|
المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو..
|
عرفت الاستاذ خطاب حسن أحمد من خلال الاذاعة، حين كان لبرامجها ذلك الإيقاع المميز حيث يكاد المرء المتابع لهذه البرامج أن يتلمس روح المبدعين الذين يقدمون البرامج فردا فرادا، وفيما بعد إرتبطنا بقصائده الجميلة التي غناها الفنان ابوعركي البخيت "صاحبة في الزمن الصعب" وكذلك الفنان مصطفي سيد أحمد الذي غني له "البت الحديقة" و"الوجد الملح" وغني له الفنان الهادي حامد "يازهرة" هذا علي سبيل المثال وليس الحصر. وفي جانب التمثيل بهرنا بأدائه الرائع في فيلم "حبل" للاستاذ إبراهيم شداد وفي ذلك الفيلم قاسم الفنان الممثل محمد عبدالرحيم قرني البطولة وفيما بعد حقق فيلم حبل بعض الجوائز العالمية. وظل خطاب يرتبط بالتمثيل والاخراج الدرامي بالاذاعة والمسرح إلي أن غادر السودان للقاهرة كما أنه كان من المؤسسين لإذاعة المعارضة السودانية في اسمرا وظل يؤدي دوره النضالي هناك إلي أن سافر إلي القاهرة، حيث فيها ساهم مع الاساتذة يحيي فضل الله وأحمد البكري في إقامة حركة مسرحية نشطة كانت تعرض إنتاجها بمركز الثقافات بمدينة نصر ونادي الجزيرة وبعض أماكن أخري، وشارك خطاب في مهرجان الثقافات الاول والذي كان التظاهرة الثقافية السودانية التي لفتت نظر الراي العام المصري لأول مرة للابداع السوداني ووجدت تلك الفاعلية تغطية مميزة في الاعلام المصري. الطاقة الابداعية للاستاذ خطاب والمشحونة بالشاعرية والتمثيل والاخراج ومعارفه الوافرة لم تتوان عن السعي لإستخراج صدفة المسرح من غناء الراحل مصطفي سيد أحمد، وأتذكر إنه كانت هناك بعض المشاريع بينه والراحل المقيم فيما يخص تحويل النص الشعري المغني إلي عمل درامي وكان نص "الضو وجهجهة التساب" للشاعر عاطف خيري من ضمن الاعمال التي كان الاتفاق أن تصل إلي خيال المسرحيين ويتحول النص المغني إلي عمل درامي. ولكن لظروف ما لم يتمكن الاستاذ خطاب من إكمال هذا المشروع ومشاريع أخري كان من المؤمل أن يكمل الاستاذ مصطفي سيد أحمد تلحينها ولكنه ذهب دون أن يكمل مشروعه الابداعي. خطاب وجد في أغنية "عم عبدالرحيم" والتي كتب كلماتها الشاعر محمد الحسن سالم حميد فرصة للاشتغال المسرحي وفي أثناء وجوده بالقاهرة فكر في الاستعانة بطلبة الاكاديمية البحرية بالاسكندرية وقد كان حيث قاموا بآداء العمل وكان من بينهم آنذاك الشاعر والكاتب طلال عفيفي ــ عضو البورد ووجدت الفكرة إستحسانا كبيرا، وفي واشنطن حاول الاستاذ خطاب تجديد إنتاج "أغنية "عم عبدالرحيم" بالتعاون مع شباب الجالية السودانية وتقديمها عرضا رائعا في الاحتفال بالفنان مصطفي سيد أحمد في ذكري وفاته السادسة التي اقامها معجبو الفنان الراحل بفرجينيا، وسترون العرض في الفيديو المرفق. الافكار التي ينزع إليها خطاب لجعل المسرح منتجا عبر الجمهور تعود جذورها لتجاربه السابقة التي نفذها في الجامعات السودانية حيث يختار الممثلين وسط الطلبة الذين لديهم الاستعداد للمشاركة، ولا يعتمد بالضرورة علي الممثل المحترف وله قناعة ربما أن مؤداها هو أن الممثل يعيش وسط الناس وأن المخرج هو الذي يعطيه دورا لابراز مكامن قدرته التمثيلية والتي قد تكون مدهشة وقادرة بالاجادة علي توصيل قراءة المخرج للنص المعني، خصوصا وأن من ميزات هذه الفكرة إنها تعتمد ــ إلي حد كبير ــ علي الاستفادة من حركة الجسد للتعبير عن مضمون النص محل التطبيق، وذلك دون الاستعانة بالديكور وتلك الادوات الفنية المتعددة والتي يعتمد عليها المسرح. أعتقد أن هذا التجريب الذي ينهض به خطاب لهو جدير بالنقاش ويفتح عدة اسئلة حول ماهية المسرح في اساسه. ولكن السؤال الأهم هو: هل يمكن للنص الدرامي الذي أنتجه الاستاذ خطاب حسن أحمد حول نص ولحن "عم عبدالرحيم" أن يقودنا للحوار حول قدرة المخرج المسرحي في توصيل المضامين باسهل الوسائل؟ ثم هل يمكن أن تكون التجربة محرضة للبحث داخل غنائية الراحل مصطفي سيد أحمد وإستنباط ومضات مسرحية وفلسفية وتشكيلية داخلها..؟...إلخ تلك الاسئلة التي تدور في ذهن القراء. علي أية حال التحية للشاعر والمخرج والممثل خطاب حسن أحمد علي مساهماته المتعددة في المشهد الثقافي ونأمل أن نفتح حوارا حول النص الدرامي الموازي لاغنية "عم عبدالرحيم". والشكر للزميل أحمد خضر الذي قام بتصوير ومونتاج هذه المادة ولجهده الكبير في نشر هذه المادة في قوقل. وكذلك الشكر كله لمن ساهم في تنفيذ العمل.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: صلاح شعيب)
|
الاخ الاستاذ / صلاح شعيب
لك التحية والتقدير
وانت تلقي الضوء على هذا الرقم استاذنا خطاب حسن احمد
الذي ارتبط به وجدان المستمع السوداني ردحا من الزمان
والتحية له وهو يسعدنا بابداعاته في شتي ضروب الفن من
شعر وتمثيل واخراج , والتحية لكل المشاركين في هذا العمل
الذي يعد فتحا جديدا في تناول الاعمال الغنائية برؤية مسرحية
بصرية تشد المشاهد والمستمع في آن , وان جاز لنا ان نطلق عليها
فكرة الفيديو كليب المسرحي ..
حقيقة شاهدت العمل اكثر من مره وشدتني الفكرة وطريقة التنفيذ
بالنسبة للرؤية الاخراجية للعمل كانت موفقة جدا كما عودنا استاذنا خطاب
فقط لدي ملاحظة صغيره كمشاهد كنت اتوقع ان يبدا العمل باظلام تام
على خشبة المسرح تسبقه الموسيقى بثوان تفتح الاسبوت لايت على خطاب
يبدا خطاب وتفتح الاضاءة على بقية المشاركين , لم تكن الاسبوت لايت
واضحة نسبة لشدة الاضاءة وهذا ليس عيب في الرؤية ربما امكانيات
المسرح لاتسمح بذلك او انه لايوجد متخصص في الاضاءة .
بالنسبة للتصور والمونتاج فهو جيد على حسب المتاح حيث ان الكاميرات
المستخدمة كاميرات خفيفة تتاثر بالاهتزاز , لكن الفكرة عموما واضحة
وجهد مقدر من الاخ احمد خضر حيث ان وضع الكاميرات المتاحة كان جيدا
غطي كل حركة تمت على المسرح بحرفية عالية ومتابعة دقيقة
شكرا لكم صلاح واحمد على امتاعنا واشراكنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: خضر الطيب)
|
الاخ/ خضر الطيب شكرا على طلتك الجميلة , بعد اذن صاحب المكان الاخ صلاح شعيب شارك فى التصوير الفنان التشكيلى الشافعى دفع الله وياسر العوض . تم تصوير هذا العمل ضمن فقرات احتفالية الذكرى السابعه للراحل الفنان مصطفى سيد احمد فى منطقة واشنطون الكبرى . والارتجالية كانت واضحه فى طريقة التصوير لعدم معرفتنا اولا بى طبيعة الحركة والعمل المسرحى المقدم يعنى ماكان عندنا سكريب . التحية والتقدير للمخرج والشاعر خطاب حسن احمد على هذا العمل الرائع .
احمـــد خضـــر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: أتابع مساهمات استاذنا خطاب منذ زمن وبإهتمام،
ففى ظروف المنفى يكون الانتاج نضال ليس بعده! |
البروف خالد كودي
شكرا للمرور الجميل، وبحق تحتاج التجربة للنقاش خصوصا وأن غناء مصطفي سيد أحمد يمتلك رباطات كبيرة بالفنون وخصوصا التشكيل والذي وجدناكم قد أبدعتم فيه، ولعلي يا أخي كودي قلت من قبل أن فن التشكيل يحتاج منك المزيد من الالتفات وأن لا تسرقك السياسة منه، فأنت واحد من أجمل مبدعينا ولقد وقفت علي آثاركم التشكيلية عن طريق الاستاذ أحمد الطيب زين العابدين الذي كان يستدل برسوماتكم لتأكيد "السودانوية" واثرها في واقع الفن.زكان ذلك الزمان نجلس أمامه ليحجينا حول الفنون..ونأمل يا كودي أن تستخرجوا لنا الجانب التشكيلي من غناء مصطفي وكتر خير ناس خطاب ، حيث يحاولون بالعرض الدرامي إستنطاق عم عبدالرحيم مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: الضو وجهجهة التساب" للشاعر عاطف خيري من ضمن الاعمال التي كان الاتفاق أن تصل إلي خيال المسرحيين ويتحول النص المغني إلي عمل درامي.
|
الاخ الصحفي النجيب / صلاح شعيب
تحياتي
الضوء وجهجهة التساب نصشعري للشاعر محمد الحسن سالم حميد اعطاه الله الصحة والعافية
ولعاطف خيري قصيدة شهيق
لقد حضرت بروفات ضلك العرض وقام بدور عم عبد الرحيم الاستاذ احمد البكري وان شاء الله مع عصر العولمه يفك هذه الشرائط للكل
خطاب ويحي قامتان اشبه بالنيلين الازرق والابيض في سماء وطننا الجريح
اتمني الوقف تحية واجلالا لدورهما في الحركة الثقافية بكل انواعها
سلامي للجميع ويا بخت الناس المعاهم يحي وخطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: [وانت تلقي الضوء على هذا الرقم استاذنا خطاب حسن احمد الذي ارتبط به وجدان المستمع السوداني ردحا من الزمان والتحية له وهو يسعدنا بابداعاته في شتي ضروب الفن من شعر وتمثيل واخراج , والتحية لكل المشاركين في هذا العمل الذي يعد فتحا جديدا في تناول الاعمال الغنائية برؤية مسرحية بصرية تشد المشاهد والمستمع في آن , وان جاز لنا ان نطلق عليها فكرة الفيديو كليب المسرحي ..] |
الزميل خضر الطيب
شكرا للمرور أولا وثانيا لابتدارك النقاش حول الموضوع والذي أردنا له أن يفتح شهية الدراميين والمسرحيين المهتمين بالعمل وكذلك المتابعين للشأن الثقافي ولعلك هنا تنقلنا إلي ما يتعلق به، وصحيح أن معالجة الاستاذ خطاب جديدة وتستدعي التقييم والحوار ونأمل أن يتواصل مع كل التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: صلاح شعيب)
|
صلاح شعيب تحياتي،
بالنسبة لي الملاحظة البطلع بيها، هو اهتمام خطاب كمسرحي يكون عم عبدالرحيم الجلابي، ما نواي بتاع جبال النوبة، لوال بتاع واو، او مقبولة في دارفور!
دي ملاحظة فقط من باب استنتاج الدروس والعبر، او ما احتجاج او مطالبة بشئ محدد، لانو لامعني لذلك!
خطاب في الاخر فرد، كقاعدة سيتعاطي مع الواقع من معطيات الذهنية والثقافة السائدة!
ياخي عم عبدالرحيم ده، اقلاهو مواطن كامل الاهلية، بينما تية مازول زاتو، في نظر الجلابي عبدالرحيم ده زاتو بالله لو منو داك!
يعني شنو عم عبدالرحيم زول مسحوق ولا معدم، في مقابل مقبولة البتغتصبا جيوش دويلة الاقلية او رايات الشريعة ترفرف، وهي المسلمة، فقط لانها "زرقة" في بلاد الزرقان، افتراضا؟
ليه ده كلو فات علي او عدا علي وعي خطاب، والانكا وعيك انت يا صلاح؟
يا ريت تطول بالك او ما تاخد الكلام بي صورة شخصية.
لااختلف عن خطاب في شئ غير اني انتبهت، في شئ غلط في طريقة تفكيرنا، الحالية، لامحالة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: البروف خالد كودي
شكرا للمرور الجميل، وبحق تحتاج التجربة للنقاش خصوصا وأن غناء مصطفي سيد أحمد يمتلك رباطات كبيرة بالفنون وخصوصا التشكيل والذي وجدناكم قد أبدعتم فيه، ولعلي يا أخي كودي قلت من قبل أن فن التشكيل يحتاج منك المزيد من الالتفات وأن لا تسرقك السياسة منه، فأنت واحد من أجمل مبدعينا ولقد وقفت علي آثاركم التشكيلية عن طريق الاستاذ أحمد الطيب زين العابدين الذي كان يستدل برسوماتكم لتأكيد "السودانوية" واثرها في واقع الفن.زكان ذلك الزمان نجلس أمامه ليحجينا حول الفنون..ونأمل يا كودي أن تستخرجوا لنا الجانب التشكيلي من غناء مصطفي وكتر خير ناس خطاب ، حيث يحاولون بالعرض الدرامي إستنطاق عم عبدالرحيم مع تحياتي |
الاخ الأستاذ شعيب،
تحياتى، وشكرا للمداخلة و الاطراء النصيحة، ووالله لو الزمن كان يمكنه الرجوع للوراء لكنت فعلت الكثير من الاشياء بشكل مختلف...ومعك ألف حق ، فقد أضعنا الكثير من الوقت فى مالايستحق ومع من لايستحق..
لقد بدأت حوار مع أستاذنا خطاب قبل سنوات حول اللغات التعبيرية...تشكيل شعر مسرح والغناء...زرته مرارا وتواعدنا بمواصلة الحوار وربما التجريب المشترك!!
...وللحق كنت من "تخازل"...فإنجريت مع تيار محاولات تحقيق النتائج السريعة...لعن الله السياسة والسياسيين الى يوم الدين...
أها شفته كيفن؟
شاهدت الفيديو الذى أرفقت عدة مرات...مايجعلنى أحترم أستاذنا خطاب أكثر وأكثر هو إصراره ومثابرته...فالانتاج الفنى فى ظروف أمريكا يكون شبه مستحيلا إذا ماكان يتطلب وجود آخرين!
أعجبنى اختيار الاغنية...وهى شبه "ملحمة" فالكلمات غنية ومليئة بالدراما والصور، وأداء مصطفى سيد أحمد لها جاء "كالترتيل" يتسق مع الصور التعبيرية و الدرامية أكثر من ان تكون أغنية كغيرها، لذا أعتقد أن خطاب نجح فى الاختيار.
تفكيك سيرورة الاغنية الى مشاهد وحركة ...كالعادة ، خطاب ثرى فى إقتراح الاحتمالات...كنت أتمنى أن تتاح له فرصة هذا التجريب فى مسرح يمكن التحكم فيه فى الصوت والضوء، فيوظف كلا منهما... وكنت اتمنى ان يجد مجموعة ليعمل معها لفترة طويلة...فالافكار التى إقترحها خطاب جد ثرية وتحتاج الى ان يتعايش معها المشاركون/ات لفترة أطول....
شكرا مرة أخرى ...وأمانه أن تقول لخطاب ان خالد كودى "ندمان " إيما "إندمان" على متابعة السياسيين والعياذ بالله من شرور أعمالهم..
هنا آخر اعمالى:
العنف منقوشا على أكفانهم/ن يزين فلادلفيا، مع تعليق من ب...سور داريوس جوناثون .
ومرحب بزيارتك. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي خطاب حسن أحمد: تجربة لموازاة أغنية "عم عبدالرحيم" دراميا ً، شاهد الفيديو. (Re: Osman Musa)
|
الاخ/ صلاح شعيب وضيوفه الكرام هذه رسالة من خطاب حسن احمد بعد ان تعثر دخولة الى الحوش الكبير, ومشكلة كلمة السر.
الاخ / صلاح شعيب لك الشكر على اهتمامك بعرض : هذا النموزج المسرحى .. عم عبدالرحيم والذى جرى عرضة ضمن فعاليات الاحتفاليه الخاصة بالفنان مصطفى سيد احمد 2003 . شكرا لكل المتداخلين مثمنين او مشككين بما سمعوا او شاهدوا فى هذا النموزج وانا اذ اشكر الجميع لا اغالى فالاثر المعروض من اوهى اسبابه اثارة النقاش وتبادل الاراء فى الحادث على ساحة المسرح السودانى داخل وخارج القطر . من حيث المحتوى المعرفى وطريقة تناول هذا المحتوى مسرحيا واى اشكال توخى حال عرضه وانا اذ اثير النقاش ارجو صادقا ان افتح بابا طال تواربه بين مختحم وهارب . ارجو ان اسمع قبل الجميع من المتفرج .. كما ارجو السماع من المهتمين بالمسرح على السواء ..
خطاب حسن احمد
| |
|
|
|
|
|
|
|