حكايات وامدرمانيات الاستاذ شوقي بدري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-28-2009, 07:43 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكايات وامدرمانيات الاستاذ شوقي بدري
                  

11-29-2009, 05:48 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكايات وامدرمانيات الاستاذ شوقي بدري (Re: Ridhaa)


    Fadia wroteon September 5, 2009 at 7:52pm
    من كتاب حكاوي امدرمان يمكن ان انقل لكم مع بعض الاضافات . انه كان لرمضان في امدرمان طعم خاص . فما ان يقترب الشهر الكريم حتى تبدأ في احياء امدرمان القديمة ، مثل بيت المال حركة غير عادية .
    يلاحظ الانسان هذا في عملية كر الآبري بنوعيه الابيض والحلو مر . بعض الاسر كانت تتفنن في تلوين الآبري الابيض باللون الاخضر او الاحمر.
    هذه العملية تاخذ اسابيع من التحضير . وتجتمع الفتيات تحت اشراف النساء المتمرسات في هذا العمل, الذي عادة ما يكون جماعيا. ويحددن يوما لكل منزل ينتقلن بعده الى منزل آخر وسط الضحك والبهجة.
    ويقدم اصحاب المنزل الاكل والمشروبات حسب مقدرتهم. وبعض البيوت تقدم المرارة و الشية , الفطير , الكنافة........الخ. هذه الخيرات تصيب الصغار كذلك . كما يحق لهم التهام الآبري الذي يتجمع في (القرقريبة) في شكل كتل يضاف اليها السكر من السكرية التي تتوسط النساء اثناء احتساء القهوة.
    عملية كر الآبري عبارة عن فستفال للتعارف. وتمرين للفتيات على العمل الجماعي, وتقديرهن للحياة الزوجية وفرصة لتبادل الاخبار والدردشة.
    رمضان كان يبدأ بزفة تطوف كل امدرمان. ويتقدمها رجال الدولة والشخصيت الكبيرة, السواري وموسيقى البوليس والحرفيون على عربات الكارو, وهم يهتفون الفن لمين ؟ للنجارين ... والفن لمين ؟ للحداديين...
    ولا تكتمل مراسم رمضان الا بإحضار مدفع رمضان الى ميدان المدرسة الاهلية. الذي كان تقريبا في وسط امدرمان مما يتيح للجميع سماعه في ساعتي الافطار والامساك.
    هذه العملية تتم وسط حشد كبير من الناس خاصة الاطفال, بعيون واسعة سعيدة. .وهم يتابعون المدفع الضخم الذي يحركونه الى ان يتخذ الموقع المناسب ويثبتونه مواجها الشرق , ومدرسة فاطمة طالب للبنات.
    في كثير من احياء امدرمان يتناول الناس افطارهم في الطريق العام, حتى يتثنى لهم ان يجتمعوا باكبر عدد من البشر. ويمكن لاي عابر سبيل ان يجلس معهم لتناول طعام الافطار بدون حرج. كما يترك الكثيرون ابواب منازلهم مفتوحة. رجال البوليس الذين كانوا يطلقون المدفع وتسمعه كل امدرمان , كانوا يتناولون افطارهم مع اهل الحي. الذين يجلسون على سجاجيد جميلة بالقرب من المدفع . وتستمر هذه الجلسة للسمر والدردشة ويتوقف الكثيرون للتحية والمشاركة. من اهل هذا الجزء من الحي كام محمد عثمان يس ( فيرانو الصغير) صديق ابراهيم بدري وتوفيق صالح جبريل وبسببه كتبت قصيدة ...كسلا , التي يغنيها الكابلي . وآل محمد مكي عبده ومنهم لاعمام احمد ومحمد مكي المحافظ السابق. وصلاح زميلي في الدراسة. وآل خاطر منهم اتراب طفولتنا مسلم وغانم ومرعي , والرئيس اسماعيل الازهري وشقيقه علي . وآل الزيات من اكبر تجار امدرمان وآل السنهوري واشتهروا بعلاج المجانين.
    سمعت من بعض الصبية ان الانسان لا يمكن ان يمسك في قبضته اي شيء لان سوط المدفع يجعل الانسان يفلت ما بيده. وانا في التاسعة من عمري اردت ان اجرب فامسكت بحجر وجلست بالقرب من المدفع . وعندما انطلق المدفع لم افلت الحجر ولكن اكتشفت انني كنت واقفا.
    من قصص امدرمان الظريفة ان احد الاغراب , مر بجماعة في امدرمان ودعوه للافطار الفاخر الذي يتوسطهم. وسلمه احدهم حلو مر بارد قائلا اتفضل يا حاج. وبعد بضعة لقيمات قدم له آخر كورة الحلو مر. ولكن عندما قدمت كورة الحلو المر للمرة الثالثة, والحاج عينه في الجوافة والمنقة والقمردين , قال الحاج ( من هلو مر الهمدلله) واهل امدرمان ما زالوا يقولون الى اليوم عندما يتعبون من شيء ويطالبون بالتغيير . من هلو مر الهمد لله..
    اخي احمد عبد اللطيف حمد في دبي اتصل بي عدة مرات لاعمال تجارية. وكانت كلها غير مجدية. ولانه بمثابة الشقيق بالنسبة لي وادين له بكثير من نجاحاتي التجارية قديما فلم يكن من الامكان ان ارفض له طلبا. واخيرا ارسلت اليه فاكس قائلا ....من هلو مر الهمد لله ... ففهم قصدي.
    الثلج كان عزيزا في امدرمان لعدم وجود الثلاجات والفريزرات. واغلب الموظفين كانوا يعملون بمرتب حوالي العشرين جنيه . والثلاجة تساوي اكثر من مائة جنيه والمثل في امدرمان يقول ( البوبار وفك الزرار والتلاجة في بيت الايجار) لان ثمن الثلاجة كان يساوي ثمن ثلاثة قطع سكنية في الثروة . الثلج كان يباع في محلات ابو العلا في المحطة الوسطى بالقرب من دكان الحاج نعيم شندي وبرعي المصري, ووكالة السر للحجز الجوي ودكان الحلاق عنبر والعم عبدالكريم العجلاتي في بداية شارع كرري .
    من العادة ان يشتري الصبية لوح الثلج ويبيعونه بالقطاعي في الاحياء طيلة ايام رمضان . ولوح الثلج كان يساوي سبعة عشر قرشا ونصف . ويزن عشرين كيلو جراما ويمكن ان يصل سعره بالقطاعي الى الثلاثين قرشا او يكون الربح ريال على اقل تقدير. العم سليمان كان احد البائعين ويعاونه مجموعة خاصة في ايام رمضان قبل المغرب عندما يمتليء المحل بالمشترين. احد اهلنا الرباطاب المشهورين بالمساخة وطول اللسان, كان يعمل مع العم سليمان. وطلب منه احد الشايقية لوحا من الثلج واثناء عملية الاستلام انكسر اللوح. فرفض الشايقي الاستلام وطالب بلوح سليم فقال الرباطابي بعد تغيير اللوح ( هاك واحدا سالم ......بدور تسوي عتب).
    بعد المويات يستلقي الناس على السباتات او السجاجيد لساعات طويلة ويحلو السمر ورواية القصص النكات اللتي لا تنتهي . فالمثل يقول ...الشبع بعمل بعبع والجوع بعمل طرومة..فالانسان يسعد بعد الشبع والارتواء.
    ما ان يقترب رمضان حتى يتحول الحبوبات الى جنرالات يصدرن الاوامر والارشادات.. وبدونهن لا يقضى اي غرض. حبوبتي زينب بت الحرم كانت تبدا الاستعدادات بجملة ( يا بنات انفضوا السباتة ونزلوا الكباكة) ..الكباكة جمع كابدلو . وهو وعاء ضخم من السعف برقبة وغطاء مثبت بحبل يخترق الغطاء , وحتى عندما يرفع الغطاء يظل مربوطا بالاناء كما يخرجن البروش المزركشة التي تكون معلقة في القطيع او القاطوع. وهي غرفة صغيرة تقتطع من الغرفة الكبيرة. لتخزين الاشياء. السباتة لنشر الذريعة والبرش ابو رقبة وهو للصلاة ويستخدم عادة لاكرام الضيف المهم. او النوع المستطيل الذي يفرش على الارض او العنقريب . وكثير من الصائمين يفضلون النوم على برش في نهاية رمضان.
    قديما كان الناس يشربون الحلو مر بكاس القرع. ويقولون انه يعطي الحلو مر طعما خاصا . والقرع يكون مر الطعم في الاول . ولكن الكاسات الجديدة تبل في الماء لمدة طويلة وتكحت حتى تختفي المرارة. وكذلك القرع كبير الحجم . والبعض يفضل الشراب بشيء كبير كاالقرعة. او الطاسة. وهي بجانب انها اناء للشرب فهي كذلك عبار تستعمل في بيع الغلال وتساوي نص قدح او نص ملوة.
    الدلاليات ينشطن في هذه الفترة قبل رمضان . فيقمن ببيع الصحانة خاصة ( الغراف ) والباشري الكبير, الذي يتوسطه الهلال والنجمة باللون الازرق . ومن هنا اتى اسم فريق الهلال.. فالباشري بهلال كان يعني الكرم وسعة الماعون. ويبيعون الجرادل الصغيرة والسلطانيات او الكور ويحليها كذلك هلال باللون الازرق . والسلطانية خاصة للخشاف والتين والزبيب ولملاح العصيدة والرقاق للسحور . وفي بعض الاحيان يكون التمر المغلي في اللبن. وهذه نقلة من اهل الشمالية الا انها قلت لغلاء اللبن والتمر . وقديما في امدرمان كان لاغلب الاسر اغنامهم. والتمر ياتيهم من اقربائهم خارج العاصمة.
    اهم مشروب في رمضان هو الحلو مر وتبدأ العملية في زريبة العيش شمال البوسته ويصنع الحلو مر من الفتريته او ود عكر ولكن لا يصنع من المقد لان المقد غالي وحبته كبيرة وعادة يضاف للقمح في العيش البلدي . والآبري الابيض يصنع من المايو حتى يكون لونه ابيض ناصع او من القصابي .والآبري الابيض يحتاج لنساء متمرسات لان اقل تغيير في لون الطرقة يلغيها ويجب ان يكون رهيف زي الساكوبيس..
    الخطوة الثانية هي سوق التمارة وهو مكمل لشارع الصياغ من الجهة الشمالية . وهنا تباع البليلة فريك ولوبة حلو, ويتجنب الناس لوبة عفن لاسباب واضحة. واخيرا عرف الناس بليلة الكبكبي التي تقدم بعدة طرق . وللحلو مر يضاف الغرنجال والهبهان والجنزبيل والانقارا (الكركدي). والعرديب (تمر هندي ). اهلنا الرباطاب كانوا يسيطرون على هذا السوق ويبيعون الحرجل والجردقة والعطرون والزعف وكل انواع التمور.
    للآبري الابيض يضاف المحريب وهو نبات ذكي الرائحة يستعمل كعلاج للبطن ويعطي الآبري الابيض رائحة ذكية ويساعد على الاحتفاظ به لمدة طويلة دون ان يفسد.
    العيش يبل ويفرش ويغطى على السباته . ويحتفظ به رطبا لدرجة معينة حتى ينبت. . ولا يترك حتى يتعفن . وتسمى هذه الذريعة. ثم تجفف الذريعة وتؤخذ الى الطاحونة, او يحضر الدقاق بحماره وياخذ الذريعة الى الطاحونة. التي كانت ضخمة قديما . وتعمل بالبخار ولها غلايات ترتفع لثلاثة او اربع امتار. الا ان الطواحين الكهربائية ظهرت في بداية الخمسينات . وهي صغيرة جدا . عملية الطحن كانت بطيئة. والانسان قبل رمضان ينتظر لساعات . حيث تطحن الذريعة في وقت واحد حتى لا تختلط بالمايو ولا دخل له بنميري. والفتريته رخيصة ولونها احمر وكسرتها حمراء ولكن في الستينات صارت تماثل المايو في السعر لان الفتريته اجود في صناعة الخمور البلدية. قديما كنا نسمع من من يشتكي من الاهمال ويقول خلوني زي سيد الفتريته في الطاحونة , في الآخر.
    الفندك الكبير الذي كان يستعمل لمدة طويلة كمقعد في التكل او المطبخ وهو مقلوب, ينظف. ولايام عديدة يتحمل الضرب وقد ينتقل من منزل لآخر لدق الشرموط , الويكة والبهارات اللتي تضاف الى الحلو مر . وبعض البنات حريفات في هذه العملية ويؤدينها ( ستيريو) اثنين في نفس الوقت. الشرموط هو لحم فخذة الثور كان يباع بعشرين قرشا للكيلو وكان هذا نفس سعر اللحم الضاني ولقد صحبت الخالة .(حنينة ) من السوق الكبير الى بيت المال وهي تحمل عشرين كيلو جراما على راسها وهذه مؤونة عدة منازل لانه كان لها دراية بالعملية وتعرف كيف تتحصل على اللحم الجيد. وينشر اللحم بعد ان يشرمط اي يقطع لشرائح رفيعة. على حبل الغسيل ويفضل السلك , حتى يجف. ثم يدق في الفندك .
    ويدخل الشرموط في طبخ عدة انواع خاصة التقلية والشرموط الاخضر , والنعيمية التي لا يخلو منها منزل في امدرمان مع العصيدة. ملاح الروب الذي يرتبط برمضان وبدون لحم. بل يزينه السمن البلدي ويحيط بالعصيده والبصل الكامل الذي يطل برأسه . ولهذا يقول المثل عينه زي البصلة في الروب.
    البصل يتم تجهيزه , بان يخرط بكميات كبيرة ويجفف في الشمس ويحمر ليكون في متناول اليد لعمل التقلية والنعيمية.
    الرقاق يصنع في المنزل وله نساء متخصصات في كل اسرة . والسكسكانية كانت تصنع في رمضان وقبل رمضان. لها صانعة متخصصة تحضر بالأجر, مصحوبة بقدح كبير من خشب الدبكر وطبق من السعف ولها ايادي قوية . ولاهلنا الشلك اكلة يومية هي مثل السكسكانية يسمونها ( منيكالو) او ولول ياكلونها بالروب , باللبن او بالسمك. اما الشعيرية فقد صارت لها في الخمسينات ماكينات لصنعها.
    الفطير والمشبك من اكلات رمضان والعيد والاعراس . المشبك يحتاج لحديد المشبك الذي يصنعه الحدادين. الذين يصنعون قلاية البن لعمل القهوة التي تكون مهمة بعد الافطار . والسمكرية يصنعون الشرقرق وصفائح الخبيز.
    الاطفال يحاولون الحصول على قرشين بكل الطرق لشراء المدفع الذي هو عبارة عن شكل مخروطي من الحديد بشكاك في شكل مسمار طويل بحلقة تربط مع المدفع بدباره . وينزع الكبريت من العيدان ويشك جيدا . ثم يضرب المدفع بضرب المسمار مع حائط او عمود الكهرباء. ويصدر المدفع فرقعة عالية بحجم كمية الكبريت. والمدافع يصنعها الحدادون .وهذا المدفع بالنسبة للاطفال يمثل مدفع ميدان الاهلية . وعلى صوته تفطر كل مدرمان.المدن الصغيرة كانت تفطر على صوت البروجي الذي ينفخه جندي.
    قبل رمضان كانت جدتي الرباطابية الرسالة بت احمد تبدأ بشراء السعف من عمي ود بدري في سوق التمارة لعمل الكباكة , البروش للاهل او لبيعها. وتبدأ بفصل الحنقوق من السعف, وهما نوعان الحنوق الضكر لعمل المقاشيش. والانتاية يبل ويدق ويفتل لصناعة عروة القفة او يدها. ولهذا يقول المثل البيضة اكان ليها عروة يشيلوها اثنين . وهذا حس على التعاون . والشاعر هجى فتاة قائلا ..
    شعرك الحنقوق الضكر
    وعينك النخامة في الجر
    الكابدلو ضفرة ناعمة حتى لا يدخله الغبار . ويزين في بعض الاحيان بنقشات بسيطة . البروش تاخذ مدة طويلة لان السعف يصبغ بعدة الوان احدها الكوبيا . حيث يكسر قلم الكوبيا وتغلى الكوبيا في النار . ويغطس السعف في المحلول . ولهذا يغلب اللون البنفسجي على البروش. او تضاف الوان اخرى تشترى من محلات انطون وهو عطار ويبيع كل شيء في دكانه شمال سوق النسوان والانجيرا حيث تباع الكسره. آخر يوم قبل رمضان يعرف بخم الرماد له طابع خاص. لم اشارك فيه انا قط الا بالتوصيل الى المنازل ..

    التحية .....
    شوقي....
                  

11-29-2009, 05:58 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكايات وامدرمانيات الاستاذ شوقي بدري (Re: Ridhaa)


    Fadia wroteon September 10, 2009 at 2:31pm
    رمضان زمان فى أمدرمان 2

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحياة لا تتوقف فى نهار رمضان الا أنها تصير أكثر هدوء وخاصة أن رمضان فى بداية الخمسينيات كان يأتى فى شهرى مايو ويونيو وهما أشد الشهور حرارة فى أمدرمان .

    الرجال الكبار كانوا يقضون الوقت فى قراءة القرآن أو لعب الطاولة ، والشباب يلعبون الورق خاصة فى نهار يوم الجمعة ، حيث تمتلىء بهم الأندية الثقافية ويمارسون ما يساعد على تزجية الوقت .

    كثير من النساء يقضين الظهر والعصر فى النوم ، ولكن النسوة كبار السن كانت لهن نشاطات أخرى . جدتى فى بيت المال كانت تقضى نهار رمضان مع المترار الذى يتخلله الحديث وتبادل الأخبار مع صديقاتها .

    المترار بأوزان مختلفة والقرص قد يكون من القرع أو الخشب أو الفخار ، والثقل يحدد نوع الفتلة . ويفرك على الفخذ ليدور فى الهواء ثم ينزل الى الأرض بمهارة حتى تحدد الأرض السرعة أو الفرملة .
    وعندما يمتلىء القرص يخرجن الغزل ويضعنه جانبا الى أن تكتمل الكمية المناسبة . وهنالك نوعان من الغزل وهما السداية واللحمة . ويصلن الغزل فى (شله) ضخمة بحذر شديد حتى لا يتشابك الغزل . ويقول المثل (الله يلخبط غزلك) فى حالة الغضب .

    ويأخذن كل هذا الى االنساج الذى يعمل أكثر فى ايام رمضان .. وقد كن يعملن فى الليل خاصة بعد ادخال الكهرباء . فالكثيرات يردن أن يقابلن العيد بفرحة جديدة .

    النساج يجلس فى حفرة ويعمل بيديه ورجليه ورأسه فى حالة حركة شمال يمين لمتابعة الغزل . احدى النساء اختلفت مع النساج فى أمدرمان فقالت له (خاتية أنا الجيتكم . انتو نص مدفون ونص مجنون) .

    النسوة يشترين القطن بالقرب من سوق العناقريب ويقمن بنظافته من الغلغل ونفشه . وعملية المترار تحتاج الى مهارة . وفى يد النسوة المتمرسات ينطلق المترار بصورة رائعة . ولقد قال الشاعر محجوب شريف فى نعى الرجل الفاضل عبدالكريم ميرغنى مشيرا الى قيامه بنفسه على خدمة ضيوفه (تساسق تقول مترار).. فى رمضان تنفض الفتيات الغبار عن المنسج لعمل الطواقى وتزجية الوقت وقد يجتمعن فى مجموعات وينسجن الطواقى الفاخرة التى تأخذ وقتا طويلا للأخ العزيز أو الخطيب ، وكذلك المناديل المشغولة .

    كما يصنعن الطواقى العادية ويقمن ببيعها وشراء شيىء جميل للعيد . الطاقية كانت تستهلك كمية صغيرة من الدبلان و 4-5 شلات من خيط الحرير والشلة تساوى 5ر1 وتباع الطاقية بـ 20- 25 قرشا .
    وكان فى أمدرمان قديما سوق كامل للطواقى بالقرب من الجزر . وفى هذا السوق كانت تباع الهبابات التى لا تستغنى عنها النساء الكبار فى شهر رمضان أو شهور الصيف ، ولها مقبض من الجريد مغطى بقماش أحمر أو أزرق وهى من الحنقوق المشغول بخيوط الحرير ولها أشكال والوان جميلة وتساوى 20 – 25 قرشا حسب الصنعة .

    من هذا السوق يشترى الناس الوقايات التى توضع عليها جبنة القهوة وهى مكملة لفطور رمضان . والوقاية تساوى 7 – 15 قرشا حسب الصنعة والشكل والحجم وكمية السكسك .

    ونحنا أطفال كنا نحاول أن نصوم نصف يوم أو يوما كاملا . وكنا نسأل بعضنا البعض ( صايم صيام الضب ولا صيام السحلية ؟ . صيام الضب البلقا كلو بيقول لى كب ، وصيام السحلية البلتلقا كلو بتخليى للعشية) .

    شقيقة صديقى من حى الملازمين ، والذى صار عضو مجلس نميرى ، كانت تكبرنا قليلا ونحن أطفال . وكانت تحاول الصيام . وخرجت مرة من الحمام وتشجأت ثم تغيأت كمية ضخمة من الماء . فصار شقيقاها يعيرانها ويضحكان عليها .

    أصدقائى العجلاتية ، الطيب عجوبة ومصطفى كيكسى ، كانا يشتركان فى حمار عجلاتية . وفى الحمار الآخر يشترك خلف الله أبوكرنك ، وفى بعض الأحيان ينضم اليهم العجلاتى زرقان شقيق خلف الله . وكانوا يعملون فى العراء فى المبنى الذى كان قد انهار فى وسط ميدان البريد الحالى من الجهة الشمالية ولسنين عديدة ، وكانوا يعملون تحت الشمس . وكنت أساعدهم فى بعض الأحيان . ولم يكونوا يصومون . وفى أحد الأيام كنت أجلس بالقرب منهم وأنا صائم وهم يتناولون طعام الفطور فى الصباح . فأتى رجل ضخم طويل القامة وطلب ( كرامة لله ) . ونسيت رمضان وقلت له بعفوية ( اتفضل أكل مع الناس ) . فنظر الىّ شذرا وقال ( ليه أنا كلب فاطر رمضان ؟) . فقذفه الطيوبة ، وهو ملاكم شرس باللقمة التى فى يده وقال له ( طويل كده وتشحد . امشى اشتغل . تشتغل زينا فى الشمس دى من الصباح للمغرب ، والله الا تركب ليك لديتر فى ........ ) .

    بابكر بدرى أورد فى كتاب (حياتى) أن أحد أهل البادية أتى شاكيا للمأمور المصرى قائلا ان احدا قد نبزو نبز كعب ، قال لى ( كلب فاطر رمضان ) فقال المامور ( أيه يعنى ما أنا فاطر ) فقال البدوى ( هاى لاكين جنابك انت ما ............) . فطرده المامور غاضبا ، وقال لجلسائه ( هلكنى ابن الكلب ).

    السمر هو الشيىء المكمل لمساء وليل رمضان . ولأن الناس قديما كانوا يأكلون فى مجموعات ، وفى بعض الأحيان خارج ديارهم ، فما أن يقترب رمضان حتى يأتى أحد الكبار بلورى رملة يطرح على الناحية وتفرد بعض الأحجار حول الرمال لكى تكون مجلسا للفطور والصلاة والسمر الى وقت متأخر
    والكل يحضر صينيته .

    كثير من الناس كانوا لا يستطيعون أن يبلغوا دارهم فى وقت الفطور ولم يكونوا يتحرجون فى قبول دعوة الآخرين .

    بعض الاخوة الأرتريين الذين حضروا للسويد كانوا يحكون للسويديين ، بأمهم لقلة المال كانوا يتحركون فى الأسواق ويقبلون دعوة الناس للأكل بدون سابق معرفة بل كانوا يقولون بأنهم يأكلون أكثر فى رمضان لأن الموائد كانت على الطرقات خاصة فى أمدرمان .. ولم يكن أى انسان يهتم بأنهم مسيحيون مما كان يحير السويديين .

    المقاهى كانت تمتلىء بشكل غير عادى فى أيام رمضان وتنتشر الألعاب مثل النوامة أو الدوارة فى أغلب المقاهى الشعبية .. وفى بعض المقاهى قد توجد خمس نوامات . وطبعا كان هنالك الكنكان وهو كنكان عشرة وستة المعروف بكنكان عتاله . وهنالك لعبة اسمها (ألواح) وهى مثل البينقو .. الواح صغيرة من الموسونايت بأربعة أقسام فى كل قسم رقم من واحد الى مائة وعلى ظهرها رقم للوح لكى يقوم المعلم بتسجيله بعد دفع الرسوم . وهنالك كيس بمربعات خشبية صغيرة اسمها البذورة يخرجها المعلم بعد هز الكيس جيدا ومن تخرج أرقامه الأربعة قبل الآخرين يربح كل شيىء بعد خصم نسبة للمقهى .

    البريمو لعبة مثل (الفلر) الذى ينتشر فى كل العالم وهى جلة صغيرة يطلقها الانسان بياى لكى تسقط فى حفرة لها رقم . ومن يتحصل على الرقم الأعلى يكسب .

    ولكن الشيىء المهم فى المقاهى الشعبية هو الدردشة والنكات والالتقاء بالآخرين . ولقد كانت فترة رمضان عبارة عن فستفال كل ليلة .. فيمتلىء سوق الموية بالناس والجميع فى حالة حبور وفرح . والصغار كانوا يجلسون خارج المنزل تحت نور لمبة الشارع ولا يوبخهم أحد ، والجميع سعداء حتى العداوات تختفى فى ذلك الشهر الكريم .

    العمل لم يكن يتوقف فى النهار بل ان كثيرا من الصناعيين كانوا يكسبون ويعملون أكثر فى رمضان . أصدقائى الكهربجية كانوا يعملون أكثر ، فأغلب المنازل أو المحلات يحتاج لتوصيل لمبة لخارج الدار أو خارج المحل ، أو عمل توصيلة جديدة ، أو تركيب مروحة فى السقف .. وقديما لم تكن المكيفات قد أكتشفت بعد فى السودان ، ومروحة الطربيزة كانت تعتبر بذخا . وهذه الأشياء ، زائدا الثلاجات تحتاج لتصليح أو صيانة .

    والجزمجية بالقرب من الملجأ كانوا يعملون الى وقت متأخر من الليل . ويعملون طيلة النهار ولا يرجعون الى منازلهم الا قبل الافطار بعد غفوة فى الدكان أو البرندة .

    بالنسبة للخياطين ، فهذا أحسن موسم .. وتستمر السهرة فى بعض الأحيان الى قرب الفجر خاصة فى يوم الوقفة . والدكاكين التى ليس بها كهرباء كانت تمد خطا من الجيران .

    عندما يشتد الحر تتغطى النساء بالثياب المبلولة بالماء . وقد ينادين أحد الصبية أو الفتيات لكى يقوموا برشهم بالماء عندما يجف الثوب ، فحتى الحركة تعتبر عبئا كبيرا . والكبار كانوا يقولون (السعيد يحضر رمضان فى الشتا). وكان هذا يبو بعبيدا . وفى الستينيات أتى رمضان فى الشتاء وها هو الآن يجىء فى الشتاء مرة أخرى .

    الذين يسكنون بالقرب من النيل كانوا يقضون فترة بعد الظهيرة الى العصر فى الماء .. ونحن الصبيبة كنا نجتمع فى منطقة النمر بالقرب من الطابية ونحضر معنا بعض الملاءات والعصى وننصب خيمة تزيد بعدد القادمين . الأح نصر جبارة رحمة الله عليه والذى توفى بعد رمضان ، كان مهندس تلك الخيمة بروحه الطيبة وجسمه الرياضى القوى . ولقد لعب للعباسية ، وكان صخرة دفاع الموردة . ولقد حدث مرة أن انشغلنا بالسباحة واللهو وصيد السمك حتى نسينا وقت الافطار ولم يذكرنا به سوى المدفع .

    كان من العادة أن يستدعى أعيان أمدرمان أحد الوعاظ من القاهرة لجامع أمدرمان فى رمضان . وعندما كان يشرح الأسباب التى تببيح الافطار ذكر كل الأسباب ثم قال مازحا ( أو اذا كان الانسان من سكان أمدرمان) نسبة للحر الشديد .

    كان للاسبوع الأخير من رمضان نكهة خاصة ، فهو موسم الاستعداد للعيد . ومن الواجب أن يكتسى المسكن والساكن بحلة زاهية جديدة .

    الرحمتات من الأشياء المكملة لنهاية رمضان . والأطفال كانوا يشترون القلل والاباريق الفخارية وبجانب لقيمات القاضى ، لأنها تكون كبيرة أكثر من العادة . فهنالك التمر المبلول ن ونطوف على منازل الأهل ، فيصبون ماؤ البلح فى القلل وبعض التمرات . والقلة الصغيرة كنا نشتريها بقرشين أو قرش ونصف .

    عيد الفطر كان لا يكتمل قديما الا بالكعك والبسكويت . ويبدأ البحث عن المنقاش الذى ينقش به الكعك ن أو القمع الذى يثبت فى مفرمة اللحمة لتشكيل البسكويت . ولم تكن الغريبة والأنواع البديعة الأخرى قد عرفت بعد . وفى فترة ما قبل العيد يرتقع سعر البيض من 8 – 10 قروش للدستة لكى يتعدى الاثنى عشر قرشا وقد يصل الى الخمسة عشر قرشا .

    وتخرج صوانى الصاج الثقيلة لكى يرص عليها الكعك وتبدأ طوابير الاولاد والبنات مشوار الطابونة ولقد كنا نحضر من شمال الهجرة الى محطة مكى ود عروسه، وفرن ناصر الصياد اليمنى ونحن نحمل الصوانى على رؤوسنا بعد عمل وقاية جيدة من القماش على الرأس .. وعندما نرجع بالكعك نجد بعض الجيران فى انتظار الصوانى لاستعارتها .

    الكعك والبسكويت كان يجد طريقه الى الشنطة التى تصنع من صفيحة فارغة أو قد تكون مزدوجة من صفيحتين ، واحدة للكعك ، والأخرى للبسكويت تقفل بطبلة حتى لا يسطو عليها الصغار .
    الكعك لم يكن ينجح فى كل الأوقات ، لاختلال فى الخلطة أو لأنه يتعرض لنار غير مناسبة فى الفرن. وقد يحترق فى بعض الأحيان . وعندما احترق كعك احدى النساء فى الفرن قالت لها صديقتها (نتقاسم كعكى) .
    من قصص الكعك أن أحد الضيوف لم يكمل كعكة واحدة بالرغم من اصرار صاحب الدار . وأخيرا قال الضيف ( ياخى كعكم قوى) فرد صاحب الدار غاضبا ( مالو ، ما كعك رجال) .

    بعض الصبية كان يكثر من أكل الكعك ساخنا فى الطابونة حتى توجعه بطنه . الفرّان كان يأخذ قرشين للصينية الكبيرة وقرشا للصغيرة . الكعك يكون فى شكل دوائر أو هلال . بعض المريخاب كان يرفض أكل الهلال ، أو يصر بعضهم على قرقشة الهلال فقط من الكعك .
    اصلاح الدار استعدادا لعيد رمضان كان يتركز فى الطلاء ، وطلاء الشبابيك والأثاث واصلاحه . وكثير من البيوت كان أصحابها يستعدون لحفلات الزفاف بعد رمضان .. وفى نهاية الخمسينيات كان رمضان ينتهى فى نهاية أبريل ، ومايو هو شهر الزيجات .. ولهذا ظهرت الأغنية (حريقة يا مايو ) .

    من الحرفيين الذين كانوا يستفيدون كثيرا فى نهاية رمضان ، النقّاشون .. ويطلبون فى العادة 250 الى 300 قرشا للغرفة العادية . ومواد ومصنعية الغرفة عادة 4 × 4 × 4 أمتار .

    وللغرفة العادية ثلاثة شبابيك وباب واحد من الخشب العادى . والسعر ثلاثة جنيهات للبوهية والمصنعية . ولكن اذا كانت الشبابيك شيش وزجاج ، فالمبلغ خمسة جنيهات لأن الشيش يشرب كثير من البوهيه ، وهو عادة بلون أخضر . الا أن النافذة الداخلية من الزجاج تكون باللون الأبيض ، وهذا يستدعى كثيرا من الدقة حتى لا يتلوث الزجاج .

    الغرفة العادية تحتاج الى كيلوجرام من اللون الذى يخلط بثلاثة كيلوجرامات من الاسبداج الأبيض . والكيلوجرام يساوى عشرين قرشا للاسبداج أو اللون . وكيلوجرام من الاسبداج لعمل الجزء الأعلى من الغرفة المعروف بالوظرة . وزجاجة من زيت الأسفال الأسود لوقاية الجزء الأسفل من الحائط من الأوساخ والماء. والزجاجة تساوى خمسة عشر قرشا .. ولتثبيت الطلاء يحتاج الانسان الى رطل من الصمغ المبشور .. وتبدأ العملية بسد الفتحات والشقوق بالرمل المخلوط بالصمغ وتركها الى اليوم التالى لكى تجف . ومن العادة أن ينهى العامل الماهر الغرفة فى أربع الى خمس ساعات .

    اللون الوردى كانت تصبغ به غرف النوم .. وهو عبارة عن الأحمر الانجليزى الغامق مخلوطا بالاسبداج .. والبرندات والصالات يطغى عليها اللون الزرعى، الا أن أكثر الألوان شيوعا هو اللون الأصفر . ولا تزال أغلب منازل أمدرمان تحمل هذا اللون .

    السر فى ذلك هو أن النقاش كان يقنع صاحب الدار بأن اللون الأصفر مناسب لكل شيىء ومريح للعين.. ولكن الحقيقة أنه بدل الاسبداج الذى يساوى 60 قرشا يشترى النقاش (جير أمدرمان) ، والشوال سعة 8 كيلوجرامات أو 10 كيلوجرامات بستة قروش ونصف ، ويقوم بعطنه فى الماء لمدة يوم كامل . وبعد الهرس باليدين يصفى بالنملية ويضاف اليه رطل من الزرنيخ وهو لون أصفر قوى ويساوى عشرة قروش . والنتيجة مضمونة ورائعة . ويسمع النقاش كلمات الشكر و (تفطر على خير يا أسطى) .

    البوماستيك كان مقصورا على المنازل الفاخرة .. لم أتعامل معه ، بل كنت أترك هذا للأسطوات الكبار ، وأنا كنت أعمل بدون أجر .

    كثيرا ما تلاحظ فى عيد رمضان أظافر بعض الرجال والشباب ملوثة بالطلاء ، خاصة ما عرف بالجملكة . وهى عبارة عن السبيرتو ( كحول) زائدا مسحوق الجملكة ، والزجاجة تساوى 20 قرشا . ويستعمل فى طلاء الطقاطيق وكراسى الديوان . ويستعمل القطن فى شكل كرات صغيرة فى عملية الصبغ . وقديما كان الأثاث الوحيد الموجود فى الديوان هو كراسى الجلوس من الخشب وكنبة بسيطة .. ولها جميعا مساند عبارة عن حشيات من القطن ، وتفرش الأرض بالرمل الأحمر .

    ثم ظهرت الكراسى الدبابة وهى مغطاة بألواح الموسنايت ، وصار الاسبداج يضاف الى الجملكة لكى يصير لونها أصفر زاهيا ، وبهذا تكتمل زينة المنزل فى نهاية رمضان لاستقبال العيد .

    الأطفال يقومون بكسر الحصالة فى نهاية رمضان ، والتى هى عبارة عن كوز صلصة أو علبة فروته بفتحة صغيرة ومثبته فى الجدار . ونحاول أن نوفر تعريفه كل يوم من قروش الفطور لكى يضاف هذا الى العيدية التى يعطينا لها الكبار .

    يبدأ أصحاب الطبالى فى الأحياء فى شراء لعب الأطفال و (البالونات) لبيعها للصغار . ويبدأ العجلاتية فى اصلاح العجلات . فالعيد لا يكتمل بدون استئجار عجلة .. ونصف الساعة كانت بقرسين للعجلة الصغيرة ، وثلاثة قروش للكبيرة . الكبار كانوا يستأجرون العجلة لزيارة الأهل والتحرك ليوم كامل ، وتسمى (ليليه) وتساوى عشرين الى خمسة وعشرين قرشا . وهؤلاء يكونون محبوبين فى ذلك اليوم ، لأن كل الصبية يجرون خلفهم ( أدينى سحبه ، أدينى سحبه ) .

    المراجيح كانت تنصب فى نهاية رمضان أمام الطاحونة فى أم سويقو بالعباسية ، أو فى ساحة الليق فى العرضة ، المكان الذى بنى فيه أستاد الهلال ، وهذه كانت مراجيح بسيطة تدار بالأيدى .

    المشّاطات يمشطن فى نهاية رمضان . ولأن المشّاطة لا تريد أن تفقد مخصصاتها من سجائر واكراميات ، فقد يحدث المشاط فى الليل .

    الحلاقون يعملون الى منتصف الليل فى نهاية رمضان ، ولا يتوقف سيل الزبائن .

    يستعين الخياطون بكثير من الصبية لعمل العراوى والزراير .. هذا قبل أن ينشىء جبورة أول مصنع فى أمدرمان للملابس الجاهزة . وكان يفتح حتى فى صبيحة العيد حتى يجد المتأخرون فرصة للشراء .

    بما أن السمك والفسيخ من الأشياء التى يتجنب الناس أكلها فى رمضان ، فلذا تصير مرغوبة ومكملة لأكل العيد وترتفع أثمانها كثيرا . وتمتلىء الساحة أمام محلات العم سبكى وبشير شقيق لاعب الكرة فى الموردة فى يوم العيد . المرات الوحيدة التى لا يكون السمك فيها محمرا فى السودان ، هى عندما يحضر فى الصينية المدفونة .. وهذا يحدث فى عيد رمضان ، فيضاف قمرالدين والزبيب الى السمك والبصل والطماطم ويوضع فى حفرة يفرش فيها الجمر وتغطى بغطاء نحاس ثم يوضع الجمر على الغطاء . وبهذه الطريقة تصنع الكنافة كذلك ، والتى كانت تنز بالسمن البلدى ... وكنا عندما نأكلها تمتلىء أفواهنا بالفول المبشور والسكر المرشوش .
    هل سنرى هذا مرة أخرى ؟ . فما أجمل نهاية رمضان قديما !!!

    التحية

    شــوقى
                  

11-30-2009, 09:57 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكايات وامدرمانيات الاستاذ شوقي بدري (Re: Ridhaa)

    UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de