مني اركو: خليل رجل آيديولوجي ولا بد أن ينفذ أوامر (شيخو)

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 11:18 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة صلاح شعيب(صلاح شعيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2006, 09:53 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 24-04-2005
مجموع المشاركات: 2953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مني اركو: خليل رجل آيديولوجي ولا بد أن ينفذ أوامر (شيخو)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 01:09 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 07-03-2005
مجموع المشاركات: 9920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مني اركو: خليل رجل آيديولوجي ولا بد أن ينفذ أوامر (شيخو) (Re: صلاح شعيب)

    حوار جميل ياصلاح بس سلام دارفور ما زال بعيد المنال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 00:06 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 24-04-2005
مجموع المشاركات: 2953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مني اركو: خليل رجل آيديولوجي ولا بد أن ينفذ أوامر (شيخو) (Re: محمد الامين محمد)

    مني أركو مناوي يتحدث ل"السوداني":

    حركتنا ليست لصالح الزغاوة وهي لصالح عموم أهل دارفور والسودان
    إتهموني وشريف حرير بزيارة إسرائيل وكان ذلك محض إفتراء وتشويه الحركة عربيا
    جبهة الخلاص مثل كسوف الشمس او الزواج الاضطـــــــــــــراري
    الجنجويد لا يمثلون القبائل العربية وهي مليشيات حكومية من كـــــــــــل القبائل
    د. خليل رجل ايديلوجي ومندوب التــــــرابي ولا بد ان ينفذ أفكار شيــــخه
    منصور خالد وحسن ســـــــــاتي لديهم مؤهلات فـــــــــــكرية
    منصب رئيس الجمــــــــــهورية لا يعوضنا خســــــــــــــائر دارفـور


    أجراه في واشنطن: صلاح شعيب

    حين تواجه السيد مني اركو مناوي وجها لوجه تحس ان هذا الشاب الذي قاد ويقود حركة تحرير السودان قد امتلك " شيئا ما" خارقا, ما جعله يقلب موازيين القيادة السياسية السودانية ومواصفاتها, فهو من جهة صادف ميلاده قيام إنقلاب مايو 1969 والذي اطاح بجيل القادة السياسيين لاحزابنا الرئيسية. ومن جهة اخري فان اركوي لم يتلق تعليما جامعيا , حيث كانت وظيفته السابقة بعد اكمال المرحلة الثانوية معلما في المدارس الابتدائية ولم يحظ بسابق خبرة في العمل السياسي .
    علي إنه رغم تلك الاطاحة التي طالت الزعامة السياسية لثورة اكتوبر والتي يؤرخ لها بميلاد اركوي إلا أن ذلك الجيل مايزال يمسك بمقاليد القيادة الحزبية إلي يومنا هذا, بينما أن مرور مايقارب الاربعة عقود لم يفرز جيلا جديدا من القادة الجدد لاحزابنا سواء من جيل مني اركو أو الجيل الذي قبله.. هذه الميزة في القيادة السياسية هي التي ربما تجعلك تحس بصغر سن اركوي الذي قاد الحركة عسكريا ثم يقودها الآن سياسيا بعد أن وقعت علي إتفاق ابوجا.
    استقبلنا السيد مني اركوي بمقر اقامته بواشنطن بكثير من ترحاب وبدا لنا رغم سنه التي لم تتجاوز الثمانية والثلاثين ان مساعديه الذين يفوقونه سنا بعقد وأحيانا عقدين يعطونه احتراما ملحوظا وينادونه ب "السيد الرئيس" وهو بعد يخفي وراء تواضعه وهدوءه بعض مزايا تنظيمية إستطاع بها أن يقود حركته وسط ظروف سياسية بالغة التعقيد تتراوح بين رفض الحركات المسلحة الاخري للاتفاق الذي وقعه مع الحكومة في ابوجا وسلطة سياسية عصية في مناوراتها السياسية.
    فالي مضابط الحوار الذي شاركني فيه بالاسئلة الزميل حاتم ابوسن وهو الذي سهل لنا مقابلة مناوي وجعل هذا الحوار ممكناً
    .

    كيف بدات حركة تحرير السودان, ولماذا جاءت في ذلك التوقيت؟

    حركتنا لم تكن الاولي للظهور في غرب السودان كانت هناك حركات مسلحة وسلمية قبلنا وكلها تنادي بتغيير السودان بصفة عامة ودارفور بصفة خاصة, من ضمن تلك الحركات كانت هناك اللهيب الاحمر وحركة سوني ومظاهرات 1983 والتي أطاحت بالطيب المرضي حاكم الاقليم وقتها ثم أخيرا حركة بولاد..مشكلة دارفور لم تكن من صنيعها وإنما هي مشكلة المركز في دارفور والاسباب التي ادت الي حرب الجنوب والنيل الازرق والشرق وجبال النوبة وكذلك الحركات العسكرية للمعارضة السودانية هي من ذات الاسباب التي دعتنا للاتيان في الزمن المناسب لتكوين حركتنا والدعوة بنفس الاهداف من اجل التغيير, وإذا عدنا لهذه الاسباب لوجدناها ذات علاقة بالتهميش السياسي والاقتصادي وأضف إلي ذلك مناخ القهر والنزاعات القبلية التي سببت نزيفا حادا ومتواصلا في الاقليم وكل ذلك تم بسبب السياسة المركزية للسلطات المتعاقبة, وكما تعرفون أن الرئيس البشير رفض الحوار واقتصره علي الذين يحملون السلاح وقال انه لن يتحاور الا مع من يحملون السلاح.. هذا يعني اننا سعينا للحوار واذكر في مايو 2001 إننا وقعنا علي مذكرة مطالبين فيها بضرورة ايقاف تسليح القبائل وحرق القري والعمل بسياسة فرق تسد, وبعدها قررت الحكومة القبض علي الموقعين علي الذكرة ولم يكن امامنا الا الاختباء والهروب بعد الملاحقات الامنية التي طالت الموقعين علي المذكرة... وفيما بعد انفجرت ثورتنا بصورة طبيعية ..
    هل هناك خصوصية لدارفور تجعلها مكانا لتفجير ثورتكم, خصوصا وان التهميش الذي تقولون به في ادبياتكم يطال كل السودان والسودانيين؟..
    خصوصية دارفور تأتي في انها جزء كبير من السودان, كما ان شعبها يشعر بالغبن والكبت من قبل الحكومات المختلفة وكانت هي فقط عبارة عن دوائر جغرافية , وحتي بعد الانتخابات تعاني من مشاكل كثيرة.. ودارفور كانت في حد ذاتها دولة وتحتوي علي 98 قبيلة تتحدث بمختلف اللغات, كما إنها تسهم في الجانب الاقتصادي من خلال المحاصيل النقدية ..علي كل الاقليم يتمتع بثقل سكاني وسياسي واجتماعي , ولذلك نادينا في الحركة بوحدة السودان وسمينا دارفور السودان المصغر, ولم نطالب بتقرير المصير, بل أنا الذي قلت متساءلا : لمن نترك السودان؟ حين كان الاقتراح بتسمية الحركة بمسمي حركة تحرير دارفور, لذا سعيت لتغيير التسمية لتأخذ الاسم الذي عرفت به.
    ثورتكم لم تستفد من قطاع كبير من ابناء دارفور , لذا ووجهت ببعض الانتقادات قبل توقيع الاتفاق وبعده ثم كيف أمكن لكم الحصول علي هذا المدد العسكري؟
    عملية الثورة كانت متشجعة بالمعطيات, حيث كان تذمر الناس من الاوضاع هو الذي اشعلها, المشاورات لهذه الثورة ما كان لها أن تتم علي الملأ, فالثورة جاءت كشئ طبيعي لواقع الظلم الحادث وتراكم التهميش, ولهذا لم يكن صعبا الحصول علي السلاح فهو بالكاد متوافر في دارفور التي كانت مرتعا خصبا لجماعات حسين هبري وإدريس دبي والفيلق الاسلامي وساعد في ذلك ايضا توافردارفور علي حدود مع الجنوب وبعض الدول التي عاشت صراعات مسلحة.
    هناك حديث مثار حول الجنجويد, نود أن نسال هل هؤلاء الجنجويد يمثلون أو يتكونون من القبائل ذات الاصول العربية في دارفور , خصوصا وأن حركتكم قاعدة وقيادة تضم معظم القبائل ذات الاصول الافريقية هناك, كما أن الاعلام العالمي يوصف هؤلاء الجنجويد بانهم مدعومين من القبائل العربية والحكومة؟
    الجنجويد ليسوا كلهم من القبائل العربية..إنهم مجموعات من المليشيات التي تسلحهم وتدربهم الحكومة وفيما بعد تمولهم و " تصطحبهم" في المعارك ضدنا.
    هل معني هذا إنهم ليسوا عربا في غالبهم؟
    قد يكونوا من أية قبيلة..ولدينا كثير من ذوي الاصول العربية في حركتنا
    برايك هذا كأنك تود أن تقول أن حركتكم ليست داعية للافريقانية أو لاستحواذ عرقية ما في دارفور؟
    الحركة "ملونة" من كل السودانيين وتضم جميع القبائل والاعراق في دارفور, وغالبية العناصر النشطة من العرب, ووفدنا الآن يتكون من جميع قبائل دارفور, فالناطق الرسمي هو مصطفي جميل وهو من الرزيقات وهناك يحيي مادبو ومريم تقس من المعاليا وهؤلاء من اصلب عناصر الحركة.. الترويج القبلي الذي واجهته الحركة لم يكن صحيحا ولا يمكننا إستخدام مصطلح عربي وافريقي في دارفور " لحظة واحدة"..
    نأتي لموضوع الحركات المسلحة الاخري, لماذا لم يوقع قادتها علي اتفاق ابوجا, د. خليل وعبدالواحد خصوصا؟
    بصراحة لا ادري لماذا لم يوقع عبدالواحد وخليل..والمعروف ان خليل كان وقع اتفاقا مع صلاح غوش في ليبيا وكذلك وقع عدة اتفاقيات اخري..وربما لم يوقع خليل لانه لم تكن هناك مساومات..خليل يملك افكار غير استقرار ومصلحة دارفور, فهو رجل ايديلوجي ولا بد أن ينفذ أوامر" شيخو" ..أما لو كان مقدرا لي أن أكون أنا عبدالواحد ووجدت أن مني قد وقع فإنني سأوقع تلقائيا..
    بعض المراقبون وقادة الحركات يرون أن اتفاق ابوجا لم يلب المطالب التي من اجلها قامت الحرب, ويضيفون أن الخسائر وتضحيات النضال اكبر مما حققتموه بالاتفاق؟
    تضحيات النضال والخسائر التي الحقت بدارفور لا تتناسب حتي مع منصب رئيس الجمهورية لو تم منحه لنا..فانت في نضال لابد أن تتحمل الضحايا..الآن التغيير قاب قوسين أو ادني..والمهم ليس هو الحصول علي مناصب أو مسمياتها ولكن المهم هو كيف يحدث التغيير الجذري الذي ينص عليه الاتفاق وذلك من اجل خلق سودان آخر يتم فيه التحول الديمقراطي وانجاز حقوق الانسان وكذلك التعويضات.
    بخصوص التعويضات لماذا لم تشددوا في هذا الموضوع خصوصا وان المواطنين قد قتلوا بالالاف وتشردوا بالملايين وجاء الاتفاق ضعيفا وغير واضح في تعويضهم؟
    لقد كنت من اكثر الناس تشددا بأن يتم تنفيذ كل مطلب علي حدة والغريب ان الذين يتحدثون عن التعويضات ينسون انني تفاوضت مع الحكومة قبل عبدالواحد وخليل واللذان لحقا بي في الميدان, فما المانع الذي يجعلهم ألا يلحقوا بنا للتوقيع..الجانب الآخر لماذا الاصرار علي الصبر لقتل ألف شخص من اجل مسمي "نائب رئيس" طالما ان صلاحياته سيملكها مساعد الرئيس..ثم ما هي مساهمة هؤلاء في فاتورة الحرب حتي يكون الاتفاق اقوي مما هو عليه..عبدالواحد كان يريد ان يفض التنسيق ويسعي للتوقيع مع الحكومة..نحن بدأنا الحرب مجبورين..ووقعنا بغير ضغط وبعقل مفتوح وبقية المطالب ستحقق عبر الديمقراطية.
    ولكن هناك جهة عسكرية جديدة في دارفور سمت نفسها بجبهة الخلاص ورأت أن الاتفاق الذي تم في ابوجا لا يحقق المطالب الاساسية التي دعت لحمل السلاح وهذه الجهة اصدرت بيانا وقالت إنها حررت بعض المناطق في دارفور من وجودكم فيها؟
    جبهة الخلاص مثل كسوف القمر..وكم يأخذ هذا من الوقت..؟ لا يوجد شئ اسمه "جبهة الخلاص"..هذا زواج إضطراري ويمكن ان يحدث الطلاق بسبب اضطراري ايضا..جبهة الخلاص ليس لديها قوات في الارض وإنما تخوض حربا بمساعدة دولة اجنبية..وأعتقد ان دريج أخطأ في نهاية عمره وهو رجل محترم لدي ابناء دارفور وابوي ومايزال كذلك..واتمني ان يأخذ هذه الصفة دائما لا ان يدفع الثمن في تحالفه مع الاجانب..
    ولكن جبهة الخلاص تضم د.خليل وعددا كبيرا ممن كانوا معك أيضا؟
    د. خليل هو مندوب الترابي في دارفور..خليل ليس لديه حركة, ماتسمي بجبهة الخلاص هي جبهة الترابي والقوات الاجنبية..
    كثير من الناس ربطوا بين الترابي وحركتكم ويرون إنه يدعم ثورتكم لخلافه الشهير مع الرئيس البشير. بصراحة هل كانت هناك اية علاقة بينكم والترابي؟
    هو لم يتعشم الاتصال بنا..ولكن "كان له مناديب".
    عرفنا من خلال ماكتب ان السيد عبدالواحد لديه ميول علمانية ود.خليل معروف بأسلامويته ولكن لا نعرف لك اتجاها او رأيا حول الدين والدولة؟
    أنا لا علماني ..ولا اسلامي..أؤمن بالدين كدين واؤمن بالدولة كدولة..والدولة لكل شخص يعيش في اراضيها..علمانية عبدالواحد او اسلامية خليل لا تعنيني..ولكل شخص رأي..ورأيي هو إنه لابد من فصل المؤسسات الدينية من المؤسسات السياسية.
    لم يكن الناس يتوقعون أن يجد إسمك شهرة بهذه السرعة؟
    أسمي ليس غريبا..كلما كان يظهر انقلابا كان ياتي باسماء جديدة..وأنا لست في في حجم اي قائد ساسي لاعمرا ولا تعليما ولا خبرة..ولكن هناك ظروفا خلقتني, فقد ولدت في "فوراوية" بمحافظة شمال دارفور عام 1969 ودرست الابتدائية بها والمتوسطة بكورما وأكملت عاما بالفاشر الثانوية وعامين بمدرسة دارفور الثانوية..بعدها عملت معلما في المدارس الابتدائية ولم أكن أحلم بان اكون سياسيا ولكن الظروف هي التي قادتني للمقاومة والتي لاتحتاج الي بلورة أفكار, فالافكار تتبلور من خلال البيئة.
    هل هناك من شكر أن تقدمه لسياسي سوداني يعتبر مثلي اعلي لك في الجانب السياسي؟
    حتي هذه اللحظة لا استطيع أن اتقدم بالشكر لاي سياسي سوداني..هناك بعض الكتاب الذين قرأت لهم مثل منصور خالد وحسن ساتي وأعتبرهم من أميز الكتاب ويمتازون بالمؤهلات الفكرية..وعلي المستوي العالمي هناك رجال مرموقين أعترف بهم أمثال مانديلا وجيشي جيفارا وكوامي نكروما ومن دارفور اعجب بشخصية علي دينار وكان دريج من ضمن الشخصيلت التي نشأت في الذهن.
    ماهو الفرق بين حركتكم والحركة الشعبية التي قادها قرنق؟
    خطاب جون قرنق كانت متقدما جدا ومانزال نتمسك به رغم انه لم تكن هناك آليات لتنفيذ فكرة السودان الجديد, فالخطاب الذي طرحه يناسب مجتمعنا لانه حدد المشاكل التي نواجهها ولكننا الان نواجه ازمة حقيقية في السلطة وفي كيان الدولة وعليه لابد من تلاحم كل الجهات وتنسيقها لتحقيق رؤي الدكتور جون قرنق وتحقيق وحدة السودان.
    بعض الدوائر الحكومية يرون أن حركتكم تعمل لصالح قبيلة الزغاوة ويتهمون القبيلة إنها سببا لمشكلة دارفور , كيف تدحض هذه الاتهامات؟
    أنا لا استطيع ان اقول ان الرسالة المحمدية عربية, فجدي مثلا لم يشارك في الجهاد ومناصرة الرسول الكريم ولكنه مسلم بالرسالة ليس لانها عربية وإنما للناس كافة وكانت المهدية قد اتت بقيادة الامام محمد احمد المهدي المولود في دنقلا ولكنها تناصرت بجهد كل السودانيين..ولذلك فإني اري أن ثورتنا هي ثورة الهامش وليست ثورة قبيلة ضد اخري وصحيح ان اي ثورة لابد ان تنطلق من مجتمع ما ونعم كان الذين قادوها قد صادف إنهم من الزغاوة وحتي هذه اللحظة هناك عددا كبيرا من الزغاوة ممن ينتمون لهذه الثورة ولكن حركتنا كانت لعموم اهل دارفور وهناك اغلبيات لقبائل اخري غير الزغاوة نتشارك معهم في تحقيق اهداف الحركة, ولقد خضت الحركة لمدة عام ثم اتي السيد عبدالواحد وصار رئيسا له ولان الحركة كبرت توافق كل المؤتمرين فيما بعد باختياري رئيسا في ظل هروب السيد عبدالواحد وعدم حضوره المؤتمر في حسكنيته لشعوره انه ليس لديه ما يقدمه وتم انتخابي بصورة حرة وأشاد بالمؤتمر حتي الامريكان كما ان عدد القبائل التي شاركت تجاوزت 73 قبيلة وتم إختيار رئيس المجلس التشريعي من البرتي والناطق الرسمي من البرنو, ولذلك كانت هذه الدعايات مقصودة لضرب الحركة وخمد حركتها وهي في مسارها النضالي.
    نلاحظ أن الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق استقطبت بعض ابناء الشمال في الحركة, السؤال هو لماذا لم تسعوا لاقناع بعض ابناء الشمال بالانضمام للحركة طالما إنها لتحرير السودان؟
    هذا ليس صحيحا.. لقد كان معنا الشهيد علي عبدالرحيم وهو شايقي والذي قاد معنا المعارك وكان من كبار القيادين في الحركة وهناك الان عادل طيار وهو مسؤول شؤون الضباط بالحركة وعدد آخر من ابناء الشمال.

    زيارتكم الحالية الي واشنطن والالتقاء بالرئيس بوش جاءت مثيرة في توقيتها, فأنتم لم تقومون بأداء القسم وبعض المراقبون يقولون أن الولايات المتحدة لم يسبق لها إستقبال وفدا من حركات مسلحة ثم ما هو الغرض من الزيارة؟
    الزيارة لم تكن مثيرة لان إهتمام امريكا بما يجري في السودان طبيعي ويمكن للرئيس بوش ان يجتمع ويستقبل كرئيس اي سوداني آخر لديه اهتمامات بالسياسة ..وأمريكا إستقبلت جون قرنق قبل تحقيق إتفاق نيفاشا, إن الغرض من الزيارة مطالبة الشعب الاميركي بالوقوف مع ازمة دارفور ومساعدة الضحايا وبالفعل قدموا لنا 40 الف طن من المواد الغذائية.
    ولكن الحكومة تقول إنه لم يكن لديها علم بالزيارة؟
    هذا ليس صحيحا لقد قابلت السيد مجذوب الخليفة بالفاشر وكان علي علم بالزيارة.
    كانت هناك اتهامات من دوائر حكومية أن حركتكم لديها علاقات مع اسرائيل وتجد الدعم منها وأن الدكتور شريف حرير قد زار اسرائيل..بصراحة نود ان نعرف الحقيقة؟
    هناك مثل انجليزي يقول "أمنح كلبك أسوأ الاسماء ثم أقتله".. كانت هذه الاتهامات محض إفتراء..د. شريف لم يذهب الي اسرائيل..ومن أطلق هذه الاشاعة يعرف أن ذلك كذب ليس إلا..وقالوا ايضا إنني ذهبت الي اسرائيل وإتضح فيما بعد أن تلك الاكاذيب كان الهدف منها التأثير السلبي علي قضية دارفور وسط العالم العربي وإجهاض المطالب الاساسية التي كنا ننادي بها.
    ولكن ماذا عن الاتهامات حول المنظمات اليهودية الداعمة؟
    أن المنظمات التي تنسق معنا في المساعدات الانسانية في دارفور إنما هي منظمات معروفة في هذا المجال منها الاسلامية والمسيحية واليهودية ولكنها تأتي عن طريق الخرطوم وتقدم هذه المنظمات مساعدات لكل ضحايا الحرب في دارفور وفي غير دارفور.
    الآن تتحولون من حركة مسلحة إلي حركة سياسية وهناك احزاب بدأت الاستعداد للانتخابات باكرا, هل تنوون اقامة تحالفات حزبية في المستقبل؟
    إذا كانت هناك انتخابات فلا بد من التحالفات, ومن أجل ان تتحالف لابد أن تصنع الملك أو تكون أنت الملك..ولدينا تصوراتنا لهذا الامر.
    الملاحظ هو أن بعض الذين يناصرونكم يحملون الشماليون ازمة التهور السوداني ولكن ماذا عن المظالم التي يعاني منها ابناء الشمال؟
    أعتقد أن شعب الوسط النيلي مظلوم.. وأن النخبة المسؤولة عن تدهور السودان إنما هي نخبة ايديلوجية تتكون من بعض الشخصيات السياسية والانتهازية.
    هناك تقديرات متنوعة عن عدد الذين ماتوا في دارفور منذ قيام حركتكم بالمواجهة مع الحكومة, ماهو في تصوركم العدد المضبوط لهؤلاء الضحايا.؟
    العدد الكلي هو 30 ألف قتيل.
    ماذا تود ان تقول في خاتم هذا الحوار؟
    أتمني توحيد السودان وتحريره من السياسات القديمة حتي يواكب العالم والعلم والعولمة.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 02:02 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مني اركو: خليل رجل آيديولوجي ولا بد أن ينفذ أوامر (شيخو) (Re: صلاح شعيب)

    شكرا صلاح شعيب

    مني آركو مناوي ينتظره الكثير في الخرطوم

    ولن يقوى على التغلب عليه بلا قرأة حقيقه وصادقه للاحداث.

    وهذا ما قاله مني آركو مناوي عن جبهة الخلاص والتي يعلم تماما انها

    تضم معظم قيادته الرافضه للاتفاق:

    Quote:

    جبهة الخلاص مثل كسوف القمر..وكم يأخذ هذا من الوقت..؟ لا يوجد شئ اسمه "جبهة الخلاص"..

    هذا زواج إضطراري ويمكن ان يحدث الطلاق بسبب اضطراري ايضا..جبهة الخلاص ليس لديها قوات في الارض

    وإنما تخوض حربا بمساعدة دولة اجنبية..وأعتقد ان دريج أخطأ في نهاية عمره وهو رجل محترم لدي

    ابناء دارفور وابوي ومايزال كذلك..واتمني ان يأخذ هذه الصفة دائما لا ان يدفع الثمن في

    تحالفه مع الاجانب..



    محاولة مني آركو مناوي التعتيم على من انشأ من قيادات دارفور جبهة الخلاص او محاولة التقليل من

    شأنهم,محاولة فاشلة,فالدكتور شريف حرير تعرفه الاواسط السياسه السودانيه قبل مني آركو مناوي.

    ومحاولة العزف على نغمة الدعم الاجنبي ,هذه محاولة رخيصه من مني آركو مناوي,فكل الشارع السوداني

    كان متابع لكل تحركاته من انجمينا واسمرا وغيرها,فالعواصم التي احتضنتك لها كامل الحريه ان تحتضن غيرك.

    القيادي احمد ابراهيم دريج من اشهر وا قدم سياسي دارفور ولكنه ليس الوحيد في هذه الجبهه,ودخوله

    بهذا الحماس لقضية دارفور اثبات للخطأ التاريخي الذي تمثله ابوجا.

    Quote:

    ولكن جبهة الخلاص تضم د.خليل وعددا كبيرا ممن كانوا معك أيضا؟

    د. خليل هو مندوب الترابي في دارفور..خليل ليس لديه حركة, ماتسمي بجبهة

    الخلاص هي جبهة الترابي والقوات الاجنبية..


    وهل تعتقد يا مني آركو مناوي اننا نسى تحالفك مع د. خليل و(اعلان انجمينا) اياه الذي اغضب عبد الواحد

    محمد نور واتهمك انت وخليل بانكم اعلنتم دولة الزغاوه الكبرى برعاية ادريس دبي؟؟؟؟؟؟

    هذه محاولة رخيصه آخرى منك للغدر برفاق الامس.....جبهة الخلاص بها من العلمانين اكثر ممن معك

    ومواقفنا لن تمسحها انت بترديد سخافات صلاح قوش وغيره من عملاء الخرطوم.

    سنحترمك اكثر لو عرفت كيف تدافع عن رؤيتك,باخلاق الثوار وان تعترف بقوة خصومك قبل التركيز على ضعفهم.

    خليل ابراهيم لن تعزله انت بترديد مقولات مثل هذه,رسخ رؤى تميزك عنه بدلا عن هذه الخزعبلات.

    فقد اقريت في الاسطر الماضيه انك لست علماني,وعدت لتقول بانك توافق على فصل الدين عن الدوله,

    اخ مني( وانا لست ممن يقولوا سيدي الرئيس)..نصيحه لك.....

    اقرأ اكثر ...ولا تعتمد على الآخرين...فاغلبهم كاذبين عليك......

    ومن يستمرأ ان يدعوه الآخرين (بسيدي الرئيس) وهو في الثامنه والثلاثين من العمر...هو مشروع ديكتاتور صغير.....

    لقد اوضحت انك وصلت لهذا المنصب بالانتخاب...ويفترض لو كنت تعرف حقا معني الانتخاب.....

    كنت ستعرف انه يمكن ان يذهب منك بالانتخاب ايضا....

    اهل دارفور الذين ثاروا على تهميش الخرطوم لهم لن يقبلوا ان تهمشهم انت ولم تقضي في العمل

    الثوري اكثر من 5 سنوات.

    د.شريف حرير هذا الذي تعتقد انك يمكن ان تتجاهله ولا تهتم به...قضى عمرك هذا باحثا ومنقبا

    وكاتبا عن تاريخ السودان.

    ولتعلم ان د.شريف حرير هذا قال عنه الرئيس الارتيري اسياس افورقي....(الشعب السوداني

    محظوظ ان به رجال مثل د.جون قرنق ود.شريف حرير)....وانت ادرى باسياس افورقي فهو رجلا ثائر بحق

    وقاريء حصيف للتاريخ و للواقع.

    لا اكتب هذه الكلمات لاحط من قدرك...فقد تغنينا بحبك وحلمنا بك اخا يطبب الجراح ويكفكف الدموع

    وحلمنا بك ثائر قادما من رحم المعاناة منحاز للبسطاء و المغيبين...ساندناك ووقفنا معك ونحن لا نعرفك

    ولسنا من بقية اهلك او خشم بيتك....

    واعتقدنا انك من الذكاء بحيث تسعى لكسب الغريب قبل القريب.....والضعيف قبل القوي

    والنساء قبل الرجال....والصغار قبل الكبار.

    دعمنا حسكنيته وثرنا على عبد الواحد معتقدين انك رجل المؤسسيه والراضخ لها والملتزم بها

    ووجدناك في اول فرصه اول من ضرب بها عرض الحائط.

    وكتشفنا مؤخرا بانك لا تختلف عن رفيقك عبد الواحد في شيئا.....

    كلاكم مغرورو صغير وجاهل كبير....يعتقد انه ب 5 سنوات نضال عليه

    ان يكون رئيسا......لانه قدم الكثير وينسى انه ينتمي لشعب به الكثيرين الذي قدموا اكثر من ذلك بكثير.

    دفع الكثيرين ثمنا كبيرا لتحقيق احلامكم الصغيره

    وضاعت قضية دارفور...التي وقف لها شرفاء العالم...لانها لم تكن محظوظه وتمتلك القياده الرشيده.

    ابناء دافور الذي حضروا لك في فندقك بواشنطون ورفضت استقبالهم,هم من ظلوا يجمعون من عرق جبينهم الاموال

    يتراكضون ليل نهار في برد هذه البلاد الذي لم تخبره سيادتك ما دعموا به الثوره,تذكرهم جيدا رحمه واخوته

    ممن كانوا يرسلون الاموال لدعم الثورة وهم مجرد سائقي تكاسي....

    (كروت تلفونات الثريا) التي كانوا يوفرونها لك.....اموالها كانت كافيه لبناء مدارس لاهلهم في دارفور....

    لكنهم لم يبخلوا بها عليك.......

    هؤلاء الذين رفضت مقابلتهم هم من ظلوا يتظاهرون...باستمرار امام الامم المتحده يوقفون اعمالهم

    وتقل دخولهم...ولا زالوا منتظمين كل اربعاء امام الامم المتحده...لاجل قضية دارفور.....

    هل تعرف اي عناء ان تلتزم بان توقف عملك كل اربعاء لمدة 3 سنوات ولازلت مستمره هذه العاده....

    للحديث عن مأساة شعبك؟؟؟؟؟؟؟

    اخطأت يوم رفضت مقابلتهم......واخطأ بحق دارفور كل من اشار عليك بالا تلتقيهم......

    فمن يتجاهل اهله ويهرب منهم ,حكم على نفسه ان يدخل الخرطوم كالمجرمين وسط اجراءات آمن مشدده

    كما طالعتنا صحف الخرطوم.

    كنا نحلم لك ان تدخلها كما دخلها د.جون قرنق وتخرج الملايين لاستقبالك.....

    وكنا نحلم ان تخرج الاولوف لاستقبالك في واشنطن.....لكنك هربت من مقابلة اخوتك

    ...واشنطون هذه التي قابلتك ببرود......

    كانت ترتج ارجائها يوم 30/ابريل/2006 لاجل دارفور واطفال درافور وابطال دارفور....

    عندما كان يضغط عليك...في ابوجا للتوقيع كان فرسان حركة تحرير السودان قد حركوا

    بالتنسيق مع شرفاء الولايات المتحده ثلاث مدن تشتعل ثورة من اجل درافور......

    كانت المظاهرات في اوجها في واشنطون وسان فرانسسكو وشيكاغو...كل هذه المدن

    كانت تهتف لانسان دارفور الذي كنت انت رمزه.....

    لكنك يا اخي لم تكن متابعا لذلك انهرت.....

    ومستشاريك هؤلاء لم يقدموا لك قرأة واضحه للاحدث....

    كان معظم العالم معك لمزيد من الضغوط...وكنت الاقوى....

    ولكنك فاجأتنا بتوقيع الاضعف.....

    الخلاصه ....

    الاخطاء لا تعالج بمزيد من الاخطاء يا مناوي....

    عد لصوابك ...وعد لرفاقك....وعد لقومك....

    لا بوش ولا غيره كلامه قرآن منزل......

    قوتك في شعبك...

    قوتك في العوده للحركه التي صنعت مجدك...... لجماهيرك...قوتك في الموؤسسيه ...في الالتزام بها....

    رفاقك آمثال ابراهيم احمد ابراهيم..عصام الدين الحاج....خميس ابكر....وغيرهم.....كثر هم من ....

    كانوا ركائز حسكنيته..اين منك هم اليوم؟؟؟؟؟؟

    وفي الختام اقول لك:

    (صديقك من يبكيك و ليس من يضحكك)......

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 12:06 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 24-04-2005
مجموع المشاركات: 2953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مني اركو: خليل رجل آيديولوجي ولا بد أن ينفذ أوامر (شيخو) (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا الزملاء محمد الامين وتراجي
    وسأعود للتعليق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de