دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش
|
عانت الدولة السودانية منذ بدء عملية تكوينها الأولي من حالة مزمنة من الإجهاد السياسي ، تسبب به الأمراض التى رافقت عملية التكوين ، وأدت بالتالي إلى خلل مزمن فى بنية الدولة ( سياسيا وإجتماعيا ) سيؤدي لاحقا إلى إهترائها وخلخلة بنيانها– كنتيجة حتمية .
فإذا كان المجتمع كائن عضوي يؤثر ويتاثر فقد كان من الطبيعي أن تنتقل كل الأمراض المجتمعية إلى بنية الدولة ، وتؤثر على مزاج صناع القرار ، الذين سيقحمون بالتالى كل هذه العلل فى مجال السياسة والحكم .
وسيرتد هذا الأمر بالطبع بصورة عنيفة ليؤثر فى المجتمع والناس - كما نشهد الان .
وهذه العلل والأمراض كثيرة – أولها العنصرية والأصطفاء العرقي والعقيدي ، التى تمظهرت بصورة بينة وجلية فى أثر سياسات المستعمر على الأرض والناس . يعتبر دخول الإستعمار إلى السودان – الذى بدأ بدخول العنصر العربي كعرق و الدين الإسلامي كعقيدة – كارثة ووبالا على العناصر العرقية السودانية الأصلية وعلى أديانها ومعتقداتها .
هنا .. لعلعت صافرة البداية لتعلن إنفلات عقال حصان سياسات التهميش والإقصاء الجهوي والإصطفاء العرقي – الذى تشكل حاليا كأزمة وطنية : حروبا عرقية وجهوية ودينية على الأرض . وشحن سلبي كهرب العلاقات الإجتماعية بين المواطنين وشوهها بمشاعر النفور والإزدراء والكراهية بين التكوينات العرقية .
هذا الشحن السلبي دعمته الدولة بوسائل إعلامها التى تروج لثقافات ومعتقدات بعينها – بإعتبار إنها الثقافة المثلي التى تمثل الوجدان الوطني . الأمر الذى زكى الشحن السلبي المتبادل وعمق المشاعر السلبية بين مكونات الأمة السودانية
وبرز هذا الصراع من الخفاء إلى العلن ، ومن التقية إلى الجهر به . وهو ما دأب المثقفون على توصيفه وتشريحه تحت عنوان : جدلية المركز والهامش . وأسميه أنا : بالمسألة السودانية .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
والجدير بالتأمل : إنتقال إمراض وعلل الدولة إلى الكيانات والتنظيمات السياسية ، التى من المفترض أنها تمثل وعاء يستوعب التعقيدات الثقافية ، ووالتى تزعم إنها تقدم مشاريعا لإستعياب المكونات المختلفة للمواطنين ، وتقدم حلولا وعلاجا العلل المجتمعية لا مزكيا وداعما لها . فالتنظيمات الكبري أيضا تتجاهل عن عمد غالبية السكان (60% عنصر أفريقي ) ، وتنظر إليهم كمكون ثانوي- عرقيا وثقافيا ـ ومن الملاحظ أن العلاقة بينها وبينهم يشوبها الإستغفال المتعمد والتعالي الفكرى الصفوي . فهى تسعى سعيا حثيثا إلى حشدهم داخل تكويناتها ، ولكن شرط أن يكون وجودهم ككومبارس أو جوقة من المهللين ، ومجرد إكسسوار للزينة الحزبية لتدعم به إدعاءاتها القومية . ولكن فى أول محك حقيقي لا يلبث هذا القناع إلا قليلا وينكشف ، مبديا عن وجهه العنصري التقليدي بكل قبح وقماءة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
هل إستيقظ مهمشو السودان المنتمين للحركة الإسلامية ؟
البداية كانت مع كادر الجبهة الإسلامية القوى( داؤود يحيى بولاد ) الذى إستيقظ على حقيقة مرة وقاسية ( إن العرق أقوى من الدين ) الأمر الذى جعله يعلن تمرده على نظام الإنقاذ الذى جاء ليمكن ويعيد صياغة ( دولة الجلابة) على أسس أقوى وبنيان اكثر رسوخا . كان ( من المفترض ) أن يكون لتمرد بولاد – كفاحه ضد دولة المركز ( المتمثلة هذه المرة فى حكومة الإنقاذ الوطنى ) – الأمر الذى ترتب عليه إعدامه بصورة بشعة وإنتقامية ، أن يكون بمثابة جرس إنذار و ( لمبة حمراء ) لبقية كوادر الجبهة السلامية الفاعلين المنتمين إلى الهوامش . وكان من الطبيعي أن يتبع هذه الصحوة صحوات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
وقد أجاد نظام الإنقاذ إستعمال أدواته الإعلامية فى حشد تعاطف المواطنين غير المنتمين لهذه الحرب عبر الإعلام الموجه - أو الإعلام التعبوي . مغازلا فى ذلك الوجدان الديني تارة - وتارة مستخدما إبر الوخز الجهوية والعرقية .. وقد نجح فى ذلك إلى مدى بعيد .
وكان للبرنامج التلفزيوني الملعون ( ساحات الفداء ) القدح المعلى فى تجييش مشاعر المواطنين واللعب على أوتار حسهم الدينى .
وإنطلق عقال مشاعر الكراهية لآخر مداه ...وأفرخت العنصرية وباضت بكل إرتياح فى هذا الجو الملغوم ..ولكأن المنطق والعقلانية منحا إجازة مفتوحة .. فى هذا المشهد السريالي الذى تمدد ليملأ كل الشاشات ..أثيرية كانت محصورة فى صندوق أم واقعية متشكلة على الأرض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
ويأبى المشهد العبثي إلا أن يتمادى فى عبثيته ..
فتستبد بالأخوة شهوة الحكم ، فيصطرع الشريكان ، ويتشبث من أرسل إلى القصر بقصره ..ويرسل من حاك الأمر إلى معتقله.
وتنشق الحركة ..كنبوءة الشيخ الشهيد .
ومن خلف المشهد ..تبرز من فوهة العتمة يد معروقة مضرجة بالدماء ...وصوت يصرخ بعلو ما بقى له من أمل : شهيد انا أم فطيس شهيد أنا ام فطيس
ولا مجيب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: صهيب حامد)
|
وداست سنابك هذا الصراع السلطوي النموذجي على ما تبقى من أمل لأهل الهوامش المنخرطين داخل التيار الإسلاموي ، فى كل ما وعدهم به تنظيمهم من عدالة ومساواة ..
فأفاق ( الخليل ) من نومة عميقة طويلة ..كما الغيبوبة رافقته منذ دخوله إلى الخلوة غرا يافعا ناشئا فى رحاب العقيدة مستظلا بظلها ..الذى إستحال إلى ظل ذى شعب ، لا يقى المستظل به من سعير العنصرية ولا يقيه من لهيب الكراهية ..
أفاق على الحقيقة المرة التى تبدت لأخوه ( بولاد ) من قبل ( العرق أقوى من الدين ) فى هذه الرقعة الملعونة ..المسماة على لون جلود الأسلاف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: مدثر صديق)
|
سؤال موجه (لهم ) : هل تظنون إن إغتيال الخليل سيكتب الخاتمة لهذه الملهاة الوطنية ؟
مرحبا بالوهم الفادح والعريض .. ليتمدد تمدد السراب على أفق الوطن الشاسع مرحبا بضياع آمال حسم المعركة .. فالمعركة الأزلية مكتوبة على جبين الوطن حتى قبل أن يتشكل .. نبت الكراهية لن يثمر إلا حصرما .. وشجرة العنصرية لن تطرح إلا علقما .. فليبتهج المبتهجون .. وليزغرد المزغردون .. وليتمايل الراقصون على أنغام بائسة كبؤس معانى الأهزوجات ولتنحر الذبائح إبتهاجا .. بالخديعة ولتراق الدماء على الأرض تبركا ولتلحس السكاكين المضرجة بالسائل الأحمر عله يبعث نشوة فى مفاصل إبليس العجوز ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
صهيب الرومي مرحب بيك ، وفى إنتظار عودتك .
رحم الله خليلا ..
وللموتِ كأسٌ تكرهُ النفسُ شُرْبَها، ولا بُدّ يوماً أن نكون لها شَربا من السّعدِ، في دُنياك، أن يهلك الفتى بهيجاءَ، يغشى أهلُها الطعنَ والضّربا فإنّ قبيحاً، بالمسوَّدِ، ضِجعَةٌ على فَرْشِه، يشكو إلى النفَر الكَربا ولي شرَقٌ بالحتفِ، ما هو مُغَربٌ، أيمّمتُ شرقاً، في المسالكِ، أم غربا تَقنّصَ، في الإيوانِ، أملاكَ فارسٍ، وكم جازَ بحراً، دون قيصر، أو دربا ( المعري )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: الامين موسى البشاري)
|
الأمين البشارى كيفك يا بلديات ؟
Quote: سلامي وتحياتي،، تشريح دقيق للحالة السودانية وأتمنى أن لا تعفى الهامش من اخطائه حتى تكتمل الصورة إذا لم تنحني فلن يستطيع أحد الركوب على ظهرك الطريقة المثلى لتداول السلطة هي عبر تكوين احزاب قوية وليس عبر حمل البندقية ..........
حتماً سأعود لاحقاً |
أتفق معك كثيرا ..فللهامش أخطاؤه.. ولكن معظمها ناجم عن تغبيش الوعى عبر آليات الثيوقراطية الجهنمية .. كما كان يحدث فى أوروبا العصور المظلمة .
وفى إنتظار عودتك لإثراء البوست ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Abdel Aati)
|
سلامات يا شباب
انتو مش black دي معناها أسود؟ ولّ غيروها!؟
بالجد زي ما قال د. منصور خالد، الناس في بلدنا دي عندهم مشكلة الوان حقيقية! و دا منو الوقف مستعربي السودان مقابل السود دا؟ هل العرب العاربة ذمسلفز اكتر من ملونين!؟
------
بروف علي المك قال:
الناس في بلدي الوانهم بُنية .. و يقولون سُمراً .. تظرفاً و خوفاً من ذكر الحقيقة
براندوق بشاشا "هاربين من الزول الفي المراية"
بالله عليكم المقتنع اني عربي، يجي يقنع لي ابو احمد اليمني الشابكني من قبيل "كور" .."كور" دا!
ؤ "كور" يعني "عبد"
يا كمان طلعوني من حساباتكم! جهجهتوا باكاتنا و بقت علينا قصة الزول النخرتو طويلة داك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: قيقراوي)
|
امونة الشوق مطر،
عارفة، اسلام الثقافة العربية، عفيدة نازية استعلائية بي صورة فاقت نازية المسيحية السياسية، اذا ما اخذنا بتجربة السودان كنموذج.
او خارج السودان موقف الاسلام السياسي من ايران المسلمة، والاسلاموية، علي ذات نسق الاسلام السياسي العربي، حقيقة يدعو للتامل!
الموقف من جمهورية ايران الاسلامية، موقف عنصري محض، نحي وشائج الاسلام المفترضة حسب خطاب الخم الاسلاموي، جانبا، بل محاها تماما، لتصبح فجأة او بقدرة قادر، اسرائيل هي حليفة ال سعود، في المواجهة القادمة، وهذا حقيقة لايصدق، ولكن احيانا الحقيقة اغرب من الخيال!
او زي ماقال الشهيد بولاد، في تعاليم الاسلام العربي، الدم ابقي، فوق، قبل، او بعد مايسمونه عقيدة!
المواجهة بين اليهود ابناء القردة والخنازير، كما حدثنا وهابية ذات ال سعود، "والفرس" قادمة لامحالة في هذا العام 2012م، وسنري بام اعيننا، كيف كتوف ابناء ابراهيم، حتتلاحق، تترصا، او تسد الفرقة كان لم يكن، يا سبحانك!
نعم ذات الوهابية الشبو او شابو علي كراهية اليهود، حينضمو وياللغرابة الي معسكر ابناء عمهم اسحاق، او يحاربو مسلمين مثلهم يشهدون ان لا اله الا الله!
مافي ابلغ من كده، كتعبير عن طبيعة الاسلام العربي او السياسي، العنصرية!
الاطرف بعد ده، اسرائيل وليس دولة شرع الله، "الاسلامية" هي الموسومة كدولة عنصرية!
اذن الذي دخل بلادنا علي صهوات جواد المرتد ابن ابي السرح، هو الاسلام السياسي اي العربي، وليس الاسلام بالالف واللام كما يردد السذج من استعلائي الوهابية!
لو الدين عند الله هو الاسلام، فهذا الاسلام، فنحن من اتي به كثقافة كوشية، للمرة الاولي في تاريخ بشرية هذا الكوكب، او هاجر كانت مسلمة، موحدة، تصوم او تصلي بدل خمسة اوكات سبعة، بينما زوجها ابراهيم كان حتي تاريخه عابد اصنام، ولهذا في ارزل العمر، اهل هاجر "طهروها" كاشهار، واعلان دخولو الاسلام الكوشي!
قطعا، لا احد يصدق حقائق التاريخ هذه، بحكم واقع الاسترقاق الثقافي الماثل، كاحدي تجليات عصر استعباد العرب لينا كقوم سود!
مهم جدا نفهم، انو العرب ما جابو "الاسلام" للسودان، وانما اتو بالاسلام السياسي او العربي الي ديارنا، بواسطة واحد ولامسلم زاتو لي روحو، اسمو ابن ابي السرح، كاكتب وحي كان بالف من عندو تاليف عديل كده، كناية عن استهزاؤ واحتقارو للقران والاسلام الكوشي، اي اسلام القرن السابع.
نعم اسلام القرن السابع، غير انو مقاربة عربية، قبل كده، كان محاولة لتنقية الاسلام الكوشي من الشوائب الاضافتو الثقافة العربية، بعد قدوم واستقرار العرب في جنوب الجزيرة الكوشية، المسماة اليوم عربية.
نعم ذات اركان الاسلام المعروفة، كانت ممارسة او متداولة في اوساط الكوشيين هناك، لاكثر من 1000 من تاريخ بعث رسول اسلام القرن السابع!
ده السبب رفض العرب والثقافة العربية، لاسلام القرن السابع كان عنيف جدا، لانو وكما قال العرب انفسهم، الاسلام الكوشي هذا، مخالف فعلا لدين ابائهم، وهذه حقيقة!
مع مرور الزمن، تحول اسلام القرن السابع الي اسلام ثقافة عربية كامل الدسم، كما تجسده مدرسة الوهابية في عالم اليوم، خير تجسيد!
ده مشروع الوعي البديل القادم، من احشاء ملاييين ضحايا هذا الاسلام النازي، العنصري، الوافد والدخيل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Bashasha)
|
39% عرب في السودان؟
العرب ديل منم، في السودان؟
هل مجرد توهم امثال الطيب مصطفي، للعروبة، يجعل من احفاد مولي العباس عرب؟
مافي عرب في السودان بخلاف اعضاء السلك الدبلوماسي او شويتين الرشايدة في الشرق.
بالعدم تعالو هنا او ادحضو كلامنا ده لو بتقدرو، او لو الموضوع اصلا موضوع حجة او منطق، او مش عصاب نفسي، نجم عن قرون العبودية!
العبدو، عبدن، دي، المتنبي قالا في منو؟
في 60% المفترضين اعلاه؟ ق
طعا لا!
قالا في ال39% ديل، من ذنوجة الاعراب، اي "العبيد الحبوش" بي منطوق الخطاب الاسلاموي العربي زاتو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Bashasha)
|
الغالية أمنة مختار.
رسالة السودان الجديد وصلت لجميع أنحاء السودان من نمولي الى حلفا. وما يحدث الان هو مرحلة من مراحل التحول الى الوعي الحقيقي. قد تكون هذه الفترة 50 عاما أو أقل ولكن في نهاية الأمر لن يصح إلا الصحيح. وما حدث للقادة الشهداء بولاد وخليل أكبر مثال على ذلك. وما نراه اليوم من مقاومة تجمع أركان نظام دولة الأبارتيد الذي يجمع القوى السياسية اليمينية واليسارية معا، لن يستمر طويلا وسوف تتساقط مثل هذه التحالفات التي هرمت قياداتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Deng)
|
انا في الحتة دي عندي نقطتين ..
اولا اذا اردنا محاكمة الثيوقراطية السودانية فلنحاكمها كلها ..
الطائفية نوع من اسوأ انواع التحكم باسم الدين..
وهناك من اسميتهم بصحيفة الوان منذ 2008 بتيار الانفصال الشمالي (ارباب الطيب مصطفى )
وفي كل من الشاكلتين عندو كلام كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير بجي اقولو برووووووووواقة..
عاطر التحايا للعزيزة امونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Bashasha)
|
شكراً على هذا البوست الهام،
Quote: فإذا كان المجتمع كائن عضوي يؤثر ويتاثر فقد كان من الطبيعي أن تنتقل كل الأمراض المجتمعية إلى بنية الدولة ، وتؤثر على مزاج صناع القرار ، الذين سيقحمون بالتالى كل هذه العلل فى مجال السياسة والحكم . |
لي إضافة بسيطة وهي أن السمة الأساسية الطاغية للمجتمع السوداني هي (التسامح) مع ميزة (التنوع)... وقد نجح الناس إلى حد بعيد في التمازج والتزاوج والتلاقح. لدرجة أنه يمكنك (من ناحية اللون كمثال فقط) أن تجدي في المنزل السوداني الواحد كل الألوان من اسود وكحلي وأخضر وأسمر وقمحي وأصفر وأبيض. في تمازج وتدرج بهيج. يندر أن تجديه في اي مجتمع آخر.
لكن النخبة السياسية للأسف فشلت فشلا ذريعا في (إدارة هذا التنوع Managing Diversity) وتحويله من تحدي إلى (ميزة تنافسية) ننافس بها الأمم ونتميز بها.
بل على العكس من ذلك، عملت الأنظمة الشمولية على استغلال هذا التنوع بكل أشكال الفتن من أجل (البقاء على كراسي الحكم) وكان هذا واضحاً للعيان خلال العقدين الأخيرين من حكم الإسلامويين.
فتحول التباين من (تحدي) إلى (عقبة).
أنا بهذا أحول مبضع الجراح من محاولة زيادة آلام المجتمع بمزيد من التشريط والتشريح، لتسليطه على سرطان الكيزان الذي استشري في الجسد السوداني - ولنركز على الجاني بدلاً عن الضحية.
ومعرفة المشكلة هو نصف الحل.
مع خالص التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: قيقراوي)
|
قيقراوي سلام
Quote: سلامات يا شباب
انتو مش black دي معناها أسود؟ ولّ غيروها!؟
بالجد زي ما قال د. منصور خالد، الناس في بلدنا دي عندهم مشكلة الوان حقيقية! و دا منو الوقف مستعربي السودان مقابل السود دا؟ هل العرب العاربة ذمسلفز اكتر من ملونين!؟ |
يقال في علم الوراثة:أن لون البشرة ولون العيون من الطرزات المظهريةوهي ناتجة عن جين واحد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: مدثر صديق)
|
سلامات يا مدثر
Quote: يقال في علم الوراثة:أن لون البشرة ولون العيون من الطرزات المظهريةوهي ناتجة عن جين واحد...
|
يا ريت تشرح اكتر هل المقتبس دا بنفي ام يعضد كلامي؟ صراحة ما فهمت انا!
حسب فهمي البسيط انو (السواد) ما مجرد لون اهاب، بل بتعداه لخصائص فسيولوجية زي طول الذراع، و شكل الجمجمة، و قيل جينية متعلقة بالمناعة و غيرو.
اها في السودان الشغيغ دا، في زول ما (اسود)؟ ما بتكلم عن (ثقافة) هنا .. عرق ساي اثنية بفهما انا على اساس انها رابط ثقافي/عرقي .. اما عرقياً، فكدي واحد يفهمني اننا ما سود؟ لو غلطان صححوني
------
يا ريت تسهب شوية عسى ربنا يفيدنا بعلمك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: قيقراوي)
|
Quote: عانت الدولة السودانية منذ بدء عملية تكوينها الأولي من حالة مزمنة من الإجهاد السياسي ، تسبب به الأمراض التى رافقت عملية التكوين ، وأدت بالتالي إلى خلل مزمن فى بنية الدولة ( سياسيا وإجتماعيا ) سيؤدي لاحقا إلى إهترائها وخلخلة بنيانها– كنتيجة حتمية .
فإذا كان المجتمع كائن عضوي يؤثر ويتاثر فقد كان من الطبيعي أن تنتقل كل الأمراض المجتمعية إلى بنية الدولة ، وتؤثر على مزاج صناع القرار ، الذين سيقحمون بالتالى كل هذه العلل فى مجال السياسة والحكم .
وسيرتد هذا الأمر بالطبع بصورة عنيفة ليؤثر فى المجتمع والناس - كما نشهد الان .
وهذه العلل والأمراض كثيرة – أولها العنصرية والأصطفاء العرقي والعقيدي ، التى تمظهرت بصورة بينة وجلية فى أثر سياسات المستعمر على الأرض والناس . يعتبر دخول الإستعمار إلى السودان – الذى بدأ بدخول العنصر العربي كعرق و الدين الإسلامي كعقيدة – كارثة ووبالا على العناصر العرقية السودانية الأصلية وعلى أديانها ومعتقداتها .
هنا .. لعلعت صافرة البداية لتعلن إنفلات عقال حصان سياسات التهميش والإقصاء الجهوي والإصطفاء العرقي – الذى تشكل حاليا كأزمة وطنية : حروبا عرقية وجهوية ودينية على الأرض . وشحن سلبي كهرب العلاقات الإجتماعية بين المواطنين وشوهها بمشاعر النفور والإزدراء والكراهية بين التكوينات العرقية . |
الاخت آمنة مختار
هذا المقال يستحق الوقوف عنده وكل فقرة من الفقرات اعلاه يمكن ان تشكل اساسا للدراسة وخاصة العلاقة بين البناء التاريخي للدولة واستدامة مظاهر او كما تسميها امراض كالعنصرية والتهميش. كذلك توصيفك للاستعمار بانه دخل البلاد بدخول العرب والمسلمين وخلاف ذلك من النقاط الهامة. فهل لديك الاخت آمنه دراسة محددة تستند علي هذه الفريضيات يمكنك مدنا بها. واقصد دراسة حول الاصول التاريخية لظاهرة التهميش ثم أين موقع تجارة ووكالة الرق في ذلك علما بان السودان هو دولة تضم بين ثناياها المجتمعات التي عملت في تجارة الرقيق ثم تلك التي سهلت ولعبت دور الوكالة وتلك التي سخرته لخدمتها ثم الي جانب هؤلاء المجتمعات نفسها التي كانت هي ضحية لعلميات الاسترقاق بما في ذلك عمليات اصطياد الرقيق او شن الحملات العسكرية لاستراقاقهم. فهل هذا ما تشرين اليه؟ لك التحية والشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: munswor almophtah)
|
Quote: آمنة مختار سلامي وتحياتي،، تشريح دقيق للحالة السودانية وأتمنى أن لا تعفى الهامش من اخطائه حتى تكتمل الصورة إذا لم تنحني فلن يستطيع أحد الركوب على ظهرك الطريقة المثلى لتداول السلطة هي عبر تكوين احزاب قوية وليس عبر حمل البندقية ..........
حتماً سأعود لاحقاً |
تحياتى بلدينا الأمين البشارى ..
حتما للهامش أخطاؤه ..كما ذكرت أعلاه .
فخضوع الهامش تاريخيا للثيوقراطية الممثلة فى الطوائف الدينية كان خطأ قاتلا بمعنى الكلمة .
لابد من تشريح علاقة الهامش بالطوائف الدينية تشريحا عميقا فى هذا البوست وغيره .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Bashasha)
|
Quote: لو الدين عند الله هو الاسلام، فهذا الاسلام، فنحن من اتي به كثقافة كوشية، للمرة الاولي في تاريخ بشرية هذا الكوكب، او هاجر كانت مسلمة، موحدة، تصوم او تصلي بدل خمسة اوكات سبعة، بينما زوجها ابراهيم كان حتي تاريخه عابد اصنام، ولهذا في ارزل العمر، اهل هاجر "طهروها" كاشهار، واعلان دخولو الاسلام الكوشي!
قطعا، لا احد يصدق حقائق التاريخ هذه، بحكم واقع الاسترقاق الثقافي الماثل، كاحدي تجليات عصر استعباد العرب لينا كقوم سود! |
سلام أيها العالم النحرير ... على الأقل أشر الى المراجع التى تدعم "حقائق التاريخ" المزعومة!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: انتو مش black دي معناها أسود؟ ولّ غيروها!؟
بالجد زي ما قال د. منصور خالد، الناس في بلدنا دي عندهم مشكلة الوان حقيقية! و دا منو الوقف مستعربي السودان مقابل السود دا؟ هل العرب العاربة ذمسلفز اكتر من ملونين!؟
------
بروف علي المك قال:
الناس في بلدي الوانهم بُنية .. و يقولون سُمراً .. تظرفاً و خوفاً من ذكر الحقيقة
براندوق بشاشا "هاربين من الزول الفي المراية"
بالله عليكم المقتنع اني عربي، يجي يقنع لي ابو احمد اليمني الشابكني من قبيل "كور" .."كور" دا!
ؤ "كور" يعني "عبد"
يا كمان طلعوني من حساباتكم! جهجهتوا باكاتنا و بقت علينا قصة الزول النخرتو طويلة داك! |
الغريبة يا قيقراوى أخوانا التوانسة والجزائريين والمغاربة عارفين نفسهم أفارقة أكثر من كونهم عرب ..
لكن اليقنع ( الديك ) بتاعنا دا شنوووو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Tragie Mustafa)
|
الاستاذة امنة مؤكد هو العقل الجمعي ولا فكاك منه سوى اعادة قراءته لذاته .سابدا من هنا المكون الثقافي للسودان :- هناك خلط كبير بين في ربط اللغة بالثقافة وهذه النظرية اضحت الان واصبحت اللغة هي مجرد ناقل للثقافية يتكون السودان من 10 مجموعات ثقافية منها التالي الدينكا الفو البجة الفونج
والنوبة(ودي يجب ان ثبت تشمل نوبة الجبال والمتاففين في شمال السودان -النوبييون كما يزعم لكنه الاصل هو نفسه|) ثم المستعربين وهم متبني الثقافة العربية من موقوف دوني ويتمثل بالالتصاق او الهروبة تجاه الجزيرة العربية عموما هناك العقل الجمعي الذي يدير هذا الالتباس وتتجلى مرئياته كل حقبة وليس الحكومات السودانية الا انعكاس للعقل الجمعي الموجود الان الانقاذ ابشع تلك الصيغ لكن من الخطاء ايضا الفصل ما بين الحكومات والمجمتعم وهي انا اعتبره خطاء تكتيكي من قبل منظري الهامش والمركز .. ما تبقى اذا هي المنهج المفترض ان يمتلكه اهل الهامش في تقديم مظلمتهم هذه لمشروع الدولة السوانية (لاحظ حتى الان مشروع دولة ) المؤسف ويجب ايضا الاشارة اليه حتى الاحزاب التقدمية واقعة في نفس المطب وهو في هروبها من بؤرة المواجهة مع (الغباء الاستعلائي ) في زحزحة المصطلح الى صراع طبقات وهذا ما جعل الهامش وحدة يتحمل وزر التبشير بدولة السودان الجديد ويجد نفسه يواجه حتميات كثيفة التعمد ولا الغباء .. ما يضع العتب الى الهامش ايضا مكونه (المتحرش به ) وهو المجتمعات الرعوية في الريف السوداني التي يتم تحريضها او اسخدامها لادوار لا تلامس فطرة التواجد الملتحم احيانا والمتمازج احيانا اخرى .. سيكون هذا المشوار طويل جدا لكني اكثر حرص ان يكون اقصى افق له هو الموازنة لا الانتقام الذي ايضا في بعض الاحيان تبرره حالة الانكار الدائم للمستعلىي الثقافي لخطاء ه التاريخ والراهن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: احمد ضحية)
|
كيفك أمير .. شايفة الوخز بالأبر الكوشية أخيرا جاب نتيجة حتى فى ناس سجيمان ظااااتهم :
Quote: هل مجرد توهم امثال الطيب مصطفي، للعروبة، يجعل من احفاد مولي العباس عرب؟
مافي عرب في السودان بخلاف اعضاء السلك الدبلوماسي او شويتين الرشايدة في الشرق.
بالعدم تعالو هنا او ادحضو كلامنا ده لو بتقدرو، او لو الموضوع اصلا موضوع حجة او منطق، او مش عصاب نفسي، نجم عن قرون العبودية!
العبدو، عبدن، دي، المتنبي قالا في منو؟
في 60% المفترضين اعلاه؟ ق
طعا لا!
قالا في ال39% ديل، من ذنوجة الاعراب، اي "العبيد الحبوش" بي منطوق الخطاب الاسلاموي العربي زاتو! |
لأ والأغرب من كدا ..كثير من السودانيين شايلين أبيات هجاء المتنبي العنصرى لكافور الأخشيدي وحايمين بيها مبوسطين ينبذوا بيها بعض ..!
ديل بحاجة ماسة لمراية الأمير الكوشي الشهيرة ...:)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
صهيب يا صديق :
Quote: انا في الحتة دي عندي نقطتين ..
اولا اذا اردنا محاكمة الثيوقراطية السودانية فلنحاكمها كلها ..
الطائفية نوع من اسوأ انواع التحكم باسم الدين..
وهناك من اسميتهم بصحيفة الوان منذ 2008 بتيار الانفصال الشمالي (ارباب الطيب مصطفى )
وفي كل من الشاكلتين عندو كلام كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير بجي اقولو برووووووووواقة..
عاطر التحايا للعزيزة امونة |
نعم فلنحاكمها كلها ..
هى مؤسسة ممتدة ، مخطئ من يظن إنها بدأت مع الإنقاذ فقط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
حزينة انا .. على رعاة دارفور وكردفان ، الذين إختاروا أن يكونوا مجرد أداة بيد المركز .. ليصفيهم فى حروبه العنصرية التى لا تنتهى ..
يستغلهم أسوأ استغلال ، يأكلهم لحما ويرميهم عظما .. لا تنمية لمناطقهم ، ولا تمتع بثرواتها .. وإنما موت وحروب مستمرة تحرق الأخضر واليابس من أرض وعلاقات رحم وجوار كانت راسخة يوما ما .. تحولت إلى عداء وكراهية واستعلاء مقيت ..بسبب أفاعيل المركز ودهاقنة الثيوقراطية اللعينة .
............ خاطبت أخوالى هؤلاء يوما :
ذبحوك يا عنترة مرتين : مرة حين أنكروك وقالوا : ليس منا ومرة ..حين خدعوك وقالوا : أنت منا ..ابن عمنا خذ سيفك وقاتل عنا .. وبالخديعة كبلوك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: مدثر صديق)
|
Quote: شكراً على هذا البوست الهام،
Quote: فإذا كان المجتمع كائن عضوي يؤثر ويتاثر فقد كان من الطبيعي أن تنتقل كل الأمراض المجتمعية إلى بنية الدولة ، وتؤثر على مزاج صناع القرار ، الذين سيقحمون بالتالى كل هذه العلل فى مجال السياسة والحكم .
لي إضافة بسيطة وهي أن السمة الأساسية الطاغية للمجتمع السوداني هي (التسامح) مع ميزة (التنوع)... وقد نجح الناس إلى حد بعيد في التمازج والتزاوج والتلاقح. لدرجة أنه يمكنك (من ناحية اللون كمثال فقط) أن تجدي في المنزل السوداني الواحد كل الألوان من اسود وكحلي وأخضر وأسمر وقمحي وأصفر وأبيض. في تمازج وتدرج بهيج. يندر أن تجديه في اي مجتمع آخر.
لكن النخبة السياسية للأسف فشلت فشلا ذريعا في (إدارة هذا التنوع Managing Diversity) وتحويله من تحدي إلى (ميزة تنافسية) ننافس بها الأمم ونتميز بها.
بل على العكس من ذلك، عملت الأنظمة الشمولية على استغلال هذا التنوع بكل أشكال الفتن من أجل (البقاء على كراسي الحكم) وكان هذا واضحاً للعيان خلال العقدين الأخيرين من حكم الإسلامويين.
فتحول التباين من (تحدي) إلى (عقبة).
أنا بهذا أحول مبضع الجراح من محاولة زيادة آلام المجتمع بمزيد من التشريط والتشريح، لتسليطه على سرطان الكيزان الذي استشري في الجسد السوداني - ولنركز على الجاني بدلاً عن الضحية.
ومعرفة المشكلة هو نصف الحل. |
أخى العوض الطيب .. أتفق معك كثيرا فيما ذكرت .. ولكن هل بدأ مرض العنصرية فى بلدنا مع ظهور الكيزان فقط ؟
الشواهد تقول غير ذلك ، نعم الكيزان عمقوا هذا المرض وافسحوا له مجالا ومتكأ ، بل قننوا له .. ولكن هذا الداء لطالما كان بمثابة الطابع أو الدمغة بالنسبة للمجتمع السودانى .
ويقول البعض إنه مرض عالمى ، نعم ...ولكن هل هذا مبرر كى لا نسعى لعلاجه واستئصاله من وطننا ؟
تحياتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: عبدالكريم عبدالله)
|
فخوره انا اطالع لك اخي مجاهد هذه الحروف
Quote: الاستاذة امنة مؤكد هو العقل الجمعي ولا فكاك منه سوى اعادة قراءته لذاته .سابدا من هنا المكون الثقافي للسودان :- هناك خلط كبير بين في ربط اللغة بالثقافة وهذه النظرية اضحت الان واصبحت اللغة هي مجرد ناقل للثقافية يتكون السودان من 10 مجموعات ثقافية منها التالي الدينكا الفو البجة الفونج
والنوبة(ودي يجب ان ثبت تشمل نوبة الجبال والمتاففين في شمال السودان -النوبييون كما يزعم لكنه الاصل هو نفسه|) ثم المستعربين وهم متبني الثقافة العربية من موقوف دوني ويتمثل بالالتصاق او الهروبة تجاه الجزيرة العربية عموما هناك العقل الجمعي الذي يدير هذا الالتباس وتتجلى مرئياته كل حقبة وليس الحكومات السودانية الا انعكاس للعقل الجمعي الموجود الان الانقاذ ابشع تلك الصيغ لكن من الخطاء ايضا الفصل ما بين الحكومات والمجمتعم وهي انا اعتبره خطاء تكتيكي من قبل منظري الهامش والمركز .. ما تبقى اذا هي المنهج المفترض ان يمتلكه اهل الهامش في تقديم مظلمتهم هذه لمشروع الدولة السوانية (لاحظ حتى الان مشروع دولة ) المؤسف ويجب ايضا الاشارة اليه حتى الاحزاب التقدمية واقعة في نفس المطب وهو في هروبها من بؤرة المواجهة مع (الغباء الاستعلائي ) في زحزحة المصطلح الى صراع طبقات وهذا ما جعل الهامش وحدة يتحمل وزر التبشير بدولة السودان الجديد ويجد نفسه يواجه حتميات كثيفة التعمد ولا الغباء .. ما يضع العتب الى الهامش ايضا مكونه (المتحرش به ) وهو المجتمعات الرعوية في الريف السوداني التي يتم تحريضها او اسخدامها لادوار لا تلامس فطرة التواجد الملتحم احيانا والمتمازج احيانا اخرى .. سيكون هذا المشوار طويل جدا لكني اكثر حرص ان يكون اقصى افق له هو الموازنة لا الانتقام الذي ايضا في بعض الاحيان تبرره حالة الانكار الدائم للمستعلىي الثقافي لخطاء ه التاريخ والراهن |
عارفه يا آمونه
الهامش صحى وثاني يلقوها عند الغافل.
شكرا لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: أخى العوض الطيب .. أتفق معك كثيرا فيما ذكرت .. ولكن هل بدأ مرض العنصرية فى بلدنا مع ظهور الكيزان فقط ؟
الشواهد تقول غير ذلك ، نعم الكيزان عمقوا هذا المرض وافسحوا له مجالا ومتكأ ، بل قننوا له .. ولكن هذا الداء لطالما كان بمثابة الطابع أو الدمغة بالنسبة للمجتمع السودانى .
ويقول البعض إنه مرض عالمى ، نعم ...ولكن هل هذا مبرر كى لا نسعى لعلاجه واستئصاله من وطننا ؟
تحياتى . |
العزيزة آمنة، أتفق معك. ومن حالك الظلام يخرج ضوء التفائل، فربما نتعلم (كعقل جمعي) بعد مآسي انفصال الجنوب، ومسيرة الشرق والغرب نحو الإنفصال، أننا إذا لم نعترف بالآخر؛ فسيتحرر من نظرتنا الضيقة إلى رحاب الحرية والإنعتاق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: Elawad Eltayeb)
|
Quote: سلامات يا مدثر
Quote: يقال في علم الوراثة:أن لون البشرة ولون العيون من الطرزات المظهريةوهي ناتجة عن جين واحد...
يا ريت تشرح اكتر هل المقتبس دا بنفي ام يعضد كلامي؟ صراحة ما فهمت انا!
حسب فهمي البسيط انو (السواد) ما مجرد لون اهاب، بل بتعداه لخصائص فسيولوجية زي طول الذراع، و شكل الجمجمة، و قيل جينية متعلقة بالمناعة و غيرو.
اها في السودان الشغيغ دا، في زول ما (اسود)؟ ما بتكلم عن (ثقافة) هنا .. عرق ساي اثنية بفهما انا على اساس انها رابط ثقافي/عرقي .. اما عرقياً، فكدي واحد يفهمني اننا ما سود؟ لو غلطان صححوني
------
يا ريت تسهب شوية عسى ربنا يفيدنا بعلمك |
وما زلنا ننتظر مع قيقاراوى ....
أن يأتى مدستر صديق ليفك لنا الطلاسم التى فكاها هنا ...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
أى دين هذا ..الذى يحضهم على فرض حصار الجوع على مواطنيهم فى النيل الأزرق وجبال النوبة ...بل حتى على أخوتهم فى الجنوب .. لماذا ؟...ولأى هدف دنيوي حقير ؟!
أشهد بأنى قد كفرت بدينكم هذا .. وسآوى إلى جبل يعصمنى من دجلكم ونفاقكم وكذبكم وإبتذالكم للدين ,,وعبثكم بذقن الإله ..
_____________
أنت الأرض وتأوهت ألما.. من وطأة سنابك خيل الكراهية.. وبصقت..دماء حمراء.. دماء بنيها التى تشربتها جراء مذبحة الأمس.. كان اسمها ( حواء ).. وناداها الكل فى قومها ب(أمنا حوا ).. كانت عقيما..لم تنجب.. عافها الرجال وزهدوا فيها منذ زمن .. رضيت بالنصيب ..ووهبت نفسها للأرض تفلح وتزرع.. معروقة اليدين كانت ..نحيلة الجسد من أثر الكد..( جرداء) كان لقبها الذى يحلو لوالدتها الراحلة أن تناديها به....وسار فى الفريق ..
أفاقت حواء من هول المذبحة..لملمت عليها ما تبقى من ثيابها المهلهلة وكرامتها المهدرة..محاولة ستر جسدها العارى المرتجف..الذى انتهك بوحشية خلال مذبحة الأمس.. رفعت راسهاالداكن الصغير ونظرت الى السماء وبكت..بكت .. بكت دون دموع.. كانت تحاول أن تودع أطياف الأرواح الراحلة الحزينة التى كانت ترفرف حولهاوتأبى الرحيلا .. أرواح العشيرة التى غدرت ليلا : العم والأخ والخال وابن الأخت .. والرفيقات والقريبات.. ... كانت الأرواح تطوف متأملة بأسى بالغ أجسادها المحروقة الممزقة المنتهكة..متسائلة بأستغراب وحيرة : لماذا ....لماذا....لماذا ؟! وكذلك كانت حواء ..تتساءل.. وتبكى بحرقة ...وهى تقلب جثث ذويها مودعة: لماذا ...لماذا...لماذا ؟! ولا جواب....سوى الكراهية !! ... نظرت حواء الى السماء مرة أخرى .. وركعت تدعو ربها وتنوح.. ثم نظرت ..نظرة أخرى الى السماء.. هذه المرة لم تكن نظرة أسى أو وداع أو صلاة..بل نظرة غضب عارم هائل تحاول اختراق الحجب والسحب المتراكمة التى تغطى الشمس وتحجب أشعتها.. كانت تحاول جهدها النظر بتركيز شديد علها تستطيع النفاذ الى قوى إلهية جبارة تمتص غضبها العارم وتحوله الى لعنة فتاكة.. نعم رمت أمنا حوا لعنتها على الأرض والأحياء ..
وهل كان فى يدها غير ذلك؟! صاحت بعلو صوتها: ليكن الطوفان.. ليكن الطوفان.. فكان الطوفان ......... ...... .... ... .. . ...وبعد أن غسلت المياه الطاهرة كل القذارة المتراكمة على الأرض ونفوس الأحياء.. قيل : ( يا ارض إبلعي ماءك و يا سماء أقلعي ..و غيض الماء و قضي الأمر ) ونادى مناد من الأعالى : أن انصروا أمكم حواء.. وليتوقف الكره .. والتمييز والظلم .. ليكن السلام ليكن السلام كونوا أخوة..كما خلقتم أول مرة.. كونوا بشرا.. والا : فاحذروا اللعنة.. لعنة أمكم (حواء)..
*** *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخ جعفر لك التحية /
Quote: الاخت آمنة مختار
هذا المقال يستحق الوقوف عنده وكل فقرة من الفقرات اعلاه يمكن ان تشكل اساسا للدراسة وخاصة العلاقة بين البناء التاريخي للدولة واستدامة مظاهر او كما تسميها امراض كالعنصرية والتهميش. كذلك توصيفك للاستعمار بانه دخل البلاد بدخول العرب والمسلمين وخلاف ذلك من النقاط الهامة. فهل لديك الاخت آمنه دراسة محددة تستند علي هذه الفريضيات يمكنك مدنا بها. واقصد دراسة حول الاصول التاريخية لظاهرة التهميش ثم أين موقع تجارة ووكالة الرق في ذلك علما بان السودان هو دولة تضم بين ثناياها المجتمعات التي عملت في تجارة الرقيق ثم تلك التي سهلت ولعبت دور الوكالة وتلك التي سخرته لخدمتها ثم الي جانب هؤلاء المجتمعات نفسها التي كانت هي ضحية لعلميات الاسترقاق بما في ذلك عمليات اصطياد الرقيق او شن الحملات العسكرية لاستراقاقهم. فهل هذا ما تشرين اليه؟ لك التحية والشكر |
الدراسات كثيرة حول هذه الفرضيات ، ومتوفرة .. ولكنها عندى ليست فرضيات ، بل واقع معاش . وأكاد أجزم أن كل منا بوسعه إهراق شلالات من المداد لتوصيف الحاصل ولكن ماهو الحل ؟
هذا هو السؤال الذى يجب أن تركز عليه الدراسات المختلفة ومراكز البحوث .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثيوقراطية السودانية والرقص على أشلاء أهل الهوامش (Re: AMNA MUKHTAR)
|
. الذى لا إسم له ..
ممنوع أن نذكر اسمه.. حتى لا نستدعيه دون قصد فيجلب الشؤم معه ..
تعوذوا منه فى صحوكم ومنامكم ..وصلواتكم ..
علموا صغاركم أن يحذروه ..ويجتنبوا شره فهو ( شئ ) منحوس منحوس.. مرعب.. لا مثيل له فى التسبب بالإضرار والدمار ..
بل بإمكانه أن يتسبب بجهنم أرضية تهلك الأنفس وتحيل الأخضر واليابس فناء وعدما ..
تجنبوا أن تسمعوا صوته.. صموا آذانكم عن سماع فحيحه إذا تناهى يوما الى أسماعكم.. واصرخوا بأعلى أصواتكم لتطغوا على صوت زمجرته المرعبة .. فالذى لا اسم له ..كيانه ضار وصوته ضار بل حتى ظله ضار ضار..
لا ليس تنينا أو غولا .. أو كائنا خرافيا فتاكا ..
بل هو أخطر.. لانه من صنع البشر.. لذلك حمل كل نقائصهم وعيوبهم وآثامهم.. وخطرهم .. ومع ذلك ..فهو مجهول ..غير معروف كنهه..أو إسمه فقط..يتصف بصفة أكيدة : انه مسبب للهلاك .. انه ضار ضار ضار.. فاحذروه ما أمكنكم .. وتجنبوه جهدكم .. لتتقوا شره ..الذى لا حدود له . .
| |
|
|
|
|
|
|
| |