ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2009, 07:37 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية ..

    في الواقع لم يكن في نيتي على الإطلاق كتابة مقال آخر بعد مقالي السابق (السودان و عراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي) ولكن ثمة مقال نشر على صفحات سودانيل بقلم أحد "الأشقاء" المصريين ,لفت إنتباهي بما أنطوى عليه من تعالي , وتعامي على الحقائق ,وتلخيص كل ماجرى في الحملات الدفتردارية التي قادها الإعلام المصري وما ترتب عليها من ردود أفعال في مجرد "غيرة" البعض من مصر وجحودهم لأفضالها ,وإضطرابهم بسبب عجزهم عن حسم المشاكل التي تواجههم في صياغة هويتهم. وبالطبع لن أرد على هذه الجزئية التي تظل هي الحافز الأساس لكتابة هذا المقال ,بصورة مباشرة ’لسببين,

    أولا:

    إنطلاقا من مبدأ "لا يمنن أحدا علينا",

    وثانيا :

    لأن الرد عليها يأتي ضمنيا في سياق مناقشة بعض ما جاء في مقال "الشقيق" المذكور..

    وللمفارقة قبل قراءتي لمقال "الشقيق" , كنت قد قرأت مقال الأستاذ الصحفي المصري الكبير إبراهيم عيسى الذي أتفق معه في معظم ما أورده بمقاله الموسوم ب(تلك الحقيقة التي تريد ألا تعرفها أبدا : أولا هل مصرفعلا صاحبة فضل على البلاد العربية)المنشور بالدستور والذي أعادت السودان أون لاين نشره بتاريخ (2-1-2009)بل وروجت لمقاله ,بإرساله إلى عدد كبير من الأصدقاء المنتشرين في مختلف أنحاء المعمورة والذين كان بعضهم قد إطلع عليه بالفعل قبل أن أمرره له على بريده الأليكتروني ,وذلك لقيمته النقدية الكبيرة التي أطلعتني على نوع جديد من تفكير"الأخوة-الأشقاء"المصريين ,جدير بالإحتفاء لكونه- هذا النوع من التفكير- يفتح الطريق أمام علاقات سوية بين مصر والأخرين, الذين يهمني منهم -كمواطن سوداني بسيط - السودان على وجه الخصوص.

    وما أحوج السودان ومصر إلى بناء علاقات طبيعية ومتكافئة لا تقوم على التبعية والإستعلاء والصلف والإدعاءات الجوفاء , بما يخدم المصالح الحقيقية للشعبين "الشقيقين" .

    إذن قرأت مقال "الشقيق" المصري وأدهشتني مكابرته التي لا أجد لها تفسيرا سوى المثل (كل فتاة بأمها معجبة) وفي حالة السودان بإعتباره مذكرا(بأبيها معجبة) وليس كما يرد في وسائل الإعلام(السودان "الشقيقة"),ففي الحس السوداني هو(جمهورية السودان "الشقيق") .وفي الواقع السودان"الشقيق" بلد كبير وغني ليس بمساحته وموارده غير المستغلة فقط,بل بإنسانه الطيب الأصيل "ودالبلد",وتنوع بيئاته وثقافاته وتعدادته العرقية والإثنية والثقافية,وبطبيعة الحال دولة بهذا الغنى والثراء الإثني والثقافي ,لابد أن تعاني من متناقضات فيما يخص الهوية ,والصحيح أيضا أنه عندما تولد قيادة رشيدة-وستولد قطعا,فحواء السودان ولود فقد فعلتها من قبل-ستصنع من هذا الثراء والتنوع ما لا يجعل أمر هوية السودان سبة بنظر الآخرين الذين لا يرون في مخاض هويته سوى الإضطراب الفكري بسبب العجز عن صياغة هوية وطنية موحدة هي هويتنا"السودانية" .

    ومع ذلك الظروف المعقدة التي ظل يمر بها السودان في سياق مكابداته لجراحاته الوطنية - وحده - دون دعم أو سند -فالسودان دائما وحده كنخلة في مهب الريح ,لا يماثله في البشر سوى أباذر الغفاري -ومع ذلك لا يخشى أن يقاتل وحده في سبيل حسم كل قضاياه الوطنية الكبرى ,وهو ما تقوم به عمليا الآن قواه المدنية والسياسية المعارضة لنظام الحكم الإجرامي القائم.

    السودان رغم ظروفه الإستثنائية عبر تاريخة المعاصر منذ 1956له إسهاماته المعروفة في المنطقة,والتي لسماحته وطيب أصله لا يمن بها على أحد ,لكن يظل فضله منكور إلى يوم الدين ,لأنه ببساطة هويته مجروحة ,وجرحها ليس في الداخل فحسب ,بل جرحها ممن يفترض أنهم أشقاءه ,وإلا ماهي الحيثيات التي ترتبت على دخول السودان جامعة الدول العربية وليس(جامعة الدول العربية والسودان؟!)..

    ولمن لا يعلم أن عدد الأطباء السودانيين ببريطانيا فقط يزيد عن 75.000 طبيب سوداني فالسودان ليس دولة خاوية الوفاض من المثقفين والعلماءوالأطباءوالصحفيين,"المحترمين"والمفكرين المتميزين.وقد يقول قائل : وإذن لماذا حالكم يغني عن سؤالكم؟ وله كل الحق . فكثير من كفاءاته في مختلف المجالات العلمية والنظرية هم مهاجرون بسبب الأنظمة الفاسدة ,ولكن للأمور مواقيتها,فمشاكل السودان وتعقيداتها طاقتها أكبر بكثير من قدرات عساكر إنقلابيين أو نخبة فاسدة تعشق "خدمة"العسكريين الإنقلابيين.ولايمكنك أن تبني أي شيء ,مالم تهدم نظام مستبد فاسد كنظام المؤتمر الوطني ,وهو أمر ليس ببعيد.لكن واحدة من مشاكلناهي الجهات التي تدعم الأنظمة الفاسدة مثل النظام الراهن و الذي ليس لديه مشروع سوى تعقيد مشاكل السودان وتمزيقه.فدعم نظام مثل نظام المؤتمر الوطني, إنما يطيل من معاناة السودانيين ولا يفضي سوى لتمزيق السودان.وظل دعم هذا النظام هو من أكبر أفضال الآخرين علينا !!!..

    ولقد أستوقفتني نقطة أجدها غريبة في مقال "الشقيق" المصري إذ يعتقد أن الآخرون"يغيرون" من مصر لذلك يفرغون جام غضبهم عليها .وهذه النقطة بالتحديد رد عليها الصحافي المصري الكبير إبراهيم عيسى , وأجد رده مقنعا وعلى المهتمين مراجعة مقاله, الذي أشرت إليه سابقا ,لكن أود أن أؤكد هنا على نقطة أجدها مهمة ,إذ لا أجد سببا لكراهية مصر أو المصريين وبذات القدر ,لا أجد سببا لسكوت الإعلاميين الرسميين السودانيين ,على التطاول الإعلامي المصري على السودان, فيما يشبه حملة دفتردارية ضارية دون مبرر ,فالسودان ليس طرفا فيما يجري بين مصر والجزائر والبلدين حلا كضيفين على السودان ,وقد قام مشكورا بواجبه تجاههما ,خاصة شعب السودان ,فلماذا الجحود؟! .نعود ونقول أن فضلنا سيكون منكورا إلى يوم الدين.ولهذا السبب بالذات "النكران" يتعرض السودان لمثل هذه الحملات من الإعلام الرخيص المبتذل!! .

    كذلك لا نقبل بالمزايدات في العلاقات الثنائية ,فإذا كان سبحانه وتعالى جل جلاله قد ذكر مصر في كتبه السماوية ,فقد ذكر أيضا آل ثمود وعاد وإرم ذات العماد وقوم لوط ,بل خصص سورة كاملة للسيد أبا لهب عم الرسول (ص)..وأبا لهب ليس شخصية إسلامية مقدسة,كما يعلم "الأشقاء"كما أنه من آل هاشم شخصيا.فكونه كافرا لا ينزع هذا عنه عمومته للمصطفى الحبيب(ص)!!.

    كذلك فيما يخص الحضارة ,وكما ذكرت سابقا (كل فتاة بابيها معجبة) عليه لا يخفى على أحد أن السودان بلد عريق الحضارة ,وليس عابرا على التاريخ ,ولا وافدا على المجتمع الدولي لاقديما ولا حديثا وحضارة مروي كانت مركز إشعاع يعلمه القاصي والداني..

    وسفارات سنار ودارفور في المشرق العربي لا تخفى إلا على من لا يرغب في قراءة التاريخ..في الواقع السودان تراجع عن الدور القيادي الذي كان يلعبه في السودان القديم عندما كانت مروي أول من قام بتصنيع الحديد في أفريقيا...

    كما أن ملكتنا الكنداكة على عهد حواريي المسيح هي من أدخلت المسيحية في بلاد النوبة,وحكايتها موجودة في الإنجيل.

    السؤال هو : من هي الجهات التي عملت على تغييب التاريخ الوطني السوداني,وإحلال تاريخ بديل يربطه بالفضاء الإسلامي العربي فحسب؟بل أكثر من ذلك من هي الجهات التي لا تزال تصر أننا كنا دولة واحدة (حتى أيام فاروء يا راجل) ..فرق كبير بين دولة تنفصل عن أخرى وبين دولة تتحرر من المستعمر..

    هل هناك صعوبة في أن يتعايش تاريخ أسلافنا الذين نحن اليوم على النحو الذي صاغونا عليه..هل هناك صعوبة في أن يتعايش تاريخهم جنبا إلى جنب مع التاريخ العربي الإسلامي,أوليس التاريخ حلقات متصلة؟! ..في الواقع نحن نتاج كل ذلك :نتاج مروي وكرمة والمقرة والنوبات وسوبا وفاشر السلطان وسنارالتي كان لقبها"المحروسة":(بخيول جرد أدهمية ورجال صابرون على القتال بكرة وعشية وسيوف صوارم هندية)وهذا جزء من وثيقة كتبها محمد ودعدلان وزير سنار ردا على الباشا الغازي إسماعيل إبن محمد علي, فإذا كان للباشا الكبير فضل على مصر خصوصا بغزو السودان وإحتلاله طلبا للمال والرجال لبناء دولة "حديثة",فهو ليس له فضل على السودان,بل السودان يعاني حتى الآن من جرائم الباشا وولاته إذ أدخل الإحتلال المصري التركي كل ألوان الفساد الإداري التي ورثها جهاز الخدمة المدنية ولم ينجح الإنجليز في تخليص السودان منها,كما أن ثورة الإمام محمد أحمد المهدي كانت أهم أسباب قيامهاهو كراهية السودانيون المطلقة للغزاة بسبب البطش والظلم والجور والعدوان وتجارة الرق والضرائب الباهظة والتعذيب الذي أستخدموا فيه حتى"الخوازيق"وكل ما ينتمي للقرون الوسطى وعصر المماليك وعهود الإنحطاط الغابرة من ممارسات مهدرة للكرامة الإنسانية ,ممارسات لم تكن حضارات السودان البائدة تعرفها.

    لذلك قاتلهم الإمام المهدي وطردهم شر طردة غير مأسوف عليهم ,ولهذا السبب ليس علينا كسودانيين أن نحتفي بغزاة ,ومن أراد فهذا شأنه ,وكما أن الآخرين يحبون أوطانهم السودان أيضا أبناؤه يحبونه وهو ليس ملقى على قارعة الطريق ليحرم عليه ما يحل للآخرين ..حاجة غريبة والله!!!..

    ثم أني أتساءل عن المسكوت عنه حول ثورة 1924(بالمناسبة هناك إتجاه سوداني لإستعادة رفاة علي عبد اللطيف من القاهرة ليدفن بين ظهراني أجداده الأبطال في هذه البلاد الكبيرة جغرافيا وحضاريا)..

    ولماذا قامت ثورة اللواء الابيض ومن الذي باع الثوار,أظن أنه من حق السودانيون التعرف على تفاصيل التفاصيل في ما هو مفترض أنه تاريخهم الوطني في مقاومة المستعمرين والغزاة..

    لقد أشرت سلفا للحضارة السودانية القديمة ,ولا أظن أن السودان القديم "جماعة همجية" سواء كان سودان الشمال النوبي العريق أو الغرب الدارفوري الذي عرف مؤسسات الدولة ونظمها منذ وقت مبكر قياسا بدول أخرى أو حتى سنار التي لا يخفى تاريخها على أحد ..وأعتقد أن هناك مجهودات مقدرة لمعهد العالم العربي في باريس تلقي الضوء على الحضارات التي نشأت على النيل ,فضلا عن عديد المجهودات الأخرى التي تنفي عن شعب السودان القديم أي شكل من أشكال الهمجية ..

    وفيما يخص الفكر والثقافة تعددت الآن مراكز التنوير من المحيط إلى الخليج ,والأمثلة على ذلك كثيرة لسنا بحاجة لتفصيلها لكن يمكننا الإشارة للدور الذي يلعبه مركز دراسات الوحدة العربية أو سلسلة عالم المعرفة الكويتية ,إلخ ..فالتنوير في ظل العولمة أصبح لا مركزيا ,ومع ذلك هذا لا ينفي أن مصر دولة قديمة ولا تزال تلعب دورا مهما في الثقافة والسياسة في المنطقة,إلى جانب دول أخرى كسوريا والأمارات وقطر و المملكة المغربية والكويت ,إلخ..كذلك لعب العراق قبل "تدميره"دورا مهما جدا لثلاث عقود .في الواقع التطور التكنلوجي الهائل والعولمة في مجال الثقافة والإعلام يحرم أي دولة الإدعاء أو الزعم أنها"الآن"المركز الوحيد للثقافة أو التنوير.سواء كانت هذه الثقافة عربية أو تترية.والعولمة السياسية هي ما جاء بكوفي عنان الأفريقي أمينا عاما للأمم المتحدة!!..

    كذلك الحديث عن الأمانة العامة للجامعة العربية لا معنى له فهي"نمر من ورق" وإلا ما هي إنجازاتها على الصعيد اللبناني أو العراقي أو الفلسطيني(غزة) أو مشكلة دارفور .بل أنها في كثير من الأحيان تبدو كطرف في الصراعات البينية وليس مؤسسة إقليمية مستقلة يجب أن تحل قضايا العرب وترعى مصالحهم ..

    كذلك لا أجد أن هناك معنى للحديث عن الحضارة والتحضر إزاء ممارسات مبتذلة رأيناها جميعا كالتي مارسها الغندور وحجازي وأديب عيانا بيانا. نهارا جهار ,فاللغة التي تم إستخدامها لا تمت للحضارة أو النضوج الإنساني بصلة , فهي لغة مريضة لا يمكن إستخدامها سوى لبذر بذور الفتنة وتجييش الشعب وتعبئته خلف أكاذيب وليس حقائق وهذا لا يخدم مصر "الشقيقة الكبرى" التي نعرفها ونحبها ,لكن حبنا لها لن يمنعنا من قول الحق بوجهها ولا نأبه قبلته أم لم تقبله , كذلك محبتنا لها أبدا لن تكون على حساب مشاعرنا الوطنية ..

    وهنا في هذه الخاتمة توجب التأكيد أن الشعوب سيدة مواقفها وتستطيع وضع الأمور في نصابها ,ولذلك إذا أرادت مصر أن ينظر إليها الآخرون بالموضوعية التي هي أهل لها ,عليها أيضا أن تبادر بالنظر إلى الآخرين بموضوعية والتعرف على وجدانهم الثقافي , فكما أن حضارة السودان ليست مركزا للكون ,بالمقابل لا توجد حتى الآن حضارة بمثابة المركز الذي يدور حوله هذا الكون.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de