|
لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟
|
في ثاني أيام العيد ترقبت واتوقع الكثير مثلي ترقبوا ما سيسفر عنه اللقاء مع اسرة الامام الصادق المهدي وجاء اللقاء بقيادة المحاور المتمكن من ناصية الكلم في ظل غياب أسود الكلم ممن غيبهم الموت غبنآ او غيبهم الظلم او غيبتهم صيات الصالح العام الاسلامي عمومآ جاء اللقاء باهتآ رتيبآ وكأنما مخطط له ان يخرج بهذه الصورة التي انطبعت في رأس الكثير من المشاهدين بأن هذه الاسرة هي اسرة متواضعة جدآ وبسيطة جدآ وضحية لكل الانظمة السياسية , ولو سلمنا جدلآ بمراد الامام الذي وصفه ود خوجلي او هكذا اراد في اطار تجميل صورة المعارض البطل بما يلزم لدفع مسيرة التكامل المنظور بين حزب المؤتمر الشعبي والامة القومي (النسايب) وربما يأتي على رأس صحيفة المعارضة المتماسكة والمنظورة ايضآ الاستاذ عبقري الزمان الشين حسين خوجلي فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يركز السيد الامام على الظهور بمظهر الضحية ؟؟؟ وهو قد لعب ادوار كبيرة جدآ في السياسة السودانية قبل وبعد ان بلغ النضج السياسي ؟؟؟ لماذا لا يتحمل نتاج ما صنعت يديه ؟؟؟ لماذا لا يقف خارج اللعبة كمدير فشل في الحفاظ على بقاء أسهمه عاليه؟؟؟ ويترجل فحزب الامة يحمل بين جنباته وفي عضويته من لو اتيحت لهم الفرصة لعادوا بالمجد لهذا الكيان الذي يتناوشه الموات من كل الجنبات اليوم؟؟؟ واكبر اكبر اكبر الاثافي ان كل هذه الاسرة عندما سألت( بضم السين)عمن تتذكرون الان من المؤسرين والذين لهم بصمة في الحزب لم يفلح جهاز الاستذكار ولو من باب الادب والتواضع الذي جاءت لتلفتنا له كل تلك المقابلة لم يفلح احد اسرة المهدي من تذكر المناضل والبطل الرمز لكل كرامة الامة الحاج نقدالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولمزيد من تسليط الضوء على ذاك اللقاء العيدية لي عودة فما رأي من حضر اللقاء.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: واكبر اكبر اكبر الاثافي ان كل هذه الاسرة عندما سألت( بضم السين)عمن تتذكرون الان من المؤسرين والذين لهم بصمة في الحزب لم يفلح جهاز الاستذكار ولو من باب الادب والتواضع الذي جاءت لتلفتنا له كل تلك المقابلة لم يفلح احد اسرة المهدي من تذكر المناضل والبطل الرمز لكل كرامة الامة الحاج نقدالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
الحبيب الرفاعي كل سنة و انت طيب سارد عليك في هذه النقطة اعلاه اولا لو تتذكر صيغة سؤال حسين خوجلي لهم فهمت من سؤاله انه يقصد من مضوا. اطال الله عمر الحبيب نقد الله فهو في محنته لا زالت بصماته موجودة و لا زال حياً بيننا ولو لاحظت كل الاسرة ذكرت ابطالا ماتوا ردا على السؤال. أما من ناحية ان اسرة الصادق المهدي ضحية للنظام فهي فعلا ضحية للنظام و لكل الانظمة القمعية سجن و تشريد و اعتقالات و افقار وترويع وكل الانظمة "تتخصص" فيها سأعود محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
يا الله يا عزيزي
انا حقيقة اعجبت جدا بذلك اللقاء واعجبني فيه الايقاع السياسي الموحد والايقاع العائلي فالابناء والبنات تربوا تربية في غابية التواضع والادب وحبهم لبعضهم واحترامهم لاى خارطة طريق يرسمها السيد الصادق . اعجبني حديث لواحدة ربما رابحة حينماقالت نحن قشنا بيقوم متى ما شعرنا باقل رشة مطرة وهذا كلام ليه مدلول كبير جدا .
ايضا يحمد للاخ حسين ابداعه في ادارة الحوار .
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الاحبة اسماعيل وراق ... لم نبدي المساويا من رمد او غشاوة ولكن التجارب هي خير زاد ومعلم هل كان الصادق ومنذ صراعه الاول مع رئيس المفخرة المحجوب (المحجوب)لتولي الوزارة وهو بعد يافع لم يبلغ الحلم السياسي هل كان مبدئيآ في رأي أو لم تسرق الديمقراطية من بين يديه وقد كانت كل المؤشرات تدلل على ذلك ماذا فعل.؟! لا شئ ان المساويا التي نبديها هي تعمد السيد الصادق ان يراهن على ان ذاكرتنا خربة ما اقوله ان حزب الامة يمكنه التقدم بالبلاد ان احسن الصادق استثمار البشر الذين يقولون الرأي الضد وهو الصح لا ان يقبع متوسدآ ماض بني بعرق رجالات كان السودان همها الاول فقط ما اود قوله ان الذاكرة مازالت بخير ولم تنسي ما تقاعس الامام عن القيام به تجاه الديمقراطية المبكي عليها منه رغم التفريط من قبله اولآ ثم أول. لنا مهدي ... لك التقدير والاعجاب للحماسة والتصدي لكل مامن شأنه المساس بحزب الامة ولكن ما اردت ان تكوني فيه شفيفة في الطرح ان السيدالمناضل الفذ نقدالله قبل ان يغيبه المرض امرضه تقاعس الامام عن التصدي بحزم لفتية الجبهة وهموا انذاك في بداية غرس شجرة الشؤم التي ابتلونا بها فالحقيقة مهما كانت هي الساطعة ولا تكوني امامية اكثر من الامام ذاكرتنا ما زالت تشع بنور اؤلئك النفر الذين كانت رؤيتهم واضحة تجاه الطغمة الحاكمة من الذين اخذوا مرة يطرحون الجهاد وأخري الجهاد المسلح وثالثة التفاوض لكسرة انفة النظام واخيرآ الارتماء في احضان الفاعل الحقيقي ولا ندري الي اين تسير مركب الصادق المهدي بحزب الامة الذي استسلم لقيادته مبصمآ بالعشرة للأسرة الحاكمة للحزب. الطيب شيقوق ... أختي كذلك كانت معجبة تمامآ بهذه الاسرة للطلة المبهرة والتواضع والادب الجم ولكن ماوراء الاخبار يقول ان الديمقراطية التي اضاعها الامام لم تكن تشقيه ولكن التردد والتفرد والنرجسية هي التي اودت بهم الي طريق الهلاك والمثل يقول التسوي كريت تلقي في ...... وكذلك التسوي بإيدك يغلب اجاويدك.... أ تتفق معي لك التحية شرقاوي ... كل سنة والاسرة الاموية بخير
الأخ حجر 'ما تفلق' هداك الله, كل السودان ضحيه لحكومة العصابات ورشة المطر قربت.اسأل الله ان ترشنا أمطار خير كما قالت احدي المناضلات من كريمات الامام لنحيا جميعآ ان كنا مواتآ ولكن نفلق علنا نصيب احدي الثمار الجافة حتي تترك مكانها لأخرى تنبت الخير العميم. كذلك لم اتناول الامام من غل شخصي فلم اكن احلم بحكم السودان ولكن تجاهل الامام لأخطائه الجسيمة منذ اتفاقية السلام السودانية ومطاليبه المستمرة بتفويضه أنذاك وهو المفوض من الشعب ومرورآ بفترة خروجه للتجمع لنزع قيادة التجمع بمعني يا رئيس يا ...لا والاخطاء كثيرة وكبيرة على ذلك اضاف خلال حلقة العيد طامة أخرى وهي اعتباره ان ذاكرة الشعب السوداني خربة , فأخذ يعزف والكورس سيفونية الضحية.لكم التحية والديمقراطية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: اسماعيل وراق ... لم نبدي المساويا من رمد او غشاوة ولكن التجارب هي خير زاد ومعلم هل كان الصادق ومنذ صراعه الاول مع رئيس المفخرة المحجوب (المحجوب)لتولي الوزارة وهو بعد يافع لم يبلغ الحلم السياسي هل كان مبدئيآ في رأي أو لم تسرق الديمقراطية من بين يديه وقد كانت كل المؤشرات تدلل على ذلك ماذا فعل.؟! لا شئ |
العزيز الرفاعي قد ترى أن السيد الصادق أخفق، وقد يراه البعض أصاب، ولكن المحك الأساسي هو التقييم العلمي الصحيح لمسيرة السودان منذ الإستقلال وما هو دور السيد الصادق في ذلك، وكم عدد سنين حكمه... آسف سنين مشاركته في الحكم مع آخرين... يبدو أنك غير ملم بالصراع مع المرحوم المحجوب... لا علاقة للسيد الصادق بذلك الصراع، وإن كنت تعتقد عكس ذلك فعليك بالبرهان والدليل..
آراك تقول أن الذاكرة ما زالت بخير... وانا أود لها أن تكون كذلك... إذن الشعب هو من يقول كلمته في الرجل طالما ذاكرة الشعب صاحية... ألا تلاحظ معي أن الرجل كما قال الحبيب طارق لم يتشعبط في الحكم عن طريق إنقلاب عسكري.. وإنما ظل يعمل لترسيخ فهم الديموقراطية في حياتنا بشتى السبل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الأخ حجر تحياتى فى عقد التسعينات وانا في القاهرة سنحت لى السوانح ان التقي ب د/نبيل العربي مندوب مصر في الأمم المتحده وكان ذلك في ضيافة السيد عمر موسي وزير الخارجيه حينها ودار الحديث حول الرئيس الصادق وتلقف د العربي الحديث وقال" ان المهدي يجيد التوقع ويحسن التنبؤ بالأحداث" ثم استدرك الرجل وقال " هو لا يحمل بلوره سحريه, انه يقرأ الماضى, يقرأه جيدا". انتهي كلام د. العربي عن الرئيس واعتباره بماضيه فافهم ترشد والله متم نوره.
| |
|
|
|
|
|
|
!!!!!!!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: ولكن ما اردت ان تكوني فيه شفيفة في الطرح ان السيدالمناضل الفذ نقدالله قبل ان يغيبه المرض امرضه تقاعس الامام عن التصدي بحزم لفتية الجبهة وهموا انذاك في بداية غرس شجرة الشؤم التي ابتلونا بها فالحقيقة مهما كانت هي الساطعة ولا تكوني امامية اكثر من الامام ذاكرتنا ما زالت تشع بنور اؤلئك النفر الذين كانت رؤيتهم واضحة تجاه الطغمة الحاكمة من الذين اخذوا مرة يطرحون الجهاد وأخري الجهاد المسلح وثالثة التفاوض لكسرة انفة النظام واخيرآ الارتماء في احضان الفاعل الحقيقي ولا ندري الي اين تسير مركب الصادق المهدي بحزب الامة الذي استسلم لقيادته مبصمآ بالعشرة للأسرة الحاكمة للحزب. |
الحبيب الرفاعي كلامك اعلاه ازال استغرابي بل جعلني اثق انك لا تعرف حزب الامة البتة اولا انت انتقدت نقطة واحدة في اللقاء هو عدم الاتيان بذكر نقد الله كمجاهد في الحزب و الكيان وقلت لك ان صيغة السؤال تعني من مضوا و ليس الاحياء. ف"زغت" الى نقطة لم تكن اصلا واردة في صلب نقدك و هذا ذكرني باساليب اركان النقاش التي غالبا ما تفضي الى اي شيء سوى الشفافية التي رددتها اكثر من مرة في حديثك اعلاه. فجئت تتحدث عن الاماميين اكثر من الامام وكأنك لم تقرأ يوماً مداخلات الاحباب في هذا المنبر و في عدد من القضايا وكأنك لم تلمس منهم أي نقد لهذا الحزب أو لرئيسه أو لمؤسساته وهذا جعلني اتذكر تعليق احد الاحباب من خارج المنبر حين قال لي: ان من يريد ان يقول الشمس معتمة لن يكفه منطق الدنيا كله و حقائق الاشياء ليراها ساطعة. يعني إما نوافقك تماماً و نبصم بالعشرة على حديثك وإما نكون اماميين اكثر من الامام؟؟. هنالك ما يسمى اخي الحبيب بالرأي الآخر واختلاف وجهات النظر وهما مكفولين و مشروعين. اما ثالثة الاثافي حقا فانتقاصك من تصدي الامام كرئيس للحزب لهذا النظام يا عالم العدل العدل..الانصاف الانصاف. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الفاضلة لنا مهدي ربما لا تجدي فيني تلك الهيامية التي نتناول بها السياسة _غالبيتنا_ في السودان بمعني ليس الحب هو دافعي للكتابة او الكره هو محفزي على الانتقاص ولو راجعتي ارشيفك عندما تكلم البعض ايام الكتاب اياهو عن الصادق كانت لي كلمة ربما جائني الثناء منك موفورآ ولم اكن احتاج الي القول هذا لان الصادق اختلفنا ام اتفقنا هو رجل سياسي اتته السلطة تختال كما العروس في ليلتي زفافها ولكن الحظ العاثر اشقاها بتركيبتنا المختلفة كما يحلو للاخ شرقاوي او هكذا اراد النفاذ الي مبتغاه , ما اردته وانتم ايها الاحباب تعلمونه ان السيد نقدالله قبل المرض وعامل السن اقعدته الاحباطات التي لقيها من الامام صرحتم بذلك ام حجبتموه فهو الحقيقة هو الوحيد الذي كان صوته عاليآ ضد زبانية الجبهة الذين تحتضنكم اليوم وتمتطيكم مرة اخرى للوصول الي مبتغاها وتلك معيبة نضيفها لمسيرة الامام السياسية , اذآ لا غضاضة في نفسي ان توصفيني بأركان النقاش فقد خرج كثر الي الحياة من تلك المنابر وربما كان الخروج الاشهر للسيد/ياسر عرمان كمثال لإفرازات اركان النقاش ولكن طلابكم الذين كانوا يذودون عنكم في اركان النقاش في معظم الجامعات او معظمهم اركم قد اقعدتموهم في المعاش الاجباري وهذا سؤال عريض وكذلك الطغمة الحاكمة اليوم اغلبها افرزته اركان النقاش ودون ان اطيل اجدد ان النقاش تجا حزب الامة في شخص الامام له ابواب عدة من ايها ولجنا تجدنا قد بلغنا الاركان الاربع فلك العتبى ان خرج الموضوع بعض الشئ عن سياقه وذلك ليس الا لسعة وعائكم وهي حقيقة اقرها ولك المودة. يا أخي وراق هل كلامك يساير الحقيقة وهل المحجوب صراعه لم يكن ذا صلة بالامام اليافع انذاك؟؟؟؟ مجرد سؤال والدليل ربما نجده ان تصفحنا ماوراء الخبر في الديمقراطية في الميزان سويآيبدو أنك غير ملم بالصراع مع المرحوم المحجوب... Quote: لا علاقة للسيد الصادق بذلك الصراع، وإن كنت تعتقد عكس ذلك فعليك بالبرهان والدليل.. |
ولي عودة مستفاضة على وزن مستدامة ولك المودة. الحبيب الصدوق شرقاوي كيفنك Quote: أفهم ترشد هداك الله |
هدانا وهداكم المولى لا أجد ماأقوله غير ان نسأل الله ان يسلكنا واياكم مسلك تحري رؤية الحق وإتباعه فالحق احق ان يتبع وما اقعدنا الا تلك الهيامية التي ندير بها صراعاتناولا نتمنى ان نردد المثل (الجمل ما بشوف عوج رقبتو)ولك المودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: يا أخي وراق هل كلامك يساير الحقيقة وهل المحجوب صراعه لم يكن ذا صلة بالامام اليافع انذاك؟؟؟؟ مجرد سؤال والدليل ربما نجده ان تصفحنا ماوراء الخبر في الديمقراطية في الميزان سويآيبدو أنك غير ملم بالصراع مع المرحوم المحجوب... |
أخي العزيز الرفاعي.. أنا على يقين تام بأنك غير ملم بخلفية الصراع الذي تم بين القيادة في أواخر الستينات.. ولا دخل للسيد الصادق بالصراع المذكور...
وستجدني في إنتظار عودتك كما وعدت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
اخي الحبيب الرفاعي لا اطالبك ان تحب الامام او حزب الامة و لكن اطالبك برأي ذى شفافية من غير الممكن ان تشطب كل جهاد الصادق المهدي بجرة قلم و تأتي لتحدثني عن الكره و المحبة في الحياة السياسة. اما بخصوص اركان النقاش فقد شبهت حديثك بحديث اساطينها لانها تخرج من موضوع الى موضوع في الغالب الاعم و تهتم بالمراوغة احيانا. لم اغمطها حقها كوسيلة تبادل رؤى سياسية و تقديم اطروحات و لكنها مثلا ليست كالندوة التي تفي كل موضوع حقه..ارجو ان تكون فهمت مناط تشبيهي هنا. انت مثلا تثير نقطة ما و عندما تاتيك مداخلة حولها لا تناقش نفس النقطة بمداخلتها بل تسرع لنقطة ثانية وهكذا ،ونحن يا عزيزي لسنا في مجال حساب "اسكورات" بل حقيقة تداخلنا معك لوجود رغبة حقيقية في الحوار ،و النقاش لا بد ان يبنى على فروض لا مسلمات والا اضحى حوار طرشان. راجع مداخلاتك وردودك علينا لو سمحت لتتبين ما اقصد محبتي لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: lana mahdi)
|
اسمحوا لى ان اتداخل معكم واتمنى الا تأتينى الحجاره
اولا : - التحيه للامير نقد الله من هنا واتمنى له عاجل الشفاء فهو مناضل لم تنل له قناة فى سبيل الديمقراطيه منذ عهد الديمقراطيه وحتى فى اوج الديكتاتوريه وذاق فى سبيل ذلك من فتية الجبهه وشذاذ الافاق صنوف من الالم والعذاب
ثانيا : ماكنت ارغب ان يقدم اللقاء مع اسرة المهدى حسين خوجلى فهو قد اساء للصادق المهدى كثيرا فى صحيفته منذ زمن الديمقراطيه وحتى فى زمن سيطرتهم على وسائل الاعلام فى اوج هذ الديكتاتوريه ولا ننسى وصفه له بأبو كلام واوصاف اخرى وهو حسين خوجلى احد الذي قوضو الديمقراطيه بأسفافه وصحيفته الصفراء ولا ننسى وصفه للوزراء باوصاف مقذعه ( التوم كديس ) ودرق سيدو ويد من حديد
ثالثا : - اختلف مع وراق فى قوله ان الصادق لم يختلف مع المحجوب وكان سبب فى اقصائه من الرئاسه فالتاريخ شاهد على انه بمجرد بلوغ الصادق الثلاثين من العمر اخليت له دائره ليدخل البرلمان وكان هو كرئيس للحزب لا يقبل بأقل من الرئاسه وهكذا تمت مؤامره الانسحاب من داخل البرلمان وبموجبها اقصى المحجوب وقال قولته الشهيره ( انها ازمة ضمير لقد خدمت حزب الامه عمرى كله والصادق مازال امامه الكثير )
رابعا : - حزب الامه حزب وطنى ولكن فى رأى الشخصى يفتقر للمؤسسيه اذ ان الاسره تهيمن عليه وهذا عيب فى اى حزب يعتمد على الاسره ولا يعتمد على المؤسسيه ولذلك نجد كثيرين ابتعدوا منه امثال بكرى عديل ودكتور محمد ابراهيم خليل وعبد الرسول النور وبولاد وهؤلاء من خيرة اعضاء حزب الامه لكنهم للاسف من غير الاسره اما امثال مبارك فهم دائما عبء على الحزب وصورتهم عند الناس سلبيه لكن رغم ذلك يرفعون لاعلى المناصب فقط لانهم من الاسره .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الاكرم ود الزين ويا حد حدود الزين مليون مرحب ومساهمتك سأترك لها الفضاء وأفوض ود وراق ان يرد عليها لحين عودتي من رحلة في اضابير التاريخ لنعود بكل اوجاع المحجوب من السيد الصادق المهدي وليتني أجد ما ينفي العلاقة بين الامام واغالت المحجوب والتي أتت في شكل استقالة, ولك المدى الفاضلة الاخت لنا بنت المهدي برغم اني مازلت في مراجعة لكل ردودي حسب طلبك لنا (وربما هي الباقية علي جمرات حزب الامة) ارتجي ان يراجع الاخ الودود ود وراق ما خطت يدي ود الزين ولكم المودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
شكراً أخي الرفاعي إذ أفسحت لي المجال بتفويضك للعزيز ود الزين والرد على تساؤلاته والتي يمكن حصرها في نقاط: أولاً: الخلاف بين المرحوم المحجوب والسيد الصادق... الحقيقة التي يجب أن تقال وهذا للتاريخ أن السيد الصادق لم يكن طرفاً على الإطلاق في خلاف مع السيد المحجوب ولكن تداعيات الأحداث أوحت للكثيرين أن ما حدث في أواخر الستينات هو خلاف بين السيد الصادق والمحجوب... وسبب الخلاف الحقيقي أن هناك مجموعة كبيرة من نواب حزب الأمة في البرلمان كانت متذمرة من السيد المحجوب وأنه شخص متعالي عليهم وأنه لا يهتم بقضاياهم خاصة وهم ممثلين لجماهير عريضة وأشياء من هذا القبيل... وبالفعل ذهب هؤلاء النواب للمرحوم المحجوب وتمت المواجهة فكان رد المحجوب أنكم لم تأتوا بي وإنما أتى بي الإمام الهادي فأنا لا أعرفكم وليس لكم الحق في عزلي أو تنصيبي لأي منصب فالإمام هو من ينصبني ويعزلني.. هذه الكلمات كانت بداية الشرارة أو قل بداية الخلاف... ذهب هؤلاء النواب للإمام الهادي وسردوا له ما تم بينهم والمحجوب، فكان أن كلف الإمام الهادي المرحوم أمين التوم بأن يتصل بكل نواب حزب الأمة وأن يتم إستيضاح كل نائب عن رأيه في المحجوب، فكانت النتيجة التي رفعها العم المرحوم أمين التوم أن الغالبية العظمي ضد المحجوب بل أن المرحوم أمين التوم رفع تقرير مفصل بأسماء النواب المعترضين على سياسات المرحوم المحجوب... فكان من الطبيعي في مثل هذا الجو أن يحدث خلاف ولذا أنقسم نواب الحزب في البرلمان إلى فريقين إلى هذه اللحظات التاريخية لم يكن السيد الصادق لاعب أساسي في الخلاف ولكن بعد تنصيبه كرئيس للحزب تصور البعض أنه كان وراء الخلاف.. هذا ما حدث بالضبط.. مرجعيتي في ذلك بعض نواب حزب الأمة الذين عاصروا تلك الفترة، وكذلك سؤال سألته للسيد الصادق المهدي بتاريخ 28/7/2005م، فكان هناك تطابق في سرد الحدث.. ولكن السؤال ما الذي قدمه السيد الصادق بعد أن تبوأ منصب رئاسة الحزب... الشيئ واضح أن الرجل نقل الحزب نقله حداثة كبيرة بل أن كثير من المثقفين أنضموا للحزب في تلك الحقبة بفضل مساهمات السيد الصادق الفكرية والسياسية.. أختم بمقتطفات من رساله أرسلها السيد الصادق المهدي للجنة القومية المنظمة للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة طيب الذكر السيد المحجوب وكان ذلك في 29 أكتوبر 2002م. يقول النص:
Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حال دون مشاركتي لكم هده المناسبة الوفائية الهامة غيابي لحضور المؤتمر الأول لمؤسسة الفكر العربي في القاهرة. لقد كان صاحب الذكرى علماً من أعلام الوطن. فقد كان نجماً سياسياً ساهم في تعميق الحركة الاستقلالية ومفكراً مناضلاً من اجل الديمقراطية. وحقوقيا مرموقاً أثرى مجالي القضاء الجالس والواقف. ودبلوماسياً مدافعاً عن مصالح الوطن ومبرزاً دوره في الأوساط الدولية، وأديباً حاضر البديهة، وخطيباً مفوهاً، وشاعراً يجري ولا يجرى معه، وأنيساً حلو المعشر يمتع بأرشق العبارات جلساءه . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الاخ الرفاعي تحية طيبة
وقد استمتعت ايضا ايما استمتاع بهذا اللقاء الجميل والمعبر ..وبه نأمل ان يعود محاور مخضرم مثل حسين خوجلي للشاشة الفضية ليمتعنا بمثل هذه اللقاءات الجميلة .. وفي هذه الجلسة الاسرية ..الصافية الرائقة ..استمتعت بالسيد الحبيب الصادق المهدي وهو يتحدث عن اسرته وتربيته وبناته وزواج بناته ..واستمتعت بعد ان ضيق عليه حسين خوجلي في موضوع التعدد ..وقد تحدث الامام الحبيب حديثا طيبا عن التعدد الذي لم يرفضه لكن قال ان الظروف الحالية لا تساعد عليه وهذا ما قالته ايضا السيدة حفية . وللحق اعجبت بالسيدة ساره الفاضل عندما حكت عن رحلتها لامريكا وعن ان الامام عبدالرحمن كان شخصيا خلف سفرها وان من اوصلها للمطار هو السيد الصادق الذي اهداها مصحفا . وقد اعجبت بالسيد الصادق عندماقال انه يود لو تزوجت بناته واولاده من خارج الاسرة ..في اشاره منه لضرورة الانفتاح وعدم فهم البعض ان الاسرة منغلقة على نفسها في برج عاجي . وقد طافت الكاميرا على حسان الاسرة الكريمة وعلى الاحفاد الرائعين الهادئين على الارض كما ابدى ابناؤه ادبا جما واحتراما كبيرا له وهو يتحدث وهم يتابعونه باهتمام وتابعهم هوايضا في حديثهم . التحية الخالصة للسيد الصادق المهدي السياسي الوطني المخضرم والتحية لاسرته الكريمة العريقة ذات التاريخ المجيد ....وتحية لتلفزيون السودان الرسمي وهو يستضيف في يومه الثاني زعيم المعارضة السودانية في حوار اجتماعي اسري ..وهذا نهج يستحق الاشادة والمطالبة بالاستمرار .
ملحوظة : كتبت هذه المداخلة في بوست بخصوص نفس الموضوع للاخ منصوري قبل ايام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
أخي الفاضل الكوز لؤي كنت سأعلي من كلماتك لو هي جاءت اثناء تلك الحقبة الساخنة لكم مع الامام السيد الصادق المهدي فعمومآ لك المحبة على التداخل اللطيف. لي في الختام ان اعدكم وعد ارجو الا يخلف بحول الله بأن أفتح بوست لصراعات الصادق المهدي انذاك وهو لم يكن بعد إمامآ وخلافاته مع المحجوب من اضابير الصحف القديمة وسنستصحب معنا بعض مؤلفات المحجوب وبعض مخالفي الرأي للسيد الامام ,فالي ذلك الموعد قريبآ وفي خلال الاسبوع القادم لكم الشكر أجمعكم الرائع ود وراق متحري الحقيقة ابدآ, الاستاذة الغيورة دومآ والمهدوية فصلآ وأصلآ لنا مهدي , والطيب شيقوق الذي لم يبيدئ كثير انتظار, وربما نلتقيه ولي اليه الرجاء في ذلك الاخ ودالزين ان نكتب في بوست مشترك عن صراعات المهدي حول الحقبة التي تناولتها مداخلته اليتيمةولا أنسى أخي الحبيب كما يحلو للأحبة واعتبره مكسب لي من خلال التداخل ان اتعرف اليه أكثر الاستاذ طارق شرقاوي ومودتي للاستاذ لؤي وربما دافعي الي هذه الخاتمة ان العيد قد لملم أطرافه ووتركنا على ما وجدنا عليه نرجوه ان يعود ونحن جميعآ نرفل في ثياب الوطن العظيم نعلي من بنائه. ونخط في دروب المجد سطرآ دونما خلافات ممزقة لوحدتنا نؤكد لكل عضوية الامة بما فيهم حرمنا المصون الانصاريه(التي قسم اهلها حتى اليوم ورب الامام المهدي) منذ وهي أجنة في رحم أمهاولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: Saifeldin Gibreel)
|
محمد أحمد محجوب .. لمحات من سيرته واعماله ولد بمدينة الدويم (17 مايو 190، ونشأ في كنف خاله محمد عبدالحليم، وكان جده لامه عبدالحليم مساعد، الساعد الايمن لاحد ابرز قواد الحركة المهدية عبدالرحمن النجومي.. دخل الخلوة فالكتاب بالدويم ثم تدرج منها الى مدرسة أم درمان الوسطي واكمل تعليمه بكلية غردون التذكارية حيث تخرج منها مهندسا (1929م) التحق بمصلحة الاشغال مهندساً عقب تخرجه مباشرة براتب قدره 13 جنيها شهرياً وعمل بمدينة الخرطوم، وهو وان اوضح ملف خدمته مهارته ودقته في العمل وثناء رؤسائه عليه كمهندس، الا انه لم يشعر انه كان يحقق ذاته في هذا المجال. فقد برز كشاعر وكاتب ثم سياسي بعد ذلك. دفعه هاجس الدراسات الانسانية الى تغيير مسار حياته العملية عندما التحق بكلية القانون عند انشائها (1936م) وتخرج منها وزملاؤه الاقلاء كأول دفعة (193.. والتحق بالقضاء وظل به الى عام (1946) وتركه للمحاماة حتى يستطيع ان يعمل في حرية اوسع بالسياسة التي هي الركيزة الثانية في حياة المحجوب. كانت تجربته كقاض في شندي 1943م ثم عطبرة والابيض تنم عن عسير المزاوجة بين القضاء ورفع لواء «المؤتمر» فانحاز للمؤتمر. نصع المحجوب كسياسي في فترة الاستقلال (زعيم معارضة، ووزير خارجية ثم رئيسا للوزراء عن حزب الامة) غير انه يبدو ان الحقبة الممتدة من (1927 الى 1937).. كانت من أهم فترات حياته اذ تبلورت فيها شخصيته الادبية والفكرية وتحددت فيها معالم آرائه السياسية وشهدت هذه الفترة كتاباته الثرة في شتيت ضروب الادب، والاجتماع والجمال والسياسة. بدأ الكتابة في «حضارة السودان».. (1927) وتوالى هذا في مجلة «النهضة» عام (1931م) ثم صارت كتاباته اكثر نضوجاً وتنوعا في مجلة الفجر (32 ـ 1937) والنظرة العجلى لهذه المقالات توضح ان جلها كان يحتقب: الادب، علم الجمال، الاجتماع فالسياسة، ومعظم هذه المقالات ظهرت في شكل كتب في فترة لاحقة.. كان جنوحه السياسي لاستقلال السودان (بازاء فكرة الاتحاد مع مصر) يرجع جزئيا لاستقلاله هو بالرأى في هذه الفترة من حياته. لايبدو ان منصب وزير الخارجية الذي تقلده لاول مرة (1956) كان غريبا على المحجوب، ولا هو يغريب علي الباحث في سيرته، فقد كان في وفد الجبهة الاستقلاقية الذي اتجه للامم المتحدة ( 1946) يدعو لاستقلال السودان.. ثم هو بعد ذلك في لندن يكون «رابطة عصبة الشعوب الملونة» ( 46 ـ 1947) مع كوامي نكروما وجومو كنياتا، ولفيف من الملونين من جنوب افريقيا وجزر الهند الغربية. حياة المحجوب السياسية مثيرة للجدل، على كل حال، وذلك لحدة المواضيع التي كانت تطرأ علي دخل الجمعية التشريعية ثم استقالته منها (1950) عندما رأى عدم جدواها، أو التباسه بالمواضيع الملتهبة التي كانت تنتسج السودان ومن ثم البرلمانات التي تعاقبت بعد الاستقلال كقضية الجنوب، ثورة اكتوبر 1964م، اشكال طرد نواب الحزب الشيوعي، الدستور الاسلامي، انشقاق حزب الأمة، وخلاف ذلك مما اورث التوتر الذي تتباين حوله الآراء لكن لا مشاحة ان له ادواره السياسية التي سترتبط باسمه الى ان يفني الزمن كمخاطبته الامم المتحدة بتكليف من العرب قاطبة بعد عدواني (1956 ـ 1967) وانعقاد مؤتمر القمة العربي صاحب اللاءات الثلاث بالخرطوم ابان توليه رئاسة الوزراء.. (1967م) واجتماع الملك فيصل والرئيس جمال عبدالناصر في منزله (اغسطس 1967م).. وما تمخض عن ذلك من حل مشكلة اليمن الشمالي، ومسعاه البين عند اندلاع الحرب الاهلية النيجيرية والتي انتهت باعادة توحيد نيجيريا كما كان يأمل.. وقد شهدت له أروقة الامم المتحدة ومنظمة الدول الافريقية في هذا وذاك بارع الدبلوماسية، والاجادة المذهلة للغتين العربية والانجليزية.. ما ذكر آنفاً عن الاعتلاق السياسي، لا ينبغي ان يطغي على الذات الشاعرة في المحجوب الذي استهواه الجمال، فوهب الجمال دواوينه «قلب وتجارب». مسبحتي ودني «الفردوس المفقود» والديوان الاخير الذي اثارت فيه ذكريات الاندلس كامن اشجانه، عندما زار اسبانيا يبرز المنهاج الذي كان عليه المحجوب طيلة عمره التيار الاسلامي العربي الذي كانت تنبثق عنه جميع اعماله ومواقفه. وقد كان يرتاد آفاق المستقبل بحس شعرى ثاقب بلغ مداه في بيته. اعتقل وسجن في فترة الدكتاتورية الاولى (58 ـ 1964) وعاودته و في فترة الدكتاتورية الثانية (69 ـ 1985).. وحددت اقامته في منزله تحديدا منع معه من تشييع جثمان صديقه وغريمه السياسي الرئيس اسماعيل الازهري.. اكره علي المنفي في انجلترا.. ورجعت النفس المطمئنة الى بارئها (الثلاثاء 22/6/1976م). اعماله الفكرية والادبية: قدم عنه الباحث «كمال الدين محمد».. رسالة ما جستير بعنوان «محمد أحمد محجوب، اديباَ» اجازتها جامعه الازهر (1982م).. وكذلك «محمد عمر موسى علي» رسالة دبلوم بعنوان «محمد أحمد محجوب: لمحات من حياته السياسية» معهد الدراسات الافريقية، جامعة الخرطوم (ابريل 1983م» غير ان انتاجه الفكري والادبي مازال بحاجة للدراسة المتأنية الشاملة. اما اعماله التي صدرت: أ) الاعمال الفكرية: 1/ الحركة الفكرية في السودان الى اين تتجه؟.... الخرطوم 1941م. 2/ الحكومة المحلية في السودان.. القاهرة 1945م. 3/ موت دنيا (بالاشتراك مع عبدالحليم محمد)... القاهرة 1946م. 4/ نحو الغد.... الخرطوم 1970م. 5/ وظهرت له باللغة الانجليزية: DEMOCRACY ON TRIAL (الديمقراطية تحت المحاكمة) لندن 1974م. ب) دواوين شعر: 1/ قصة قلب .... بيروت 1961م. 2/ (قلب وتجارب)... بيروت 1964م. 3/ (الفردوس المفقود)... بيروت 1969م. 4/ مسبحتي ودني.... القاهرة 1972م. ج) هذا عدا المقالات والخطب المتعددة داخل البرلمانات السودانية المتعاقبة أو في اروقة الامم المتحدة ومنظمة الدول الافريقية.. من اشعارة
قصيدة الحب شعر/ محمد أحمد محجوب هَلْ تذكرين اللَّيْلَ في «حُلُم» والغُصْنُ مَيَّاداً أُطَوِّقُهُ وَيَبُوحُ عِطْرُكِ بِالْمُنَى سَحَراً أمْ تَذْكُرِينَ اللَّيْلَ نَزْحَمُهُ والنَّاسُ يطْويهمْ وَيَنْشُرُهُمْ تَتَمَازجُ الأَرْوَاحُ واِجف ونُجُومُهُ السَّكْرَى مُعَلَّقَةٌ لَيْلٌ أَوَاخِرُهُ كَأَوَّلِهِ والسَّامِرُون يَكَادُ يُفْزِعُهُمْ إنِّى لأَذْكُرُ كُلَّ خَافِيَةٍ ذِكْرًى أُقَدِْسُها وأَلْثُمُها وحَسَدْتُ أَمْسى حين ودعني ورضيتُ بالذكرى اجدِّدُها واليوْمَ عُدْت فعاد ريقُهًا فكأَنَّ أَمْسى حاضرى وغَدِى بُوركْتَ يَا أَمْسى تُوَاكبُني وَالْقَلْبُ يخْفقُ خفْقَةَ الأَلَم أَخْشى عليه تكسُّرَ النَّعمِ ويبُوحُ شِعْرِى بالهوى العَرِمِ بحديثنا همْساً فماً لِفَم ليلٌ حبِيسٌ سابغُ النِّعَمِ وَوِصَالُهُ الْمَمْدُودُ كَاللَّممِ وَالْفَجْرُ يرْمُقُها من الْقِمَمِ طِفْلٌ غرِيرٌ غَيْرُ مُنْفَطِمِ ضوْءُ الصَّبَاحِ مَخَافَة النَّدَمِ طافتْ بقلْبِى ـ قَلْبِكِ الشَّبِم وعبيرُها يزْكُو مَعَ الْقِدمِ ورَثَيْتُ يوْمِى كاذِبَ الحُلُمِ أَبْقَى عَلَى الأَيَّام مِنْ كلمي ورُوى الشَّبَابِ تَلُوحُ مِنْ أَمَمِ وَمَواكِبُ الأَيَّامِ كَالْعَدمِ وَغَدِى تأَلَّقَ مُتْرَعَ الدِّيَمِ
إلى الشاعر الباكي لمحمد احمد المحجوب إلى الشاعر توفيق أحمد تعليقاً على قصيدته «الشاعر الباكي» يا شاعراً يَبكي ومجدُك آتِ إني ليُسكرني قصيدُكَ مُرْسَلاً وَيُعيدُ في نفسي مَريرَ شكاتها أرْسَلْتَ دمعاً من فؤادك فائضاً ورسمتَ آلاماً تَنُوءُ بِثقْلها وذكرت إخواناً تفرَّقَ شَمْلُهُمْ والنَّاسُ إنْ عصفتْ بِجمْعِهم النَّوى يا ليت اياماً تُشيدُ بذِكْرها وإذا تعسَّرَ في الحياة وُجُودُها ولها بشعرك في النُّفُوس تجدُّدٌ لا تحسبِ العَلْياءَ سَهْلاً نيْلُها وإذا تَحَطَّمتِ الدُّمى من شاعِرٍ ويفيضُ فيها مِنْ جمالٍ ساحرٍ فاعدْ لمتحفِكَ الجميل جمالهُ توفيقُ لا تيأسْ فإنَّكَ شاعرٌ ويرى ضياءَ في الظلام يُنيرُهُ والشعرون شقاؤُّهم وسُعُودُهُمْ يتأثرونُ بما يراهُ خياُلُهم وبكاؤهم طربٌ لقومٍ اصبحوا ويرون اعراساً بِمَأُتم شاعرٍ واتى بكلِّ خريدةٍ في شِعره فإذا تحطَّمَ مِنْ بنائِكَ شامخٌ وتقشَّعَت آمَالُ نفسك في العُلا في كُلِّ بيت لوْ أَرَدْت وسيلةٌ فدع البكاء وفي قصيدك وحدهُ أسْقَيْتني كأساً مِنَ العَبَرَات سَهّلاَ جَمِيلاً كالحياة مُواتٍ نَغَمٌ تُؤلِّفُهُ مِنَ الزَّفرَاتٍ فجرت دُمُوعُ الصَّحْب مُنْهمِرات وَرَثَيْتَ آمَال الفوْاد العَاتِي وَجَميل عهدٍ طيِّبِ النَْفحات ذكروا اللقاء على رُبى الجنَّات عادت وعدتُم بعْد طُول شَتَاتٍ فَكفى خُلُودُ الذِّكْرِ في الخطرات كَتَجَدُّدِ الأَمواج مُنْدَفِعَاتٍ أَوْ أَنَّهَا تأُتِي مَعَ الرَّغَباتٍ سيُعيدها المثالُ المثّالُ مُكْتَمِلاتٍ ما يبعثُ الآمال بعد ممات وأَعِدْ بربِّكَ صادق العزمات يَحْيَا على الآلام والعثرات إن كان ضوءُ الفجر ليس بآت بيد الخيال وخاطف اللمحات وخياُلُهم اضفى مِنَ المِرآة يترنَّحونَ على صدى الانات جَاشَتْ عواطفُهُ مِنَ النَّكبات لِتقوم نادبة مع الخفرات وقض عليك الدهرُ بالحسراتِ فكفى قريضُك محكمُ الآيات لخُلُود ذكرك في الزَّمان الآتي افرغْ جُهُودك صادق النيَّاتِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: الرائع سيف الدين جبريل كم هو رائع هذا السرد وليتك تركته ليكون مفتتح لحوار ونقاش قد يتطاول حول مسئولية السيد الصادق المهدي في ابعاد السيد المحجوب عن العمل السياسي في حزب الامة ولن لا بأس ان نكمل حوارنا في ذات البوست رغم عدم ملائمة العنوان لذلك ولكن المتتبعون لنا سيكونون على دراية بإنفتاح البوست على مواضيع اخرى ضاق عنها اسم الموضوع ولكن اتسع لها وعاء الخلافات التي لا تفسد للود قضية مع حزب الامة بعد تقلد السيد الامام مقاليد القيادة به وهذه دعوة لك الاخ جبريل بالتواصل وليتك للتاريخ وبحيادية اتمناها ان تضع جهدك المعرفي حول خلفية الصراع ما بين المحجوب والصادق المهدي والدعوة لكل الزملاء ولكم المحبة ومرحبآ. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
سأواصل الرد على أسئلة الأخ ود الزين
Quote: رابعا : - حزب الامه حزب وطنى ولكن فى رأى الشخصى يفتقر للمؤسسيه اذ ان الاسره تهيمن عليه وهذا عيب فى اى حزب يعتمد على الاسره ولا يعتمد على المؤسسيه ولذلك نجد كثيرين ابتعدوا منه امثال بكرى عديل ودكتور محمد ابراهيم خليل وعبد الرسول النور وبولاد وهؤلاء من خيرة اعضاء حزب الامه لكنهم للاسف من غير الاسره اما امثال مبارك فهم دائما عبء على الحزب وصورتهم عند الناس سلبيه لكن رغم ذلك يرفعون لاعلى المناصب فقط لانهم من الاسره . |
هذا قول غير سليم.. من قال أن حزب الأمة يفتقد للمؤسسية.. والشاهد أن حزب الأمة هو الحزب السوداني الوحيد الذي أقام ست مؤتمرات منذ تأسيسه ولعل أخرها مؤتمره العام السادس في أبريل 2003م والذي أعاد فيه الحزب إنتخاب قيادته بصورة شرعية... السؤال أين بقية القوى التي تدعي الديموقراطية من ذلك.. مؤتمر أجيز فيه برنامج واضح المعالم.. أين البقية من ذلك.. يبدو أن الأخ ود الزين معلوماته غير دقيقة... العم بكري عديل كان رابع أيام العيد في ندوة مشهودة بمدينة الدويم قدمها مع صديق الصادق المهدي ومحمد المهدي حسن... محمد إبراهيم خليل بعيد الآن عن السودان ومن قال أن بولاد أبتعد عن الحزب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء العيد بين حسين خوجلي واسرة المهدي؟؟؟ (Re: إسماعيل وراق)
|
الأخ إسماعيل تحية طيبة وبعد أردت أن أضيف هذا المقال رغم أن الموضوع المطروح غير مناسب ولكن لشيء في نفسي أردت إضافته علاقة الحلاويين وآل الشيخ البصير
بالمهدي والمهـدية
علاقة الحلاويين وآل الشيخ البصير
بالمهدي والمهـدية
بقلم : البروفيسور/ محمد الأمين البصير #
لعل الكثيرين لا يعرفون كثير شئ عن علاقة الحلاويين عامة وآل البصير خاصة بالمهدية والإمام المهدي شخصياً. بيد أنني على يقين أن هنالك من يتجاهل هذه العلاقة لشئ في نفسه «وان النفس لأمارة بالسوء».
«فالفكي» محمد أحمد ود عبدالله وبعد أن اختلف مع شيخه الشيخ محمد شريف لجأ الى أرض الحلاوين ولم يكن يومها غير رجل صوفي سماني بالتحديد وفي ديار الحلاويين تتلمذ علي يد العارف بالله الشيخ القرشي ود الزين... وكان الشيخ القرشي قد أخذ الطريقة السمانية على يد العارف بالله الشيخ أحمد البصير. وبطيبة الشيخ القرشي تعرف الفكي محمد أحمد علي محمد الطيب البصير وربطت بينهما صداقة ومحبة قوية ولقرب المسافة بين قريتي طيبة والبصير كان وجود محمد أحمد في قرية الشيخ البصير أمراً طبيعياً وعادياً ولتوطيد هذه العلاقات ولمزيد من المحبة طلب محمد أحمد بن عبدالله من محمد الطيب البصير أن يزوجه احدى بناته وتم ذلك وتزوج الفكي محمد أحمد «بالسرة» بنت محمد الطيب البصير وكان ذلك قبل بداية المهدية بزمن طويل.. ولكن للأسف الشديد لم ينجب محمد أحمد من السرة.. ثم تزوج بالنعمة بنت الشيخ القرشي وانجب منها السيد علي المهدي.
ثم رحل المهدي بزوجته طلباً للرزق واستقر به المقام في النيل الأبيض منطقة الجزيرة أبا.. وظلت صلته بأهله بالحلاويين موصولة وقوية.
وعندما جاءته «الحضرة النبوية» بأمر المهدية كان أول من كتب إليه صهره وصديقه محمد الطيب البصير وجاء في منشورات الإمام المهدي للشيخ محمد ود البصير ما يفيد بأن الحضرة النبوية فيها عدد كبير من المشايخ ذكر منهم كما يقول الإمام المهدي «جدنا الشيخ البصير ووالدنا الشيخ القرشي..» راجع منشورات الإمام المهدي لأبي سليم ويقول الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم: الإمام المهدي لم يصف قط شخصاً بجدنا إلا الشيخ البصير ولا شخصاً بوالدنا إلا الشيخ القرشي..»
فما يعني ذلك يا هؤلاء..؟
وعندما وصل هذا الخطاب للشيخ محمد ود البصير جمع كبار الحلاويين وعرض عليهم الأمر فأثنوا على المهدي بما هو أهل له وقالوا سمعنا الشيخ القرشي يثني على الفكي محمد أحمد ويقول سيكون له شأن.. ثم كتب ود البصير خطاباً للمهدي يخبره فيه بموافقة أهل الحلاوين على مهديته ويقول له: «هل نلحق بكم أم ننتظر في مكاننا..» وقبل أن يرجع رسول الشيخ محمد ود البصير بالرد كان الأمر قد تسرب بين الأهل وفي يوم سوق الحلاوين كان هنالك مسؤول من جانب الحكومة التركية ربما مشرف على السوق يسمى «أبو سعيفة» وصار يتندر ويضحك من أمر هذا الخطاب ومهدية الفكي محمد أحمد فما كان من جدنا المنصور ود الحاج الشيخ من قرية «دلق» الا ان إستل سيفه وقطع رأسه .. وأبلغ الأمر للشيخ محمد ود البصير بقرية الشيخ البصير بأن المنصور ود الحاج قطع رأس «أبو سعيفة» فقال لهم ود البصير «لقد أعلنت المهدية قطعوا السلك يقصد سلوك التلغراف. وكانت أول قطرة دم تسقط وسط السودان من أجل المهدية.. ووصلت الأخبار للمسؤولين الأتراك بأم الحلاوين وتحركت قواتهم ودارت أول معركة حقيقية بين جيش الترك والحلاويين بمنطقة فداسي وقبلها كان ود البصير قد كتب للمهدي بالأمر.. وهزم الحلاويون في معركة فداسي ولكنهم لم يخسروا الحرب. فتراجعوا وتمترسوا وارسلوا للمهدي الذي وصل رده على خطاب الشيخ محمد ود البير الأول وجاء فيه يقول الإمام المهدي للشيخ محمد ود البصير «رد ابقوا في مكانكم وبايع الناس وبيعتك كبيعتي» ماذا يعني هذا ياهؤلاء..؟ وكان ود البصير الذي بايعه الناس بأمر المهدية «راجع منشورات الإمام المهدي للدكتور أبوسليم.. ثم وصل مدد للحلاويين من المهدي ربما كان ذلك بعد «شيكان» وكان أول من جرب بندقة جدنا الشيخ أحمد الطيب البصير شقيق الشيخ محمد وعندما سمع جيش الأتراك صوت الرصاص عند الحلاوين قال قائدهم «والله دي عتره» فسمي أحمد ود البصير «عتره» وسميت على لقبه قرية عتره وهي موجودة حتى اليوم بالقرب من قرية فداسي.
ثم انتصر المهدي في غرب السودان وكان الحلاويون بقيادة صهره وصديقه وصفيه محمد ود البصير قد أموا الجزيرة.. وبرز من الحلاويين كمقاتل شرس جدنا عبدالقادر محمد امام المشهور بود حبوبة والذي كانت له صولات وجولات في معارك المهدي في الجزيرة وفي شمال السودان منطقة دنقلا.. وكان جميع كبراء وعظماء الحلاويين سندا وعضدا للمهدي والمهدية نذكر منهم على سبيل المثال الشيخ ود عالم والفكي آدم والفكي ود زروق وغيرهم وغيرهم.
وحين حصار الخرطوم أمن الحلاويون الجهة الجنوبية وسقطت الخرطوم واستتب الأمر للمهدي وأسست أم درمان كعاصمة للدولة المهدية وتوزع الأمراء أحياء أم درمان فيما بينهم وكان أن استقر الحلاويون شرق ود نوباوي واسسوا «الهجرة» الموجودة الآن والمعروفة وسميت بذلك لهجرة الحلاويين بقيادة ود البصير ويخرج منها شارع شرق غرب عبر ود نوباوي وشمال شارع السيد عبدالرحمن المشهور بشارع الدومة وسمي هذا الشارع بشارع ود البصير وهو موجود الى يومنا هذا والى أن يرث الله الأرض ومن عليها إن شاء الله.
وبعد استقرار الأمور للمهدي وخضوع عموم السودان لسلطة المهدية.. كان يومها أهلنا الشكرية لم يدخلوا في المهدية ثم جاءوا لمبايعة المهدي بامدرمان ولكنه قال لهم بصريح العبارة «عودوا فإن بيعتكم بأرض الحلاوين عند الأمير محمد ود البصير» ورجعوا ادراجهم، وفي النفس شئ! وبايعوا ود البصير على أمر المهدية.. فماذا يعني ذلك ياهؤلاء..؟
وامتدت العلاقة بين آل البصير وآل المهدي فتزوج والدنا العالم القاضي المبشر المعروف والمشهور الشيخ محمد الأمين بن القرشي بن الطيب بن البصير من احدى بنات السيد علي المهدي أخ السيد عبدالرحمن المهدي.. والسيد علي والدته النعمة بنت الشيخ القرشي كما ذكرنا. وللقرشي ذرية من زوجته بنت السيد علي.
لاشك أن الحلاويين لم يكونوا اتباعا عاديين للمهدي والمهدية وقد حموا المهدية بأموالهم وأرواحهم وتشهد لهم جميع معارك المهدية. كما أنهم لم يقبلوا بنهاية المهدية وكانوا يعدون للقيام بثورة تعيد للمهدية مجدها ومكانتها وكانت المشاورات جارية بين الأمير ود البصير والثائر البطل الشجاع ود حبوبة وكان رأي ود البصير التريث حتى يتم الاعداد الجيد. ولكن الله أراد غير ذلك. فكانت ثورة الشهيد البطل عبدالقادر ود حبوبة والحلاويين.
فالحلاوين هم الذين أشعلوا شرارة المهدية الأولى بوسط السودان والحلاويون هم القبيلة الوحيدة التي تزوج فيها المهدي زوجتين والحلاويون القبيلة الوحيدة التي كان المهدي يدعو بعض شيوخها بالجد والأب والحلاويين هم القبيلة الوحيدة التي أعطى المهدي أحد افرادها حق البيعة. وليس غريباً أن يسمي احد الكتاب الانجليز المهدية بمهدية الحلاويين..
وما نريد ان نخلص اليه ان الحلاويين الذين لم يكونوا في مؤخرة صفوف المهدية لن يرضى أحفادهم أن يكونوا في مؤخرة أنصار هذا الزمان.
#جامعة إفريقيا العالمية
| |
|
|
|
|
|
|
|