دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 11:49 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة صلاح شعيب(صلاح شعيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!!

07-16-2007, 05:07 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!!

    نقلا عن الصحافة


    إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!!

    صلاح شعيب


    http://youtube.com/watch?v=VT9wUUly5yo



    منهج الشك هو الذي قاد رائد الغناء السوداني إسماعيل عبد المعين لاجتراح "الزنجران الموسيقي" وهو المصطلح الذي قصد به، عبر محاولته البحثية الباكرة، تسديس المنوال الغنائي السوداني، أي مزواوجة السلمين الخماسي والسباعي، والاخير موجود في الغناء السوداني لمجموعات سكانية عربية، وأفريقية أيضا. وفي الواقع إنه لا تهمنا فقط التطبيقات التي سعي إليها عبدالمعين لإكساب مصطلحه المصداقية وإنما تهمنا أكثر جرأته في عدم القناعة آنذاك بغناء جميل لمرحلة الحقيبة، وكذلك مرحلة الكاشف والتاج مصطفي وعثمان حسين وعبدالرحمن الريح وغيرهم. ولعل الاستاذ عبدالمعين نحي بعد إعمال الذهن للتنقيب عن قوالب غنائية أكثر ملائمة لهؤلاء الزنج والعرب وما بينهما، هؤلاء الذين يعبر عنهم المصطلح ..
    ولكن أية جرأة هذه لمن لا يقنع بالقبول الكاسح الذي وجدته أعمال أولئك الرواد ..؟ وما الذي كان يمنع دارس الموسيقي في أوربا الخمسينات ليؤلف مثلهم حتي يحظي بصيت حسن عطية مثلا, والذي كان فنان المثقفين كما لو أن هذه التسمية جرت بإتجاه الكابلي الآن؟؟
    ويحدثنا الناقد الحصيف عبدالمنعم عجب الفيا عن عبدالمعين بقوله".. ان ادخال ايقاع التم تم في اغاني الحقيبة كان نقطة تحول في مسار الاغنية السودانية.." ويضيف أن "..التم تم بمثابة اللبنة الاولي في صرح ما عرف بالاغنية الحديثة. ومن الدلائل علي ذلك ان رواد هذه الاغنية مثل الكاشف وحسن عطية واحمد المصطفي والفلاتية، قد بداوا تجاربهم الفنية بترديد اغاني التم تم .والفضل في هذا يعود الي الفنان العبقري المجهول اسماعيل عبدالمعين. ومن الاغاني التي كان يؤديها عبدالمعين بالعود تشكلت الامشاج الاولي للاغنية الحديثة..."
    في يقيني أن مصطلح "الزنجران" كان ضربا ً خفيضا ً في وتر الهوية و"نقارتها"، وضربا ً من ضروبها الوعرة أيضا، حيث تلازم أوان طرح المصطلح مع "طروحات هويوية" في مجال الفكر والادب والتشكيل/ وإذا كانت ما تضخه منظومات الحركة الوطنية/الحزبية يمثل أحلاما لمطابقة هويتنا بالمجال الحضاري أو تنويعا له، فإن مدرسة الغابة والصحراء كانت كذلك تفصح بشعرها، أما مدرسة الخرطوم التشكيلية فهي لا تختلف بإنتاج ابراهيم الصلحي ومحمد أحمد شبرين وعثمان وقيع الله الذين يطوعون الحرف العربي لتبيئته سودانيا ً..وهل ننسي تجربة "ابادماك" الإله الاسد..؟
    إذن فإن الاستاذ عبدالمعين قائد فرقة البساتين الموسيقية لم يعدم حيازة جزء من الملمح الفكري الذي سم تلك المحاولات، فمحاولته لتأسيس وتأثيث "الزنجران" ربما أرادت خلق منهج موسيقي يرضي البقارة والجعليين والدينكا والمساليت والشوابنة والحمر والقمز أوالوطاويط، في آن واحد، فهو لابد أحس أن الاغنية الامدرمانية تمثل التراث الجميل لثقافة الوسط ولكنها بحاجة إلي التطور بإتجاه التنوع القبائلي للسودانيين. وكأني به أراد أن يقول ان من أخلاق خلق الموسيقيين السودانيين إستخدام التراث التشكيكي لديكارت أو توظيف التساؤلات الاخلاقية/المعرفية لسقراط حينما يهمون للتلحين الجديد كما كان يفكر هو عبر إنتاج جوقة "البساتين" والتي يقول عنها الموسيقار يوسف الموصلي إنها "تعتبر رائدة في مجال الفرق السودانيه التي تعزف وتقرأ علي النوتة الموسيقية ..إنها تذكرنا انجازاته العظيمه وهي اضافة رائعة في تاريخنا.."
    ولكن مشكلة الاستاذ إسماعيل أن تطبيقات جوقته كانت بحاجة إلي الدعم من قبل حفريات موسيقية ينهض بها أكاديميون حتي يعينونه في عمله الخلاق، جلبا للفلكلور الموسيقي من الاصقاع النائية كما يفعل بعض طلاب الموسيقي، أو تحليلا له في معمل الدرس ومعرفة حول ما إذا كان هذا الجلب يساعد في تحسين فكرة أعماله الموسيقية إقتباسا أو تناصا ، كما فعل وردي في قصيدة الاستاذ سيد أحمد الحردلو حيث إستعان ببعض الموازير الموسيقية من الغناء النوبي لمقتضي إستنطاق النص، أو كما فعل الشاعر محمد طه القدال في إستخدام الايقاع العربي/الشامي في إحدي قصائده للوصول بالتجريب الموسيقي إلي أعلي مدي.
    وللاسف الشديد أن الموسيقيين وهم أصحاب الوجعة لم يعطوا عبدالمعين حقه من التقدير ولم تصل إلينا بحوثات منشورة من المعهد العالي للموسيقي والمسرح تشرح أو تراجع تجربته مع "الزنجران" وكذلك إستدراك التجارب اللحنية التي نجح أو أخفق فيها.
    فما وصلنا عن صاحب "الزنجران" هو ذلك الحوار الاذاعي القديم الذي أجراه الاستاذ محمود ابو العزائم معه، حينما كان مديرا للاذاعة وفي ذلك الحوار بدا لنا عبدالمعين في جانبه التنظيري حول شؤون الغناء، رغم إنه وصل إلي كل الاجيال كملحن للاشعار الوطنية وبعض الاعمال الموسيقية البحتة وكذلك المارشات التي تبنت البحرية الاميركية إحداها كشعار لها، ولعل هذا الشح في الدراسات التطبيقية للرواد ليس قصرا ً علي عبدالمعين فنحن لم نعن بعد بمحاولات حرث بقية الرواد، ولم نتوافر حتي علي منهجي تدريس سودانيين، واحدهما للموسيقي والآخر للمسرح.
    يقول استاذنا محمد صالح يعقوب وهو من بعد باحث/صحافي دؤوب "..لعل من أهم المهام التي أداها الراحل الأستاذ الموسيقار اسماعيل عبدالمعين انه سبر أغوار الفنون المسموعة القديمة في السودان وأخضعها لتنظيره واستماعه الطويل فاستطاع ان يعيد كثيراً من الأنغام السودانية الشهيرة - بما فيها المارشات العسكرية - الى خلفياتها الشعبية الضاربة في القدم ومن خلال ذلك أوضح لنا حركة التطور المتواصلة في أهم شرائح الفنون «الشعر والغناء والموسيقى» فيما تبين به .." ويشير يعقوب إنه "حتى منذ الفترة السابقة لألحان وأغانى «التم تم» وحتى المرحلة الحديثة التي أعقبت «غناء الحقيبة» شارك في خضم ذلك باضافاته اللحنية سواء ما لحنه للفنان الراحل سيد خليفة في مرحلته الدراسية بمصر وغيره من الفنانين أو تلحينه لبعض الأناشيد الوطنية في مرحلة قيادته معهد البساتين «في الستينيات وبعض السبعينيات».."
    الدكتور الفاتح الطاهر، أحد رواد العلم الموسيقي السوداني، يضع عبدالمعين علي رأس المؤسسين للاغنية الحديثة ويري إنه ثالث ثلاثة رواد عبدوا الطريق للأجيال المتعاقبة والاثنان هما خليل فرح وسرور ويحدثنا "..إنه جاء إسماعيل عبد المعين بعد وفاة خليل فرح وبداخله الجديد ويقتضينا الإنصاف الوطنى والتاريخى أن نقول ان اسماعيل عبدالمعين كان ثورة جديدة إضافيّة فى التلحين . كان هو صاحب الإضافة الحقيقيّة التى عبّدت الطريق لجيلٍ سوف يأتى ليضع بصماته على الغناء ، وعمل ماكان خليل فرح سوف يفعله لو عاش أطول مما عاش بأعماله الجميلة المتجدّدة ، وبأحاسيسه وتفكيره الإنسانى .
    ويشير الدكتور الطاهر إنه "..فى عام 1937 لحّن إسماعيل عبدالمعين الأغنية الوطنية ( صه ياكنار ) من كلمات الصاغ محمود أبوبكر والتى اشتهرت ولعبت دوراً تربويّاً هاماً خاصةً وسط الطلبة والمثقفين ، لأنها كانت تعبّر عن الأحاسيس الوطنيّة والنضال من أجل الحريّة ، وكان إسماعيل يعلم ان الأغنية الوطنية تدفع إلى الأمام وتربط المواطن بأمّته . والأغنية فى صياغتها ترتكز على عنصر التوازن الدقيق بين الكوبليهات فى توليفة جذّابة بعد أن وضع لها مقدّمة موسيقيّة حالمة . وتعتبر أغنية ( صه ياكنار ) هى ثانى أغنية سودانيّة لها مقدّمة موسيقيّة بعد أغنية ( عزّة ) ..."
    ويضيف بقوله: بعدها قدم اسماعيل عبدالمعين مجموعة من الأغانى الجميلة، بها لمسات لحنيّة جميلة وشديدة الجاذبية ( ياحنونى ) و ( أيه يامولاى إيه ) و ( وقابلته مع البياح ) و ( جبال التاكا ) و ( القاش ) وكانت أغنية ( جبال التاكا ) بالذات فتحاً جديداً فى عالم الأغنية السودانية ، وبها خرج اسماعيل إلى الجديد وهو يقود حركة التطوير . لقد اعترف سرور بالقيمة الفنيّة الواضحة لهذه الاغنية التى تقدّمت على بقيّة الأغانى إذ لم يحدث حتى ظهورها ان خرجت إلى النور اسطوانة بالعدد الكبير من النُسخ الذى خرجت به اسطوانة ( جبال التاكا ) والأغنية وضع لها اسماعيل مقدّمة موسيقيّة جميلة .."
    ويختتم مدير معهد الموسيقي والمسرح السابق بقوله "..كما وقف خليل فرح مع ثورة 1924 وقف اسماعيل بكل قوّته مع مؤتمر الخرّيجين العام عند تأسيسه عام 1938 ضد الاستعمار . وفى عام 1941 اتصل ممثلو مؤتمر الخريجين باسماعيل عبدالمعين طالبين منه تلحين نشيد المؤتمر ( للعُلا ) من كلمات خضر حمد ، وافق اسماعيل ، لابوصفه رائداً يكتشف الطريق للأجيال القادمة ، بل بوصفه فناناً مصقولاً بالعلم ، وبوصفه مواطناً ثائراً ضد الأوضاع الإستعماريّة فى السودان . وفى مساء نفس اليوم وُفّق فى تلحين النشيد ، وفى اليوم التالى دعا مجموعة من شباب نادى الخريجين وأجرى معهم البروفات حتى اقتنع بأدائهم . وبعدها قدّمه أمام ممثلى المؤتمر ، وكان من بينهم الزعيم الأزهرى ، والنشيد يُعتبر أول عمل سودانى لُحن على إيقاع المارش ( نبرة الحماس ) ..."
    الفنون لبصريتها وسمعيتها وملفوظيتها، ليست هي علي شاكلة الفكر، فهي تجسد مسائلها حول الهوية تطبيقيا بينما الفكر والفلسفة والدين ينشد عاملهم التنظير عن شكل ومصمون هوية المرء أو الجماعة. الفنان لا حاجب بينه وإحداث التطبيق ولكن المفكر والفيلسوف محجوبان بالسياسي الذي ينفذ فكرتهما بالنيابة عنهما: في حالة الغابة والصحراء يطبق مبدعوها زهاء الغابة والصحراء" ديواني العودة إلي سنار..وأمتي" ووجدنا الراحل أحمد الطيب زين العابدين يطبق "السودانوية" عبر الرسومات والقصص والغريب أن مدرسة الواحد التشكيلية التي أسسها أحمد عبدالعال وإبراهيم العوام وعبدالباسط الخاتم ومحمد عبدالله عتيبي لم تنتج تشكيلا تطبيقيا ــ بعد تدشينها نظريا ــ كما فعل الفنان التشكيلي العراقي شاكر حسن آل سعيد مؤسس مدرسة "البعد الواحد" والذي طبق لها بلوحاته، وجدير بالذكرإنه لا فرق بين طرح الاسبق لآل سعيد وطرح الواحد السودانية.
    أما في الموسيقي التي بذل لها عبدالمعين عمره لحظنا أن الملحنيين الكبار أمثال حسن بابكر وبرعي محمد دفع الله وعبدالرحمن الريح وأحمد زاهر وصولا إلي جيل وردي ومحمد الامين وبابا فزاري وبشير عباس يعبرون عن الهوية إبداعيا ونادرا ما تجدهم ينظرون تجاه ما ينبغي أن تكون عليه أغنياتنا مثلما كان يفعل العاقب محمد حسن لماما ً. عبدالمعين شذ عن هؤلاءحسث وجدنا إنه برغم أعماله الفنية كان مهتما بالتنظير حول أمور الغناء والموسيقي. ولكن يبدو إنه ظلم بسبب أن المجتمع الذي عاش فيه لم يكن ليعطي الفن والغناء خصوصا حقهما من التقدير، ناهيك عن الاستماع إلي التنظير حول طرائق اللحن، وآنذاك غاب إهتمام الدولة بالتأسيس للشأن الاكاديمي الموسيقي الذي كان يمكن أن يتبني إتجاهاته البحثية الغنائية ويدعمها ويقيمها وتلك من المساعدات التي تحفزه لجولات موسيقية مختلفة في ربوع السودان.
    وطالما إننا لم نتوافر بعد علي السيرة الذاتية الوافية لحياته الخاصة لندرك إلي أي مدي صرفته نوائب الدهر عن المواصلة في مشروعه، فإننا نتوقع أن المعاناة التي واجهت الملحن/غير المغني ــ وهو علي كل حال ليس مثل الملحن/المغني الذي يعتمد علي الحفلات ــ قد فعلت فيه مفعلا كما كان الامر مع أنداده من الرواد المسرحيين أمثال خالد ابو الروس وإسماعيل خورشيد وحسن عبدالمجيد ويس عبدالقادر وخلافهم من الرواد الذين قدموا مسرحهم علي "ضوء الفانوس" ولم يحصدوا من مجتمعهم إلا الجحود ومن الدولة إلا التجاهل.
    ولو أن حال المبدعين "من بعضو"، فإن هناك إحساسا كبيرا يتملك المرء أن عبدالمعين تناثر في جيل الثمانينات الذي تخرج من معهد الموسيقي والمسرح. ويكاد المرء نفسه يلمح في ذات الموسيقار عثمان النو الذي يعود له الفضل الكبير في تأسيس فرقة "عقد الجلاد" الغنائية التي جاءها بعد أن ساهم في تأسيس فرقة السمندل الموسيقية، وهذا التواترهو من ميزة الفكرة الابداعية، حيث إنها تتناص كما يحدثنا الاخوة البنيويون بطريقة ما في الافكار التي تلي مجايلتها أو تعقبها في المجايلة بقرون حتي، وباب التناص مثل باب "الجين" وهو كبير ويمكن الرجوع إليه في الدراسات التطبيقية الحديثة التي تثبته بالتطبيق وليس بالتاويل.
    وبخلاف عقد الجلاد لا حظنا أن "ساورا الموسيقية" ايضا بشكل غير مباشر تسير في تطبيق مباحث عبدالمعين الجريئة وغيره ممن مهدوا بعده الطريق للاجيال الجديدة الذين إتجهوا لتقديم أغنية تختلف عن أغنية امدرمان، وهي الاغنية التي تتضمن موتيفات وإيقاعات من البيئة السودانية وطرق آداء مقتبس من الدوباي والحكامات وآخر مهرمن من تجارب الغناء في جنوب السودان حتي. فضلا عن كل هذا فإن هناك أفراد ا ً منتجين في الحقل الغنائي/الموسيقي يمثلون "إسماعيل عبد المعين" عصرهم، مع الاختلاف في التفكير الوجودي والحساسية الابداعية والمنطلق الذاتي بين أصحاب" أم كحيل نسيم المره بالليل" التي تؤديها ساورا و"جابو لي سرو..سر غامض ما قدرت أحلو.." والتي هي من أعمال الموسيقار الراحل عبدالمعين، أعانه الله في قبره وآخرته.

    نقلا عن الصحافة

    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 07-16-2007, 05:40 AM)
    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 07-16-2007, 05:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-16-2007, 06:03 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 12099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الأستاذ صلاح شعيب

    أشكر لك التطرق لهذا الموضوع الهام. وفعلاً الأستاذ اسماعيل عبدالمعين لم ينل حظه من التقدير المستحق باعتباره منعطف هام في تاريخ الموسيقى السودانية (ليس فقط الأغنية).

    إسماعيل عبدالمعين فضلاً عن كونه ملحن فذ، فهو باحث في تراث الأغنية، وييعود له الفضل في تعريفنا بالكثير من الأغاني والأهازيج الشعبية لمناطق نائية من السودان، ومثال على ذلك الأغنية التي يتغنى بها الآن خليل اسماعيل (يوم بيوم نبيع الكمبا)، و"المهدي جا من دنقلا"، ومن دار فور "يا أم قرقدي جبدي .. كان يبقى زي حقي دي"، والكثير الذي جلبه من تجواله وبحوثه. إضافة إلى ذلك، والأغاني العاطفية التي تفضلت بها، له أعمال وطنية خالدة، فهو صاحب (صه يا كنار) و (إلى العُلا "نشيد المؤتمر") و(أخي) و(واجب الأوطان داعينا)، والكثير الذي قدمه عبر فرقة البساتين التي أسسها.

    ليت كل من يعرف عن اسماعيل عبدالمعين أن يذكره هنا لتعريف من فاتته تلك المعرفة.

    وليت ممن يملكون مكتبات غنائية ألكترونية أن يتحفونا ببعض من أعماله .. وشخصياً أتمنى أن ينزل أحد المهتمين نشيد (واجب الأوطان داعينا).

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-16-2007, 06:07 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الاخ صلاح شعيب
    تحية واحتراما
    الفنان اسماعيل عبد المعين
    يستحق ان يكون على راس قائمة مبدعينا كما هو شان سيد درويش فى بلاده
    فهو مجدد حقيقى
    (يام قرقدا جبدى كان يبقى زى حقى دى )
    كنا فى زمان سابق قد قمنا بتكريمه على مستوى الاذاعة ومن خلال
    برنامج مساء الخير يا وطنى
    كتب المادة استاذ عبد الوهاب هلاوى
    وهى مادة تمنيت ان لو كانت معى الان لاننى احتفظ بكل مواد برامجى كما هى
    المهم ان اسماعيل عبد المعين ليس هو الوحيد الذى لم يجد حظه من التكريم
    كل الفنانين الذين كونوا وجداننا يعانون هذا الحال
    ولعلى لا انسى ان اغنية واجب الاوطان هى كانت اول اغنية جماعية استمع اليها فى طفولتى
    صحبة صه يا كنار
    وكان ضمن هذا الفريق (البساتين ) مغنيا ايضا كان لصوته دور فى اداء تلك الفرقة هو الفنان (ازار ) الذى استقال عن الفرقة وله اغان مسجلة باسمه فى الاذاعة
    الى كل ذلك ظهر اسماعيل عبد المعين فى فيلم مصرى (الثلاثينات او الاربعينات)ممثلا لدور قصير ومغنيا فى فيلم بالقطع ابيض واسود وذلك عقب عودته من فرنسا فى طريقه للخرطوم
    من اغنياته (يا حلات المقرن يوم الاحد بالليل ،
    يا الساكت جبال التاكا (مين مثلك فى علاك يا الساكن جبال التاكا)
    وقالو لى سرو سرو غامض ما قدرت احلو
    ويا ام قرقدا جبدى كان يبقى زى حقى دى)
    لكن ما استرعى انتباهى ايضاماذكرته بقولك ( ولم نتوافر حتي علي منهجي تدريس سودانيين، واحدهما للموسيقي والآخر للمسرح.)
    اما الموسيقى فلا علم لى بها
    لكنى اقف على مادة المسرح السودانى التى اسس لها الاستاذ هاشم صديق
    وما تزال الى الان مستمرة فى المعهد
    يتوفر على تدريسها بعض الزملاء من الخريجين
    وهى مادة معنية بالتاسيس للفعل المسرحى منذ اول خطوات بداياته وحتى الان
    لها مكتبة تحوى تسجيلات لكل رواد المسرح من الرعيل الاول
    خالد ابو الروس
    العبادى
    سيداحمد غاندى
    الفكى عبد الرحمن
    عبد الله احمد الامين
    الطاهر شبيكة
    وغيرهم ممن ساهموا فى انشاء المسرح السودانى الحديث
    وله كتابات جعفر النصيرى الذى يعيد التاريخ الاول فى المسرح الحديث الى عمقه التاريخى القريب والبعيد
    وابحاث قدمها خريجي المعهد عن مسرح فرق مسرحية كان لها دورها فى الحركة المسرحية (مسرح ابادماك وقدمه عبدالقادر نصر ،المسرح الجامعى قدمه جعفر محمد نصر،مسرح بخت الرضا قدمه الضو ابراهيم عبد الكريم )
    وغير ذلك من الابحاث التى ما تزال موجودة فى مكتبة المعهد او كلية الدراما والموسيقى لاحقا

    (عدل بواسطة سلمى الشيخ سلامة on 07-16-2007, 06:11 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-16-2007, 06:32 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أو الاب المجهول للاغنية السودانية !! (Re: صلاح شعيب)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-16-2007, 03:41 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أو الاب المجهول للاغنية السودانية !! (Re: Agab Alfaya)

    شكرا ايها الزملاء

    حتي نلتقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-16-2007, 03:54 PM

محمد عثمان

تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 6465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الاخ صلااح..

    لا يعرف الوفاء الا اهل الوفاء
    شكرا لهذا البوست الجميل..

    يديك العاافية...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-17-2007, 06:38 AM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الأخ صلاح

    تحية واحترام

    مجهود طيب ومقدر ولمسة وفاء حنينة في حق الراحل إسماعيل

    نعم فالراجل بحق كان يحب أن يؤسس بالمعرفة الممنهجة للموسيقى

    السودانية ودا زي ما ذكرت كان صعب شديد تقبله حتى في

    الوسط الفني نفسه.

    فدونك معهد الموسيقى وما عاناه من رفض واستهزاء حتى من قبل

    موسيقيين وفنانين كبار لكن بجهد خريجيه وإجتهاداتهم لم تختفى

    تلك النظرة فحسب بل صارت أعمال خريجي المهعد مقبولة لدي قطاع

    عريض من الناس.

    بس "عمك" إسماعيل كمان كان حاد شوية في عرضه للمسائل فوصفه

    للفنانين "بالنجارين" وعازفي الكمان ب"المكوجية" لم يكن

    موفقا وأدي لمشاحنات "كريهة" مع أحمد المصطفى وسيد خليفة

    واتحاد الفنانين كله في تلك الفترة.

    أرجو أن يستمر جهدك وبحثك المثمر في كنوز المبدعين السودانيين

    وخصوصا من المبدعين الموسيقيين زي : إسماعيل بادى ومرجان والمو

    وجمعة جابر والله جابو و.........

    لك التحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-17-2007, 07:46 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 12099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: ابو خالد)

    الأخ أبوخالد

    Quote: إسماعيل بادى ومرجان والمو

    وجمعة جابر والله جابو


    الله يديك العافية ... دي أسماء فعلاً الناس محتاجين يعرفوها ... لأنو الناس بيعرفوا أعمالهم وما بيعرفوهم للأسف. يعني كتير من أعمال محمد اسماعيل بادي بنسمعها من زمان في الإذاعة، وفي معظمها شعارات برامج زي برنامج ما يطلبه المستمعون والمقطوعة البيعرفها العامة بإسم (سيد اللبن جاء) .. والكثير من أعمال مرجان وعثمان ألمو والتي أستطيع القول أنها شكلت وجداننا الموسيقي .... يااااه سأحاول جاهداً الحصول على ما أمكن من هذه الأعمال لإفراد بوست لها، فهؤلاء مع اسماعيل عبدالمعين يستحقون منا وقفة وتمعّن في أعمالهم.

    (عدل بواسطة محمد أبوالعزائم أبوالريش on 07-17-2007, 08:57 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-17-2007, 08:02 AM

عاصم الطيب قرشى
<aعاصم الطيب قرشى
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    الاستاذ صلاح شعيب

    تحياتى لك ولضيوفك الكرام.

    شكرا لهذا البوست القيم.

    أتابع باهتمام لهذه المادة

    القيمة وسأعود إن شاءالله.

    ودى واحترامى

    عاصم الطيب

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-18-2007, 06:20 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: عاصم الطيب قرشى)

    Quote: إسماعيل عبدالمعين فضلاً عن كونه ملحن فذ، فهو باحث في تراث الأغنية، وييعود له الفضل في تعريفنا بالكثير من الأغاني والأهازيج الشعبية لمناطق نائية من السودان، ومثال على ذلك الأغنية التي يتغنى بها الآن خليل اسماعيل (يوم بيوم نبيع الكمبا)، و"المهدي جا من دنقلا"، ومن دار فور "يا أم قرقدي جبدي .. كان يبقى زي حقي دي"، والكثير الذي جلبه من تجواله وبحوثه. إضافة إلى ذلك، والأغاني العاطفية التي تفضلت بها، له أعمال وطنية خالدة، فهو صاحب (صه يا كنار) و (إلى العُلا "نشيد المؤتمر") و(أخي) و(واجب الأوطان داعينا)، والكثير الذي قدمه عبر فرقة البساتين التي أسسها.



    الزميل محمد ابوالعزائم ابوالريش

    شكرا لهذه المداخلة والتعريف اكثر بالموسيقار عبد المعين
    ولعل هذا هو واجبنا في التعريف بالرموز الثقافية والفنية السودانية
    التي قدمت عطاء لم يدركه هذا الجيل ولعلنا بالتضامن بعضنا
    بعضا يمكن أن نوثق لابداع الرواد ولعل هذا مشروع كبير يتطلب التعاون وطوال البال

    وشكرا لك كثيرا لابتدار النقاش
    مع عميق تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-19-2007, 04:53 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    Quote: لكنى اقف على مادة المسرح السودانى التى اسس لها الاستاذ هاشم صديق
    وما تزال الى الان مستمرة فى المعهد
    يتوفر على تدريسها بعض الزملاء من الخريجين
    وهى مادة معنية بالتاسيس للفعل المسرحى منذ اول خطوات بداياته وحتى الان
    لها مكتبة تحوى تسجيلات لكل رواد المسرح من الرعيل الاول


    الزميلة سلمي الشيخ سلامة

    شكرا جزيلا للمداخلة والتصحيح حول مادة المسرح السوداني ضمن مناهج معهد الموسيقي والمسرح
    ونأمل أن نجد من يصحح لنا حول ما إذا كان هناك منهج سوداني لتدريس الموسيقي بالمعهد.
    عموما فلتكن مناسبة الحديث عن عبدالمعين سانحة للحوار حول الرواد عموما، وهناك الكثير من الرواد الذين لم يجدوا التقدير أو الاعتراف بما قدموه في مجال الابداع وقناعتي إنك قادرة علي تعريفنا بدور الرواد المسرجيين أمثال ابوالروس وخورشيد
    والنصري وغيرهم وفاء لهم وتعريفا بمبادراتهم الابداعية المبكرة.

    مع تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2007, 03:21 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الزميل عبدالمنعم عجب الفيا

    شكرا يا أخي علي بوست عبدالمعين الذي أعانني في البحث ولقد أستنديت عليه كثيرا في المعلومات
    والحمد لله ياهو المنبر أصبح موئل للبحث والتنقيب..والامل إنو نقدر نرد جزء من الجمائل التي أسداها عبدالمعين للغناء السوداني
    وأنت كما قلت فهو بايونير/ رائد قدم الكثير للاغنية السودانية..الاولاد كويسين ونسرين ترسل سلامها لك
    وأتمني أن تكون علي ما يرام والمدام كذلك

    مع تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2007, 03:26 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الزميل محمد عثمان

    شكرا لهذا الاطراء، ولعل هذا واجبنا تجاه الرواد الذين خلقوا لنا ما نسميه بالاغنية السودانية ولولا جهودهم
    لما تحصلنا علي هذه الاصوات الغنائية المتباينة في جمالها..والامل أن تسعفنا الظروف للبحث عن مبدعين
    لم يجدوا فرصا في الاعلام ولا نذكرهم إلا لماما وبدون أن نعرف بما ابدعوه..والمسألة يا محمد عثمان مشروع كبير فالتوثيق يحتاج لتضافر الجهود
    وإسهام كل المعنيين به..وربما تشجيعك هذا يحفزنا للبحث أكثر.

    مع تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2007, 03:35 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    Quote: بس "عمك" إسماعيل كمان كان حاد شوية في عرضه للمسائل فوصفه

    للفنانين "بالنجارين" وعازفي الكمان ب"المكوجية" لم يكن

    موفقا وأدي لمشاحنات "كريهة" مع أحمد المصطفى وسيد خليفة

    واتحاد الفنانين كله في تلك الفترة.


    الزميل ابوخالد
    شكرا لاسهامك المقدر في التطرق إلي جوانب مشرقة من حياة إسماعيل عبدالمعين
    وهذا يدل علي درايتك ومعاصرتك للفترة التي ابدع فيها.وفيما يتعلق بتصريح عبدالمغين تجاه الزملاء الفنانيين الذكوريين فهي كانت ذلة لسان
    وربما عبرت عن إحباطات عاشها ، وطبعا لا يبرر هذا ما جاء تصريحه، فالفنان هو الفنان مهما كانت مهنته، وظني أن الكثير من المبدعين لديهم " خلينا نسميها تجاوزات" مثل هذا ولكن يجب علينا ألا ننسي إسهاماتهم، ولقد صرح الاستاذ الموصلي أن الاستاذ دخل في مناكفات مع خريجي المعهد وبادلوه بالمناكفة ولكنه بعد وفاته إعترفوا له بدوره الرائد..عموما الله يرحم كل الرواد وليغفر الله تجاوزاتهم في حق الذين يقاسمونهم الابداع

    مع خالص تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2007, 03:57 AM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    شكرا صلاح علي هذا البوست الوفي

    ايهي يا مولاي احد الحان الفنان الخالد اسماعيل عبدالمعين








    (عدل بواسطة ابراهيم عدلان on 07-21-2007, 04:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2007, 06:58 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 5509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    شكرا يا صلاح على الفيض السمح ده

    عبد المعين جاء فى الوقت الخطأ

    وأخشى برضو إنه يكون فى المكان الخطأ

    نحن ناس ما بنعرف قيمة الكنوز وهى بين إيدينا

    دائما نحن كده

    عبد المعين زى ما قلت إنت

    فيلسوف قبل ما يكون أى شى تانى

    موسيقار صاحب رؤيا، وما أجمل الرؤيا لما تتلاقى مع المعرفة والموهبة والعبقرية

    شكرا ليك يا عبد المعين

    وشكرا ليك يا صلاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-27-2007, 01:49 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: أبوذر بابكر)

    الصديق ابراهيم عدلان

    شكرا جزيلا يا مولاي وهكذا أنت تسهم معنا بالارشفة والتعريف
    ونأمل أن تمدنا بالمزيد من الاعمال لعبدالمعين وقبل فترة تعبت جدا في البحث عن أغنية جابو لي سرو والتي سمعتها في اليوتوب بصوت وصورة محمود عبدالعزيز وفشلت في العثور عليها ويا ريت تعمل معنا حملة بحث عن حياتي حياتي لاحمد المصطفي برضو ما لقيتها.

    عل كل الاماني للاضافة هنا كثيرة ولكن هموم الحياة اكثر
    مع تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-28-2007, 06:04 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    إلي أن نلتقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-29-2007, 02:49 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: صلاح شعيب)

    الأخ العزيز صلاح شعيب
    سلامات
    بارك الله فيك
    وكتر خيرك
    يديك العافيه انشاء الله
    لك التحيه اخى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-30-2007, 05:01 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إسماعيل عبدالمعين: "ديكارت" الغناء السوداني..!! (Re: Osman Musa)

    الاستاذ عثمان موسي

    شكرا لهذه الكلمات هنا وهناك وأنت بروحك الفنية/الرياضية
    تنثر لنا هذا التاريخ من الارشفة الفنية وتطلوا علينا مع الدكتور طراوة الذي أفادني
    كثيرا في معلوماتي الفنية المتواضعة وأتمني منه إصدار كتاب شاف وواف عن تاريخ الحقيبة خصوصا
    وهو من أكثر المدركين لهذه المرحلة وما أعقبها ـ إن لم يكن أولهم.
    ولك كل تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de