الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 03:43 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة صلاح شعيب(صلاح شعيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان

10-20-2007, 07:59 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان

    كان الشاعر والملحن عبدالرحمن الريح فريد زمانه ووحيد مكانه. ومهما يكن من أمر كرومة بإعتباره يمثل مهندس اللحن السوداني الذي لا يزال دوره بارزا كما يقول علماء الموسيقي والغناء في بلادنا فإن أهمية ود الريح تتمثل في أنه كان الملحن "البرنجي" بالنسبة لكل معاصريه من حيث الكم والكيف الفني، وتنبع أهمية أبن "حي العرب" القصوي في أنه بلا جدال شكل الوجدان الغنائي السوداني الحديث لكونه الشاعر والملحن الوحيد الذي عاصر بعنفوان مرحلتين، ومع التقدير للاستاذ محمد بشير عتيق الذي كان يقول في أخريات ايامه إنه لم يكن"طيش الحقيبة" كما الراحل حسن الزبير، صاحب "مابنختلف" ـ فإن قراءة مراحل النشوء والتطور لعلاقة فنانين كبار بالنغم والمستمع ـ أمثال حسن عطية وإبراهيم عوض والجابري والتاج مصطفي ومحجوب عثمان ومنى الخير وأحمد المصطفي وعائشة الفلاتية ورمضان حسن وإبراهيم إدريس ـ لا يمكن علي الأطلاق أن تتجاوز تشكيل ود الريح لهذه الرموز الفنية بالقدر الذي أراد وبالمضمون الشعري/اللحني الذي فيه صب لوعته الفصحي وشجونه الابية ودمعه الحرى.
    الاستاذ معاوية حسن يسن، وهو واحد من أكثر الباحثين المجيدين في شؤون الغناء والطرب، قال أن أغنية "الملهمة" ـ وهي من النظم الشعري واللحني لعبد الرحمن الريح ـ أحدثت انقلاباً في مستوى الغناء الجديد، وأذكت التنافس بين المطربين. ويضيف لا فض فوه أن أغنية "الملهمة التي أداها الراحل التاج مصطفي كانت "أسلوباً جديداً في تنويع المقاطع الغنائية داخل الأغنية، في وقت اتسم فيه الغناء بالطابع الأحادي الميلودية وضعف الفكرة اللحنية، وضآلة الشكل الموسيقي. ولهذا السبب اعتبرها الفريق إبراهيم أحمد عبد الكريم "ملهمة جيل بحاله"، في إشارة إلى التنافس الذي أذكته والأعمال الفنية الجديدة التي رأت النور بفضلها..."
    وفي يقيني أن الاستاذ عبدالرحمن الريح لو كان يمتلك صوتا خارقا كما للذين تعاون معهم لما ظهر هذا الكم الهائل من هؤلاء المطربين الذين ولدوا فنيا عبر قصيده ومواله وشكلوا من ثم تيارا فنيا واحدا صاغه ابن حي العرب بكيفيات تتماشى وتتلائم مع كل الامتدادات الصوتية التي أبرز كنهها.
    الميزة التي عرف بها ود الريح هي أنه كان يميل إلي السهل الممتنع في الشعر واللحن وهذا الشكل من الابداع يعتبر من اصعبه، ويماثل كتابة الطيب صالح التي يظن الجاهل أنه سيأتي بمثلها، كما قال الدكتور عبد الله الطيب في معرض رده على الاسلوب الذي به يكتب.
    بالنسبة لهذا الشكل من التلحين والذي برع فيه ود الريح لم يكن مصطنعا في خيالات "الموازير" ولزماتها، بل كان يحاول بقدر الامكان الحفاظ على قوة الميلودي السوداني وجعله ملتصقا بذهن المستمعين على مختلف مكوناتهم الثقافية.
    وبذلك اسس عبد الرحمن الريح مدرسة إبداعية ـ في إطار كلاسيكية اللحن السوداني ـ تعتمد علي البساطة في الكلمات واللحن ولعل كل الملحنين الذين أتوا من بعده، وإستشفوا محاولاته لتطوير الالحان، أمثال عبد اللطيف الخضر "ودالحاوي" وحسن بابكر وسليمان ابوداؤود وعمر الشاعر وبشير عباس والطاهر ابراهيم وغيرهم يمثلون إمتدادا لمدرسة ود الريح: الابداع عبر السهل الممتنع، ولعل هذا النجاح الكبير الذي حققته أعمال هؤلاء الملحنيين يعود إلى إلي تخير ألحانهم هذا الاسلوب وإبتعادها عن الاسلوب المعقد أو ما يعتبره نقاد الأدب "الصناعة الشعرية" وما يعتبره الملحنون أنه "سمكرة لحنية" لمقتضي الاختلاف مع السائد.
    وقناعتي أن ود الريح لم يكن عاجزا عن تعقيد لحنه بما يرضي أصحاب الخروج عن الميلودي السوداني في إتجاه النغمات السباعية، ولو أن الشاعر الفلته محمد المهدي المجذوب قد جرب شعر الحداثة تحت طلب من الشعراء الحواريين من الشباب الذين ألحوا عليه ذلك ونجح أيما نجاح فإن ود الريح كان يحس بوعي داخلي إهمية اللحن المنساب بتلقائية لا تقلل من قيمة الجانب الابداعي والجدة فيه.
    ولم يكن عبد الرحمن الريح ليفتقر الامكانية للتأليف على طريقة تعقيد اللحن السوداني الذي يبذله بعض أبناء هذا الجيل، وأذكر أيضا أن الاستاذ عبد الله الطيب قد أصدر قصيدته" الكأس التي تحطمت" من أجل أن يثبت قدرته على مجاراة الحداثيين وهو الذي وقف على آثار الشعراء العالميين الكبار أمثال توماس إليوت وغيره وحين نقرأ تلك القصيدة نشعرأن الحاسة الابداعية واحدة ومتى ما إستخدمت قالبا للابداع نجحت فيه.
    وأذكر أنني تجاذبت أطراف الحديث مع الاستاذ ميرغنى الزين وهو من خيرة العارفين في شؤون اللحن السوداني وسألته عن اسباب عدم تجريب فنانيينا الكبار التلحين على المقامات السباعية لاثبات قدرتهم في هذا الجانب وللتأكيد للعالم العربي أنهم متقدمون في حاستهم الابداعية ما يقدح ذلك في تصنيفات مثل فنان العرب الاول وهكذا. فأكد لي ميرغني أن المسألة مرتبطة في المقام الاول بقناعة المبدع في إختيار الطريقة التي يلحن بها وليست لها علاقة بعجز أدواته الموسيقية في التلحين على اي قالب موسيقي، وأشار أن الاستاذ محمد وردي لحن مرة بليبيا قصيدة للشاعر الفيتوري بالنهج السباعي ويرى ميرغني أنه لم يسمع من قبل بعمل لحني علي المستوي العربي يوازي الحساسية الابداعية العالية التي بذلها الملحن وردي في إنتاج نغمات سباعية موازية لطقس قصيدة الفيتوري.
    وربما يقودنا هذا امر الاسلوب الفني إلى الحوار الذي دار قريبا حول ألحان مصطفي سيد أحمد والتي وصفها البعض بأنها "عادية" كون أنها لم تخرج عن النمطية اللحنية الستينية والتي تطورت نسبيا عن ما قبلها، ولكن الواقع أن هذا الادعاء غير صحيح فمصطفي سيد أحمد كان يلحن ضمن رؤية تعتمد علي البناء على الموروث وكنت قد أدرت معه حوارا حول فهمه للابداع فقال إنه يحاول الحفاظ على قوة الميلودي ولا يدعى كسر عنق تجريبه لمجرد إصطناع المركبات اللحنية أو غيرها من محاولات "إصطناع اللحن" عن طريق حشوه بالمركبات الموسيقية أو "تغريب اللزمات أو الصور اللحنية بما يجعله مختلفا لمجرد الاختلاف.
    وفي يقيني أن الطريقة التي يلحن بها ودالريح أوجدت تفرده وقابلية كل جيل للإستمتاع بأعماله، ولعمري هذا هو الخلود الفني، والدليل على ذلك أن الاعمال التي انتجها في الاربعينات لا تزال متفردة بالقياس حتى لابداعات الجيل الجديد من الملحنين ومبلغ علمي أن هناك أغنيات لود الريح لا تزال تسيطر على إهتمامات الاجيال مثل "هيجتني الذكرى" و"علمتني الحب" و "إنصاف" و "الامان" و "خداري" و "الزهور صاحية وأنت نايم" و" يا ماري عند الاصيل" و "ما رأيت في الكون" و" لي في المسالمة غزال" و"الزهور بسمت لينا" أو"انا في شخصك بحترم اشخاص" و"ألوان الزهور" و"لو إنتا نسيت". ومئات أخرى.
    قال الدكتورعبد الله جلاب "عبد الرحمن الريح وإبراهيم عوض إستطاعا كسر جمود أغنية الحقيبة وترتيباتها الفنية. فقد إنتقلا بالأغنية من مرحلة الوصف إلى مرحلة نقل التجربة الإنسانية في أشكالها المختلفة. وتحولت الأغنية من طور التطريب عن طريق الإستماع إلي التطريب عن طريق الحركة..." ويشاركه في هذا الراي السفير والكاتب جمال محمد ابراهيم بنبسه" عبد الرحمن الريح يشكل الجسر الذي عبرت به ومعه الأغنية السودانية، من شكلها الموسيقي البدائي الخجول والمتمثل في أغاني الحقيبة ، إلى مرحلة التشكيل الغنائي والموسيقي الذي يستوعب أنماطا شتى من الآلات الاموسيقية ، فكاكا من إسار "الرق" ، و تصفيق "الشيالين" ، وطمبرتهم.."
    فيما يوحي الشاعر إسحق الحلنقي بتأكيده أن "عبد الرحمن الريح ولد خارج الزمن.عبد الرحمن لم يكن مثقفاً. لم يقرأ لشكسبير ولا لغيره ولكنه كتب شعراً ينحني له كل من كتب حرفاً في هذا البلد. عبد الرحمن الريح استفاد من دراسته للقرآن الكريم فأضاءت دواخله فتحول الى دفقة نور تمشي على الأرض. لو عبد الرحمن الريح منحني القليل لنافست النجوم.. لكنه كان ضنينا كان كبيراً نهابه. عبد الرحمن الريح جعلني ابتعد عن الأغنية الجرح، فعندما قرأت له (الأبيض ضميرك) قال لي ما لايمكن ان أنساه (أنت تبكي كل هذا البكاء في عمر واحد وعشرين سنة..لمن تصل عمرنا دا حا تغرق الخرطوم في الدموع). فصرت أكتب الأغنيات التي تمزج بين الشروق والغروب. فعبد الرحمن الرحمن الريح لم يتكرر ولن يتكرر وهو الأول في شعراء الوسط على الاطلاق.."
    وتعقيبا علي الدكتور جلاب أعتقد أن تعاون إبراهيم عوض مع ودالريح يمثل قطرة في محيط تعاونه مع كل الفنانين فجانب أنه قدم لابراهيم عوض في بدء مشواره "هيجتني الذكري" و"مين قساك" و"علمتني الحب" وأسرار العيون" وغيرها فقد كان تعاونه فقط حسن عطية أتى بإغنيات مثل"يا الحرموني منك" و"الخرطوم..أو ألوان الزهور" و" خداري" و"لو إنتا نسيت" وغيرها، وما بالك بالأغنيات التي أداها له التاج مصطفي مثل"إنصاف"والتي تعتبر إنجيلا لإبراز حلاوة أصوات الأجيال التالية من المبدعين مثل ترباس والعميري ومحمود عبدالعزيز، وكذلك الملهمة..وقس على هذا الوزن الاعمال التي غناها له المطربون أمثال وردي ومحجوب عثمان وأحمد المصطفى. هذا إذا لم نذكر أعماله التي إرتبطت بالحقيبة مثل "لي في المسالمة غزالة"..
    لقد حاولت في أخريات ايام عبد الرحمن الريح الالتقاء به، فذهبت إلي الاستاذ محمد يوسف موسى في مكتبه ووجدت معه الاستاذ مصطفي عوض الله بشارة وقد أتى بتعقيب على إثر مادة كتبها موسى مهاجما ود الريح كونه قد إبتذل أعماله في ملابسات أعمال قدمها في ايامه الاخيرة ورفضت لجنة النصوص إجازتها حفاظا على تاريخه. وحاولت أن أعثر على عنوان منزله، فدلني الاستاذ محمد يوسف موسي علي "خريطة طريق" معقدة نحو أمبدة التي رحل إليها من حي العرب، ووجدتني إستعين بما كتبه الباحث النحرير في أمور الغناء الدكتور أحمد طراوة والذي قال "..خرج عبد الرحمن الريح من منزل الايجار بسبب العوز و المسغبة، و مات غريبا وحيدا فى موقع خلفى نائى بمدينة امبدة في العام 1994.. بينما ظلت جحافل التتر و الاغنياء الجدد من الاغبياء مجروحى العقل و الوجدان تتطاول في البنيان، و تتملك المنازل و النساء و تستمتع في برود اعصاب تام داخل السيارات المكندشة باغانيه الفريدة التى قل ان يجود بمثلها الزمان.."
    لقد ضليت في تعاريج أمبده ولم إستطع الوصول لشاعرنا لمحاورته وضاع الأمس مني. ولكن فلتكن مناسبة هذا المقال فرصة لدعوة الباحثين المتخصصين في أمور الغناء والموسيقى الاهتمام بإنتاجه وتصنيفه ودراسته بشكل واف، خصوصا وأن الاستاذ عبدالرحمن الريح كان كثيف الانتاج بالمقارنة مع أبناء جيله، الشعراء والملحنين منهم، وظل راهبا فنيا له هيبته وإحترامه لدى من عاصروه من الشعراء والفنانين. فضلا عن ذلك فإن ود الريح ربما إحتاج كتابا بحاله يحكي عن سيرته الذاتية ويضم المئات من القصائد و"نوتات" الاغاني التي منحها للفنانين وإشتهروا بها وما إستقامت وضعيتهم الاجتماعية والمادية إلا بها، وهو الذي وجد نفسه في قارعة الطريق لمجرد عجزه عن سداد "حق الايجار" كما حدثنا الباحث طراوة، ولعل هذا الاجراء الذي يؤسف له كثيرا يطرح سؤالا عن دور النجوم الذين صنعهم في التخفيف عن محنته آنذاك، وأذكر أنه في الايام الاخيرة قاسى آلام المرض دون أن يهتم به أصدقاؤه من الفنانين أو حتي المؤسسات الفنية والادبية الراعية للابداع.
    ولقد رحل ود الريح وفي حلقه غصة تجاه هذا الجحود الذي إمتازت به الساحة الابداعية والمؤسسات الثقافية معا، حيث فيهما يعانى المبدعون في أخريات ايامهم دون أن يجدوا الوفاء الذي يتوقعونه. والواقع أن ود الريح ليس هو الوحيد الذي واجه هذه الظروف الصعبة، إذ أن الكثير من المبدعين الذين أثروا الوجدان السوداني عانوا الاهمال حتى من الذين بنوا الأمجاد علي أكتافهم والامثلة كثيرة ويعجز هذا الحيز عن حصرها.
    ومن الذكريات المتعلقة بالراحل ود الريح والتي لا أنساها ما حييت، أنني وجدت نفسي داخل الاذاعة السودانية في بداية التسعينات
    وما لبثت أن دلفت نحو صالة البروفات بقسم الموسيقي وكان يشرف عليه آنذاك الاستاذ العاقب محمد حسن أو برعي محمد دفع الله، لا أتذكر بالتحديد، وكلما تقاصرت مسافتي نحو الصالة كانت هناك موسيقي قوية حية تخترق أعصابي وشيئا فشيئا تميزتها وحينما دان إقترابي أكثر إلي الصالة رأيت الفنان التاج مصطفي يحمل عودا وبجواره الموسيقار يوسف الدقيل في مقدمة الجوقة الموسيقية التي كانت تتكون من أكثر من عشرين عازفا يحاولون إتقان أغنية "الملهمة" التي كتبها ولحنها عبد الرحمن الريح ويسعون لإعادة تسجيلها مرة أخري ببعض الاضافات الموسيقية. وللحق تجمع عدد من الفنانين الذين تصادف وجودهم حينئذ في داخل الصالة وراحوا يتأملون موسيقي هذه الاغنية وآداء التاج مصطفى بصوته الساحر الذي صعد بها إلي الذراري. ولقد ألفيتني قد إستغرقت بكل حواسي لحضور كامل بروفة الأغنية التي دامت أكثر من ساعة.
    ختاما أعتقد أن أغنية الملهمة التي وصفها الاستاذ معاوية حسن يسن عاليه بأنها أحدثت إنقلابا في الغناء السوداني لتعدد كوبليهاتها الرائعة فيها ولإحتوائها علي ميلودية سودانية متفردة وغنية بالابداع، يمكن أن تكون بئرا للامتاح بالنسبة للملحنيين السودانيين في كل العصور ولا أظن أن الذين فاتهم أن يستمعوا ويتأملوا التأليفين الشعري والموسيقي يمكن أن يضيفوا جديدا في مجرى الغناء السوداني والذي هو مثل نهر النيل، تتجدد فيه الأمواه ولكن المجرى واحد.
    وبعيدا عن مسائل تصنيف الابداع الغنائي إلي كلاسيكي وحداثي، فإن السؤال المطروح هو هل إستطاع الملحنون الشباب
    الحفاظ علي "الإبداعية العالية" في نسج عناصر الاغنية أم أن الأمر أصبح بالنسبة لهم إستسهال العملية التلحينية كيفما تكون.
    الاستاذ عبد الرحمن الريح وأبناء جيله كانوا يهضمون الموروث الغنائي ثم يبنون عليه ولهذا لا تزال أعمالهم هي الاقوى، خصوصا إذا أدركنا أن غالب الجيل الحالي قد عاد في العقدين الاخيرين لترديد الاغاني القديمة في ظل عدم قدرة الحديثة منها في نزع الاعتراف بجودتها إلا القليل، والقليل جدا


    نقلا عن صحيفة الاحداث

    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 10-20-2007, 08:01 PM)
    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 10-20-2007, 08:05 PM)
    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 10-22-2007, 06:43 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2007, 08:27 PM

محمد عثمان

تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 6465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    شكرا اخ صلاح على هذا البوست الجميل
    عبد الرحمن الريح تاريخ حافل و طويل
    له تجارب مختلفة مع كثير من فنانى العصر
    الذهبى للاغنية السودانية فتجربته مع كل فنان
    لوحده تحتااج الى فرد مسااحة لوحدها
    تغنى له حسن عطية و ابو داؤود و ابراهيم عوض
    التاج مصطفى وغيرهم و اذكر ايضا ان الفنان الكبير
    وردى تغنى باحد اعماله...
    عبد الرحمن الرح شكل وجدان المستمع السودانى بالكثير من الرواائع
    و اثرى مكتبة الغناء السودانى بالكثير من الدرر الغنائية..

    شكرا لك مرة اخرى اخ صلاح و كل سنة و انت طيب..

    يديك العاافية....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2007, 08:39 PM

محمد عثمان

تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 6465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    الاخ صلاح..

    اسمح لى ان استصحب هذا البوست
    بواحدة من اغنيات عبد الرحمن الريح الجميلة
    و التى تغنى بها الراحل ابو داؤود...
    لينا صباح..



    لينك للحفظ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2007, 04:10 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: محمد عثمان)

    صديقى صلاح شعيب
    هيجت على اشجانى
    كان عبد الرحمن الريح جارنا فى امبدة حيث يسكن الحداشر ونسكن التانية
    القاه كل يوم فى الصباح
    يضئ يومى
    احادثه حديث خجول فهو قامة لكنه كان مثل كل البشر
    يحمل قفته الصباح باتجاه الجزر
    وكنت باتجاه المواصلات اركض
    حين تخرجت فى المعهد عدت ذات يوم الى استاذ صلاح الفاضل محدثة اياه عن رغبة عارمة للتسجيل لشيخ الغناء السودان قاطبة
    افادانى ان ممكن ذلك
    وكنت قد بدات مشروعا خائبا كعادتى
    مضيت الى استاذى دكتور احمد زين صغيرون محدثة اياه فى شان الدبلوم العالى(ايام كان على سدة معهد الدراسات الاضافية ) لكنى اقترحت موضوعا كان عبد الرحمن الريح راس الرمح فيه
    فاجابنى الى الاسراع بذلك والتسجيل
    وكان ان مضيت باتجاه شيخى عبد الرحمن الريح لكنى وجدته مريضا
    حد المرض
    وحزنت حد الحزن لان كل امل تعلقت به قد غاص فى وحل الزمن
    مع ذلك جمعت كل او معظم اغنياته وحين حسبتها وجدتها تفوق المئتي اغنية لمختلف الفنانين
    منذ العقد الفريد لمطربى الحقيبة مرورا بالكاشف وليس نهاية بحسن عطية مرورا بعائشة الفلاتية وابراهيم عوض وعدد لايحصى ولايعد من مطربين ـ رمضان حسن ، الخير عبدالرحمن ، منى الخير ، فاطمة الحاج ، احمد الجابرى ..........
    عقد نضيد من عمالقة الغناء السودانى
    ما زلت احمل حسرة بين خافقى لانى لم اكمل ما بداته لان انقلاب يونيو اطاح كل امل لى فى ذلك التوثيق
    لكنى ممنونة انى عرفت مخابئ غناء السودان وعرفت كم اننا مقصرون فى حق ذلك الرجل القامة
    له كل الرحمة ولنا ان نواصل ما بداناه من توثيق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2007, 09:13 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: من فنانى العصر
    الذهبى للاغنية السودانية فتجربته مع كل فنان
    لوحده تحتااج الى فرد مسااحة لوحدها
    تغنى له حسن عطية و ابو داؤود و ابراهيم عوض
    التاج مصطفى وغيرهم و اذكر ايضا ان الفنان الكبير
    وردى تغنى باحد اعماله...


    الزميل محمد عثمان
    شكرا لهذا الجمال الذي
    شرفت به البوست وأعدتنا إلى هذا الصوت الجميل واللحن الشجي..
    وتشكر كثيرا على الاضافات التي اوردتها عن عبد الرحمن الريح هذا الكنز الذي
    يحتاج إلى مجلدات فود الريح في يقيني هو من أعظم الذين مروا في تاريخ الاغنية
    ولا أتخيل كيف يكون الواقع الفني إذا لم يكن أحد سدنته..
    في المنى أن اقوم بعمل كتاب عنه ولكنك ترانا في هذه الغربة ابعد من مكمن البحث والشهادات التي يمكن أن نستقيها من الذين عاصروه
    حرام يا محمد أن لا نجد تأريخا يليق بعبد الرحمن الريح الذي صنع النجوم
    ولفظتهم أمدرمان في مؤخرتها..هذا انتحار..هذاه واحدة من أعظم "إنتحارات" أمدرمان..
    إذا كان العالم يكرم بتهوفن وموزارت فيكف نستطيع التقدم وشخص مثل ود الريح يعجز عن سداد ايجاره في حي العرب
    ويطرد من مراتع صباه وربما أهين في الامر..
    شكرا لك
    وعظيم تقديري
    والرحمة لود الريح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2007, 07:59 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    صلاح العزيز تحياتى واعيادك مباركات
    وانا اتصفح هذا الخيط الفلته تداعت الى صور متشابكة واخيله متماوجه
    فما عرفت بايتها امسك او على ايتها اتكى..وعبد الرحمن هذه القامة السامقة
    الحديث عنه صعب لامثالى الذين عرفوا بالشتارة، تواخيها لجاجة نحن بها موسمون..ولكن
    اذا ذكر عبد الرحمن الريح لابد ان نذكر اضراب الفنانيين الشهير عام 1951
    بقيادة اساطين الغناء انذاك احمد المصطفى وحسن عطية والكاشف..وجف ضرع
    الطرب فى هنا امدرمان فعهدو لعبد الريح ان يغطى ما تركوا من فراغ.
    فجاء عبد الرحمن الريح برمضان حسن واعطاءه اغنيته المشهورة الزهور صاحية وانت نايم
    وجاء بعمر احمد واعطاه اغنيته زائعة الصيت الحان الزهور واعطى ابراهيم ادريس ود المقرن انا فى شخصك احترم اشخاص،وحضر اليه محجوب عثمان ولما لم يجد عنده
    قصيده وقتها ذهب لعلى محمود التنقارى وطلب منه قصيده فاعطاه على محمود قصيدة
    مالو قلبى الاسروه فلحنها عبد الرحمن الريح واعطاها لمحجوب عثمان،اى ان عبد الرحمن
    الريح اهدى للسودان اربعة مبدعين فى خلال اسبوع فهل هنالك عبقرية اكثر من تلك..
    صلاح جزل انا بما تكتب هنا واعدك بعوده مطولة لهذا البوست ان شاء المولى ..
    والى ان يمتلىء الدن مجددا كن بخير،،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2007, 11:27 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    شكرا لك صلاح بايراد العبقري
    عبد الرحمن الريح
    وحاجهيو بمهله
    وهو في رآي نسيج كاملا من ابداع سرمدي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 00:30 AM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 01:16 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: Alsa7afa_30)

    الحبيب صلاح شعيب،

    تحية يانعة لك

    وتجلة وانحناءة لمبدعنا العظيم عبد الرحمن الريح

    وهو جد المدام بالمناسبة..

    حقيقي بوست ممتع برغم الشجن

    في بلاد يقتلون بها الخيول

    ..

    شد انتباهي ما اقتطفته من حديث الرائع احمد طراوة

    وممدد شواطيء الحزن المقيم في دواخلنا ونحن نرى هؤلاء المبدعين يغيبون خلف سراب الظلم والحسرة..

    ..

    لك الود العميق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 02:01 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 5500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    صلاح السمح

    كيف الحال وعساك طيب وسعيد

    تعرف أحسن وصف لعبد الرحمن الريح

    هو إنه إختصار لكل مسيرة الغناء، الغناء المعروف بى أغنية الوسط أو أغنية أم درمان

    يعنى الزول لما يسمع ود الريح حيلقى صالح عبد السيد ويلقى بطران وسيد، وبرضو يلقى عتيق وابوقطاطى ومحجوب سراج ومحمد يوسف موسى، عشان كده هو إختصر لينا الناس ديل كلهم فى إبداع عجيب متفرد

    زول يغنى ليهو كرومة ويجى تانى يغنى ليهو إبراهيم عوض

    إمتداد غير عادى وإمساك بامعنى فى أقصى تجلياته، وتمكن فى صياغة المفردة واللحن كمان بالشكل البتناسب مع كل مرحلة أو قول مع كل ذوق ووجدان

    بالله اسمع بس

    فى رونق الصبح البديع
    قوم يا حمام
    اسمعنى الحان الربيع

    واسمع

    نور العيون إنتى الأمل
    طال البعاد وأنا
    فى إشتياق كيف العمل

    لاحظ بالله يا صلاح الكلمتين ديل وبس

    "رونق" و "إشتياق"

    بدون أى تعليق تانى

    يا زول أسعدتنا والله بى سيرة ود الريح وطعمه ونكهته العالية

    وإن شاء الله إنت تسعد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 03:01 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    الاستاذ صلاح شعيب

    تحية طيبة

    ساعود لهذا البوست الجميل

    والي ذلك الحين

    فليدم في علاه

    تحباتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 04:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: عثمان عجبين)

    قرأت هذا السفر وأستنشقت عبيره بتؤدة وتأنى على صفحات سودانايل وأرسلت الروح كل خيول صبرها لمتابعة مشقته وعسر محتواه على أمى إلا من لفظة حقيبه...وأنا أتتلمذ هذه الأيام ومنذ فتره ومن مشارب متفرقات لكى أفك خط ذلك النبع وأعور عين شيطانه ذلك القدير إنى لا منحكم قلادة إعجاب وتقدير يامن نذرتم وندهتم على أن تمشوا عبر شعب ذلك الشاق الشائق من فن الحقيبه فلكم الإجلال والتقدير صلاح شعيب وصديق الموج ودكتور طراوه والقرشى لا بل جعفر ميرغنى ولكم السلام................



    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 04:39 PM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: munswor almophtah)

    الأخ الجميل صلاح شعيب ياخي اشكرك جزيل الشكر علي هذا البوست الجميل الرائع فشاعر مثل عبدالرحمن
    الريح قل ان يجود الزمان به , فقد كان جيلهم جيل عمالقة وكانوا ذو نفوس طيبة وشفافة حتي النخاع
    إستمتع بمقدمة حديثك السر الوافي وصدقني لا املك من المعلومات الجيدة حتي افيدك بها ولكن واثناء
    تصفحي في هذا البوست صادفني الزميل والصديق عاشق الحقيبة الأستاذ صديق الموج وعبرك اهنئيه بالعيد
    السعيد وحمد لله علي سلامة الوالدة ( قالوا لي سافرت لمكة عن طريق لغير المسلمين صحيح الكلام ده ؟؟)
    وصديق الموج أضاءة منتدياتنا الأدبية بدار رابطة ابناء مدينة الصحافة وقد قدم ثلاثة محاضرات عن
    اغاني الحقيبة وقدم شرح وافي وسلس وطريف , أمل ان نتزود جميعنا من معينه الذي لا ينضب .
    مشكور مرة اخري اخي الحبيب صلاح شعيب , فقد هبشت الوتر الحساس فينا جميعاً, سوف اشكل حضور دائم
    لهذا البوست , فتقبلني ضيفاً ثقيلاً .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 06:23 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    اختي المبدعة
    سلمى الشيخ سلامة
    Quote: ما زلت احمل حسرة بين خافقى لانى لم اكمل ما بداته لان انقلاب يونيو اطاح كل امل لى فى ذلك التوثيق
    لكنى ممنونة انى عرفت مخابئ غناء السودان وعرفت كم اننا مقصرون فى حق ذلك الرجل القامة
    له كل الرحمة ولنا ان نواصل ما بداناه من توثيق


    السعادة تحفني بمشارتك الثرة في هذا الخيط وهذا هو دابك
    معي فتزورين بوستاتي وتص1يفي اليها من معين معارفك التي
    لا تنذب حول الناس والامكنة والبلدات والفن الرفيع
    وحين قرات مداخلتك احسست بصدقك الدائم وحبك لاهل الابداع
    وعبد الرحمن الريح احدهم ووالله ووالله لا ادري لماذا احب
    ود الريح بهذا الجنون واحتار الي الان كيف استطاع هذا الانسان
    ان يصوغ كل هذه الافانين
    انا مثلك متحسر علي عدم قدرتي للوصول لود الريح انذاك
    ويا ريت يا سلمي لو خططنا لكتاب عن ودالريح
    ماهو رايك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:12 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    ويا ريت يا سلمي لو خططنا لكتاب عن ودالريح
    ماهو رايك

    وافق تماما وبلا تحفظ
    فهو من العلامات فى مجرى الغناء الحديث
    وصاحب التحول الكبير فى مسارها من الحقيبة الى الحديثة
    فله القومة ولك التجلة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 06:33 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    العزيز صلاح شعيب
    تحية واحترام
    هذه دراسه عميقة تدل على ذائقة فريدة ومقدرة نقدية فريده . ساعود لا حقا لمزيد من التعقيب .
    قور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 09:47 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: وجف ضرع الطرب فى هنا امدرمان فعهدو لعبد الريح ان يغطى ما تركوا من فراغ. فجاء عبد الرحمن الريح برمضان حسن واعطاءه اغنيته المشهورة الزهور صاحية وانت نايم وجاء بعمر احمد واعطاه اغنيته زائعة الصيت الحان الزهور واعطى ابراهيم ادريس ود المقرن انا فى شخصك احترم اشخاص،وحضر اليه محجوب عثمان ولما لم يجد عنده قصيده وقتها ذهب لعلى محمود التنقارى وطلب منه قصيده فاعطاه على محمود قصيدة مالو قلبى الاسروه فلحنها عبد الرحمن الريح واعطاها لمحجوب عثمان


    صديقنا صديق الموج
    ود حلتنا الامدرمانية
    اتمنى ان تكون كلك آفية تيبين

    يا سلام على هذه الذكريات الحلوة عن ود الريح ووالله العظيم لم يحدثني اي فرد عن شاعر وملحن مالو قلبو الاسروه
    ولكن تلقائيا تنبا فؤادي بانها لود الريح...ثم ماذا عن انا في شخصك بحترم اشخاص..يا خي زول بالشكلي ده يا ابو الصدق ينطرد من حي العرب بسبب الايجار شوف السودان ده كيف اجحف في ناس حلوين زي ديل بينما يرثون الخزينة كل من قلت موهبته في الاخلاص الوطني.
    صديق ارجوا الا تكون بعيدا عن هذا البوست وعد واحك لنا قصص ود الريح الكثيرة وتجاربه الضاحكة مع الفلاتية التي جمل صوتها
    وقدم لها اجمل الباقات..وما يحيرني كيف استطاع ود الريح يا صيق ان يؤلف مايكثر عن ال200 اغنية كما قالت الاستاذة سلمي الشيخ سلامة
    ومع ذلك لكل لحن خصوصيته.قادر الله

    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 10-29-2007, 05:13 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2007, 10:25 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    الاستاذ صلاح شعيب تحيه لضريح ود الريح وهذا البوست ارجو ان يكون توثيقى يشوبه الانضباط المرجعى عليه اغنيه " الامان" للصوت الالطو رمضان حسن لاشأن لرقه ود الريح بها لانها كلمات عتيق " مثبته فى ديوانه" ولحن التاج مصطفى " راجع حوار مع التاج مصطفى اجراه السر محمد عوض قديما" ثم ان التاج مصطفى خلافا لرمضان قد لحن اغنيه الكاشف الكبيره" رسايل" التى برع فيها لاحقا مصطفى سيد احمد " راجع حوار مع التاج مصطفى اجراه العازف محمد الضى لصالح المحقق معاويه يس فى نهايه الثمانينات اضافه الى تلحينه اغنيه " الحبايب " للفلاتيه رفيعه الشان كلمات التنقارى " راجع حوار السر المشار اليه...
    فى مداخله سابقه نسب متداخل اغنيه ود الريح الكبيره " هات لينا صباح" لعبد العزيز محمد داؤد فى الواقع هى من اغنيات اواخر الثلاثينات واول من تغنى بها " ناس ميرغنى المامون"" عبد العزيز داؤد بصوته المسحور لم يغنى اغنيه خاصه لو دالريح بل برع فى ترديد اغنيات لو دالريح كتبها لمغنيين اخرين تحديدا زنقار " بعيد الدار //سمير الروح/ وغيرهما الى جانب اغنيه فاطنه الحاج " على النجيله جلسنا" كلمات ود الريح وهى التى عبر بها صوت داؤد سياج الاذاعه السودانيه معانقا الاذن المرهفه..
    مثل عبد العزيز داؤد عثمان حسين لم يغنى اغنيه خاصه لو دالريح كتبها خصيصا له لكنه برع فى الصدح باغنيتين لو دالريح " ملا بهما ناس عوض شنبات اسطوانه عند ديمترى فى اواخرالثلاثينات هما"ما رايت فى الكون//الزمان زمانك....مصدرى حوار مع ودالريح اجراه قبل رحيله بمقدار " مايشيل البرق ويختفى" العازف محمد الضى لصالح معاويه يس ...
    اغنيه وردى التى كتبها ود الريح هى الاغنيه الراقيه" اسعد الايام مر بى فى عام شفت فيه حبيب كالربيع بسام// اسعد الايام اشرقت شمسو//فى سكون الليل طيفو ناجانى" وذكر وردى لمعاويه يس 1994 ان ود الريح كتب الكلمات وعمل ال melody لكن وردى " ركب ليها مزيكه" حسب قوله فقال له ود الريح " اعمل ليها اى شى انت عايزو" وما اجمل هذه الاغنيه عندما يصدح بها وردى على مزهره فقط..وذكر وردى فى ذلك الحوار ان " ود الريح رجل متحضر جدا كان يرتاد سنويا معرض الزهور التى تنتظم العاصمه المثلثه وقتها لم يكونوا ناس وردى مهتمين بتلك المعارض حسب قول وردى " لاحظوا حضورالورد والزهر والنرجس فى كلمات ود الريح للجابرى وابوخليل وحسن عطيه ...سلام لضريح ود الريح...
    اخيرا فى مداخله سابقهبها مقتبس منسوب لطراوه تم القول ان ود الريح قد " حدق فى الموت العام 1994 ولعل الصحيح انه توفى الى رحمه مليك مقتدر 28 نيسان 1991بعد بحو اقل من عامين من رحيل الكنار عثمان الشفيع الذى كتب له ود الريح حوالى عشر اغنيات اجملها " اهو البلبل الصداح بلحنو صاح يا حبيبى" وتصدح بها حنان النيل بدرجه تذوب الحجر وتستنطق الصخر...

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-22-2007, 11:12 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-23-2007, 01:19 AM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-25-2007, 08:02 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 12:10 PM

Mutwali Malik
<aMutwali Malik
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 2659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: احمد الامين احمد)

    اخي صلاح شعيب
    لك الشكر علي هذا الموضوع الهام الا وهو التوثيق لعمالقة الشعر في بلادي
    وفي مقدمة ديوان الشاعر عتيق بقلم الراحل الدكتور علي المك تتطرق للعلاقة التي تريط عتيق بالشاعر والملحن عبدالرحمن الريح
    ولعل اشعار والحان عبدالرحمن الريح جاءت تغزو الفراغ الذي خلفته النقائص انذاك كان عبدالرحمن الريح يلتفت الي شعر عتيق ويعشقه وهما يمثلان جيلا جديدا بدأ ينهض بشؤون الشعر ويعرض للناس نفسا ما ألفوه الا قليلا
    ينتخب عبدالرحمن الريح احدي قصائد عتيق في رونق الصبح البديع ويصوغ لها لحنا وعبد الرحمن الريح مثل عتيق يود شعر ابوصلاح كثير ود
    يقول عتيق عبدالرحمن الريح جميل الصوت يلحن اغانيه ويعزفها علي العود ولا يرضي لاي فنان يريد التعاون معه ان يغير من الحانه
    والواقع ان عبدالرحمن الريح شاعر وملحن يتجدد مع الزمان كلمات وانغاما وهذه الحقيقة افضت به الي الاكتشاف فمن بعد ان رحل كرومة عام 1947م كان عبدالرحمن الريح قد شرع يبسط الحانه علي حنجرة حسن عطية ثم اكتشف عمر احمد وابراهيم ادريس والفاتح سعد واحمد الجابري وابراهيم عوض
    ونفس قصائده ياخذ نهجا متجددا وياتي بمعان مستحدثة ويرتاد افاقا رحيبة الشأن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 02:18 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: Mutwali Malik)

    فى مقاله القديم ضمن سلسله " نجوم الغناء والطرب بالسودان...عبد الرحمن الريح صناعه الطرب بمعايير ابى العلاءالمعرى كتب الاستاذ معاويه يس " وهو بصير بالجمال والنغم يقول :
    " يصور عبد الرحمن الريح جانبا من طفولته فيقول :" طريقه القراءه بالخلوه لا تزال قائمه بالسودان داخل العاصمه وخارجها كنا نذهب اليها بعد شرب شاى صباح مباشره ونحضر بمنازلنا وقت تناول طعام الافطار ..ثم نرجع اليها ثانيه لنعود بعد الظهرللغداء ونتصل بها مره اخرى قبل الغروب لاخذ جزء من قراءه اول الليل..اذكر عندما كان " الفكى " يمسك باصبع الواحد منا ليضع به على الارض حرفى الالف والباء وهكذا الى اخر الحروف الهجائيه المعروفه ..وبعد ذلك يسطرها لنا بنواه التمر على الواح الخشب المطليه بالجير لنكتب عليها مقلدين نفس الخط حتى تعلمنا بحمد اله كتابه الكلمه المكونه من ثلاثه او اربعه احرف ومنها انتقلنا الى كتابه الجملالاملائيه او " الرميات" كما كنا نسميها..
    بدانا بسوره الحمد وختم بعضنا بسوره " النيس" ووقف اخرون عن الربع وسارالبعض حتى نهايه الثلث اما انا فاعتقد اننى وقفت عند اتمام الربع الاول فقط ثم اخذنى والدى لاعمل بمتجره الواقع بسوق ام درمان الكبير شمال مكاتب البوسته واخذ يعلمنى من مصحفه الخاص بالمنزل والدكان لانه كان رجلا- متدينا يقرا القران يوميا مع راتب الامام المهدى عليه السلام ومناشيره وهكذا غرس فى مخيلتى الصغيره حب القراءه والكتابه منذ الصغر " المصدر : ديوانه الروائع الحبيبه من اغانى الحقيبه للشاعر عبد الرحمن الريح ص 9 ط 1 مطبعه التمدن- الخرطوم 1971" ..
    يواصل معاويه يس كتابته فيقول : كان لابد من الاستشهاد بالنص المتقدم لانه يفتح مغاليق عبقريه الشاعر ود الريح فهو من الشعراءالمكثرين فى انتاجهم وهو ناقد لم ينشر على الناس ما كتب وهو كاتب مسرحى بخل على الاخرين بمسرحياته له اكثر من 7 دواوين تحوى قصائدمتنوعه الموضوعات والاهداف منها ما هو فى مديح النبى عليه الصلاه والسلام ومنها ما كتب بالعربيه الفصثحى وشهد بجودتها كبار شعراء السودان ومنها ما غنى به المطربون الاوائل واللاحقون ..يقول الاستاذ ود الريح فى تعليل سر نبوغه المبكر...
    " صرت اتعشق اقتناء الكتب الخفيفه السهله والاطلاع عليها..خلسه من الوالد المتدين الذى لا يريدنى ان اقرا كتب الاغانى التى كانت تطبع وتباع فى ذلك الحين بواسطه مكتبه " محمود المفتى " بام در وكان مكانها على ما اذكر بالقرب من محلات " خيرات" الان ..ثم تعشقت بعد ذلك قراءه المجلات الادبيه كالرساله والهلال والعربى والمصور والاثنين ومجله " الفجر " السودنيه لصاحبها المرحوم عرفات ثم شرعت بعد ذلك فى قراءه امهات الكتب العربيه من نظم ونثر بمختلف الوانها ومشاربها " المرجع السابق صفحتى 9/10.
    مصدر مقال معاويه يس صحيفه الدستور اللندنيه الصادره الاثنين 8/9 1986 ...

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-23-2007, 02:21 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 02:59 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: احمد الامين احمد)

    صديقي الجميل صلاح شعيب

    صباحاتك بالف خير

    لاول مرة اجد نفسي في حضرة هذا المبدع الضخم ود الريح واتعرف عليه عن قرب من خلال هذه النافذة النبيلة والوفية وانت تفتحها لنا بحس الاديب والناقد والكاتب الشفاف المهتم بالجمال في خضم هذا المنبر الذي غلبت عليه السياسة بقبحها وشرورهابشجونها ونقعها واحباطاتها.. واكرر لك شكري علي غرسك لناهذه الدوحة الجميلة لنستريح عند ظلها الوريف وانت تعرفناعلي واحدة من ثمارها وهو مبدع فنان من الذين عطروا وجداناتنا واحاسيسنا بقيم الجمال والفن الا وهو الراحل المقيم ود الريح له المجد في عليائه
    ولك ودي واحترامي والتحايا لاختنا نسرين والعيال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 05:05 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 3883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)



    ... ها انت يا صلاح تفتح مسارات عصية جديدة ، و تطرح اشارات هامة في امر البحث !

    ... امر الاسئلة الكبيرة المعلقة في سماء الوطن العزيز !

    .. كيف تم ذلك الانتقال ! ؟

    ... كيف ولدت الملهمة !؟ ... ما سر تلك المقدمة الموسيقية الفريدة التى ظللت مداخل الموسقة في تلك الاعمال المدهشة : الملهمة ، داخل روضة غنا ، الفراش الحائر .. ؟!

    استتباعا : كيف تمكنت الطلائع وعند مدخل الاربعينات من الوصول بعملية تفكيك و اعاد تركيب الجملة الموسيقية السودانية الي تلك الذرى و الآفاق الجديدة الممتدة بلا نهاية ؟!

    قصدنا : جنين تلك الجملة الموسيقية الذى تخلق و نما عند 1910 في رحم عبقرية و مأثرة ذلك الميلودست رقيق الحال ذو الثوب ناصع البياض ( محمد ود الفكى ) ..

    و علي درب الامانى المستطابة ، درب عبد الرحمن الريح نمشى ، برفقة الموج و معز و الموصلى و المفتاح و كل من كتبوا و وعدوا بالعودة .. لنتأمل و نفكر و نواصل البحث و نكتب بمقدار ما تيسر لنا في مدونة تاريخنا الآسر ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 06:31 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: أحمد طراوه)

    يواصل الاستاذ معاويه يس الكتابه عن ود الريح قيقول:
    " كان عبد الرحمن فى شبابه رقيق الحاشيه ياسره الوجه الجميل حتى تضيق الدنيا فى عينيه ...وكان يهاجر من حى العرب حيث ولد وتربى الى الاحياء الامدرمانيه البعيده ليكحل عينيه بمراى الحسان ..مشى راجلا حتى " ابوروف" المطل على شاطى النيل الغربى فلقى هناك من كتب فيها :
    ياليل هات لينا صباح
    يفضح الورد ويخمد المصباح..
    ومن اجمل ما ستوقفنى فيها " الضمير يعود الى معاويه" قوله:
    كم عشوق مهجورمضنى بالاصفاح
    عينه فى الورد وروحه فى التفاح..
    ودلف الى حى " المسالمه" العريق فكتب الاغنيه الخالده:
    لى فى المسالمه غزال نافر بغنى عليه
    جاهل قلبه قاسي وقلبى طايع ليه..
    وهاجر حتى " المورده" ليرى الفتاه التى اسرت قلب صديقه المطرب محمود عبد الكريم" فرده اولاد المورده" فطلب من الشاعر ان ينظم فى حسنها قصيده عصماء فكتب بعد ان راى جمالها بعينيه:
    يا من محاسنك بقلوب العاشقين مستفرده
    خلتنى اشكو من الفراق واقول حقايق
    مفرده
    واقول حبيبى عملعدوى وخلانى للاذى
    والردى
    ما عندى مانع حتى لو ضيعنى ساكن
    " المورده"...ز
    وعبد الرحمن الريح ضنين للغايه بايه معلومات حول طريقته فى التاليف والتلحين حتى اصدقاءه المقربين لا يعرفون شيئا عن ذلك...وهو عازف عود ماهر وربما لا يعرف كثيرون انه رافق الراحل عمر احمد " صاحب اغنيه كان بدرى عليك" بالعزف على العود عندما قام بتسجيلها للاذاعه وهذه الاغنيه هى اول عمل غنائى بدا به الشاعر تعاونه مع مطرب يغنى بمصاحبه الالات الموسيقيه وليس على نهج الحقيبه الذى كان سائدا وقد ذهب مطربها الى الدار الباقيه وهو فى ميعه الصبا لان جسده النحيل واحساسه المرهف لم يتحملا تاثيرات التغيرات الفسيولوجيه التى طرات على حباله الصوتيه بعد البلوغ فظن ان صوته باخ وصارغليظا فاكتاب حتى قضى نحبه....
    المصدر : مجله الدستور اللندنيه الاثنين 8/9/1986 م

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-23-2007, 07:06 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 08:36 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    عزيزي صلاح لو قلت لي عد خمسه عباقرة في التلحين في السودان
    قطعا عبد الرحمن الريح سيكون احدهم ولا اريد ان احدد موقعه بين هؤلاء الخمسة
    عبد الرحمن الريح من غرائب الحانه أنها طبيعيا موزنه
    أي جمله اللحنية موزينة لايشوبها اي خلل
    كثير من ملحنينا وفنانينا تظهر بعد المشاكل في مؤلفاتهم
    فتجد السؤال في الجملة إما اكبر أو أصغر من الاجابة
    وتجد كثير من جملهم اللحنية وعباراتهم ولازماتهم مترحلة
    ولكن عبد الرحمن الريح شئ مختلف تماماً ولي عودة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 08:37 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 3883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    .. دمت يا احمد الامين .. بالله واصل توسيع المادة !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2007, 09:34 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: أحمد طراوه)

    الزملاء
    hg;vhl

    د.المعز عمر بخيت
    ابوذر بابكر
    منصور المفتاح
    عثمان عجبين
    D.Abuelgassim Gor
    Mutwali Malik
    Alsa7afa_30
    أحمد الامين
    هشام هباني
    د.احمد طرتوة
    يوسف الموصلي
    صديق الموج
    هشام احمد خلف الله

    نورتم البوست واضفت
    له ولعبد الرحمن الريح
    وسأعود للرد على كل المداخلات
    عميق تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2007, 12:49 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    يواصل الاستاذ معاويه يس توسيع مادته عن ود الريح فكتب يقول:
    " ليس بين يدينا نص يحدد لنا اول قصيده غنائيه اقتحم بها عبدالرحمن الريح عالم حقيبه الفن بيد ان اول اغنيه اشهرته هى اغنيه " مارايت فى الكون يا حبيبى يا اجمل منك" التى ملا بها الفاضل احمد اسطوانه 1938 وهى من الحان الشاعر نفسه وممن برعوا فى غنائها بعد ذلك المطرب الكبير عثمان حسين ثم ظهرت بعد ذلك فيما بلغنى من الاخ المطرب الطيب سمسم - وهو صديق صدوق لو دالريح - اغنيه " الفريدفى عصرك..الزمان زمانك" وقد ملا بها من لحن الشاعر عوض وابراهيم شنبات اسطوانه ثم برع فيها من بعد عثمان حسين كذلك...
    وممن ظهرت باصواتهم القصائد الاولى لودالريح المطرب الراحل ابراهيم عبد الجليل فكانت اغنيه " تعال ياروحى" 1938 التى كانت فى محاربه اغانى التمتم المائعه وهى تجارى اغنيه " هوى ياليلى" وكذلك اغنيه " طال الفراق" وتجارى اغنيه " سهر المنام لى وحدى " لفاطنه خميس التى شقت المزاد كما كان يقال ..واغنيه " المحبوب حبابه الفى زهره شبابه" ويقول ود الريح انها من محاولاته الخفيفه الاولى...
    ومن احلى اغانى شاعرنا ود الريح التى ظهرت بصوت عصفور السودان اغنيه " اضيع انا" التى تقول بعضها:
    سالت جاره عن راحته وهناه
    قال لى ده جاهل وامه معجناه
    وحياه صداقتك لو تسمع غناه
    تقول ده بلبل ناح فاقد جناه..
    وكذلك اغنيه " وجه الحبيب ازدهر" وما اجملها عندما يصدح بها عبدالعزيز داؤد!!!!!
    فى العام 1940 بدا ود الريح تعامله مع سرور فغنى له اغنيه لاتزال تاسر المسامع :
    متين يزورنى حبى ومحياه يضوى دارى
    اقول جلست مره مع الطير الخدارى
    لولاه ما اشتبهت فى يمينى او يسارى
    لولاه ما صبرت على ذلى وانكسارى
    ما دام صبحت عاشق والحب صبح ثمارى
    سيبونى فى الارائك اسجع مع القمارى...
    المصدر مجله الدستور اللندنيه الاثنين 8/9/1986

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-24-2007, 12:54 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2007, 12:52 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: احمد الامين احمد)

    الاخ صلاح
    الى حين عودة
    مودتى وتقديرى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2007, 04:05 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: محمد عكاشة)

    يواصل معاويه يس فيكتب:
    "فى العام 1943 سمع السودانيون لاول مره الكروان كرومه يصدح بقصيده لود الريح هى اغنيه" جانى طيفه طايف" والتى يبدو الشاعر عبرها متمكنا من فنون الجناس كاروع ما يكون النظم:
    خياله جانى طايف فى ثوب من الطرائف
    خدوده كالقطائف وليه العنب شفايف
    تلا فى هواى صحايف لقى حبى غير زايف
    قال لى اراك خايف دون تشرح انا شايف...
    وبعد ذلك انطلق العملاقان ليقدما للناس الوانا من القصائد حسنه السبك وعذبه اللحن بلغت ستا..درتى الجيده حلمك على ياسيده...عشقت شادن عيونه ساحره....يا حمامه مع السلامه...املو غايه المنيه وغيرهاوواصل ود الريح تاليف الاغانى لمطربى حقيبه الفن فقدم اعمالا ما يزال السودانيون يرقصون معها والمقاهى تملا وتفضى بها " كما قال على المك فى فيلم داؤد" ويطربون لكانها منسوجه بالامس القريب..
    لما ظهر وسيم الطلعه ابراهيم عوض قدم له ود الريح الاعمال الاولى التى رسخت اقدامه ووطدت اركان شهرته بين الناس فكان اول لقاء بينهما..يا غائب عن عينى مع انك فى قلبى وهى التى اجيز بها صوته ثم توالت الدرر..بسمه الايام..هوى الروح..هيجتنى الذكرى...هوى الروح...احلام..علمتنى الحب ومن طريف ما بلغنى ان الشاعر كان يتنزه مع صديقه المطرب الطيب سمسم" غنى live " فى حى المسالمه المجاور لحى العرب فقابلهما صدفه صديقهما المشترك وابن حيهماالمطرب ابرهيم عوض وبرفقته فتاه غايه فى الجمال وايه من الحسن فانبهر بذلك الجمال المسحور ودالريح فعاد مسرعا الى داره ليكتب:
    ابو عيون كحيله
    جميل الصفات
    دقايق قليله
    سحرنى وفات...
    التى صدحها بها ابراهيم عوض وكتبها عشاق الخمسينات ف رسائل غرامهم..
    اتجه ود الريح بعد ذلك الى التامل مع احد صناع الطرب بحى العرب احمد الجابرى فقدم له اول عمل بدا به مسيرته الفنيه " فى شاطى الغرام كانت ليالينا" ثم حبك ملك قلبى...ثم يهون عليك تنسى ودادى والحق يقال ان الجابرى بحسه الراقى كان المطرب " الى جانب التاج مصطفى فى اغنياته الاخيره لود الريح" الوحيد الذى يتغنى بقصائد الشاعر باللحن الذى يبتكره لها الجابرى نفسه ...
    قبل هؤلا جميعا تعاون ود الريح مع زنقارالذى يعتبره ود الريح مرحله تاليه للحقيبهلانه كان يغنى بمصاحبه بعض الالات الموسيقيه وقد ضاعت معظم الاسطوانات التى ملا عليها زنقار تلك الاغنيات لذا كلفت الاذاعه السودانيه عبد العزيز ان يعيد تسجيل تلك الاغنيات واشهرها سمير الروح وبعيد الدار ...
    " المصدر مجله الدستور 8/9/1986 " بتصرف"
    * تنبيبه:
    لو كانت امكانيات جهاز الحاسب الخاص بى تسمح لاسمعتك يا طراوه تحديدا ود الريح يصدح بمصاحبه العود فقط برائعته جانى طيفه طايف ثم يكسرها برائعته التى صدح بها عوض الجاك ياجميل يا مدلل ثم يعقبه الطيب مهران على العود فقط فى اغنيه ود الريح " شذى الازهار" ويكسرها يا نسيم الروض المعطر روح / بالهدايا تعال كل مره وروح/ الحبيب لو غاب عنى زادنى جروح/ غير عبيرك لى ايه يرد الروح؟

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-25-2007, 04:11 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2007, 08:24 PM

Mutwali Malik
<aMutwali Malik
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 2659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: احمد الامين احمد)

    الاستاذ احمد الامين
    تحية بعظمة مايخط يراعك هنا
    Quote: الطيب مهران

    الليلة ذكرت ليك شخص نادرا مايعرفه الناس ودي طبعا مصيبتنا الكبري وعدم توثيقنا لفنانينا
    لي صداقة جميلة جدا معه ومع ابنه عماد الطيب مهران وكنا نجلس معه عليه الرحمة ويحدثك حديث العارف بمكنونات الحقيبة وشعرائها وعلي ما اعتقد ان لديه تسجيلات في الاذاعة
    لك الشكر اجزله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2007, 10:37 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    Quote: نسيج كاملا من ابداع سرمدي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 04:34 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: على عمر على)

    Quote: قرأت هذا السفر وأستنشقت عبيره بتؤدة وتأنى على صفحات سودانايل وأرسلت الروح كل خيول صبرها لمتابعة مشقته وعسر محتواه على أمى إلا من لفظة حقيبه...وأنا أتتلمذ هذه الأيام ومنذ فتره ومن مشارب متفرقات لكى أفك خط ذلك النبع


    الزميل منصور المفتاح

    شكرا لهذه الكلمات الطيبة التي تنثرها هنا وهناك وهذا من عظيم فضلك، فعبد الرحمن الريح وهو بهذا الثراء يحتاج غلى تنقيب اكثر في تاريخه لاكتشاف هذه القدرة الخارقة في الابداع ولم نر مبدعا بهذا الجمال يقدم هذه الوشائج الفنية لمدى نصف قرن دون أن نكرمه التكريم اللائق به كفنان صاغ الوجدان وصنع الالحان وتفنن في الاشعار ..وربما ألح علين الوفاء للدعوة إلى تكرمه من قبل المؤسسات الثقافية المعتبرة كرمز من رموز الثقافة السودانية شأنه شان كل القمم السامقة في بلادنا وادعو لنا حتى يتم هذا الوفاء، وما أكثر الذين يحتاجون لرد الاعتبار وهذه هي مسؤولية غير معلقة فقط على رقبة الدولة ، والتي لو إنتظرنا إعترافها بالابداع فالانتظار سيطول..شكرا على هذا البوح الصادق عبر حروفك المنثورة وإني لمتابع ومستمتع بما تجود به قريحتك الادبية هاهنا.
    مع تقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 04:44 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    Quote: وصديق الموج أضاءة منتدياتنا الأدبية بدار رابطة ابناء مدينة الصحافة وقد قدم ثلاثة محاضرات عن
    اغاني الحقيبة وقدم شرح وافي وسلس وطريف , أمل ان نتزود جميعنا من معينه الذي لا ينضب .
    مشكور مرة اخري اخي الحبيب صلاح شعيب , فقد هبشت الوتر الحساس فينا جميعاً, سوف اشكل حضور دائم


    الزميل هشام أحمد خلف الله

    أولا اثمن كثيرا ما جاء عبر حرفكم الاخضر وصدقك كلماتك عن عبد الرحمن الريح الذي هو التراث القمين بالتأمل فيه من قبل الباحثين الذين هم أقدر على تفحيص تاريخه وما نحن إلا مجرد صحافة فنية تبحث عن الجمال الفني، والدارسون الذين خرجهم المعهد العالي والموسيقي والمسرح يقع عليهم العب في مراجعة غبداع ود الريح باشكل الذي يعيد لنا المعرفة التامة عن ألحانه التي شنفت آذاننا وصدقني يا هشام أن المسؤولية هنا تقع على عاتق كل المحبين له ودعنا نسعى لتحصيل تراثه الفني وتصنيفه بمساعدة أمثال صديق ود الموج العارف بالحقيبة وتاريخ ود الريح ولعله أفيد في أرشفة القصائد التي كتبها ولحنها وربما يساعدنا الدكتور أحمد طراوة في هذا الجانب
    ..يكفي لود الريح الخلود فقط أن نشير لأعماله التي قدمها للتاج مصطفي، فما بالك بعشرات الفنانين الذين تعاونوا معه منذ الحقيبة ..كيف يذهب مبدعا كهذا دون أن نلتفت إليه بالوفاء..؟
    تقديري يا هشام للمداخلة ودعنا نبدأ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 04:51 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    الاستاذ يوسف الموصلي

    شكرا للاهتمام بأمر الفنان عبد الرحمن وشكرا ثانية للاضاءة التي قدمتها عن ألحانه ونعشم فيك أنتم اهل الابداع وصناعه أن تلتفتوا بالتوثيق له وتعيدوا الاعتبار له وتحللوا أكثر أعماله حتي تفيدوا العامة بما ابدع فيه ود الريخ، خصوصا وان ألحانه شكلت منهجا للتدريب الصوتي لكل الاجيال المتعاقبة ولا حظت أن كل جيل يأتي ليضيف إليها بالاسلوب الجديد في الاداء. ونأمل أن يهتم الاخوة بالمعهد بالتوثيق له ودراسة إبداعه وإمكانية استخراج منهج في التاليف من خلال اسلوبه في التلحين الذي ارتبط بوجدان الناس.
    مع كثير تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 04:53 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    زميلنا
    Alsa7afa_30

    تشكر على المشاركة وتحياتي وتقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:01 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    Quote: يعنى الزول لما يسمع ود الريح حيلقى صالح عبد السيد ويلقى بطران وسيد، وبرضو يلقى عتيق وابوقطاطى ومحجوب سراج ومحمد يوسف موسى، عشان كده هو إختصر لينا الناس ديل كلهم فى إبداع عجيب متفرد


    زميلنا ابو ذر بابكر
    كيف تبدو يا صديق وآمل أن تكون على ما يرام مع الحرف الذي تنسجه ولا زلنا نأمل في رؤية السفر الاول لكم والمراكمة في الابداع
    وأنت تملك سلامة اللغة كما قرأت لك هنا أكثر من مادة..
    ذلك الجيل الذي ذكرت أنت غادرنا ونحن نمارس النوستالجيا نحو إبداعاته وتسمرت ساحتنا الغنائية في التقليد فلا أرض قطعت ولا ظهرا أبقت ، فتأمل بالله..أين هذه المواصلة في الابداع والتثاقف مع جيل الامس ..يا صديقي أبو ذر علينا أن نراجع ابداعات جيلنا بحداثيتها وتقليديتها لنرى إلى اي حد إستطاع أن يحمل راية الابداع.. فما نسمعه الان من غناء جديد لا يثير فينا شيئا كما أن الساحة الفنية استمرأت البيات الشتوي في زمن القحط السياسي..إلى أين نساق يا صديقي..؟ ورحم الله ود الريح وكل المبدعين الذين ذكرتهم فواحدهم يساوي ابداعات جيل بحاله..وإنا لله وإنا إليه راجعون..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:08 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    الزميل
    Dr. Moiz Bakhiet

    تحيات كثيرات

    عشرون عاما مرت تقريبا منذ أن لمحتكم مرة بالحوش الكبير أنت والتيجاني حاج موسي لو تذكرت..كانت تلك الايام وبلادنا خارجة من نير الشمولية وأنتم تحاولون صناعة الشعر والغناء ونحن نتدرب في الصحف لعلنا نصنع الوطن الجميل ولكن تشتت شملنا وأصبحنا في فيافي الدنيا وبارك الله في ثورة الاتصال..
    كيف تبدو يا أخي وأراك ما زلت تطارد الكلمة الجميلة وتدفع بالمواهب إلى درب النجاح .سر في هذا التاريخ فللأجيال الجديدة دين علينا
    ولنمنحها شيئا من بريق الماضي الذي تركه ود الريح ولنوجهها إلى درب الفن الخالد الذي يقيم في دواخلنا..شكرا للمشاركة بالكلمات الجميلات ونأمل التواصل.
    مع تقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:10 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    الزميل
    Abuelgassim Gor

    شكرا على المرور ونأمل أن تأتينا بمفاتيح الكلام
    وتدفعنا بالنقاش والنقد

    مع تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:20 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    Quote: اغنيه وردى التى كتبها ود الريح هى الاغنيه الراقيه" اسعد الايام مر بى فى عام شفت فيه حبيب كالربيع بسام// اسعد الايام اشرقت شمسو//فى سكون الليل طيفو ناجانى" وذكر وردى لمعاويه يس 1994 ان ود الريح كتب الكلمات وعمل ال melody لكن وردى " ركب ليها مزيكه" حسب قوله فقال له ود الريح " اعمل ليها اى شى انت عايزو" وما اجمل هذه الاغنيه عندما يصدح بها وردى على مزهره فقط..وذكر وردى فى ذلك الحوار ان " ود الريح رجل متحضر جدا كان يرتاد سنويا معرض الزهور التى تنتظم العاصمه المثلثه وقتها لم يكونوا ناس وردى مهتمين بتلك المعارض حسب قول وردى " لاحظوا حضورالورد والزهر والنرجس فى كلمات ود الريح للجابرى وابوخليل وحسن عطيه ...سلام لضريح ود الريح...


    الزميل أحمد الامين أحمد

    تحيات طيبات

    أولا وقبل كل شئ أشكرك كثيرا على المساهمة الثرة في إغناء البوست بالمعلومات الثرة عن عبد الرحمن الريح والتي دونها صديقنا الاستاذ معاوية حسن يس ومعاوية هذا هو صديقنا وأستاذنا وتزاملنا من خلال صحيفة الحياة اللندنية وأكن له معزة كبيرة كما أقدر تماما دوره الكبير في التأريخ الفني منذ جريدة الصحافة التي بدأ فيها ثم غادر إلي السعودية ثم إلى لندن ثم الخليج وكانت مجلة الدستور بالنسبة لنا فرح الاسبوع فنتلقفها من المكتبات لنقرأ كتاباته عن الفنانين والمبدعين ..ولقد إنقطعت بنا الصلة ولم نتقابل منذ عقد من الزمان ولعل في جعببته الكثير الذي يمكن ان يرفد به مشروع التوثيق الفني حتي لا نقع في نسب الاعمال لغير اصحابها وبمناسبة الامان فقد قرأت في أحد الصحف أنها من أعمال ود الريح ولذلك نسبتها له وجميل أنك صححتني بما لا يرقي مجالا للشك ونحن نحتاج يا أحمد للتوثيق بقدر حاجتنا لتكريم هؤلاء المبدعين الذين رحلو عن دنيانا وتركوا تراثا فنيا هو أمانة في عنق الاجيال لكي يصنفونه ويتدارسون حوله..
    وعلى العموم خالص تحياتي للمساهمة في التعريف بود الريح ونأمل التواصل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 06:01 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    Quote: ثم ماذا عن انا في شخصك بحترم اشخاص

    وحدها تكفي يا صلاح.. لك التحية على هذا الجمال..
    كن بخير.،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:22 PM

Mutwali Malik
<aMutwali Malik
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 2659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: إسماعيل وراق)

    الاستاذ صلاح شعيب
    كانت العلاقة بين شعراء ذلك الزمان قمة في المسؤلية ووالاخوة الصادقة وكدليل علي ذلك هذة القصيدة والتي كانت في ليلة سامرة في منزل الاستاذ الشاعر عبدالرحمن الريح وبحضور الفنان كرومة نظمها الشاعر عتيق وتخللها غزل وطرب برئ
    ليلة ويالها من ليلة كانت ليلة مامنظورة
    داخل جنة في مقصورة جلسة علي رفاق محصورة
    الي ان يقول
    يسكر عرفه غير ماتعرفه والاغرب شعوره وظرفه
    هم عن شخصه لاينحرفه
    اعمال حبي ليه جليلة وازهار شعري بي اكليله
    برضي اشوفه فيه قليلة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 05:37 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: Mutwali Malik)

    Quote: وفي مقدمة ديوان الشاعر عتيق بقلم الراحل الدكتور علي المك تتطرق للعلاقة التي تريط عتيق بالشاعر والملحن عبدالرحمن الريح
    ولعل اشعار والحان عبدالرحمن الريح جاءت تغزو الفراغ الذي خلفته النقائص انذاك كان عبدالرحمن الريح يلتفت الي شعر عتيق ويعشقه وهما يمثلان جيلا جديدا بدأ ينهض بشؤون الشعر ويعرض للناس نفسا ما ألفوه الا قليلا



    الصديق متوكل مالك

    كل الشكر لاسهامك الرائع في إضاءة جوانب من حياة ود الريح ابن امدرمان الذي تمثل تراث أمته فأنجب هذا الابداع الراقي الذي تفرق بين المبدعين ورحم الله الدكتور على المك والذي كان احد العارفين بالحقيبة والموسيقي الاميركية ورحم الله عتيق والذي أقمت معه علاقة وزارني مرة في جريدة الخرطوم ولقد تحولت الزيارة إلى منتدي عامر شاركت فيه بالحديث الاستاذة آمال عباس ومرتضي الغالي ونجيب نور الدين وكانت تلك من أجمل اللحظات التي لا تنسي..ونأمل يا متوكل وأنتم أهل أمدرمان أن تعملوا على إعادة الاعتبار لود الريح وهو من رموز المدينة التي أهملت وواجبنا أن نعمل جميعا على الدعوة لتكريمه بالشكل اللائق..فهلا فعلنا..لك تحياتي وأثمن مشاركتك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 06:41 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    معذره لكن يواصل العاشق الكبير معاويه يس رسم لوحته الملونه لود الريح فيقول:
    " لقد اضطرته ظروف عائليه منزل الاسره الكبير بحى العرب والانتقال الى ام بده شمال حيث افتتح حانوتا صغيرا بمنزله ليكتسب من عيشه الحلال وهو بطبعه شديد الحياء ولا يفضل الخروج كثيرا من داره وان فعل فهو يخرج ليلا!! وكان مكانه المفضل مقهى " يوسف الفكى" بامدرمان ولكن تلك ايام زالت لتدول ايام اخر!! وهو انيق للغايه ولا يتلاعب فى تهندمه صغيرا وكبيرا تزين وجهه شلوخ ظاهره تزيد وسامه ووقارا وعائلته من العائلات القديمه با مدرمان " شارك والده فى واقعه كررى مقاتلا فى صف الخليفه" وقد كان جده لامه معلما مرموقا لذا تعرف امه ب " بت الاستاذ" وله ثلاثه اشقاء وعده شقيقات وكان منزله الاول بحى العرب الملاحق لدار يحى الكوارتى محجا للمطربين والشعراء يفدون اليه كل مساء ليهبهم سيده دررا من قصيده وروائع لحنه...
    كان ود الريح يكثر من الاختلاف الى المقرن وجنينه النزهه" جنينه الحيوان" وفى شعره المدون والمسموع الكثير مما يصلح للاستشهاد باصاله وعراقه وعروبه الشعر السودانى :..ما الحكمه فى كونك بخيل واهلك ارابيب الندى....انا طرفى شايفك يا جميل فقت اللجين والعسجد.......هو امير الهوى وقاضى الغرام ومفتيه....دام على هجرى رافع خبره ومبتداه/ ضيع عمرى ظلما فلتسلم يداه....القطر دانيه وبعيده/ هو هلال صيامه ويوم عيده....انت روح شعرى وانا فى الشعر حسانك....الخ
    شاعرناناقد ومسرحى وتلك حقيقه فبيده مخطوطه دراسه جاده عنوانها" شعراء الحقيبه الاثنا عشر" وكتاب اخر مخطوط عنوانه " فتيات شاعرات" يدرس فيه الشاعر الناقد بعض اشعار السودانيات ومخطوطه اخرى عنوانها " من هم الشعراء المطبوعون" " ومقالات اخرى بعنوان من "صفحه الذاكره" وله مسرحيه مخطوطه اسمها " عاقبه الصبر" من خمس فصول وله ديوان مخطوط يحوى قصائده المنظومه بالفصحى عنوانه" عصافير وفراشات...

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-29-2007, 06:44 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2007, 11:43 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: صلاح شعيب)

    وهو كذلك عزيزي صلاح

    فعبد الرحمن الريح مدرسة
    كاملة المناهج تحتاج للدراسة والتحليل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2007, 07:28 AM

مجدي مسعد حنفي

تاريخ التسجيل: 03-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: Elmosley)

    الاخ العزيز صلاح شعيب
    لك مني التحيه والشكر الجزيل على هذا البوست الرائع بكل معاني الكلمه
    وللأسف لم انتبه له إلاّ اليوم فانا من المحبّين لهذا الرائع المبدع في
    اشعاره وفي الحانه فهو بالفعل قامه سامقه في سماء الفن السوداني الجميل
    وانا لا اعتقد ان عبدالرحمن الريح قد اخذ حقه من التكريم والانصاف بل اكثر
    من ذلك فالكثير من الجيل الحالي يجهل من هو عبدالرحمن الريح وإن سمعوا
    فهم يجهلون اعماله وبالفعل يكفي شاعرنا الجميل ان نذكر اغنيته الخالده
    انا في شخصك بحترم اشخاص .
    عندي رجاء من الاخوه المشاركين في البوست وهو ان يستغلوا البوست لابراز
    السيره الذاتيه للشاعر مع رصد وافي لجميع اعماله الشعريه والحانه حتّى
    يكون البوست بوست توثيقي متكامل يستفيد منه الجميع.

    ملحوظه خارج الموضوع :
    ___________________
    من حسنات هذا البوست ان اعاد الينا الغائب منذ زمن في منفاه الاختياري
    الصديق العزيز صديق الموج فله التحيه .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2007, 04:13 PM

Mutwali Malik
<aMutwali Malik
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 2659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: مجدي مسعد حنفي)

    الاستاذ صلاح شعيب
    ساتطرق هنا الي العلاقة التي تربط ابراهيم عوض وعبدالرحمن الريح والكثيرين لايعرفون وللتاريخ ان اول اغنية تغني بها ابراهيم عوض كانت لعبدالرحمن الريح ولدي تسجيل صوتي لابراهيم عوض بصوته يذكر ذلك ساانقل كلامه هنا دون اضافة
    كانت امدرمان في نهائيات الاربعينات تبحث بعمق في قافية الشعر وتتفاعل اكثر وذاكرة المدينة تتوافق مع امنيات الشجن
    في اول حياتي الفنية وكنا نسكن غرب حي العرب وعبدالرحمن الريح يسكن شرق حي العرب وكان جاره يحي الكوارتي وقبل ان يرحل الي امبدة وبعد تعلمي العود كنا انا وعلي ابراهيم ابن اخت عبدالرحمن الريح نجلس في الغرفة الاخيرة في منزل عبدالرحمن الريح ونعزف ونغني وانا قلت ليهو انا خائف يسمعنا الاستاذ عبدالرحمن ونكون بنزعجو وفعلا سمع الاستاذ عبدالرحمن الريح صوتي وبدأ يتصنت من شباك الغرفة لعدة ايام الأ ان دخل علينا يوما وارتبكت وقال ياولدي صوتك جميل ودعاني للجلوس معهم ومجموعة من الفنانين اذكر منهم حسن عطية ومحمد حسنين بعد كدا وبدون ما اشعر اداني الاستاذ عبدالرحمن الريح اغنية وقال لي اسمعه والي هذه اللحظة لم اكن اتوقع ان اكون فنان وكانت اغنية
    مهما تغيب عني يالحبيب قربك لي هناء وفرقك لي صعيب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2007, 06:57 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: Mutwali Malik)

    يختم الاستاذ معاويه يس مقاله الماتع فيقول:
    لابد من الاشاره الى ان ود الريح جاد بعطائه على معظم المطربين السودانيين الكبار خلال وبعد مرحله الحقيبه وقام بتشجيع الاصوات النسائيه فقدم لعشه الفلاتيه فى العام 1941 اغنيه "ياحنونى عليك بزيد فى جنونى الليله" كما رعى موهبه منى الخير فقدم لها عده عيون من الاغنيات ابرزها " عيون المها" التى تمددت فى وجدان كل السودانيين ..
    يعد ود الريح نفسه اخرشعراء الحقيبه التى يعتمد نظم شعرها على طريقه المعرى " لزوم مالا يلزم" فكان منذالعام 1910 حتى العام 1940 من لا يعمل بهذا القانون الشعرى لا يعد شاعرا مهما نظم وبالغ فى النظم لان متانه القافيه فى رايهم خصوصا فى الشعر المغنى تجعله قويا ذا جرس موسيقى يساعد على ابراز الكلمات بواسطه اللحن والاداء كما وانها تتيح للملحن الاتيان بلحن جياش يناسب قيمه الكلمه الشعريه الجيده وهذا هو الطرف الخفى فى اسباب بقاء اغنيه الحقيبه وخلوده " ديوانه ص 14" ..وقد نظم الشاعر قصيده اتى فيها على ذكر كبار شعراء الحقيبه وختمها بذكراسمه وهى مسجله للاذاعه بصوت صديقه المطرب الطيب سمسم...
    يختم معاويه فيقول:
    " اننى زعيم ان هذا العبقرى صاحبالاكثر من 140 اغنيه تبثها ام درمان على مدى اليوم دعامه من دعامات تاريخ فن الغناء فى السودان شعرا وموسيقى لذا فانى ادعو اجهزه الثقافه والاعلام ومعهد الموسيقى والمسرح ومركوز ابحاث الفلكور ودار الوثائق المركزيه لتسجيل اقوال هذا الشاهد الهام على تكوين الوجدان السودانى..فقد تعلمنا منه بعد ان:
    كنا لا نعرف الهوى
    اذا جلسناالصبح سوى
    نغيب عن الكون وما حوى
    خلقنا من عنصر المحبه
    وبقينا طول الزمن احبه
    هوانا فطره....الخ مما صدح به كرومه وعطا وكوكو...
    انتهى مقال معاويه عن ود الريح.
    * تنبيه حو القيمه التاريخيه والمرجعيه حول شهاده معويه عن ود الريح:
    كتب معويه مقاله الاول عن ود الريح 1986 اعتمادا على مصادر متفرقه فى صحف وحوارات اذاعيه قديمه عن ود الريح ثم كان يملا الفراغات عبر الاتصال الهاتفى باصدقاء ومعارف ود الريح تحديدا الفنان الطيب سمسم " غنى live وهو صديق لو دالريح واشتهر بترديد اغنيات لو دالريح منها منى عمرى وزمانى ولى فى المسالمه غزال" ولقد الع ود الريح فى حياته على مقال معاويه عنه فى مجله الدستور فاعجب به وابدى ملاحظات وبعض التصويبات التى قدمها فى حوار اخير سجله معه معاويه يس 24/9/1989 قبل رحيله باقل من عامين ويمثل المقال فى الدستور وهذا الحوار المسجل على كاسيت الماده القفل التى اعتمدها معاويه يس كمصدرا لكتابه الفصل الخاص عن ود الريح وغيره من المرتبطين به ككرومه فى الجزء الاول من الكتاب الضخم الذى الفه معاويه بعنوان"من تاريخ الغناء والموسيقى فى السودان من اقدم العصور حتى 1940 " وهو العام الذى استوى فيه عود ود الريح بعد ظهوره فنيا بثلاثه سنوات وتعلمه العزف على العود وانتهاجه منهجا فنيا جديدا فى التاليف برز فى اغنياته التى قدمها لزنقار " بعيد الدار وسمير الروح ثم تليها عناقه الجميل مع حسن عطيه والتاج مصطفى وعمر احمدوخالد محمد احمد والطيب مهران وحميده محمد سعيد والطيب سمسم ورمضان حسن وعوض الجاك وعشه الفلاتيه وفاطنه الحاج ومنى الخير والفاتح حاج سعد وابراهيم عوض وود المقرن ومحمد احمد عوض والجابرى وابن الباديه ووردى والكنار الشفيع وحسين ابوعرب وغيرهم من صدحوا بنبضه....

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-30-2007, 07:00 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2007, 11:45 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الرحمن الريح: صناجة غناء أمدرمان (Re: احمد الامين احمد)

    الولد صلاح شعيب
    خالص التحايا عزيزي انت وكل الذين هم هنا..

    كلام عايز زي مابقولوا حبوبتنا كلام زول بقعد الكلام قعاد ، يقبى نحن كمان لازم نقعد عشان نستفيد ونحاول نجيك مجابدة في الله ساكت كده..
    سلمت يداك صديقي..


    التحايا النواضر

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 11-13-2007, 11:48 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de