و شهد شاهد من المؤتمر الوطني

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 11:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2009, 04:38 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و شهد شاهد من المؤتمر الوطني

                  

12-08-2009, 04:40 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    Quote: واتفق المحللون الذين تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» على أن نزول المعارضة للشارع يعني توصل الحلول السياسية إلى طريق مسدود، وربما قادت إلى العودة إلى المربع الأول (الحرب). وتساءل الدكتور الطيب زين العابدين الكاتب والمحلل السياسي قائلا إن «حزب المؤتمر الوطني دائما يخرج في مظاهرات حتى دون إذن من أحد، فلماذا يمنع الآخرين من الظاهر؟». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن حزب المؤتمر الوطني «مرعوب» من أي تحرك جماهيري، لأنه ضعيف وليس له ثقة في نفسه. ومضى أن الحزب الحاكم ضعيف جدا أمام «أي تجمع سياسي ضده». وقال زين العابدين إنه لا يرى أي سبب لمنع المظاهرة «إلا إذا كان الحزب يريد أن يحكم كما كان قبل اتفاق السلام». واعتبر «تصرف حزب المؤتمر الوطني حيال القضايا العالقة ومنعها المسيرة أمس تصرفا أحمق يدخل يجر البلاد إلى الهاوية».

    واتهم المحلل زين العابدين حزب البشير بأنه لا يريد أن يقدم استحقاقات التحول الديمقراطي مثل تغيير القوانين. وحذر زين العابدين من أنه «إذا لم يتم الاتفاق حول القضايا الخلافية ولم تجر الانتخابات فهذا يعني عدم إجراء الاستفتاء، وكل ذلك يعني دخول البلاد في نطاق ضيق»، وقال إن حزب المؤتمر الوطني نظام شمولي يسعى إلى أن يستبدل بنفسه نظاما شموليا آخر، حسب تعبيره


    و كما اورد ذلك الاخ عاطف مكاوي في بوست اخر
                  

12-08-2009, 04:43 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    وتساءل الدكتور الطيب زين العابدين الكاتب والمحلل السياسي قائلا إن

    «حزب المؤتمر الوطني دائما يخرج في مظاهرات حتى دون إذن من أحد، فلماذا يمنع الآخرين من الظاهر؟»


    . وقال :إن حزب المؤتمر الوطني «مرعوب» من أي تحرك جماهيري،

    لأنه ضعيف

    وليس له ثقة في نفسه


    . ومضى أن الحزب الحاكم ضعيف جدا أمام «أي تجمع سياسي ضده»


    . وقال زين العابدين إنه لا يرى أي سبب لمنع المظاهرة «إلا إذا كان الحزب يريد أن يحكم كما كان قبل اتفاق السلام»



    واعتبر «تصرف حزب المؤتمر الوطني حيال القضايا العالقة ومنعها المسيرة أمس تصرفا أحمق يدخل يجر البلاد إلى الهاوية».

    واتهم المحلل زين العابدين حزب البشير بأنه لا يريد أن يقدم استحقاقات التحول الديمقراطي مثل تغيير القوانين


    وحذر زين العابدين من أنه «إذا لم يتم الاتفاق حول القضايا الخلافية ولم تجر الانتخابات فهذا يعني عدم إجراء الاستفتاء، وكل ذلك يعني دخول البلاد في نطاق ضيق»،



    وقال إن حزب المؤتمر الوطني نظام شمولي يسعى إلى أن يستبدل بنفسه نظاما شموليا آخر، حسب تعبيره
                  

12-08-2009, 05:01 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)



    و من قبل قالت السيدة وصال المهدي الخارجة عن حزب المؤتمر الوطني:


    إن دارفور هي جهنم في الأرض، ودارفور الآن يحرق فيها الأطفال في القرى، وتقتل النساء ويغتصبن، وتنتهك الحرمات، وأنا اعتبر ان هذه اوضاع اوصلنا لها من كان على رأس الحكم، ومن صدرت مذكرة الاتهام بسببه، لأنه قال في حشد جامع مقولته مشهورة: (لا تأتوني بأسرى منهم، بل اقتلوهم جميعاً)،



    المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسجنهم،



    اطلب منك ان تذهب الى كافوري وترى بعينك الـ 31 قطعة ارض المطلية باللون البرتقالي وهي ملك خالص للرئيس البشير وأهله وعشيرته وأذهب الى حي الراقي لترى منزل البشير وعلي عثمان ومصطفى عثمان اسماعيل وجمال سمتان وهي سبعة منازل فاخرة واذهب الى مدينة دبي بدولة الامارات وأسال عن مدينة النخلة لتعرف ان الدكتور/ عوض احمد الجاز اشترى بها 30 فيلا وعندما اراد المزيد رفضوا له ذلك وقالوا له نريد ان نعرف مصدر أموالك وطبعاً مصدر أمواله البترول السوداني.



    اظن ان الرئيس البشير لو ذهب الى لاهاي لارتاح اهل السودان من الفساد والدكتاتورية



    .



    اجراس الحرية
    تاريخ : الأربعاء 19-11-2008 04:32 صباحا
                  

12-08-2009, 05:21 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    كتب الدكتور التجاني عبد القادر القيادي تحت عنوان (البنية التحتية للفساد) (صار بعض إخواننا الغبش الذين كانوا يأكلون مثلنا الفول والعدس، ويساكنوننا في أم ضريوة والدروشاب، صار هؤلاء المستضعفون في الأرض ولاة ووزراء،

    فاستبشرنا خيرا أول الأمر وصرنا نفاخر بهم الأمم وكنا إذا تحدث فيهم متحدث نكاد نقطع لسانه، مراهنين على معدنهم الأخلاقي، ونقائهم الثوري، كنا نحدث أنفسنا بأنا قد عثرنا على

    الصخرة التي ستسد بوابة الفساد وتقطع الطريق على السماسرة والمافيات، وتنعطف نحو الفقراء والمحرومين، ولكن ذلك كان وهماً كبيراً، إذ صار نفر ممن ولي أو استوزر لا ينظر إلا إلى عطفيه، ولا يبني

    إلا سراياته الطويلة، ولا ينفق إلا على حاشيته ولا يقرب إلا عشيرته الأقربين،ثم قسمت الدولة إلى مناطق نفوذ، فصار كل وزير أو وال يتخندق في منطقة نفوذه، تزول الجبال الراسيات ولا يزول تنهار

    البنايات ، وتنشب الحروب وينهار السلام ويضج الناس وسعادته باق لا يتزحزح، يدور حوله السماسرة والمقاولون وممثلو الشركات، بل إن بعضهم قد أنشأ له شركات خاصة فيتفاوض باسم السودان في بداية

    الاجتماع ثم يتوارى في الجانب الآخر من المكتب ليتفاوض باسم شركاته(على عينك يا تاجر)، والفارق الوحيد بين هذا اللون من الفساد والألوان السابقة أن بعض السابقين كانوا يسترون فسادهم بشيء من الكرم

    يطعمون الجياع ويكسون العراة، وكان بعضهم ينفق على الحركة الوطنية الناشئة، وعلى الصحافة وعلى الطلاب المعسرين ويعول الأرامل ويرعى اليتامى، أما في عهد تقصير الظل الإداري هذا فصرنا نرى

    فسادا لا يستره ظل من الكرم). صحيفة الأحداث ،23/1/2008
                  

12-08-2009, 05:30 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    مراقبون في الخرطوم: النظام ضعيف.. وما يحدث ليس لتغيير القوانين بل لتغيير الحكومة طباعة أرسل لصديقك
    الثلاثاء, 08 ديسمبر 2009 09:47

    أكدوا أن حزب البشير لن يسمح بنظام ديمقراطي.. رغم وصول السياسيين إلى طريق مسدود

    الخرطوم: الشرق الأوسط

    تباينت ردود فعل الخبراء والمحللين في الخرطوم حيال خروج المعارضة السودانية، والحركة الشعبية لتحرير السودان
    في مسيرة أمس للضغط على الحكومة للإيفاء بما تسميه القضايا العالقة، وملابسات حظرها من السلطات السودانية،
    حيث اعتبر بعضهم أن ما حدث يهدف إلى تغيير النظام وليس القوانين العالقة،
    بينما قال آخرون إن ما جرى طبيعي ويؤكد أن «النظام في الخرطوم لن يتغير».
    وأكد أكثر من محلل أن «النظام ضعف جدا ومرعوب».

    واتفق المحللون الذين تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» على أن نزول المعارضة للشارع يعني توصل الحلول السياسية إلى طريق مسدود
    وربما قادت إلى العودة إلى المربع الأول (الحرب). وتساءل الدكتور الطيب زين العابدين الكاتب والمحلل السياسي قائلا إن
    «حزب المؤتمر الوطني دائما يخرج في مظاهرات حتى دون إذن من أحد، فلماذا يمنع الآخرين من الظاهر؟».
    وقال لـ«الشرق الأوسط» إن حزب المؤتمر الوطني «مرعوب» من أي تحرك جماهيري، لأنه ضعيف وليس له ثقة في نفسه.
    ومضى أن الحزب الحاكم ضعيف جدا أمام «أي تجمع سياسي ضده»
    . وقال زين العابدين إنه لا يرى أي سبب لمنع المظاهرة «إلا إذا كان الحزب يريد أن يحكم كما كان قبل اتفاق السلام».
    واعتبر «تصرف حزب المؤتمر الوطني حيال القضايا العالقة ومنعها المسيرة أمس تصرفا أحمق يدخل يجر البلاد إلى الهاوية».

    واتهم المحلل زين العابدين حزب البشير بأنه لا يريد أن يقدم استحقاقات التحول الديمقراطي مثل تغيير القوانين.
    وحذر زين العابدين من أنه «إذا لم يتم الاتفاق حول القضايا الخلافية ولم تجر الانتخابات فهذا يعني عدم إجراء الاستفتاء،
    وكل ذلك يعني دخول البلاد في نطاق ضيق»، وقال إن حزب المؤتمر الوطني نظام شمولي
    يسعى إلى أن يستبدل بنفسه نظاما شموليا آخر، حسب تعبيره.





    Quote: حزب المؤتمر الوطني دائما يخرج في مظاهرات حتى دون إذن من أحد، فلماذا يمنع الآخرين من الظاهر؟»


    هذا هو السؤال
                  

12-08-2009, 06:09 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: أبو ساندرا)

    ابوساندرا

    تحياتي

    Quote: حزب المؤتمر الوطني دائما يخرج في مظاهرات حتى دون إذن من أحد، فلماذا يمنع الآخرين من الظاهر؟»


    هذه هي الاجابة


    Quote: إن حزب المؤتمر الوطني «مرعوب» من أي تحرك جماهيري، لأنه ضعيف وليس له ثقة في نفسه.
                  

12-08-2009, 06:42 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    الاخ سعد
    تحية طيبة
    انا شحصيا على قناعة منذ مدة ليست بالقصيرة ان هذا النظام قد تخر فيه السوس و أصبح مثل عصا سليمان كما يقول المثل وان اىّ تحرك سياسى جاد ومسؤول قادر على تحريك البركة الساكنة والمساهمة فى عودة النظام الديمقراطى كاملا غير منقوص.
    لفت نظرى فى هذه التصريحات واخريات فى السنوات القليلة الماضية ان التيار الاسلامى الذى كان قد ساهم فى بناء الحركة الاسلامية وسط القوى الحديثة (الصعود الصاروخى للحركة الاسلامية فى السبعينات والثمانينات) والذى كان يمكن ان يقود الى تكوين حزبا قويا فى اطار نظام ديمقراطى تعددى ينافس الحزبين الكبيرين (راجع عدد مقاعد ما كان يسمى بالجبهة القومية الاسلامية عقب انتفاضة ابريل) ولكنه اختار بدلا عن ذلك الانقلاب العسكرى على الشرعية وعلى الديمقراطية وادخلنا فى الازمات الحالية وهو الامر الذى دفع ثمنه الوطن دموعا ودم وثروات مهدرة وقيم مهزومة، ان هذا التيار يعيد الان تقييم التجربة ولكن يبقى السؤال الكبير :
    هل يمكن ان ينشأ تيار اسلامى يقبل بالتعددية ويؤمن بان الحقوق تقوم على مبدأ المواطنة وليس الدين؟

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 12-08-2009, 06:48 PM)

                  

12-08-2009, 07:50 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)

    الاخ طلعت الطيب

    تحياتي

    اتفق معك تماما ان النظام الحالي، فقد كل مبررات وجوده، و التي كان ينادي بها في بدايات ظهوره، و سقطت كل الشعارات التي كان ينادي بها في اتون الصراع مع المجتمع المحلي و العالمي من اجل بقائه في الحكم. ما تبقي من النظام هو مجموعة من الافراد و الشلليات تترابط مع بعضها البعض بالدفاع عن المصالح الخاصة بهم، و التي هي بعيدة عن مصالح الشعب السوداني كل البعد. و لعلك تدرك جيدا ان النظام لا يستند الي اي افكار حقيقية في ادارة الدولة، و لا يمتلك اي مبادي او قيم يدافع عنها اعضائه، و انما هي ارتجال سياسة ( زرق اليوم باليوم)، و تقوية النظام بتوجيه معظم ميزانية الدولة الي القوة التي تحرسه و تدافع عن مصالحه.

    و المؤتمر الوطني الان في مأزق تاريخي حقيقي، فهو لا يستطيع ترك السلطة، و تكوين حكومة قومية، و كذلك لا يراهن عن فوزه من خلال انتخابات نزيهة. لانه بعيدا عن السلطة سوف يتعرض الي الكثير من الاشكاليات الحقيقية و التي من ضمنها - خارجيا- مطاردة المجتمع الدولي لاعضائه، أو داخليا محاسبة اعضائه علي الفساد و من ثم تمضية بقية حياتهم في السجون. و تلاحظ ايضا سقوط شعارات الاسلام السياسي محليا او خارجيا، للهوة الوسعة بين الاحلام و التنفيذ، و لأن الحركة الاسلامية اكتشفت بعد تجربة مريرة - بانقلابها في 30 من يونيو - انها غير مستعدة، سياسيا و فكريا و اداريا، علي حكم بلد مثل السودان، متعدد الاديان و القبائل و الامزجة و التيارات السياسية، و انها لا تحمل معها سوي شعارات اسلاموية، لا تخدم هذا الواقع في شئ.

    و الكثيرون منهم شعروا انهم تورطوا في الانقلاب، و ما تبعه من فقدان بريق الحركة الاسلامية في المجتمع السوداني، و كما قال

    د. حيدر ابراهيم ( لماذا لجأت الحركة الإسلامية لبيوت الاشباح في مواجهة المعارضين، وهذا مسكوت عنه ضمن اعتى نقاد الحركة الإسلاموية؟ وحتى كيف قبل الإسلامويون انفسهم فكرة الانقلاب على نظام برلماني هم القوة الثالثة داخله؟ هناك التفسير الساذج وقد ردده الشيخ الاسبوع الماضي في قناة الجزيرة، والقائل بأن الغرب والاستعمار لن يسمح لهم بالوصول الى السلطة ديمقراطيا عن طريق الانتخابات! لذلك لجأ الإسلامويون الى الانقلاب العسكري. ولكن الشيخ وكل الإسلامويين لم يجدوا من يسألهم: ولكن هل يسمح لكم هذا الغرب والاستعمار بالوصول الى السلطة بالقوة والانقلاب العسكري؟ لا اظن ان مثل هذه التبريرات يمكن ان يقبلها اي عقل سياسي منطقي. ولكن تبني فكرة الانقلاب تفضح الخلل الفكري الجوهري في الحركة فيما يتعلق بحقيقة الايمان بالديمقراطية.)

    و لعل المجتمع الان في تحوره البطئ نحو اكتشاف معاني المواطنة الحقة التي تضمن حقوق الجميع، بغض النظر عن الدين او العرق، و حتما بمرور الزمن و بمزيد من الحريات سوف تظهر اشكال من التيارات الاسلامية التي تدعو الي هذه القيم.
                  

12-08-2009, 09:03 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    مداد يستشرف مستقبل بلادنـــا ..


    Quote: و لعل المجتمع الان في تحوره البطئ نحو اكتشاف معاني المواطنة الحقة التي تضمن حقوق الجميع، بغض النظر عن الدين او العرق، و حتما بمرور الزمن و بمزيد من الحريات سوف تظهر اشكال من التيارات الاسلامية التي تدعو الي هذه القيم.
                  

12-08-2009, 09:30 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: د. حيدر ابراهيم ( لماذا لجأت الحركة الإسلامية لبيوت الاشباح في مواجهة المعارضين، وهذا مسكوت عنه ضمن اعتى نقاد الحركة الإسلاموية؟ وحتى كيف قبل الإسلامويون انفسهم فكرة الانقلاب على نظام برلماني هم القوة الثالثة داخله؟ هناك التفسير الساذج وقد ردده الشيخ الاسبوع الماضي في قناة الجزيرة، والقائل بأن الغرب والاستعمار لن يسمح لهم بالوصول الى السلطة ديمقراطيا عن طريق الانتخابات! لذلك لجأ الإسلامويون الى الانقلاب العسكري. ولكن الشيخ وكل الإسلامويين لم يجدوا من يسألهم: ولكن هل يسمح لكم هذا الغرب والاستعمار بالوصول الى السلطة بالقوة والانقلاب العسكري؟ لا اظن ان مثل هذه التبريرات يمكن ان يقبلها اي عقل سياسي منطقي. ولكن تبني فكرة الانقلاب تفضح الخلل الفكري الجوهري في الحركة فيما يتعلق بحقيقة الايمان بالديمقراطية.)



    الاخ سعد
    سعدت بافرادك لكل هذه السطور من اجل التعليق على مداخلتى وتجدنى اوافقك الرأى فى جل وحهات نظرك ، فقط وددت التعليق على نقطتين :
    الاولى تتعلق بتعليق الشيخ حول منع الغرب للحركات الاسلامية من الوصول الى السلطة ونقطة الاعتراض هنا هى ان عداء الغرب يكتسب مشروعيته طالما كانت الحركات الاسلامية تدعو الى جهاد غير المسلمين باستخدام العنف وطالما كانت مصدر للفتن وعدم الاستقرار وهى ترتبط برفض الحركات الاسلامية للاخر وعدم تسامحها معه وقد سهد الغرب نفسه هجرات لجوء ضخمة من السودانيين هربا من جحيم النظام وهى الاكبر بما لايقاس فى تاريخ السودان على الاطلاق ..
    قد نختلف مع الغرب فى بعض القضايا الاقتصادية والثقافية طبعا ونعتقدها غير عادلة ولكن قطعا ليس من بينها ما تطرحه الحركات الاسلامية الاصولية ولكنها استخدمت وتستخدم السياسات الخاطئة للغرب من اجل تعميق الكراهية بين الشعوب التى تدعوا لها اصلا.
    القضية الاخرى وهو ما اورده د.حيدر حول بيوت الاشباح وهى بقدر ما تعبر عن الكراهية ومدى الاقصاء للاخر المختلف الاّ انها تعبر ايضا عن قصورهم (الحداثى) اى قصورهم عن الحداثة وهى اكثر فعالية فى الضبط والمراقبة (اذا افترضنا ان هدفهم كان التمكين عن طريق صبط ومراقبة خصومهم) لان الديمقراطية الحقيقية التى نشهدها فى الغرب اصلا تقوم على قوة تنفيذ القانون . فبيوت الاشباح تعبير عن طرق العصور الوسطى فى قهر الخصوم ولكنها ليست فعالة على المستوى البعيد ، وكثيرا من الناس يعتقد ان الحداثة والديمقراطية تقوم على التساهل ولكن العكس هو الصحيح فالضبط هو الاساس وفى الغرب قد تحرمك جناية صغيرة من العمل (بسبب انك مطلوب منك تسجيلها فى طلب التقديم للوظائف) وهذا مفهوم شرحه واطال فيه فلاسفة ما بعد الحداثة (مفهوم الضبط govenmentality
                  

12-08-2009, 10:29 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)

    الاخ طلعت الطيب

    شكرا علي التعقيب

    الحركة الاسلاموية في السودان عندما جاءت الي السلطة، احدثت قطيعة كاملة مع الغرب، و تحدثت الشعارات و الهتافات بكثير من العداء للغرب و حضارته. و يرجع هذا اساسا الي عقلية قادة الحركة، التي كانت تتوهم بناء حضارة اسلاموية بمجرد رفع الشعارات الهتافية. و كان نموذج دولة المدينة التي الاسلام في بداياته و هي تهزم الفرس و الروم ماثلا دائما في تلافيف عقولهم، و لو في وجود باطني موجه للسلوك الظاهري، و نجدها تردد بان روسيا و امريكا قد دنا عذابهما.

    و لعل كل سلوك الحركة و فكرها و ادارتها للدولة، يتنافي بما لا يدع مجالا للشك لكل الشروط الموضوعية في اقامة الحضارة او، بعبارة اخري، المجتمع المتقدم علي كل اصعدة الحياة. لذا نجد تخبطها الكبير في التصرف بشكل سليم امام كثير من التحديات التي واجهتها، و من بينها، مشكلة المعارضين لها، و لقصر النظرة لديها، فانها قامت بسجن و تعذيب الكثير منهم في (بيوت الاشباح)، غير واضعة في الحسبان ما يجرها عليها هذا التصرف الاحمق من الكثير الانتقادات المستقبلية في هذا الشأن، كما انه ايضا يتنافي مع القيم الاسلامية التي تدعو لها في شعاراتها صباح و مساء.

    و حيث أن مشروع الحركات الاسلاموية، مشورع تقليدي، قام اساسا علي استلهام التراث لصنع واقع حديث، فانه كما كان متوقعا، اصطدم بعقبات الحياة اليومية، التي تتطلب المبادرة و الاستفادة من كل التراث العالمي، الحداثوي و ما بعد الحداثوي، الحاوي علي الفكر الانساني في منهجيات التجريب العلمي و استقلال العقل البشري عن الغيبيات في تحقق المنجزات البشرية و التي نشاهد منتجاتها الحداثية في مختلف الاتجاهات، مثل تطور كافة اشكال العلوم التطبيقية و تطور العلوم الاجتماعية و الفلسفية.

    يمكن اعتبار ان الحركة الاسلاموية هي خارج حركة التاريخ الحديث ، و هي تحاول شد المجتمع الي الوراء عبر تحنيط الفكر، و قتل العقل الحر، و نشر الفكر الاقصائي الذي يودئ في محصلته الاخيرة الي مزيدا من دمار لبنية المجتمع المتكامل وطنيا، متعدد الاعراق و الديانات.

    و يقول احد الكتاب

    Quote: ان الحركة الاسلامية في السودان قد تفككت بنيوياً وهذا النوع من التفكك لا يمكن رأبه، فهو اشبه بنهاية الأشياء.. تهشم في عناصر البنية الذي يقود الى دمار النسق كله، غير ان هذا النوع من التفكك كفيل بإفراز كيانات وبنى سياسية اخرى تحمل بعض سمات وخصائص النسق السابق. فالأشكال والتكوينات السياسية الجديدة الناتجة عن دمار النسق الاساسي للحركة الاسلامية ربما وجد قبولاً لدى الآخرين في منظومة عالم يتحول بسرعة شديدة نحو الديمقراطية والابتعاد عن الانظمة الشمولية والعقدية. فالحركات الفكرية، العقدية والتيارات الايدولوجية مثل الكائنات العضوية تبقى وفقاً لتطورها الطبيعي والتاريخي وتفني بفناء عناصرها. ان كثيراً من نظريات التطور تتطلب الفناء التاريخي.
                  

12-08-2009, 10:52 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)



    ابو السعود:

    اشكرك علي بوستك القيم وتدخلاتك الانيقة،والتي تتناول الازمة السودانية
    بعقلانية وشفافيه تحسدون عليها.
    بادي ذي بد،تتماثل تجربة الاسلاميين بالسودان في كل بطشها وتنكيلها بالخصوم،مع العديد
    من الحركات الاسلامويه بالمنطقة،حتي في منكافاتها بالمعارضة ضد انظمتها في بلدانها.
    والاستحضار،يعود الي تجربة حزب العدالة الاجتماعية المغربي،تحت قيادة العثماني ومصطفي الرميد
    امينه العام،ففي الانتخابات التشريعية المغربية في 1997 اكتسح الحزب الانتخابات دون احراز اغلبية
    حقيقية تقوده لتشكيل الحكومة،ورفض عديد من التحالفات من احزاب تماثلة في الايدلوجية،لتحقيق الاغلبية . وظن الحزب بان يصبر بمقاعد المعارضة،حتي يتسني اليهم،ترميم صفوفهم،وقيادة معارضة شعواء
    علي حكومة اليوسفي،وماادراك ما اليوسفي،قد تقودهم،لاكتساح الاشتراعية التاليه. وتغافلت ذكر الاسباب
    التي قادتهم لاحراز مقاعد محترمة،لفطنة لا تغيب عليكم. وهي تتشابه مع كل الشعارات الاسلامويه بالمنطقة . فقد خاب ظنهم،وتلخبطت حساباتهم،في الانتخابات التالية 2001 ونالوا حجمهم الحقيقي
    من الشارع.
    لا يمكن قبول تشدق الاسلامويين بالسودان ،بشعارات السلام والتنمية والديمقراطيه،من خلال منظومتهم
    الحزب،السي الصيت المؤتمر الوطني،وطبيعة الاشياء لو كانت تقتدي،لمسار اتفاقية نيفاشا.لكنا الان في شكل تحالفات مختلفة وصراع مختلف.فقد عجل مصرع دكتور قرنق،وافرز شكلا مازؤما لطبيعة الصراع.
    فمهر الحركة الشعبية،للاحزاب التي شكلت فيما سبق تجمع المعارضة في 1989،من اتفاقية نيفاشا
    تفتيت الانقاذ،وانتقاء،رموز فيها اقتنعت،بخطل التجربة من برمتها،وتحاول التطهر من اخطائها.
    وادخلت الحركة وبكارزمية قائدها،احزاب التجمع،بقبول فكرة البرنامج<السودان الجديد>
    وهو التيار الذي يقود التظاهر ويتصدي للتنكيل والضرب من القوي الاخري في التنظيم الحاكم
    والتي الت،اليها كل مفاتيح القوي داخله،بعلم البشير او دونه لايهم عندهم.
    ويمارسون كل القذارات الغير مالؤفة لدي شعبنا،للتشبث بالسلطة.وسنعود للحديث بقية


    مودتي
                  

12-09-2009, 02:59 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: الفاضل يسن عثمان)

    والكورس المدور بي هنا دا

    الحقائق دي غايبه عليهو؟

    والله الحركة الإسلامية لو بقت أفعالها

    هي أفعال بروفسير التعذيب ولحس الكوع

    وخطابها هو خطاب صلاح غريبة

    الذي يؤيد النميري وسوار الدهب والبشير

    تكون قد دخلت في حالة "الفرعون العريان"

    وستكون نهايتها مثل نهاية كل الفراعين


    الباقر موسى
                  

12-09-2009, 04:37 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: Elbagir Osman)

    الاخ سعد
    للامانه والتاريخ

    الدكتور الطيب زين العابدين ليس له علاقه من بعيد ولا قريب بالمؤتمر الوطنى او الانقاذ..لم يشارك فى مؤسسات الانقاذ ابدا على الرغم من انتمائه لمايعرف بالحركه الاسلاميه..

    التحيه للاستاذ الدكتور الطيب على وقوفه مع الحق منذ زمن بيوت الاشباح لم يحد عن نصره الديمقراطيه والتحول الديمقراطى رغم انتماءه لتنظيمات الاسلامين...له كتابات ممتازه فى العديد من الصحف اليوميه جديره بالقراه وشخصيا من متابعى كتاباته...فعلا هو من قلائل الاسلامين الذين لم تبهرهم السلطه والثروه ولم يشارك فى اكل مال السحت ابدا

    دودى
                  

12-09-2009, 04:02 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: و لعل كل سلوك الحركة و فكرها و ادارتها للدولة، يتنافي بما لا يدع مجالا للشك لكل الشروط الموضوعية في اقامة الحضارة او، بعبارة اخري، المجتمع المتقدم علي كل اصعدة الحياة. لذا نجد تخبطها الكبير في التصرف بشكل سليم امام كثير من التحديات التي واجهتها، و من بينها، مشكلة المعارضين لها، و لقصر النظرة لديها، فانها قامت بسجن و تعذيب الكثير منهم في (بيوت الاشباح)، غير واضعة في الحسبان ما يجرها عليها هذا التصرف الاحمق من الكثير الانتقادات المستقبلية في هذا الشأن، كما انه ايضا يتنافي مع القيم الاسلامية التي تدعو لها في شعاراتها صباح و مساء.
                  

12-10-2009, 03:39 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سمندلاوى)

    أخي الفاضل يس

    تحياتي

    Quote: تتماثل تجربة الاسلاميين بالسودان في كل بطشها وتنكيلها بالخصوم،مع العديد
    من الحركات الاسلامويه بالمنطقة،حتي في منكافاتها بالمعارضة ضد انظمتها في بلدانها.


    يعود بطش حركات الاسلام السياسي بخصومها، ومن ضمنهم الحركة السودانية، الي افكارها وسلوكها الاقصائي، الذي هو نتاج الادعاء بأنهم يمثلون الإسلام، حيث يفترض من باقي الخصوم القبول و الاذعان الي رؤاها حول تفسير العالم و تفسير حركة الواقع، والذي يفهم منه، انه طالما كان قادة الحركة الاسلاموية انهم يرفعون الشعار الاسلاموي، فانهم بالتالي، ضمنيا، ظل الله علي الارض، و لا يمكن ان يأتي الباطل في اقوالهم او افعالهم. و النقد الموجه لهم من باقي خصومهم،موجه بالدرجة الاولي الي صور التسلط في الحكم او القضايا الاخري الدنيوية التي تهم عامة الشعب في حياتهم اليومية. و لكن تعتبر الحركة الاسلاموية ان مثل هذا النقد لا يجوز في وجه من قال بانه يمثل الاسلام، و هكذا يتم تمرير كل النقد الموجه لهم الي الاسلام او الله، و يتبع هذا التنكيل و البطش بالخصوم باعتبارهم خصوم الاسلام او الله.

    و هذه الطبيعة الاقصائية، خصلة اصيلة في الحركات الاسلاموية، فقد نجدها في يوم من الايام بأنها تنادي بحرية التنظيمات الاخري و بالاحتكام الي الديمقراطية كشكل من اشكال الحكم، و لكنها نجدها سرعان ما تتنصل من كل الالتزامات الديمقراطية بعد وصولها الي السلطة ، و تعمل جاهدة علي اقصاء كل قوي المجتمع الاخري، حتي و لو كان بها تنظيمات اسلاموية اخري، كما هو واضح في السودان في اقصائها لحزب الامة و الاتحادي الديمقراطي، و تستخدم النصوص الاسلامية، تاويلا و اعادة تركيب، في استخدامها في ارهاب الخصوم عن طريق التكفير او العزل الاجتماعي، بحجة انهم يتآمرون علي الاسلام. و تبقي كل الابواب مشرعة في وجه الحركات الاسلاموية في التكنيل بخصومهم، من اقصاء او تعذيب او حتي القتل، تحت دعاوي المحافظة علي الاسلام.
                  

12-10-2009, 04:03 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    الاخ الباقر موسي

    تحياتي

    Quote: "الفرعون العريان"


    يسير المؤتمر الوطني في الشارع السوداني عاريا، فاضحا سوءته الدميمة، و هو يتوهم بانه مستور بقمصان و سراويل النهج الاسلاموي. و نجد أن قصص تعذيب و ابادة المعارضين و فساد الطبقة الحاكمة اصبحت متدوالة في كل بيت سوداني، و لم نري يوما ان هنالك محاكمة لاي اسلاموي اقترف كل الجرائم اعلاه. و يمكنك ملاحظة سيادة المظهر لا الجوهر في دولة السودان الان. فجوهر الاديان جميعها هو الامانة و الخلق الرفيع و طهارة اليد، و لكن ما نلاحظه هو في اعضاء الحركة الاسلاموية هو ضرب الجوهر في عرض الحائط، و التمظهر برمزيات و مظاهر التدين من الدقن و السبحة و استخدام النصوص الدينية في المخاطبات السياسية و الاجتماعية، حيث يمثل هذا خداع بصري براق للبسطاء و العامة، لتلقي الترحيب و الدعم.
                  

12-10-2009, 04:20 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    الاخ محمد دودي

    تحياتي

    انا لا أعرف الخصومة الفاجرة، و أومن بأن القانون سوف يأخذ مجراه في نهاية الامر لكل من أقترف اي جرم في حق الشعب السوداني، و الجرائم لا تسقط بالتقادم، و لا أحترم الذين عينهم علي الحقيقة و هم ينافقون السلطان و يتمسحون في حذائه مرضاة لشئ في نفوسهم. نعم د. الطيب زين العابدين ابتعد عن المؤتمر الوطني، و اصبح ينتقده، و ان كان هنالك البعض الذين يقولون بانه ينتقد من الداخل لتصحيح المسار.
                  

12-10-2009, 04:24 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    الأخ الكريم سمندلاوي

    شكرا علي المرور..
                  

12-10-2009, 05:23 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    Quote: ما تبقي من النظام هو مجموعة من الافراد و الشلليات تترابط مع بعضها البعض بالدفاع عن المصالح الخاصة بهم، و التي هي بعيدة عن مصالح الشعب السوداني كل البعد. و لعلك تدرك جيدا ان النظام لا يستند الي اي افكار حقيقية في ادارة الدولة،

    وحين تتصادم هذه المصالح يظهر العجز وفقر الفكر والاحتماء بالقبيلة واللجوء لحسم الخلاف دون الرجوع لأدبيات الحزب والقواعد المنظمة لأدائه ..ولعل في ما حدث في القضارف والجزيرة والنيل الأبيض أصدق دليل على ما ذكرت..
    شكرا أستاذ سعد على ما كتبته ..

                  

12-10-2009, 08:14 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: فتحي الصديق)

    الاستاذ فتحي الصديق

    لك التحية

    عندما استلمت الانقاذ السلطة فانها كانت تنادي بالاستقامة و العفة و محاربة الفساد، و بمرور الوقت سقطت كل تلك الشعارات الواحد تلو الاخر، و برز شعارات اخري، فرضت نفسها علي ساحة الحكومة، و ان كان غير مصرح به، و هو انصر اخاك ظالما و مظلوما و كل من يدافع عن مصالحنا فهو منا. و مع تربع الاسلامويين علي سدة الحكم و تذوق حلاوة السلطة و الثروة، ظهرت لوبيات المصالح، التي تبحث عن الغني السريع و السهل، و التي تدافع عن بعضها البعض بشكل مستميت. و المال و السلطة يسيل لعاب الكثيرين في المجتمع، فانه نجد سرعان ما أنضم إليهم عدد كبير من الانتهازيين و المتسلقين والمنافقين لهم أغراض و منافع ذاتية يريدون إن يجنوها من وراء انضمامهم هذا.و اصبح هذا الجمع يتحدث بلغة واحدة، هي حماية النظام، و أدعّّى كل هؤلاء حرصهم الشديد عليه.

    كان قناع النهج الاسلاموي يخفي وجوه جشع الكثيرين منهم، و اصبح تلفيق و تلوين النصوص الاسلامية لتبرير التمسك بالسلطة هو الخادم الاكبر للمحافظة علي المصالح وسط مجتمع يدين معظمه بالاسلام. و كذلك كان دور القبيلة كان كبيرا في الاستئثار بالنصيب الاكبر من السلطة و الثروة. فكما هو واضح في تراتبية الاعضاء في المؤتمر الوطني و قيادات الدولة المختلفة، حيث الافضلية هي لأبناء النيل الشمالي، ثم الوسط ثم باقي اجزاء السودان المختلفة. و يمكن وضع هرمية المصالح في السلطة و الثروة بحسب القبيلة التي تاتي اولا ثم الانتماء للحزب الذي ياتي ثانيا.

    و اصبح الدفاع عن المؤتمر الوطني الملون بالايديولوجية الدينية، في القراءة الغرائزية له، دفاع عن الماكل و المشرب و تحقيق الذات. و هو دفاع اعضائه حتي الموت عن الحاجات المادية التي يشبعها لهم التنظيم، و هذا يشبه تماما موت عدد من افراد عصابات المافيا العالمية دفاعا عن المصالح التي يجنوها من وراء تنظيمهم هذا. و كلما مر الزمن، اصبحت شبكة العلاقات ( المصلحجية) اكثر تعقيدا من اي وقت مضي، و يتضرر الوطن بفقدان الكثير من الاموال الموجهة الي التنمية بالدخول في جيوب هؤلاء. بينما نجد في الاتجاه الاخر، انه يزداد المواطن السوداني فقرا علي فقر، و يعيش الكثير منهم تحت نفسية الانسان المقهور الذي يتلقي الضربات المتكررة من النظام عبر كل مظاهر القهر السياسي. و انظر الي قول د. مصطفي حجازي في سايكلوجية الانسان المقهور:



                  

12-10-2009, 10:11 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    شكرا الأخ سعد على هذا التحليل الجميل

    وتعليقي

    Quote: الاخ سعد
    للامانه والتاريخ

    الدكتور الطيب زين العابدين ليس له علاقه من بعيد ولا قريب بالمؤتمر الوطنى او الانقاذ..لم يشارك فى مؤسسات الانقاذ ابدا على الرغم من انتمائه لمايعرف بالحركه الاسلاميه..

    التحيه للاستاذ الدكتور الطيب على وقوفه مع الحق منذ زمن بيوت الاشباح لم يحد عن نصره الديمقراطيه والتحول الديمقراطى رغم انتماءه لتنظيمات الاسلامين...له كتابات ممتازه فى العديد من الصحف اليوميه جديره بالقراه وشخصيا من متابعى كتاباته...فعلا هو من قلائل الاسلامين الذين لم تبهرهم السلطه والثروه ولم يشارك فى اكل مال السحت ابدا
    دودي
    d[/QUOT]

    Quote: الاخ محمد دودي

    تحياتي

    انا لا أعرف الخصومة الفاجرة، و أومن بأن القانون سوف يأخذ مجراه في نهاية الامر لكل من أقترف اي جرم في حق الشعب السوداني، و الجرائم لا تسقط بالتقادم، و لا أحترم الذين عينهم علي الحقيقة و هم ينافقون السلطان و يتمسحون في حذائه مرضاة لشئ في نفوسهم. نعم د. الطيب زين العابدين ابتعد عن المؤتمر الوطني، و اصبح ينتقده، و ان كان هنالك البعض الذين يقولون بانه ينتقد من الداخل لتصحيح المسار


    الاخ دودي
    مساء الخير
    أمثال الدكتور الطيب زين العابدين الذين حملوا لواء التحرك الاسلامي السياسي هم أصحاب رسالة بمفهومهم .. وبالتالي كرجل مثقف ومطلع وصادق في توجهه يقع عليهم العبء الأكبر في التصحيح ... وكان حريا بهم تصحيح مسار ما امنوا به ودعوا إليه ...أو ليقولوا استوب .... لن نطالبهم بالنظر إلى تصحيح اوضاع اهلنا في السودان ... وكان حريا بهم كما فعل الاسلاميين العميد عثمان أحمد حسن "ارجو ان لا اكون قد غلطت في الاسموالرتبة"وايضا محمد عثمان وكان والي للخرطوم وقد انسحبوا منذ العام الاول وهم يرون الانحرافات والظلم

    والساكت عن الحق شيطان اخرس
                      

12-10-2009, 11:18 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: محاسن زين العابدين)

    الاستاذة محاسن زين العابدين

    تحياتي

    نعم
    Quote: الساكت عن الحق شيطان اخرس


    ان الذين يقفون مع ظلم و قهر الحزب الحاكم عليهم مراجعة انفسهم بصورة ترصد دوائر الشر في داخل انفسهم، و التفكر في ان غمامة المؤتمر الوطني لابد يوما من أن تتفرق، و تظهر سماء الحقيقية جلية للعالمين. ان النقد الذاتي لهو ضرورة قصوي في داخل كل فرد منا يساند الديكتاتوريات السودانية. و الرجوع الي الحق هو مطلوب في كل لحظة بعد نفض غبار التملق و النفاق للحاكم المتسلط علي شعبه. و نتمني ان يكون هنالك الكثير من التصحيح في مسيرة الحركة الاسلاموية، نحو نبذ الاقصاء و العنف و القهر و المتاجرة بالشعارات الدينية و الاعتراف (بالمواطنة) كحق اصيل لجموع الشعب السوداني.
                  

12-11-2009, 01:24 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: سعد مدني)

    *****
                  

12-11-2009, 05:31 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و شهد شاهد من المؤتمر الوطني (Re: عاطف مكاوى)

    شكرا عاطف مكاوي علي المرور

    و محجوب عروة كذلك يستغرب من الانقلاب علي الديمقراطية

    (هل تسرعت الحركة الإسلامية بإنقلابها ذاك ودخلت في (دوامة) الحراك السياسي المحلي والإقليمي والعالمي (دون حساب)..؟ الذي أعلمه تماماً كانت هناك أصوات تعارض الانقلاب داخل مجلس شوراها ولكنها كانت قليلة.. فهل كانت تلك الأقلية هي التي أصابت كبد الحقيقة أم ماذا؟؟ وسؤال خطير: هل اخترقت الحركة الإسلامية عقب فوزها الساحق في انتخابات 1986م وحتى اليوم...؟ وهل... وهل... وهل...؟ أسئلة حائرة كثيرة.. )



    السوداني 30/7/2008
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de