نحو إطار مشترك لمناهضة العنف ضد المرأة .... الورقة التي قدمها الامام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2009, 10:21 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نحو إطار مشترك لمناهضة العنف ضد المرأة .... الورقة التي قدمها الامام الصادق المهدي

    نظمت منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ووزارة العدل وبعثة الأمم المتحدة بالسودان- وحدة حقوق الإنسان بقاعة اتحاد المصارف في الفترة من 7- 9 ديسمبر 2009م.ورشة عمل بعنوان: نحو إطار مشترك لمناهضة العنف ضد المرأة. وقد شارك رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي في الورشة اليوم وفي عشرة أطر قدم مرافعة لمناهضة العنف ضد المرأة.



    الإمام الصادق المهدي يدعو لإلغاء قوانين الأحوال الشخصية واستبدالها بمدونة للأسرة شبيهة بالمدونة المغربية.

    هذا وقد دعا الإمام الصادق المهدي لمعالجة قضية العنف ضد المرأة في إطار ثقافي يطور الثقافات لتواكب مواثيق ومعاهدات حقوق الإنسان، وإطار ديني يقوم على أساس المودة والرحمة مبينا أن الأحاديث التي أشارت لدونية المرأة ضعيفة المتن. كما دعا لتطوير القوانين الشخصية واستبدالها بمدونة الأحوال الشخصية المغربية. ودعا لتشريع قانون يتعرض لكافة أشكال العنف المادي والحسي الممارس ضد المرأة خاصة أثناء الحروب في أشكال الاغتصاب الذي يمارس كوسيلة للنيل من العدو ودعا وخلق آلية تربوية تبدأ من الأسرة والمدرسة لتكوين الشخصية السوية، وأشار لأشكال العنف المعنوي عبر وسائل الإعلام وظاهرة تناميه ودعا لدور إعلامي خالي من الإساءة للمرأة. ودعا لتكوين أنشطة غير رسمية لتوثيق حوادث العنف والتعامل معها وتكوين شبكة عالمية لتبادل الخبرات وكتابة ميثاق نسوي تتفق عليه القوى السياسية لجعل قضية المرأة قضية قومية
    http://www.umma.org/umma/ar/page.php?page_id=383
                  

12-09-2009, 10:22 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحو إطار مشترك لمناهضة العنف ضد المرأة .... الورقة التي قدمها الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منظمات المجتمع المدني مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة
    ووزارة العدل وبعثة الأمم المتحدة بالسودان- وحدة حقوق الإنسان
    ورشة بعنوان: نحو إطار مشترك لمناهضة العنف ضد المرأة
    قاعة اتحاد المصارف 7-9 ديسمبر 2009م
    الإطار المشترك لمناهضة العنف ضد المرأة
    بقلم: الإمام الصادق المهدي
    مقدمة: العنف ضد المرأة ظاهرة واسعة. متنوعة وعالمية. إحصائيات الأمم المتحدة تقول ثلث نساء العالم يتعرضن لشكل من أشكاله. 40% من المقتولات من النساء يقتلهن أزواجهن. والنسبة مماثلة للائي يؤخذن للمستشفى نتيجة العنف الأسري. تتعرض امرأة للضرب في أمريكا كل 18 دقيقة. 35% من اللائي ينقلن لمستشفيات الطوارئ بسبب العنف المنزلي. 1400 امرأة تموت بسبب العنف المنزلي. في فرنسا 1.5 مليون يضربن في السنة. في مصر لا يخلو مسلسل أو فيلم من علقة أو أكثر للمرأة وهي تكاد تكون ثقافة شعبية. في ندوة عن العنف المنزلي في كلية طب عين شمس قدم إحصاء أجراه المجلس القومي للسكان في 2004م أن 3 من 4 من الزوجات يضربن. وللعنف ضد المرأة أشكال كثيرة غير الضرب والقتل.
    - إجبارها على ما تكره كفرض الزواج الذي لا تريد فإن قبلته عاشت في أسر وربما رفضته وانتحرت.
    - وانتشرت في السودان مؤخراً ظاهرة التشويه بماء النار كما حدث لسناء، وزينب، وعايدة، وملاك وغيرهن.
    - الزواج المبكر انتهاك لحقوق الأطفال وقهر اجتماعي يقع على المرأة.
    - الختان بكل أنواعه عدوان على بعض أعضاء المرأة التناسلية.
    - وإن أنسى لا أنسى ما قصته علي والدتي من عدوان على طفولتها بالشلوخ وهي وغيرها ضحايا نظرات جمالية متخلفة تمزق جسم المرأة تمزيقا.
    - اعتبار المرأة كلها عورة وفرض أزياء تلغي وجودها تماما وتجعلها مدانة بذنب لم ترتكبه.
    - العنف المعنوي واللفظي الذي ينطلق من اعتبار المرأة مصدر الآثام ويكرس دونيتها ونقص إنسانيتها، وعقلها، وقيمتها الأخلاقية، والروحية.
    إذن المرأة ضحية عنف حسي ومعنوي وهي حقيقة عالمية وبالنسبة لنا في السودان قومية وتوجب التصدي لها ضمن الأطر الآتية:
    الإطار الأول: يكمن في التخلي عن الحيوانية. في الحيوانات المصنفة رئيسيات وعدد فصائلها 32 من بينها الإنسان الذكر أكبر حجما وأقوى بنية من الأنثى وفيه هرمون الذكورة التسترون المسئول عن التعدي والهيمنة. في ثلاث فصائل فقط الأنثى أضخم من الذكر وفيها تهيمن الإناث. هذه الظاهرة الفسيولوجية تفسر سرعة اللجوء للعنف على حد قول الشاعر:
    دعوى القوي كدعوى السباع من الناب والظفر برهانها
    ولكن الإنسان المخلوق العاقل تحرر من منطق القوة عندما جعلته عوامل روحية وأخلاقية يتطلع لمبادئ لا تحتكم للقوة كالحق والعدل والحكمة وغيرها. إن الإطار الأول الواجب إتباعه هو عدم تأسيس المعاملات الاجتماعية على القوة بل على أنماط أخلاقية.
    الإطار الثاني: إطار ثقافي. كل الثقافات الإنسانية في الماضي قامت على تمييز ضد المرأة واستباحة اضطهادها وفرض الوصاية عليها وتطويعها بالعنف المادي والمعنوي. إن للثقافات تأثيراً كبيراً على سلوك الأشخاص. فمقولة "كان فأس ما قاطعة راس". وغيرها توجب إخضاعها لإرادة الرجال وفرض مطالبه ورغباته عليها. وبدل الاشتغال بحوار الحضارات أو الثقافات فإن ما ينبغي تحقيقه هو تطوير الثقافات المختلفة بحيث تواكب مواثيق ومعاهدات حقوق الإنسان الدولية. هذا موضوع هام فقد كانت ثقافة الجاهلية العربية تئد النساء خوف العار والفقر. وهي نزعة ثقافية عربية ظلت كامنة في نفوس بعض الناس كما قال الشاعر:
    لكل أبي أنثى يرجو صلاحها ثلاثة أصهار إذا ذكر الصهر
    فزوج يراعيها وبيت يظلها وقبر يواريها وخيرهم القبر
    وفي العصر الحديث في إطار تحديد النسل في ثقافة الصين وكذلك الهند صاروا يمارسون نوعا حديثاً من الوأد هو كشف الجنين في الرحم والتخلص منه إذا كان أنثى مما أدى إلى خلل في التوازن النوعي في السكان.
    الإطار الثالث. إطار ديني وللدين أهمية خاصة في تكوين الضمير الإنساني. إن موقف الإسلام بالمقارنة مع الأديان الأخرى ولا زال الإسلام لو فهم بشكل صحيح موقف مميز، ولكن في القرون الأخيرة تطورت حقوق الإنسان تطورا هائلا بفضل تطورها في الحضارة الغربية الحديثة. وقد تساءلت في كتابي بعنوان: الحقوق الإسلامية والإنسانية للمرأة هل يمكن للمرأة أن تكون حديثة ومسلمة؟ وأجبت بنعم في ذلك الكتاب وقدمت البراهين. ولكن بصرف النظر عن الحقوق سوف أتناول هنا بعض أنواع العنف ضد المرأة التي لا خلاص منها إلا في إطار صحوة دينية.
    الإطار الأول: معنوي رويت أحاديث آحاد عن النبي "صلى الله عليه وسلم" أنه قال النساء ناقصات عقل ودين. وقال ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. وأنه قال إنها خلقت من ضلع آدم من ضلع أعوج فإن أردت تقويمه انكسر. وأنه قال إنهن أكثر أهل النار. وأنه أمرها بطاعة زوجها على حساب برها بوالدها. أحاديث كثيرة تناولت بيان عدم صحة متنها "معناها" بالقياس لأفعال موثقة من أفعال النبي "صلى الله عليه وسلم" وأقوال أخرى من أقوال النبي "صلى الله عليه وسلم مثل قوله النساء شقائق الرجال. وسلوكه مع أمهات المؤمنين خديجة، وأم سلمة، وعائشة رضي الله عنهن. وتتعارض أقوال دونية المرأة مع نصوص قرآنية واضحة نحو قوله تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ) . وقوله: (أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ) . وقوله:( اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء) . وباسم الدين يمارس ختان الإناث دون وجه حق كما أوضحنا في مجالات كثيرة. وباسم الدين فرض على النساء النقاب دون وجه حق فالوجه هو وسيلة تعريف للإنسان اعتاد الناس على إخفائه إذا هموا بارتكاب جرائم. نعم الوجه سيما الجميل جذاب: وجه المرأة للرجل ووجه الرجل للمرأة كما أوضحت سورة يوسف وحالة نصر بن سيار ودوريان قراي في قصة أوسكار وايلد. فهل يعالج هذا الأمر بإخفاء وجوه النساء والرجال كافة؟ الجاذبية الجنسية حقيقة طبيعية والعفة مبدأ أخلاقي وكذلك غض النظر هو ما أمر به الشرع فإن كانت الوجوه أصلا منقبة ما معنى الأمر بغض النظر كما قال تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} . بعدها تطالب النساء بنفس الشيء: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} إذن ينبغي التصدي للإطار الديني لهذا العنف المعنوي ضد المرأة وإلا مورس كل هذا العنف باسم الدين وفي كثير من البلدان يقع عنف على الأطفال من النساء في زواجهن اقتداء كما يقولون بزواج النبي للسيدة عائشة في سن التاسعة وهي واقعة صححناها بعدة حجج. فالسيدة عائشة خطبت مرتين قبل زواجها من النبي "صلى الله عليه وسلم" وهذا يعني أنها كانت صبية تخطب من قبل. والقرآن نفسه يقول بوضوح في أمر الأهلية للزواج في سن معينة قال تعالى: {وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ) ومن أحكام الإسلام قول النبي "صلى الله عليه وسلم" رفع القلم من ثلاثة وذكر الصبي حتى يحلم فهل يخالف النبي "صلى الله عليه وسلم" أحكام الشريعة؟ إن أكبر حجة يعتمد عليها كثيرون في نص الآية: واضربوهن- النساء 34". مع أن الآية بعدها تقول: {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ} . أقول. القرآن فيه آيات محكمات وأخر متشابهات. المحكمات هي التي تحقق مقاصد الشريعة. مقاصد الشريعة في الزواج تقوم على: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً َ} لقد وصف القرآن الزواج بصورة تجعله توافقا روحيا عاطفيا تاما: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا } . هذه الحالة التي تشبه ما وصفه المحب:
    أنا من أهوى ومن أهوى أنا.. نحن روحان حللنا بدنا
    فإذا أبصرته أبصرتني.. وإذا أبصرتني أبصرتنا
    حالة من المودة والرحمة والسكينة لا يتناسب معها الضرب وإن دب فيها شقاق فالأولى التحكيم. إذن، الإطار الثالث الواجب تناوله لمناهضة العنف ضد المرأة إطار ديني.
    الإطار الرابع: متعلق بقوانين الأحوال الشخصية وهي قوانين في وضعها الراهن لا تنصف المرأة وتعرضها لكثير من القسوة والعنف وفي هذا الصدد قد اقترحنا إلغاء القانون الحالي والاستفادة من مدونة الأحوال الشخصية المغربية لما امتازت به من تطوير أحكام الأحوال الشخصية استرشادا بقطعيات الشريعة الإسلامية.
    الإطار الخامس: لمناهضة العنف ضد المرأة يوجب تشريع قانون خاص بالعنف ضد المرأة، قانون يتعرض لكافة أنماط العنف المادي والمعنوي ضد المرأة وينزل على الجناة عقوبات رادعة فكثير من الذين يرتكبون جرائم قتل الشرف، وهي جرائم قتل في كثير من الأحيان تقوم على أسباب واهية ومع ذلك لا تعاقب بالصورة الرادعة وعقوبات التشويه الذي وقع على بعض الفتيات خفيفة للغاية. مع أن ما ارتكب من جرائم يستحق عقوبات مضاعفة كذلك العقوبات على اغتصاب النساء والأطفال خفيفة وتكاد توازي عقوبة الزنا في الواقع وهي توازيها في القانون الجنائي الحالي.
    الإطار السادس: إطار تربوي ابتداء من الأسرة وما ينبغي فيها من بناء علاقات المحبة بين أفرادها واستبعاد العنف كآلية تربوية. فوسائل التربية التي تقوم على القسوة تغرسها في سلوك الطفل وتجنب القسوة في التربية المدرسية كذلك يساهم في بناء شخصية سوية. المحبة أهم صماغة للعلاقات الأسرية والاجتماعية ولكنها للأسف صارت في كثير من الأوساط متهمة باعتبارها فسقا كما قال نزار قباني:
    الحب يا حبيبتي قصيدة مكتوبة على القمر
    الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر
    لكن أي امرأة في وطني.. إذا أحبت رجلا.. ترمى بخمسين حجر
    ولكن الحب عاطفة نبيلة في العلاقة بين أفراد الأسرة وأفراد المجتمع بل في العلاقة بين الإنسان وربه كما قال الأديب:
    قال قوم إن المحبة إثم ويح بعض النفوس ما أغباها
    إن نفسا لم يشرق الحب فيها هي نفس لم تدر ما معناها
    أنا بالحب قد عرفت صحبي أنا بالحب قد عرفت الله
    الإطار السابع: إعلامي فأجهزة الإعلام ينبغي أن تجند لكشف حوادث العنف ضد المرأة والتركيز الإعلامي على تقبيح العنف ضد الأطفال والنساء وتحسين أساليب التعامل الخالية من العنف وينبغي أن يخلو الإعلام تماما من العنف المعنوي والإساءة للنساء خاصة وقد زادت ضحايا العنف الإعلامي مؤخرا أسوة بازدياد العنف المادي.
    الإطار الثامن متعلق بما يصيب النساء أثناء الحروب لأنهن أكثر الضحايا المدنية تعرضاً للعنف إذ يستخدم كثيرون الاغتصاب كوسيلة للنيل من العدو كما يستخدم الحرمان من الطعام أسلوبا حربيا وفي الحالتين يقع عليهن الأذى مضاعفا.
    الإطار التاسع: استنهاض أنشطة رسمية وغير حكومية لتوثيق حوادث العنف ضد المرأة والتعامل معها أولا بأول من ناحية العلاج والرعاية.
    الإطار العاشر: التعاون الدولي لإقامة شبكة عالمية لتبادل الخبرات والإمكانات للتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة والتعاون في كافة مجالات مناهضة العنف ضد المرأة.
    حادي عشر: إن للمرأة الآن نفوذا سياسيا كبيرا ينبغي أن تشكل هذه الأطر العشرة بنودا في ميثاق نسوي تتفق عليه القوى السياسية بمبادرة قومية نسوية لجعل هذه القضية قضية قومية واتخاذ كافة الوسائل لمناهضة العنف ضد المرأة فما ضاع حق قام عنه مطالب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de