|
المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح
|
اولا الصديق بكري ابوبكر عالي التقدير والشكر ثانيا ياعبد العظيم دربك اخضر عظمه الحبيب نلت العضوية فتلطف في الدخول والخروج واكتب لينا عن تحية زروق وهو وهي وعلي مهدي والفكي عبد الرحمن وهنا ام درمان ونكته وماما صفيه وعمكم مختار وعمكم عمار وعن داخليات المعهد العالي للموسيقي والمسرح والحضري وقور والسر السيد وعبد العزيز رجب ويا كريم نوري وابراهيم سلوم واحمد طه امفريب...وبقّه والرشيد احمد عيسي ..ريشو ...وقرني ثم المحطة الاهلية....والسني ...والاصدقاء وعن اول مسرحية قدمت علي خشبة المسرح القومي بامدرمان...وعن المسارح نحكي وعن الدوش ويحي وصوصل واختمها بربيع ابو تلاليش وعن وعن رحبوا معي بعبد العظيم حمدنالله ...الذي قدم دور مهم في فيلم الباحثات عن الحرية للمخرجة الجريئة ايناس الدغيدي عظمه نورتنا.......الف مرحب بحضورك وياما جيتك فرحتنا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلامات ياسلمي واشواق من هنا... لعندك برا وبحرا وجوا اختاري المهم سلامي ليك هل كنا سذج حين اخترنا ان نكون فنانيين ومسرحيين في وطن لم يعترف في جواز سفره بالمهنة ممثل او مخرج وقد دار سجال كبير بيننا وبين ادارة الجوازات نحن المسافرون الي باريس في مهرجان العالم العربي فقال لي مدير الجوازات ماهي المهنة؟؟ فقلت له ممثل فقال لي التمثيل هواية وليس مهنة وبعده جاء علي مهدي رئيس الوفد وما ادراك ما علي مهدي بون شاسع اشياء لا تذكر الان وكتب لي في جواز سفري ممثل ومازلت احمله حتي الان. ماهي المهنة في جواز سفرك ...هل ربة منزل...عاشقة......ام لاربعة اطفال ام هي موظفة لديها اقساط رجاءا ارسلي لي ماهو مكتوب في جواز سفرك من مهنة واني ويشهد الله كل اهل الدراما احبهم وجميعا وبلا استثناء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: مطر قادم)
|
الي ايوب مصطفى فى عليائه !!
صديقى أيوب قرأت " الطيب الصالح " فى روايته الأخيرة " منسى " وأظنك تعلم فتنتى بالرجل وبمساهمته الباذخة فى مجال الرواية والكتابة والاعتداد السودانوى الصميم ..... "سى الطيب " يا أيوب على حد تعبير المذيعة ذات الدلال الآثر كوثر البشراوى كائن " عجيب .... وأعجب ما فيه أنه مثل صديقه الأثير أبى الطيب المتنبئ " ينام ملء جفونه عن شواردها ويسهر أمثالى وكثيرين جراها ويختصموا .... ظللت وبعض الرفاق الأماجد فى جدال لإستكناه أمر الإصدارة الأخيرة لكاتبنا العظيم ، هل هى رواية ؟! أم تكنيك جديد فى أساليبها ؟! أم هو توثيق لسيرة شخصية حقيقية أم ماذا ؟! سوى أن أمرا واحدا لم يكن محلا لخلاف هو عبقرية " الطيب الصالح " . يا أيوب مصطفى ،، فى ذرارى " القطامية " من جهة السويس كانت لك أيام والمكان يلفه البرد والهدوء بيد أن دفء الأهل والعشيرة وصخب الصحاب وندامى الشهد والتذكار أضاء نواح بعيدة فى النفس الحرون وبدد حالات الأسى الموحش ونوستالجيا الحنين إلى الوطن خصوصا وأنت فى مهجرك البعيد ..... الساحر .... فى فيينا ..... الأيام التى قضيت وقضينا فى شتاء يناير ألفين وخمسة بعد الميلاد فى مصر " أم الدنيا " هى ما تزال تفعل فعل التطهير " Catharsis " ابتناء على عمق الحوارات التى أثرتها والنقاشات التى استفاضت حول الوطن والمهاجر وغناء البنات وبروتوكولات السلام ومفاوضات الحكومة والتجمع وحديثنا الطويل إلى شيخ العرب الدكتور منصور يوسف العجب فى بهو فندق المريديان وفى مواضيع شتى كل ذلك كان ضربا من الإمتاع والمؤانسة لا يعدله شئ ..... ده كلو " كوم " والذى دار بينى والمؤلف والفنان عبد العظيم حمدنا الله أحد شيوخ القطامية كوم لوحده ..... ود حمدنا الله سكب شيئا من عرق الإبداع السودانى فى مساءات القاهريين ..... بقراءاته الواسعة ونزوعه المستمر للاستزادة والاستنارة والمعرفة الواثقة وقدرته على الجدل ..... الحوار إلى عبد العظيم حمدنا الله كان ذاك المساء تطوافا فى فضاءات " وانجا " فلذة كبدك ورمانة الفؤاد والتى حظيت بصيت واسع ونجاح مستمر ..... الحديث حولها كان حديثا ذا شجون ..... طرق من تانى ومرة أخرى إقلال المبدع السودانى وضغط الظروف وقلة الحيلة ..... " وانجا " أيوب مصطفى وأعمال الطيب صالح التى تعد على أصابع اليدين ..... والقياس مع الفارق فى عمر الكاتبين وتراكم الخبرات وفى التجارب إضافة إلى أعداد غفيرة من المبدعين أغفلت أمر الكتابة وإنجاز الأعمال فى الشعر والقصة والرواية والنشر ..... قد يتعلل البعض فى الخرطوم بغلبة المعايش وشح إمكانات النشر والتوثيق و " الكتمة "و " خمة النفس " بسبب الظروف السياسية والتى ألقت بظلال كثيفة على سوق الثقافة والكتابة وتيارات التنوير ..... قد يكون ذلك مقبولا إلى حد إلا أنه لا مندوحة للذين يمموا وجوههم ومناهج حياتهم شطر عواصم الدنيا الفسيحة الإمكانات والأوقات والنديانة وحيا وإلهاما وحضا على فعل نبيل تام ..... أكد ذلك الشباب النابه الذى يعمل على ملاحقة الخطى الوثابة من حولهم حيث أصدر عماد براكة من هولندا " عطر نسائى " وأنجز قاسم أحمد " ساعة المجلس البلدى " من القاهرة . الأستاذ أيوب مصطفى " وانجا " تحتاج إلى رفيقة تؤنس وحدتها ومن ثم إلى رفيق يشد من أزر أختيه وإلى عزم ماض .....ننتظر بيانا بالعمل ومعرض القاهرة الدولى للكتاب عامر من كل جنس وحرام علينا .... ليس ثمة دار نشر واحدة من تلقاء البلد ألقت بكلكلها فى مساحاته الفسيحة ..... تخيل . فى الختام ..... شهدت القاهرة زواجا ميمونا بعد سفرك بيومين ..... فرحة غامرة وإحدى صالات " طيبة لاند " تسمع لها من بعيد رعد ورجز وزمجرة وأصوات مجلجلة ..... صوت ستنا مجروس وسلمى العسل وأحمد عمر وحفيظ و " سودانى الجوه وجدانى بريد " ... زواج حضره من تحب من الناس القيافة ..... زواج الأستاذ المفعمة بحب البلد ..... تماضر حبيب الله من الأستاذ صديق . مع مودتى محمد عكاشة 5-2- 2005 لاظوغلى – القاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: مطر قادم)
|
اولا شكري الجزيل للصديق والاخ الباشمهندس بكري ابوبكر وسعيد بانتمائي لهذا الموقع الاعلامي الضخم الذي يضم نخبة من مفكري ومبدعي السودان وانه لشرف عظيم لي ان انال عضويته واتمني ان اكون علي قدر المسؤلية وان اكون اضافة حقيقية لهؤلاء النخبة والمتابعين شكري الخاص لصديقي مطر قادم الذي حرضني علي نيل العضوية وبذل مافي وسعه لانالها وقد كان وماقدمني به ذ كرني سيرة زملائي العطرة واصدقائي وايام جميلة مضت ومازالت في قرارة النفس وهي من اخصب فترات حياتي والتي اصابها الضمور بليالي القاهرة ولعلها الان في طريقها لتحيا وهكذا مطر يسقي الارض العطشي وانتم تعلمون حدثني صديقي محمد عكاشة وقال لي مطر قادم قادم اليكم بالقاهرة فاكرموا مثواه وقدموا له العطايا ( وماتخلي حد يهوب ناحيته).وقد كان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: قاسم المهداوى)
|
Quote: الحركة المسرحية في ماليزيا زي الحركة المسرحية في الخرطوم ماتضحكي ده سؤال جادي |
سلامات يا عبدالعظيم
الحركة المسرحيةهنا حركة راقية وممتازة
سنحت لي انا وعشة مبارك اننا نلاقي كاتب مسرحي مجيد اسم نور الدين حسن (نور دين كما يقولونها)
لديه نظرية مسحرية اسمها مسرح الفطرة ربما كتبت عنها يوما
مشيت مسرحهم القومي وهو بدعة معمارية
قعدت في الكافترية0(ذاكرتي اتشتت اذكرت كافتريتنا فس المعهدوصحن الفول والكوفنجية الخ الخ من بدع المعهد)
فجأة الناس كولها وقفت بقت تجارى على الباب وقفت صف لتقبل يد راجل عجوز عرفت انه ذي ابو المسرح كدا طفرت من عيني دمعة وانا اذكر واحد من كتابنا العجائو يجلس في ريسبشن التلفزيون مانعو بتاعالامن يخش
الناس ديل يا عظمة بحترمو كبارهم بدرجة ما تتخيلها لانه دي الثقافة حقتهم عندهم مسرح بتلاتة لغات وطبعا مشهورين بمسرح الظل الحياة الثقافية ثرة جدا والمسرح بقروش كثيرة لكن دائمابتلقاه مليان.. يوما ما ساكتب عن المسرح الماليزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: د.نجاة محمود)
|
عظمة وشوق وكرفة اطلع مني ياجنا بقي مجنني
..........................
روح ............ يابا وابقي قفاك لا تعاين .........
ولا تعاين ................. علي موطاك
والبقي العاتي ............... زى سنطتنا
عظمة.......... إنتحبت انا في مقابر اربعتي اسمرا عند قبر سرور ....... وجدلية السؤال تطاردني من... إختار ... من الفنان وما احب ............... ام المكان الذي احب ........ تعرف يا عظمة دفع الله الصايم ديمة .. مدحة ... ستظل عالقة .. ما بقيت القطامية ... تعانق المدن الجديدة وتحتضن جبل المقطم ............ سألتني ........... ام احمد....... هو عبد العظيم بيشتغل ............ ايه كادت ان تطفر مني الكلمات وا قول لها انه ......... جموعي ........ وكفي ...
البت ســـــــــــــــــــالي لا تكتشف سر أناقتها الاّ عندما .. تراك .. تراهم ......... ترانا .... الود مظفر ... يشير الي مسكنك باصبعه الضغير .. دلالة علي وجود احمد (البعيو) بصحبتك
نعم انت حكواتي نبته ويكفيك فخرا بان نصرة ................
عثمان دقنة وانصفت سيرة التاريخ السوداني والانساني عندما ظلمه دراويش ......... السودان .......... ومصر
إظلام تام دخول ........... اسفل الوسط .. يعود الضوء تدريجيا + وصوت ينادي
مرحـــــــــــــــــــــب ... عبد العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: مطر قادم)
|
عظمة
هب ان ثمة رجال يتلصصون ليلا في زمن... ما..... يتلو عليهم عفيف اسمعيل سيرة ما تبقي من الاوطان ويختم قوله بي (تصبحون علي وطن) يحملون كتابا وخبزا وخمرا رخيصة الثمن ونشوة تسع لثلاثين رجلا ياتون في معرض الحديث والحكايا.........وسرد منتصف الليل. وهب ان اليسا تلصص عليهم لتخرج نفسها من دفاتر ميكال وسياط عساكره ومذكراته وانينه واماله واحلامه وذاكرته الخربة الي حين مطلع الفجر. وهب ان الطيب صالح و(وجين واجبي) يقاسمان محي الدين ابكر الاريكة يزاحمان افريقته وجنوب افريقيته يمتص غضبهما احمد عبد العاطي بعيون زائقة وبصيرة نافذة يمد يده الي الهواء مداعبا (هذه نهله من احبها فقد احبني ............ ليستمر النقاش ساعات وساعات حول من هو (اللامنتمي) ليدهش احمد عبد العاطي الطيب صالح بان هنالك فصول وشخوص وامكنة يمكن ان يضيفها الي مريود والزين ..ومصطفي سعيد واخرين يتسع لهم صدر ادب الطيب صالح. وهب ان سامرا يلحظ ويحفظ ما تبقي من سهرة الامس ليلقي علي مسامعك مقتطفات من سهرة الامس وطرائف ولا ينزع عن احد لقب استاذيته ...
قال المسافر في القصيدة للمسافر في القصيدة كم تبقي من طريقك
كله وهب اني سأعود لإكتب من جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: omar alhag)
|
لاحولاااااااااا,,,,,,,,,,
عبدالعظيم حمدناالله مرة واحدة???
كلامى كمل والعبرة سااادة حلقى....
مابين امبدةوامبدة...مبدة وقصرالشباب والاطفال كثير من الحكاياوالمشاوير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسرحي عبد العظيم حمدنالله عضوا ياناس المعهد العالي للموسيقي والمسرح (Re: Amira Elsheikh)
|
كبرت كراعي من الفرح نص في الارض نص في النعال هذه الحالة التي المت بالراحل الدوش تداهمني الان الصديق مطر اكاد لا اصدق ياعظيم كلما طريتك داهمني حنين للشاي في بيتك وامس الاول طريتك وذهبت منزلكم ونهلة من حنين الوالدة وسكبت لك كمية من الاشواقفي رسالة ستصلك باليد يوم الجمعة كم انا سعيد بوجودك معنا فتعال معي لنحكي عن زهجنا الخرافي الذي كنا نكتب عنه في مجلة خضارة السودان بالقاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
|