دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أنا ضد زواج الإيثار او المسيار ...!!!
|
يدور لغط وجدال واسع في ارجاء المعمورة السودانية , جراء فتوى خرج بها علينا احد مفتيي هذا الزمان الاغبر ومهما جاء من دعاوى وتبريرات ومهما كان في السياق للوصول لهذه الصيغة الجديدة للزواج فأنااسجل موقفي التاريخي بأنني ضد هذا الزواج فغاية تفسير الزواج المسيار هو أن تُسقط المرأة حقها في النفقة والكسوة والسكن (البيت الخاص بالزوجية)، وتريد فقط الاستمتاع المباح بالنكاح.عليه يُمكن لمؤسسة الزواج الشرعي الطبيعي المعروف عندنا بالسنة هو مؤسسة يمكن من خلالها الوصول لنفس الغايات فالمرأة التي تستطيع بكامل حريتها حقها في اسقاط النفقة والكسوة والبيت يمكنها اسقاط ذات الشروط في الزواج العادي وتعيش مع من تختاره بالكيفية التي يرونها فما الداعي لهذه الفتوى في مجتمعنا وخلال هذه الفترة بالتحديد أعتقد انها فتوى سياسية أكثر منها دينية ... تستطيع من ترغب في الزواج أن تشرع في ترتيب حالها وشريكها إن كانت ميسورة الحال او شركاء في التأسيس لعشة الزوجية ... أسجل تحت اسمي وبكامل مسؤوليتي المعتبرة أن زواج المسيار او الإيثار هو اهانة للمرأة وطعن في مؤسسة الزواج السوي وإهدار لكرامة المرأة في ظل تسليعها كأداة للمتعة لا غير والله اعلم .
مقتطف من تعريف لمؤسسة الزواج والفرق بينه وزواج الايثار الذي في تقديري زواج متعة ليس إلا مع تطويع او تمييع لبعض المعاني :
Quote:
ان الله عز وجل لما شرع النكاح، جعل له أركانا وشروطا لصحته، فلا يصح النكاح الا اذا كان مشتملا على هذه الاركان، متحققة فيه هذه الشروط. هذه الاركان هي: أولا: خلو الزوجين من الموانع ، بمعنى أن لا تكون المرأة محرمة على الخاطب لانها من محارمه، او ذات زوج او معتدة من طلاق زوج آخر، او محرمة عليه بالرضاع، او أن بعصمة الزوج من لا يصح له الجمع بينها وبين مخطوبته، كأن تكون اختها او خالتها او عمتها، لان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، ولأن الله تعالى قال في معرض الحديث عن المحرمات من النساء «وأن تجمعوا بين الاختين إلا ما قد سلف» ثانيا: ركن الايجاب، وهو من ولي المرأة . ثالثا: ركن القبول: وهو من الزوج. ومن عقد على امرأة مع اختلال ركن من هذه الاركان، فنكاحه باطل، ويفرق بينه وبين المرأة في الحال، ويجب استبراء رحم هذه المرأة قبل ان تتزوج غيره، ويكون الاستبراء بحصول حيضة، إن كانت ممن يحضن. هذا عن أركان النكاح، أما عن شروطه فهي أربعة: أولها: تعيين الزوجين، بأن تتميز المرأة المخطوبة عن غيرها، وذلك بأن يذكر اسمها او صفتها، او إن لم يكن للاب غيرها من البنات، بأن يقول خطبت ابنتك. وكذلك في حق الرجل، لا بد من تمييزه عن غيره، بحيث تعرف المرأة هذا الخاطب محددا وحقيقة. وثاني هذه الشروط: رضا الزوجين، فلا يجوز أن تجبر المرأة على الزواج بمن لا تريده، وكذلك الرجل، لا يجبرعلى الزواج ممن لا يريد. وفي حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تنكح الأيم، اي الثيب، حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن». رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وروى ابو داوود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن اباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث صححه ابن القيم في تهذيب السنن. لكن تستثنى من هذا الشرط الصغيرة التي دون سن التاسعة، فيزوجها ابوها، اي يعقد لها عقد النكاح فقط أو وصيه، عند اقتضاء المصلحة لذلك، لأنها في هذا السن لا تعرف مصلحة نفسها، وربما تكون هناك مصلحة تقتضي عقد نكاحها، ومن عادة الاب أنه لا يقدم على تزويج ابنته في هذا السن، إلا في ظروف معينة ومحددة، والدليل على كلامنا هذا، أن ابا بكر رضي الله عنه زوج ابنته عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة سبع، اي انها عقد لها النكاح، لكن دون الدخول بها كما هو معلوم. ـ الشرط الثالث هو شرط «الولي».. فلا يجوز أن تتزوج المرأة الا بولي يتولى تزويجها، وهذا الشرط هو قول جمهور الفقهاء، باستثناء الامام ابي حنيفة رحمه الله، والدليل قوله تعالى «وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم»، وقوله جلا وعلا «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا» وهذا خطاب للاولياء دون النساء، وايضا قوله تعالى «ولا تعضلوهن أن ينكحن ازواجهن» فلو لم يكن الذي يتولى التزويج وعقد النكاح هو الولي لما نهى الله تعالى الولي عن «العضل»، والعضل هو الامتناع عن تزويج المرأة، فلو كانت المرأة تستطيع تزويج نفسها لما استطاع الولي ان يمتنع عن تزويجها. وقد روى أهل السنن من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل باطل باطل.. قالها ثلاثا، فإن لم يكن لها ولي، فالسلطان ولي من لا ولي له». وفي حديث ابي داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي»، وقد صحح هذا الحديث بعض الحفاظ. ـ الشرط الرابع من شروط النكاح هو شرط «الشهادة»، فلا يصح النكاح الا بشاهدين عدلين ذكرين مكلفين سميعين ناطقين، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: «البغايا اللاتي ينكحن انفسهن بغير بينة» رواه الترمذي، وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل»، وهو حديث روي من عدة طرق يشد بعضها بعضا، فيصلح للاستدلال. وقد اختار شيخ الاسلام ابن تيمية أن النكاح يصح مع الاعلان فقط، وان لم يشهد شاهدان، وهو قول الامام مالك، واختيار ابن حزم، ولكن العمل بالحديث أولى. وبعد ذلك، وإذا عرفنا أركان وشروط النكاح الشرعي، فإننا نعلم أن اي نكاح لا يصح إلا بتوفر هذه الاركان والشروط فيه. وعليه فإن نكاح «المسيار» الذي يسأل عنه كثيرون، وهذا اللقب اطلق في بعض البلاد على نوع من النكاح تسقط فيه المرأة حقها في النفقة والكسوة والسكنى، وتريد فقط الاستمتاع المباح بالنكاح. هذا النكاح، اذا توفر فيه ما ذكرناه من اركان وشروط، هو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة... هذا ما يظهر لنا، والله اعلم. * نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية
نقلا عن موقع العربية الاخباري العربية نت . |
.................................................................................حجر.
|
|
|
|
|
|
|
|
, (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: أسجل تحت اسمي وبكامل مسؤوليتي المعتبرة أن زواج المسيار او الإيثار هو اهانة للمرأة وطعن في مؤسسة الزواج السوي وإهدار لكرامة المرأة في ظل تسليعها كأداة للمتعة لا غير والله اعلم . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الاسرة في الاسلام لها مكانة عالية جدا ولذلك قام الشارع بتوضيح تكوينها والواجبات على الزوجين وكيف يجب ان يلعب كل شخص دوره..
ماذا يحدث لاطفال زواج المسيار هل يصرف عليهم الاب ام تسقط نفقتهم ايضا..
نعرف زواج واحد هو الزواج المتعارف عليه في المذاهب المعتمدة... لانه كل مرة واحدة تعجب برجل ممكن تطلب منه زواج مسياري تقضي وطرها وتذهب الى اخر.. وهكذا... دي دعارة مشرعنة..تشجع على تعددالرفقاء .. هل في زواج المسيار للرجل القوامة او للمراةا القوامة بما انفقت؟ لان القوامة مربوطة بالنفقة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: نعرف زواج واحد هو الزواج المتعارف عليه في المذاهب المعتمدة... لانه كل مرة واحدة تعجب برجل ممكن تطلب منه زواج مسياري تقضي وطرها وتذهب الى اخر.. وهكذا... دي دعارة مشرعنة..تشجع على تعددالرفقاء .. هل في زواج المسيار للرجل القوامة او للمراةا القوامة بما انفقت؟ لان القوامة مربوطة بالنفقة؟ |
شكرا دكتور ومزيد من التوضيح او ما يفضي اليه هذا الزواج ما جاء من تناقضات مع صميم ما جاء في والكتاب السنة وحفظناه عن ظهر قلب انه الدين بالضرورة وجاء انه من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم فعليه بالصوم فإنه وجاء او هكذا جاء في الحديث وجاء في الاية الكريم ان الرجال قوامون على النساء بما فضل .........الخ الاية بالانفاق هل هذا يتعارض ام انه اجتهاد خاطئ ام ماذا رسونا على بر يااهل الله ؟؟؟
مساهمة جديرة بالحوار المطول ولي عليها كثير من التحفظات سابقا لكن اليوم الامر جلل فلنثبت ما هو صحيح وشرعي وديني ثم ناتي لنفند بالدلالة الواضحة ما هو يمس صميم الثوابت وهل المرأة السودانية موافقة ام لا ؟؟؟؟؟؟؟
Quote:
هذا نقل من تفسير "تيسير الكريم الرحمن" للشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي –رحمه الله- وهو من أيسر التفاسير ومما ينصح كل مسلم بقراءته:
((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)) النساء/34
يخبر تعالى أن الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ أي: قوامون عليهن بإلزامهن بحقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه وكفهن عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهن بذلك، وقوامون عليهن أيضا بالإنفاق عليهن، والكسوة والمسكن، ثم ذكر السبب الموجب لقيام الرجال على النساء فقال: ((بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)) أي: بسبب فضل الرجال على النساء وإفضالهم عليهن، فتفضيل الرجال على النساء من وجوه متعددة: من كون الولايات مختصة بالرجال، والنبوة، والرسالة، واختصاصهم بكثير من العبادات كالجهاد والأعياد والجمع.
وبما خصهم الله به من العقل والرزانة والصبر والجلد الذي ليس للنساء مثله. وكذلك خصهم بالنفقات على الزوجات بل وكثير من النفقات يختص بها الرجال ويتميزون عن النساء.
ولعل هذا سر قوله: ((وَبِمَا أَنْفَقُوا)) وحذف المفعول ليدل على عموم النفقة.
فعلم من هذا كله أن الرجل كالوالي والسيد لامرأته، وهي عنده عانية أسيرة خادمة،فوظيفته أن يقوم بما استرعاه الله به.
ووظيفتها: القيام بطاعة ربها وطاعة زوجها فلهذا قال: ((فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ)) أي: مطيعات لله تعالى ((حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ)) أي: مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب تحفظ بعلها بنفسها وماله، وذلك بحفظ الله لهن وتوفيقه لهن، لا من أنفسهن، فإن النفس أمارة بالسوء، ولكن من توكل على الله كفاه ما أهمه من أمر دينه ودنياه.
ثم قال: ((وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ)) أي: ارتفاعهن عن طاعة أزواجهن بأن تعصيه بالقول أو الفعل فإنه يؤدبها بالأسهل فالأسهل، ((فَعِظُوهُنَّ)) أي: ببيان حكم الله في طاعة الزوج ومعصيته والترغيب في الطاعة، والترهيب من معصيته، فإن انتهت فذلك المطلوب، وإلا فيهجرها الزوج في المضجع، بأن لا يضاجعها، ولا يجامعها بمقدار ما يحصل به المقصود، وإلا ضربها ضربًا غير مبرح، فإن حصل المقصود بواحد من هذه الأمور وأطعنكم ((فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا)) أي: فقد حصل لكم ما تحبون فاتركوا معاتبتها على الأمور الماضية، والتنقيب عن العيوب التي يضر ذكرها ويحدث بسببه الشر.
((إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)) أي: له العلو المطلق بجميع الوجوه والاعتبارات، علو الذات وعلو القدر وعلو القهر الكبير الذي لا أكبر منه ولا أجل ولا أعظم، كبير الذات والصفات. |
..................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
اخي الرفاعي يلاحظ ان الكل يركز في هذه القضية على الزوجة الجديدة .... لكن ماذا عن القديمة.... تعرف ، انا اعتقد ان المشايخ كسبوا كره سيدات السودان جميعهن .... يحاولن ان يظللن على اعشاشهن بكل قوة وحنان في ذات الوقت لكن يأتيهن من يجلب الضرة كراهية .... لماذا يا هؤلاء.... هل لان راجل المرة حلو حلا!!. اخي الرفاعي هذه القضية ذات ابعاد اجتماعية مدمرة وتهدد دوام الاسرة .... والخوف ان يخرج لنا اناس يدعون الى الزواج الجماعي للمتزوجين.... ياخ والله حرام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: كمال ادريس)
|
أهديكم مقال الأخت الكاتبة منى سلمان.. في جريدة حكاياتQuote: آثرني حاول حسّ بي !!
حرضني البعض للادلاء بدلوي في معمعة (فتوى الايثار) الجديدة، والتحلي بالشجاعة الكافية لابداء رأي فيها، وعندما تعذرت بأن (حنفي لا يحبذ) الخوض في تلك السيرة لأن لديه عليها بعض التحفظات - حنفي قاصدة بيها بت أم روحي طبعا – اتهمت زورا وبهتانا بأنني كـ أي سيدة متزوجة أخاف من أن يهوي سيف (الايثار) على أم رأسي ويلحقني (غطّس) المأثور عليهن ! سبق أن أبديت تحفظي غير مرة من التعاطي مع فتاوى ديننا وشئون دنيانا، بطريقة (المديدة حرقتني) التي تتعامل بها وسائل الاعلام مع فتاوى الفضائيات بحثا عن الاثارة والترويج لبضاعتهم الكاسدة، ولكن ما أصاب (شاويشي) بالحيرة هو الدافع الذي حدى بمجمع الفقة السوداني لاصدار تلك الفتوى في هذا التوقيت بالذات، بل وللتساؤل قبل ذلك عن الجدوى منها .. فإذا علمنا أن صحة الزواج لا تشترط على الزوج أن يوفي بحقي المبيت والانفاق على الزوجة، وأن في امكان الزوجة في بعض الحالات الخاصة ان تتنازل عنهما - إذا ما توفر لها زوج لا يستطيع القيام بهذين الالتزامين - مقابل أن تحصن نفسها وتدخل زمرة المتزوجات، دون الحوجة للفتاوي ذات المسميات الشاعرية المثيرة للجدل .. إذا علمنا ذلك فمن حقنا أن نسأل عن كم المنافع مقابل المضار الناجمة من تعميم الخاص واطلاق المقيد في ظروف المتزوجين ليصير قاعدة تبنى عليها الفتاوى والافتراضات. - إذا كان القصد منها هو توفير فرص الزواج لـ العوانس والثيبات من ذوات المال، فالموضوع لا يحتاج لفتاوي والدليل (ألولو) المسطرة في جانب صفحة نادي المطلقات بصحيفة حكايات، والتي تمتلئ أسبوعيا بـ طالبي الزواج ماركة (الباع شبابو)، الذين لا يستحوا من الاشتراط بأن تكون العروس غنية وصاحبة عقار، حتى وإن كانت ضمن القواعد من النساء وفي كنفّها دقشة عيال .. فإن وجدوا عروسا بتلك المواصفات فهم بالضرورة لا يحتاجون لـ (اسم دلع) يقنن شكل تلك الزيجة المحكومة بقانون (بين البائع والشاري يفتح الله ويستر الله)! - أما إذا كان القصد منها تيسير أمر (التدبيل) على الراغبين فيه، ولكن لا يستطيعون الصرف على بيتين، فهؤلاء لا يرغبون في العوانس والقواعد من الثيبات حتى وإن كانن غنيات وقادرات على الصرف على انفسهن، بل تهفو قلوبهم لتجديد شبابها بـ (الصغار السوقو حار) .. وإلا فليحاول كل منا أن يسترجع بذاكرته إذا ما كان أحد معارفه قد تزوج للمرة الثانية من زوجة أكبرسنا من زوجته الأولى أو حتى أقل حظا منها في الجمال .. إذن فـ راغبي التدبيل لا يولون وجههم قبل تلك الفئة المستهدفة من الفتوى. - وإذا كان الهدف منها هو تيسير أمر الزواج وتقليل تكاليف اعباءه على الشباب، فذلك لعمري خصما على حساب الكيان الأسري وتربية الأبناء في جو صحي وسليم تحت كنف الأب والأم معا، والذي لا يتأتى بفضل ظهر (وقت المؤثر) الذي يمن به على زوجته الجديدة وابناءه منها .. حقيقة – كلنا نعلم – أن مشقة السعي لكسب قوت العيال وأمهم، وعظم مسئوليات التربية والرعاية، والإلتزام الاخلاقي بالاسرة وتأمين السكن الذي يحميها ويوفر لها الأمان .. كل تلك الالتزامات والواجبات هي ما دفعت شباب اليوم للبعد عن هم الزواج ووجع الدماغ وتعبه، والاكتفاء بـ (التكييس) إلى حين ميسرة .. فإذا ما فتحنا لهم منفذ للهروب من تحمل تلك المسئوليات فـ (على كيان الأسرة السلام)، فما أحلى الهملة التي يتيحها الإيثار على قلوب الشباب، فليس على الواحد منهم سوى أن يستجيب لإغراء (آثر اثنتين وخذ الثالثة بالمجان) .. بحيث يتهور ويقوم بإيثار (تلاتة أربعة) زوجات في بيعة واحدة، لا يكلفنه سوى أن يطوف عليهن ساعة عصرية ثم يأوي إلى بيت أمه وأبيه (ولا عليهو)، بعد أن (يتكل) نفسه على من (آثرن) أن يحملن عنه هم معيشتهن وهن راضيات. الأسوأ من كل ذلك هو الآثار السالبة لزواج الإيثار، التي نتوقع حدوثها على الخدمة المدنية .. ولعل هناك من يسألني: إيش لمّا الشامي على المغربي؟ أقول أن الإيثار يتيح الفرصة لبند جديد يضاف على بنود التسيب وتعطيل مصالح الناس، فـ بالاضافة لـ ساعة الرضاعة وساعتي الفطور وساعة ونصف صلاة الظهر .. ستكون هناك (ساعة إيثار) ما لم يفضل المأثورين والآثرات أن تكون اللقيا في وقت: الليلة وين أنا يا البي العصر مرورو !!
لطائف - صحيفة حكايات
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: كمال ادريس)
|
الاستاذ الرفاعى دبايوا شكرا لفتح هذا الموضوع المهم فى الحقيقة يملاء قلبى الغيظ من فتاوى ما يسمى بالعلماء فى السودان اليوم الذين تخصصوا فى اهانة المراءة السودانية من اباحتهم للختان وتشريعهم لزواج المتعة الشيعى باسم المسيار هذا تشريع لممارسة الجنس لا شباع غريزة الرجل الحيوانية واستغلال بعض النساء اللائى لهن ظروف اقتصادية واجتماعية قاسية اخى الزواج الشرعى ليس جنس بل سكينة واسرة وحفظ للنوع وعلاقة احترام متبادل بين الزوجين فهل زواج المتعة فى نسخته السنية يلبى اى واحدة من هذه المقاصد اجزم بانه لا يحقق اى من مقاصد الزواج الشرعى غير انه يحقق لمن يملك مالا ويريد ان يمارس الجنس مع امراة غير زوجته ام اولاده يجب ان يسمى هذا زواج اذعان لان الطرف الضعيف المظلوم الذى تملى عليه الشروط هى المراة ياخى فى القانون يبطلون عقود الاذعان لانها تكون على غير رغبة المظلوم ولكنه لا يجد مفرا غير قبوله رغم اجحافه فهل لمن يمسى عالما وفى الدين الاسلامى يقر باللحاق الاذى بمسلمة لانها ضعيفة؟ اى زواج لا تكتمل اركانه جميعا ويحقق مقاصد تشريع الزواج فانه يخرج عن المفهوم الشرعى للزواج وان صادق عليه كل علماء الامة ويبدو ان علماءنا تاثروا بالغزو الثقافى الغربى ولن استغرب بان اسلموا "الغيل والبوى فرند" اوقفوا هذه المهازل واتقوا الله فى نساء الوطن الاسلام حلل للرجل اربعة زوجات بشرط العدل بينهن فمن اراد الزواج مثنى وثلاث ورباع فهذا امر مباح ولكن تميع الشريعة وتسنين زواج المتعة امر مرفوض من قطاعات واسعة من المسلمين السنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: هاشم نوريت)
|
الرئع الرافاعي سلامات
انا معاك برضو
دا زواج رمتالة وتقنين للدعارة الدينية
وتسلمي يارائع
مدثر تيف تيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: مدثر محمد ادم)
|
العزيز / الرفاعي عبد العاطي مساء الخير ,,, ----------------------------------------------------------
لو عينته للمسألة حتلقاها هواية سودانية ( تقليد الغير ) لانو المجتمعات الإبتدعت الزواجات الزي دي مجتمعات عندها مشاكل إجتماعية بتحاول ( تنّجر ) ليها صيغ شرعية ...
فما ظن يكون المجتمع السوداني محتاج لابتداعات زي دي ... في مشاكل بس متعلقة بحاجات ما أساسية زي غلاء تكاليف الزواج لكين الشي الأكيد أى وأحد بتزوج في السودان بيكون عندو الرغبة في تكوين أسرة ومستعد يتحمل مسئوليتو كاملة نحو الاسرة دي وده الفهم البتزوج بي أى سوداني وصعب يتغير
وما بتصوّر في أسر حتزوج بناته وفق المفاهيم الجديدة دي
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
Quote: اخي الرفاعي هذه القضية ذات ابعاد اجتماعية مدمرة وتهدد دوام الاسرة .... والخوف ان يخرج لنا اناس يدعون الى الزواج الجماعي للمتزوجين.... ياخ والله حرام. |
الجميع لكم التقدير والمسألة اكبر من فتوى عابرة تحقق مصالح البعض وتهدم كامل المتبقي \\\ أتفق معك اخي إلا.
اعود للجميع من عزيزنا نوريت وحتى الخطيب .
.............................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يارفاعي ياصديق اخشي ان نكون بنقلد في العرب وحتي لو دخلوا جحر فار دخلناه خلفهم زواج المسيار زواج البوي فرند الزواج السياحي زواخ الخميس برضو جاي ماتخاف ياصديق
كل عام ترزلون مش كدا فتك بعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: Abdelgadir Galal Ahmed)
|
الاخ الرفاعي,
الزواج عقد ينعقد برضا طرفيه وبالتالي فهو قابل للتعديل بما يوافق ظروف الطرفين وما يمكن أن يشترط كل منهماعلى صاحبه من شروط توافق وتعكس الاتفاق الذي أبرماه للوصول لشراكة الزواج
فهو مرن مرونة كافية لاستيعاب ظروف الطرفين من غير حاجة لاستحداث أنماط جديدة من الزواج في كل مرة يرى الفقهاء فيها تغييرا اجتماعياً معينا
هذه المرونة موجودة في مجتمعاتنا منذ أمد طويل وعشنا في القرية السودانية ورأينا الاسر الممتدة والناس تعيش في ظروف مختلفة حتى زواج أبنائهـم وفق الظروف الممكنة
في اعتقادي أن الحل هو في مرونة عقد الزواج وتوعية الفقهاء للناس بوجود هذه المرونة في الشرع, وبضرورة الاتفاق المسبق على نمط وطريقة الحياة بما يوافق ظروفهم فإن زالت الظروف, يرجع كل منهم إلى الوفاء بحق الآخر كما ينبغي,
لك التحية
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: Abdelgadir Galal Ahmed)
|
دي وبكل بساطه دعاره قانونيه
الراجل يدخل بيت الناس ساعه ساعتين يتونس شويه يمارس الجنس و يمشي لحال سبيله
اها ده فرقو من بيوت الدعاره شنو
الله يحفظنا من شيوخ الغفله ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: , (Re: Nader Abu Kadouk)
|
يا جماعة قولوا بسم الله
إنتو من زمن المسيار
الناس وصلت للمصياف: زواج في بلاد التصييف
والمسياح: زواج لزوم السياحة
والمصياد: زواج في بلاد الصيد
المسفار: زواج لزوم الدراسة للنساء
ولسة القائمة طوييييييييييييييلة
بس حبينا نوريكم إنو إيقاعكم بطئ
مع خالص تحياتي
_______________________________
الزواج سكن وطمأنينة ما مسارقة والما قادر يدبل عديييييييل يخليهو على واحدة أحسن
| |
|
|
|
|
|
|
|