تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2009, 04:52 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط

    التطور دا ظهر بعد انشاء جامعة الملك عبالله للعلوم والتقنية
                  

12-09-2009, 05:00 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    اجمعت علي ذلك هيئة كبار العلماء السعوديين ما عدا واحد تم فصله
                  

12-09-2009, 05:23 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    اصبح العلماء وخاصة هيئة الامر بالمعروف يتسابقون في ايراد
    الاحاديث التي تبيح الاختلاط
                  

12-09-2009, 05:46 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)



    الكلام ده بزعل منك المجاهد المناضل السلفي الحداثي الظلامي المستنير الشوري الديمقراطي الأثري التجديدي الوهابي المارتن لوثري (أمية نوريت)

    .
    .
                  

12-09-2009, 05:51 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: ALazhary2)

    الاختلاط مُباح في الإسلام والأدلة من التاريخ الإسلامي كثيرة جداً
    تحريم الاختلاط نهج وهابي متشدد
                  

12-09-2009, 06:49 PM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: هشام آدم)

    Quote: الكلام ده بزعل منك المجاهد المناضل السلفي الحداثي الظلامي المستنير الشوري الديمقراطي الأثري التجديدي الوهابي المارتن لوثري (أمية نوريت)

    الازهري
    ما بزعل ولاشئ (مركب مكنة هاشم) لانه الفكر السلفي ليس له علاقة بموضوع منع الاختلاط ولم يتم استخدام الفكر الحنبلي او الوهابي لمنع الاختلاط بين الجنسين،ً وللعلم هذه النظرة كانت موجودة قبل قيام (كاوست) ففي السعودية لاتوجد اسواق خاصة للنساء واخرى للرجال ولايوجد اطباء للنساء واطباء للرجال ولا ممرضات لكل جنس على حدة، ولا يوجد شارع خاص لهولاء واخر لهن.
    الموضوع وما فيه ان المجتمع السعودي نتيجة لعاداته وليس نتيجة الفكر السلفي يرفض فكرة الاختلاط بين الجنسين من منطلقات (قبلية) مثلها مثل الختان عندنا في السودان الذي لاعلاقة له بدين وانما هو عادة فرعونيةلم يتم القضاء عليها حتى الان نتيجة لتمسك الناس بها رغم توضيحات العلماء والمفكرين والباحثين والمسؤلين طوال عقود .
    بهذا المنطق في موضوع الختان يجب ان نقول ان الحركة الثقافية والمدنية بتلميح من الحاكم او بامر منه (كما يحاول البوست تصوير ذلك) قد حدث بها تطور مهم في فكرها.

    تحياتي.
                  

12-10-2009, 12:00 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: محمد عمر الفكي)

    Quote: ان الحركة الثقافية والمدنية بتلميح من الحاكم او بامر منه (كما يحاول البوست تصوير ذلك) قد حدث بها تطور مهم في فكرها.


    الفكر السلفي ليس مهتما بالحركة الثقافية او المدنية وانما يعتبر نفسه مجددا
    ومصححا لممارسات يراها مخالفة لجوهر الدين ومن مما يتشدد فيه العلاقة بين الرجل
    والمراة والاختلاط وتحريمه هو جوهر هذا الفكر وقد تعرض كثير من النساء للتشهير بهذا التشدد
    من خلال ممارسات ما يعرف بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    وياتي هذا الموقف الجديد عن الاختلاط كانقلاب في هذا الفكر وهنا كما ذكرت اخي محمد عمر فتلميحات الحاكم لها دورها وهي تلميحات ساهمت كثير في محاولة تليين هذا الفكر من مواقف كان فيها اكثر
    تشددا من تكفير وتشدد ما انزل الله به من سلطان
                  

12-09-2009, 07:33 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: هشام آدم)

    Quote: تحريم الاختلاط نهج وهابي متشدد



    الان الوهابيون تخلوا عن هذا النهج المتشدد
    واوردوا من الاحاديث والادلة ما يوكدون به ان
    الاختلاط ليس محرما

    وشكرا لمرورك اخ هشام آدم
                  

12-09-2009, 06:48 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: ALazhary2)

    الاخ الازهري شكرا لمرورك
    وانا حتي الان مجرد ناقل
    لهذه الخطوة التجديدية
                  

12-09-2009, 09:43 PM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط



    مبروك لعلماء الامة هذا الانجاز, سبق تاخر قرابة 1500 عام.

    شكرا لايرادا الخبر
                  

12-09-2009, 10:49 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: mohamed hussein)

    هنا ما اورده الشيخ احمد الغامدي ريئس هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة في جواز الاختلاط
    في اللقاء المنشور معه في صحيفة عكاظ اليوم الاربعاء


    ونشير هنا إلى أهمية سياق الأدلة الصحيحة الصريحة، وسياق ما احتج به المانعون؛ ليبصر الحق كل منصف دون تعسف أو شطط.
    عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: خرجت سودة لحاجتها ليلا بعدما ضرب عليهن الحجاب، قالت: وكانت امرأة تفرع النساء، جسيمة، فوافقها عمر فأبصرها، فناداها: يا سودة إنك والله ما تخفين علينا، إذا خرجت فانظري كيف تخرجين، أو كيف تصنعين؟ فانكفت، فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنه ليتعشى، فأخبرته بما قال لها عمر، وإن في يده لعرقا، فأوحى الله إليه، ثم رفع عنه، وإن العرق لفي يده، فقال: (لقد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن).
    قلت: أخرجه البخاري ومسلم، وفيه الإذن لنساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج لحاجتهن وغيرهن في ذلك من باب أولى.
    وعن سهل بن سعد قال: لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعاما ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته تتحفه بذلك.
    قلت: أخرجه البخاري، وقد بوب عليه البخاري في صحيحه «باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس» قال الحافظ ابن حجر: وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه.
    قلت: ومن لوازم ذلك نظر المرأة للرجال ومخالطتهم.
    وعن سهل بن سعد قال: كانت فينا امرأة تجعل على أربعاء في مزرعة لها سلقا، فكانت إذا كان يوم الجمعة تنزع أصول السلق فتجعله في قدر ثم تجعل عليه قبضة من شعير تطحنها، فتكون أصول السلق عرقه، وكنا ننصرف من صلاة الجمعة فنسلم عليها، فتقرب ذلك الطعام إلينا فنلعقه، وكنا نتمنى يوم الجمعة لطعامها ذلك.
    قلت: أخرجه البخاري، وفيه ما في الحديث السابق، وقد بوب عليه البخاري في صحيحه «باب تسليم الرجال على النساء، والنساء على الرجال»، يعني به جواز ذلك، وفيه جواز مخالطة الرجال والنظر إليهم؛ فإنها كانت تقرب الطعام إليهم، وتخدمهم في دارها، كما يفيده الحديث.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه، فقلن: ما معنا إلا الماء، فقال صلى الله عليه وسلم: من يضم أو يضيف هذا؟ فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت ما عندنا إلا قوت صبياني فقال: هيئي طعامك، وأصبحي سراجك، ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ضحك الله الليلة، وعجب من فعالكما، فأنزل الله {ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}.
    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز الاختلاط، ووقوعه بإقرار النبي صلى الله عليه وسلم كافٍ في جوازه.
    وعن عائشة أنها قالت: «لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وعك أبو بكر وبلال رضي الله عنهما، قالت: فدخلت عليهما، فقلت: يا أبت كيف تجدك؟ ويا بلال كيف تجدك؟، ومعنى «كيف تجدك» أي كيف تجد نفسك، كما نقول نحن: كيف صحتك؟
    قالت عائشة: فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد».
    قلت: أخرجه البخاري، وبوب عليه بقوله «باب عيادة النساء للرجال» قال: وعادت أم الدرداء رجلا من أهل المسجد من الأنصار.
    قلت: وهذا واضح أيضا في وقوع الاختلاط في عمل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أعظم الناس تقوى وفهما لأحكام التشريع.
    وعن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: «دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش... الحديث».
    قلت: أخرجه البخاري.
    وعن الربيع بنت معوذ أنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية: وفينا نبي يعلم ما في الغد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقولي هكذا، وقولي ما كنت تقولين).
    قلت: أخرجه البخاري، والجويريات تصغير جارية، وهي الفتية من النساء، والحديث يفيد جواز الاختلاط، وجواز دخول الرجل على المرأة متى كان معها غيرها من النساء، وفيه جواز استماع الرجل لغناء النساء وضربهن بالدف.
    وعن فاطمة بنت قيس، أخت الضحاك بن قيس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: انتقلي إلى أم شريك، وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله، ينزل عليها الضيفان فقلت: سأفعل، فقال: «لا تفعلي، إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان، فإني أكره أن يسقط عنك خمارك، أو ينكشف الثوب عن ساقيك، فيرى القوم منك بعض ما تكرهين، ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبدالله بن عمرو بن أم مكتوم... الحديث».
    قلت: أخرجه مسلم، وفيه أن أم شريك ينزل عليها الضيفان ومن لوازم ذلك الاختلاط.
    وعن سالم بن سريج أبي النعمان قال: سمعت أم صبية الجهنية تقول: ربما اختلفت يدي بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد.
    قلت: أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وإسناده صحيح، وأم صبية الجهنية ليست من محارمه صلى الله عليه وسلم، ففيه جواز الاختلاط، وجواز وضوء الرجال مع غير محارمهم من النساء، ولا يلزم منه رؤية ما لا يجوز من المرأة.
    ويشهد لذلك ما رواه ابن عمر قال: (كان الرجال والنساء يتوضأون في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا).
    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز الاختلاط عموما، وأنه ليس من خصوصياته عليه السلام.
    وفي رواية بلفظ: (أنه ــ أي ابن عمر ــ أبصر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتطهرون والنساء معهم، الرجال والنساء من إناء واحد، كلهم يتطهر منه).
    قلت: أخرجها ابن خزيمة، وإسنادها صحيح.
    وفي رواية بلفظ: (كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد، ندلي فيه أيدينا).
    قلت: أخرجها أبو داود، وإسنادها صحيح، والمعنى في هذه الألفاظ واحد، وكلها تفيد جواز الاختلاط عموما، وقد وجهه البعض بأن القصد هو وضوء الرجل وزوجه فقط، وهو توجيه باطل، يرده منطوق تلك الروايات التي تقطع بجواز الاختلاط عموما.
    وعن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنسقي القوم، ونخدمهم، ونرد الجرحى والقتلى إلى المدينة.
    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز خروج المرأة في الغزو لخدمة القوم ومداواتهم، ورد الجرحى والقتلى.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد، ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنها بعد أيام، فقيل له: إنها ماتت، قال: «فهلا آذنتموني»، فأتى قبرها، فصلى عليها.
    قلت: أخرجه البخاري ومسلم، وفيه مشروعية عمل المرأة في المسجد ونحوه.
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخلا بها فقال: (والله إنكن لأحب الناس إلي).
    قلت: أخرجه البخاري ومسلم، وقوله: (لأحب الناس إلي) يعني بذلك الأنصار، وقد بوب عليه البخاري ــ رحمه الله ــ بقوله: «باب ما يجوز أن يخلو الرجل بالمرأة عند الناس»، قال الحافظ ابن حجر: أي لا يخلو بها بحيث تحتجب أشخاصهما عنهم، بل بحيث لا يسمعون كلامهما إذا كان بما يخافت به، كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره بين الناس. وأخذ المصنف قوله في الترجمة «عند الناس» من قوله في بعض طرق الحديث «فخلا بها في بعض الطرق أو في بعض السكك» وهي الطرق المسلوكة التي لا تنفك عن مرور الناس غالبا.
    وفيه جواز الاختلاط، وجواز الخلوة بالمرأة عند الناس، وكل خلوة تنتفي فيها التهمة لا يتحقق فيها النهي على الصحيح، وإنما المحرم منها ما تحققت فيه التهمة فقط.
    وعن عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي... الحديث».
    قلت: أخرجه البخاري، وفيه جواز الاختلاط، وجواز دخول الرجل على المرأة إذا كان زوجها معها.



                  

12-09-2009, 11:04 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: الاختلاط مُباح في الإسلام والأدلة من التاريخ الإسلامي كثيرة جداً
    تحريم الاختلاط نهج وهابي متشدد


    لا ابدا!

    مباح او محرم، في مرجعية اسلام الثقافة العربية، مش الاسلام بالالف واللام.

    عادات او تقاليد العرب، او اي ثقافة اخري، ليست الاسلام بالالف واللام بالنسبة لي كافريقي، الاختلاط اصل في ثقافتي، او عدم الاختلاط شذوذ لايعنيني في شئ.

    بعدين هو تطور ولا الاشارة وصلتم من اسيادم الصليبيين والكفار في الغرب؟
                  

12-09-2009, 11:32 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: Bashasha)


    الاخ الشامي عبد الوهاب

    يا دفعة جينا نسلم عليك أولاً
    طيب الاختلاط عرفناه وقدموا تنازلات كما قلت
    أها ديل كيف معاهم؟







    طبعا مشكلتهم في الدنيا دي حاجتين

    هما المرأة
    والموسيقى

    تحاياي
                  

12-10-2009, 12:44 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الامين موسى البشاري)

    تطور ملحوظ

    تحاياي با كباشي
                  

12-10-2009, 08:39 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    Quote: تطور ملحوظ

    تحاياي يا كباشي


    شكرا لمرورك الكريم اخ
    عبدالرحيم حسب الرسول
                  

12-10-2009, 02:50 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote: والموسيقى



    اخ الامين تحياتي
    الموسيقي دي حصل فيها تحول من بدري شوية
    لك ان تتخيل انه بعد وفاة الفنان طلال مداح
    جاء من يعترض علي دفنه في مقبرة المعلا لانه توفي والعود بيده
    ووقف احد هولاء خطيبا علي جثمانه محذرا من سوء خاتمته كما يزعم
    ولكن في مؤتمر دولي بجده تم افتتاحه بمقطوعة موسيقيه بحضور خالد الفيصل

    وحضور مجموعة من المطاوعة الذين لم يعترضوا علي ما حصل
                  

12-10-2009, 01:00 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: Bashasha)

    Quote: بعدين هو تطور ولا الاشارة وصلتم من اسيادم الصليبيين والكفار في الغرب؟



    طبعا يا بشاشا التاثير الخارجي واضح في سياسة الانفتاح
                  

12-10-2009, 03:01 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: الان الوهابيون تخلوا عن هذا النهج المتشدد
    واوردوا من الاحاديث والادلة ما يوكدون به ان
    الاختلاط ليس محرما

    الأخ: الشامي الحبر
    تحيّة طيّبة

    الوهابيون لم يتخلّوا عن نهجهم المتشدد بل أُجبروا على التنازل عنه ومن بقي على موقفه تم عزله وإقصاؤه من قبل الحكومة السعودية، ولمعلوماتك فإن القلّة (المعروف منهم واحد فقط حتى الآن) لهم مناصرون كُثر ولكنهم لا يتمكنون من التصريح بآرائهم وتبيان مواقفهم، والشارع السعودي (في غالبه) رافض بشدة لما يحدث داخل كاوست ويعتبره مهزلة ونهج حكومي لاسترضاء "الأمريكان". ولك أن تقوم بجولة في المنتديات السعودية لتقف على حقيقة موقف السعوديين من ذلك.

    ما حدث جعل عدداً كبيراً من أتباع هذا المنهج يُراجعون مواقفهم هو تناقض المواقف الواضح والوقوف أدلة ونصوص دينية تفيد بعكس ما كانوا يُؤمنون به الأمر الذي جعلهم يكتشفون أن ما كانوا يعتبرونه جزءاً من الدين لم يكن سوى جزءاً من الموروث الشعبي فقط.
                  

12-10-2009, 02:58 PM

عبداللطيف محجوب
<aعبداللطيف محجوب
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: اجمعت علي ذلك هيئة كبار العلماء السعوديين ما عدا واحد تم فصله


                  

12-10-2009, 09:02 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: عبداللطيف محجوب)

    الملك عبدالله بن عبدالعزيز
    ........................
    قبل الاسترسال لابد من وقفة عن هذا الملك الصالح
    الذي احدث تحولا ايجابيا كبيرا في اشياء كان يراها اصحاب الفكر
    السلفي من الثوابت في الدين فسعي بجهد مقدر ان يجعل كلمة المسلمين
    علي اختلاف مشاربهم كلمة واحدة بما فيهم المتصوفة الذين يروهم كفرة
    وقد كانت تربطه علاقة خاصة بالشيخ المالكي احد اركان الصوفية غير المصرح بها في المملكة
    وفي دعوته للحوار دعا اولا الي حوار اسلامي داخلي في مؤتمر مكة من اجل حوار اسلامي عالمي
    انطلق في ما بعد من مدريد ومن ثم انتقل الي ردهات الامم المتحدة
    وكان كل ذلك الجهد لازالة الصورة المشوهة التي لحقت بالمملكة علي وجه الخصوص والاسلام بصفة عامة
    بعد احداث سبتمبر التي شارك فيها 15 سعوديامن جملة 19 من المنفذين للهجمات
    ولنفي تهمة الارهاب رجع علماء المملكة الي الدعوة للوسطية والاعتدال ونبذ العنف حتي كاد خطابهم
    ان يتطابق مع خطاب خصومهم او اعداءهم من المتصوفة
    وخطوة اخري اتخذها الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز هي اعادة هيكلة هيئة كبار العلماء وكسر احتكارها من قبل مجموعة واحدة معينة لتضم مذاهب فقهية اخري
    كما تدخل الملك عبدالله بالعفو عن احكام متشددة اثارت جدلا كبيرا علي المستويين الداخلي والخارجي
                  

12-11-2009, 08:09 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطور مهم في الفكر السلفي:ادلة صريحة تجيز الاختلاط (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    الي حين عودة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de