|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
قلب في البوست دا لحدي مايجيك شيخ جني بالمدد !!
Re: إساءات الترابي الجديدة للرسول أخوا نا شيعة المنبر حا يعملوا نائمين ويكيلوا بمكيالين : يهاجموا أبو هريرة ويسكتوا علي المطاعن الموجهة حول كثرة مرويات إبن عباس لأنو محسوب علي الامام علي! واللا رأئك شنويا الأزهري 2? ........... المهم ياشيخ ثروت كتر من التوثيق والمراجع وتجنب الضعيف والمعنن ومصادر الشيعة وأقباط المهجر وماتستفز الجماعة كتير وأنا أضمن أنو بوستيك حا يمشي كويس! أها قول.!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
الاخ السوار الذى ذهب وطش عن النهج السنى المعافى إنت شايفها كتيرة على السن دى؟ حسدان ولَّ بغران؟ ويحك! طه حسين كان أعمى و حفظ القرآن الكريم بالسمع فقط وعمره ستة سنوات. ولم يشهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الميامين الطاهرين وسلم و على التابعين وتابعى التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين واذا كان على كرم الله وجهه كما ذكر النبى الكريم باب مدينة العلم وهو شاب الا تعطى النابغة بن عباس ولو ضلفة فى شباك صغير فى هذه المدينة المحمدية؟ 1660 حديث كثيرة على بن عباس؟ عليك الله شوف ليك موضوع آخر غير دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: محمد النيل)
|
الأخ ثروت اسأل الله أن يحشرنا جميعا في معية نبيه صلى الله عليه و سلم و أصحابه الكرام و أعوذ به من ألا نجد في كل هذه الدنيا من يكون لنا خصما يوم القيامة غير من قال فيهم (للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم و أموالهم يبتغون فضلا من الله و رضوانا و ينصرون الله و رسوله أولئك هم الصادقون * و الذين تبوأوا الدار و الإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم و لا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) و أسأله أن يجعلنا ممن قال فيهم (و الذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم). يا ثروت يا أخي... أولا المعلومتان الأساسيتان اللتان بنيت عليهما كلامك خاطئتان فأبو هريرة رضي الله عنه لم يرو 53474 حديثا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم يرافقه لمدة سنتين فقط. و أحسن الظن و أقول إن خطأ حدث في النقل... لكن هذا الخطأ يدل على أن من نقل هذا الكلام لا يتوفر له الحد الأدنى من البضاعة التي تؤهله للكلام عن أبي هريرة رضي الله عنه. المهم هاك ما كتبه الدكتور محمد عبده يماني عن الموضوع:
Quote: وعندما قمت بنفسي بالتحقق من هذه المسألة بواسطة فريق مختص في الحاسب الآلي ظهرت لنا حقائق مهمة عن روايات أبي هريرة، فعندما تتبعنا رواياته وجدنا ان هناك ما يزيد عن ثمانمائة صحابي وتابعي رووا عنه الحديث وكلهم ثقات، لكن القضية الاساسية التي افادتنا عند استخدام الحاسب الآلي هي انه عندما ادخلت هذه الاحاديث المروية في كتب الحديث الستة وجدنا ان احاديث ابي هريرة بلغت 5374، ثم وجدنا بعد الدراسة بواسطة الكومبيوتر ان المكرر منها هو 4074 وعلى هذا يبقى العدد غير المكرر 1300 وهذا العدد تتبعناه فوجدنا ان العديد من الصحابة قد رووا نفس هذه الاحاديث من غير طريق ابي هريرة هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى وبعد ان قمنا بحذف الاحاديث التي رويت من غير طريق ابي هريرة في كتب الصحاح الستة وجدنا ان ما انفرد به ابو هريرة ولم يروه اي صحابي آخر هو اقل من عشرة احاديث. ومن هذا يظهر امانته وصدقه في رواية الحديث الشريف، ويبريء ذمته رضي الله عنه مما اتهم به، وقد ساهم في هذه الدراسة رجال خدموا سيرة ابي هريرة ومنهم محمد ضياء الدين الاعطى الذي قام بعمل دراسات دقيقة وبذل جهودا تستحق التقدير وقد ساعدني في هذا الموضوع. ثم شاء الله ان نطور العمل في احاديث ابي هريرة فانتقلنا من الكتب الستة الى الكتب التسعة وقد لاحظنا ان الاحاديث في الكتب التسعة المنسوبة الى ابي هريرة هي 8960 حديثا، منها 8510 بسند متصل و450 حديثا بسند منقطع وبعد التدقيق انتهينا الى ان الاحاديث التي رواها ابو هريرة في كل هذه الكتب التسعة بعد حذف المكرر هي 1475 حديثا، وقد اشترك في روايتها معه عدد من الصحابة. وعندما حذفت الاحاديث التي رويت عن طريق صحابة آخرين وصلنا الى حقيقة مهمة وهي ان ما اتى به ابو هريرة مع المكررات في كتب الحديث التسعة هي 253 حديثا، ثم ان الاحاديث التي انفرد بها ابو هريرة بدون تكرار ولم يروها احد غيره في الكتب التسعة هي 42 حديثا، وما زلنا نواصل البحث، لكن هذه الامور وهذه الحقائق ازالت كل تلك الشبه والتهم العقيمة والمغرضة التي كانت تلصق بأبي هريرة ويتهمونه فيها بالاكثار ويقولون عنه رضي الله عنه انه روى 8000 حديث بمفرده.. وبعضهم يقول انه روى 5000 حديث بمفرده.. هكذا دون روية او تدقيق او تمحيص. ولذا فاني استغرب من الذين يطعنون في هذا الصحابي الجليل كيف يطعن بمن وثقه النبي ص وشهد له بالحرص على الحديث، ووثقه صحابة النبي ص، وقال طلحة بن عبيد الله «أحد العشرة المبشرين بالجنة والملقب: طلحة الخير»: لا اشك بان ابا هريرة سمع من رسول الله ص ما لم نسمع، ولا نجد أحدا فيه خير يقول على رسول الله ص ما لم يقل. |
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=14162
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: محمد النيل)
|
يا اخ حمد النيل تعال اكلمك لكن ما تكلم زول
اصلو انا شليق ساكت
البوست لو ظبت خلاص
لو ما ظبت بلصقو في كمال عباس
يعني انا ود شاطر و كدا
فهمت سر العنوان؟
لو نضمتا يا اللخو تاني ما بكلمك بسر اصلو
و تاني ما بتلقى زول متلي يحجيك بالقصص اللذيدة دي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
الأخ حمد النيل
Quote: الاخ السوار الذى ذهب وطش عن النهج السنى المعافى إنت شايفها كتيرة على السن دى؟ حسدان ولَّ بغران؟ ويحك! طه حسين كان أعمى و حفظ القرآن الكريم بالسمع فقط وعمره ستة سنوات. ولم يشهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الميامين الطاهرين وسلم و على التابعين وتابعى التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين واذا كان على كرم الله وجهه كما ذكر النبى الكريم باب مدينة العلم وهو شاب الا تعطى النابغة بن عباس ولو ضلفة فى شباك صغير فى هذه المدينة المحمدية؟ 1660 حديث كثيرة على بن عباس؟ عليك الله شوف ليك موضوع آخر غير دا. |
نتقاضي عن كل ما هو زلق في نصك اعلاه للصدفة تجرأ طه الحسين في قول المسكوت عنه عن ابن العباس عندما نفض الغبار عن رواية البلاذري التي قال فيها ان ابن العباس اختلس بيت مال المسلمين في البصرة و هرب بالأموال لمكة. و كان عامل ابن ابي طالب. وقد أعنفه علي بن أبي طالب و ذمه ذما على ذاك التصرف.
تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
انا ما بهمنى سقطات طه حسين وهى متعددة المهم انو حفظ القرآن فى سن طفولية بالسمع فقط ما تخرج بر الموضوع يعنى ماكتيرة على بن عباس (ر) انه يحفظ اضعاف تلك الاحاديث وطيب, وين عصمة على كرم الله وجهه اللى بتدعوها عندما أخطأ بتعيين عامل مختلس حسب فهمكم ؟ ولَّ انت ليس بشيعى؟ والله لو ما طلعت شيعى كمان تبقى مصيبتك اكبر مادام انت بتسيئ للصحابة بالشكل دا طبعا سهل عليك تسيئ للرجل الوقور محمد ابراهيم نقد وتقول عليه قزم انا بختلف مع محمد نقد فى شيوعيته لكن برضو التقدير والاحترام فى حقه واجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: محمد النيل)
|
الأخ العوض
Quote: و أحسن الظن و أقول إن خطأ حدث في النقل... لكن هذا الخطأ يدل على أن من نقل هذا الكلام لا يتوفر له الحد الأدنى من البضاعة التي تؤهله للكلام عن أبي هريرة رضي الله عنه. المهم هاك ما كتبه الدكتور محمد عبده يماني عن الموضوع: |
شكرا على الكرم و سخاء في حسن الظن
اتكرمت عليَ يعني
اتم الموضوع و تناقش يا سيد
مافات شيئ
تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
أسئلةللعلامة ثروت وضيوفه : ماهو رأي إبن عباس في زواج المتعة? كيف كان يقرأ إبن عباس الاية الكريمة (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة" ) هل كان إبن عباس يقرأ هذه الاية علي نحو أخر ? ماهي الإختلافات الرئسية بين المصحف العثماني المعتمد ومصحف عبد الله بن عباس?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
إذا كان هذا هو حال البخاري فما هو حال مسند أحمد بن حنبل؟ و لعل من باب الذكرى التي تنفع المؤمنين
ان مسند احمد هو ال Blue print للظلاميين اليوم
و ما به حديث يعتد به
و ايضا ورد فيه حديث يشير بنقص القرأن عن طريق داجن أكل بعض الأيات في بيت الرسول كما ورد عن السيدة عائشة في ذاك الحديث.
احمد بن حنبل لا يصح ان يقال عنه صاحب مذهب بل الصحيح انه راوي حديث ضعيف و موضوع
كما الدارقطني و غيرهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: محمد النيل)
|
Quote: الاخ كمال عباس ماهو راى العلمانيين فى قطع يد السارق؟ |
................ياتو سارق? سارق مال عام? سارق مال سائب في غير حرز? سارق مال ورثةله فيه نصيب? ...... جائع سرق ليأكل? سارق مريض بداء السرقة? سارق مال لم يبلغ نصاب حد السرقة? سارق مال في عام الرمادة أو مثلها? أم لص مجنون ? أم طفل صغير سرق ? ........... للأخ ثروت بوست محددة وفـكرةمحددة يسعي لإيصالها ولن أعمل علي حرف بوسته عن مساره........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: كمال عباس)
|
انا اتحدث عن السارق المنطبقة فيه كل شروط القطع
Quote: للأخ ثروت بوست محددة وفـكرةمحددة يسعي لإيصالها ولن أعمل علي حرف بوسته عن مساره |
وكنت تقول كلامك دا من الاول بدون الحديث عن شروط السارق تانى زغت؟ وزى ما انت بتسأل نحنا كمان بنسأل بالاسم عديييييييييل وليس باتعميم ومافى حد احسن من حد مع احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: كمال عباس)
|
Quote: أسئلةللعلامة ثروت وضيوفه : ماهو رأي إبن عباس في زواج المتعة? كيف كان يقرأ إبن عباس الاية الكريمة (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة" ) هل كان إبن عباس يقرأ هذه الاية علي نحو أخر ? ماهي الإختلافات الرئسية بين المصحف العثماني المعتمد ومصحف عبد الله بن عباس? |
كمال شكلك كدا مطمئن انه البوست مستمر
الله يطمنك
على قولت عادل إمام:
قول انت بقى
و على ذكر القراءات في القرأن
القراء عشرة المستمر منهم سبعة المتداول منهم أربعة المنتشر منهم واحد و هو حفص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
يا أخ محمد أين أسئنا الصحابة؟
Quote: مادام انت بتسيئ للصحابة بالشكل دا طبعا سهل عليك تسيئ للرجل الوقور محمد ابراهيم نقد وتقول عليه قزم انا بختلف مع محمد نقد فى شيوعيته لكن برضو التقدير والاحترام فى حقه واجب |
ثم إدا كان هذا وصفي لفعيل نقد كيف تسالني إن كنت شيوعيا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: واذا كان على كرم الله وجهه كما ذكر النبى الكريم باب مدينة العلم وهو شاب الا تعطى النابغة بن عباس ولو ضلفة فى شباك صغير فى هذه المدينة المحمدية؟ 1660 حديث كثيرة على بن عباس؟ عليك الله شوف ليك موضوع آخر غير دا. |
يا اخ محمد القصة ما عبقرية و نبوغ القصة منطق
هذه الاحاديث من المفترض تكون قيلت في مناسبات مختلفة على مر الزمن و افاعيل فعلت و كان هو شاهد عليها أي موضع سنه له اثر في الموضوع. ام انك تعتقد ان الحديث شيئ تلقيني؟ بمعنى ان الرسول يسمع لابن العباس؟
هذا طبعا بأفتراض أن ابن عباس قال ما قال فعلا. المنطق يقول بان ابن العباس نحل عنه عن الرسول.
و الشاهد ان السنة النبوية تم تدوينها بعد 200 سنة من وفاة الرسول.
هل أفلحت في تقريب الصورة قليلا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: ثروت سوار الدهب)
|
العزيز: ثروت سوار الدهب تحياتي
أغلب المسلمين ليسوا مُطلعين بشكل كامل على مرجعياتهم الدينية سواء كُتب الفقه أو الحديث أو السيرة، وأغلب ما يعتمدون عليه في الرد على منتقديهم هو: إما منقول من مواقع دينية (دون فهم المنقول) أو منقول مما تم تلقينه لهم في المدارس. العقل الديني الإسلامي مُعطّل تماماً كأنهم في غيبوبة فكرية.
لك أن تسأل أياً منهم عن الآتي: • فترة حمل السيدة آمنة بنت وهب بالرسول • الفارق العمري بينه وبين حمزة عم الرسول
ثم اكتشف المفاجأة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ذمة كمال عباس: في تدوين الحديث النبوي (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
دهـ مــا ياهو كلام الشيخ المقريزى زاتو القال عليه محمد طه محمد احمد
وجــاب ليهــو .........
Quote: لك أن تسأل أياً منهم عن الآتي: • فترة حمل السيدة آمنة بنت وهب بالرسول • الفارق العمري بينه وبين حمزة عم الرسول
ثم اكتشف المفاجأة! |
___________
كدى نقفز فوق التاريخ الاسلامى كلو ونجــى الى القران الحاضر ( هــل يشكل مرجعية فكرية / قيمية / سلوكية ؟ )
عشان ما نوحل فى المرويات التاريخيــة من خيث الثبوت والدلالــة ..
(( عند بعض المالكية الحمــل مدتــه تصــل الى اربعــة اعوام + الرضاعة حوليــن ..كدى كيف """""""
| |
|
|
|
|
|
|
|