عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 07:05 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد المنعم الجزولى (Gazaloat)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-03-2005, 09:49 AM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 14-05-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة


    اخى الحبيب بكرى ابوبكر.

    متعك الله بالعافية، والصحة الكافية، والثروة الوافية، والصحبة الدافية.

    دعنى ابدأ بحكاية البصيرة ام حمد.

    اعلم تمام العلم انك تعرفها، بل ويعرفها الملايين، ولكن لمصلحة زوار هذا المكان من الاجيال التالية لنا، والتى لعب التخريب المتعمد للتعليم فى السودان، دورا بارزا فى زحزحتها عن سكك المعرفة، دعنى اعيدها الى الاذهان مرة اخرى.

    تقول القصة ان ثورا حشر رأسه داخل برمة ( زير، حتى لايغضب علينا حبيبنا حسين ملاسى وشرزمته الاحرار) وحار الناس فى كيفية اخراج رأس الثور من البرمة، بعدما فشلت كل محاولات التوفيق بين كبر رأس الثور، وصغر عقل البرمة !! فانبرى من بينهم ناصح ان اذهبوا للبصيرة ام حمد، وحدها، الحكيمة العليمة، الفهيمة والقادرة على ايجاد الحل الامثل لهكذا مشكلة.
    و...ذهبوا .. فنصحتهم ببساطة ان لابد من التضحية باحدهما ..اما الثور او البرمة. ثم لما رأى غالب الاهالى ان الحفاظ على البرمة اهم من الثور، امرتهم بقطع رأس الثور. ولكن ....ظل الرأس المقطوع داخل البرمة !! و.. كأنا ياطير لارحنا ولا جينا. وامام حيرتهم الجديدة نصحتهم البصيرة بكسر البرمة !!

    طافت مراكب هذه القصة داخل انهار الدماء فى عقلى ( او ماتبقى منه حتى الان على الاقل) وانا اتابع مجهوداتكم العظيمة فى الحفاظ على ماتبقى من ( حرية المنبر) مستخدما سياسة الفصل للصالح العام.. ( يعنى لا محكمة..لا ورق..لا محامى.. لا قانون) وقد ساندك فى سعيك هذا نفر كريم من اهل الرأى وال..خبرة. رغم ان اغلبهم كانوا ولايزالون من ضحايا الصالح العام فى ازمان اخرى، واماكن اخرى، ومناسبات اُخر.

    لعله ياحبيبنا قد جانبك الصواب اكثر من مرة وانت تسبح عكس التيار، موزعا بين الاشراف على هذا البورد وبين سبل كسب العيش فى العالم الاول، وبين حياتيك، الخاصة.. والعامة.

    كنت قد التحقت بالبورد سنة 2002 على ما أظن ( لا أذكر التاريخ بالضبط ) وكانت متابعتى لما يكتب شحيحة ومساهمتى اشح. حتى تعثرت فى بوست للاخ الحبيب (خضر) يطالب فيه بجمع توقيعات لفصل الدكتور (التجانى المشرف) من البورد، وسط تأييد عارم من البعض ومعارضة خافتة الصوت من البعض الاخر. وقد دار بيننا جدل اظنه كان مستنيرا جدا، خاصة مداخلات الشقيقة الحبيبة (رودا) والصديق العزيز جدا ( عصام جبر الله). وعلى الرغم من سخونة النقاش وحدته الا اننا توصلنا سويا الى ضرورة سيادة حكم العقل، وتلخيص ذلك ان الديمقراطية طريق ذو اتجاهين وليس آحادى الاتجاه كما يراه مناصرو الشمولية!! ولعله من المفيد هنا ان استحضر جزءا من قالتى تلك:

    Quote: كل الذى دعوت ولازلت ادعو اليه هو اننا لن نمنعهم من التمتع بمزايا الديموقراطية والا اصبح لافرق بيننا وبينهم . هم ببساطة يدعون الى ان يتمتعوا هم وحدهم بمزاج الحرية وحرام على غيرهم ذلك ونحن ندعو الى ان نتمتع جميعا بها. فاما ان ننتصر عليهم بتعميم معتقدنا والدفاع عنه مهما كلفنا ذلك . واما ان ينتصروا علينا ويسود بيننا ان التمتع بالحرية لايكون الا لحزب السلطة, نتمتع بها ونحن فى السلطة ونحرمهم منها ثم تدور الدائرة فيتمتعون هم بها حين ينتزعوا السلطة ويحرموننا منها طرا!! فكيف حالك ياخى!!
    ان ندافع عن حقهم فى القول والكلام شئ. وان نستجيب لمقالهم ونقرأه او نعلق عليه شئ اخر, قد يستسيقه بعضنا وقد يمجه بعضنا الاخر ولايكلف الله نفسا الا وسعها.


    وفى قالة اخرى رأيت فيما يرى الصاحى ان:

    Quote: نعم هذا هو فهمهم للامور (أنهم يراوغون بغرض الأنقضاض على تطبيق فكر شمولى فاشى لايؤمنوا بأى شى غيرة ، و كل ماعداة لهو ضلال و كفر،أنهم لايؤمنوا بالتعايش ،و فى سبيل هذا لايتورعون من أتباع أى طريق لتصفية معارضيهم و أرهابهم، يعذبوا، أو يفرضو الزى المدرسى على العدل، و يصفوا عرقيا، هذا ما فعلوا فى السنوات السابقة فى السودان، و هذا ماينظموا الصفوف ليفعلوا ثانية...)
    ولكن ماهو فهمنا نحن للامور؟؟
    امامنا كما قلت فى مداخلة سابقة احد امرين
    1- اما ان نتمسك بفهمنا للديمقراطية حتى النهاية ومهما كان الشوك كثيف حول فاكهتها وبذلك نكون امناء مع انفسنا ومع دعوتنا ومع نضالنا وبالتالى نفسح لاعدائنا مساحة يعبرون فيها عن رأيهم ويدافعون فيها عن موقفهم ولنا الحق فى استهجان رأيهم/نقده/فضح عوار رؤيتهم(كما نراها) بل وحتى مقاطعة كتاباتهم وعدم الزام انفسنا بقرائتها( رغم مافى ذلك من خسارة فقداننا لفرصة التعرف عن قرب اكثر لطروحاتهم)
    2- واما الانصياع كلية لوجهة نظرهم الشمولية واتباعهم فى مسلكهم الذى يغلب وجهة نظر واحدة دونما عداها من بقية وجوه النظر والعمل بالتالى على حرمانهم من بعض/كل حقوقهم ونعلن بذلك هزيمة مشروعنا الديمقراطى امام مشروعهم الشمولى بتحويل مقود عربتنا نحو شارع ديكتاتورية الرأى الواحد...رأينا نحن الذى نعتقد انه صحيح وماعداه باطل ولغو واكاذيب... نفس الفكرة الشمولية التى يروجون لها نظريا وعمليا

    يقينى انك اكبر من ان تنجر رجلاك الى شراكهم التى ينصبونها امامنا مستغلين فى ذلك وسائط الديمقراطية السمحة ويقينى ان حسن ادارتنا لمفاهيمنا الديمقراطية هو السبيل الوحيد لهزيمة الفكر الشمولى مدنيا كان او عسكريا.


    عزيزى بكرى

    كان ولايزال هذا هو معتقدى فى شأن تفعيل الديموقرطية برا وبحرا وجوا.
    واراه يختلف فى جوهره عن طريقتك فى تفعيل الامور!!

    لا ارغب فى الخوض فى تفاصيل كثيرة ساهمت فى خلق هذا المناخ غير المتعافى بدءا بالصمت على ممارسات تدخل فى صميم اختصاص القوانين الجنائية من قذف وتعدى على حرمات الناس ( بالحق وبالباطل)...وغيرها.. ربما ارضاء لهذا الطرف او لتلك (الطرفة) وليس انتهاء بالسير فى الاتجاه الخاطئ من حيث الاقتصاص من الجانى والمجنى عليه معا!! معاقبة القاتل والمقتول بضربة واحدة تذكرنا بحكم السيد قراقوش!!

    اريد ان اخلص الى انه لايصح الا الصحيح .. يجب اعادة كل المفصولين والمفصولات.. بلا استثناء. وفتح حوار جاد مع اللذين/اللائى هجروا/هجرن منفانا هذا طوعا الى منافى اخرى ودعوتهم/ن للعودة الى بلاد الواق الواق هذى.

    ونحن لدينا من الشجاعة مايكفى ويزيد، للاعتراف بأخطائنا على الملأ، والعمل على عدم تكرارها. ولدينا ايضا من الشجاعة مايكفى ويزيد لكى نواجه كل بما اقترف (كيبورده).

    وان كان ولابد، يمكننا تشكيل محكمة من اهل الدراية بالقانون ممن نشهد لهم بالكفائة والنزاهة ونظافة اليد واللسان، للفصل فى منازعات الاعضاء وتوقيع العقوبات اللازمة واعطاء كل ذى حق حقه حتى تطمئن قلوبنا وعقولنا الى اننا نعيش ونفكر ونكتب بامان. والا فان الاحساس سيظل يخامرنا دوما بان الدور سيأتى علينا. رضينا او ابينا.

    ولك الود والتحية والتجلة.
    اخوك
    منعم الجزولى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2005, 11:29 AM

ودالعباسية
<aودالعباسية
تاريخ التسجيل: 28-10-2002
مجموع المشاركات: 2442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Gazaloat)

    العم العزيز عبدالمنعم

    تحياتى وتحيات الاسرة فى الدوحة

    نرفع العرضحال دا تانى عسى ولعل....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2005, 12:41 PM

محمد السر

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Gazaloat)

    نرفع العرضحال دا تالت عسى ولعل....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2005, 07:40 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: محمد السر)

    يجب إعادة النظر فى اللائحة نفسها وتنفيذها وحق معرفةالأعضاء والعضو المتهم من ضمنهم بما إقترفه من خطأ . كما أتمنى أن تكون العقوبة أدبية بمعنى يوضع أمام إسم المخطئ بعد ثبات خطئه علامة متفق عليها تعنى لكل الأعضاء أن هذا العضو قد أخطأ فى يوم ما. وبحسن السير والسلوك يمكن إزالة العلامة بعد مدة يتفق عليها. أما إذا كرر العضو الخطأ يأخذ علامة أخرى وبعد وصوله بإصراره على تكرار الحطأ الى عدد متفق عليه من العلامات يوقف لمدة محدودة يرجع بعدها بنفس العلامات السابقة وفى حالة إصراره على الخطأ مرةأخرى يفصل لمدة محددة وأطول من الأولى أو يكون تحسن سلوكه لتنقص علاماته تدريجيا. أما إن تمادى فى الخطأ يفصل نهائيا.

    القصد تبيان حرصنا على وجود العضو بالمنبر مع الحرص على إحترام الذوق العام والقانون.
    وأرى أن تنحصر المواد فى الإساءة الشخصية والإساءة لمعتقد الآخر و العنصرية فقط.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2005, 09:01 PM

Mohamed Elbashir
<aMohamed Elbashir
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Balla Musa)


    تسلم يا دكتور بله
    Quote: يجب إعادة النظر فى اللائحة نفسها وتنفيذها وحق معرفةالأعضاء والعضو المتهم من ضمنهم بما إقترفه من خطأ . كما أتمنى أن تكون العقوبة أدبية بمعنى يوضع أمام إسم المخطئ بعد ثبات خطئه علامة متفق عليها تعنى لكل الأعضاء أن هذا العضو قد أخطأ فى يوم ما. وبحسن السير والسلوك يمكن إزالة العلامة بعد مدة يتفق عليها. أما إذا كرر العضو الخطأ يأخذ علامة أخرى وبعد وصوله بإصراره على تكرار الحطأ الى عدد متفق عليه من العلامات يوقف لمدة محدودة يرجع بعدها بنفس العلامات السابقة وفى حالة إصراره على الخطأ مرةأخرى يفصل لمدة محددة وأطول من الأولى أو يكون تحسن سلوكه لتنقص علاماته تدريجيا. أما إن تمادى فى الخطأ يفصل نهائيا.


    و التحيه لعمنا عبد المنعم

    محمد علي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2005, 01:49 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Mohamed Elbashir)

    الأخ محمد البشير

    تحيتى وشكرى لك لجعل هذا البوست عاليا كهامتك وهامة كاتبه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2005, 02:11 PM

ودالعباسية
<aودالعباسية
تاريخ التسجيل: 28-10-2002
مجموع المشاركات: 2442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Balla Musa)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2005, 02:52 PM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 17-08-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Gazaloat)

    نرفعو تاااااااااااااني يا منعم عسى ولعل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de