخرس ) ... السكوت علي العوج كان بقى زمان مامفروض يكون بينا اليوم الحق حق والباطل باطل وأفضل الجهاد قول كلمة حق في وجه سلطان جائر لو مسكتي اليوم الأحزاب السياسية في السودان.. ... نفس الرئيس للحزب من سنة ألف إلي يومنا هذا ما يزحو من رئاسة الحزب ألا القبر ويعقبه الأبن أو الحفيد وفي القليل منها آخر ايضاً ما يزحو ألا القبر
ودا الكرهنا حرف السين حتى في السليقة والسبروق والسلج والسخينة
لك كل الاحترام والمودة
خالد محجوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاخت امنة تحياتى انا اكره اسلوب القطيع (و متاكد انك كذلك) و اعتقد انها سبب كبير لتحديد حرية التفكير و من ثم الابداع قد اتفق انا و فلان و علان فى كثير من المواقف و لكن ان يصير هذا اسلوبنا او ان نتفق فى كل شئ و ان اذا كتب احدنا شيئا يهم الاثنين الاخران بنصرته دون تمحيص لما كتب و قديما قال الشاعر عين الرضا عن ذنب كليلة و عين السخط تبدى المساويا و هذا ما يقود الى ظاهرة كثيرا ما تحدث فى هذا المنبر و ان جاز لى تسميتها "بالشللية" فان اشتركنا فى هذا لا يجوز ان ننتقد عندما يضع مرشح احد الدوائر الانتخابية صورة الميرغنى او المهدى جوار صورته و صدقينى يا اخت امنة كثيرا ما اسال اناس لا يكتبون فى سودانييزاونلاين عن رايهم فى المنتدى و الكلمة الاولى التى اسمعها "شلليات" !! و اسف لتغيير مجرى البوست قليلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: في بعض دواسات المنبر وجدت هذا الرابط: فى العشق الالهى....... ( لأهل الباطن فقط ) |
من الأسباب التى استفزتنى لكتابة هذا البوست هو ميولى الصوفية التى أعتز بها.. لأنى أرى ان كثير من الممارسات تشوه روح الصوفية التى هى سلم يرتقى به الانسان الى ربه.. ويحقق به الوصل ويبل شوقه الى خالقه. والصوفية كسلوك تنعكس فى الجوهر لا فى المظهر عكس ما نرى الان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: أرجو أن لا يفهم الموضوع و يتم حصره و قصره على المتصوفة و الطائفية لأنه أعتقد أن اليسار ظااااتو طرف السوط لاحقه لذلك يبدو لي أن موضوع أو مصطلح "رمز" يحتاج إلي مناقشة أوسع ! |
Quote: لو لقيت فرقة بجي راجع, |
أستاذ المعز تحليلك صحيح مية المية.. أتمنى أن تعود لمناقشة مصطلح ( رمز ) من كل الزوايا.. فكما ترى ان هذه (الورطة) لا ينجو منها تيار سياسى أو فكرى سودانى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: أما بعد.. انا كمسلمة مؤمنة بالله ورسوله وكتابه ، لم يعلمنى القرآن أن اقدس البشر وأنزههم عن الأخطاء ، بل بالعكس ، أوضح لى القرآن وبوضوح تام ، انه لا يوجد بشر معصوم من الخطأ ، وانه لا كهنوتية فى الاسلام ولا قدسية وعصمة لبشر حتى ولو كان نبى |
كلو كوم ونفيك لعصمة الأنبياء كوم
أختلف المسلمين الى مذاهب متفقة فى الأساسيات
وطوائف ((سنة وشيعة)) السنة أجمعوا على عصمة الأنبياء
والشيعة أضافوا الى الأنبياء عصمة الأئمة الأثنى عشر
فهل نحن أمام مذهب جديد.
نحن كمسلمين لا ندعى العصمة لأحد غير الأنبياء وكما قال الأمام مالك رضى الله عنه (( كل يؤخذ من برأيه أو يرد الا صاحب هذا القبر)) يشير الى قبر النبى المعصوم صلى الله عليه وسلم الذى أخبر الله عنه أنه لا ينطق عن الهوى ((إن هو الا وحى يوحى))
ونصيحة لوجه الله اذا كنت تريدى أن تكونى فى السليم أبعدى من مس الأنبياء والرسل صفوة الله من خلقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: وهل انت تؤمن بعصمة الانبياء ياهاذا ام ينتقى مذهبك ما يروق له؟ حاجة عجيبة مصوفى متزمت يلوم الاخرين عاجيب! وهل من يؤمن بعصمة الانبياء يقف مع تعظيم العظام النخرة ويقف مع من يقولوا بان فرعون مات مسلما! صحيح الاختشوا ماتو. |
الكذاب الوهابى نوريت
خلينى أنا أيها التكفيرى الجاهل أنت قرأت موضوع الأخت أمنة مختار
فهل أنت تؤمن بعصمة الأنبياء أم لا؟؟؟
اذا كنت تؤمن بها فلماذا لم تصوب الأخت امنة؟؟؟
أم العصبية الجهوية عندك أعلا مقاما من العقيدة؟؟؟
كيف يكون ردة فعلك اذا نفيت أنا عصمة الأنبياء وماذا كنت ستكتب.؟؟
الأعجب يا نوريت الجهلة ضحلى الثقافة الدينية فقيرى الفكر من نوعيتك دى البفتوا فى عقائد الآخرين.
((أقرع ونزهى))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخ خالد المنسى..
Quote: لو مسكتي اليوم الأحزاب السياسية في السودان.. ... نفس الرئيس للحزب من سنة ألف إلي يومنا هذا ما يزحو من رئاسة الحزب ألا القبر ويعقبه الأبن أو الحفيد وفي القليل منها آخر ايضاً ما يزحو ألا القبر
ودا الكرهنا حرف السين حتى في السليقة والسبروق والسلج والسخينة |
هذا هو بيت القصيد .. فالأحزاب السياسية صارت ملكية يتوارثونها والاتباع مجرد رعية . ورؤساء الأحزاب كلهم معمرون لا يمرضون ولا يموتون كما قال هبانى.. كل مافى البلد يتغير الا هم ، مهما كانت المتغيرات الا ان عندهم القدرة على امتطائها والتأقلم معها ظاهريا..مثل الحرباء.
أتباعهم أبواق جوفاء تدافع عنهم بلا عقل أو تفكير .. هى التبعية العمياء فى أوضح صورها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخ محمد شمس الدين:
Quote: و صدقينى يا اخت امنة كثيرا ما اسال اناس لا يكتبون فى سودانييزاونلاين عن رايهم فى المنتدى و الكلمة الاولى التى اسمعها "شلليات" !! |
الأخ محمد شمس الدين.. شكرا على توضيحكز
الشلليات نوع من التحزب مطلوب لو كان لأهداف سياسية أو عامة دون أن يلغى العقل.. ويجعل الانسان مثل القطيع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: كان ايام الانتخابات لمجلس الشعب يختار الحزب الاتحادى الطائفى مرشحيه من الخرطوم لدوائر بورتسودان وتوضع صور (السيد) مع صورة المرشح الذى لا يعرفه اهل البلد وفى يوم الانتخاب يحضر سعيد الحظ لاستلام بطاقة العضوية فى مجلس الشعب.........تبا لهكذا ماضى اليم............... |
أخونا نوريت.. فعلا تبا لها من أيام.. لطالما همش انسان الشرق.
لنعمل على أن تولى هذه الأيام الى غير رجعة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: كلو كوم ونفيك لعصمة الأنبياء كوم
أختلف المسلمين الى مذاهب متفقة فى الأساسيات
وطوائف ((سنة وشيعة)) السنة أجمعوا على عصمة الأنبياء
والشيعة أضافوا الى الأنبياء عصمة الأئمة الأثنى عشر
فهل نحن أمام مذهب جديد. |
الخليفة ود محجوب.. شايفاك طوالى مسكت لى الكرباج.. وعايز تحول البوست لجدل فقهى بيزنطى وجاى تحاكمنى بالمذاهب ..والطوائف !! ما ادراك اذا كنت أؤمن بمذاهبك التى ذكرتها هذه أم لا ؟ شخصيا لا أؤمن بالمذهبية فى الاسلام.. مش يا هو القران الفى يدنا ده.. انا لا أجد فيه ذكرا لمذهب من المذاهب الذى أتيت بها.
Quote: نحن كمسلمين لا ندعى العصمة لأحد غير الأنبياء وكما قال الأمام مالك رضى الله عنه (( كل يؤخذ من برأيه أو يرد الا صاحب هذا القبر)) يشير الى قبر النبى المعصوم صلى الله عليه وسلم الذى أخبر الله عنه أنه لا ينطق عن الهوى ((إن هو الا وحى يوحى)) |
شوف يا أخوى.. نفس المصادر التى تستقى منها عصمة الأنبياء يمكن لى أو لغيرى أن يفهمها بطريقة مختلفة .. كل الكتب السماوية تتعمد ان ترينا ..وبكل وضوح ان الأنبياء بشر يخطئون ويصيبون ..ويندمون ويغفر الله لهم.. هى العصمة دى أصلو كيف!!
Quote: ونصيحة لوجه الله اذا كنت تريدى أن تكونى فى السليم أبعدى من مس الأنبياء والرسل صفوة الله من خلقه. |
وشوف تانى يا اخوى.. كل شاة معلقة من عرقوبها.. وما تراه انت فى السليم ..ولا فى المليان ربما يراه غيرك عكس ذلك..
كرهتونا الدين زاتو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الرموز الدينية..والسياسية ( علامات استفهام) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: الكذاب الوهابى نوريت |
Quote: الجهلة ضحلى الثقافة الدينية فقيرى الفكر من نوعيتك دى البفتوا فى عقائد الآخرين. |
مداخلة نموذجية لختمى واتحادى ديمقراطى يخاطب شخصا من شرق السودان..
تعالى مفرط ..واحتقار دفين ..وكراهية غير مبررة!!!
Quote: أم العصبية الجهوية عندك أعلا مقاما من العقيدة؟؟؟ |
انظروا من يتحدث عن العصبية القبلية..!!
عصبية قبيلة قال..
| |
|
|
|
|
|
|
|